الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ما الذي أقلَقَ رَسُولَ الأسلام؟؟؟

بولس اسحق

2015 / 7 / 24
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ربما يتسائل اي مخالف للاسلام: لماذا دائما كان الرسول وحتى المسلمين وشيوخهم لحد الان يقلقون من ان يقرا اي مسلم أو يطلع على كتب الديانات السابقة , لماذا كل هذا الرعب من هذه الكتب ؟ لماذا يحاولون جاهدين أثبات عدم جواز قرائتها لانها محرفة و مزورة و,,,,,, و,,,,,,الخ من هذه الامور . رغم وجود ايات كثيرة تدل عكس ذلك , ألا أن الرسول بعدما كتبها لم يحب هذه الايات ولم تعجبه الفكرة لانه لم يستطع بها ان يكسب ود وعطف وأقناع أصحابها بالاسلام . فلذلك حاول جاهدا أن يشوه الاديان والمعتقدات الاخرى , ويجعل من الاسلام فقط هوا الدين الاصح .(كل هذا ولكنه لم يثبت في قرانه واحاديثة انه جاء فيها صراحة عبارة حرفت)!!!
ام انه خوف وقلق من الرسول والمسلمين بعده ان يكتشف اغلبية المسلمين أن الاسلام ليس سوى نقل وسرقة من هنا وهناك ومعظمه اساطير الاولين الذي تنبه له الجاهليين؟ وهذا الامر صحيح لانه تتلمذ وتعلم على يد قس وراهب واقتبس وعدل ونسب الى وحي لم يكن الا في خياله، وكان هاجسه وخوفه من عدم تصديقه ان اكتشف الامر وظهرت الحقيقه التي كان يحسب لها الف حساب، ولنلاحظ في هذا الحديث الصحيح قلق وخوف الرسول من هذا الامر .
‏حدثنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن ثابت ‏ ‏قال :‏
‏جاء ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال يا رسول الله إني مررت بأخ لي من ‏ ‏بني قريظة ‏ ‏فكتب لي ‏ ‏جوامع ‏ ‏من التوراة ألا أعرضها عليك قال فتغير وجه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏عبد الله يعني ابن ثابت ‏ ‏فقلت ‏ ‏له ألا ‏ ‏ترى ما بوجه رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏رضينا بالله تعالى ربا وبالإسلام دينا ‏ ‏وبمحمد ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رسولا قال فسري عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وقال والذي نفس ‏ ‏محمد ‏ ‏بيده ‏ ‏لو أصبح فيكم ‏ ‏موسى ‏ ‏ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم إنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين .
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&Rec=18302
والحديث موجود في مسند احمد ج : 4 ص 265
مجمع الزوائد ج : 1 ص 173
الدر المنثور ج :2 ص 48
سنن الدرامي ج : 1 ص 115
أسد الغابة ج : 3 ص 126
ورواه احمد والطبراني ورجاله رجال الصحيح .
نلاحظ في الحديث كلام عمر انه مر بأخ له من اليهود اي ان قبل ما ينشر الاسلام الكره في قلوبهم كانوا من يعيش في ذلك المكان ينادون بعضهم بعض باخوة على اختلاف اديانهم ومعتقداتهم وافكارهم . وليس كما يدعي المسلمون انهم كانوا في تقاتل دائم . والا لما كان عن عمر وهوا من أقرب المقربيين لمحمد ان يصف اليهودي باخ له .
ونلاحظ أيضا انهم كانوا يتبادلون في المعلومات وكان لديهم حب المعرفة والتعلم لواحد من الاخر , وليس هناك حساسيات دينية بينهم تمنع هذا الامر كما حدث مع عمر فهوا الذي مر باخ له يهودي وليس اليهودي من جاء اليه ليعلمه ويكتب له !!
عرضها على رسول الله ضنا منه ان هذا الشيئ لا مشكلة منه ، فهو لزيادة المعرفة عن الغير وكان شائعا في ذلك المكان والزمان . لكن الذي فاجئ عمر أن وجه رسول الله قد تغير ولم يحب ماكان يفعله عمر من البحث في الاديان والمعتقدات الغير حتى لا يكتشفون من اين اتت أغلب المصادر الاسلامية , وحتى لا يبدا المسلمون بأقتداء بعمر وكشف امور كثيرة واخطاء كثيرة أوجدها الاسلام او اخذها منهم
تصوروا المشهد عمر الذي كان لا يهاب شيئ حتى رسول الله نفسه ، خاف وارتعب هذه المرة وانكر عملته وان ماقام به خطا كبير وان يشهد بالله ربا وبمحمد رسولا بسرعة بسبب ما رأه في وجه رسول الله من غضب . فكم كان غضبك يارسول الله وتعابير وجهك قاسية حتى ارعبت عمر منها , اهو الخوف الذي أنتابك من الداخل بما قام به عمر ورسمت ملامحه على وجهك ،أخفت ان يترك عمر الاسلام ويتركك لو استمر على هذا المنوال في البحث . وخاصة ان الاسلام أعز عندما أسلم عمر،
ولم يفرح الرسول وتنفرج اساريره ألا بعد ماقاله عمر، لكن رسول الله لم يكتفي بذلك بل لم يفت هذه الفرصة بدون ان يهين موسى وأتباعه الذين حاولوا استمالة عمر لجانبهم بقوله في الحديث
عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وقال والذي نفس ‏ ‏محمد ‏ ‏بيده ‏ ‏لو أصبح فيكم ‏ ‏موسى ‏ ‏ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم إنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين
فهل من أتبع موسى يعتبر ضال , اليس هذا تحقير من شأن نبي يعتبرونه من أعظم الانبياء ويدعون بان الاسلام اكرمهم ؟ فها هنا نلاحظ ان محمد يصف من أتبع موسى بأنه سوف يضل وموسى لو جاء واتبعوه لضلوا المسلمين بسببه (تاجر يذم بضائع الغير و يروج لبضاعتة المغشوشة).
علما انه كان فضل النبي موسى على النبي المزعوم محمد وعلى المتأسلمين كبيرا فلولاه -أي النبي موسى لكان المتاسلمين يصلون ليلا ونهار خمسون صلاة مفروضة- وهذا الكلام على عهدة القصص الأسلامية التي تتحدث عن المعراج المزعوم فبفضله تم تخفيضها الى خمس- طبعا فرق كبير ويبدو أن موسى كان يفهم اكثر من اله الاسلام المزعوم .
فهذا ليس الحدث الوحيد الذي قام به عمر في هذا الشأن , فنلاحظ
في الدر المنتور ج : 5 ص 148
واخرجه البيهقي عن عمر بن الخطااب قال سالت رسول الله عن تعلم التوراة فقال لا تتعلمها وأمن بها . وتعلموا ما أنزل اليكم وامنوا به ,,
حديث غريب وقول أغرب من رسول الله عندما يدفع بالانسان الى الغاء عقله وحبه للمعرفة وتعلم عن الغير , بقوله امن بها فقط لكن لا تتعلمها ولا تقرائها ، وفقط تمسك بالقران ،اقرا وتعلم وأمن به حتى لو لم يوافق عقلك ولم يعجبك الايمان به هنا واجب ومفروض عليك يامسلم .
لا زلت اسال لماذا كل هذا الخوف من الرسول بان يتعلم عمر عن التوراة ؟ وخوفه وقلقه أن لا يفعل باقي المسلمون هذا الشيئ ويقتدوا بعمر وينكشف ما لا يريد الرسول له ان ينكشف؟؟؟
ونتابع ان الامر تطور كثيرا عند عمر رغم تحذير محمد له ، وطلبه في حديث اخر من الرسول ان يسمح له ولجماعته بكتابة ثقافة اليهود ونشرها , ووصل الامر لدرجة ان يغضب الرسول وينهاه ويصفه بالمتهوك ,,,,
ففي الدر المنثور ج : 5 ص 148
اخرجه ابن الضريس عن الحسن ان عمر بن الخطاب قال يارسول الله ان اهل الكتاب يحدثونا باحاديث قد اخذت قلوبنا ((لا تعليق ) وقد هممنا ان نكتبها , فقال الرسول ياأبن الخطاب أمتهوكون انتم كما تهوكت اليهود والنصارى ( يجب عليه ان ياتي بسيرتهم ويقلل من شأنهم ) اما والذي نفس محمد بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية ولكن أعطيته الجوامع الكلم واختصرت الحديث اختصارا ,لاني بالحقيقة قد نسيته!!
بالفعل لم يكن لديه حل اخر سوى الطعن بالكتب الاخرى او تحريم تعلمها حتى لا تنكشف لعبته !!
(التاجر عندما يروج عن بضاعته فانه عليه ان يروج في نفس الوقت عن سوء البضاعة المنافسة له أو ان يستعمل السلطة والقانون لو كان يملكها لمنع الاقتراب من البضاعة المنافسة )
هذا ما كان يغشاه الرسول ويخاف منه ان يصل المسلمون ما وصل اليه عمر , ويبدؤا بالسؤال وحب المعرفة والاطلاع وربما الى ترك الاسلام وهذا مالم يكن الرسول يريده او يريد ان يزعج نفسه بهذه الامور والمشاكل التي لو فتح الباب لها فانه لن يغلق ابدا . ... فاختصر الطريق وقال امن ولا تتعلم (لانه كان يدرك ان العلم والاسلام قطبان متنافران لا يلتقيان ابدا..فاما ان يبقى العلم ويندثر الاسلام ...او يبقى الاسلام ويندثر العلم..وهذا هو الحاصل الان في أمة صلعم).
تغير وجه محمد دليل أكيد على أنزعاجه الشديد من اطلاع عمر على اجزاء من التوراة، ولكن انزعاج محمد يعود بالدرجة الأولى كما يبدو لي الى خوفه من ان اهتمام عمر بالتوراة قد يقلل من ولائه له ، لأن محمد لا يرى في الدين إلا إطارعقائدي لنظام الحكم والسلطة للأمة . والدليل هو قوله :" ‏لو أصبح فيكم ‏ ‏موسى ‏ ‏ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم إنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين " .. وهذ كلام واضح جدا .. محمد يقول للعرب حتى لو إتبعتم موسى وتركتموني ستضلوا لأن موسى غريب عنكم .. وانا منكم .. عربي منكم وانتم نصيبي من الأمم وانا نصيبكم من الأنبياء ، وهذه رؤية خطيرة لمفهوم الدين من قبل محمد ، فهو يرى ان لكل امة نبيها وهو نبي العرب وهم نصيبه (حظه) .. هي قسمة كما يراها محمد .. قسمة نبوة وقسمة سلطة لأن النبوة والسلطة في المفهوم المحمدي (والديني عموما) لا تنفصلان . وهذا طبعا ينسف مفهوم ان الاسلام صالح لكل مكان او لكل الأمم ....والله ورسوله أعلم!!
رفض وقلق محمد لا يأتى كخوفه من عقد مقارنات فحسب بالرغم ان هذا سبب وجيه ..ولكنى أرى أن السبب يكمن فى أن رسول الإسلام يقدم مشروع سياسى له أجندته الخاصة وحريص كل الحرص على أن تكون الهوية الإسلامية متميزة وبعيدة عن أى مؤثر خارجى وخصوصا أن متبعيه ليسوا بالتشبث الكبير بما قدمه ..فما لبث أن مات حتى حدثت ردة لم تخمد إلا بالقتال .
إذن هو حريص كأى نظام شمولى فى عالمنا على غلق أى منافذ للتفكير والوعى لخوفه من أن تكون النوافذ المفتوحة بمثابة شرارت للتمرد وميوعة التوجه وبالتالى إنهيار مشروعه السياسى التوسعى الذى هو لب القضية .فهل تقلق ياعزيزى ؟
عندما يعبأ ذهنك بالكثير والكثير من الغيبيات ...ولا تجد أى أثر لهذه الأشياء ...الا تتوقف قليلا .
عندما تجد سهام النقد موجهة نحو مسلماتك ومعتقداتك وتنال منها بسهولة ...ألا تجعلك تقلق ؟
عندما تجد أن ليس لديك أى حجة على معتقداتك سوى انها كده ..أو أنها حكمة الله ...ألايجعلك تقف متأملا عن حجية أيمانك ...وما الذى يجعل أيمانك صحيحا وأيمان الاخرين خاطئا .
ألا تقلق عندما تجد أن كل منظومتك الفكرية مع عظمة وهول أدعاءتها لا ترتكز على دليل مادى واحد يؤكدها .
وأن كل الامور لا تزيد عن ظنون وأستنتاجات تقبل فى الاتجاه المعاكس ظنون واستنتاجات أخرى .
هل تستطيع أن تنمى حس القلق فى داخلك ولا تقتله على مذبح سخافة أفكار الاخرين.
أعتقادك بشئ معين بعد مخاض القلق سيكون أسمى وأشرف لك من الانبطاح على فكرة تتشبث بها بدون أى سند ....هل تستطيع أن تجرب لذة وقسوة القلق . !! وانا متاكد ان معظمهم وخاصة شيوخهم من القلق!!!
واخيرا يا سادتي الافاضل...تحريف التوراة والانجيل ليس حقيقة اسلامية و انما هو مطلب اسلامي ..و من هنا نشأت حركة الاجتهادات و اعتبر كلامهم كالكلام المنزل و يصدق به على حساب المرجع الاصلى وهوقرآنهم!!
وخير ما اختتم به المقالة...لقد قال السيد المسيح ( فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية وهي التي تشهد لي )....تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كفي مابالتوراة المحرفة خزيا هل اطلعت عليها؟
عبد الله اغونان ( 2015 / 7 / 24 - 15:43 )

لوكانت هذه هي التوراة المنزلة على موسى كما يدعي اليهو فلا حاجة لتعلمها


هل ترى كمسيحي أن تعرض اليهودية والقران والالحاد على انسان بسيط لم تستقر المسيحية

في عقله وقلبه بعد

ىتتناول النصوص بمعزل عن حيثياتها

تذكرني هنا بفئة لم يتمكن الدين في قلوبهم وهاهم عرضة للشبهات والكفر بينما نحن الذين

تمكن العلم الشرعي من عقولنا وقلوبنا لايمكن أن تشككونا قيد أنملة

صدق الرسول عليه السلام اذ فعلا كان عمر على خطأ وتعلم وشارك في حرب اليهود وأجلاهم

عن جزيرة العرب


2 - محمد ولغة اليهود
سمير ( 2015 / 7 / 24 - 18:16 )
تحية استاذنا, محمد امر زيد بن ثابت ان يتعلم السريانية وفي حديث اخر ان يتعلم من كتاب اليهود(العبرية) لانه تاتيه كتب منهم ويكتب اليهم (فكنت أكتب له إذا كتب، وأقرأ له إذا كتب إليه). من هم هؤلاء اليهود او السريان وماذا كانوا يكتبون لمحمد وماذا كان يكتب لهم محمد؟ ولماذا سمح محمد لنفسه ان يخاطب ويتعلم من اليهود والسريان(مسيحيين) ولم يسمح لاقرب اتباعه ان يفعلوا نفس الشيء؟الم يكن من الافضل ان يتعلم السريانية و/او العبرية احد الصحابة الكبار وخاصة عمر بدل ان ياتمن محمد طفلا (ذو ذؤابتين يلعب بين صبيان)ولماذا لم يأتمن صحابته ؟ بحيرا, ورقة, سلمان الفارسي, جبر , بلغام, زيد بن ثابت.... كل هؤلاء خلقوا الاسلام لمحمد. آل نبي آل. احترامي


3 - الاخ سمير
بولس اسحق ( 2015 / 7 / 24 - 20:57 )
يا عزيزي سمير انهم مغيبون الى درجة الضحك..المسلمون يصلون بإتجاه الكعبة ثم يقولون ان الله في السماء ..طيب الكعبة في الأرض ،فلماذا لا يصلون بإتجاه السماء ...يبدو انهم ضحك عليهم القرشي ...تحياتي.


4 - عبد الله اغونان
بولس اسحق ( 2015 / 7 / 24 - 22:28 )
يا لهذا العلم الذي يخدم البشرية...قال العلم الشرعي قال...إعجاز علمي؟ إعجاز تشريعي؟ ألا تعلم أن الكثير من شرائع الإسلام مقتبسة من اليهودية وبعضها من طبائع العرب أيام الجاهلية كالاجتماع يوم الجمعة والعبادة وشهر رمضان والأشهر الحرم والحج، هل هذه يعجز البشر عن الإتيان بمثلها؟ وإعجاز غيبي؟ ألا تعلم أن قصص القرآن كانت معروفة أيام محمد..هل تناسيت ان الكفار قالوا عن قرانك اساطير الاولين؟؟؟
إذا كانت الأدلة التي أوردتها في ردك هي دليلك على صحة القرآن فما أضعف إيمانك ويالهشاشة دينك! وليس ادل على التخلف الا عندما يتحكم كتاب واحد فى امه تعدادها يفوق المليار ويكون دستورها فى كل كبيره وصغيره ، فهو قمه التخلف والغيبوبة...تحياتي.








5 - علاقة محمد بعمر
شاكر شكور ( 2015 / 7 / 24 - 23:39 )
بأعتقادي ان عمر بن الخطاب لولا اكتشافه المصادر التي كان محمد يأخذ منها لما حاول الذهاب الى شخص يهودي ثم يأتي الى محمد بأسلوب ذكي ليعلمه بشكل غير مباشر بأنه يعرف اللعبة وأننا (دافنينو سوى) كما يقول المثل الشعبي لهذا كان محمد يخاف من عمر ، وقد ظهر استخفاف عمر بمحمد جليا في حادثة رفض عمر اعطاء محمد ادواة الكتابة عندما كان محمد على فراش الموت ثم ترك جثته محمد لتنتفخ من السم وذهب الى سقيفة بني ساعدة لتقاسم الحكم ومن يدري ربما الذي وضع السم لمحمد وكذلك للخليفة ابو بكر الصديق ربما كان عمر نفسه ثم اتهموا اليهودية زينب بنت الحارث بذلك ، تحياتي للجميع


6 - أ لدى اليهود سورة يوسف؟ يجتمع اليهود في الجمعة؟
عبد الله اغونان ( 2015 / 7 / 25 - 23:28 )


الحمد لله على نعمة الاسلام

وكفى بهههههههههههههههههههههههههههها نعمة


7 - لماذا يخشى اطلاع المسلمين
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 26 - 10:05 )
تقول لماذا يخشى رسول المسلمين على اتباعه الاطلاع على ديانة غيره
السبب عامل عدم الثقة وليس لشيئ اخر اقربلك الامر-قمت بارسال هدية مع شخص لااحد اقربائك-اكيد لديك ثقة بهذا الشخص
انت فقط تتصل بقريبك وتقول له ارسلت لك هدية مع فلان- ولكن عندما تتصل بقريبك- وتساله هل وصلت كامل الهدية بدون نقصان وسمع صديقك هذا منك هل يقبل الا ينزعج منك ويغضب عليك-فاعتراض الرسول ليس بالاطلاع على الديانة اليهودية ولكن لشعوره بفقدان عامل الثقة-والروايية واضحة( ياأبن الخطاب أمتهوكون) سبب امتعاض الرسول صلى الله عليه وسلم من فعل ابن الخطاب
شوف القرآن ينفي هذه الرواية ويطلب من المسلمين ان ييسئلوا اهل الذكر بسم الله الرحمن الرحيم:
سورة النحل{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (
43)
هذا تصريح من الله يسمح للمسلمين بتوجيه اسئلة لاهل الذكر وهم اليهود والنصارى


8 - ووفق هذه الموافقة من الله نطلع على
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 26 - 10:21 )
وفق موافقة الله سبحانه وتعالى:بسم الله الرحمن الرحيم: (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)
اطلعنا ونطلع على دانتك ولازلنا نطلع ولازلت ارد على مقالاتك-ولازلت على الاسلام بل تمسكت به اكثر قبل ان اطلع على دينكم ومثلى ملاين من المسلمين-ومايدعوني للتعليق على ماتكتب هو منع بعض ردودي عليك من النشر- وكنت انوي كتابة مقال ردا على مقالك لاابين ان دينك يمنعك من الاطلاع على ديانة الاخرين ولكن خشيت عدم نشرها لذا ارد عليك في خانة التعليقات
خذ أمثلة
3 وَلاَ تُصَاهِرْهُمْ. بْنَتَكَ لاَ تُعْطِ لابْنِهِ، وَبِنتْهُ لاَ تَأْخُذْ لابْنِكَ./:
لماذا يمنعك دينك من مصاهرة المخالف لكم في الدين-حتى لاتختلط به-وتتعرف على ديانتهم-بينما في الاسلام لامنع لمصاهرة المسلم لليهودي أو المسيحي, ولايشترط تغير دين من يصاهرها المسلم
15


9 - ديانتك من تمنعك من الاطلاع على ديانة المخالف لها و
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 26 - 10:26 )
ديانتك من تمنعك من الاطلاع على ديانة المخالف لها وليس الاسلام أمثلة من دينك
15 اِحْتَرِزْ مِنْ أَنْ تَقْطَعَ عَهْدًا مَعَ سُكَّانِ الأَرْضِ، فَيَزْنُونَ وَرَاءَ آلِهَتِهِمْ وَيَذْبَحُونَ لآلِهَتِهِمْ، فَتُدْعَى وَتَأْكُلُ مِنْ ذَبِيحَتِهِمْ،

-سفر الخروج
16 وَتَأْخُذُ مِنْ بَنَاتِهِمْ لِبَنِيكَ، فَتَزْنِي بَنَاتُهُمْ وَرَاءَ آلِهَتِهِنَّ، وَيَجْعَلْنَ بَنِيكَ يَزْنُونَ وَرَاءَ آلِهَتِهِنَّ
لماذا تحث ديانتك على ابادة من يخالفكم في الدين ولاتسمح لكم باقامة العهود والمواثقيق معهم_حتى لاتغيروا ديانتكم ولكن الاسلام اقام عهود ومواثيق مع يهود المدينة ومع نصارى نجران وحتى مع مشركوا قريش-فمن يقيم عهود ومواثيق مع مخالفهم في الدين وعدم وجود آيات قرآنية تحث على ابادة المخالف كما في دينك-لايخشى ان يطلع اتباعه على الدابانات المخالفة له-


10 - القواعد
جابر بن حيان ( 2015 / 7 / 26 - 15:25 )
لم ينشر التعليقلمخالفته القواعد امر غريب ما هي هذه القواعد