الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحاد ايوب2

مهرائيل هرمينا

2015 / 8 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اعترف بحيرتى امام شخصية ايوب وكم كنت اتمنى لو استطيع ان اقرا النسخة الاصلية للعهد القديم اقدم نسخة موجودة وبخاصة البابلية لاتمكن من فهم شخصية ايوب الحقيقة فانا اعتقد انها احدى القصص الشعبية المتداولة عن حكيم او عجوز ما وتم رفعها الى مرحلة الكتابة مع وضع اضافات مرت بعده مراحل على ايدى محررين مختلفين لمزج ايوبان احدهم قوى لا يؤمن واخر يستسلم فى النهاية ويزعن ويضع بعض الكلمات عكس الكلمات القوية التى ارسلها فى السابق
الانسان المولود من امراة قليل الايام وشبعان الاتعاب يخرج كالزهر ثم ينحسر كالظل ولا يقف فعلى مثل هذا حدقت عينك واياى احضرت الى المحاكمة معك من يخرج الطاهر من النجس لا احد 14 :1-4
هنا يستمر ايوب فى الحديث معلنا عن الظلم الذى يشعر بانه وقع عليه لانه يعرف ان ما عليه فعله تجاه الاله قد فعله ولم يتوانى يوما وان كان اخطأ فما الجرم الكبير الذى يستحق قتل اولاده بغير ذنب وما شانهم انه يشعر بالجور لان الظالم لم يعاقب بكل هذا مثله ولا يمكن ان يدعى هذا حبا سوى فى عقول المرضى فقط ..
الانسان يسلم الروح فاين هو قد تنفذ المياة من المجرة والنهر ينشف ويجف والانسان يضجع ولا يقوم لا يستيقظون حتى لا تبقى سموات ولا ينتبهون من نومهم 14 :10-12
تظهر الفقرة السابقة عجز الانسان القديم امام فهم الطبيعة وان الفكر الذى يحتوية هذا النص لم يكن وصل بعد للفكرة المتطورة عن الخلود والملكوت والحياة الاخرى التى توصلت اليها حضارات مثل الفرعونية فى البعث والخلود ومحاكمة اوزوريس وريشة ماعت وحضن الالهه
هنا يقف عقل الكاتب عاجز امام تخيل مشهد اخر سوى النوم بلانهاية توصيفه للموت
وكذلك انت تبيد رجاء الانسان تتجبرعليه ابدا فيذهب تغير وجهه وتطرده يكرم بنوه ولا يعلم او يصغرون ولا يفهم بهم انما على ذاته يتوجع لحمه وعلى ذاتها تنوح نفسه 14: 20-21
كنت مستريحا فزعزعنى وامسك بقفاى فحطمنى ونصبنى لع غرضا احاطت بى رماته شق كليتى ولم يشفق يقتحمنى اقتحاما يعدو على كجبار مع انه لا ظلم فى يدى وصلاتى خالصة 16 :12-16
وهناك الكثير من الايات فى الاصحاح لتاسع عشر من الاية 5حتى 22 انه يقولانى اصرخ لما فلا استجاب ينادى بظلمه حتى الاية 22 ثم فى نفس الاصحاح من الاية 23 يعود الى رؤية الرب تتوق نفسى فاى تناقض بين الفقرتين سوى باضافة فقرة على اخرى ؟؟!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ابو الصابرين
وليد حنا بيداويد ( 2015 / 8 / 23 - 08:54 )
فعلا كان ايوب ابو الصابرين وكلامه منطق الحياة بلا رفع الرقاب بالسيف المهان الذى سلطه رافعه المقبور،، انا معجب حقا بكلام ايوب الذى اكد هو الاخر انه لايصح الا الصحيح ولاتقبل الشعوب بالدجالين وان صدق كاذيبهم شلة من الصحراوين،، اعجبنى الكلام لو كفر والحد ايوب باله لم تعجبه افعاله كالله الذ يدمر العراق وسوريا .. تقبل تحيتى

اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa