الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مسلمون للَّه أم للشيطان؟

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 10 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


فى كتاب ٱللَّه ٱلقرءان ٱلقول ٱلعربىّ ٱلتالى:
"لكلِّ نبإٍ مُّستَقَرّ وسوف تعلمون" 67 ٱلأنعام.
يبيِّن أنَّ "لكلِّ نبإٍ مُّستَقَرّ". كما يبيِّن أنّ علمنا بٱستقرار ٱلنَّبإ يأتى لاحقًا "وسوف تعلمون". وعلمنا بٱستقراره لا يكون ولن يكون من دون طاعة للأمر ٱلعربىّ:
"قُل سِيرُوا فِى ٱلأَرضِ فَٱنظروا كَيفَ بَدَأَ ٱلخَلقَ"20 ٱلعنكبوت.
وهذا يبيِّن أنَّ ٱلنَّبأَ سيبقى من دون ٱستقرار له فى قلوب ٱلناس بفعل حركة ٱلسُّؤال وٱلنظر ٱلتى تلاحقه حتى يستقرُّ علمهم به ويكتسب ٱليقين. وهذا ٱلأمر يتطلب تنزيل ٱلقرءان فى قلب ٱلذى يسير فى ٱلأرض ينظر فى كيف بدأ ٱلخلق حتى يحدث ٱلعقل بين أنبآئه وبلاغات ٱلعلم ٱلناظر. وهو ما بينه ٱلبلاغ ٱلعربى:
"يَٰۤأيُّها ٱلَّذين ءَامنوا لا تَسئَلُوا عَن أشيآء إِن تُبدَ لَكُم تَسُؤكُم وإن تَسئَلُوا عنها حِينَ يُنَزَّلُ ٱلقرءانُ تُبدَ لَكُم" 101 ٱلمآئدة.
فتنزيل ٱلقرءان فى ٱلقلب مع ٱلسير فى ٱلأرض وٱلنظر فى كيف بدأ ٱلخلق يجعل فعل ٱلعقل بين بلاغيهما قآئمًا. ويبين فعل ٱلعقل ٱستقرار ٱلنَّبإ كما يبين أنَّ ٱللَّه عليم وهو يعلم بكلِّ شىء:
"أنَّ ٱللَّهَ يعلمُ ما فِى ٱلسَّمَٰوٰتِ وما فِى ٱلأرضِ وأنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَىءٍ عَليم" 97ٱلمائدة.
وهذا يبين لناۤ أنّ ٱسم مسلم للَّه يستحقُّه مَن يُسلِّم بسنَّة ٱللَّه وعلمه تسليم عالم. وهو ٱلذى يكشف عن بعضه فى سيره ونظره فى كيف بدأ ٱلخلق.
أما مأمور ٱلنفوس ٱلذى يدمغ هذا ٱلاسم على شهادة مولود لم يبدأ ٱلسير فى ٱلأرض ولم يعلم بسنَّة ٱللَّه ولا بعلمه فهو عمل جاهل لا يدرى بدليل ٱسم مسلم. وهذا ٱلأمر يبنه ٱلبلاغ ٱلعربى:
"قالت ٱلأعراب ءَامّنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوۤا أسلمنا ولّما يدخل ٱلإيمٰن فى قلوبكم وأن تطيعوا ٱللَّه ورسوله لا يَلِتكُم من أعمٰلكم شيئاً إنّ ٱللَّه غفور رَّحيم" 14 ٱلحجرات.
فهؤلآء يظنون أنهـم ءامنوۤا. أى أنهم أسلموا وٱطمأنوا لسنَّة ٱللَّه وعلمه. ونرى فى ٱلبلاغ أنَّ ظنَّهم مردود "لم تؤمنوا ولكن قولوۤا أسلمنا ولّما يدخل ٱلإيمٰن فى قلوبكم". وهذاۤ ٱلإسلام ٱلمطلوب قوله من هؤلآء هو إسلام للنّبىّ ٱلمنتصر عليهم فى ٱلحرب وهو غير ٱلإسلام للَّه ٱلذى يجعل ٱلمسلم مؤمنًا.
لقد سمّى ٱلبلاغ قوم ٱلرَّسول وجآء وصفه لهم بٱسم أمّيِّن:
"هو ٱلذى بعث فى ٱلأمّيِّن رسولاً منهم يتلوا عليهم ءَايٰته ويزكيهم ويعلمهم ٱلكتٰب وٱلحكمة وإن كانوا من قبل لفى ضلالٍ مبين" 2 ٱلجمعة.
وٱلأميّون هم ٱلجاهلون ٱلذين لا يعلمون ٱلحقَّ. وبيّن ٱلبلاغ ٱلعربىّ أن ٱلأمّيّن هم ٱلذين لا يعلمون ٱلكتاب:
"ومنهم أمِّيُّون لا يعلمون ٱلكتٰب إلاۤ أمانىَّ وإن هم إلا يظنّون" 78 ٱلبقرة.
لم يخاطب ٱللَّهُ قومَ ٱلرسول بٱسمهم ولكن خاطبهم بوصفهم أميِّن. وقوم ٱلرسول هم قريش ولسانهم شامىّ. وجآء ٱلوحى بلسان ٱلرَّسول ذاته وهو لسان ٱلشَّام. وحمل لسانه بيانَ ٱللَّه ٱلعربىّ. ولو كان لسان ٱلرسول لاتينيًّا أو فارسيًّا أو غيره لجآء ٱلوصف للقرءان علىۤ أنّه عربىّ مُّبين لأنَّه لسان ٱللَّه يُعرب به عن جميع ٱلحقِّ.
هذا ٱلعلم بدليل ٱلكلمة يجعلنا نسأل:
هل يمكن لبشر تفسير ٱلقرءان دفعة واحدة بلسان عربىٍّ مُّبين؟
وهل كان لسان ٱلمفسِّرين عربىّ وهم بشر ويعلمون بكلِّ شىءٍ كما يعلم ٱللَّه ؟!
وهل ما قاله ٱلمفسِّرُون فى ٱلقرءان هو ٱستقرار عربىّ لأنبآئه ؟!
"وقال ٱلَّذين كَفَرُوا لَولا نُزِّلَ عليهِ ٱلقُرءَانُ جُملَةً وٰحِدَةً كذٰلك لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ورَتَّلنَٰه تَرتِيلا(32) ولا يأتُونَكَ بِمَثَلٍ إلا جِئنَٰكَ بِٱلحَقِّ وأَحسَنَ تفسِيرًا(33)" ٱلفرقان.
"أَحسَنَ تفسِيرًا" يبيِّن أنَّ ٱلتفسير فى حركة مستمرَّة لا تتوقف وهو ما تدل عليه كلمة أحسن. كما يبيِّن أنَّ تنزيل ٱلقرءان لا يحدث جملة واحدة وهو يتبع أفعال ٱلنظر فى كيف بدأ ٱلخلق وتجدد ٱلقول فيه وٱلعقل بين قوله ٱلعربى وقول بيان ٱلنظر. وهذا عن ٱلتنزيل ٱلثانى وليس ٱلتنزيل ٱلأول. فٱلتنزيل ٱلأول على قلب ٱلرَّسول حدث دفعة واحد installation download. أمَّا ٱلتنزيل ٱلثانى فهو يحدث بفعل ٱلعقل بين بلاغه ٱلمثَّبت فى فؤاد ٱلرَّسول وبلاغ ٱلناس فى مسآئل ٱلتكوين. فيحدث قول بفعل ٱلعقل هو قول ٱلنّبىّ. وهو قول تفسير يخرج معه قول عربىّ من فؤاده (ثُبت فيه بٱلتنزيل ٱلأوَّل) بفعل إثارة خارجية. وقوله ٱلمفسِّر محدَّد بعلم زمانه.
عَلِمناۤ أنّ كتاب ٱللَّه ٱلقرءان هو بيان وتبيان لِّكلِّ شىء. وعلمناۤ أنَّ ٱلعلم بكلِّ شىء هو علم بما فى ٱلسَّمٰوٰت وما فى ٱلأرض. وهو ما لا يمكن أن يحيط به بشر مَّهما كان واسع ٱلعلم ولا يكون لسانه عربىّ فيه. كماۤ أنّ تفكير بشر بٱلعمل على تفسير كتاب ٱللَّه دفعة واحدة هو تفكير مَن لا يدرى ولا يعلم أنّ ما يفكر فى عمله هو ٱلعلم بكلِّ شىء. وإنّ ٱلنظر فىۤ أقوال ٱلمفسِّرين يبيِّن أنَّ ما جآء عندهم من زعم تفسيرٍ للقرءان وأنبآئه ما هو إلا تخريص مَن لا يدرى ولا يعلم بمسألة ٱستقرار ٱلنّبإ ومسألة ٱلعلم بكلِّ شىء وما قالوه فيه هو لسان أعجمىّ. وإنَّ ٱلمفسِّر مهما كان ٱكتسابه من علوم زمانه لن يكون محيطًا بها جميعها وقوله فيهاۤ أعجمىّ. وعلم زمانه هو علم بشر يسير فى ٱلأرض وينظر فىۤ أجزآء من علم ٱللَّه ويعمل على ٱستقرار ٱلنَّبإ ٱلمتعلق بها.
كمآ أنَّ عمل مفسِّرٍ ٱليوم ولو كان يعلم بكيف بدأ ٱلخلق فهو سيبقى لا يدرى بمسألة ٱلاستقرار لأنه لم ينزِّل بيان ٱلقرءان فى قلبه installation download ليعقل بينه وبين علمه ٱلجارى فى بعض علم ٱللَّه. ومن يعمل ٱليوم مثل عمل ٱلمفسرين (على ٱلرّغم من سرعة ٱنتقال ٱلمعلومات بين ٱلناس) يكون عمله أعجميًّا ومخرِّصًا مثلهم. وهو لن يستطيع ٱلعمل علىۤ أكثر من نبإ يعقله مع بيان علمىّ ويدرك ٱلعلم بٱستقراره.
كماۤ أن ٱلعودة على ما قاله ٱلمفسِّرون فى ٱلقرءان للأخذ به هو ظنّ بقدرة أولئك على إدراك وتفسير ٱلبيان وٱلتبيان لكلِّ شىء. وهذا ٱلظنُّ يُشرك أولئك ٱلمفسرين بعلم ٱللَّه. وهذا ٱلشرك يسوق صاحبه فى طريق جهل لا يتوقف عن منع ٱلسير فى ٱلأرض وٱلنظر فى كيف بدأ ٱلخلق. وكلما قام عبد من عباد ٱللَّه لينظر فى كيف بدأ ٱلخلق كماۤ أمر ٱللَّه عباده فى ٱلبلاغ (20) ٱلعنكبوت قام ٱلمشركون ٱلجاهلون عليه ورفعوا فى وجهه قول ٱلمفسرين ٱلأعجمىّ. وهؤلآء هم مسلمون لقول ٱلمفسرين وليس للَّه. وحجتهم أنَّ ٱلمفسرين لم يقولوا مثل قوله فى كيف بدأ ٱلخلق.
هؤلآء ٱلمسلمون لا يكتفون بٱلمعارضة لما يقوله عبد ٱللَّه. بل يندفعون بقوَّة غضبٍ شديد يريدون قتله بقوَّة ظنونهم. وإن كان عبد ٱللَّه من ٱلذين دمغ مأمور ٱلنفوس شهادة مولده بٱسم مسلم فهو عندهم مرتدًّا عن ٱلدِّين. ولهم حكم شيطان بقتله.
وهؤلآء يعتدون بفعل جهلهم وعماهم عن ٱلحقِّ وإسلامهم لقول بشر مثلهم. وهم يعلنون أنّ مَن يتبعونهم بقوّة ظنونهم هم ٱلأئمة وٱلجماعة. وٱلأئمة ٱسم جمع لأمّة. وقد فرق كتاب ٱللَّه بين لونين منه. أمّة ٱلأبآء وهى مثل أمّة ٱلدّوابِّ ٱلبهيمة. وأمّة إبرٰهِم حنيفًا وما كان من ٱلمشركين:
"فَقَـٰتِلُوۤا أَئِمَّةَ ٱلكفرِ إِنَّهم لآ أَيمَـٰنَ لهم" 12 ٱلتوبة.
"وجعلنَـٰهم أَئِمَّةً يَهدونَ بأمرِنا" 73 ٱلأنبياء.
فأىّ ٱلأئمة هم يتبعون؟
وبٱلنظر فى مصادرهم ٱلتى يرجعون إليها نرىۤ أنّ مَن يتبعونه ويتفاخرون به هو بشر ولسانه أعجمىّ. ومنهم ٱلذين أخرجوا ٱلرَّسول من دياره بسبب مخالفته لما ٱستقرّ فى قلوبهم من مفاهيم أعجميّة. وأولهم هو خالد بن ٱلوليد ٱلذى شارك فىۤ أخراج ٱلرَّسول وظاهر علىۤ إخراجه. ويظن ٱلذين يزعمون ٱلإسلام للَّه أنَّه سيف ٱللَّه ٱلمسلول. وله منهم ٱليوم فرقة جهادية تحمل ٱسمه علمًا. وهم يتخذون من أفعاله مثلا على ما يفعلون من قتل وتهديد بٱلقتل لكلِّ مَن يختلف معهم فى عبادة ٱللَّه. وعندهم أنَّ ٱللَّه لا يقبل عبدًا يخالفهم. ولهم أن يقطعوا رأسه كما فعل خالد بمن ٱستسلم له.
لقد أبطل ءَابآء هؤلآء ٱلقول ٱلعربى:
"إنَّما يَنهٰكُم ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذين قٰتلوكم فى ٱلدِّين وأخرجوكم من ديٰرِِكم وظٰهَرُوا علىٰۤ إخراجِكم أن تَوَلَّوهُم ومَن يتوَلَّهُم فأُوْلٰۤئك هُمُ ٱلظَّٰلمونَ" 9 ٱلممتحنة.
وخالد من هؤلآء ٱلذين قاتلوا فى ٱلدين وأخرجوا ٱلناس من ديارهم ومعهم رسول ٱللَّه.
كماۤ أبطلوا ٱلقول ٱلعربىّ:
"ٱدعُ إلىٰ سَبيلِ رَبِّكَ بٱلحِكمَةِ وٱلمَوعِظَةِ ٱلحَسَنَةِ وجَٰدِلهُم بٱلَّتِى هِىَ أَحسَنُ إنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعلَمُ بِمَن ضَلَّ عن سَبيلِهِ وهُوَ أَعلَمُ بِٱلمَهتَدِينَ" 125 ٱلنَّحل.
وقد ٱستبدلوه بما يظنون أنَّه ءَاية للسَّيفِ. بل جعلوا من ظنونهم قرءانًا يهتدون به. ولو أنهم وأبنآءهم أطالوا ٱلنظر فى تلك ٱلأية لعلموۤا أنّ ٱلسَّيف ٱلمطلوب ٱستعماله هو لرقابهم ٱلتى تحمل رؤوسًا جاهلة مشركة تعتدى على عباد ٱللَّه أينما كانوا ومن أىّ قوم ومن أىّ دمغة دمغها مأمور ٱلنفوس على شهادة مولدهم.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المرشد الأعلى في إيران هو من يعين قيادة حزب الله في لبنان؟


.. 72-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تدك قاعدة ومطار -را


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في العراق تنفّذ 4 عمليات ضد




.. ضحايا الاعتداءات الجنسية في الكنائس يأملون بلقاء البابا فرنس