الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ٱلوطنية مفهوم كافرٍ

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 10 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يبين ٱلبلاغ ٱلعربى أنّ ٱلأرضَ للَّهِ وليس لأبآء ومن بعدهم أبنآء:
"قال مُوسىٰ لِقَومِهِ ٱستَعِينُوا بِٱللَّهِ وٱصبِرُوۤا إنَّ ٱلأرضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَآءُ مِن عِبَادِهِ وٱلعَٰقِبَةُ لِلمُتَّقِينَ" 128 ٱلأعراف.
وبيَّنَ أنَّ ٱلأرضَ كلّها مفتوحة للناس:
"يَعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوۤاْ إنَّ أرضِى وَٰسِعة فَإيَّٰىَ فَٱعبُدُون" 56 ٱلعنكبوت.
كما بيّن أن ٱلهجرة فى ٱلأرض هى سبيل ٱلناس للتخلص من ٱلظلم ومن ٱلوثنية:
"إنَّ ٱلَّذِينَ تَوَفَّـٰهُمُ ٱلمَلَـٰۤئِكَةُ ظَالِمِىۤ أَنفُسَهُم قالُوا فِيمَ كُننُم قالُوا كُنَّا مُستَضعَفِينَ فِى ٱلأرضِ قالُوا أَلَم تَكُن أَرضُ ٱللَّهِ وَٰسِعَةً فَتُهاجِروا فِيها فَأُولَـٰۤئِكَ مَأوَـٰٰهُم جَهَنَّمُ وَسَآءَت مَصِيرًا" 97 ٱلنِّسآء.
وفى ٱلبلاغ بيان نصر ٱللَّه للمهاجر على قومه وتوسيع عيشه:
"وَمَن يُهاجِر فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ يَجِد فِى ٱلأَرضِ مُرَٰغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً" 100 ٱلنِّسآء.
ٱلمُرَٰغمُ من ٱلأصل رَغَمَ وهو ٱسم من هذا ٱلأصل يدلُّ على زيادة فى قدرة ٱلمهاجر علىۤ إرغام غير ٱلمهاجر على قبول أعماله ٱلمتطورة رغم أنفه. ومثله ما يفعله ٱلجنرال أبو زيد فى ٱلعراق. وهو ما فعله ٱلنّبىّ محمد مع قومه قريش.
ويظهر من ٱلبلاغ ٱلعربى كذب ٱلزعم بأرض للإيمان وللمؤمنين وأخرى للكفر وٱلكافرين.
كما يظهر كذب ٱلزعم بٱلوطنية من كلمة "وطن" ٱلتى لا تنتمىۤ إلى ٱلِّسان ٱلعربى ٱلمبين. ويظهر أنّ مَّاۤ أراده ٱللَّغو بهذه ٱلكلمة هو ٱلباطل ٱلذى يأتى به كافر كما يبينه ٱلبلاغ ٱلعربى:
"وقالَ ٱلَّذينَ كَفَروا لا تَسمَعُوا لِهَٰذا ٱلقُرءَانِ وَٱلغَوا فِيهِ لَعَلَّكُم تَغلِبُونَ" 26 فُصِّلت.
وفعل ٱللَّغو حدث فى وضع كلمة "ٱلوطن" فى مكان كلمة "ٱلدّيَار" من أصل ٱلفعل "دير يدير" وٱلاسم منه "دآئرة". وهو مكان يعيش فيه ٱلمرء من دون تطور فى عيشه. وحركته فى دياره تشبه حركة على ٱلخطِّ ٱلخارجى لدآئرة. فهو يعود إلى ٱلمكان ٱلذى تحرك منه. وٱسم هذا ٱلمرء "ديَّار" وهو ٱلذى طلب نوح من ربِّه أن يمنع ٱنتشار ذريَّته على ٱلأرض:
"وقالَ نُوح رَّبِّ لا تَذَر على ٱلأَرضِ مِنَ ٱلكَٰفِرِينَ دَيَّارًا" 26 نوح.
فٱلوطنىّ هو هذا ٱلدَّيَّار ٱلذى طلب نوح منع ذريته من ٱلانتشار بسبب كفره أنَّ ٱلأرض للَّه وأنَّ ٱلسير فيها وٱلنظر كيف بدأ ٱلخلق هو ٱلذى يسقط عن ٱلفرد كفره. وٱلزعم بٱلوطنية هو زعم كافر لا يعلم من ٱلخلق شيئًا بسبب جهله وكفره. بل هو يعتدى على ٱلذين يطيعون ٱلأمر ٱلعربى:
"قُل سِيرُوا فِى ٱلأَرضِ فَٱنظُرُوا كَيفَ بَدَأَ ٱلخَلقَ ثُمَّ ٱللَّهُ يُنشِئُ ٱلنَّشأَةَ ٱلأَخِرَةَ إنَّ ٱللَّهَ علىٰ كُلِّ شَىءٍ قَدِير" 20 ٱلعنكبوت.
وقد كان تشارلز دارون مِنَ ٱلذين أطاعوا ٱللَّه وساروا فى ٱلأرض ينظرون كيف بدأ ٱلخلق. وهؤلآء ٱلديَّارون ٱعتدوا عليه وما يزالون. وما وجده دارون ورأى فيه تطورًا فى ٱلخلق يقترب بٱلبلاغ ٱلعربى من ٱستقراره ويسهّل تصديقه:
"لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّستَقَرّ وسوفَ تَعلَمُونَ" 67 ٱلأنعام.
ومنه ٱلنَّبأُ:
"يَخلُقُكُم فِى بُطُونِ أٌمَّهَٰتِكُم خَلقًا مِّن بَعدِ خَلقٍ" 6 ٱلزُّمَر.
وما يحدث فى ٱلبطن هو نسخ للخلق خارج ٱلبطون وفيها يتبع أطواره:
"ثمَُّ خَلَقنَا ٱلنُّطفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقنَا ٱلعَلَقَةَ مُضغَةً فَخَلَقنَا ٱلمُضغَةَ عِظَٰمًا فَكَسَونَا ٱلعَظمَ لَحمًا ثُمّ أنشَأنَٰهُ خَلقًا ءَاخَرَ فَتَبَاركَ ٱللَّهُ أَحسَنُ ٱلخَٰلِقِينَ" 14 ٱلمُؤمنُونَ.
لقد أسقط دارون عن نفسه ٱسم ديَّار عندما سار فى ٱلأرض لينظر فى كيف بدأ ٱلخلقَ. وقد رَجَوَ للَّهِ وقارًا فخلَّص نفسه من ٱلاستنكار ٱلعربى:
"مَّا لَكُم لا تَرجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا(13) وَقَد خَلَقَكُم أَطوَارًا(14)" نوح.
أمَّا مَن يزعمُ ٱلوطنية وٱلإيمان وٱلعربية فهو لا يرجو للَّه وَقارًا ولا يكترث ببلاغه ٱلعربى. بل هو يطيع مَن يلغو فى بلاغه من ٱلكافرين ويزعمون علمًا فى لسانه ودينه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان


.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل




.. شاهدة عيان توثق لحظة اعتداء متطرفين على مسلم خرج من المسجد ف


.. الموسى: السويدان والعوضي من أباطرة الإخوان الذين تلقوا مبالغ




.. اليهود الأرثوذكس يحتجون على قرار تجنيدهم العسكري