الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا..هدية العيد

بولس اسحق

2015 / 7 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كثيرا ما نسمع دعاء المسلم لإلهه أن يهب محمداً "المقام المحمود"..ألا يطلب المسلم خمس مرات في صلاته اليومية .. اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة اتي سيدنا محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم المقام المحمود الذي وعدته انك لا تخلف الميعاد . هل تعرف يا عزيزى المسلم ماهو المقام المحمود؟ ؟
المقام المحمود الذى تترجاه و يترجاه محمد من إلهه هو أن "يجلس معه على عرشه" أنظر ماذا قال الرسول:
" ومن حديث أبي مسعود رفعه : إني لأقوم يوم القيامة المقام المحمود إذا جيء بكم حفاة عراة " وفيه " ثم يكسوني ربي حلة فألبسها فأقوم عن يمين العرش مقاما لا يقومه أحد، يغبطني به الأولون والآخرون "(الطبري)
لنقرأ: سورة الاسراء : 79 (عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا)...
جاء في الجامع لاحكام القران - القرطبي :.....
[ الْقَوْل الثَّالِث ] مَا حَكَاهُ الطَّبَرِيّ عَنْ فِرْقَة , مِنْهَا مُجَاهِد , أَنَّهَا قَالَتْ : الْمَقَام الْمَحْمُود هُوَ أَنْ يُجْلِس اللَّه تَعَالَى مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَهُ عَلَى كُرْسِيّه -;- وَرَوَتْ فِي ذَلِكَ حَدِيثًا . وَعَضَّدَ الطَّبَرِيّ جَوَاز ذَلِكَ بِشَطَطٍ مِنْ الْقَوْل , وَهُوَ لَا يَخْرُج إِلَّا عَلَى تَلَطُّف فِي الْمَعْنَى , وَفِيهِ بُعْد . وَلَا يُنْكَر مَعَ ذَلِكَ أَنْ يُرْوَى , وَالْعِلْم يَتَأَوَّلهُ . وَذَكَرَ النَّقَّاش عَنْ أَبِي دَاوُد السِّجِسْتَانِيّ أَنَّهُ قَالَ : مَنْ أَنْكَرَ هَذَا الْحَدِيث فَهُوَ عِنْدنَا مُتَّهَم , مَا زَالَ أَهْل الْعِلْم يَتَحَدَّثُونَ بِهَذَا , مَنْ أَنْكَرَ جَوَازه عَلَى تَأْوِيله . قَالَ أَبُو عُمَر وَمُجَاهِد : وَإِنْ كَانَ أَحَد الْأَئِمَّة يَتَأَوَّل الْقُرْآن فَإِنَّ لَهُ قَوْلَيْنِ مَهْجُورَيْنِ عِنْد أَهْل الْعِلْم : أَحَدهمَا هَذَا وَالثَّانِي فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : ” وُجُوه يَوْمئِذٍ نَاضِرَة . إِلَى رَبّهَا نَاظِرَة ” [ الْقِيَامَة : 22 ] تَنْتَظِر الثَّوَاب -;- لَيْسَ مِنْ النَّظَر .
معالم التنزيل- تفسير البغوي :.....
ورُوي عن أبي وائل عن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن الله عزّ وجلّ اتخذ إبراهيم خليلاً، وإن صاحبكم حبيب الله وأكرم الخلق على الله ” ، ثم قرأ: { عَسَىٰ-;- أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُودًا } قال: يقعد على العرش.
وعن مجاهد في قوله تعالى: { عَسَىٰ-;- أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُودًا } ، قال: يجلسه على العرش.
وعن عبدالله بن سلام قال: يقعده على الكرسي.
تفسير زاد المسير في علم التفسير- ابن الجوزي :....
قوله تعالى: { عسى أن يبعثكَ ربُّك } «عسى» من الله واجبه، ومعنى «يبعثك» يقيمك { مقاماً محموداً } وهو الذي يحمَده لأجله جميع أهل الموقف. وفيه قولان.
أحدهما: أنه الشفاعة للناس يوم القيامة، قاله ابن مسعود، وحذيفة بن اليمان، وابن عمر، وسلمان الفارسي، وجابر بن عبد الله، والحسن، وهي رواية ابن أبي نجيح عن مجاهد.
والثاني: يجلسه على العرش يوم القيامة. روى أبو وائل عن عبد الله أنه قرأ هذه الآية، وقال: يُقعده على العرش، وكذلك روى الضحاك عن ابن عباس، وليث عن مجاهد.
تفسير تفسير القرآن- ابن عبد السلام :....
{ مَّحْمُوداً } الشفاعة للناس في القيامة، أو إجلاسه على العرش يوم القيامة، أو إعطاؤه لواء الحمد يومئذ.
تفسير الدر المنثور في التفسير بالمأثور- السيوطي:.....
وأخرج الديلمي عن ابن مسعود رضي الله عنه قال‏:‏ ‏ ” ‏قيل‏:‏ يا رسول الله، ما المقام المحمود‏؟‏ قال‏: ذلك يوم ينزل الله تعالى عن عرشه، فيئط كما يئط الرحل الجديد من تضايقه ”
وأخرج الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏ { ‏عسى أن يبعثك ربك مقاماً محمودا‏ً } ‏ قال‏:‏ يجلسه بينه وبين جبريل عليه السلام، ويشفع لأمته‏.‏ فذلك المقام المحمود‏.
وأخرج الديلمي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ” ‏ { ‏عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً‏ } ‏ قال‏:‏ يجلسني معه على السرير ” السرير
وأخرج ابن جرير عن قتادة رضي الله عنه في قوله‏:‏ ‏ { ‏عسى أن يبعثك ربك مقاماً محمودا‏ً } ‏ قال‏:‏ ذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم خيِّر بين أن يكون عبداً نبياً أو ملكاً نبياً، فأومأ إليه جبريل عليه السلام أن تواضع، فاختار أن يكون عبداً نبياً‏.‏ فأعطى به النبي صلى الله عليه وسلم ثنتين‏:‏ أنه أول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع‏.‏ فكان أهل العلم يرون أنه المقام المحمود‏.
وأخرج ابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه في قوله‏:‏‏ { ‏عسى أن يبعثك ربك مقاماً محمودا‏ً } ‏ قال‏:‏ يجلسه معه على عرشه‏.
وقال شيخ الاسلام ابن تيمية :.....
وفضل عباد الله الصالحين يبين فضل الواحد من نوعهم فالواحد من نوعهم إذا ثبت فضلهم على جميع الأعيان والأشخاص ثبت فضل نوعهم على جميع الأنواع إذ من الممتنع ارتفاع شخص من أشخاص النوع المفضول إلى أن يفوق جميع الأشخاص والأنواع الفاضلة فإن هذا تبديل الحقائق وقلب الأعيان عن صفاتها النفسية لكن ربما فاق بعض أشخاص النوع الفاضل مع امتياز ذلك عليه بفضل نوعه وحقيقته كما أن في بعض الخيل ما هو خير من بعض الخيل ولا يكون خيرا من جميع الخيل
إذا تبين هذا فقد حدث العلماء المرضيون وأولياؤه المقبولون أن محمدا رسول الله يجلسه ربه على العرش معه روى ذلك محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد فى تفسير ( عسى ان يبعثك ربك مقاما محمودا ) وذكر ذلك من وجوه أخرى مرفوعة وغير مرفوعة قال ابن جرير وهذا ليس مناقضا لما استفاضت به الاحاديث من ان المقام المحمود هو الشفاعة باتفاق الائمة من جميع من ينتحل الاسلام ويدعيه لا يقول ان اجلاسه على العرش منكرا وانما أنكره بعض الجهمية ولا ذكره فى تفسير الآية منكر واذا ثبت فضل فاضلنا على فاضلهم ثبت فضل النوع على النوع أعنى صالحنا عليهم
حدَّثَ العلماء المرضيون واولياؤه المقبولون‏:‏ ان محمدًا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يجلسه ربه على العرش معه‏.‏
الكتاب : مجموع فتاوى ابن تيمية المجلد الرابع ـ فَصل: في ‏التفضيل بين الملائكة والناس‏
المصدر : http://al-eman.com/feqh/viewchp.asp?BID=252&CID=77
قوله تعالى ‏(‏مقاما محمودا‏)‏ ‏:‏ يجلسه معه على عرشه‏.‏
الكتاب : فتح الباري شرح صحيح البخاري ـ كِتَاب الرِّقَاقِ ـ باب صِفَةِ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ
المصدر : http://al-eman.com/hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=572
قوله‏:‏ ‏{‏عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا‏}‏ قال‏:‏ يجلسه معه على عرشه‏.‏
الكتاب : الدر المنثور في التفسير بالمأثور ـ سورة الإسراء:....
يقصد بقعود النبي، صلى الله عليه وسلم، على العرش القعود الحقيقي الذي نعرفه ونفهمه، ويكون هذا القعود هو قعود ذات النبي، صلى الله عليه وسلم، بجنب ذات الله تعالى· يوضح هذا ما قاله ابن أبي يعلى في كتابه إبطال التأويلات ج 2 ص 479 قال: علم أنه غير ممتنع حمل هذا الخبر على ظاهره، وأنه يجلسه معه على عرشه وسريره، بمعنى يدنيه من ذاته ويقربه منها اهـ·
هل يكفر من لم يعتقد هذه البدعة؟؟؟؟
قال ابن أبي يعلى في ( إبطال التأويلات ج 2 ص 483) عن مجاهد في قوله عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا (الإسراء 79): يجلسه على العرش، وهذه فضيلة للنبي صلى الله عليه وسلم، فهو كافر من ردها .
ربما يتسائل البعض هل يقتل من لم يؤمن بها؟
قال سعيد بن عبد الرحمن بن إبزي: قلت لأبي: لو رأيت رجلا سب أبا بكر، ما كنت صانعا به؟ قال: أقتله· قلت: فعمر؟ قال: أقتله· فهذا لأبي بكر وعمر، فكيف بمن رد فضيلة النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال من رد هذه البدعة فهو من الفرق الهالكة.
ذكر أبو عبد الله بن بطة في كتاب الإبانة قال أبو بكر أحمد بن سلمان النجاد: لو أن حالفا حلف بالطلاق ثلاثا أن الله تعالى يقعد محمد، صلى الله عليه وسلم، معه على العرش واستفتاني في يمينه، لقلت له: صدقت في قولك، وبررت في يمينك، وامرأتك على حالها، فهذا مذهبنا وديننا واعتقادنا، وعليه نشأنا، ونحن عليه إلى أن نموت إن شاء الله· فلزمنا الإنكار على من رد هذه الفضيلة التي قالتها العلماء وتلقوها بالقبول، فمن ردها فهو من الفرق الهالكة! · ( إبطال التأويلات ج 2 ص .485)
الصادق يوافق العلماء الذين يقولون بان المقام المحمود هو ( جلوس الرسول معه على العرش )
المفيد فى الاختصاص(ص 18 ):....
(3) عن جابر بن يزيد، عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى: " عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا " قال: يجلسه على العرش معه.
كيف لا وهو الشافع المشفع و هو الصادق الامين , وربهم ماكر ومحمد ليس بماكر، لا تستطيع ان تقول امامهم..ان محمد ماكر..لكن الاله اكبرعادى لا مشاكل..ماكر لا يغضبوا منك ،فمحمد يفوق الهه درجة..لان الهه وملائكته هم الذين يصلون على النبي وليس العكس...يا أيها الذين آمنو صلوا عليه وسلموا تسليما..أليس من سب الله يستتاب ومن سب محمد يقتل من أذن اعلى شانا الاله اكبر الذي لو سببته لا....يهم!!!! ولكن اياك ان تتطاول على الرسول والا....!!!
فما الغريب أن يقعده الاله اكبر في حضنه ويدللـه تدليلا !!
دنى وتدلى فكان قاب قوسين او ادنى اذن قد وصل الى اقرب نقطة من المقام المحمود من قبل فكان بأشبار معدودة جدا بعيدا عن حضن الاله اكبر وذراعيه.. هذا ما جاء في معراجه الى السماء!!
كل عام وانتم بالف خير مقدما وهنيئا للمسلمين فان رسولهم الجالس في حضن ربه سيرعاهم عندما يمرون امامهم(اي الاله اكبر ومحمد) يوم الحساب ونحن سننظر اليكم متحسرين!!!..تحياتي
الشعراوى ..يثبت ان محمد ليس بشرا ولا ملاكا ..بل ارتقى الى ان يكون مع الله اله.
http://www.youtube.com/watch?v=lcf0lhcuBtY&feature=related








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يا استاذ بولس ليه انت دايمأ ماسك على الوحدة
سيد مدبولى ( 2015 / 7 / 15 - 11:09 )
يا استاذ بولس ليه انت دايمأ ماسك على الوحدة لنبينا وحبيبنا؟؟؟ إيه المشكلة لما سبحانه يجلسه على العرش يوم القيامة!!!! ولعلمك دى مش اول مرة لأنه لما راح سدرة المنتهى -موردور- -Mordor- وكان الباب مقفول فضرب الباب برجله ففتح (لأن محدش يقدر يروح هناك the way is shut it was made by those who are dead) ....فوجد سبحانه (Lord ‎Sauron) قاعد على العرش بيشرب نفسين ....قال له تعالى اقعد جنبى يابو حميد وشد لك نفسين...وبعد النفسين نتكلم جد ...انا عوز قومك يصلوا 100 مرة فى اليوم !!!! روق كدة سبحانك وشدلك كمان نفسين وخليهم خمسين..ماشى خمسين عشان خطرك يابوحميد....وبعدين يروح لجاندولف (Gandalf) يقوله لا كدة انت اتغنفت خمسين دى كتير!!!! خد دة قرش حشيش وروح اقعد جنبه ورص حجرين وسبحانه ينزلهم ....


2 - المقام المحمود المحدود
شاكر شكور ( 2015 / 7 / 15 - 16:31 )
لا ادري ما حاجة محمد بالمقام المحمود بعد ان عجّت نصوص الآيات القرآنية بعبارة (الله ورسوله) حيث منحت هذه العبارة صلاحيات متساوية لكلاهما منذ الأزل اي منذ كتابة اللوح المحفوظ كالحكم والتحريم وحتى التسبيح بُكْرَةً وَأَصِيلا شمل به محمد حسب سورة الفتح 9 ، ان سبب سقوط الأبليس لم يكن بسبب رفضه للسجود الى آدم بل لأنه اراد ان يساوي بين نفسه وبين الله ، الرواية القرآنية في سورة غافر (الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ثمانية يرفعون عرش الله) وأن حملة العرش أرجلهم في الأرض السفلى ورؤوسهم قد خرقت العرش ، هذه النصوص تدل الى ان محمد كان يجّسم الله ويلغي محدوديته كعبارة يجلسني معه على السرير او‏ يجلسه معه على عرشه الذي يحمله ثمانية كل هذه الهلوسات تدل ان عبادة اصنام قريش المجسمة كانت ذو تأثير على افكار محمد في تجسيم الله وغالبا ما كان يفكر محمد بأنه يستحق العرش بقوة انتصار السيف اكثر مما يستحقه الله الذي لا يحمل بيده سلاح وعليه يكون التكبر بداية السقوط ، تحياتي استاذ بولس


3 - حزر فزر
صباح ابراهيم ( 2015 / 7 / 15 - 18:36 )
هل قرأت ما كتب على راية داعش السوداء مثل وجوههم التي من المفروض ان تقرأ من فوق الى تحت وليس العكس كما هي لغة العربان . او من اليمين الى اليسار .
لقد كتبوا ( الله رسول محمد )

لأن الله يشتغل عند محمد ، فان طلب الصحابة من محمد ان يروي لهم قصص ، ارسل الله له باحسن القصص ، ( ( نحن نقص عليك أحسن القصص )
وان طلبوا منه حديثا ، لبى الله طلبات المستمعين وارسل لنبيه اية ( ( الله انزل احسن الحديث كتابا متشابها ) .
وان احتاج محمد الى صلوات ، صلى الله عليه وسلم ، وليس الله فقط وانما ملائكته ايضا يصلون على النبي . فمن هو الاله الاكبر يا بولس اسحق ؟
حزر فزر .


4 - لقد غفر الله له ما تقدم وما تاخر
مروان سعيد ( 2015 / 7 / 15 - 22:36 )
تحية للاستاذ بولس وتحيتي للجميع
لم اسمع بحياتي عن الاه حنين كهذا اللاه يعطي لحبيبه محمد كرت اخضر لعمل جميع الشرور والزنوب لذا واكيد سيجلسه على عرشه لاان عرشه من نار وكبريت واكيد حيحتضنه بحضنه لاانه الولد المدلل عنده والذي نفذ وصاياه بالحرف قتل وسرقة وغزوا وتهجير واستعباد وزنا واشتهاء النسوان وواهبات النفس وووووو
واذا اردنا المتابعة لشروره لن نخلص للصبح
ويقولون شفيع طبعا شفيع لهؤلاء المغيبين الذين انخدعوا بهذا القاتل ومشوا على خطاه وسيتشفع لهم عن ابليس وسيكونون وقود ممتازة
اسفي على من يقراء ولا يفهم السيرة النبوية الغير عطرة مليئة برائحة الدماء الا بفهمون الايعقلون الاينفرون
ومودتي للجميع


5 - اذا عرف السبب بطل العجب!!
بولس اسحق ( 2015 / 7 / 16 - 00:23 )
الاخوة المعلقون جميعا..شكرا لكم..ولكن اذا عرف السبب بطل العجب.. حدثنا عبد الله بن أبي زياد القطواني , قال : ثنا عبيد الله بن موسى , قال : أخبرنا إسرائيل , عن أبى إسحاق , عن عبد الله بن خليفة , قال : أتت امرأة النبي , فقالت : ادع الله أن يدلني الجنة فعظم الرب تعالى ذكره , ثم قال : ” إن كرسيه وسع السموات والأرض , وأنه ليقعد عليه فما يفضل منه مقدار أربع أصابع ” ثم قال بأصابعه فجمعها : ” وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله ” – حدثني عبد الله بن أبى زياد , قال : ثنا يحيى بن أبي بكر , عن إسرائيل , عن أبي إسحاق , عن عبد الله بن خليفة , عن عمر , عن النبي صلى الله عليه وسلم , بنحوه .”
( جامع البيان – الطبري – البقرة 255)
اذن عرش رب محمد يفضل منه اربعة اصابع !هذا يعني بأن هذا ” العرش ” أكبر من اله محمد بأربعة اصابع !فرب محمد اذن محدود الحجم ..!
ورب محمد اذن ليس ” أكبر ” من كل شيء … انما العرش أكبر منه !
وان الذي سيملأ فراغ العرش المحدد باربعة اصابع هو محمد ” شريك ” هذا الاله المحدود!..وعليه فافضل من ان تبقى هذه الاربع اصابع شاغرة فسوف يشغلها محمد فما المشكلة..تحياتي لكم جميعا وشكرا.


6 - تنويه بنصحيح خطأ
شاكر شكور ( 2015 / 7 / 16 - 04:47 )
آسف لورود خطأ في السطر السادس من تعليقي رقم 2 حيث ورد في تعليقي المذكور عبارة (محمد كان يجّسم الله ويلغي محدوديته ) والصحيح هو ان محمد كان يجّسم الله ويلغي عدم محدوديته ، اقنضى التنويه مع الشكر

اخر الافلام

.. 82-Al-Aanaam


.. هل هبط آدم من الفضاء ؟




.. -اليهود مش هينسوهم-..تفاصيل لأول مرة عن قادة حرب أكتوبر


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية.. الكلمة الفصل للميدان | 202




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية: تماسك في الميدان في مواجهة