الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أ..ل..م....هَلْ مِنْ مُعِينْ!!

بولس اسحق

2015 / 5 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ما نراه حقيقة من بعض المسلمين في تجنيد أنفسهم للدفاع عن آيات القرآن ، أو الأحاديث يدعونا إلى التأمل قليلاً مع هؤلاء ، إذ أنه من المفترض أن يكون العكس صحيحاً ، فـ ( القرآن ) و ( الحديث ) هو الذي يجب أن يكون مدافعاً عن المسلمين منصفاً لهم آخذا بحقوقهم دامغاً بحججه وبراهينه من يحاول تحديه ومجاراته ، لكن ما نراه الآن يخالف ذلك تماماً ، فالمسلم هو من يقف مدافعاً عن القرآن ومحامياً عن الحديث بل مستميتاً في محاولة منه للنيل ممن يرون لبساً أو خللاً يمكن أن يعتريهما، ولا زال الكثير من المغيبين يرون أن الأمر مختلف جداً عما نقرؤه ونفهمه ونتدبره ، وأن هناك أمراً مستتراً يختبئ خلف تلك العبارات والكلمات لا تتجلى حقيقتها وصورتها الطبيعية لأي مخلوق . ثم بعد ذلك تتلاحق عليك تفسيرات وتأويلات وتخريجات وتنقيحات واستنباطات واتهامات وشتائم وبذاءات (اقتداءا بالذي كان على خلق عظيم) ... وكل مافيه ... ـات ، حتى يكون المعنى متلائماً والجرح ملتئماً !!!
وسؤالنا اليوم هوعن معنى الكلمات المتقطعة أو ما يسمى بالاحرف النوراينة أو الكلمات التي تبتدء بها 29 سورة من القرآن ، التي من أمثلتها:
ألم ، ألمر ، كهيعص ، طس ، طسم ، حم ،،،، الخ .ولقبول كل أية من القرآن يلزم على المسلمين القبول بهذه الايات ، والقبول بها يفرض على المسلمين أن يعرفوا معنى كلا منها!!
ومن خلال كتب الاحاديث والسيرة يتضح أن الاولين لم يعرفوا هذه الايات، لانهم لم يكونوا بحاجة لها،واذا صح هذا فهم بذلك قد عطلوا جزءاً من القرآن ولم يأخذوا به كاملا، وعليه فان القرآن لم يكن صالحا باكمله لذلك الزمان وانما جزء فقط!!
ايضا لم يعرف في اللغة العربية أي أصل لهذه الكلمات لنقول ان القرآن بلسان عربي مبين!!اذن هذه الايات تعد طلاسم لامعنى لها ، حتى يثبت العكس. وعليه نعتبر التحدي مع المسملين ، يبتدء أولا باثبات كل ما في القرآن واثبات كل ما في القرآن يفرض معرفة هذه الكلمات المبهمة بكونها ايات من ايات القران!!وعليه فلاحاجة لمناقشة اي شيء في الاسلام قبل معرفة ماذا تعني هذه الكلمات في القرآن ، طالما أن القرآن هو أساس الاعتقاد والشريعة والافكار الاسلامية!!
ولا ارجوا ان كل ما نحصل عليه من المسلمين هو الهروب بتدليسات وتحليلات شخصية وانتقاص، نريد براهين وادله من كتبهم وتفسيرات من فقهائهم وائمتهم، تفسيرات تكون ملائمة لعقولنا وليس على شاكلة فسر الماء بالماء بعد جهد، لاننا فعلا نريد ان نعلم!!!
قد يقول بعض المتبحرين العلماء بالكلمات المتقاطعة: إن هذه الحروف " المُقطعة " التى بدئت بها بعض سور القرآن إنما هى أدوات صوتية مثيرة لجلب انتباه السامعين ، اي تفريغ القلوب من الشواغل الصارفة لها عن السماع من أول وهلة. فمثلاً " الم " فى مطلع سورة البقرة ، وهى تنطق هكذا :
ألف... لام... ميم... " تستغرق مسافة من الزمن بقدر ما يتسع ربما لتسعة أصوات ، يتخللها المد (مد الصوت) عندما تقرع السمع تهيؤه ، وتجذبه لعقبى الكلام قبل أن يسمع السامع قوله تعالى بعد هذه الأصوات التسعة (مثلا ألـــــــف ...لام...ميــــــــــــــــم......ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين)
ولكن تعقيبنا على ما يدعيه جهبذنا العلامة من الخصائص لهذه الاحرف!! فاننا نقول له لو كان ادعاؤك صحيحا، كان يجب أن يشمل كل مايرد من سور في مصحف القرآن، ام ان السور الباقيه(85 سوره) انت غير ملزم بالانتباه والاستماع اليها؟؟؟ اما اذا كنت تؤمن بأن السور الاخرى في المصحف القرآني هي من القرآن أيضا، فأنا آسف جدا، لان ما تقدمه غير صحيح ويناقض ادعاؤك بان الاحرف المقطعة هي لجلب الانتباة ولكن ماذا بالنسبة لبقية السور التي ليس في بدايتها حروف مقطعة؟؟؟ وعليك ايها المسلم أن تبحث وتقدم لنا شيئا أفضل !! ولنتفق معك ان هذه الحروف المقطعة هي لجذب الانتباه، فهل كان اله الاسلام يستخدم كل مره يريد ان يجذب الانتباة كلمة مختلفه؟؟ ولاسوق لك مثلا بسيطا وانا متاكد ان الغالبية العظمى من كتاب وزوار الموقع قد عايشها في مرحلة من مراحل حياته وهي ان....في الخدمة العسكرية يقولون انتباه , فينتبه الجنود الى قائد المجموعة . لكن قائد المجموعة في كل مرة يريد ان ينبه فيها الجنود يقول كلمة واحدة وهي كلمة انتباه . ولو كان كلامك صحيحا لكان كاتب القرآن استخدم كلمة واحدة يكررها في كل مرة كما يكرر قائد المجموعة كل مرة كلمة انتباه. الاان كتاب محمد نراه في كل مرة يعطي احرف جديدة مثل ألم ، ألمر ، كهيعص ، طس ، طسم ، حم ،،،، الخ .. فهل يجوز لقائد المجموعة العسكرية وهو ينبه جنوده ان يستخدم كلمة مختلفة كل مرة يريد من جنوده الانتباه؟؟؟ولا تقل لي ان مقارنتي فاشله ولا يجوز التشبيه بين قائد المجموعة والله وتلحقاها بعبارة..استغفر الله!!وانا اقول لك لماذا؟؟ اليست الغاية واحدة وهي جذب الانتباه!!!!
وعليه لا يمكنني ان افسر هذه الحروف التي استخدمها رسول الاسلام في بدايات بعض السور من كتابة الا على انها عمل من اعمال الكهنه السحرة!! فهل كان رسول الاسلام من الكهنه السحرة كما أُتُهِمَ من قبل من تطلقون عليهم كفار قريش؟؟؟
فمعلوم عندنا ان السحرة والدجالين يميلون عادة الى استخدام تمتمات غير مفهومة بهدف اضفاء نوع من "الهيبة" على افعالهم .
و بشكل عام اي شخص يدعي بانه ذو قدرات "خارقة" او على تواصل مع "عوالم" اخرى يميل ايضا نحو بعض الغموض، احيانا في اقواله و احيانا في افعاله، ربما كانت تلك الطلاسم في بدايات كتاب محمد نوع من الـ"تمتمات" المحمدية،
والقارئ المسلم اللبيب لو رفع جانبا انتمائه الديني عند قرائته كتاب محمد لاستنتج ان الكثير مما قاله محمد في قرآنه يندرج تحت باب الطلاسم لانه "عائم" و "مطاطي" الى درجة انه يفقد معناه.
واخيرا والسؤال الاهم : لماذا لم يسأل أهل ذلك الزمان عن معناها ؟ لماذا لم يسألوا محمد ؟ وإذا كانوا قد سألوه فمباذا أجابهم ؟ واذا كان اجابهم فلماذا المفسرون المسلمون كلهم في تفسيراتهم يتخبطون ولا على قرار يستقرون؟؟؟
هل تملكون العقل حقيقة ؟ أثبتوا لنا ذلك رجاءاً، يعيدا عن المهاترات والكلام الفارغ الذي لا يقدم ولا يؤخر!! تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تفسير منطقي
سمير ( 2015 / 5 / 30 - 13:27 )
يا عمي بولس انا أفسرها لك، المسلمون محقون في قولهم انها للانتباه، كيف؟ عندما يؤذن للصلاة فان ابليس اللعين يبدا بالضراط، اجلكم الله، فهنا يتدخل اله الاسلام بسلاح مضاد لكي يبطل المفعول الصوتي والكيمياوي لضراط الشيطان، فتلك الأحرف إنما تعمل عمل أقنعة الوقاية من الغازات وكذلك عمل واقيات الاذن التي يستعملها جنود المدفعية. ها فهمتها يا اخي؟ يعني الشغلة سهلة لو ما كان انت حاقد على الاسلام


2 - معاني الحروف المقطعة
شاكر شكور ( 2015 / 5 / 30 - 14:43 )
عن السؤال في آخر المقالة : (لماذا لم يسأل أهل ذلك الزمان عن معناها ؟ لماذا لم يسألوا محمد ؟) ، بأعتقادي ان عدم قيام الصحابة بالأستفسار من محمد عن معاني الحروف المقطعة اثناء حياته هو ان هذه الحروف اضيفت في الجمع الثاني للقرآن في عهد عثمان اي بعد موت محمد ، وأعتقد بأن اضافتها تمت من قبل اشخاص شاركوا كشهود في جمع الآيات القرآنية وقاموا عمدا بدس هذه الحروف المقطعة ضمن بعض الآيات لأنهم كانوا يعرفون مصادر القرآن البشرية ووضعوها لكي تكون شاهد ومرشد لحقيقة مصادر القرآن ، والعمل هذا بأعتقادي له علاقة بالآية التي تقول (فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرءون الكتاب) ، أنا اميل الى تفسير الحروف المقطعة بالأعتماد على نظام الأرقام وسيتبين بأن معاني هذه الحروف لها علاقة بإيمان اهل الكتاب الذين وضعوها بطريقة كالذي يطبع كتاب ويقول (حقوق الطبع محفوظة لدى المؤلف) ، تحياتي للأستاذ بولس


3 - وهل امتلك وقتا لذلك
بولس اسحق ( 2015 / 5 / 30 - 20:20 )
عزيزي شاكر شكور..انا اؤيدك لما ذهبت اليه وهي الحقيقة التي لا مهرب منها، وصدقني انهم يعلمون بهذا...وعلى الاكثر ان هذه الاضافات والقران الحالي كتبت عندما قام الحجاج بتاليف القران...اما المؤمنين والصحابة العصابة فبكل تاكيد لم يسألوا اي شي عن القران الذي لم يكن يعنيهم لا من قريب ولا من بعيد..وهل كانوا يمتلكون الوقت للسوال مع كثرة الغزوات والسبايا والاسلاب..وهل كان لرسول الاسلام الوقت ليشرح لهم ذلك وهو منغمس في غزواته ومغامراته الجنسية مع اكثر من 11 جاريه بالاضافة الى ما ملكت يمينه والتي وهبت نفسها!! وعلى كل عاقل ان يقسم الوقت ليفهم لماذا رسول الاسلام لم يهتم بشرح اساطيره ولا حتى الاهتمام بكتابة الكتاب الذي كان يرتجله؟؟؟..تحياتي الاخ العزيز شاكر شكور.


4 - رد اول
الدرة العمرية ( 2015 / 5 / 31 - 01:33 )
بولس اسحق اما عن الاحرف المقطعة في اوائل القران فلمعرفتك أن الحروف في اللغة العربية تنقسم الى حروف مبنى وحروف معنى.فحروف المبنى اي التي نبنمي منها الكلمة وحروف المعنى مثل احرف الجر من على فمعناها في غيرها.ما علينا سيد بولس
اولا هذه الاحرف العربية يتكون منها القران الكريم فهي تحد للعرب ليأتوا بقرأن مثله فالاحرف والكلمات هي عربية..يتبع


5 - رد ثاني
الدرة العمرية ( 2015 / 5 / 31 - 01:33 )
ثانيا سيد بولس......لو قمت باحصاء هذه الحروف في اوائل السور دون تكرار لوجدتها 14 حرفا اي نصف الاحرف العربية فهي ايضا تحد للعرب.يتبع


6 - رد ثالث
الدرة العمرية ( 2015 / 5 / 31 - 01:34 )
ثالثا منها ما هو حرف واحد مثل ص ق ومنها ما هو حرفان مثل يس طه ومنها ما هو ثلاثة احرف مثل الم الر ومنها ماهو اربعة احرف مثل المر ومنها ما هو خمسة احرف مثل حم عسق و كهيعص. و اللافت للانتباه انه بعد الاحرف المقطعة يأتي التمجيد بالقران الكريم.الم ذالك الكتاب لا ريب فيه.....يس والقران الحكيم........ق والقران المجيد.......كهيعص ذكر رحمة ربك عبده زكريا(ذكره في القران)......طه ما انزلنا عليك القران لتشقى.
يا سيد بولس عيب عليك ان تهزأ بالقران الكريم بل عليك ان تهزأ من عدم استيعابك وفهمك للقران الكريم.وشكرا