الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نصف المجتمع داعش !

عبدالله أبو شرخ
(Abdallah M Abusharekh)

2015 / 7 / 3
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


غداً ستعلن وزارة التربية والتعليم نتائج امتحان الثانوية العامة في غزة والضفة المحتلتين من قبل إسرائيل، وقد تسرب خبر متوقع حول نسبة النجاح وهي 54 % للأدبي و 46 % للعلمي.
أي مسخرة في نظام النجاح والرسوب الذي يضع الطلاب في منافسة وحشية مع بعضهم ؟ الكثير من دول العالم المتقدم ألغت تماماً منطق الرسوب من الأصل واكتفت بامتحان قبول شامل لأقسام التعليم الجامعي المختلفة ( أكاديمي، صناعي، تقني، مهني، تجاري ). هذه النسبة تعني أن الوزارة قد أصدرت حكمها برسوب نصف المجتمع تماماً .. 10 % في غزة والضفة ستوجهون للتعليم الصناعي والمهني، ويبقى رصيد لداعش 40 % من المجتمع !
قد يندهش البعض بهذا الاستنتاج، ولكنه المعبر عن واقع الحال، ذلك أن استشراء البطالة وانتشار الفقر والتسول بهذه الصورة المروعة، إضافة إلى الجهل، تصبح لدينا تربة خصبة لزراعة التطرف والفكر الوحشي.
في دولة مثل ألمانيا العظمى، تقوم الدولة بتقديم خدمة التعليم مجاناً لدافعي الضرائب، وبهذا المعنى تكون المساواة والعدالة، فالتعليم من حق الفقراء كما هو من حق الأغنياء، وضمناً، فالتعليم في ألمانيا يقضي عملياً على شيء اسمه فقر !
في غزة والضفة المحتلتين، تقوم السلطتين ( سلطة رام الله الفتحاوية وسلطة غزة الحمساوية ) بجبايات باهظة حد التوحش من جماهير فقيرة عاطلة عن العمل، فالناس تدفع فواتير الكهرباء الباهظة في ظل خدمة لا تتجاوز 8 ساعات يوميا، ويدفعون فواتير البلدية، إضافة إلى فواتير شركة الاتصالات وشركات الإنترنت وفواتير الهاتف النقال، هذا خلاف الابتزازالحقير من قبل إسرائيل في جباية ضريبة القيمة المضافة التي تحولها لسلطة رام الله مقابل الأمن.
سلطة أوسلو ( الحكم الذاتي ) التي تدعي كذباً أنها دولة، تحتكر كل شيء يمكن بيعه وخاصة السلع الأساسية، ولاحظوا أننا نعيش زمن الانفتاح الاقتصادي المعولم، يحتكرون تجارة التبغ بضرائب خرافية، وكذلك مواد البناء من أسمنت وحديد وحصمة، يحتكرون خدمة الاتصالات الأرضية والخلوية وخدمات الإنترنت، وكل هذا يصب مليارات الدولارات، ورغم كل هذه الجباية الخرافية التي أفقرت الناس بصورة وحشية، لا تقدم السلطة خدمة التعليم الجامعي مجاناً، بل إن جميع الجامعات في غزة والضفة هي شركات وإقطاعيات خاصة تجبي ملايين الدولارات لدرجة أن غالبية الفقراء لا يكملون تعليمهم الجامعي في كليات محترمة تلبي سوق العمل، هذا إن كان هناك سوق عمل أصلاً !
كذلك لا تقدم سلطة الحكم الذاتي خدمات صحية مجانية بل يضطر الناس لدفع مقابل التأمين الصحي، أما الحصول على تحويلة العلاج في الخارج فهي من حق أصحاب الحظوة والواسطات، ولدينا في غزة والضفة مئات من مرضى السرطان الذين يحتاجون إلى علاج في مصر أو إسرائيل ولا يجدون تحويلة من وزارة الصحة بل يضطرون لمواجهة مصيرهم المحتوم في المشافي المحلية !
من ناحية أخرى، نوقش موضوع المناهج في الصحف الأردنية، وخلصت دراسة إلى أن مناهج التربية الإسلامية لا تشجع على التفكير الناقد والإبداعي، وغني عن القول أن فتح العلمانية كانت مسؤولة عن صياغة مناهج التربية في غزة والضفة، وفي الحقيقة أن من قام بوضع المناهج قد عمل بصورة مخلصة لصالح ثقافة الكراهية والانغلاق والحقد .. هل تريدون أمثلة ؟
من منهاج التربية الدينية للصف الخامس (( لماذا رفضت أم حبيبة أن تجلس أباها على فراش رسول الله ؟؟؟ والإجابة لأنه كافر !! ))، أو (( من هو الصحابي الجليل الذي قتل أباه لأنه كافر ؟؟ والإجابة أبو عبيدة عامر بن الجراح )) .. ماذا تريدون من الأطفال أن يفهموا من هذا الكلام ؟؟؟ وهل خلت الثقافة العربية من معاني التسامح ؟ هل من المنطقي أن يقوم معلمون بتحريض الطلاب لكراهية محمود درويش ونزار قباني بدعوى أنهم كفار ؟؟ حتى مناهج اللغة العربية لا تكاد تفرقها عن منهاج التربية الدينية، فهل انتهى الشعر العربي ؟ هل انتهى النثر ؟؟ هل انتهى الأدب ؟!
نصف المجتمع راسب، والمجتمع كله فقير وجاهل وينشأ على الكراهية والحقد، والسلطة تحتكر النشاط الاقتصادي إلى درجة مقززة، فماذا ستكون النتيجة ؟؟؟ بالتأكيد نصف المجتمع داعش، إن لم يكن تنظيمياً فعلى الأقل من حيث الاستعداد الذهني والفكري !








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - حال مؤلم جداً
سيلوس العراقي ( 2015 / 7 / 2 - 22:05 )
السيد عبدالله
مرحبا
وضعت يدك على الجرح العميق الذي تسبب في تخلف التربية والتعليم ليس في غزة والضفة بل في كل الدول العربية
العرب بحاجة أكثر من ضرورية ، بل طارئة ، لعملية أنسنة التربية والتعليم ومناهجها وتطويرها وتحديثها إن كان يهمهم المستقبل
انكم قريبون بل متعايشون مع اسرائيل، ولكم خبرة بمستوى التعليم فيها، فمالضرر لو تتم التوأمة معهم في مناهج التعليم واسليبها، خاصة وأنهم قطعوا شوطا مهما في تطوير مناهجهم التعليمية، اذا كان بالامكان أن نضع جانباً الامور السياسية ونتعلم أن نكون براغماتيين قليلا ، ونبحث عن مصالح ابنائنا ومستقبلهم على الأقل في مجال التعليم
تحياتي
أرجو أن يكون الغد أفضل للمحرومين ، المستحقين لكل الخير


2 - مناهج واحدة يعني دولة واحدة
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 3 - 01:06 )
أعتقد أن الطريقة الوحيدة لتوحيد مناهج العرب واليهود في فلسطين هي امتلاك الجرأة على إعلان دولة واحدة ديمقراطية لجميع مواطنيها .. إسرائيل تقوم بجباية ضريبة القيمة المضافة من أهل غزة والضفة رغم أن أهل غزة والضفة ليسوا مواطنين في الدولة !!
أتفق معك أن المناهج العربية متخلفة وتعلم الكراهية ضد المختلف وتفتقر إلى التفكير الناقد والإبداعي .. لا تنس أن المتدينين في إسرائيل يعادون العلم واللغات ويكرهون العرب .. كل هذا بحاجة إلى تغيير من الطرفين وليس من طرف واحد .. المستقبل للتعايش


3 - كل الدول لعربية مثل غزة
مكارم ابراهيم ( 2015 / 7 / 3 - 08:20 )
تحية طيبة استاذ عبدالله
موضوع هام للغاية لان اهتمام الدولة بتعليم الشباب بنات وصبيان وتوفير مناخ
تعليمي واعطاء رواتب لطلاب بدلا من ان الطالب يدفع للجامعة
انا درست دمشق قل ان ادرس في كوبن هاكن كنت ادفع للجامعة ف دمشق
بينما الجامعة في كوبنهاكن تدفع لي عندما ادرس عندها

تقبل تحياتي


4 - للأستاذة مكارم
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 3 - 08:50 )
مرحبا بك أستاذة مكارم .. لا تتصوري كم يعاني أهل فلسطين من غلاء فاحش في الرسوم الجامعية رغم الضرائب المخيفة التي تجبيها السلطة من الناس .. وظيفة اليسار الحقيقية هي الدفاع عن المجتمع وبالذات عن الأغلبية الفقيرة المضطهدة والمستغلة .. شكرا للمعلومات القيمة وشكرا لمرورك الكريم


5 - السيده مكارم-بعد التحية
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 3 - 10:27 )
لااعتقد ان هناك في الدول الاوروبية دراسة جامعية مجانية على حد معلوماتي فالحصول على شهادة الدكتوراه في الدنمارك تكلف مابين عشرة الاف وستة عشر الف يورو-بينما في اغلب الدول العربية الدراسة الجامعية مجانية-ولكن هناك مايسمى بالمنح الدراسية تمنح للطلبة المتميزين المتفوقين
اما بخصوص المقال فهل كل من يفشل في الدراسة يتوجه الى داعش-انه السم المدسوس في العسل اخ شروخ-انه محاولة للطعن بالمسلمين وهدف يسعى للابادة- فليس كل المسلمين دواعش_وهل خوفا من ان ينتمي الفاشلين الى الدواعش- نجعل النجاح كوتره_ونسهل المناهج التعليمية- وامتحانات الوزارية تشبه اختبارات الدخول الى الجامعة-هل تخلوا من المنافسة ولاتدفع الطلاب التوحش-انت درست ذات مناهج التربية الاسلامية فهل حولتك اوغيرك بالملاين الذين يدرسونها الى دواعش-نعم نندهش لهذا الاستنتاج-اذا يندفع احد الفلسطنين او العرب المسلمين لداعش فسببه التوحش الاسرائيلي وليس الفشل سببه تجاهل دولة الكيان الصهيوني لحقوق الفلسطنين العرب المسلمين سببه الاعتقالات التعسفيه سببه منع المسلمين من الصلاة في المسجد الاقصى-سببه بناء المستوطنات-سببه الحصارلغزة-_
ولك التحية


6 - اذا كان هناك من الفلسطينين من ينتمي
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 3 - 10:33 )
الاخ الكاتب
اذا كان هناك من ينتمي لداعش من الفلسطنين_فسببه دولة الكيان الصهيوني وليس الفقر او الفشل في الدراسة-سببه تجريف الاراضي للفلسطينين وقلع اشجار الزيتون سببه منع الاموال عن الفلسطنين وحصار غزة والضفة-سببه التهميش والاقصاء والعنصرية والشوفونية لدولة الاحتلال الصهيوني_سببه عدم منح الفلسطنين حقهم في العودة الى اراضيهم وممتلكاتهم-سببه التضيق على الفلسطيني سببه منعهم من الصلاة في بيت المقدس- سببه الاعتقالات العشوائية-سببه عدم منح الفلسطنين دولتهم سببه قتل الفلسطنين المدنين العزل
ولك التحية


7 - أنت تهرطق وتهذي يا عبد الحكيم عثمان
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 3 - 11:51 )
هناك مليون طريقة حضارية ومنطقية لكفاح العنصرية الصهيونية والاحتلال، بضمنها الحملة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة وسحب الاستثمارات .. ثم لماذا داعش تمددت في العراق ؟؟؟ ليس هناك صهيونية ولا احتلال ؟؟؟ لماذا تمددت في سوريا ؟؟ لماذا قتلت سياح في تونس ؟؟ أنت تحاول تصوير الإجرام الداعشي على أنه صرخة ضد الظلم وهذا غير صحيح بالمرة .. داعش تنظيم إرهابي يستمد قوته من النصوص المقدسة والتراث وكتب المناهج المدرسية وهذا رأيي ورأي جميع المحللين


8 - عبد الله أبو شرخ صوت يجب أن نسمعه
أفنان القاسم ( 2015 / 7 / 3 - 15:31 )
نبرتك حادة لكنها عالية ومنطقية، أنت اليوم كإدوارد سعيد أمس تنادي بدولة واحدة للطرفين، ومن الصعب تحقيق ذلك، للعبء الهائل الذي تمثله الهوية لدى الواحد والآخر، لهذا ناديت أنا ولم أزل بدولتين في اتحاد إقليمي اقتصادي، يرفد هذه الدول الثقوب في عملية ((حشو)) عقلاني من كله، العلمي أول الأشياء كما جاء في مقالك.


9 - تربية دينية وليست ثقافة عربية
ميشيل نجيب ( 2015 / 7 / 3 - 17:16 )
الأستاذ/ عبدالله أبو شرخ
تحية طيبة وبعد,
أتفق تماماً مع رؤيتك التى تعبر عن حقيقة أفراد المجتمع المريض بالتديّن والتفاخر بالدين والعقيدة والطائفة، ونتائجه واضحة فى القائمين على وضع المناهج الدراسية لأبنائنا منذ الطفولة وحتى المرحلة الجامعية، لكنى أود توضيحك لما جاء فى الفقرة التالية بمقالك { من منهاج التربية الدينية للصف الخامس (( لماذا رفضت أم حبيبة أن تجلس أباها على فراش رسول الله ؟؟؟ والإجابة لأنه كافر !! ))، أو (( من هو الصحابي الجليل الذي قتل أباه لأنه كافر ؟ والإجابة أبو عبيدة عامر بن الجراح )) ماذا تريدون من الأطفال أن يفهموا من هذا الكلام ؟؟ وهل خلت الثقافة العربية من معاني
التسامح؟}.

أنت تتكلم عن منهج التربية الدينية وما جاء به من حقائق ووقائع دينية، لكن تعليقك جاء فى سؤال يقول: وهل خلت الثقافة العربية من معاني التسامح ؟، وأود سؤالك : لماذا أعتبرت ما جاء بالتربية الدينية أنها ثقافة عربية؟ وإذا أردنا كتابة سؤالك بطريقة واقعية مثل: وهل خلت التربية الدينية من معانى التسامح؟
- يتبع-


10 - تابع تربية دينية وليست ثقافة عربية
ميشيل نجيب ( 2015 / 7 / 3 - 17:24 )
الأستاذ/ عبدالله أبو شرخ
تابع التعليق السابق:
وحتى السؤال بهذه الصيغة يجعلنى أسأل: هل من العدالة ومواجهة الحقيقة لتغييرها أن تدفن تلك الحقائق تحت الرماد وتعلم الطفل النفاق بإعطاءه بعض الأمثلة عن التسامح وإخفاء الواقع الذى
عندما يصبح شاباً سيتعلمه من تلك التنظيمات الإسلامية؟
أليس المقصود بالإصلاح والتنوير ذكر الحقائق والواقائع التاريخية ومحاولة شرح الأسباب والبيئة التى كان يعيش فيها هؤلاء الناس وعدم وجود مدارس يتعلمون فيها وكبيعة الحياة البدوية التى كان يعيشونها ، كانت عوامل دفعتهم لتلك السلوكيات غير الحضارية ، وبذلك يتعلم الطفل السلوكيات الخاطئة والصحيحة فى نفس الوقت دون إخفاء تاريخ سيكتشفه عندما يكبر.
مع خالص الشكر


11 - تحية وتأييد إلى عبد الله أبو شــرخ
غـسـان صــابــور ( 2015 / 7 / 3 - 17:28 )
رغم عدم اتفاقي معك, في بعض النقاط. ولكنني أحترم وضوحك وجرأتك وصراحتك المفقودة كليا لدى غالب الأنتليجنسيا العربية والإسلامية, والذين يوكلون فقرهم ومصائبهم دوما للآخر الكافر.
كلماتك واضحة صحيحة إيجابية. وتحليلاتك علمية مقنعة. ولهذا السبب, بما أنك تخرج عن الخط الجماعي العشائري المرسوم. سوف تطرد من الحلقة. وهذه مشكلتنا الرئيسية. لا نريد تغيير عاداتنا وتقاليدنا واعتقاداتنا ومعتقداتنا المتعبة.. ولهذا السبب تمتد داعش وتتسلل عبر جيناتنا وشروشنا المتعربشة بالعادات والخدر والدين.. وانتظار ليلة القدر...
لك كل تأييدي ومودتي واحترامي.. وأصدق تحية مهذبة.
غـسـان صــابــور ـــ لـيـون فــرنــســا


12 - تحية وتأييد إلى عبد الله أبو شــرخ (Bis)
غـسـان صــابــور ( 2015 / 7 / 3 - 18:32 )
رغم عدم اتفاقي معك, في بعض النقاط. ولكنني أحترم وضوحك وجرأتك وصراحتك المفقودة كليا لدى غالب الأنتليجنسيا العربية والإسلامية, والذين يوكلون فقرهم ومصائبهم دوما للآخر الكافر.
كلماتك واضحة صحيحة إيجابية. وتحليلاتك علمية مقنعة. ولهذا السبب, بما أنك تخرج عن الخط الجماعي العشائري المرسوم. سوف تطرد من الحلقة. وهذه مشكلتنا الرئيسية. لا نريد تغيير عاداتنا وتقاليدنا واعتقاداتنا ومعتقداتنا المتعبة.. ولهذا السبب تمتد داعش وتتسلل عبر جيناتنا وشروشنا المتعربشة بالعادات والخدر والدين.. وانتظار ليلة القدر...
لك كل تأييدي ومودتي واحترامي.. وأصدق تحية مهذبة.
غـسـان صــابــور ـــ لـيـون فــرنــســا


13 - الأستاذ الفاضل أفنان القاسم
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 3 - 19:20 )
ملاحظتك بخصوص الهوية مهمة، لكن يجب ملاحظة أن الهوية غير ثابتة، فهي متطورة مع الزمن والحراك الإنساني الاجتماعي والثقافي.أتفق معك أن التعبئة الدينية والقومية الموجودة الآن لا تساعد على الشروع بدولة واحدة .. لكن لا تنس أن استحالة قيام دولة موحدة كانت أمرا واقعاً في جنوب أفريقيا، وباعتقادي أن العائق الوحيد هو الفكر العنصري النابع من خلفية عقائدية، ومعالجة العنصرية لا تحتاج إلى سلاح ومدافع بقدر ما تحتاج إلى تنوير وتثقيف وأنسنة .. شكرا لمرورك الكريم وإطراؤك الذي أرجو أن أستحقه .. دمت بخير


14 - الأخ الفاضل ميشيل نجيب
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 3 - 19:31 )
تحياتي لك .. سؤالك منطقي ملاحظتك دقيقة .. في الحقيقة أن ثمة خطأ ورد فيما يخص المثال الثاني ( اي من لصحابي الذي قتل أباه ) وهو من كتاب اللغة العربية وليس التربية الدينية .. من يتصفح كتاب اللغة العربية تجد أن ثلاثة أرباع الشواهد النحوية والبلاغية هي عبارات دينية فلا تكاد تفرق كتاب اللغة العربية عن كتاب الدين .. المعنى أن الجرعة الدينية زائدة بصورة غير مقبولة وسوف أطالب لاحقاً بتقنين تلك الجرعة .. أتفق معك أننا بحاجة لمناهج نقدية تقرأ التاريخ بصورة عقلانية وهذه مهمة التنوير بشكل عام .. شكرا لمرورك الكريم وتقبل تحياتي


15 - الأستاذ الفاضل غسان صابور
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 3 - 19:49 )
لا خلاف أيها العزيز ولا خوف من عدم الاتفاق في بعض النقط .. الجدل سمة أساسية في الفكر .. صحيح ما تقول .. المشكلة أننا نلوم الآخر دوما ونحيل له سبب العجز والفشل والضعف والشرذمة والتخلف لكني أحاول دق جدار الخزان والواضح أن المهذبين أمثالك يكتبون تعليقات هي في الحقيقة عبارة عن مقالات إضافية رائعة .. شكرا للمرور والدعم وتقبل تحياتي


16 - الى عبد الحكيم عثمان
مكارم ابراهيم ( 2015 / 7 / 3 - 20:25 )
انا درست ثلاث مرات في كوبنهاكن ثلاث بكالرويوس في الكيمياء والمختبرات والتمريض اخي الكريم كنت اخذ راتب يسمى الاس او في الدنمارك الى ان ينتهي الطالب من دراسته حتى لو عمره كبير ويمكن ان تقترض مبلغا من الدولة اثناء الدراسة وتعيده بعد ان تنتهي من دراستك هذه معلوماتي وانا اعيش في الدنمارك منذ 24 سنة فلااعلم من اين حصلت على معلوماتك عن الدنمارك
اما في الدول العربية فالطالب يدفع للجامعة رسوم الدراسة


17 - الفاضل عبد الله شرخ المحترم
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 7 / 3 - 23:15 )
طروحاتك تجد قبولا في نفسي سيدي الفاضل
ومقالك اليوم ممتاز وقد وضعت إصبعك على الألم

نحن مجبورون أن ندرس طلابنا النحو والبلاغة باستخدام الشواهد من القرآن والحديث
ما داموا يريدونها دينية، وما داموا متسامحين كما يقولون ، أليس في هذا الوطن الشق الذي يملك مثلنا كتابا مقدسا مترجما بالفصحى السليمة؟ ألا يمكننا الاعتماد عليه لفهم لغتنا العربية واستخدامه كشاهد؟
كأن أهل الأديان الأخرى من طينة ثانية، هكذا يرسخون التمييز بين الناس منذ أن يجلسوا على مقاعد الدراسة
مصيبتنا كبيرة في مناهجنا، وكأساتذة لا نستطيع الاعتراض أو تغيير مضمون المناهج
تعليم بائس سيدي عبد الله
أحسنت الرد على السيد عبد الحكيم عثمان
أيها السيد المعلق
الكاتب الفاضل اسمه عبد الله شرخ وليس(أخ شروخ ت5)

تحياتي للكاتب الفاضل الأستاذ عبد الله


18 - سؤال اتمنى ان تجيبي عنه
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 3 - 23:35 )
مكارم ابراهيم
حتى اكون دقيق في العراق الدراسة الجامعية مجانا في االجامعات الحكومية اما في الدراسة المسائية في ذات الجامعات فبرسوم والجامعات الخاصة بمقابل مادي وضخم وفي العراق منح هذه السنة لجميع الطلاب الجامعين مبلغ شهري قدره مئة الف دينار
السؤال تقولين انه في بلدك الان الدنمارك يمنح الدارس مرتب اليس هذا قولك
لماذا يقترض الدارس فيها قرضا:؟كما اشرت الى ذاالك في تعليقك رقم 16
ويمكن ان تقترض مبلغا من الدولة اثناء الدراسة وتعيده بعد ان تنتهي من دراستك
الدراسة للامريكي اقصد الجامعية مجاني؟
اوفي بريطانيا اوفي فرنسا اوفي غيرها من الدول الاوروبية؟
اتمنى منك الاجابة


19 - إلى عبد الحكيم عثمان
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 4 - 05:52 )
ما المانع أن تكون محترما مثل بقية المعلقين المحترمين ؟ اسمي عبدالله أبو شرخ وليس أي شيء آخر .. أم أنها أخلاقك المقدسة حيث تهزأون من المختلف في التفكير ؟؟؟ لا يا سيدي أنا فهمتك جيداً أكثر مما تفهم نفسك .. أليس هذا قولك ( اذا كان هناك من ينتمي لداعش من الفلسطنين_فسببه دولة الكيان الصهيوني وليس الفقر او الفشل في الدراسة-سببه تجريف الاراضي للفلسطينين وقلع اشجار الزيتون سببه منع الاموال عن الفلسطنين وحصار غزة والضفة-سببه التهميش والاقصاء والعنصرية والشوفونية لدولة الاحتلال الصهيوني_سببه عدم منح الفلسطنين حقهم في العودة الى اراضيهم وممتلكاتهم-سببه التضيق على الفلسطيني سببه منعهم من الصلاة في بيت المقدس- سببه الاعتقالات العشوائية-سببه عدم منح الفلسطنين دولتهم سببه قتل الفلسطنين المدنين العزل ) ؟
ومرة أخرى أؤكد لك أنا ظاهرة إرهاب داعش نابعة من النصوص المقدسة وكتب التراث وليس للاحتلال الصهيوني أي صلة أو علاقة .. هذا لا يمنع أن يكون داعش لها علاقة بمخابرات قذرة كالمخابرات الأمريكية والإسرائيلية ومدعوم من السعودية وتركيا وقطر هذا واضح .. لكن أفعالهم وتفننهم في طرق القتل وردت في كتب التراث.


20 - الأستاذ الفاضل سامح إبراهيم حمادي
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 4 - 07:58 )
تحية طيبة
لا شك أن حجم الكراهية والتعصب والانغلاق يعود إلى المناهج المدرسية التي تكره الاختلاف، وصحيح أن الملعلمين ( والمعلمات ) مجبورون على الالتزام بالمنهاج الوزراي مهما بدا متخلفاً .. لكني أعتقد أن النقد التنويري يجب أن ينصب الآن على مأساة احتكار كتابة المناهج من قبل قوى الظلام والتقليد والتخلف، وهي مسألة تراكمية وجهود مشتركة .. لا تتخيل مدى سعادتي بتعليقاتكم التي تعلمت منها .. شكرا للمرور والاهتمام وتقبل تحياتي


21 - اعتذاري الصادق أستاذ عبد الله(أبو)شرخ المحترم
سامح ابراهيم حمادي ( 2015 / 7 / 4 - 08:12 )
سيدي، وقعت في الخطأ بدوري
أنا أنتبه جداً للأسماء الكريمة التي أخاطبها، لكنها هفوة مني أرجو أن تعذرني عليها
تعليقي 18 كان عنوانه الفاضل عبد الله شرخ المحترم
كنت أنبّه السيد عبد الحكيم عثمان إلى خطأ ليس صادرا عن نية سليمة والدليل أنه كرره في تعليقه 17 وإذ بي أقع بدوري في خطأ غير مقصود بالتأكيد
سيدي المحترم عبد الله أبو شرخ : أطمع في رحابة صدرك
مع تقديري لفكرك


22 - عبدالله ابوشرخ عدم الاحترام خلقك
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 4 - 09:55 )
تقول في ردك لي ما المانع ان تكون محترما
لاحظ تعليقي الاول قلت اخي الكاتب-كم الاحترام فيه-فماكان ردك الغير محترم 0يا عبد الحكيم ونعتني بالمهرطق وبالهذيان
فمن الذي لايحترم محاوريه انا ام انت
لايوجد في تعليقي الاول اي تهجم على شخصك-انما طرح وجهة نظر-
يعني الاحتلال الصهيوني يتعامل مع الفلسطنين بحنية وليس من منبع توارتهم ودينهم الارهابي ايضا وتلمودهم
---------
وفي أغسطس/آب 2004 قال عوفاديا يوسف في خطبة بثتها الفضائيات الإسرائيلية إن -اليهودي عندما يقتل مسلما فكأنما قتل ثعبانا أو دودة ولا أحد يستطيع أن ينكر أن كلاّ من الثعبان أو الدودة خطر على البشر، لهذا فإن التخلص من المسلمين مثل التخلص من الديدان أمر طبيعي أن يحدث-.
اليس اليهود دواعش ايضا


23 - اخاطب المتادخلة بالسيده مكارم
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 4 - 10:04 )
هذه نماذج من ثقافة عدم الاحترام خاطبت المتداخلة مكارم ابراهيم بالسيدة مكارم ابراهيم وقدمت التحية
فبماذا اجابتني-ياعبد الحكيم
وبدون ان تقدم تحية هذه ثقافتكم مع كل لايشاطركم ويوافقكم ارائكم عدم الاحترام
فانت عبدالله ابو شرخ-الم اقدم لك التحية في تعليقي
ومكارم ابراهيم وغيركم كثر من كتاب الحوار المتمدن
من لايوافقكم الراي ولايبصم على ماتقولون تواجهوه بقلة احترام


24 - الى عبد الحكيم عثمان
مكارم ابراهيم ( 2015 / 7 / 4 - 11:48 )
في الدنمارك الدراسة مجانية لان المواطن عندما يعمل يدفع جزء من راتبه لدائرة الضرائب ولهذا التعليم مجاني والعلاج مجاني عدا علاج الاسنان والجراحات التجميلية طبعا
بالنسبة للقروض في الدراسة الجامعية رغم اننا نحصل على راتب شهري يطلق عليه اس او
اذكر صديقتي الدنماركية عندما كنا ندرس التمريض اخذت قرض من الدولة لان اجار سكنها غالي وكانت تصرف كثيرا على ملابسها رغم اننا كنا نعمل في المستشفيات الى جانب الدراسة في التمريض في الويكيند كنا نعمل وندرس في الجامعة بقية ايام الاسوبوع لكن الراتب لايكفي عندما تسكن في شقة غالية وتصرف كثيرا للسفر الى امريكا والصين واليابان لهذا البعض يقترض من الدولة رغم انه ياخذ راتب طالب لانه لايريد ان يغير مستوى معيشته بل يستمتع بالحياة والدنماركيين يحبون الحياة ليس كالبعض ممن عاش في دول تكره الحياة بل تحب الموت والبكاءعلى مافات من
حضارات وتاريخ انتهى وقته اعذرني للاطال
باختصار الطالب في الدنمارك ياخذ راتب ويمكنه ان يقترض ويعيد المبلغ بعد انتهاء دراسته البعض يريد الزواج او ينجب طفلا او يسافر لهذا يقترض نقودا الى جانب راتب الطالب


25 - إلى السيد الأستاذ الفاضل عبد الحكيم عثمان
عبدالله أبو شرخ ( 2015 / 7 / 4 - 14:03 )
عندما خاطبتك عبد الحكيم مجردا من أي لقب فهو أمر عادي وليس فيه انتقاص أو إساءة، ولو لاحظت أن الزملاء أفنان القاسم وغسان صابور قد خاطبوني باسمي مجردا ولم أرى في ذلك إساءة كما يخيل لك خيالك .. هل ترضى الآن بمخاطبتك ( السيد الأستاذ الفاضل ) ؟ ماذا لو خاطبتك ( عبد الحكير ) مثلا كما فعلت أنت ؟؟؟ ثم يا سيدي تتهمني بأني لا أتقبل المختلف، علماً بأن من يحاول طمس إجرام داعش كحركة إرهابية هو شخص شاذ وليس مجرد مخالف بالرأي .. الدفاع عن القتلة جريمة لا يمكن غفرانها ولهذا تم حظر الحزب النازي الفاشي في ألمانيا .. إذن لا حرية للفكر العنصري الفاشي .. أما كون اليهود لديهم دواعش متخلفون وهمج وسفلة فهذا ما أوافقك فيه الرأي


26 - لاطخه ولا اكسر مخه
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 4 - 14:24 )
الاستاذ الفاضل عبدالله ابوشرخ
اشاطرك الرأي أن كل شخص يحاول ان يطمس ان داعش تنظيم ارهابي اجرامي شخص شاذولست انا هذا الشخص ولاتتهم الاخرين بالاستنتاج فليس في تعليقي مايشير الى ذالك لاعلانية ولا ايحاءا
اما شروخ فهي جمع شرخ وماكان في نيتي من تسميك بها اي اساءة والكل يخطئ وانا عتذر عن هذا الخطأ الغير مقصود ان سبب اساءة لك
راجع تعليقك لي لترى الكم فيه من عدم الاحترام والشدة,واعتقد انك لاتقبل من احد ان يوجه لك تعليق بهذه الحدة
فما لاترضاه لنفسك عليك ان لاترضاه لغيرك
والحكمة تقول الخلاف في الرأي لايفسد للاحترام قضية- بدل الود لانها صعبة شويه فمابيننا هو اختلاف في وجهات النظر لاتستدعي الشدة ولا الحدة ولك التحية


27 - من غير مزايدة-ان كان في وقت
اليس ( 2015 / 7 / 19 - 15:53 )
قد اتفق جزئيا و لكني أتساءل- يقول الأخ عبد الحكيم عثمان: -اذا كان هناك من ينتمي لداعش من الفلسطنين_فسببه دولة الكيان الصهيوني- طيب من السبب وراء وجود لإحتلال و من يدعمه؟ مش نظرية المؤامرة بس خرم الإبرة هو نفسه!


أنا بضحك لما أشوف برامج المحللين و الاعلاميين بيقولو المخابرات الأمريكية و اسرائيل هم المستفيدين من وجود داعش، في شي واضح بس يعني اذا انتشرت داعش في العراق لانه مثلا- و ما حد يتحجج بحالة الدول الساقطة لانه هي موجودة- ليش مثلا بيلومو أمريكا!

اذا مش متعلم و اذا ما في وظيفة و اذا انظمتنا مش متخلفة؟ و اذا الناس مش سعيدة و مستقرة نفسيا و هذ ا مرتبط بعوامل اخرى إلا ما يكون الها منفذ.. ينفسه عن حالهم* سكيتسزوفرينيا!
طيب اذا مش داعش كان ممكن يكون مخدرات و تجار سلاح و اتجار بالبشر و هو مش مقطوع... بس هم بيستوحو من التراث و هي هادي التشيزوفرينيا بعينها!

قال عيني عورة و الناس بتعايرني-من القهر بس
يعني عفوا عيب أحكي!



ليش الذل!

اخر الافلام

.. السيسي يحذر من خطورة عمليات إسرائيل في رفح| #مراسلو_سكاي


.. حزب الله يسقط أكبر وأغلى مسيرة إسرائيلية جنوبي لبنان




.. أمير الكويت يعيّن وليا للعهد


.. وزير الدفاع التركي: لن نسحب قواتنا من شمال سوريا إلا بعد ضما




.. كيف ستتعامل حماس مع المقترح الذي أعلن عنه بايدن في خطابه؟