الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل المَعْصُوم كانَ مَعْصُوماً ؟؟.....2

بولس اسحق

2015 / 9 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


واستمر رسول الشيطان Lucifer_Messenger في حديثه قائلا:
معنى العصمة:
قبل البحث في مسألة عصمة نبي الإسلام، دعونا أولا نتعرف على معنى العصمة في اللغة وفي الاصطلاح .
قالوا: العصمة في اللغة معناها: المنع، يقال عصمته عن الطعام أي منعته عن تناوله، وعصمته عن الكذب أي منعته عنه.
ومنه قوله (قال سآوي إلى جبل يعصمني من الماء). أي يمنعني من الغرق.
وجاء في الحديث الصحيح قوله: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله … فإذا فعلوا ذلك عصموا منى دماهم وأموالهم. راجع كتاب النبوة والأنبياء باب عصمة النبي لمحمد الصابوني ص 50 -5.
قال القرطبي: سميت العصمة عصمة لأنها تمنع من ارتكاب المعصية.
وأما معنى العصمة في الشرع فهي : حفظ الله لأنبيائه ورسله عن الوقوع في الذنوب والمعاصي. وارتكاب المنكرات والمحرمات.
بعد ان تعرفناعلى المعنى اللغوي والاصطلاحي للعصمة. دعوناالان نستعرض آراء علماء المسلمين في عصمة نبيهم. لنرى بعد ذلك ان كانت تلك الآراء والأقوال تتماشى مع الواقع القرآني أم لا
موقف علماء المسلمين من عصمة الأنبياء:
رغم وضوح موقف القران من مسالة عصمة الأنبياء .الا ان مسألة عصمة الأنبياء بشكل عام وعصمة نبي الإسلام بشكل خاص من الثوابت في الإسلام .
نوجز هنا موقف علماء المسلمين من عصمة الأنبياء باستعراض بعض أقوال علمائهم في هذه المسألة: العصمة ثابتة للأنبياء وهى من صفاتهم آلتي أكرمهم الله تعالى بها. وميزهم على سائر البشر. فلم تكن لأحد ألا للأنبياء الكرام حيث وهبهم الله هذه النعمة العظمى. وحفظهم من ارتكاب المعاصي والذنوب. صغيرها وكبيرها.فلا يمكن أن تقع منهم معصية أو مخالفة لأوامر الله بخلاف سائر البشر. والحكمة من ذلك: أن الله أمر بأتباعهم والإقتداء بهم.والسير على نهجهم فهم القدوة الحسنه والأسوة الصالحة للخلق. والنموذج الكامل للبشرية جمعاء. فلو جاز وقوعهم في المعصية، أو ارتكابهم للموبقات والآثام. لأصبحت المعصية مشروعة.أو أصبحت طاعتهم علينا غير واجبة وهذا غير سليم. بل هو أمر مستحيل. فالأنبياء هم القادة. وكيف يصح أن يأمر القائد بالفضيلة.وينهى عن الرذيلة. ثم يرتكب هو أنواع الفواحش والمنكرات .ثم إن المعاصي والذنوب ما هي إلا نجاسات معنوية. وهى تشبه القاذورات والنجاسات الحسية.
فكيف يجوز نسبتها إلى الأنبياء والرسل الكرام؟ وقد جاء في الحديث الشريف ما يشير إلى أن المعصية نجاسة باطنية وذلك في قوله: من ابتلى منكم بشيء من هذه القاذورات فليستتر فانه من يبدلنا صفحته نقم عليه كتاب الله أو كما ورد. والمعنى: من يظهر المعصية ويعلنها فلا بد من إقامة الحد عليه. فالعقل والشرع يلزمان القول (بعصمة النبي) اي كيف يجوز أن يكون نبيا ويكون سارقا أو قاطع طريق أو شارب خمر، أو زانياً أو غير ذلك من القاذورات والنجاسات التي تمنع من الإقتداء به، أو من أتباعه ؟ !. راجع النبوة والأنبياء 54-55.
إذاً فلا بد من ان تكون حياة النبي حياة كريمة فاضلة مشرقة بنور الهداية. المصدر السابق. عصمة الأنبياء ص 12 لمحمد الخضر الناجي.هذا بالنسبة لعصمة الأنبياء.
اما بالنسبة لعصمة النبي العربي، فلقد جاء في كتاب العقيدة الإسلامية لعبد الرحمن حبنكة في باب صفة العصمة: وحيث ثبت ان الرسول هو المثل الأعلى في أمته،الذي يجب الإقتداء به في اعتقاداته ، وأفعاله ، وأقواله، وأخلاقه،إذ هو الأسوة الحسنة بشهادة الله له- اما كان من خصائصه بالنص- وجب ان تكون اعتقاداته، وأفعاله، وأقواله، وأخلاقه، الاختيارية بعد الرسالة موافقة لطاعة الله، ووجب ان لا يدخل في شيء من اعتقاداته وأفعاله وأقواله وأخلاقه معصية لله.
وقد حفظ الله نبينا منذ طفولته ، عصمه من أفعال الجاهلية في صغره وشبابه إلى أن جاءته النبوة فأكملت عليه النعمة وتمت له العصمة بتشريفه بتحمل أعباء الرسالة على الوجه الاتم الأكمل.انتهى.
ويقول عبد الرزاق زلوم في كتابه (محمد رسول الله وكفى):لقد حفظ الله نبيه وحبيبه من أعمال الجاهلية المشينة، وبغض إليه الأوثان بغضاً شديداً، كما كره إليه العادات الدميمة، فلم يكن يكشف عورته قبل البعثة، ولم يكن . يسمع لغناء قط، ولم يسجد لصنم أبداً، ولم يشرب الخمر مطلقاً، ولم يذبح للأصنام، ولم يدخل في يهودية أو نصرانية. منذ خلق الله الإنسان وهو مندفع لاكتشاف أسرار الكون المحيط به أو التعرف على ما فيه من سنن وخصائص، وكلما أمعن الإنسان في المعرفة كلما ظهرت له عظمة هذا الكون، وعظمة خالقه، وظهر للإنسان أنه ناقص وعاجز ومحتاج، وأن الكمال لله وحده. وتبين له أن نبي الإسلام عظيم عظمة هذا الكون، فقد اجتهد العلماء منذ أشرقت الأرض بنور النبوة، وهم يلتمسون جوانب العظمة الإنسانية فيه، ويلتمسون قدرة الله في عقله وخلقه ودينه وعلمه ونسبه! مع أنهم استطاعوا الوصول إلى شيء من المعرفة، فقد فاتهم حتى الآن كمال المعرفة، وأمامهم جهاد طويل، وبعد شاسع، وطريق لا نهاية لها. راجع المصدر المذكور ص 6-7.
ويقول سعيد حوا في كتابه الرسول صلى الله عليه وسلم1/136: أن أبرز سمة في شخصية الرسول صلعم المتعددة الجوانب الأخلاقية آلتي لا مثيل لها فلو أنك جمعت كل خلق عظيم في العالم، وكل تصرف أخلاقي سليم تصرفه في يوم من الأيام إنسان. فإن ما تجده في حياة رسول الله صلعم يربو على هذا كله مجتمعاً. مع انعدام التصرفات الغير أخلاقية في حياته عليه السلام، ما لا تستطيع معه أن تجد في حياته كلها تصرفاً يمكن أن ترى أعظم منه في باب الأخلاق عند غيره.
فانظر ذلك الذي لا يرضى أن يسبقه أحد في موقف من مواقف مكارم الأخلاق. إن أخلاق الرسول صلعم هي ميزة شخصيته الكبرى، حتى أنه ليحدد مهمة رسالته بقوله: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" والواقع أنك لا تستطيع أن تأخذ صورة كاملة عن أخلاق الرسول صلعم. إلا إذا فهمت القرآن والسنة، وكل ما له علاقة بسيرة الرسول صلعم، إذ أخلاقه كما وصفته سيدتنا عائشة رضي الله عنها هي القرآن " كان خَلقه القرآن".
اذن عصمة الأنبياء بشكل عام وعصمة النبي العربي بشكل خاص هي من الثوابت في الإسلام . وأي إنسان يحاول التشكيك بتلك الثوابت يقتل ويموت وهو كافر بإجماع أهل العلم وأصحاب المذاهب .
والسؤال هنا هو: هل تتماشى آراء وأقوال علماء المسلمين في عصمة الأنبياء مع الواقع القرآني؟. بمعنى آخر هل يقول القران بعصمة الأنبياء بشكل عام وبعصمة محمد بشكل خاص ؟ .. تحياتي تابعونا.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لماذا هم غير معصومين
رافد رامز ( 2015 / 9 / 6 - 11:15 )
اذا كان الانبياء معصومين من الخطا والمعصيه فلماذا عصى ادم وحواء ربهم الم يكونو معصومين ام ان الخالق نسي منحهم ذلك وهو خلقهم من روحه لماذا روح الخالق ليست معصومه من المعصيه اما البشر اي الانبياء فهم معصومين
تحياتي


2 - رافد رامز
بولس اسحق ( 2015 / 9 / 6 - 18:09 )
سؤالك يا اخي رافد هو صلب الموضوع واقول لك الحق انك استبقت الاحداث القادمه في هذه السلسلة من المقالات التي حقيقة لا اعلم عددها ..تحياتي وشكرا لك.


3 - السيد الرقيب ادامه الله
بولس اسحق ( 2015 / 9 / 7 - 06:22 )
بالله عليك يا سيادة الرقيب المحترم هل من المعقول ان التعليق رقم 2 مخالف لقواعد النشر وكل ما جاء فيه...اخي رافد انك بالحقيقة تستبق الاحداث وساتطرق الى هذه الامور في المقالات القادمه حول الموضوع والحقيقة لا اعلم عدد الاجزاء..تحياتي وشكرا لك.


4 - موضوع العصمة بحر عميق يا بولس
الدرة العمرية ( 2015 / 9 / 18 - 03:31 )
قلنا ونقول ونكرر القول اختلف العلماء المسلمون في قضية العصمة......هل هم معصومون في التبليغ عن الله اي انهم يبلغون الناس بالوحي كما هو دون زيادة او نقصان فهذ العصمة واجبة لكل الانبياء والرسل كما انهم معصومون عن ارتكاب كبائر الذنوب اما الصغائر فتقع منهم.
اما الذي تساءل عن معصية ادم فهل هي زنا؟ هل هي سرقة؟ هل هي خيانة في التبليغ وهو في الجنة ولم يكن رسولا؟ معصية ادم مجرد معصية قال الله تعالى له لا تأكل من شجرة فسولت له نفسه فأكل.

اخر الافلام

.. جد الطفلة -روح الروح- يرزق بحفيدة جديدة


.. فى الجنة يا رفعت .. رسالة وداع حزينة من جمهور الأهلى للاعب ا




.. صاحب مقولة روح الروح جد الطفلة الشــ ـهيدة ريم يُرزق بحفيدة


.. 167-An-Nisa




.. رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت: نتنياهو لا يري