الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لحوم العلماء ليست مسمومة… ولحومنا ليست كباب

مهند نجم البدري
(Mohanad Albadri)

2015 / 7 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



مرَّ صحابيان على الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه زوجته، فأسرعا، فاستوقفهما النبى وقال لهما: على رِسْلِكما، هذه زوجتى صفية، قالوا: أفيك نشكّ يا رسول الله؟ قال: لئلا يدخل الشيطان عليكما.. فهذا رسول الله أراد ببساطة أن يزيل الشك من قلوب الصحابة رغم أنه رسول الله الذى كان قرآنا يمشى على الأرض، أراد أن يستأصل النبتة الخبيثة التى من الممكن أن تنمو فى قلوب أصحابه.

لو حدث هذا الآن لشيخ من الشيوخ، وأردت الاستفسار لصرخ فيك صاحبك: احذر.. لحوم العلماء مسمومة، كأن مجرد إطلاق لقب «شيخ» على أحد هو بمنزلة العصمة التى تمنعه من سهام الظن وإرهاق المناقشة والجدل، هذا إذا تغاضينا أصلًا عن الفرق الشاسع بين العالِم، وبين كل من يُطلق عليه لقب «شيخ».وهذا ماحدث ويحدث معي ومع كل صاحب عقل كلما اراد نقد تصرفات شخصيه او مواقف خاطئه تبين انهم يميلون لمن يحكم اويدفع (وعاظ السلاطين ) من يسمون انفسهم علماء او يطلق عنهم مريدوهم واتباعهن بالشيوخ .علـّۓ-;- مختلف انتمائاتهم المذهبيه وطرقهم واحزابهم.

إذن.. فالمشكلة الأولى فى جملة «لحوم العلماء مسمومة» -التى هى قول مأثور وليست قرآنا أو حديثا قدسيا أو نبويا- ظنّ البعض أنه بموجبها يصبح العلماء فوق النقد وفوق المناقشة وفوق سوء الظن المترتب عادة على أفعال باطلة منهم واضحة وضوح الشمس، أما المشكلة الثانية فهى قصر السمّ على لحوم العلماء، كأن لحومهم مسمومة ولحوم غيرهم كباب وكفتة، بالهنا والشفا.

شيوخ الاستعباد دلالاتها السلبية إلى بنياننا الفكري حتى أصبحت مُوجِّهة لمواقفنا في كثير من الأمور المصيرية. من تلك “الأساطير المؤسسة” عبارة يكاد يجمع رواتها أن أول من فاه بها ابنُ عساكر رحمه الله. فقد حذر في كتابه “تبيين كذب المفتري” قائلا: ” إن لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في منتقصهم معلومة”. وقد صدق الشيخ، لكنهم ليسوا وحدهم في ذلك.

أصبحت هذه العبارة سيفا مصلتاً على أي منتقد لمن قطع شوطا متقدما في تعلم العلوم الشرعية إلى أن اشتهر بها وبوصفه “عالما” بغض النظر عن مدى اتساق علمه وعمله، ومدى تصالحِ علمه الذي بين جنبيْه وسلوكه المتعلق بحياة الناس.

فأصبح الإنسان المسلم إذا رأى لصاً في مسلاخ عالم، يُسوّغ الفظائع من نهب لأموال المسلمين وهتكٍ لأعارضهم وهدرٍ لكرامتهم، لا يستطيع نقده لقدسيته. وإنْ نقده سلقه أولُ من يلقاه بلسان حديد قائلا: دعك من الرجل يا أخي فلحوم العلماء مسمومة!

ذاك “منطق” مدخول ورأيٌ فائلٌ خطر.
فالنصوص الشرعية طافحة بنصوص تشير إلى أن العلماء غير العاملين هم أول من تسعر بهم جهنم لتضاعف درجة مسؤوليتهم أمام الله تعالى. فكيف يستقيم أن يكون أول من تسعر به جهنم يمتلك شيكا أخلاقيا أبيض يمنع نقدَه بشكل نهائي.
فإذا كان مجرد حفظ معلومات شرعية دون اتصاف برسالتها أو دفع لضريبتها يكفي ليصبح لحم المرء مسموما فأنا دالّكم على شيخ يحظر نقده حظرا باتا: الشيخ غوغل؛ إذ لا أعلم على ظهرها أكثر محفوظات منه في العلوم الشرعية.

نعم، إن لحوم العلماء مسمومة لكنها لا تختلف عن لحوم البقالين والحمالين من المسلمين. فلحم أي مسلم وعرضه مسمومان. فإذا اغتبتَه غيبة متعلقة بشخصه فقد أكلت لحم أخيك، سواء كان عالما أو بقالا أو سائق حالفة ركاب، أو بائعا متجولا. فوظيفة المسلم لا دخَل لها في حرمة عرضه.
أما إذا كان المسلم يعمل “شيخا” يفتي في أموال الناس وأعراضهم -أي في شؤونهم السياسية- فإن الحديث عن مواقفه ووزنها بميزان الشرع والولوغِ في نقد مواقفه إن لم يكن واجبا فسنة حسنة على الأقل، ولا علاقة لها بلحمه المسموم بدرجة تسمم لحوم البقالين والحمالين من المسلمين كما أسلفت.
كيف يستقيم أن يتحول المسلمون إلى طبقتيْن: طبقةٍ كهنوتية تفعل ما تشاء ولا يجوز نقدها ألبتة، وطبقةٍ أخرى تُنشر بمناشير النقد دون حرج ألبتة.ينبغي التمييز، إذن، ما بين حرمة لحوم المسلمين والبشر عموما، إذ لا تجوز الغيبة ولا النميمة ولا القذف بحق أي أحد.لكن لا حرج من التعرض بالنقد الحرِجِ لأي شخصية تتصدر المشهد العامّ وتجيز وتبيح وتشرع مُحرمةً ومُحللةً. فنقد مواقف هذه الشخصيات –سواء كانوا “علماء” شرعيين أو خبراء فنيين أو مديرين تنفيذيين واجب كفائي، ولحومهم – أعني مواقفهم- عسلٌ مصفى، لا سمٌ زعاف.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ليس هذا معنى المقولة
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 30 - 16:56 )
اخي الكاتب ليس هذا معنى المقولة-لحوم العلماء مسمومة-فهم ليسوا فوق الانتقاد او معارضة ارائهم-او مناقشتهم- ولكن معناها انه لايجوز شتم علماء الدين او الانتقاص منهم- او التجاوز عليهم
ولك التحية


2 - اكيد وهو ما اردته
مهند نجم البدري ( 2015 / 7 / 30 - 17:21 )
عزيزي عبد الحكيم عثمان.. شكرا لتعليقك.. ان ه̷-;-̷-;-َـَْـُذآ مااردت ايضاحه م̷-;-ـــِْن مقالي ان العلماء ليس معصومين وليس كل م̷-;-ـــِْن قرأ كتب الشريعه اصبح يقال ڵ-;-ـهٍ شيخ وعالم ..واما ان يجوز شتمه والانتقاص منه فهو امر مفروغ منه يقول الله تعالى : - ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون - فلايمكن لنا كمسلمين ويحرم علينا الانتقاص م̷-;-ـــِْن اي شخص كان فلانحتاج لمقوله لحوم العلماء مسمومة ليتخذها بعض من يسمون انفسهم شيوخ وعلماء ليتسيدو على اناس بسطاء ومساكين


3 - اكيد وهو ما اردته
مهند نجم البدري ( 2015 / 7 / 30 - 17:23 )
عزيزي عبد الحكيم عثمان.. شكرا لتعليقك.. ان ه̷-;-̷-;-َـَْـُذآ مااردت ايضاحه م̷-;-ـــِْن مقالي ان العلماء ليس معصومين وليس كل م̷-;-ـــِْن قرأ كتب الشريعه اصبح يقال ڵ-;-ـهٍ شيخ وعالم ..واما ان يجوز شتمه والانتقاص منه فهو امر مفروغ منه يقول الله تعالى : - ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون - فلايمكن لنا كمسلمين ويحرم علينا الانتقاص م̷-;-ـــِْن اي شخص كان فلانحتاج لمقوله لحوم العلماء مسمومة ليتخذها بعض من يسمون انفسهم شيوخ وعلماء ليتسيدو على اناس بسطاء ومساكين


4 - الشيوخ او العلماء في الدين
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 7 / 30 - 19:44 )
اخي الكاتب- اشكر ردك-هناك آيات وأحاديث وضفها علماء ألدين أو المشايخ الاسلامين لتجل لهم هالة تمنع المسلم من معارضتهم وهي-


-إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ-
علماء أمتي كأنبياء بني أسرائيل
ألعلماء ورثة ألانبياء
وهناك قناعة لدى كل مسلم نه لايمكن ان يكذب ألمشايخ على ألله وعلى رسوله معقولة
وهناك أية تؤكد هذا الاعتقاد
وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا,سورة الجن ولك التحية


5 - محنة العقل في الاسلام!!
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2015 / 8 / 1 - 04:50 )
هل حقا ان الملالي يسمون علماء؟. ما هو تعريف العالم يا رعاك الله؟.هل يطلق اسم عالم على من تخصص في قانون فقه الضراظ والبول والغائط والحيض ودحول الحمام والخروج منه وتوزيع الارث وغسل الجنابة وغير ذالك وهي علوم موجودة قبل 1400 سنة ولقد ملئت الكتب منها ولا حاجة لتدريسها؟؟. لماذا لا يطلق كلمة عالم على حملة الشهادات العليا من الجامعات المتخصصين في العلوم التي افادت البشرية؟. الا يحق لي ان اسمي -بيل غيت- آية الله العظمى- اذا قارنت اعماله بـ اعمال اي آية في الاسلام كـ آية الله الخامنآئي؟.ان معنى الآية الواردة في القرآن: انما يخشى الله من عباده العلماء والتي نزلت لا تعني الرسول او الصحابة ولا التابعين ولم تطلق هذه الكلمةعلى اي احد منهم خاصة والعماء هنا تعني كل مفكر قاده تفكيره وعلمه في خلق الله على الاقرآر بان لها خالقا تخشى له القلوب ولاعلاقة لها بعلماء الدين وما تسمية رجال الدين بالعلماء الا من باب المجاز واليك الآية:
وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ .اين علماء الدين؟


6 - محنة العقل في الاسلام!! ـ تابع
فهد لعنزي ـ السعودية ( 2015 / 8 / 1 - 04:50 )
هل في سياق الآية ما يدل على ان المقصودين هم علماء الدين؟؟. كلا!. ان ما يسمون بعلماء الدين لا فرق بينهم وبين عامل البلدية وكلاهما يجب تقديره واحترامه اذا اخلص في عمله والاخلاص في العمل هو معيار الاحترام. كم هم ممن يسمون علماء دين هم عملاء للامبرالية والصهيونية كـ الق.... القابع في القصور المنيعة وهو بحق ابو هريرة هذا العصر فهل لحمه مسموم؟؟.تبا لامة تقدس جلاديها والعابثين بعقولها باسم السماء والسماء برأء منهم. واخيرا هل علم قآئم على قال وقال وروى وغير متفق عليه والمكاتب مليئة بكتب تفسيرات وتاويلات لا يعلم عددها الا الله يسمى علما؟؟. انه يسمى Art وليس ٍScience وعلم الـ Art كـ المحاماة وعلوم السياسة تسمى علما مجازا. طبعا هذا اجتهادي فان احطات فلي اجر وان اصبت فلي اجرين.
لو كان للعلم من غير التقى شرف ** لكان اشرف خلق الله ابليس.
الناس كلهم سواسية وليس هناك من لحمهم مسموم ولحم غيرهم كباب والمعيار هو حب الانسانية والعمل لاجلها ومن يخالف هذا المبدا فهو حيوان مفترس يجب تصفيته.


7 - اصبت ان شاء الله
مهند نجم البدري ( 2015 / 8 / 1 - 08:44 )
… . اخي .فهد العنزي اصبت وياليت قومنا يعلمون


8 - … !… ةة!!!وهم يعلمون
مهند نجم البدري ( 2015 / 8 / 1 - 09:06 )
ان مشكلتهم الاكبر هم يعلمون ان حديث علماء امتي كانبياءبني اسرائيل فلاصحة له فان استخدموه فقد افترو حديثا على الرسول صلى الله عليه وسلم وهم اعلم الناس بعدم صحته… اما العلماء ورثة الانبياء فهم ورثة العلم منهم ويجب ان يحفظوا الامانه ويدلوا الناس عليها فهذا تكليف فان استغلوها في فقدخانوا الامانه… اما وراثة العصمه فمستحيله… ه ..

اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa