الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اخطاء في لغة القرآن -11-

صباح ابراهيم

2015 / 6 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


القرآن ، الكتاب الذي قيل فيه انه أنزل من السماء بلسان عربي مبين ، لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ، ويتحدى الانس والجن ان يأتوا بمثله او يجدوا فيه اختلاف كثيرا ، وتدبرنا القرآن فوجدنا فيه عشرات الاختلافات والاخطاء النحوية واللغوية والبلاغية ونواقص في الكلمات الايضاحية ، ونقدم الدليل على تلك الاخطاء واجتهادنا بتصحيحها، ثم نتسائل هل هو من عند الله ؟ وهل يخطئ الله في اللغة العربية التي يؤلف بها كتابه ؟
تكملة ما نُشر في المقالات العشرة السابقة
سورة الشعراء 166 : "وتذرون ما [خلق] لكم ربكم من أزواجكم"
"وتذرون ما [أصلحَ] لكم ربكم من أزواجكم" الصحيح :
سورة النمل 25 : [ألا] يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون .
الصحيح : [هلا] يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ويعلم ما تخفون وما تعلنون .
تعليق : القرآن يقول ان النبي سليمان يفهم لغة الحيوانات ومنها الهدهد ، فهل يفهم الهدهد لغة شعب مملكة سبا وهل هم ايضا يفهمون لغته يكلمهم ويكلمونه ، ويقول لهم ( يعلم ما تخفون وما تعلنون ) ؟ هل كلهم انبياء ايضا ؟
سورة النمل 35 : قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت[ قاطعة ] أمرا حتى تشهدون
الصحيح : قالت يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت[ قاضية ] أمرا حتى تشهدون
سورة النمل 37 : ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم[ بها] ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون
الصحيح : : ارجع إليهم فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم [بهم] ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون
تعليق : (بهم) تعود على الجنود وهي بصيغة الجمع .
سورة النمل 81 : وما أنت [بهادي] العمي عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون
الصحيح : وما أنت [تهدي] العمي عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون .
سورة القصص 9 : وقالت امرأة فرعون [قرة عين لي ولك لا تقتلوه] عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون .
الصحيح : وقالت امرأة فرعون[ لا تقتلوه قرة عين لي ولك] عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا وهم لا يشعرون .
سورة القصص 28 : قال ذلك بيني وبينك [أيما الأجلين] قضيت فلا عدوان علي
الصحيح : قال ذلك بيني وبينك [أي الأجلين ما] قضيت فلا عدوان علي
سورة نوح 25 :[ مما خطيئاتهم] أغرقوا [....] فأدخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا
الصحيح : [من خطيئاتهم ما أغرقوا بالطوفان] فأدخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا
سورة العنكبوت 25 : وقال [إنما اتخذتم] من دون الله أوثانا
الصحيح : [إن ما] اتخذتم من دون الله أوثانا
سورة لقمان 27 : ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده [....] من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله
الصحيح : ولو [أن ما] في الأرض من شجرة أقلام و[بحر] يمده [بمداد] من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله
سورة الاحزاب 6 : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم [....] وأزواجه أمهاتهم .
الصحيح : النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم [وهو اب لهم] وأزواجه أمهاتهم .
سورة الاحزاب 40 : ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله و[خاتم] النبيين
الصحيح : ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله و[ نبيا ختم] النبيين








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أووووف
عبد الله اغونان ( 2015 / 6 / 8 - 00:06 )

قرأت كل هذه المزاعم التي يدعي فيها المدعو صباح ابراهيم أنها أخطاء فلم أجد أي شيئ

يعتمدعليه بل ليس هناك أي تبرير لتوضيح هذه الأخطاء

خذ مثلا

خ1
------
أتاتون الذكران من العلمين . وتذرون ماخلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون
ف خلق صححها ب أصلح فخلق مرتبطة بلكم ثم تؤكدها أزواجكم . فاذا كان القران قد وصف زوجة لوط بالخيانة وصرح بعذابها اذ كانت تدل اللوطين على ضيوف لوط فأي اصلاح في هذا وهو نبي فكيف بزوجات وبنات غيره؟ اذ عرف عن قوم لوط اشاعة اللواط والسحاق
خ الأخير
ولكن رسول الله وخاتم النبيئين
الاسماء هذه رسول -- خاتم تدخل ضمن الصفات فالرسول هو من أرسل والخاتم هومن ختم والرسل فعطفت الصفة على الصفة مع اختلاف الصيغة
منهج وطريقة سامي الذيب في الشكل والمحتوى حتى لنكاد أن نقول انه هو
في الحقيقة قراءة مقالات كهذه وحتى الرد عليها تثير الضجر
أوووووووووووووووووووف



2 - الى المدعو عبد الله
صباح ابراهيم ( 2015 / 6 / 8 - 06:36 )

انت غير مدعو لقراءة مقالاتي وازعاجي بتعليقاتك الباردة

عدم وجود اسمك على التعليقات اكثر فائدة للقارئ من وجود تعليقات استفزازية .


3 - صيغ مبالغــة موغلة في الافراط
كنعان شـــماس ( 2015 / 6 / 8 - 18:22 )
تحية يا استاذ صباح ابراهيم ... يريد ان يقول ولو صارت اشجار الارض اقلامــا والبحــار مدادها مانفذت كلمات الله . اظنها اقصر وابلغ وهذه المبالغة المفــــرطة تذكرني بجملة في نهاية انجيل يوحنا ... وهناك امور اخرى كثيرة عملها يســـوع اظن انها لو دونت واحدة فواحدة لما كان العالم كله يسع مادون من كتب . ياترى ماالغاية من هذه المبالغة اللاعقلانيـــة ؟؟؟ كل اشجار الارض اقلام ... وعالم مليء بالكتب ؟؟؟ واقعا هكذا نصوص بحاجة الى اعادت صياغة قريبة من المعقول تحيـــــة


4 - الاخ كنعان شماس
صباح ابراهيم ( 2015 / 6 / 8 - 20:35 )
شكرا لتعليقك

حاول حمادة ان يسرق الكثير من كلمات الكتاب المقدس ويوضفها لصالح قرآنه ، بعد ان صاغها باسلوب قريشي ممزوج بسجع الكهان ليخرج منه بكتاب يقول انه انزل بوحي خادمه جبريل الذي يلبي رغباته وينزل له ما يشتهي من آيات التزويج والتطليق والبراءة والافك وامراءة مؤمنة ان وهبت نفسها للنبي .... الخ .
هذا هو كشكول حمادة . نصفه مسروق والنصف الاخر خرافات واساطير .

تحياتي لك


5 - الاخ جوزيف من افيس بوك
صباح ابراهيم ( 2015 / 6 / 8 - 20:40 )
اليس غريبا ان اله القرآن يحفظ كتابه في اللوح المحفوظ لملايين السنين ، ولا يتمكن من حفظه

من داجن يأكله بسهولة من تحت سرير عائشة ؟

اي اله ضعيف هذا بحيث يأكل الداجن ما ينتجه هو وما يرسله من السماء السابعة الى الارض ؟

شكرا لتعليقك
تحياتي


6 - تعليق
ايدن حسين ( 2015 / 6 / 9 - 14:29 )

استاذ صباح بعد التحية
لماذا اصلح و ليس خلق .. ما هو معيارك التي تستند عليها
خلق افضل من اصلح في هذا الموضع .. لانها تدل على المعنى الفعلي
اما اصلح فسوف يتوسع الى معاني كثيرة غير ذات صلة بالموضوع
الاية الثانية فيها صيغة التعجب .. و يفيد فيها استعمال الًا و ليس هلًا
قاطعة امرا .. بما ان بلقيس في موقع الحكم .. فيجب ان يكون اوامرها قطعية لا رجوع عنها
اما الامر المقضي .. فقد يكون فيها احتمال الرجوع عنه
جنودا لا قبل لهم بها .. كثيرا ما يقال .. الشموس التي .. و لا يقال الشموس اللواتي
و صيغة الجمع يغير من الاسم من الدلالة على الشخص في المفرد الى الدلالة على النوع او الجنس
جنود هنا اصبحت شيئا .. و فقدت معناها الخاص بالاشخاص العاقلة
ثم هناك الوزن الموسيقي الجميل في .. ( لهم بها ) بدلا من ( لهم بهم ) .حيث يصبح مثل سلم بلم
ثم ايضا .. بهم .. سوف يغير المعنى الى الابهام
اما تهدي بدلا عن بهادي .. فيدل على قلة معرفتك اللغوية .. فاسم الفاعل يمكن استعماله بدلا من الفعل
و في نفس الاية اسم فاعل اخر .. لكنك لم تقل بانه يجب ان نغيره الى الفعل
هل تستطيع ان تقول لنا ما هو اسم الفاعل الاخر الذي اهملته
احترامي


7 - الاخ ايدن حسين
صباح ابراهيم ( 2015 / 6 / 10 - 17:57 )
شكرا لتعليقك ومقترحاتك واسئلتك
ساجيب على كل اسئلتك بجواب واحد شاف واف
ما جاء اعلاه من آيات بعد التصحيح هي من مصحف أبي بن كعب الذي قام بتلك التصحيحات بناء على قرائته هو ، وهو من فطاحل اللغة الذين كتبوا القرآن ، واعترض على ما جاء بالنسخة العثمانية وكتب نسخته التي تطابق تقريبا مصحف ابن مسعود .
فان اعترضت حضرتك او عبد الله اغونان ، فاعترضوا على السيد أبي بن كعب .
لا تنس عزيزي ان هناك عدة انواع من المصاحف
مصحف علي بن أبي طالب
مصحف أبن مسعود
مصحف أبي بن كعب
ولا تتطابق كلها 100%
تحياتي لك


8 - السيد آيدن حسين
صباح ابراهيم ( 2015 / 6 / 10 - 18:03 )
كل مصحف له قرءاته الذي يختلف عن غيره
فمثلا : سورة مريم 19 الآية 19
قرأة حفص
{قال أنما أنا رسول ربك إليك لأهب لك غلاماً زكياً}
واضح منها بأن جبريل (رسول ربك) سيهب مريم غلاماً زكياً.
قرأة نافع، أبو عمرو، قالون، ورش
{قال أنما أنا رسول ربك إليك ليهب لك غلاماً زكياً}
الأختلاف هنا يرينا بأن الهبة ليست من جبريل بل من الله.
البحر المحيط، الكشاف
{قال أنما أنا رسول ربك إليك أمرني أن أهب لك غلاماً زكياً}
في هذه القرأة جبريل يوضح بأن الله أمره بأن يهب مريم غلام.

فاي من تلك القراءات كان مسجلا في اللوح المحفوظ ؟؟
وما هو القرآن الصحيح الذي جاء به السيد جبريل ؟
عثمان اختار على مزاجه احدها ، فهل البقية كانت خطأ ؟
ولماذا تم قتله وهو خليفة المسلمين الثالث ؟
هل لديك اجابة ؟


9 - تحية خالصة
عماد ضوء ( 2015 / 6 / 11 - 16:52 )
مرة اخرى كل الاحترام والتقدير على هذه الإضاءات المهمة على هراءات الكشكول
ولا تقل أهمية ردودك على تعليقات جنود طواحين الهواء

تقبل احترامي

اخر الافلام

.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا


.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج




.. الاحتلال يمنع مئات الفلسطينيين من إقامة صلاة الجمعة في المسج


.. جون مسيحة: -جماعات الإسلام السياسي شغالة حرائق في الأحياء ال




.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني