الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحجاب و السّفسطة - 3

نهى سيلين الزبرقان

2015 / 6 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كنت من مدة كتبت مقال من جزئين بعنوان “ الحجاب والسفسطة” ، وهو مقال بحثي يستند على قرائتي لتفاسير الطبري وابن كثير في الايات التي يسميها الاسلاميون أيات الحجاب ، والتي على أساسها يتم فرض الحجاب على المرأة المسلمة …
المهم هذان المقالان آثار حفيظة بعض المتأسلمين وكتبوا مقالات بعنوان “الرد على سفسطة نُهي الزبرقان”، و ردهم علي هذين المقالين بمقالات ، هذا إن دل علي شيء انما يدل أنني لمست مربط الفرس و برهنت لهم أن فرضية الحجاب هي سفسطة المفسرين ، وليس فرض الهي ،،،
المهم لازم نعرف مامعنى السّفسطة ؟ كلكم في يوم من الايام درستم هذا المفهوم في دروس الفلسفة … السّفسطة هي المغالطة و التّمويه و المخاطبات العامة .

ساضع لكم أهم النقاط التي ناقشتها في المقالين فيما يخص الحجاب

أنّ الآيات التى هي حجة الأسلاميين فى فرض الحجاب أو مايسمى باللباس الشّرعي هي الآية 31 من سورة النور، والآيتين 53 و 59 من سورة الآحزاب، هذه الآيات هم محور اللباس الشّرعي بالنسبة لكل الأسلاميين.
-;-فالمعروف أنّ الأسلاميين دائما يموهون الحقيقة ، فهم كالزئبق الذي ينزلق من بين يديك فلا تستطيع أن تمسكه، وهذا راجع لكثرة السّفسطة الذي يحتويها الموروث الدين الأسلامي ، ولأبين لكم عن السّفسطة في الموروث الدّيني سأتطرق الى الآية 31 من سورة النور تقول الآية :
-;-" وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ …"



“فمثلا في هذه الاية الزينة هي أكبر لغز ، وبمأن هاته الزينة غير محددة في هاته الآية بل هي من الأحاجي والمعميات ، فراح المفسرون يكتبون صفحات وصفحات في تفسير جملة “وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا “ …
-;-
فجملة " مَا ظَهَرَ مِنْهَا " فقط جعلت الطبري يتخبط في التفسير لانه هو نفسه لايعرف ماهي هذه الزينة التى يُمكن للمرأة اظهارها ؟؟؟ اذا ليحل مشكلته يلجأ الى روايات رُويت عن عبد الله بن مسعود ، وابن عَبَّاس ، وعائشة….


فيقو ل الطبري :

1ـ أن الظاهر من الزينة عند ابن مسعود هو : الثياب، فالزينة التى تُظهرها المرأة هي "الثياب". ..ورأي ابن مسعود معناه أن المرأة تلبس مثل نساء طالبان ، يعني لايظهر منها شيء الا الثياب !!!!!!! أي كل المرأة عورة !!!

2ـ أن الظاهر من الزينة عند بن عباس هو:الْكُحْل , وَالْخَاتَم , وَالسِّوَارَانِ , وَالْوَجْه والكفين …ورأي بن عباس هو الحجاب الذي نراه اليوم، يعني تغطي المرأة كل جسدها وتترك الوجه والكفين فقط !! أي كل جسد المرأة عورة الا الوجه والكفين…


3ـ أن الظاهر من الزينة عند عائشة هو: الْوَجْه و نصف الذراع …ورأي عائشة لم يُطبق لا اعرف لماذا ؟ أي لانرى المرأة اليوم تترك نصف ذراعهيا ظاهران…

كما ترون أن “الظاهر من الزينة” هو عامل مجهول و يحتمل الف معنى ، ولذا كما رأينا سابقا أن الطبري وضع ثلاث اراء لمعنى “الظاهر من الزينة”، و كما لاحظتم ان هذا المعنى تغير من راوي الى أخر، عند بن عباس هو "الوجه والكفين و أليات الزينة"، وعند ابن مسعود هو "الثياب" وعند عائشة هو “الوجه ونصف الذراع” ، رغم أن الجملة هي واحدة { وَلَا يُبْدِينَ زِينَتهنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا }، فحسب عائشة الذي يظهر هو الوجه و نصف الذراع ، و عند بن عباس يقول الوجه والكفين ، وعند بن مسعود يقول الثياب .

بعد قراءة تفسير الطبري تقفز الي ذهنك عدة تساؤولات الا وهي :

- من سنصدق عائشة ام بن مسعود ام بن عباس ؟؟ وأيهم على صواب عائشة أو ابن عباس أو ابن مسعود ؟؟
وكيف سنثق في روايات تناقلها الرواة بعد موت أصحابها بعشرات السنين ؟؟ هل يمكننا أن نصدق مثل هذه الروايات وأخذها بجدية و الاعتقاد بانها هي المقدس؟؟

- لماذا لم يُفسر “الظاهر من الزينة على أنه “الحلي الثمينة “ و ليس له علاقة بجسد المرأة ؟؟ الم يمنع الرسول اصحابه من لبس خواتم الذهب ؟؟ لماذا ربطها المفسرون بجسد المرأة ؟؟ رغم أن كلمة الزينة هي كلمة لها معنى مستقل عن جسد المرأة، أي الزينة هي كل مايُتزين به المرء …

-;-- الم يكن الله قادر أن يحدد ماهي الزينة و ماذا يعني بالزينة الظاهرة ؟؟؟؟ عوض أن يترك المفسرين يتخبطون في المعنى …
-;-

الحقيقة أن المرآة المسلمة المسكينة تلبس حسب رأي عبد الله بن مسعود و بن عباس و عائشة، و ليس لهذا الحجاب علاقة بالفرض الإلهي .لأن الآيات التي يستندون عليها في فرض الحجاب هي آيات فيها الكثير من الغموض في معانيها و ليست صريحة ومفهومة، واذا كانت المعاني غير مفهومة فأن الناس سيتجهون الى السفسطة لشرح المعاني، والى سلسلة الرواة " حدثني فلان عن فلان عن علان..... “ . و كما رايتم أن المشكلة في الغموض الذي يحتويه القرآن، لهذا ياتون المفسرون بتأويلات سفسطائية لان اللفظ يحتمل الف معنى و معنى …


-;-
-;-
-;-لذا صدق الدكتور مراد وهبة لما قال " لما ارادت اوربا أن تخرج من العصور الوسطى ، قام فلاسفتها بعمل جبار للخروج من هذه الحقبة، وهناك اثنين من الفلاسفة لعبا دورا مهما في نهضة أوربا و هما "بيكن" و "ديكارت" ، بيكن قال لكي نتحرر من العصور الوسطى لابد من التخلص من الخرافات و الاوهام الموجودة في العقل ، اما ديكارت قال " لابد من استعمال المفردات الواضحة والمتميزة والابتعاد عن الألفاظ الغامضة، يجب أن تُستعمل اللغة بدقة لكي نتحرر ونخرج من الخرافات ..”

وتحية لاصحاب العقول ….

-;-








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الحجاب ورضاعة الكبير
شاكر شكور ( 2015 / 6 / 18 - 07:11 )
ما فائدة الحجاب والنساء كنّ في عهد الرسول يرضعن من يدخل عليهن من الرجال خمسة رضعات مشبعات حسب رخصة مصاصة رضاعة الكبير؟ وإن كان الصحابة وقائدهم الضرورة قد فرضوا الحجاب على المرأة لماذا استثنوا الإماء من ارتداء الحجاب اليست الأمة من البشر وخاضعة للشريعة الإسلامية ام الأمة اوجدوها للزنا والمتعة فقط ؟ تحضرني كلمة تفٍ التي استعملها الشاعر الأستاذ خلدون جاويد في قصيدته الأخيرة ، تحياتي للجميع


2 - لماذا اثيرت حفيضتنا ست نهى
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 6 / 18 - 09:31 )
اولا بعد التحية تعلمين ان ملاين المسلمات غير محجبات ولكونك تجاهلت الاوامر في الدين المسيحي وفي اليهودية عن فرض الحجاب ولم تتناولها ثارت حفيضتنا,لاننا نثار عندما نرى الانحياز لطرف على حساب طرف, ولانرى حيادية في الطرح لذا اجبت على مقالاتك بمقال وهو:
نريد سفسطه من نهى الزبرقان على ايات الحجاب في المسيحيه
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=318386
ولكمك بعد تذكير بما في المسيحية من آيات الحجاب لم تتناولها ولم تسفسطيها,لماذا ان كنت حيادية وغير منحازة
ولك التحية


3 - السفسطة
جهاد علاونه ( 2015 / 6 / 18 - 12:10 )
السفسطة هي علم الجدل الديالكتيك وسقراط سيدها وهم أول من مارس مهنة المحاماة,لعبقريتهم في الجدل.


4 - سؤال لعبد الحكيم عثمان
عـماد ضوء ( 2015 / 6 / 18 - 16:34 )
عزيز العبد
محامي داعش وسائر الحركات الإرهاب الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لن أسألك ما هو الإسلام الصحيح لأنك لا تستطيع أن تعرّفه ويقبله معك أحد غيرك أو يتناسب مع أفعال رسولك لذلك..نسألك

ما الذي تفعله داعش ولم يقم به محمد وصحبه الأشرار؟
وأرجو أن تملك الأخلاق للإجابة على هذا السؤال

وتقبل حبي


5 - شكرا للكاتبة نهى الزبرقان
صلاح يوسف ( 2015 / 6 / 18 - 17:00 )
تحية تقدير لذكائك وقدرتك على تفنيد مزاعم المراوغين، وأحسنت بوصفك لهم بالزئبق ..
كذلك أضيف أن هناك كلمة مهمة جدا وهي ( يضربن بخمورهن على جيوبهن )، فلو عرفنا المقصود بكلمة الخمار وجمعها خمور، فإن أحدا لم يقف على معنى كلمة ( جيوبهن ) !! وهنا تستمر السفسطة والمراوغة والتهرب والتنصل من استحقاقات اللغة !!!
كان التعري هو الأصل في بيئة الحجاز الصحراوية الجافة والحارة، وما رأي عائشة إلا استمرار في التكيف مع حرارة الجو ... الجيوب في اللغة هي فتحة الصدر ولا علاقة لها بالرأس أو الشعر، أي أن المقصود كان تغطية الفتحة أو الشق ما بين النهدين .. فكيف تم تأويل تلك الآية ليصبح المقصود منها غطاء الرأس ؟؟؟
شكرا للمقال التنويري وأرجو الاستمرار في كشف أكاذيب قوى الظلام


6 - تهافت
جابر بن حيان ( 2015 / 6 / 18 - 19:43 )
هو من الاصل لا وجود لما يسمونه كلام الله فلو ان هذا الله اراد ان تكون المراة محجبة لخلقها بحجاب من عنده من البداية تم ان العديد من المحجبات يقمن باعمال مشينة اكثر بكثير من السافرات كما انه اذا كان هذا الله هو من امر بوضع الحجاب فلماذا لم يفرضه حتى على الرجال اذا كان حقا عادلا او ليس للمراة نفس المشاعر ونفس النزوات كما للرجل ليبقى الامر في الختام كله مجرد سفسطة وتهافت


7 - الف تحية للمعلقين التنوريين
نهى سيلين الزبرقان ( 2015 / 6 / 19 - 00:50 )
تحية تقدير للمعلقين المحترمين صلاح ، شاكر ، جهاد، عماد، وجابر، تعليقتكم قيمة جدا ورائعة


8 - الى عبد الحكيم عثمان
نهى سيلين الزبرقان ( 2015 / 6 / 19 - 01:01 )
إن الحجاب ماهو الا فرض إخواني وليس الهي ، لذا كل ماناقشنا موضوع الحجاب لاحظنا أنه يثير حفيظت كل من هم أمثالك ، والذين مازالوا يروجون لبضاعة الحجاب الفاسدة، والتي لا تستند الا على السفسطة والمرواغة و الكذب بانها فرض الهي ، بينما الحقيقة ان الحجاب هو فرض إخواني ، روج له الإخوان المجرمين كرمز سياسي لمعتنقي فكرهم وبعدها عمموه بمساعدة الوهابية السلفية على كل نساء المسلمين بحجة أنه الركن السادس للإسلام


9 - الركن السادس !!!
عبادي زلزلة ( 2015 / 6 / 19 - 01:25 )
أما أن تأتينا بالدليل
أو أن كلامك لا قيمة له
المشكلة النقاب والبرقع في الكتاب المقدس بسياق وقائع زنا !!!


10 - قلناها الف مرة,لماذا لا يحجبواعيونهم القذرة النجسه
بشارة ( 2015 / 6 / 19 - 03:02 )
من تجربتي الشخصية رايت ان ليس لاحدا انجس واحط من نظرات الذكر الصلعمي للمراة في جميع ملل الارض ويشترك معه في هذه الصفة خاخامات اليهود والمتدينين الملتزمين منهم على الاخص وهؤلاء المذكورين جميها هم اسياد التزمت والمراءاة والنفاق
اما عن طلاسم القران فيما يخص تعبير يضربون بخمرهن على جيوبهن فعن ابن زبلة عن هبنقة الاخوث عن اخمج الاضروطي عن عائشة سمعها على التلفون تقول , كان رسول اللاه يتوضا بالنبيذ شاتو بريان حين نزل عليه الوحي في اية نور وبخور ينصح فيها النساء بالاكثار من الخمور وضرب جيوبهن بها اي عدم الاكتراث للنقود وصرفها في الخمور وخاصة الويسكي لكن سقط حرف الواو من كلمة خمورهن على يد النساخ مما اربك علماء المسلمين فهم يرتبكون حتى بالامور الواضحة فما بالك بتعبير النساء يضربن فهم معتادين ان يُضرب النساء لا ان تضربن


11 - الزينة هي الحلي والمجوهرات
Haitham Alobaidi ( 2015 / 7 / 25 - 21:07 )
انا ارفع القبعة احتراما واجلالا للكاتبة الكريمة لانها صاحبة فكر نير وعقلانية الى ابعد الحدود...........
بيت القصيد ما تفضلت به الكاتبة الكريمة حول الزينة بانها الحلى التى تضع على الجسد ......كلام صحيح لا يتطرق له الشك والدليل في نفس الاية .........تعالوا نتامل الاية ٣-;-١-;- من سورة النور : وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ........ثم اكمل في اخر الاية : وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ......في الشق الاخير من الاية اتضح معنى الزينة وهو الخلخال او الحلي التى كانت تضعها النساء حول القدم لتصدر اصوات لاثارة الرجال ....الخلاصة الظاهر ان الاية تدعو المرأة الى اظهار الزينة وعدم اخفاء الزينة واستخدامها كوسيلة لاغراء الغرباء(كما كانت تفعل النساء في ذلك الوقت) بيت القصيد الاية تدعو الى الاحتشام في القول واللبس والفعل ولم تحدد لبسا معينا للمرأة ...والمجتمع وحده من يقرر ما هو محتشم وما هو غير محتشم حسب الزمان والمكان وثقافة المجتمع !!

اخر الافلام

.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran


.. 83-Ali-Imran




.. 85-Ali-Imran