الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ان لم تأمنوا فلا تأمنوا اشعياء

مهرائيل هرمينا

2015 / 9 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اشعياء 1
ثم عاد الرب فكلم احازقائلا اطلب لنفسك اية من الرب الهك عمق طلبك وارفعة الى فوق فقال حاز لا اطلب اية ولا اجرب الرب الهى فقال اسمعوا يا بيت داود هل هو قليل عليكم ان تضجروا الناس حتى تضجروا الهى ايضا ولكن يعيطكم السيد نفسه اية ها العذراء تحبل وتلد ابنا تدعو اسمة عمانوئيل زبدا وعسلا ياكل متى عرف ان يرفض الشر ويختار الخير لانه قبل ان يعرف الصبى ان يرفض الشر ويختار الخير تخلى الارض التى انت خاش من مليكها
اشعياء الاصحاح 7: 10-16
ثم تاتى بقية الاصحاح السابع يهيىء الشعب للقبول بملك اشور عليهم
الاصحاح الثامن
وقال لى الرب خذ لنفسك لوحا كبيرا واكتب عليه بقلم انسان لمهير شلال حاش بز وان اشهد لنفسى شاهدين امينين اوريا الكاهن وزكريا بن يبرخيا فاقتربت الى النبية فحبلت وولدت ابنا فقال لى الرب ادع اسمه مهير شلال حاش بز لانه قبل ان يعرف الصبى ان يدعو ياابى وامى حمل ثروة دمشق وغنيمة قدام ملك اشور
فى النص الاول هنا الرب يكمل احاز حفيد عزيا من مملكة يهوذا فالرب يسأله ان يطلب لنفسه اية فيكون احاز اذكى واحكم واعلم بتصرفات الهه فيقول لا اجرب فيقرر هو ان يعطية اية سيكون له ولد يدعى مهير شلال وياتى بقية الاصحاح ليميل كفة الناس الى القبول باشور ودفع الفدية او الضريبة لها بعد الاستسلام لبسط نفوسها ويدعى عمانوئيل الله ايل معنا او عبد ايل ..ولا احد يتحدث عن ايل الواضحة الصريحة فى العهد القديم تنافس يهوه الى هنا فى اشعياء اكبر انبياء العهد واكثرهم اصحاحات لا يزال يتحدث عن ايل ..
فياتى الاصحاح الثامن ليوضح فاقتربت من النبية فحبلت ..المعنى واضح ونبية هنا لا تعنى تتنبأ مثل الاخريين لانه لا ذكر لنبية وسفر باسمها على الاطلاق وان الرد تمييز للرجل كارثة فالرجال يفرزون كلمات الرب على اذواقهم اذنا..المهم اقتربت منها فحبلت وهى تعبير اخر مثل عرفها ..اى اقام مع نبية المعبد او كاهنتة كاهنة ايل علاقة فحملت بابن الاله مهير شلال حاش بز ليكون ابن الاله ومنقذ شعبه ان دليل الاله على رغبته فى سلوك شعبه او رغبة اشعياء او احازذاته لان الاصحاحين بين احاز والرب فلا يمكن ان يكون اشعياء قد صعدللنبية وانجب منها مهير شلال هذا ..فى الاصحاح السابع قبل ان يميز الخير من الشر سيكون الشعب ياكل زبدا وعسلا فناتى للايام يسوع كان اليهود ياكلون بعضهم حرفيا ..فلم نرى عسلا بل ليال سوداء على اورشليم باحداثها التاريخية التى انتهت بدمارها 70م...فاين يسوع الذى تم الباس تلك الايات التى تناسبة من السياق التاريخى الواضح لهما والاية هاالعذراء تحبل وتلد ودلد فيقطتعون بقية الايات وبقية الاصحاحين ويكملون لضم ويدعى اسمه عمانوئيل الله معنا ..
"ثم عاد الرب فكلمنى ايضا قائلا لان هذا الشعب رذل مياة شيلوة الجارية"الاصحاح 8 هنا بوضوح شيلوة مكان حتى عندما يقول فى موضع اخر عصا شيلوة فهى ارض ارض وليست انسان ..لانه نسب اليه كاسم ايضا ..اى نبؤة بشيلوة الذى ياتى كمخلص !!
الاصحاح11
ويخرج قضيب م جذع يسى وينبت غصن من اصوله ويحل عليه روح الرب روح الحكمة والفهم ولذته فى مخافة الرب فيقضى بالعدل للمساكين ويحكم بانصاف لبائسى الارض وبقية الاصحاح تتحدث ان السيد يفتقد شعبه بعدها فيلم شتات اليهود وينقضون على الفلسطنين فى الغرب وعلى بنى المشرق اجمع لينهبوهم امنين فى بلادهم لم يفكر فيهم احدا فقط كعقاب من يهوة الذى لا يعرفونه
اذا نلاحظ شىء فى الاصحاحات تلك هو وجود نغمتين نغمة اولى تطلب او تدفع الراى العام فى يهوذا للقبول باشور ونبؤة عن ذلك الصبى ضاحب الخير مهير عمانوئيل ابنا لاحاز واخر بنغمة تهيج الشعب وتقول ستملك العالم انت وستقضى على اشور ومصر وتلم شتاتك ويموت الحسد مع اخوك افرايم قبائل متصارعة وليست دولة افرايم هذا ابنا ليوسف الذى انقذهم واحضرهم لمصر يتشاجر احفادة مع احفاد يهوذا و يحسدونهم فلا يعود هنا اسرائيل بل المجد لقبيلة يهوذا فقط الملك منها والمخلص منها لكل شتات اخوتة وهو حامل الراية ..ولا ندرى على اى اساس سوى ان الكاتب من يهوذا فيكتب لقبيلتة وللاسف لم يصل الينا كتاب بقية القبائل ..نحن الان الى الاصحاح الرابع عشر لدينا نبيان باسم اشعياء يتحدثون فى فترة حكم احاز يتنأون له وما سيحدث لشعبه من اشور النبؤات هى لاحاز الملك لتثبيت قدمه هنا اشعياء لا يتحدث عن مستقبل قادم بعد سنوات طويلة انه يتنبأ للملك والشعب ونلاحظ فى الاصحاح السادس يبدأ الحديث عن الجد جد احاز عزيا ثم يختفى كل هذا ونعود مع الحفيد وبه نبدا القصة لاصحاح الخامس عشر ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa