الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خُطَب صَلاة الجُمعَة لِمُحَمَّد رَسُولَ الله...أينَ هِيَّ؟؟

بولس اسحق

2015 / 8 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الزملاء المحترمين....
لطالما تساءلت عن خطب يوم الجمعه للنبي محمد , ولماذا لم يتم جمعها كما تم جمع الاحاديث !!! لماذا لا يوجد لها اي اثر في التاريخ الاسلامي !!!
فانا اري انها اكثر ثقة من الاحاديث , فلقد سمعها عدد كبير من المسلمين في نفس الوقت بينما تجد في روايات الاحاديث ان الكثير منها لم يسمعه البعض في حين سمعه البعض وفي اغلب الاحيان يكون الراوي شخص او شخصين هم من سمعوا الحديث
.وعلي نفس النهج لا نجد اي اثر لخطب صلاة الجمعه لأي من الخلفاء الراشدين
أوّل خطبة جمعة مدونه خطبها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في الإسلام ، هي في المدينة المنوّرة في بداية هجرته إليها ، ولم يخطب الجمعة في مكّة قبل الهجرة .
الخطبة الأولى :
قال ( صلى الله عليه وآله ) فيها : ( الحمد لله أحمده وأستعينه ، وأستغفره وأستهديه ، وأومن به ولا أكفره ، وأُعادي من يكفره ، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله ، أرسله بالهدى والنور والموعظة على فترة من الرسل ، وقلّة من العلم ، وضلالة من الناس ، و إنقطاع من الزمان ، ودنوّ من الساعة ، وقرب من الأجل ، من يطع الله ورسوله فقد رشد ، ومن يعصهما فقد غوى وفرط وضلّ ضلالاً بعيداً .
أُوصيكم بتقوى الله ، فإنّه خير ما أوصى به المسلم المسلم أن يحضّه على الآخرة ، وأنّ يأمره بتقوى الله ، فاحذروا ما حذّركم الله من نفسه ، وإنّ تقوى الله لمن عمل بها على وجل ومخافة من ربّه عون صدق على ما تبغون من أمر الآخرة ، ومن يصلح الذي بينه وبين الله من أمره في السر والعلانية لا ينوي بذلك إلاّ وجه الله ، يكن له ذكراً في عاجل أمره ، وذخراً فيما بعد الموت حين يفتقر المرء إلى ما قدّم ، وما كان من سوى ذلك يودّ لو أنّ بينها وبينه أمداً بعيداً ، ويحذّركم الله نفسه ، والله رؤوف بالعباد .
والذي صدّق قوله ونجّز وعده لا خلف لذلك فإنّه يقول : ( مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ ) ، فاتّقوا الله في عاجل أمركم وآجله ، في السر والعلانية ، فإنّه من يتّق الله يكفّر عنه سيئاته ، ويعظم له أجراً ، ومن يتّق الله فقد فاز فوزاً عظيماً ، وإنّ تقوى الله توقّي مقته ، وتوقّي عقوبته ، وتوقّي سخطه ، وإنّ تقوى الله تبيّض الوجوه ، وترضي الرب ، وترفع الدرجة .
خذوا بحظكم ، ولا تفرّطوا في جنب الله ، فقد علّمكم الله كتابه ، ونهج لكم سبيله ، ليعلم الذين صدقوا ويعلم الكاذبين ، فأحسنوا كما أحسن الله اليكم ، وعادوا أعداءه ، وجاهدوا في الله حقّ جهاده ، هو إجتباكم وسمّاكم المسلمين ، ليهلك من هلك عن بيّنة ، ويحيى من حيّ عن بينة ، ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله .
فأكثروا ذكر الله ، واعملوا لما بعد الموت ، فإنّ من يصلح ما بينه وبين الله يكفه الله ما بينه وبين الناس ، ذلك بأنّ الله يقضي على الناس ولا يقضون عليه ، ويملك من الناس ولا يملكون منه ، الله أكبر ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم ) .
الخطبة الثانية :
ثمَّ خطب ( صلى الله عليه وآله ) ثانية فقال : ( إنّ الحمد لله أحمده وأستعينه ، نعوذ بالله من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضلّ له ، ومن يُضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، إنّ أحسن الحديث كتاب الله تبارك وتعالى ، قد أفلح من زيّنه الله في قلبه ، وأدخله في الإسلام بعد الكفر ، وإختاره على ما سواه من أحاديث الناس ، إنّه أحسن الحديث وأبلغه .
أحبّوا ما أحبّ الله ، أحبوا الله من كل قلوبكم ، ولا تملّوا كلام الله وذكرَه ، ولا تَقْسُ عنه قلوبكم ، فإنّه من كلِّ ما يخلق الله يختار ويصطفى ، قد سمّاه الله خِيرتَه من الأعمال ، ومصطفاه من العباد ، والصالَح من الحديث ، ومن كلّ ما أُوتي الناس من الحلال والحرام ، فاعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً ، وإتقوه حقّ تقاته ، وأصدُقوا الله صالح ما تقولون بأفواهكم ، وتحابّوا بروح الله بينكم إنّ الله يغضب ان يُنكَث عهده ، والسلام عليكم ) .
http://www.tebyan.net/index.aspx?pid=87067
انها تساؤلات منطقية تقودنا الى تساؤلات آخرى إذا كان متاح لمحمد الاجتماع الأسبوعي بالمسلمين أثناء تأدية صلاة الجمعة أما كان بالأحرى به أن يستغل هذه المناسبة لسرد أحاديثه للمسلمين عبر خطب الجمعة حيث العدد الأكبر من المسلمين مجتمعين و هذا يجعل الأحاديث أكثر مصداقية بوجود عدد كبير من الشهود العدول كما أن امكانية التوثيق تكون مهيئة و بالتالي تتجنب أمته هذا الإختلاف الكبير حول صحة الأحاديث من ضعف الى متفق عليه الى حسن الى مرفوع الى ...... الى صحيح
أرى أن هناك لبس خطير أثناء كتابة التاريخ الإسلامي عامة و ما يسمى بالحديث النبوي خاصة في حقبة زمنية عرفت إضطرابات و صراع على السلطة بين بني أمية و بني هاشم و بالتالي يجب إعادة النظر في مدى مصداقية التاريخ الإسلامي و هذا بالاستعانة بكل ما من شأنه كشف الحقيقة بكل أمانة و موضوعية
اذا ما قارنا بين عدد الاحاديث المرويه عن محمد في جلساته الجانبيه مع هذا الصحابي او ذاك والتي تقدر بالاف الاحاديث ( التي يشرح فيها محمد كل شيء عن الدنيا والاخره وبدء الخلق وسجود الشمس واسباب الصيف والشتاء والحساب والبعث وعذاب القبر والجنه والنار وما الي ذلك من ادق امور الدين الاسلامي الي اعظمها ) مع عدد الاحاديث التي لا تزيد عن اصابع اليد الواحده عن اجزاء صغيره جدا من خطب يوم الجمعه والتي هي عباره عن كلام مرسل لا يحمل اي معلومه قيمه او جديده ويستطيع اي خطيب في يومنا هذا - ولو كان صبيا صغيرا - ان يقول مثله بل وافضل منه ,فسنعرف حتما انه يوجد خطأ ما
لماذا توجد احاديث كثيره طويله جدا جدا جدا مثل الحديث عن نهاية العالم مرويه بكل تفاصيلها الدقيقه ولا توجد خطبه واحده كامله من خطب محمد في يوم الجمعه . كم سنة خطب فيها محمد خطبة الجمعة منذ أمره الله بالصلاة؟؟؟
52 جمعة فى السنة على الأقل . أين هذا التراث ؟؟؟؟ أين ذهب ؟؟؟
تم فرض الصلاة فى السنة الثالثة قبل الهجرة و توفى الرسول فى السنة الحادية عشرة هجرية .
14 مضروبة فى 52 يكون الناتج 728 جمعة أين ذهبت ما لا يقل عن 700 خطبة جمعة من خطب محمد ؟؟
اكثر من عشر سنوات في المدينة , 52 جمعة في السنة ... كان يجب ان يكون هناك اكثر من 500 خطبة جمعة....
يعني ابو هريرة يحفظ اتفه الاخبار... بل كيفية تغوط محمد... ولا يحفظ جملة قالها في خطبة!!!
فالكثير من الخطب لا علاقة له بصلاة الجمعة أو الجماعة..مثلا يأتي علي بن أبي طالب ويقول لمحمد أنه يريد الزواج ببنت أبي لهب .... فيقوم محمد خاطبا يقول "لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله في بيت واحد
يعني باختصار-وحسب فهمي المتواضع- خطبة الجمعة مجرد "بدعة" استحدثت بعد عهد الرسول ولم تكن هناك لا خطبة جمعة و لا هم يحزنون ،أو كانت فعلا تلقى لكن لم يكن يهتم بها أحد آنداك لينقلها لنا (و هذا أسوأ) !!!
هل لاقت خطب الجمعه التي القاها محمد طوال سنين دعوته الاهتمام والتقدير الذي تستحقه أم لا ؟ ولماذا ؟
وحسب رأيي أتت الخطب في عهد الخلفاء لنشر الديكتاتورية بأفكار دينية حتى لا يحصل تمرد شعبي على الخليفة و هذا ما يحصل في عصرنا مع الخطب التي يطل بها الرؤساء عبر التلفاز لنشر الكذب و النفاق!!
ومن وجهة نظري الشخصية فانني استطيع ان اعتبر القرأن بمثابة خطب للرسول ... وللتاكد مما ذهبت اليه تستطيع ان تبحث من خلال جوجل عن خطب الرسول صلعم في الجمعه وتقارن ما كان يقوله في خطبته مع ما جاء في القران، ستجد ان الاسلوبين متشابهين بدرجه كبيرة جدا، واعتقد ان بعض الاختلافات التي ستوجد مردها ان هناك شركاء مع محمد في تاليف القران، مثل عمر الذي وافقه القران في اكثر من عشيرين موقف معلوم لنا وما خفي كان اعظم!!!!
أتمنى من المسلمين المشاركة ليطلعونا على وجهات نظرهم ، وان كنت أعلم مسبقاً أنه لا جواب لها عند المسلمين.
:ولمن يقول بأن صلاة الجمعة لم تكن موجودة في زمن محمد تذكروا الاية : (يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعه فذروا البيع )
ومما يبدو لي أننا نحتاج الى مؤرخ - أكثر من فقيه - ليجيبنا على هذا السؤال الصعب؛ فحكم الجمعة معروف، وإلقاؤها من قبل الرسول في المدينة أمر ثابت لا خلاف فيه.. وبالتالي يبقى السؤال عن الظروف التي تسببت بعدم تدوينها أو اختفائها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم!؟ ....تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مجرد تلفيق
ياسين المصري ( 2015 / 8 / 10 - 09:45 )
العزيز الأستاذ بولس
لا يوجد خطب جمعة لـ-محمد- أو خلفائه المزعومين لأنه لا يوجد محمد ولا يوجد خلفاء له. الديانة بكاملها ملفقة وتاريخها ملفق ، وفترة الراشدين حشرت في التاريخ حشرا. بالرغم مما تقوله كتب التراث من أنهم أسسوا إبراطورية إسلاموية تمتد من حدود الصين إلى حدود تونس في عقدين من الزمن ، نرى أنهم لم يتركوا وراءهم أي أثر يدل على وجودهم ، لم يتركوا ولو كلمة واحدة فقط مكتوبة بخط أحد منهم!!!!
لم يتركوا عملة واحدة تحمل أي من أسمائهم ، لم يتركوا شيئا على الإطلاق ، ولم بقى عنهم سوى الأساطير والخرافات ، أليس كذلك
مع أطيب تحياتي


2 - خطب الرسول في الجمعات أشارت اليها كثير من المصادر
عبد الله اغونان ( 2015 / 8 / 10 - 14:22 )

قديمة ومعاصرة

مثل

البداية والنهاية لابن كثير

و

جامع الأصول في خطب الرسول _ابراهيم محمد الجمل

اتحاف الأنام بخطب رسول الاسلام _ عمرو عبد المنعم سليم

خطب الرسول صلى الله عليه وسلم _ عمر القطيطي التونسي

يراجع الرابط

دعوى ضياع خمسمائة خطبة نبوية

موقع بيان الاسلام


3 - اجتماعات يوم الجمعة
شاكر شكور ( 2015 / 8 / 10 - 16:00 )
بالتأكيد التاريخ الأسلامي كله غير موثوق به لأن محمد نفسه سمح بالتقية وسمح كذلك بالكذب في ثلاث حالات فكل ما كتب في ذلك التاريخ كان تقية وتزوير لنصرة الأسلام لأنه كتب بأيدي المنتصرين في الحروب ، برأيي محمد كان يجتمع بجنوده في يوم الجمعة بحجة الصلاة لكن غايته من الأجتماع كانت القيام بأجراء التعداد لجيشه لكي يعرف الموالين له ومحاسبة المتغيبين من الأجتماع بتهمة المرتد ، وشدد على الحضور بقوله من لا يصلي اي يحضر اجتماع التعداد يستحق القتل ، وسورة المائدة (المائدة:58) تشير الى تمرد بعض رجال محمد للحظور الى اجتماعات الجمعة وأستهزائهم بها حيث تقول الآية (وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ- ) ، مما تقدم نستنتج بأنه لا وجود لخطب الجمعة لمحمد لأن تلك الأجتماعات كانت مخصصة للتحضير للغزوات وحث الجيش للقتال وأعطائهم وعود بتوزيع عليهم الغنائم والسبايا ، تحياتي للجميع


4 - التاريخ يطول شرحه
بولس اسحق ( 2015 / 8 / 10 - 19:33 )
شكرا عزيزي ياسين المصري وانا اؤيدك لما ذهبت اليه ..الى درجة ان كلمة محمد عبد الله لم تظهر في التاريخ الا متاخرة في زمن الوليد بن عيد الملك النسطوري او الاريوسي..وكلمة محمد عبد الله هذه لم يقصد بها محمد رسول الاسلام اصلا..والبحث في هذا الامر يطول شرحه..تقبل تحياتي.


5 - عبد الله اغونان 1
بولس اسحق ( 2015 / 8 / 10 - 19:49 )
سيد اغونان ..رغم تقديري لهذه الإجابة إلا أنه يصعب علينا تصور اختصار خطبة كاملة لمستوى حديث لا يتجاوز سطرا أو سطرين (بدليل وجود خطبة الوداع التي تتضمن نصا كاملا، وسردا متواصلا، وسياقا يوحي بحقيقة الفرق بين الخطبة والحديث). ما ذكرته هذه الكتب التي اشرت اليها.. ان قمنا بجمعه وضمه معا لن يزيد عن خطبه واحده لا تزيد مدة القائها عن خمسة دقائق ...ومعظم ما استندوا عليه.. تقول - خطبنا - ولا تقول انه خطبهم في صلاة الجمعه , ارجو ان اكون واضحا بالقدر الكافي ولا اضطر الي اعادة ردودي ...إضافة إلى ان معظم الخطب التي ذكرتها هذه المراجع هي في كتب التاريخ  والتراث والادب ...لا في الصحاح ....ما هي الخطب الصحيحة بالاستناد الى الصحاح؟؟ صحيح أن هناك أحاديث ترتبط أو تتضمن أجزاء من خطب الرسول ولكنها إما تشير لوجود الخطبة (دون سرد نصها) ضمن سياق الحديث نفسه، أو تجتزئ منها سطرا أو سطرين لا ترقى لطول الخطب المعروفة في صلوات الجمع. أما من حيث العدد فلاحظ أننا نتساءل هنا عن (خطب) تفوق في عددها مجمل الأحاديث المتواترة التي ترتبط بالخطب ذاتها.. مع ملاحظة أن الرسول ألقى بعض خطبه في غير صلاة جمعة ..يتبع.


6 - عبد الله اغونان 2
بولس اسحق ( 2015 / 8 / 10 - 20:18 )
أثناء الغزوات أو اجتماع الناس وقدوم الوفود. ومن أمثلة الأحاديث التي تتحدث عن وجود الخطب (دون ذكر النص) ما جاء عن ‏عبدالله بن زمعة: -خطب النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثم ذكر النساء فوعظهم فيهن ثم قال‏: ‏إلام يجلد أحدكم امرأته جلد الأمة ولعله أن يضاجعها من آخر يومه-.. فهذا الحديث يؤكد وجود موعظة وخطبة كاملة في حقوق النساء (لم يدونها أحد) ولم تذكر هنا إلا كتمهيد للحديث نفسه!! ودعني اسوق لك مثلا من تلك الكتب وهي متشابه في مضمونها والتي ادعيت ان بها الخطب ..خطب المصطفى صلى الله عليه وسلم- من جمع محمد خليل الخطيب (ونشر دار الاعتصام 1983).. وأذكر انني عندما بدأت أتصفحه فاكتشفت أنه لا يتضمن سردا لخطب الرسول كاملة - كما قد يفهم من عنوانه - إنما فقط تجميعا للأحاديث التي ترتبط بها واقتصر دور المؤلف على تخريج الأحاديث وشرح معاني الكلمات..كما انه من بين كل الاحاديث التي تذكر خطب محمد لاصحابه ليس اكثر من حديث او اثنين مذكور انهما كانا في صلاة الجمعه !!ان فقدان خطب صلاة الجمعة لرسول الاسلام يلقي بظلال الشك على المنهجية التى كان يتبعها كتاب السيرة وجامعي الاحاديث..يتبع.


7 - عبد الله اغونان
بولس اسحق ( 2015 / 8 / 10 - 20:34 )
سيد عبد الله اغونان..ارجوك تمعن في الحديث التالي الوارد في صحيح مسلم
2033 - وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، أَخْبَرَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، عَنْ سِمَاكٍ، قَالَ أَنْبَأَنِي جَابِرُ بْنُ، سَمُرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَخْطُبُ قَائِمًا ثُمَّ يَجْلِسُ ثُمَّ يَقُومُ فَيَخْطُبُ قَائِمًا فَمَنْ نَبَّأَكَ أَنَّهُ كَانَ يَخْطُبُ جَالِسًا فَقَدْ كَذَبَ فَقَدْ وَاللَّهِ صَلَّيْتُ مَعَهُ أَكْثَرَ مِنْ أَلْفَىْ صَلاَةٍ.
انظر لقوله الفى صلاة ؟؟أى اكثر من الفى خطبه وهو رقم مهول وانا لا اريد الفي خطبه بل اكتفي بعشر ذلك الرقم ان امكن !!
جاء في مسند الإمام أحمد ( 20325 ) من حديث أبي بن كعب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قرأ يوم الجمعة: -براءة -وهو قائم يذكر بأيام الله-
- وفي رواية عند ابن ماجة ( 1101 ) من حديث أبي بن كعب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قرأ يوم الجمعة تبارك وهو قائم فذكرنا بأيام الله.. -
اين الذي قاله فذكرهم بايام الله..علما ان الحديثين لا يشيريان الى خطبة صلاة الجمعة وانما بوم الجمعة اين ..ربما في سوق عكاظ من يدري! تحياتي


8 - الاخ شاكر شكور
بولس اسحق ( 2015 / 8 / 10 - 22:01 )
اخي شاكر(برأيي محمد كان يجتمع بجنوده في يوم الجمعة بحجة الصلاة لكن غايته من الأجتماع كانت القيام بأجراء التعداد لجيشه لكي يعرف الموالين له ومحاسبة المتغيبين من الأجتماع بتهمة المرتد ، وشدد على الحضور بقوله من لا يصلي اي يحضر اجتماع التعداد يستحق القتل)وانا احسدك على رجاحة عقلك..عدا انه في تعداده كان يركز على التجار بصورة خاصة لانهم معدودين ويمكنه معرفة الغائب منهم..ربما تسالني ولماذا؟؟ وانا اقول لك انه كان يركز على حضور التجار لصلاة الجمعة، لكي يوفر ويتيح الوقت الكافي لعصابته من اللصوص لسرقة ما يمكنهم سرقته من بضاعة هؤلاء التجار والدليل( يا ايها الذين امنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعه فذروا البيع)..فذروا البيع تعني اتركوا البضاعة واوقوا البيع وتعالوا للصلاة في الجامع والا...وهذه كانت الغاية الاساسية التي جائت بسببها صلاة الجمعة ..وكان حجم السرقة هو الذي يحدد الموقف ..فان كانت السرقة تحتاج لوقت طويل فانه كان يخطب لتمرير الوقت ...وان لم تحتاج للوقت الكثير فانه كان يكتفي بالصلاة والركعات المكانيكيه والسلام على من اتبع الهدى..يمكنكم الانصراف !!...تحياتي اخي شاكر شكور.

اخر الافلام

.. قلوب عامرة - د. نادية عمارة توضح -حكم الصلاة على الأذان في ا


.. 82-Al-Aanaam




.. هل هبط آدم من الفضاء ؟


.. -اليهود مش هينسوهم-..تفاصيل لأول مرة عن قادة حرب أكتوبر




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية.. الكلمة الفصل للميدان | 202