الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءات حول العقل الشرق أوسطي

مهند احمد الشرعة

2015 / 9 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


دائما ما تصيبني الحيرة عندما أريد أن أتكلم عن العقل الشرق أوسطي هذه العقلية التي تحتاج لمجلدات ومجلدات من الكتب لمناقشتها وتشريحها ومعرفة بواطنها وماهيتها فالانسان يشكل حجرا مستعصيا أمام أي باحث خاصة اذا تعلق الأمر ببحث سيكولوجي يتناول الانسان الشرق أوسطي خاصة.
ودائما ما أؤكد أن مشكلتنا تنبع من انعدام الوعي الثقافي وتدهور النظام التعليمي وذلك لأمور عقائدية وسياسية فنحن بين فكي كماشة يدعم بعضهما الاخر (الحكومات والدين) فالحكومات تجد برجال الدين سندا قويا لها والطغاة يشكلون سندا لرجال الدين وهذا الأمر ملحوظ منذ القدم في منطقتنا اذ الملك هو رأس الهرم الطبقي تليه طبقة رجال الدين والنبلاء وكبار الملاك وهؤلاء مصالحهم مترابطة وهم يشكلون عصابة قائدها رأس الهرم ويكفي لأي شخص مراجعة تاريخ المنطقة ليجد تلازم هذه العناصر الى درجة الامتزاج.
فبدأت تظهر امبراطوريات يكون رأس الدولة فيها ذو صلاحيات دينية و دنيوية وذلك لكسب صلاحيات أكبر وهالة من القدسية ثم تراجعت الأمور ليصبح حكامنا ذوي صلاحيات دنيوية الا أنهم مدعومون دينيا وذلك للتأثير على العامة ومنع الفتنة فالفتنة ملعونة نائمة و قد لعن من يوقظها..!!
من هذه النقطة أريد تناول رجال الدين في الزمن الحالي و انقسام رجال الدين الى قسمين (انقسامهم ضارب في القدم الا أنني سأتناول العصر الحديث) قسم ثائر على السلطة وقسم تحت لواء السلطة المشكلة أن القسمين متشاركين بخطاباتهم الدوغمائية وبسفسفطتهم التي تؤثر على قلوب العامة والكارثة العظمى أن كلا الفريقين عندما يضع مؤخرته على كرسي الحكم يصبح التنافس بينهما شديدا على القذارة والوضاعة التي يمارسون بها سلطاتهم وقد كان لهؤلاء على مر تاريخنا دور كبير بتسيير الأحداث وذلك لتحقيق مصالحهم بشكل خاص وأولي ولهذا فهم يسيرون قطعانهم حسب اهوائهم وعليه وجدنا الاراء متضاربة والمشاعر جياشة بين العوام خاصة بعد جرح النرجس العربي (الشرق أوسطي بشكل عام) وذلك لتخلفهم عن غرمائهم التقليديين سكان أوروبا هنا يجدر بنا أن نكون أكثر دقة وأن نؤيد كلام بو مدين عندما اعتبر أن الصراع ليس صراعا شرقيا - غربيا وانما جنوبي - شمالي ولنكون أكثر موضوعية بأن نحصره في منطقتنا.
إذن جرح النرجس الشرق أوسطي وذلك لتقهقر انسانه عن الانسان الاوروبي فبدأت التناقضات تظهر تباعا وبدأ الناس بتوجيه من رجال الدين يعتبرون أن سر تخلف المنطقة هو الابتعاد عن الدين وهنا علينا أن نلاحظ أن سبب سقوطنا هو حكم رجال الدين فبينما أوروبا كانت تتخلص منهم كنا نسقط ببراثنهم أكثر فأكثر فانتشرت الزوايا الصوفية بعصر المماليك والعثمانيين وأصبح الناس أتباع الشيخ والفقير وهما أتباع السلطة التي تدعمهم وقد استفادوا من الجهل المتفشي ليزيدوه تفشيا وقد أرهقتهم الظروف الاقتصادية خاصة مع تحول الطرق التجارية فالتهوا بعيشهم وتحصيله وأصبحوا يدعون الله ليحفظ السلطان الملتهي بجواريه وحريمه وتحصيل الاموال من شعوبه التي تدعو له!!! وللتذكير أيضا أنه وبينما كانت أوروبا تنهض لم يشغل الخليفة وأمرائه وفقهائه أنفسهم بترجمة كتب الفلسفة والعلم وقد اكتفوا بعملية كوبي بيست مضحكة لنقل ما تقدمت به اوروبا في مجال الاسلحة وبالنتيجة لم يترجم طوال العهد العثماني سوى كتاب واحد وهو عن الجنس لمرض ألم بالسلطان.
وقد كان لقنصليات فرنسا وبريطانيا والنمسا والمانيا وروسيا دور كبير في تحريك السياسة العثمانية خاصة بعد مرض الرجل العجوز وسقوطه ليحتضر ببطء فكان لذلك دور في دخول بعض الثقافات والعلوم وخاصة في مصر التي استفادت جدا مما جلبه نابليون معه الا أن هذه النهضة لقيت الكثير من النكسات حتى تم اجهاضها وقد قوبلت بالرفض من رجال الدين كونها فسق أتى من الأعداء!!
ومن التناقضات الواضحة المطالبة بالعودة للأصول والصرخات المنادية بأن ((الاسلام دين ودولة)) ولعمرب ان في هذا لتناقض كبير وفحش صارخ فكيف نعود الى الوراء قرونا ونجلب تشريعات خصصت لزمكانها ونسقطها على حاضرنا اليوم وان كان ذلك بالقوة؟! وكيف ستتقبل ذلك كل هذه الفئات الواعية التي بدأت بالبروز بل والمشي بين المسلمين وان كان مشيها مضطربا الا أن وقعات خطاها تصم أذن كل رجعي وكل رجل دين ثم كيف لمقولة نطق بها حسن البنا تصبح دينا مقدسا وأمرا لا مفر منه وأصلا ثابتا ألهذه الدرجة وصل تقديس رجال الدين لدى المسلمين ؟؟؟!!!(لنكون أكثر دقة فأكثر أتباع الاديان يقدسون رجال دينهم وان كان ذلك بشكل لا واع أو يتم رفضه من قبل الشخص الا أنه ظاهر عليه).
ودائما ما يتناولوا أن الاسلام دين صالح لكل زمان ومكان فهل زماننا هذا يصلح به القطع والجلد والرجم والقتل؟ ألا يوجد لدى البشر هناك عقوبات أخرى اذا استخدمناها بامكاننا اصلاح الكثير من المجرمين.
نحن لسنا ضد الاسلام بل على العكس فنحن مع اصلاح منظومة الاسلام والتخلص من أبستمي العصور الوسطى ومن يصفقوا له ومن يغطوه بأقنعة كما فعل الجابري (مع احترامي لفكره) وإظهار منظومة معرفية تتماشى مع متطلبات العصر.
ومن التناقضات وهي موجودة بشكل عام الكره الأعمى الذي يكنه الأغلبية من أتباع كل عقيدة في المنطقة للعقائد الأخرى والطوائف الأخرى والأفكار الأخرى فمثلا المسلمون يكرهون بعضهم سنة-شيعة
المسلمون يكرهون المسيحيين والمسيحيون يكرهون بعضهم بسبب اختلاف طوائفهم والمسيحيون يكرهون المسلمين والغريب أن الفريقين يعتبر دينه انساني ومتآخي والمسيحي العربي يعتبر داعش تمثل الاسلام وأن ما جاء في القران خرافات وكأن محمد جلب كلامه من كتب أخرى!! فالعهد القديم عبارة عن كارثة حلت على البشرية بتشريعات همجية ويتناسى المسيحي المعتدل أن دينه لم يعتدل الا بعد ضربات مفكرين يعتبرهم هراطقة كفولتير مثلا ويتناسى أن التفسير الرمزي لم يعرف له مكانا الا منذ قرون قليلة وفي منطقتنا مع القرن العشرين نضف الى هذا كله أن الكثير من مسيحي المشرق يأخذون النص المقدس بحرفية وهذا ما يفعله المسلم اليوم.
ثم إننا نرى الكره الأعمى من قبل اليهود للمسيحيين والمسلمين وكره الطرفين لهم وبالمجمل فكلهم يكرهون بعضهم البعض لقد حرم الدين قتل وكره الآخرين ولكن حلل ذلك باسم الاله فأي لعنة هذه!!
والغريب أن هذه الكراهية والحقد وصلت الى الكثير من الملحدين واللادينيين في المنطقة. هنا أتسائل دوما هل تنطبق مقولة سيوران على أهل المنطقة ؟ والمقولة تتحدث أن الشخص اذا ترك دينه فلا يظن أنه سيتخلص من جوهر التعصب الذي تربى عليه فهذا ما تربى عليه وتشربه.
وأعتقد أنه محق فالجوهر لا يتغير فهو ليس بعرض فإذا أردت التخلص من جوهر التعصب فعليك أن تحطمه وتدمره فعملية البناء تحتاج لثلاثة مراحل هدم ايجابي أي هدم كل ما تربى عليه الفرد ثم عملية تحليل وتنقية وذلك بالتخلص مما هو ضار واستبقاء ما هو نافع ثم اعادة البناء بشكل كامل وهذا ما على أي شخص سواء أكان ملحد أو لا ديني او متدين فعله اذا أراد التخلص من التخدير الذي حصل له على مر السنين عبر تفاعله مع المجتمع وما تلقنه من الاسرة والمجتمع.
وبكل ما أكتبه أؤكد على أننا يجب أن نكون متسامحين مع بعضنا متسامحين مع من يتقبلنا متسامحين مع المعتدل الحقيقي وليس ذاك المزيف الذي يخشى أن ينظر بنظرة واعية لأصول دينه القروسطية علينا أن نتخلص من براثن العمم وبنادق التطرف وأصحاب الفخامات والكروش وأن نطور نظامنا التعليمي فنجاتنا مرتبطة به حرروا العقول لتتحرروا ولتعيشوا بكرامة فالطريق مظلم وامامنا مسيرة قرون لنلحق قطار الحضارة.
علينا تقبل نقد مقدساتنا وافكارنا كونوا حضاريين بحق الأرض التي نسكنها.
علينا أن نعي أننا بحاجة لعصر تنوير فنحن لم نلحق الحداثة لننتقد ما بعدها كما يفعل دعاة الثقافة المزورة ورجال الدين ما زال فكرنا في اواخر العصور الوسطى فهل نستطيع الوصول الى النهضة؟ أم أننا سنرتد في غياهب الجب!!









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الناخبون العرب واليهود.. هل يغيرون نتيجة الانتخابات الآميركي


.. الرياض تستضيف اجتماعا لدعم حل الدولتين وتعلن عن قمة عربية إس




.. إقامة حفل تخريج لجنود الاحتلال عند حائط البراق بمحيط المسجد


.. 119-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تكبح قدرات الاحتلال