الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الذبح الحلال الحرام

مصطفى راشد

2015 / 8 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


بخصوص الرد على سؤال الذبح الحلال فنحن نرى أن الأفضل شرعاً هو تخدير الحيوان قبل ذبحه لتحقيق المقصد الشرعى من الرحمة بالحيوان وأن يكون السكين حاداً مصقولاً ويأثم من لا يفعل لأن الحيوان روح تشعر بالألم كما أن الإنسان حيوان لكنه ناطق بلغة بشرية والحيوان ناطق بلغة حيوانية لذا علينا أن نتخيل تبدل الأماكن ونحن نرى أن الإنسان النباتى هو الأفضل إنسانياً وصحياً








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الذبح الحلال للإنسان والحيوان
شاكر شكور ( 2015 / 8 / 25 - 18:23 )
عن عبد الله بن مغفَّل عن نبي الرحمه قال : ( لَوْلاَ أَنَّ الكِلاَبَ أمَّةٌ مِنَ الأمَمِ لأمَرْتُ بِقَتْلِهَا فَاقْتُلُوا كُلَّ أسْوَدَ بَهِيمٍ ) . رواه الترمذي ( 1486 ) وصححه الألباني ، اين تخدير الحيوان في هذا الحديث ، فإن كان القرآن يأمر بقتل الإنسان المشرك بدون تخدير حسب الآية التي تقول : (فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ) ، فما بالك بالحيوان ؟ فإن لم يموت الأنسان والحيوان بالتعذيب حسب القرآن فما فائدة قول القرآن لعبارة (ليشفي صدور قوم مؤمنين ؟) ، نبي الرحمة أمر بقتل حتى الغراب والحدئه ولا ننسى حادثة سراق الأبل فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمَّل أعينهم وتركهم في الحرة حتى ماتوا ، اين التخدير ؟ الكفار وحدهم يذبحون الحيوان بعد تخديره فلا يجوز للمسلم التشبه بالكفار وعليه اتباع السُنه المعطرة وخاصة اذا كان عطرها هو الدماء فما الحاجة للتخدير والمجتمع كله مع حيواناته مخدر اساسا ولا يحتاج للتخدير عند الذبح ، تحياتي واحترامي د. مصطفى وشكرا على مقالاتك التنويرية


2 - أكل اللحوم والعنف
طارق ( 2015 / 8 / 26 - 15:48 )
هناك عىلاقه جدليه بايولوجيه فسلجيه جينيه بين أكل اللحوم والعنف لدى جميع الحيوانات آكلة اللحوم ومنها نحن البشر أما الحيوانات وبعض من البشر التي تتغذى على النباتات لايتصفون بالعنف وكلما زاد الحيوان من أكل اللحوم ومنها نحن البشر زاد العنف لدى ذلك الحيوان


3 - الاستاذ الكاتب المحترم
صباح ابراهيم ( 2015 / 8 / 26 - 16:02 )
تعليق الاخ شاكر شكور واسئلته مهمة جدا ومنطقية ، ونحن كقراء معجبين بافكارك التنويرية والتقدمية ، ننتظر اجابتك الوافية على كل نقطة طرحها الاخ شاكر في التعليق رقم 1 .
فلا تتجاهل اسئلته رجاء واجب عليها بكل شجاعة حتى لو كانت معاكسة للمبادئ التي درستها ولكنك ذاتيا ترفضها .
تحياتي لك شخصيا وللاخ شاكر شكور

الكاتب
صباح ابراهيم


4 - هل احدكم سمع باللبن الحلال
مروان سعيد ( 2015 / 8 / 26 - 18:49 )
تحية لشيخنا الموقر مصطفى راشد المحترم وتحية لضيوفك الاكارم
ذهبت لاابتاع لبن من مكان يباع به بضاعة تركية واذا مكتوب على العلبة لبن حلال
يعني حلبوا البقرة على الطريقة الاسلامية يمكن يجب وضع وجهها الى القبلة
ارجوا من شيخنا ان يفيدنا صحيح يوجد لبن حلال ولبن حرام
مع التحية والاحترام للجميع


5 - الرد على الأخوة المعلقين وأن كنت لا أرغب فى الرد
مصطفى راشد ( 2015 / 8 / 27 - 02:38 )
فأنا أحترم كل الأراء مهما إختلفت معى طالما لم تسىء الأدب فى الحوار وطالما فى حدود الكلام العلمى بالدليل والحجة
وبالنسبة للاستاذ المحترم مروان لا يوجد لبن حلال ولبن حرام ألم ترى ياأخى الفاضل من يحلل لبن الناقة بحديث مكذوب وسيرة ملفقة
وبالنسبة للأستاذ المحترم طارق فأنا أتفق مع طرحه ورؤيته تماماً
وبالنسبة لصديقى المحترم الإعلامى الكبير الذى يكتب تحت إسم مستعار شاكر شكور فسوف أرد عليه تليفونيا لطول الرد والكلام والحوار


6 - الشيخ راشد
صباح ابراهيم ( 2015 / 8 / 28 - 21:53 )
اجابتك غير مقنعة وهي تهرب واضح من الاجابة على تعليقي اعلاه ، ولم نكن ننتظر منك التهرب
من الرد العلمي الذي يفيد جميع القراء لغرض التنوير على ايديكم
الرجاء الرد هنا ليستفيد الجميع و لا علاقة لنا بالاسم المستعار للمعلق انما نريد ردك الواضح
مع الشكر والاحترام


7 - الدكتور الفاضل مصطفى راشدالمحترم
شاكر شكور ( 2015 / 8 / 28 - 23:40 )
مع كل الحب والأحترام لك ولقلمك التنويري الرائع تشرفني جدا صداقتك لكن يبدو انه حصل لك التباس بيني وبين شخص اعلامي تظن اني انا هو ذلك الشخص ، الحقيقة مهنتي تختلف عن مهنة الأعلام وأنا من مواليد بغداد ولست مسلما هذا لتوضيح الألتباس مع الشكر والتقدير


8 - للأستاذ شاكر والأستاذ شكور
مصطفى راشد ( 2015 / 8 / 29 - 07:12 )
بأمرك يااستاذ صباح وأن كنت لا أحب الرد بالكتابة فهو أمر شاق بالنسبة لى لكن على كل حال أقول للأستاذ شاكر شكور أشكرك لتوضيح اللبس بشخصية سيادتك وبالنسبة لسؤالك فحديث عبد الله بن مغفَّل حديث غير صحيح لإنقطاع سنده وبخصوص الآية
(فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ) فقد كانت خاصة بزمن النبى لنشر الدعوة فى ظرف معين وزمن محدد مع طائفة محددة لأسباب خاصة ولا يجوز لغير النبى أن يقوم بتنفيذ وإستخدام هذه الآية الأن مطلقاً وأحاديث قتل الغراب والحدئه هى غير صحيحة تماماً ولا يؤخذ بها أما حادثة سراق الأبل نحن نرفض أن يصدر هذا من النبى ونرى أن الحادثة غير موثقة تاريخياً لأنه لو صح حادثة واحدة مما ذكرت فلا نبوة ولا إسلام


9 - استاذنا وشيخنا الجليل
صباح ابراهيم ( 2015 / 8 / 29 - 11:19 )
نلاحظ ان كل الاخبار السلبية عن محمد نبي الاسلام تقولون عنها انها احاديث ضعيفة وموضوعة ومقطوعة السند وغير صحيحة ، فلماذا تتداولونها في كتبكم واحاديثكم ؟ لماذا لا تلغون كتب التراث الاسلامي المشكوك بصحتها والاحاديث الضعيفة والمقطوعة السند والاحاد وغيرها وتنظفون الاسلام من الخزعبلات التي ارتبطت به ؟

قل لي ما هو الصحيح في الاسلام ؟ الم يامر القرآن بالقتل واستباحة دماء من لا يؤمن بالاسلام ؟
الم يأمر بسلب نساء السبايا واغتصابهن ؟ الم يفاخذ الرسول الطفلة عائشة ويدخل بها في التاسعة ؟
الم يطلق زوجة ابنه بالتبني زينب ويتزوجها بعد ان اشتهاها ؟ الم يحرق علي اعداءه في بيوتهم ؟
الم يذهب ضحية الخلافات والنزاعات بين علي وعائشة اكثر من 30 الف ضحية من المسلمين من الطرفين ؟ الم يشكك علي بعائشة مع صفوان بن المعطل وزعل عليها محمد لمدة 29 يوما ولم يصبر على فراقها قاستنزل لها اية تبرئها حتى يصالحها ؟
الم يأمر محمد بقتل 800 رجل ذبحا من يهود بني قريضة ، الم يستولي محمد ويسلب على ارضي ومزارع فدك العائدة لليهود ؟
هل كل هذا التاريخ السلبي هو احاديث ضعيفة ومقطوعة وكاذبة ؟ فما هو الصحيح في الاسلام اذن ؟

اخر الافلام

.. 165-An-Nisa


.. مشاهد توثّق مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في المسجد الحرام




.. قوات الاحتلال تمنع أطفالا من الدخول إلى المسجد الأقصى


.. رئاسيات إيران 2024 | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامي




.. 164-An-Nisa