الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عنصرية -مشروعة ولطيفة - ..

قاسم حسن محاجنة
مترجم ومدرب شخصي ، كاتب وشاعر أحيانا

2015 / 7 / 22
المجتمع المدني


"أتفهم فكر الشركة اليهودية" ، كتب زميلٌ معلقا على مقالتي السابقة والتي عنوانها "قهوة وعنصرية " .. نعم صحيح بأن الزميل الغالي ،أبدى تعاطفا مع الشباب العرب في اسرائيل ، والذين ترفض بعض الشركات الإسرائيلية تشغيلهم ، فقط لأنهم عرب ، لكنه "يتفهم " الفكر ..!! ولا يخفى على أحد بأن "الفكر " الذي يتفهمه الزميل الغالي ، هو الفكر العنصري القائم على التعامل والتعاطي مع الإنسان ، ليس لإنتمائه الإنساني ، بل لإنتمائه القومي ..!!
فالزميل إذن يجد مشروعية للعنصرية وللفكر العنصري ...!! ويوافق على "إلغاء " إنسانية الإنسان ، والتعامل معه على أساس قوميته ، دينه ، لون بشرته أو ميله الجنسي !!
وبناءً على هذا "التفهُّم " للفكر العنصري الإقصائي ، لماذا نعتب ، مثلا ، على الفكر الرافض للمثليين ..!! فالمثليون "مختلفون " و"يُشكلون " تهديدا للنسيج ، القِيم ، العادات والتقاليد المجتمعية ، وقد "يُغرون " الأطفال على تقليدهم ، و"يُشجّعونهم" على "تغيير " ميولهم الجنسية .
ثم وبناء على هذا ، ألا نستطيع تفهم النظام العنصري الأبيض في جنوب افريقيا ؟؟ فالسود ، خاضوا صراعا ، ضد الهيمنة البيضاء وضد سياسة القمع والإقصاء ، وشكّلوا تهديدا فعليا "للهيمنة" البيضاء ،و"للإنسجام " داخل المجتمع الأبيض ..!!
لن نذهب الى الفكر النازي لنجد له المبررات ، على طريقة زميلنا الغالي ..
ويبقى تعليق الزميل العزيز ، لطيفا ومقبولا ، قياسا بتعليق زميل آخر ، والذي كتبَ يقول : "أقولها صراحة لو كنت يهودي لما سمحت لعربي من الاقتراب مني في اسرائيل أو في خارج اسرائيل.. فلماذا المخاطرة حتى لو كانت نسبة الخطر 1 في الألف
الساذج الذي يربي الأفعى ينتهي ملدوغا منها
يوم يتأسرل عرب اسرائيل مؤمنين بأنهم جزء من شعب اسرائيل الواحد_قومية واحدة لغة واحدة عقائد مختلفة_سيمكن لليهود الاطمئنان لهم والقائل بغير ذلك يكذب على نفسه".
وبداية أقول ، بأن عرب اسرائيل محظوظون ، لأن غالبية اليهود فيها ، لم تصل الى اعتبار العربي "أفعى " ستلدغهم .. كما "يصف " الزميل عرب اسرائيل . ويمكن لنا الإستنتاج بأن أفضل وسيلة للتعامل مع الأفعى هي ................ أترك الإجابة لكم ..(مع التأكيد على أن الزميل بدأني بالتحية ، ثم يصف أهلي وافراد اسرتي بالأفاعي ، سامحه العقل .) ..!!
ووصف الآخرين بالحيوانات والجراذين ، ذَكَرَتْهُ كتب التاريخ المعاصر ، وكان الوصفُ موجها نحو اليهود تحديدا ..!! فهل يطلب الزميل الفاضل من اليهود أن "يستلهموا" مبادئهم من "ذبّاحيهم " ؟؟!!
لكن ومع ذلك له الحق ، أن يقول ما يشاء ، وأن يدافع عن "العنصرية " كما يحلو له ، لكن لي إليه ، طلبٌ صغير، وهو أن يُدافع عن "عنصرية " الإسلاميين أيضا ، تجاه المخالف دينيا ..
فالاسلامي له مبرراته وحججه "القوية " لعنصريته القومية ، لإقصائيته الفكرية وفاشيته الدينية .. فهو أولا يريد لهم( أي للمخالفين دينا وطائفة ) الخير في الدنيا والآخرة .. لأن الدين عند الله الإسلام ، وهو يريد لهم ان يقبلوا بالإسلام ، لمصلحتهم ..!! وثانيا : يُشكل المختلف والمغاير ، تهديدا للسلامة المجتمعية وتدميرا للنسيج الإجتماعي والديني ..!!
لذا يدُلُنا الزميل على طريق الخلاص ، خلاص عرب اسرائيل من العنصرية ، بأن : "...يتأسرل عرب اسرائيل مؤمنين بأنهم جزء من شعب اسرائيل الواحد_قومية واحدة لغة واحدة عقائد مختلفة_سيمكن لليهود الاطمئنان لهم والقائل بغير ذلك يكذب على نفسه".
وهل تطلب داعش من الأيزيديين غير ذلك ... التخلي عن قوميتهم ودينهم لكي تطمئن لهم ..!!
جانبك الصواب يا عزيزي ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الكاتب الفاضل
الزنديق الأعظم ( 2015 / 7 / 22 - 09:54 )
جاءت جملتي -أتفهم فكر الشركة اليهودية- بعد جملتين مهمتين قبلهما تفسرانها و هي الجملة -أنتم تدفعون........- و الجملة -أتعاطف مع الشباب العربي......-

و لا يمكن فهم الجملة الثالثة بدون اعتبار الأولى و الثانية، فالأولى تعترف بواقع عربي يجعل الأمم تخاف منا، و الثانية تبرز حق الشاب العربي-

و بعد الجملة الثالثة جاءت الرابعة و الخامسة لتقرا بوجود اغتصاب للأرض الفلسطينية و ضرورة إيجاد حل عادل.

كلامي يصف الواقع كما هو و لا يروج لأي عنصرية.

لماذا اقتطعت الجملة من سياقها و أسقطت عليها ما ليس فيها و جعلتها تقول شيء آخر؟

العنصرية صفة كريهة رائحتها تخنقني، يمكنك أن تتعرف على فكري أكثر من خلال هذا المقال:

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=477246


2 - العزيز الزنديق الاعظم المحترم
قاسم حسن محاجنة ( 2015 / 7 / 22 - 10:22 )
تحياتي
لا انكر ، بل كتبتُ ذلك في المقال بأنك تتعاطف مع الشباب العربي .
ما يهمني حقيقة ، وليس لاهداف مغرضة ، هو -الموقف من العنصرية -
انا اعتقد بأن لا يوجد أي تفهم للعنصرية ، العنصرية هي العنصرية ، ولا يهم من الذي يؤمن بها ويمارسها .
لذا ركزت على هذه الجملة .
لأننا أحيانا ومن غير قصد ، نجد مبررات ومشروعية للعنصرية ..
تقبل تحياتي


3 - أمقت العنصرية
الزنديق الأعظم ( 2015 / 7 / 22 - 10:37 )
الفاضل قاسم

وصف الخوف اليهودي من التعامل مع العربي هو توثيق أمر واقع
أنا قدمته من هذا الباب و لم أقدم الوصف من باب تبرير العنصرية
أنت فهمت توصيف الواقع كتبرير للعنصرية
أي أخذت كلامي إلى غير ما أردته أن يذهب
ووضعته في غير موضعه الذي جعلته له

تفهمي لموقف الشركة معناه تشخيصي لوجود خلل، هذا الخلل مشترك: اغتصاب أرض من قبل الصهيونية العالمية، يقابله وحشية عربية في محاولات استرداد الحق

بعد التشخيص السليم نبحث عن حل: دولة واحدة أو دولتان.

هكذا قصدت لكلامي أن يفهم و انا مستاء جدا أنه فهم في سياق تأييد للعنصرية أو على الأقل في سياق ميكافيلي.


4 - . ايها الزنديق العزيز ، شكرا لك
قاسم حسن محاجنة ( 2015 / 7 / 22 - 10:49 )
اشكرك على توضيح ما قصدته
تحياتي


5 - هل الزنديق يقر بإغتصاب أرض فلسطين ؟
ملقوف داخل عرض ( 2015 / 7 / 22 - 12:55 )
الأخ الزنديق هل أنت تقر باغتصاب أرض فلسطين من قبل الصهاينة ؟
طبعا اليهود كدين ما عندنا مشكله معهم
وتحياتي للكاتب رأيت تضامنك البارحة مع أحدهم فأكبرت إنسانيتك


6 - الاخ ملقوف المحترم
قاسم حسن محاجنة ( 2015 / 7 / 22 - 13:04 )
في تعقيب الزميل الزنديق كتب قائلا : -أتعاطف مع الشباب العرب الذين توصد في وجوههم الفرص
أتفهم فكر الشركة اليهودية
أقر بأن فلسطين اغتصبت من سكانها و أقيمت فوقها دولة إسرائيل بالقهر
أريد حلا عادلا للفلسطيني و الإسرائيلي-

للتوضيح وللموضوعية
شكرا


7 - رد 1: الساذج الذي يربي الأفعى ينتهي ملدوغا منها
محمد بن عبدالله عبد المذل عبد المهين ( 2015 / 7 / 22 - 15:57 )
يبدو أن على أولا أن أوضح أنني هنا استخدام مثالا فقد يفهم البعض أنني أعتبر الفلسطينيين أفاعي واليهود ساذجين

وبالطبع ليس هذا غرضي يكفي أن أقول أن أفضل الرجال الذين عرفتهم في حياتي على الإطلاق فلسطينيون ولن أذكرهم بالأسم لكن موقعهم في القلب دائما
كذلك مجرد تعليقي على مقال ومقالات الأخ العزيز قاسم محاجنة يوضح أنني لا اعتبره ثعبانا ولا أفعي ولاعقربا

السؤال في المنطق هو: كيف نفهم المثل والتمثيل وهل لو قلت (الدنيا نار) أعني أنني ومن حولي من المغضوب عليهم الهالكين يعذبهم الشياطين ؟
أمام تصيد البعض هل أجد نفسي مطالبا بالشرح والتوضيح والتعليل والتبرير ثم العودة إلى تعريف (المثل) واستخداماته في التعبير البشري؟ لا الوقت ولا الصبر ولا القدرة على التعبير السليم الذي يتعذر تحميله معاني ليست فيه من بعض المتربصين سيسعفونني
موقفي واضح لمن حسنت نواياه سأترك الأمر كما هو ولن أهتم بمن يسئون الفهم قصدا

المثل هنا يعني بكل بساطة: ابعد عن الشر وغني له
وأرجو ألا أطالب باسم الأغنية ومن مطربها وما مسافة البعد في هذه الحال..وما مدي خطورة هذا الشر وهل أنني بهذا أعتبر الفلسطينيين أشرارا إلخ...


8 - رد 2 العنصرية والتمييز
محمد بن عبدالله عبد المذل عبد المهين ( 2015 / 7 / 22 - 16:12 )
كلمة راسزم التي نترجمها ب(عنصرية) تعني الجنس كقولنا الجنس الأبيض أو الأسود أو اليهود (جنسا لا عقيدة..) وكثيرا ما تستعمل خارج مدلولها ممن لا يدقق

أصبح لعلم الأجناس البشرية فيما بعد الحرب العالمية الثانية سمعة غير مستحبة واتهم بعض علماء الـ(أنثروبولوجي) بما ليس فيهم لمجرد نشرهم أبحاث عن الفروق بين جمجمة الأبيض والأسود فازداد الحرص المرضي تجنبا للوقوع تحت طائلة الاتهام بالعنصرية

أسأل هنا وبكل صدق وليسأل القارئ نفسه :
هل أكون عنصريا إن قلت أن الياباني يحترم النظام والعمل ويحاسب نفسه بقسوة على ما يعتبره فشل؟
هل تعدوني عنصريا لو قلت: الانجليزي مؤدب يحترم القانون بحذافيره؟ أو الألماني عقله يبدع في الميكانيكا والمنتج الألماني من أفضل وأمتن ما يمكن؟
لو قلت ان اليوناني بشوش وأن الإيطالي فنان بطبعه...لو قلت أن الايطالي كثير الثرثرة عكس الفنلندي...

هل أنا عنصري لو قلت أن نسبة خريجي السجون بين السود في الولايات المتحدة أكبر من نسبتها بين البيض؟ وأن الشئ نفسه ينطبق على السود والعرب في فرنسا؟


9 - الزميل محمد بن عبدالله
قاسم حسن محاجنة ( 2015 / 7 / 22 - 16:15 )
تحياتي
واختلاف -الفهم - لا يُفسد للود قضية .
وكان من المهم لي أن تعلق مجددا لتوضيح الصورة .
مواقفك لك ، لكن ما يهمني هو اتخاذ موقف حازم ورافض للعنصرية ، أيا كان صاحبها ، دينه ، قوميته أو لون بشرته.
مودتي


10 - رد 3 العنصرية والتمييز
محمد بن عبدالله عبد المذل عبد المهين ( 2015 / 7 / 22 - 16:30 )
طلبت مني ابنتي الأمريكية ذات ال27 ربيعا الإذن في العودة للمنزل متأخرة لخروجها مع أصدقاء فسمحت لها شرط عودتها قبل منتصف الليل..
ثم أضفت وإياكي أن تتخذي طريق عودتك مرورا بحي الحانات وعلب الليل وباعة الحشيش بل اجتنبيه أو بحي هارلم (أغلب سكانه من السود) فنسبة الجرائم فيه مرتفعة بشكل كبير...هل أنا عنصري يا ناس؟

تصور نفسك شرطيا اسرائيليا في هرتسليا يجد نفسه أمام انفجار شديد في مدرسة ويميّز بين جملة الفارين من الأطفال والنساء وجه رجل عربي واحد..هل يوقفه ويصحبه إلى المخفر للتحقيق أم يتعامى عنه لألا يتهم بالعنصرية؟
كل الدول تمنع التمييز على أساس الشكل بكل شدة في قوانينها لموائمات سياسية رغم تعارض ذلك مع كل قواعد العقل والمنطق وعلم الاحصاء
فليذهب المنطق والعلم للجحيم في سبيل السياسة !..

لست قديسا ولا وليا ولست من الصديقين ولو وقف على باب مطار أوروبي أو أمريكي فسأهتم بتفتيش صاحب الوجه الشرق أوسطي بكل جدية وقد اهمل في تفتيش طفلة شقراء ذات الثلاثة أعوام...من يفعل غير ذلك (رغم أن القانون صريح وغبي) يفرط في حق وطنه وفي حياة الناس من كافة أجناسهم


11 - رد 4 اتخاذ القرار
محمد بن عبدالله عبد المذل عبد المهين ( 2015 / 7 / 22 - 16:41 )
هب أنك مسئول في شركة كبيرة وعليك باختيار مهندس يتم تعيينه اليوم ليسافر في الغد الباكر إلى القطب الجنوبي لاجراء أبحاث
تقدم لي اثنان يحملان شهادة بكالوريوس الهندسة المدنية بتقدير جيد وكلاهما من نفس السن ونفس الـجنس (عشان ما تزعلوا) ونفس لون البشرة إلخ إلخ...واحد منهم خريج جامعة صنعاء والآخر خريج أوكسفورد
لست مهندسا ولا وقت لتكوين لجنة امتحان
عليك اتخاذ قرار فوري

هل تفضل خريج جامعة صنعاء على خريج أوكسفورد؟..عيني في عينك كدة!

بالفعل قد يكون خريج صنعاء أفضل لكن العقل والمنطق والتفكير البشري المبني على علوم الاحصاء يجعل خريج أوكفورد الاختيار الأمثل في هذ الظروف

لك رأي مختلف؟ حقك يا سيدي لكن أنا مبسوط بعقلي!


12 - رد 5 هل التأسرل مطلوب؟
محمد بن عبدالله عبد المذل عبد المهين ( 2015 / 7 / 22 - 17:03 )
انظر لمسيحيي وليهود البلاد التي استعمرها العرب ففرضوا لغتهم ودينهم. أتراهم يتحدثون بالأرامية السريانية بلهجاتها أو بالأمازيغية أو بالمصرية القديمة؟

فرضت السنين عليهم التماهي مع المحتل بل والتفوق عليه في لغته والتقليل من الفوارق ما أمكن لكنهم احتفظوا بأعز ما يميّزهم: دينهم
كل ذلك خفف نسبيا من نظرة المستعمر المرتابة فترجمة كتب الصلوات في الكنائس هدأ من شكوك من تدعوه عقيدته إلى تخوين وتكفير وإذلال الآخر
تصور لو دخل مخابراتي كنيسة ووجد كل من فيها يرطن بلغة يجهلها!

يهود فرنسا قبلوا ما فرض عليهم بونابرت (الكونسستوار) فتفرنسوا ونبذوا كل ما خالف قانون البلاد كتعدد الزوجات وغيره فقبلهم المجتمع وأصبحوا اليوم من كبار موجهي الرأي والسياسة في الغرب كله
حاول ساركوزي تكوين هيئة اسلامية ففشل لأن غالب مسلمي فرنسا يقدمون الولاء للدين على الولاء للجار أي القومية

اليهودي في فرنسا فرنسي يؤمن بالقومية الفرنسية (ولا ينسى اسرائيل بالطبع) وعلى فلسطينيي 48 على المدى البعيد القبول والتماهي بل والفخر بالقومية الاسرائيلية إذا أردنا حقا انتهاء حالة الشك والتخوين..هذا ما أراه بكل صدق وصراحة


13 - قهوة وعنصرية
ملحد ( 2015 / 7 / 22 - 18:54 )
في مقالك السابق, قهوة وعنصرية, تحدثت عن معاناة فلسطينيي اسرائيل وتعرضهم للتمييز العنصري عند بحثهم عن عمل او وظيفة داخل اسرائيل.

وكتبت:( وليس سرا أيضا ، بأن العنصرية تزيد من وتيرة انتشارها في الوسط اليهودي .. فالأبحاث تُشير وعلى سبيل المثال إلى أن 75% من اليهود الذين تم استطلاع رأيهم ، غير مستعدين للسكن في عمارة مع عربي إسرائيلي ..
وللزملاء الذين يُنظّرون لدولة واحدة ، الفتُ إنتباههم ...) انتهى الاقتباس

رد: ما هذه العنصرية البغيضة التي يتعرضون لها اخواننا الفلسطينون في اسرائيل!
نعلن تضامننا التام معهم وندعوهم الى الكفاح والنضال السلمي من اجل اجبار اسرائيل على الموافقة على عملية تبادل جغرافي/سكاني مع مناطق السلطة الفلسطينية ليعيشوا بين اخوانهم بلا اي تمييز, وبعد ذلك ومن مواقعهم الجديدة , البدء في عملية نضال سلمي من اجل دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة الى جانب اسرائيل.

بما انك من مؤيدي حل الدولتين فما هو رايك بهذا الطرح?
اريد جواب
تحياتي


14 - القبول أو الصمت ..
قاسم حسن محاجنة ( 2015 / 7 / 22 - 19:51 )
تحياتي للاخ ملحد
عزيزي ، أعتقد بانني اجبتُ على هذا السؤال في تعليق سابق لك .
اما ان تضعني بين خيارين اما ان -أعيش - في السلطة الفلسطينية (يعني ترانسفير سكاني ) ، أو ان اغلق فمي واقبل بالتمييز العنصري ،، فهذا غير مقبول علي بتاتا .
سابقى انا وغيري مواطنين في وطننا ، وسنبقى جزءا من شعبنا ، ولا تعارض
أؤيد حل الدولتين طبعا وبالتأكيد ..
لكنني ارفض ان أكون -بديلا عن المستوطنات . يعني مقابل إضفاء شرعية على المستوطنات يتم ضمي الى الدولة الفلسطينية واكون انا الثمن !!
حل الدولتين وبناء على المقررات الدولية معروف (في حدود الرابع من حزيران 67 )
ملاحظة : عندما أقول انا فالمقصود هو عرب إسرائيل
مودتي


15 - اعذرني لصراحتي
ملحد ( 2015 / 7 / 22 - 20:53 )
تحياتي للاخ قاسم
تفضلت: اما ان تضعني بين خيارين اما ان -أعيش - في السلطة الفلسطينية (يعني ترانسفير سكاني ) ، أو ان اغلق فمي واقبل بالتمييز العنصري ،، فهذا غير مقبول علي بتاتا

رد: وبنفس المنطق نستطيع نحن, فلسطينيو 67, الاندماج في دولة اسرائيل , واذا تعرضنا للتمييز من قبل الدولة, فلن نقبل به ولن نغلق افواهنا وسنكافح ضده.....
ومن ناحية حل الدولتين, فنحن ابناء البلد, عشنا ونعيش الواقع
حل الدولتين مستحييييييييييييييييل

تنويه: لو كانت اسرائيل دولة فاشلة,لما كان لكم هذا الموقف, التشبث بالبقاء مع معها! واجترار الحجج دفاعا عن هذا الموقف!
اعذرني لصراحتي
تحياتي


16 - العزيز ملحد
قاسم حسن محاجنة ( 2015 / 7 / 22 - 21:40 )
تحية
صراحتك مطلوبة لكنها ليست حقيقة موضوعية . فقد تكون الصراحة غطاء للهجوم على -الخصم - الفكري .. وها انت تهاجمني شخصيا، بأني اجتر الحجج للدفاع عن البقاء في إسرائيل ...
من قال لك بأنني وغيري نريد مغادرة وطننا ؟؟
وعلى فكرة تتحدث وكأن إسرائيل تفتح ذراعيها لاستقبال فلسطينيي ال 67 كمواطنين كاملي الحقوق !!
مودتي


17 - خطيب المسجد الأقصى
محمد بن عبدالله عبد المذل عبد المهين ( 2015 / 7 / 24 - 16:41 )

خطيب المسجد الأقصى القوات الإسرائلية على بعد خطوات منه في حالة فقدان للوعي ويهلوس بالإسلام أو الجزية أو القتال :)

وتجده في سياق ذكر بني إسرائيل يتلو { و جعل منهم القردة و الخنازير و عبدَ الطاغوت} في دولة علمانية ديمقراطية , تحميه


https://www.youtube.com/watch?v=QaO39GCtHNw

و يقولون من ووين يجي الارهاب؟
ألا ينطبق مثلي عن الأفعى على مثل هذا الخطيب لا فض فوه؟؟؟

اخر الافلام

.. فرنسا.. صعود أقصى اليمين بالجولة الأولى من الانتخابات يثير ق


.. مصير المعارضة والأكراد واللاجئين على كفيّ الأسد وأردوغان؟ |




.. الأمم المتحدة تكشف -رقما- يعكس حجم مأساة النزوح في غزة | #ال


.. الأمم المتحدة: 9 من كل 10 أشخاص أجبروا على النزوح في غزة منذ




.. فاتورة أعمال العنف ضد اللاجئين والسياح يدفعها اقتصاد تركيا