الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هيئة ٱلرَّسول

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 10 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لقد بيَّن ٱلبلاغ ٱلعربى أن ٱلجسد لا يأكل ٱلطعام وأنَّ ٱلجسم يأكل ٱلطعام ولا يكون خالدًا.
"وما جعلنٰهم جَسَدًا لا يأكلونَ ٱلطعامَ وما كانوا خٰلِدِينَ" 8 ٱلأنبيآء.
وٱلرُّسل لونان. جسد لا يأكل ٱلطعام وهذا ٱللَّون هو من ٱلملـٰئكة. وجسم يأكل ٱلطعام وهذ ٱللَّون هو من ٱلبشر. فٱلرسل ٱلبشر أجسام تأكل ٱلطّعام وتموت. كماۤ أنهم يمشون فى ٱلأسواق من أجل ٱلعيش:
"وماۤ أرسلنا قبلِك مِنَ ٱلمرسلينَ إلاۤ إِِنَّهم ليأكُلُونَ ٱلطَّعامَ ويمشونَ فِى ٱلأسواق ِ" 20 ٱلفرقان.
وبيّن ٱلبلاغ ٱلعربى أنَّ عيسى ٱبن مريم ووالدته بشران يأكلان ٱلطعام:
"مَّا ٱلمسيحُ ابنُ مريمَ إِلاَّ رسول قد خَلَت مِن قبله ٱلرُّسُلُ وأُمُّهُ صِدِّيقة كانا يأكُلانِ ٱلطَّعامَ" 75 ٱلمائدة.
وأنَّ ٱلملك طالوت جسم:
"قال إنَّ ٱللَّه ٱصطفـٰهُ عليكُم وزادَهُ بَسطَةً فِى ٱلعِلم ِوٱلجسم" 472 ٱلبقرة.
وأنَّ ٱلمنافقين جسم:
"وإذا رأَيتَهم تُعجبُكَ أجسامُهُم" 4 ٱلمنافقون.
جميع ٱلبلاغات ٱلعربيَّة توكّد أن لون ٱلرُّسل ٱلبشر وٱلملوك وٱلمنافقين واحد هو ٱلجسم ٱلّذى يأكل ٱلطَّعام ويمشى فى ٱلأسواق.
هٰذا ٱلتوكيد على ٱللون ٱلجسمى للرُّسُل سببه أنَّ ٱلكثير من ٱلنَّاس يظنون أنَّ ٱلرّسول من غير ٱلبشر. وأنَّه لا يأكل ٱلطعام ولا يمشى فى ٱلأسواق. ويبيّن ٱلبلاغ هٰذا ٱلظَّن:
"وقالوا مالِ هٰذا ٱلرَّسُولِ يأكل ٱلطَّعام ويمشِى فِى ٱلأسواق" 7 ٱلفرقان.
وقال ٱلرُّسل للناس أنَّهم من لونهم:
"قالت لهم رُسُلهم إِن نَّحنُ إِلاَّ بشَر مِثلُكُم" 11 إبراهيم.
وفى أمرٍ للرَّسول محمد طلب ليقول للناس أنَّه بشر مِّثلهم:
"قُل إِنَّماۤ أَنَا بَشَر مِِّثلُكُم يُوحىٰۤ إِلىَّ أَنَّماۤ إِِلـٰهكُم إِلـٰه وٰحِد" 110 ٱلكهف.
كما حدَّد ٱلبلاغ لون ٱلبشر ٱلّذى حمل ٱلرِّسالات:
"وماۤ أرسلنا قَبلَكَ إِلاَّ رجالاً نُّوحِىۤ إِليهِم"7 ٱلأنبياء/ 109 يوسف/ 43 ٱلنحل.
وبيّن ٱلبلاغ موقف ٱلّذين لا يصدِّقون أنَّ ٱلرَّسول بشر:
"وقال ٱلملأ ُمن قومه ٱلّذين كفروا وكذَّبوا بلقاۤءِ ٱلأَخِرَةِ وأَترفنَـٰهم فِى ٱلحَيَوٰةِ ٱلدُّنيا ما هٰذاۤ إِلاَّ بشر مِّثلكم يأكلُ مِمَّا تأكُلُونَ منه ويشربُ مِمَّا تَشرَبونَ" 33 ٱلمؤمنون.
وبيّن ٱلبلاغ ٱلزوجية وٱلذَّرية فى ٱلرّسل ٱلبشر كما هو حال بقية ٱلبشر:
"ولقد أرسلنا رُسُلاً مِّن قبلك وجعلنا لهم أزوٰجاً وذُرِّيَّةً"38 ٱلرعد.
وٱلرَّسول ٱلبشر يوحىٰ إليه بلاغًا للنَّاس:
"وما على ٱلرَّسولِ إلاَّ ٱلبلـٰغ ٱلمبينُ" 18 ٱلعنكبوت.
وٱلرَّسول ٱلبشر يبلِّغ ماۤ أوحىَ إليه فلا يزيد من عنده:
"ولو تقوَّل علينا بعضَ ٱلأقاويل(44)لأَخذنا منه بٱليمينِ(45) ثُمَّ لَقَطَعنا منه ٱلوتينَ(46)" ٱلحاقة.
أمَّا ما صنعه قوم موسى على عجلٍ فيبين ٱلبلاغ أنّه جسد:
"وٱتَّخذ قومُ موسىٰ من بعده من حُلِيِّهم عِجلاً جَسَدًا لَّهُ خُوَار أَلم يَرَوا أَنَّه لا يكلمُهُم ولا يهديهم سبيلاً ٱتَّخذوه وكانوا ظـٰلمين"148ٱلأعراف.
لقد سُطِّرت أقوال زعم أصحابها (من ٱلكهنة ورجال ٱللغو) أنها عربية. وهى تخلط بين دليل ٱلكلمتين وتلغو فيهما. وهو ما يفعله مجمع ٱللُّغة ٱلذى يزعم ٱلعربية. وبهذا ٱللَّغو يجرى بنآء إدراك طلاب علم ٱلِّسان فى جامعات ٱلبلاد ٱلتى تزعم ٱلعربية كٱسم للقوم وٱسم للسانه.
وكنت فى كتابىۤ "أنبآء ٱلقرءان" قد بينت أن ٱسم عربى هو صفة حصريَّة بلسان ٱلقرءان. أمَّا لسان ٱلبشر مهما كان بيانه متقدمًا فيبقى أعجميًّا. وقد كان بلاغ ٱلقرءان ٱلعربى ٱلِّسان هو سندى فيما قلت:
"ولقد نعلم أنّهم يقولون إنّما يعلّمه بشر لّسان ٱلّذى يُلحِدون إليه أعجمىّ وهٰذا لسان عربىّ مُّبين" 103 ٱلنّحل.
ﭐلوصف بكلمة "أعجمىّ" هو للسان ﭐلبشر. أمّا ﭐلوصف بٱلقول "عربىّ مّبين" فهو للسان ﭐلوحى ﭐلّذى تدلّ عليه كلمة "هٰذا". وهو لسان نزل على قلب ﭐلرّسول خطًّا ونطقًا قرءانًا عربيًّّا.
لقد وصف ٱلبلاغ لسان ﭐلبشر بالكلمة "أعجمىّ" لأنّه يحمل عن ﭐلحقّ بيانًا بمقدار ما وصل إليه من علمٍ فيه. أمّا لسان ﭐلوحى فهو بيان عن جميع الحقِّ مِّن ﭐلخالق ٱلعليم. وهذا يجعله عربيًّا لا عجمة فيه.
وبيان ٱلخالق مُرسَل إلى ٱلبشر بفعل ﭐلرّوح ٱلقدس ﭐلَّذى نزل على قلب ﭐلرّسول فى هيۤئة كلماتٍ مَّخطوطة ومنطوقة. وﭐلرّسول بشر أُوحِىۤ إليه. فخطَّ ﭐلوحىَ بيده ونطقَهُ بلسانه. وإنَّ إدراكه لما يخطّ وينطق يخضع لمآ يدركه من أحداثِ ﭐلتّكوين عن طريق ﭐلنّظر وﭐلبحث.
أمَّا لسانُ ﭐلبشرِ فيبقى بيانه يعجم فى ﭐلبلاغ عن ﭐلحقّ حتّى يوصل إلى ﭐلعلم بٱلنّشأة ﭐلأولى. ويعقل بين علمه بها وبين ﭐلنّبإ فى كتاب ﭐلوحى ﭐلعربىّ. فيصدِّق علمه ويصدِّق ﭐلنّبأ. وبعد ذٰلك يصير لسانه عربيّا مبينًا.
وبسبب ﭐلخلط بين بيان لسان ﭐلوحى وبيان لسان ﭐلبشر. طغى بيان لسان ﭐلبشر فىۤ أحكامهم على ﭐلقول ﭐلموحى. وظنّوۤا أنّ بيان لسان ﭐلوحى فى ﭐلقرءان هو بيان لسانِ قومِ مَكَّةَ ومن حولها. وما بيان لسان مكَّة إلا بيان لسانِ بشرٍ. فٱلّذى يُلحدون إليه سوآء ءَكان ﭐلقسُّ ورقة ﭐبن نوفل أم ﭐلرّاهب بحيرة أم سلمان ﭐلفارسىّ. فبيان لسانه أعجمىّ لأنّه بيان لسان بشرٍ. وهو من قوم ﭐلرّسول وينطق بلسان ﭐلقوم. وفى ٱلبلاغ بيان أنَّ لسان جميع ٱلرُّسل هو لسان قومهم:
"وماۤ أرسلنَا مِن رَّسولٍ إلا بلسان قومهِ ليبيِّنَ لهم فَيُضلُّ ٱللَّهُ مَن يشآءُ ويهدى مَن يشآء وهو ٱلعزيز ٱلحكيم" 4 إبراهيم.
أمَّا ٱلفرق بين ما يوحى للرَّسول بلسان عربى وبين لسان قومه هو فى ٱلبيان عن ٱلحقِّ ٱلَّذى يحمله ٱلقول. فٱلَّذى يلحدون إليه بيان لسانه يعجم فى ٱلحقِّ. ولسان ٱلوحى هو بلسانه مع ٱلفرق فى بيانه ٱلعربىّ ٱلَّذى يحمله قوله.
لقد جرى ﭐلظّنّ أنّ بيان لسان ﭐلقرءان هو بيان لسان قوم مكّة بما فيه من ظنون ورجمٍ فى ٱلغيب. وتابع ﭐلظّنّ فعله فى ﭐلحقّ وضلَّ عنه. فنجم عن ﭐلظّنّ وٱلضَّلال وﭐللّغو "لغة" رجمت وما تزال ترجم بٱلغيب. وتميل عن ﭐلحقّ. وتأتى بٱلباطل. وفى ﭐلبلاغ ﭐلعربىّ بيان عن فاعل ﭐللّغو فى لسان ﭐلقرءان:
"وقال ﭐلّذين كفروا لا تَسمَعُوا لِهـٰذَا ﭐلقُرءَانِِ وﭐلغَوا فيه لَعلَّّكم تَغلِبُونَ" 26 فصّلت.
ﭐلّذين كفروا هم فاعل ﭐللّغو فى ﭐلقرءان. وهم ﭐلّذين يحضُّون ﭐلنّاس فلا يسمعون للقرءان. وكفرهم يجعلهم يظنُّون أنّهم سيغلبون. فيعمّ ﭐلجهل وﭐلضَّلال عن ﭐلحقّ.
لقد وكّد بلاغ ﭐلقرءان أنّ محمدًا بشر. ولسانُه هو لسان قومه ﭐلبشر. وقد نزل على قلبه لسان عربىّ خطًّا ونطقًا. وثُبِّت فؤاده به. فنطق بكلامه وخطّه بيده نسخًا لِّما نزل على قلبه.
أما فهمنا للمسألة اليوم فيحدث بعقلها مع أعمال تنزيل منهاجٍ فىۤ أوعية ﭐلذّاكرة لمخلوقٍ عفرىٍّ (كومبيوتر) وتثبيته فيها. وبعد ذٰلك يمكن ﭐلحصول على نسخةٍ مِّن ﭐلمنهاج مخطوطة. وإذا كان ﭐلمنهاج ﭐلمنزَّل يتعلق بٱلنّطق phonetic تخرج كلماته بصوت نطقها ﭐلمسجّل.
هٰذا ﭐلمثل يشبه ﭐلتّنزيل للقرءان على قلب محمد ﭐلبشر. ويجعلنا نعلم ﭐلفرق بين بيان لسان ﭐلبشر وبيان لسان ﭐلوحى.
كما يجعلنا نعلم أنّ لغو ٱللُّغة فى لسان ٱلقرءان لا يحدث إلا بطاعة ٱلذين كفروا فى طلبهم "لا تَسمَعُوا لِهـٰذَا ﭐلقُرءَانِِ وﭐلغَوا فيه لَعلَّّكم تَغلِبُونَ". وهم لم يتوقفوا عند طلبهم هذا بل صنعوۤا أقوالا وأحاديثًا وٱدعوۤا أنّها من أقوال وأحاديث ٱلنّبىّ. وطالبوا ٱلنّاس بٱلعمل وٱلطاعة سندًا لِّهٰذه ٱلأحاديث. وقد قدّموها على ٱلحديث ٱلموحىۤ إلى ٱلرّسول من ربِّه.
ولقد تحالف أصحاب هٰذا ٱلزَّعم مع سلطة ٱلطاغوت ٱلّتى جآءت بعد موت ٱلرسول وتوقُّف ٱلمثل فى حكمه ٱلرسولى ٱلمدينى. فأقاموا مؤسسات تعليمية تعلِّم هٰذه ٱلأحاديث وتؤصلها فى قلوب ٱلناس. لتكون ٱلأساس فى بنآء ٱلطَّاعة لسلطة ٱلطاغوت. وهٰذا ٱلعمل يشبه عمل ٱلّذين هادوا وزعموا بتورـٰة سماعية سمّوها "ٱلمشنا". وعمل ٱلّذين زعموۤا أنَّ ٱلروح ٱلقدس ٱمتدَّ فعله إلى شاؤول وأعمال رُسُله وتقدّم على من كتب ٱلإنجيل. وهؤلآء أسسوا سلطة طاغوت لاتينية لغوت فى مفاهيم ٱلناس قرونًا أفقرتهم وخلَّفتهم حتى ثاروا عليها وٱستردوا فطرتهم منها. وأىًّ كان ٱلأمر فإن أقوال ٱلنبى تختلف عن حديث ٱلرسول. وهى رأى لَّه أو عمل قام به أو طعام أكله أو شراب شربه أو لباس لبسه. فجميع ذٰلك يبيّن هيئة بشرية جسمية تأكل ٱلطّعام وتمشى فى ٱلأسواق. وهى مثل أقرانها من ٱلناس ٱلّذين عاشت معهم من أبنآء ٱلقوم وقد ٱكتسبت بٱلنشأة سماتها ٱلإنسانية ٱلّتى تشبه ٱلكثير من أبنآء ٱلقوم وعاداتهم.
ولقد بيَّن ٱلبلاغ أنَّ ٱلرسول ٱلبشر يرتكب ٱلذنوب كباقى ٱلناس. سوآء ءَكان ذٰلك قبل أن يأتيه ٱلوحى ويجعله رسولا أم من بعد أن أتـٰه:
"فٱصبر إِِنَّ وَعدَ ٱللَّهِ حَقّ وٱستغفر لِذَنبكَ وسبِّح بحمدِ ربِّكَ"55 غافر.
"فٱعلم أَنَّهُ لاۤ إِلـٰه إِلاَّ ٱللَّهُ وٱستغفر لِذنبكَ" 19 محمد.
"لِيَغفِرَ لك ٱللَّهُ ما تقدَّمَ من ذَنبِكَ وما تأخَّرَ" 2 ٱلفتح.
فٱلنبى بشر يذنب كما يذنب ٱلناس ويتمنّى مثلهم ويلقى ٱلشيطان فىۤ أمنيته كما يبيّن ٱلبلاغ:
"وماۤ أَرسلنا من قبلك من رَّسولٍ ولا نبىٍّ إِلاَّۤ إذا تمنَّىٰۤ أَلقىٰ ٱلشيطـٰن فِىۤ أُمنَيَّتِهِ ثُمَّ يُحكِمُ ٱللَّهُ ءايـٰتِهِ وٱللَّهُ عليم حكيم"52 ٱلحج.
وٱلتمنى مدخل لِّلفكر ٱلشيطانى. سوآء ءكان ٱلتمنى من أفعال ٱلرسول أم من أفعال غيره. فعندما يسجل ٱلناس ٱلقول ٱلّذى نشأ عن ٱلتمنى فإنهم يسجلون ماۤ ألقى ٱلشيطان. وهٰذا ٱلنسخ ٱلبشرى للقول ٱلشيطانى جعله ٱللَّه "فتنةً" للمريضة وٱلقاسية قلوبهم:
"لِّيجعَلَ ما يُلقِى ٱلشّّيطـٰنُ فِتنةً لِِّلَّذينَ فِى قلوبهم مَّرَض وٱلقاسيةِ قُلُوبُهم وإِنَّ ٱلظـٰلمين لَفِى شقاقٍ بعيدٍ" 53 ٱلحج.
ءَايات ٱللَّه ٱلمحكمة تقابلها نسخة مِّن ٱلقول ٱلشيطانى فتتكوّن منهما زوجية تناقضية فى قلوب ٱلناس (باطل - حقّ/ رحمـٰن - شيطـٰن). فٱلّذين "فى قلوبهم مرض وٱلقاسية قلوبهم" يجدون فى نسخة ٱلقول ٱلشيطانى ما يطابق ويناسب أمانيّهم وأقوالهم وأعمالهم. فيفرحون بأنفسهم وما عندهم من قول وعمل يناسب قول وعمل ٱلنبىّ ٱلّذى فعل فيه ٱلتمنى. وهؤلاۤء ٱلمرضى وٱلقاسية قلوبهم ليسوا سوآء فى ٱتباع نسخة ٱلقول ٱلشيطانى. وكلُّ فريق مِّنهم يجعل ٱلأمنية ٱلّتى تمنَّـٰها ٱلنبىّ توافق ما لديه من تمنٍّ. فينشأ عن ذٰلك أمانٍ مُّختلفة تدفعهم للشقاق ٱلبعيد. فيظلمون أنفسهم "وإن ٱلظَّـٰلمين لَفِى شقاقٍ بعيدٍ".
وكلماۤ أتى من يقرأ ٱلقرءان وفيه ءَايات ٱللَّه ٱلمحكمة وقال فيه قولاً ينقض ٱلأمنية ٱلشيطانية. قاموا عليه مجتمعين رغم شقاقهم ٱلبعيد و"هدروا دمه". وهٰذا ٱلشقاق ٱلبعيد سيبقى عند هؤلآء ٱلظالمين حتى يأتيهم ٱلموت:
"ولا يزالُ ٱلّذين كفروا فِى مِريةٍ مِّنه حتَّى تأتِيَهم ٱلسَّاعةُ بغتةً أو عذابَ يومٍ عقيمٍ" 55 ٱلحج.
"مريةٍ" هو ٱلتصايحُ ٱلصّاخُّ للسَّمع. فهم يتسابقون فيه لا يسمع أحدهم ٱلأخر. ونجد مثله ٱليوم تقذف به ٱلإذاعات ٱلسمعية وٱلبصرية صراخًا وتصايحًا وٱتهامًا بٱلكفر لسكان قارة بكاملها (أوروبا). وقد قَسَمَ هؤلاء ٱلأرض إلىۤ أرضين. أرض ٱلإيمان وزعموۤا أنهآ أرضهم. وأرض ٱلكفر وزعموۤا أنها كل أرضٍ ليست أرضهم. وقد عميت قلوبهم ٱلمريضة وٱلقاسية عن ٱلبلاغ ٱلّذى بيّن للناس جميعًا أنّ ٱلأرض أرض ٱللَّه:
"يـٰعبادِىَ ٱلّذين ءَامَنُوۤا إِنَّ أرضِى واسِعة فإيَّـٰىٰ فٱعبُدُونِِ" 56 ٱلعنكبوت.

لقد عاش ٱلرّسول وٱلنبىّ فى مكَّة وفى ٱلمدينة. وهو بشر يأكل ٱلطعام ويمشى فى ٱلأسواق. ويتمنّى ويلقى ٱلشيطان فىۤ أمنيته. وهو رسول يوحىٰۤ إليه قول ٱلرِّسالة من ربِّه محكمًا. وبين أيدى ٱلناس نسخة عن معيشة ٱلرَّسول ٱلبشر. ٱلرجل ٱلّذى يأكل ويشرب ويمشى فى ٱلأسواق. ويتمنى ويتخذ لنفسه أزواجًا على سنَّة ٱلّذين خلوا من قبل. وهو يحب ٱلعسل وٱلنسآء ويفضل فى خلواته ٱمرأتًا علىۤ أخرى. ويقع فى ٱلذنوب كباقى ٱلناس. ويفرح ويغضب. وكل ذٰلك لأنه جسم يأكل ٱلطعام ويمشى فى ٱلأسواق.
لقد كان ٱلرّسول فى ٱلصَّدر بين قومه (فى ٱلمدينة). وهٰذا جعل ٱلكثيرين من ٱلقوم ينسخون ما يقول ويفعل ويأكل ويشرب ويلبس. ويرددون فيما بينهم أنَّ ٱلرسول قال هٰذا وفعل هٰذا. ويجدّون فى حفظ قوله وفعله ظانين أنَّه ٱلإيمان ٱلحقُّ.
لقد "نسخ ٱللَّهُ ما يُلقِى ٱلشيطـٰن". وعمل ٱلنسخ قام به "ٱلّذين فِى قلوبهم مرض وٱلقاسية قلوبهم". وفعل ٱلنسخ من قبل هؤلآء هو فعل بٱلخلق مضموم فى ٱحتمالات أعمالهم ٱلرَّحمانيَّة وٱلشَّيطانيَّة وهو ما يبيّنه ٱلبلاغ:
"وٱللَّهُ خلقكم وما تعملون" 96 ٱلصَّافات.
ولهم ٱلخِيرَة فى توجيه قوىۤ أفعالهم فى ٱلعمل.
أماۤ ءَايات ٱللَّه ٱلمحكمة فيعمل على ٱستقرار أنبآئها بشر ٱختاروا توجيه قوـٰهم ٱلفعلية فى ٱلعمل ٱلأخر. وهو ٱلعمل ٱلّذى يكشف عن ٱلحقوق ٱلمسطورة فى كتب ٱلأيات. ويصدِّقون ويؤمنون بقلوب مطمئنة فى سعة من ٱلعلم. وهٰذا ما بيّنه ٱلبلاغ:
"وليعلَمَ ٱلّذين أُتوا ٱلعلم أَنَّهُ ٱلحقُّ من ربِّك فيؤمنوا به فتخبِتُ له قُلوُبهُم" 54 ٱلحج.
ٱلفعل "خَبَتَ" يدل على فاعلٍ هو ٱلخابت. وهو ٱلذى وصل إلى ٱلاطمئنان فى سعة من ٱلعلم ٱلمقارٍن بين ٱلنبإ وبيان ٱلنظر ٱلعلمى. فيعلم أنَّ ٱلحقَّ وٱلنبأَ من فاعلٍ واحدٍ فيؤمن بٱلنبإ وفاعله









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. مختلف عليه - الإلحاد في الأديان


.. الكشف عن قنابل داعش في المسجد النوري بالموصل




.. شاهدة عيان توثق لحظة اعتداء متطرفين على مسلم خرج من المسجد ف


.. الموسى: السويدان والعوضي من أباطرة الإخوان الذين تلقوا مبالغ




.. اليهود الأرثوذكس يحتجون على قرار تجنيدهم العسكري