الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


القَسَمْ في القرآن

صباح ابراهيم

2015 / 6 / 3
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الانسان يُقسم بما هو مقدس واكبر منه سموا ومرتبة وقدسا طاهرا ، ليثبت صدق كلامه ، وليصدقه الاخرون ، وهذا متبع في المحاكم ، فيقسم المسلم بالله وبكتابه المقدس ( القرآن) انه يقول الحق كل الحق ولا شئ غير الحق،وكذلك يقسم المسيحي واليهودي بالله وبكتابه المقدس. كما يقسم رؤساء الدول واعضاء البرلمانات والوزراء قبل تسنمهم مناصب الدولة العليا ، ومن يحنث بقسمه يكون معرضا لعقوبات قانونية. لآن الله اسمى ذات في الكون كله . فالقسم دائما يكون بذات الله وليس بمخلوقاته .
ولكن عندما يقسم الله في القرآن ، فلمن وبمن يُقسم ومن هو اسمى من الله في الكون كله . ولما يُقسم اصلا وهو قول الحق ؟
هل يحتاج رب العزة والجلال ان يُقسم بشئ حتى يصدقه المخلوق ؟
ولو اقسم بذاته الالهية فهذا تعظيما له فهل يُقسم الخالق بمخلوقاته التي لا قيمة لها امام عظمتة ؟
العجيب والغريب في القرآن ورود اقسام نُسبت الى الله وهو يُقسم باشياء تافهة لا قيمة لها امام عظمة الخالق، ونورد بعض الاقسام التي جاءت في اقوال الله كما يدعي مؤلف القرآن الحقيقي .
فلا اقسم بما تبصرون سورة الحاقة 38
اقسم برب المشارق والمغارب انا لقادرون سورة المعارج - 40
فلا اقسم بيوم القيامة سورة القيامة 1
لا اقسم بالنفس اللوامة - سورة القيامة 2
فلا اقسم بالخنس - سورة التكوير 15
فلا اقسم بالشفق سورة الانشقاق - آية 16
لا اقسم بهذا البلد - سورة البلد - آية 1
ويقسم الله بالشمس وضحاها وَبالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا وَبالنَّهَارِ إِذَا جَلاَّهَا وَباللَّيْلِ وَبالسَّمَاءَ وبالأَرْضِ وَبالنَفْسٍ !!!
وَ يقسم الله الخالق العظيم بمخلوقاته مثل الطُّورِ وَكِتَابٍ مَّسْطُور
كما جاء في سورة الطور: " وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَّسْطُور فِي رَقٍّ مَّنشُورٍ وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ .
فما فائدة القسم بجبل الطور والبحر والرق والبيت المعمور لاقناع الناس ان عذاب الرب واقع ؟ وهناك اعظم من الجبل والبحر والبيت !!!

هناك الله رب العزة والجلال الذي اذا اقسم فإنه يقسم فقط بعزته وجلاله .
يقسم الله في القرآن بالسماء والنجوم التي هي من صنع يديه
" والسماء والطارق ... النجم الثاقب" (سورة الطارق)
" وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ" (سورة البروج)
ويقسم بالرياح والسحاب الذي يحمل الماء :
" وَالذَّارِيَاتِ ذَرْواً فَالْحَامِلَاتِ وِقْراً فَالْجَارِيَاتِ يُسْراً فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً" (سورة الذاريات)
ويقسم بالملائكة التي تنزع النفوس : " وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا وَالسَّابِحَاتِ سَسبْحًا فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا " (سورة النازعات)
ويقسم الله بالملائكة (الصافات) ليقنع لناس ان الاههم واحد !
"والصافات صفا فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ"
ويقسم بالنباتات : "والتين والزيتون" (سورة التين)
,ويقسم بالفجر" وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ" وكذلك يقسم بالحيوانات ! مثل ااالخيل المغيرة " وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا" (سورة العاديات)
سسؤال :
هل الله بحاجة الى ان يقسم لعباده بمخلوقات من صنع يديه ليصدق الناس اقواله ؟
اليس هذا غريبا في كتاب مقدس ؟ ام هو محاولة بشرية لأقناع الناس بما خلق الله وقدرته وجبروته ليؤمنوا به وبنبيه ؟
ام هو من بنات افكار مؤلف القرآن ليبدو الكلام اقوى ليصدقه الناس البسطاء والجهلاء من بدو وعربان الصحراء ؟

لقد دارى سيد قطب هذا النوع من القسم الذي لم يجد له مخرجا مقنعا سوى قوله انه من الجمال الفني والاعجاز الالهي ان يقسم الخالق بمخلوقاته .
وكان الناس يخشعون من الظواهر الفلكية كالليل والنهار والفجر والضحى والعصر والمساء وكانوا يقسمون بها تقربا منها زلفى ، ولما تحولوا من الوثنية الى الشرك ثم الى التوحيد ظلت رواسب الوثنية في تعابيرهم واقسامهم ودخلت الادب ولغة الكهان والعرافين ، اتبّع محمد ذلك الاسلوب في الادب الديني ، فأقسم معهم وهو اول المسلمين بكل الخلائق والمخلوقات عدا الخالق. وجاءت الايات كلها تقسم بالمخلوقات الحية والميتة.
هذا ليس اعجازا بل عجزا لاقناع الناس بعظمة وقدرة الله .
في الكتاب المقدس - العهد القديم - يقسم الله بذاته وليس بمخلوقاته قائلا
على لسان النبي اشعيا الاصحاح (45-22و23) :

" اِلْتَفِتُوا إِلَيَّ وَاخْلُصُوا يَا جَمِيعَ أَقَاصِي الأَرْضِ، لأَنِّي أَنَا اللهُ وَلَيْسَ آخَرَ، بِذَاتِي أَقْسَمْتُ، خَرَجَ مِنْ فَمِي الصِّدْقُ كَلِمَةٌ لاَ تَرْجعُ: إِنَّهُ لِي تَجْثُو كُلُّ رُكْبَةٍ، يَحْلِفُ كُلُّ لِسَانٍ".
هذا هو القسم الحقيقي وليس بالجبل والخيول والغيوم والتين والزيتون .
ما نفع القسم بالخيول والنجوم والزيتون ؟
هل القسم يكون بالاسمى او الادنى ؟
قال السيوطي: " إن العرب كانت تعظم هذه الاشياء وتقسم بها فنزل القرآن على ما يعرفون"
والسؤال هو، هل يجامل اللهُ العربَ ليقسم بما كانوا يعرفون ليؤمنوا به حتى لو كانت من الجماد او الحيوان اوالنبات. وهل القسم يتم بالخالق الاعظم ام بالشئ الادنى عظمة ومن مخلوقات الخالق ؟ وحتى لو كان الله هو من يقسم فلا وجود لاعظم منه فيقسم بذاته كما جاء بآيات العهد الجديد والقديم من الكتاب المقدس . وهل اتباع طريقة القسم الوثني فيه جمال لاسلوب وكمال التنزيل؟ سؤال بحاجة الى اجابة من المثقفين .












التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - القَسَمْ في القرآن
شاكر شكور ( 2015 / 6 / 3 - 14:55 )
الحقيقة كل القَسَم الذي قسَمَه إله القرآن هو مجرد إنعكاس لما كان يعظمه محمد وبقية بدو الجزيرة من ظواهر او فواكه رؤوها او سمعوا بها فمثلا التين والزيتون هما من الفواكه العزيزة على البدو لأن اشجارها لا تعيش في صحراء الجزيرة وكانت تأتي الى مكة عن طريق قوافل الشام ، فحسب عقلية محمد ان هذه الفواكه النادرة تستحق ان يقسم بها الله وأن البدو سيقتنعون بعظمة هذا القسم لأنهم يؤمنون بعظمة هذه الفواكه العزيزة فلو كان إله القرآن قسم بذاته فهذا لم يكن يبهر هؤلاء البدو لأنهم اصلا لا يعرفون معنى ذات الله المتمثل بأقانيمه الثلاثة ، تحياتي استاذ صباح


2 - الله هو محمد نفسه.
احمد حسن البغدادي ( 2015 / 6 / 3 - 20:04 )
تحية اخ صباح.

هذه الأخطاء في القران، ان الله يقسم بمخلوقاته ويضعها بمرتبه اعلى منه ، تثبت ان الله في القران هو محمد نفسه.

من أخطاءه كذلك هي تحديه لمن يأتي بمثل هذا القران، ومن تحداه وجاء بمثله او أحسن منه قتله محمد، اوقتله المسلمون لمن الف قران أفضل من قران محمد من بعد موت محمد.

تحياتي...


3 - من الذي يقسم او يحلف؟؟
بولس اسحق ( 2015 / 6 / 4 - 09:40 )
اخي صباح ابراهيم لقد فيل منذ اقدم الازمان ان..القسَم هو علامة المجتمع الكاذب..
واذا اقسمت في كلامك هذا يعني انك تشك بان الشخص المقابل لا يصدقك (اي انت تكذب) لذلك تحاول بالقسم اعادة الثقة في المصداقية المفقودة بين الطرفين اي ان القسم خلال الكلام هو دليل المصداقية المفقودة بين المتحدث والمستمع . وهذا ما كان ينتاب رسول الاسلام ويعلم علم اليقين بان الذين يستمعون اليه يعرفونه بانه كذاب وهو نفسه كان يعرف انه كذاب ...وكل هذه الامور من القسم حملها على ربه بالباطل..وقيل للحرامي والكذاب احلف...فقال مع نفسه لقد فرجت...تحياتي.

اخر الافلام

.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا


.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج




.. الاحتلال يمنع مئات الفلسطينيين من إقامة صلاة الجمعة في المسج


.. جون مسيحة: -جماعات الإسلام السياسي شغالة حرائق في الأحياء ال




.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني