الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اخطاء لغوية ونحوية في القرآن -9-

صباح ابراهيم

2015 / 5 / 26
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تكملة ما نشر في المقالات السابقة على موقع الحوار المتمدن
( افلا يتدبرون القران ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )
تدبرنا القرآن ، ووجدنا فيه اختلافات كثيرة ، فمن حقنا ان نتسائل ، هل هو من عند الله ؟
الاخطاء والتصحيح
الاعراف 104/105 : وَقَالَ مُوسَىٰ-;---;-- يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ حَقِيقٌ [عَلَىٰ-;-] أَن لَّا أَقُولَ عَلَى اللَّـهِ إِلَّا الْحَقَّ
الصحيح : حقيق ان لا اقول على الله الأ الحق .
الأعراف 170 : وَالَّذِينَ [يُمَسِّكُونَ] بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ
الصحيح : وَالَّذِينَ [استمسكوا] بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ
تعليق : لابد من تناسق الترتيب الزمني للافعال المعطوفة على بعضها ( استمسكوا - و أقاموا)
اين البلاغة والنحو في (يمسكون واقاموا ؟)
سورة الأنفال 2 : إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّـهُ [وَجِلَتْ] قُلُوبُهُمْ
الصحيح : إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّـهُ [فرقّتْ] قُلُوبُهُمْ
الأنفال 38 : قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا إِن [يَنتَهُوا] يُغْفَرْ [لَهُم] مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِن [يَعُودُوا] فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ .
الصحيح : قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا إِن [تنتَهُوا] يُغْفَرْ [لَكُم] مَّا قَدْ سَلَفَ وَإِن [تعُودُوا] فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ
الأنفال 59 : وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا [...] سَبَقُوا ، إِنَّهُمْ لَا يُعْجِزُونَ
الصحيح : وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا [ أنهم ] سَبَقُوا ، إِنَّهُمْ لَا يُعْجِزُونَ
التوبة 50 : قُل[ لَّن ] يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَنَا
الصحيح : قُل[ هل] يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَنَا ؟
ومثلها تأتي الآية 52 على وزنها : قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ
تعليق : لماذا كتبت [هل ] في الثانية ، ونسى كتابتها في الاولى ؟
التوبة: 106 وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّـهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّـهُ [عَلِيمٌ حَكِيمٌ]
الصحيح : وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّـهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّـهُ [غفور رحيم]
تعليق : (غفور رحيم) هي العبارة الاكثر انسجاما مع (يتوب عليهم) وترجح كفة التوبة على التعذيب .
التوبة 110 : لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَّا أَن [تَقَطَّعَ] قُلُوبُهُمْ
الصحيح : لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ [ولو قُطِعتْ] قُلُوبُهُمْ
تعليق :انه تعبير أقوى من السابق
التوبة 117: قَد تَّابَ اللَّـهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا [كَادَ يَزِيغُ] قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ
الصحيح : : قَد تَّابَ اللَّـهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا [ زاغت] قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ
تعليق : تسلسل الاحداث والافعال كلها في الماضي لتعبير اكثر بلاغة وجمالا
يونس 81 : فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ-;---;-- مَا جِئْتُم بِهِ [السِّحْرُ ] إِنَّ اللَّـهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ-;---;--
الصحيح : ما جئتم به سحرٌ ، ان الله سيبطله .
يونس 98: [فَلَوْلَا] كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا
الصحيح : [فهلا] كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا ؟..... جملة استفهامية
سورة هود 57: فَإِن تَوَلَّوْا فَقَدْ أَبْلَغْتُكُم مَّا أُرْسِلْتُ بِهِ إِلَيْكُمْ وَيَسْتَخْلِفُ رَبِّي قَوْمًا غَيْرَكُمْ وَلَا [تَضُرُّونَهُ] شَيْئًا
الصحيح : وَلَا [تَضُرُّوَهُ] شَيْئًا
هود 71 : وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ [....] فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ
الصحيح : وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ [وهو قاعد] ، فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ

يتبع








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - وجلت قلوبهم أ ي خافت
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 26 - 20:32 )
قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا
هذا تقرير نفي وليس استفهاما
ونزلت الاية / هل تربصون بنا الا احدى الحسنيين؟ / لأنها تستلزم الاستفهام
واخرون مرجون لأمر الله والله عليم حكيم / فهو الذي يعلم خفاياهم فمنهم من يتوب عليهم ومنهم من يعذبهم لأنه هو أعلم بهم
من بعد ما كاد يزيغ قلوب كثير منهم
القلوب مؤنث مجازي جمع تكسير مما يجوز افراده وتذكيره في قواعد جمع التكسير ومطابقة أو عدم مطابقة الفعل للفاعل
وامرأته قائمة / وما أدراك أنت بقيامه أو قعوده؟
هذه عينة من المغالطات


2 - رائع ورائع جدا
ابو الحق البكري ( 2015 / 5 / 26 - 20:57 )
تحية طيبه
اتابع وادون باستمرار ماتؤشره من اخطاء لغويه ونحويه في القران .. رغم اني اشعر انه كتاب لاصحة فيه ولاصحة له
تحياتي وارجو الاستمرار


3 - عبد الله اغونان
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 27 - 06:34 )
لماذا تنقد بعض الاخطاء وتسكت عن الاخريات الكثيرات ، هل السكوت من الرضا ؟
هل تقتنع بصحة الاخطاء الاخرى وتسكت عنها ، وتهز رأسك بالموافقة على التصحيح ؟

لماذا لا تعطينا رايك العبقري في بقية الاخطاء ؟
من اجتهد فله اجران ومن اخطأ فلهو أجر واحد . اليس هذا ما قاله نبيك ؟
نحن نجتهد نصيب ونخطا ، فما رايك يا سيبويه ؟


4 - من الفيسبوك Joseph Putres الاخ
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 27 - 06:38 )
شكرا لتعليقك ،
ما قلته حضرتك من خطأ ذكرته في احدى مقالاتي السابقة على الحوار المتمدن ،من سلسلة اخطاء لغوية ونحوية في القرآن ، يمكنك مراجعة بقية المقالات ستجد عشرات الاخطاء الرائعة في ( قرآن ليس فيه عوج )، ولكن فيه عشرات
الاعوجاجات

انتظر منكم المزيد من المساهمات المفيدة
تحياتي لك


5 - الجهل بابسط قواعد النحو
حيدرمحمود ( 2015 / 5 / 27 - 09:12 )
ارتحت كثيرا عندما قرات (تصحيح) الايه 57 هود حيث وردت صيغة الفعل المضارع المرفوع لتجرده عن الناصب والجازم (لا تضرونه) لان لا هنا نافيه ولاتجزم الفعل بحذف النون ... فالايه ليست بصدد نهي احد من عباد الله عن الحاق الضرر ,وانما هي تنفي امكانية حصول الايذاء اصلا ....حيث ارتأى الكاتب ان تكون (ولاتضروه) بصيغة النهي وهذا هو منتهى العبث لان المتكلم هو النبي الذي سيظهر وكانه ينهى الناس عن محاولة ايذاء الله .....وهذا منتهى العبث واللغو بل الكفر ...!
هذا الجهل بابسط قواعد النحو يغنينا عن الخوض في مناقشة ال(تصحيحات) الاخرى التي (يهواها ) الكاتب المحترم ......
كنت احب قواعد اللغه العربيه منذالصغر ولازلت رغم اعجابي وولعي بالانجليزيه وهذا لا يفسد للود قضيه


6 - أجبتك وحذف التعليق حتى دون الاشارة اليه
عبد الله اغونان ( 2015 / 5 / 27 - 19:23 )

اي جمون فيييييش


7 - حيدر محمود
صباح ابراهيم ( 2015 / 5 / 27 - 22:35 )
مقالاتي السابقة والحالي يحتوي على العشرات من الاخطاء ، الم تفهم كل تلك الاخطاء ، وفهمت واحدة فقط . ما رايك ببقية الاخطاء ؟


8 - صباح ابراهيم / Fatal mistake
حيدرمحمود ( 2015 / 5 / 28 - 11:26 )
هل سمعت بالغلطه الفاتله ؟ اذا لم تسمع بها فانا ساعرفك بها ... في اي بحث علمي هناك غلطه قاتله اذا ارتكبها الباحث نسفت كل ماقبلها ومابعدها وهذا ماوقعت فيه عندما لم تميز بين لا الناهيه الجازمه و لا النافيه غير الجازمه وهي من الف باء النحو ... فكيف ستقنعنا بارائك فيما هو اعقد نحويا وبلاغيا ..؟

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال