الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خرافة الحجاب !

بارباروسا آكيم

2015 / 7 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قررت أَن يكون عنوان مقالتي لهذا اليوم مقتبساً عن مقالة للدكتور أُسامة غزالي حرب ، (( خرافة الحجاب ! )) ، وأَردت من خلال هذا المقال أَن أُعقِب على نقطة او نقطتين في كلام الدكتور حرب ..يقول الرجل مستفتحاً صدر مقاله بالقول : (( فى منتصف التسعينيات سافرت فى زيارة إلى الهند بدعوة من وزارة الخارجية هناك، وكان من بنود هذه الزيارة لقاء مع رئيس البرلمان الهندي، وكانت فى ذلك الوقت السياسية الهندية المسلمة البارزة «نجمة هبة الله»، وكان اللقاء مفيدا وثريا للغاية مع السيدة التى ترأس برلمان أكبر ديمقراطية فى العالم (1400 مليون نسمة).)) ثم يكمل..
وفى نهاية اللقاء لم أجد حرجا من أن أوجه لها سؤالا خاصا، فقلت لها : أراك تلبسين «السارى» الهندى التقليدى الذى يكشف جزءا من بطن المرأة فضلا عن وجهها وشعرها ، فهل يتسق ذلك مع كونك مسلمة؟ فابتسمت السياسية الكبيرة وقالت :يا دكتور..أنا مسلمة الديانة وهندية الثقافة، والملابس ثقافة وليست دينا!”وأفحمتنى نجمة هبة الله بردها البليغ! نعم هناك زى هندى وزى صينى وزى يابانى وهناك زى أوروبي، وهناك أزياء شعبية فى معظم بلاد العالم تفرضها الثقافة والتقاليد وأيضا ظروف المناخ، فسكان الإسكيمو مثلا يغطون أجسامهم ورؤوسهم بالكامل ليس تدينا وإنما بحكم البرد القارس، وسكان افريقيا الاستوائية كانوا يكادون أن يكونوا عراة، ليس تحللا وإنما بحكم حرارة الجو الشديدة. ولكن ليس هناك زى مسيحى وزى يهودى وملابس بوذية وملابس كونفوشيوسية، والملابس الدينية هى التى فقط يلبسها رجال الدين، أما أتباع الأديان فيلبسون ملابسهم الشعبية والقومية، ومع ذلك ابتلينا بمن يتحدثون عن الزى الإسلامى، وأن هذا الزى هو الحجاب بالرغم من أن لفظ الحجاب لم يذكر فى القرآن الكريم اطلاقا كدلالة على الملبس، فضلا عن أنهم لا يوضحون لنا ما المقصود بالخمار والجيوب ولا نوعية وأشكال الملابس التى كانت سائدة فعلا فى الجزيرة العربية أيام الرسول(ص). إن ما يدعو إليه الإسلام –ككل الأديان-هو احتشام المرأة فى ملابسها ومظهرها، ولذلك استغربت كثيرا من ردود الأفعال الشديدة بل والمتشنجة لبعض علماء الأزهر، ومنهم من نكن له كل احترام وتقدير، إزاء دعوة شريف الشوباشى لخلع الحجاب، والتى هى أيضا ليست جديدة فى مصر! هونوا عليكم... ودعونا نلتفت إلى ما هو أهم!.)) ، أَخي العزيز صاحب المقال بالرغم من كوني لا اتفق مع طريقة عرضك او سردك لمفهوم الحجاب الإسلامي ، كوننا نعلم يقيناً أَنَّ الحجاب كان رمزاً من رموز التقسيمات العنصرية أَي (العبودية ) إِلا إنني اتفق معك قطعاً بالإلتفات لما هو أَهم ، أَما بالنسبة لقولك : ( ولكن ليس هناك زى مسيحى وزى يهودى وملابس بوذية وملابس كونفوشيوسية، والملابس الدينية هى التى فقط يلبسها رجال الدين، أما أتباع الأديان فيلبسون ملابسهم الشعبية والقومية) فهذا صحيح اخي العزيز ..ولكن من قال بأن الإسلام دين حتى يُضم لسلسلة الديانات تلك.؟ اخي العزيز ..الإسلام مذهب سياسي فاشستي هدفه السُلْطة.. والزي عند هكذا فلسفات فاشستية كارثية هو وسيلة لترويض المجموع البشري وتحويلهم الى قطيع يشبه بعظهم بعظاً.!..ثم أَراك أَخي العزيز تستغرب من هياج مؤسسة الأَزهر من دعوة الشوباشي لخلع الحجاب ، وكأَن الأَزهر مؤسسة تابعة للأُم تيريزا.! اخي العزيز..الأَزهر عبارة عن مؤسسة تتبنى الجهل والتخلف عقيدة..وتاريخها أَسود من السواد الحالك، فلما العجب يا اخ العرب.!؟ ..اخوتي مثقفي مصر العزيزة..دعونا لا نضحك على انفسنا ودعونا من الآن نُحدد بوصلتنا ، بدون ضرب الجذور نكون كمن يمني النفس بالأَوهام.! يااخوان قولوها صراحةً : نحن نرفض الحجاب لأَنه رمز عنصري متخلف وكان الله يُحب المحسنين ، اما المحاولات الترقيعية من قبيل الحجاب ليس من الإسلام..والإسلام براء من الحجاب..فانتم تعلمون اكثر من غيركم ان هذا الكلام الخائب لا يخيل على تلميذ في المرحلة الإبتدائية .. وأَي معمم ابو لحية مقملة يسهل عليه أَن يثبت بطلانه ، فلما استمراركم وإستمرائكم للحلول العبثية الترقيعية .؟ هذا زمانكم فمن كان عنده كلمة حق فلينطقها ومن لم يملك الشجاعة لذلك فليصمت..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الحجاب عنصرية وتمرد
nasha ( 2015 / 7 / 6 - 11:49 )
الحجاب رمز سياسي بحت لا علاقة له بالاخلاق او العفة الجنسية .
لا يوجد دين يفرض على معتنقيه زي معين الاّ الاسلام .
لو كانت غاية فرض الحجاب للعفة فقط وليس للتمايز عن الغير لماذا فُرض بأشكال محددة وبشروط ؟.
لو كان الحجاب للعفة فقط لركز على الاحتشام بدون شروط ولكنا الان لا نميز بين المسلمة وغيرها .
الحجاب دعاية سياسية وابتزاز للقيم الاخلاقية وأحتكارها وتفرقة عنصرية صارخة بأسم الشرف.

تحياتي


2 - ناشا لاتقل الاسلام بل قل شيوخ الاسلام
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 6 - 13:19 )
الحجاب له علاقة بالحشمة وليس له علاقة بالعفة اوافقك الطرح
ولكن لاتقل الاسلام الاسلام فرض الحشمة على المرأة المسلمة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=431901
ولم يحدد الاسلام زي خاص للمسلمات
يدنين عليهن من جلابيبهن
ليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن
اما مشايخ الاسلام هم من ابتدع الزي الاسلامي ولاوجود له في الاسلام. والمسيحية واليهودية ايضا اكدت على الاحتشام لنسائهم
http://www.ahewar.org/debat/-print-.art.asp?t=0&aid=432064&ac=2
وعليك اخ ناشا ان تحدد الجهة التي ابتدعت الزي الاسلامي ولك التحية


3 - التلون السياسي
nasha ( 2015 / 7 / 6 - 13:47 )
عبدالحكيم شكراً على التعليق اولاً
لا ترمي المسؤلية على الشيوخ فقط الحجاب تحول الى فرض بجهود مختلف شرائح المجتمع وحتى حكومات الدول ذات الاغلبية الاسلامية .
والسبب كما اشار الكاتب هو سياسي لان الاسلام ايديولوجيا سياسية وليس مجرد دين.
هل تتذكر حزب البعث بالعراق ايام زمان؟
كل الناس صبغوهم بالبعثية وصار حتى الاكراد وكل غير العرب بعثيين ولو بالشكل وبنفس الوقت الحزب متبني القومية العربية .
نفس الشي الان الكل صار اسلامي اللي متدين واللي ما يعرف الدين الكل يريد يمشي حالة في المجتمع ويتلون حسب اتجاه القطيع.
تحية


4 - nasha
بارباروسا آكيم ( 2015 / 7 / 6 - 14:34 )
أَخي الحبيب ناشا ، الحجاب وكما صرح بذلك ( عُمَر بن الخطاب بالنسبة للسنة ، وجعفر الصادق بالنسبة للشيعة ) بأنه كان رمزاً للفصل بين طبقات المجتمع ( عبيد وأَسياد ) ..وكلاهما كان يضربان بالعصا أَي أمة لبست او تقنعت كالحرائر..لأَنهم كانوا يروون أَنَّ الإماء مجرد سلعة ، يعني بإختصار الحجاب رمز من رموز الفصل العنصري الطبقي اللاإنساني واللاأَخلاقي.! ولهذا فنحن حينما نعلن رفضنا للحجاب فنحن نعلن رفضنا لرمز فاشستي عنصري..انظر مقالتي (الحجاب من مخلفات عصر العبودية ) تحياتي أَخي العزيز


5 - مصدر هذه المقالة
بارباروسا آكيم ( 2015 / 7 / 6 - 14:45 )
صحيفة الأَهرام اليومية بتاريخ : الأثنين 8 من رجب 1436 هــ 27 أبريل 2015 السنة 139 العدد 46893 ، صفحة كلمات حرة ، عنوان المقال : خرافة الحجاب ! ، د.أسامة الغزالى حرب


6 - لان البعض يقبل تطلع طيز زوجته او ابنته
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 6 - 16:58 )
الاخ ناشا
يعني دائما نهجك العناد والمماحكة
نعم تحول الحجاب الى الاسباب التي ذكرتها لانه البعض من العرب لايقبل ان تطلع طيز زوجته اوطيز ابنته او اخته
فيتكئ على الدين ليمنع ذالك
وهناك من يقبل فيتكئ على المدنية والتحضر والثقافة ليبرر لنفسه فعل ذالك
تحية


7 - معذورين اخ عثمان ..ثقافتهم محدودة
بارباروسا آكيم ( 2015 / 7 / 6 - 18:17 )
اخ عثمان يعني بحسب معلوماتي البسيطة وثقافتي المحدودة لم أَكُنْ أَعلم ان للحجاب علاقة بالطيز.!!! كنت اتصور ان الحجاب يُلبس بالرأس ( يالغبائي) بالفعل ناشا هدفه المماحكة لأَنه لا يعلم شيئاً علاقة الحجاب بالطيز..ولو عرف لما حَرَفْ النقاش..على كل حال اخ عثمان يعني تقبل اعتذاري وكذلك اعتذار الاخ ناشا بالنيابة عن نفسه


8 - بل ثقافتك هي المحدودة اخ آكيم
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 6 - 20:32 )
الحجاب يلبس على كل الجسم من اعلى الرأس حتى اخمص القدمين وليس على الرأس فقط
وان كنت تعتقد ان الحجاب لغطاء الرؤوس الغبية فقط فانت الذي ثقافته محدودة والحجاب له علاقة بالطيز وغير الطيز
حتى تكون معلوماتك كاملة
عتذر عن شدة الخطاب لانه ضروري مع المعاندين والمماحكين فلسنا في معرض العناد والمماحكة


9 - أَخي العزيز عثمان
بارباروسا آكيم ( 2015 / 7 / 6 - 21:04 )
أَخي العزيز عثمان كما سبق وقلت لك نحن أُناس ثقافتنا محدودة.! ولحد هذا اليوم فقد فصل الفقهاء بالحجاب مالم يفصله نيوتن في الجاذبية.! واحد يقول وجه المرأة عورة وواحد يقول الشعر فقط عورة وواحد يقول بجواز وضع خرم واحد ((للعين)) في الخمار وواحد يقول لا بأس بخرمين وواحد يقول بجواز ظهور الكفيين وواحد يقول لابد من لبس الكفوف..فالحقيقة انا شخصياً ليس لدي لا الجهد ولا الوقت لمتابعة العلوم العظيمة الإسلامية في تلك التفصيلات(حجاب ، نقاب ، العادة السرية ..الخ الخ ) يكفينا وجود علماء عظماء من امثالك لوضع قوالب ونظريات بهذا الصدد ، ودعنا يا اخي نستفاد من خبراتك العظيمة في هذا المجال...تحياتي


10 - العوره والحجاب
رافد رامز ( 2015 / 7 / 6 - 23:12 )
عورة الجارية في التشريع الإسلامي من السرة إلى الرُكبة
اي ان الحجاب الذي هو لتمييز الحره من المفروض ان يغطي ما فوق السره الى الكتفين وليس الشعر واليدين والوجه واكثر ما اسفت له هذا الجواب حول الجواري جواب على النت وجدته حول عوره الجواري (ولما كانت الإماء تكثرُ إليهن الحاجة في الاستخدام وأمورِ المهنة، وكنّ مبتذلاتٍ بكثرة الذهاب والمجيء، وكان فرضُ الحجاب عليهن مما يشقُ مشقةً بالغة، كان من رحمة الله بعباده أنه لم يفرض عليهن الحجاب كما فرضه على الحرائر، ودليلُ ذلك النص واتفاق السلف والحجابُ مختصٌّ بالحرائر دون الإماء، كما كانت سُنّةُ المؤمنين في زمن النبي وخلفائه: أن الحُرَّةَ تحتَجِبُ، والأَمَة تبرُز . وكان عمر إذا رأى أَمَةُ مُختَمِرة، ضرَبها وقال: أتتشبهين
(بالحرائر
يجعلون صدورهم عاريه للفرجه بحجه ادائها للعمل اهانه للجنس البشري وتمييز عنصري واضح باسم الدين وهذا الرحمن الرحيم يسمح ويبارك اذلال خلقه واهانتهم لانهم فقراء او لانه خلقهم بلون مختلف


11 - التضليل والتزييف
nasha ( 2015 / 7 / 7 - 00:16 )
عبدالحكيم اشوف صار بيها طيز وكلمات سوقية ليش؟
على كيفك استاذ احنا ما جاي نتعارك احنا نعرض وجهات نظر والقارئ يحكم.
الظاهر ان المقال وتعليقاتي اثارتك وأغضبتك .
يا حجي عبدالحكيم كل شيئ في هذه الدنيا يسير بمنطق صحيح وبتفسير عقلاني ولا يوجد ظاهرة عشوائية تحدث في العالم بدون سبب حقيقي غير مزيف.
شغلة الشيوخ والاسلاميين عامة هي التضليل والتزييف على العامة وعلى غير المسلمين وأنت واحد من المزيفين بجدارة.
عبدالحكيم تضليلك انت وغيرك هو الكارثة التي حلت على بلداننا وعلى العالم. صدقني في هذا العصر وبفضل الكفار والمتنورين من المثقفين ذوي الاصل الاسلامي وبفضل تكنولوجيا كفار الغرب ستُفضحون وسيُكشف كل التأريخ المزور لان الكذب قد يُنجي الى حين لكن الصدق ينجي وينجي ولا يسقط.
تحياتي


12 - تطور استغلال الحجاب
nasha ( 2015 / 7 / 7 - 01:04 )
اخي العزيز بربروسا اشكرك على الرد نيابة عني على الاخ عبدالحكيم والظاهر ان مقالك مؤثر ومنطقي ويُوجع.
اخي الكريم نعم تأريخ الحجاب وبحسب التأريخ الاسلامي الدارج كان للفصل العنصري الطبقي اللاأنساني نظراً لكثرة الاعتدائات الجنسية على المسبيات والمختتطفات في العصور الاسلامية المختلفة بحيث كان يصعب التمييز بين النساء فاستُخدم الحجاب لحماية اقرباء الرجال (الاحرار) فقط من الاعتداء الجنسي.
انا اتحدث في تعلقي عن الحجاب اليوم انا لا يهمني التاريخ وبعدما علّم الغرب الكافر المسلمين الاخلاق الانسانية والغى العبودية استغل الاسلاميون هذه المرة الحجاب للفصل العنصري السياسي وليس للفصل العنصري بين المسبيات و ما كان يسمى بالحرائر.
تحياتي


13 - رافد رامز
بارباروسا آكيم ( 2015 / 7 / 7 - 07:47 )
السيد رافد ، بالنسبة لعورة الجارية ..هي كما تفضلت من السُرة الى الركبة.! لذلك كُنَّ الجواري في بيوت الصحابة يخدمن سافرات الوجوه ، حاسرات الرؤوس ، عاريات الصدور.! عن انس :(كنا إماء عمر يخدمننا كاشفات عن شعرهن يضرب ثديهن) ، وقد فصل الفقهاء المسلمين في ذلك ابواباً وكل تلك الابواب تظهر بأَنَّ الأمة كانت مجرد سلعة للخدمة الوظيفية والجنسية .. مثلاً : باب جواز النظر الى ساقها ، باب ينظر الرجل الى مملوكة غيره فيمني ..الخ الخ ، وقد وضعوا في كل باب حشداً من الروايات والأَحاديث واقوال الصحابة والتابعين..الخ ، لذلك نحن نهاجم الحجاب ، لأَنَّ الحجاب كان رمزاً عنصرياً فرض للفصل بين طبقات المجتمع ، ثم جاء الإسلام السياسي وجعل من الحجاب رمز ديني تحت شعارات فارغة لاعلاقة لها بالحجاب شكلاً او مضموناً من قبيل عفة وشرف وفضيلة


14 - nasha
بارباروسا آكيم ( 2015 / 7 / 7 - 07:56 )
أَخي الحبيب ناشا ماتقوله هو عين الصواب ، يقول ابن كثير:((كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة ، يتعرضون للنساء ، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة ، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن ، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن ، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا : هذه حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرة ، كفوا عنها . وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب ، قالوا : هذه أمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة . فوثبوا إليها.)) ..المصدر : كتاب تفسير القران العظيم : ابن كثير الدمشقي ( ج 6 / ص 482 _ ص 483 ) ، تحقيق سامي بن محمد السلامة ، ( 1422 هـ _ 2002 م ) ، الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع / الرياض


15 - لان اسلوبك فج اخ ناشا ومعاند ة ومماحكةلااكثر
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 7 - 11:30 )
تعرف ليش صار ففي ردي الفاظ سوقية
بسبب اسلوبك الفض وعنادك ومماحكتك لقد قدمت لك في تعليق ايات قرآنية تبثت ان القرآن لم يحدد زي خاص بالمسلمين وقرنت ردي برابط لمقال تناول هذا الامر وقلت ان الشيوخ ا المراجع الاسلامية من استحدثت ذالك, ومع كل الادلة التي قدمتهالك تجيبني وتقول
لا ترمي المسؤلية على الشيوخ
اين كان الحجاب في الثلاثينيات والستينيات وحتى السبعنيات وحتى الثمانينيات من القرون الماضيه ولماذا لم تفرض الحكومات الاسلامية الحجاب على مواطناتها الم تسمع بمود الميني جيب والمكروجيب وافلام حقبة الخمسينات العربية وخاصة المصرية واللبنانية اين كان عنها حكماتها
نعم لسنا في عركة ولكن انت وغيرك يجعل المقابل يخرج عن طوره بعنادم الغير مبرر,اماعن التزيف فأنت استاذ وبارع فيه,ما اكتبه لاعلاقة له بالتزيف انه حقائق لاتهيئات كما تكتب
لك التحية


16 - عبدالحكيم
nasha ( 2015 / 7 / 7 - 12:01 )
بربك أنا اسلوبي فج؟
لانك غير قادر على الرد المقنع قُمتَ بقصف عشوائي غير منظبط
انت تفعل كما يقول المثل المصري تسيب الحمار وتمسك بالبردعة
نؤلك ثور تؤول احلبوه
يا حج الاسلام دين ارهاب وقمع كلما سنحت له الفرصة .
بالخمسينات والستينات كان تأثير الثقافة الاستعمارية الغربية والشيوعية الشرقية لا زال في عقول الناس وأخذ بالتناقص بجهودك انت وأمثالك من المروجين لثقافة الموت والقمع الى ان وصل الحال في هذه الايام السودة الى قطع الرقاب وهدم الدول والمجتمعات المستقرة .
(جنت براقش على نفسها واهلها )
تحياتي


17 - عثمان
بارباروسا آكيم ( 2015 / 7 / 7 - 15:25 )
عثمان يقول :( ولماذا لم تفرض الحكومات الاسلامية الحجاب على مواطناتها ).؟؟؟؟؟.ومن قال لك ياعثمان أَنه كان هناك في الثلاثينات والاربعينات والخمسينات وصولاً الى نهاية السبعينات نُظماً او حكومات اسلامية..؟!؟ أَول نظام اسلامي قام في المنطقة كان في ايران سنة 1979..وبعد قيام الجمهورية الإسلامية تم فرض الحجاب حتى على غير المسلمين..بعد ذلك ظهرت حركة طالبان في افغانستان وزعيمها الملى عمر..وقامت بفرض البرقع على كل الناس تحت سيطرتها..تقول كذلك :( الم تسمع بموديل الميني جيب والمكروجيب ) نعم ياعثمان سمعت ورأيت ايضاً تلك التقليعات الغربية ..ولكن الفضل في ذلك لم يكن لمشايخك او لتسامحهم ، بل الفضل يعود لقوة الدولة البوليسية التي كانت ترعب مشايخك..فبورقيبة ذات مرة نزع الحجاب من رأس فتاة على الملاء..وعبد الناصر سخر من الحجاب امام الالاف من الناس..ياعثمان اذهب واقرأ كتاباً حقيقياً بدل شغل ( قالولي)