الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الاردن نهرٌ اسرائيلي

سيلوس العراقي

2015 / 10 / 3
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


في محاولة لمعرفة أصلِ تسمية النهر المسمى بنهر "الاردن"، وبلاد أخذت اسمها من اسم نهر "الاردن"، ومنطقة جغرافية فيه تم اطلاق تسمية عبر "الاردن" عليها، قد يكون من المعتاد على من يستخدم هذه العبارات الاعتقاد بأنها عربية، لكن لا يكفي الاعتقاد ليجعل من الأمر حقيقة وصحيحًا، فعلينا أن نعود الى أقدم الوثائق المتوفرة بين أيدينا، وغني عن القول أنّ من أقدمها أسفار التنخ ـ الكتاب المقدس العبري لأنه يمثل كنزًا كمصدرٍ من المصادر الرئيسية للعديد من المعلومات التاريخية القديمة وكذلك في البحثِ في اللغات والتسميات القديمة تاريخيًا وجغرافيًا.
1 ـ في قواميس ومعاجم التنخ، الفعل العبري "י-;-ר-;-ד-;-" ـ "ي ر د"
يعني : يهبط، ينحدر، ينزل.
"ي ر د" بمعنى ينزل في خروج 19 : 14 "ونزل (بالعبرية : ي ِ ر ِ د) موسى من الجبل الى الشعب وقدّس الشعب.." .
وفي 19: 20 "ونزل (يِ رِ د ) يهوه على جبل سيناء..".
" ر د " ـ بمعنى انحدر ومال في سفر القضاة 19: 11 : "وفيما هُم عند يبوس والنهار (انحدر جدًا ، بالعبرية " رد ") مال جدًا الى المغيب...".
"ي ر د" ـ بمعنى نزل في مزمور 18: 10 " أزاح السموات ونزل (بالعبرية "ي ر د" ) منها، والضباب تحت قدميه".
اضافة الى استشهادات عديدة تستخدم الفعل (ي ر د ) وتصريفاته العديدة في : 1 صموئيل 25 : 23، حزقيال 26: 16، ارميا 13: 18 ، خروج 19: 18، حزقيال 47: 8 ، يشوع 3: 16 ، قضاة 11: 37 ، 2 صموئيل 11: 10، نشيد 6: 2، خروج 15: 5 ، اشعيا 63: 14 ، تكوين 12: 10 ، مزمور 55: 16 ، ايوب 7: 9، وللدموع التي تنزل من العين بغزارة في مراثي 3: 48، ارميا 9: 17 ، 13: 17، 14: 17، مزمور 119: 136، امثال 20: 5.

2 ـ "يَ ر د ن " اسم النهر في العبرية י-;-ר-;-ד-;-ן-;-
وهو مشتق من الثلاثي العبري أعلاه "ي ر د" ـ "י-;-ר-;-ד-;- "،
ويعني المنحدر ، النهر المنحدر بشكل حادّ من مرتفعات جبل الجولان الى النقطة الأكثر انخفاضًا في العالم ، البحر الميت.
هذا من ناحية المعنى المادي physical meaning الكتابي للاسم "ي ر د ن" ـ الاردن (راجع سفر التكوين 13: 10، 13: 11، 32: 10، 50: 10 ، 50: 11، سفر العدد 13: 29 ، 22: 1، 26: 3، 26: 63، 31: 12، 32: 5 ، 19 ، 21، 29، 32 ، 33: 48 ، 49، 50، 51، 34: 12، 15، 35: 1، 10، 14، وترد لأكثر من 180 مرة عبارة "يردن" في باقي أسفار التنخ، يمكن لمن يحبّ أن يجدها في أي كونكوردنس برقم 3383.
ويضاف الى هذا المعنى المادي، معنًى أكثر عمقًا في المعنى الميتافيزيكي metaphysical meaning للكلمة العبرية وهو التالي :
أردن إله اسرائيل:
في الأزمنة القديمة الغابرة، حين كانت الشعوب تعيش في محيط (مجتمع) زراعي، كان لديهم الاعتقاد بأن الأنهار شيء مقدس، بمثابة هبة من الآلهة، حيث كانت الآلهة تباركهم بواسطة (مجاري) الأنهار التي تنقل وتقرّب المياه إليهم والى أراضيهم، وأن مياه الأنهار تنبع من الأماكن العليا النبيلة والسامية حيث مساكن إقامة الآلهة، لضمان الحاصل الوفير من الثمار والمزروعات من منتوج الأرض لأتباع تلك الآلهة.
كان لبني اسرائيل نظرة تفسيرية مقاربة في هذا الشأن، بأنّ يهوه إله شعب اسرائيل الذي منح اسرائيل الأرض، بارك شعبه اسرائيل بمنحه أيضًا مجرى المياه المنحدرة (ي ر د ن)، وتمت رؤيته على أنه "ي ر د ن" اسرائيل ابن يهوه. وهناك رواية في التنخ في سفر الملوك الثاني في الفصل الخامس منه تروي قصة قائد الجيش الآرامي نعمان المصاب بمرض البرص، الذي رفض في باديء الأمر أن يقوم بتغطيس نفسه في مياه أردن اسرائيل كما طلب منه رجل يهوه ـ اليشع، حيث كان يعتقد نعمان الأبرص مستخفًا بطلب اليشع بأن مياهه الوطنية (في سوريا اليوم) خير من مياه اسرائيل وكان بامكان أنهاره الوطنية أن تشفيه من برصه، لكن حين انصاع وأطاع ماطلبه منه اليشع وغطس سبع مرات في مياه أردن اسرائيل حصل على الشفاء التام، واعترف بأن "لا اله على الأرض كلها إلاّ اله اسرائيل".

3 ـ البلاد المعروفة اليوم بـ (الاردن) ـ المملكة الاردنية الهاشمية ـ
استمدت هذه البلاد اسمها من نهر (ي ر د ن) اسرائيل. وتم تحريف الاسم العبري "يردن" ليصبح أردن.
وهذا أمر تم اتباعه في ترجمة التسميات العبرية لبعض العبارات وعلى سبيل المثال :
"يروشَلَيم" الاسم العبري י-;-ר-;-ו-;-ש-;-ל-;-י-;-ם-;- ، أصبح Jerusalem ، وفي العربية (اُ) وراشليم، أو (اُ)ورشليم.
"يردن" الاسم العبري لنهر اسرائيل، أصبح Jordan ، وفي العربية أصبح (اُ) ردن.
"يسرايل" الاسم العبري י-;-ש-;-ר-;-א-;-ל-;-، أصبح Israel ، وفي العربية (ا)سرايل أو (ا) سرائيل.
وهناك من يذهب الى تأصيل كلمة "الاردن" في اشتقاقها من الكلمتين (جور) و (دان).
ويذهب بعض آخر من فقهاء الجغرافية واللغة العربية في المركز الجغرافي الملكي الاردني في الاشارة الى وهمٍ لاعلاقة له بتاتا بمصدر وأصل التسمية باعتبار أن الأردن هم اسم لأحد ابناء نوح.
أعتقد أن الكثير من التسميات المعروفة بالعربية وليس فقط كلمة "الاردن" يميل الكثير من الباحثين الاسلاميين والعرب لاختراع أي مصدر وأصلٍ للتسميات العربية على أن لا يكون عبريًا، لدوافع لا علاقة لها بالنزاهة في البحث العلمي، بل دوافعها ربّما تكون سياسية دينية، أو النظرة الاستعلائية للعرب على غيرهم من الأقوام، أو بسبب كراهيتهم لكل ما يمت بصلة باليهود واليهودية وببني اسرائيل.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الاخ سيلوس العراقي
بارباروسا آكيم ( 2015 / 10 / 3 - 14:46 )
أَخي العزيز سيلوس ، هل تعلم إِنَّ نهر الأُردن اليوم اساساً معرض للجفاف وهذا بحسب تقارير اسرائيلية ودولية .؟! ..واحب ايضاً ان اتفق معك بأَنَّ تسمية يوردان ليست عربية وربما تكون عبرية او اي لغة سامية أُخرى ..تحياتي


2 - اتفاق على حقيقة لغوية وتاريخية
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 3 - 15:04 )
الزميل العزيز بارباروسا
شكرا لمرورك وتعليقك
في الحقيقة انك لا تتفق معي فقط في هذه الحال
بل مع الأصل العبراني لتسمية الاردن بهذه التسمية
علما بأن الموضوع لغوي وتراثي وليس سياسيا
لأن السياسة بقذاراتها في بعض الأحيان تُفسد ماهو علمي وتاريخي وحقيقي
تقبل تقديري
وتحية لك


3 - إضافة مهمة
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 3 - 15:07 )
أحب أن أضيف إضافة بسيطة بخصوص عبارة ي ر د ـ ي ر د ن
بأنه في السريانية ايضًا
ܝ-;-ܰ-;-ܪ-;-ܕ-;-ܳ-;-ܐ-;- ـ ي َ رْ دُ
ܝ-;-ܺ-;-ܪ-;-ܶ-;-ܕ-;- ـ ايِ رِ د
تعني مجرى ماء، ساقية، نهر

لتعزيز مصدر تسمية النهر بالاردن
تحياتي لجميع القراء


4 - الاخ سيلوس العراقي
بارباروسا آكيم ( 2015 / 10 / 3 - 15:33 )
أَخي العزيز سيلوس ، هل تعلم إِنَّ نهر الأُردن اليوم اساساً معرض للجفاف وهذا بحسب تقارير اسرائيلية ودولية .؟! ..واحب ايضاً ان اتفق معك بأَنَّ تسمية يوردان ليست عربية وربما تكون عبرية او اي لغة سامية أُخرى ..تحياتي


5 - السامره النجسه
عبد المطلب العلمي ( 2015 / 10 / 3 - 16:21 )
طابت اوقاتك اخي سيلوس
قبل عده سنوات و اثناء بحثي عن اصل تسميه ترانس جوردان(و ما توصلت اليه يتوافق مع ما تفضلت به اعلاه)لفتت نظري عباره و هي غير مرتبطه بموضوع المقال لكنها مثيره للاهتمام. و كما ارى من موضوعاتك فانت متبحر بالعبريه و اليهوديه ،فحبذا لو فسرتها لي.
الجمله هي:عندما يريد اليهودي المتدين الانتقال من الجليل الى يهودا فانه يمر عبر الاردن لكي لا يتنجس بالمرور عبر السامره.
اين قرأت ذلك لا اذكر، لكني ما زلت متذكرا للمعلومه بسبب غرابتها و عدم تمكني من ايجاد تفسير لها.فلماذا السامره نجسه و اذا كانت هي كذلك فلماذا اعادت اسرائيل التسميه القديمه لتلك المنطقه بعد ان تغيرت بفعل الوقت.


6 - الأردن تسمية عبرية و الأرض عربية
بابا تكلا ( 2015 / 10 / 3 - 16:35 )
http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/01_A/A_198.html


7 - نجاسة السامرة
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 3 - 16:36 )
الاخ عبدالمطلب العلمي
مرحبا وشكرا للتعليق
في الحقيقة أنا لا أعلم أين قرات أنت ذلك، من الممكن أن تكون قد قرأت ذلك في الاناجيل
لكن تاريخيا ومنذ أن تم للاشوريين القضاء على مملكة السامرة وأسروا يهودها في القرن 8 قبل الميلاد والذين جلبوا اليها جماعات من الامم الوثنية ليستوطنوا محلهم تم اعتبار ارض السامرة نجسة وثنية
وحين عودة يهود اورشليم ـ مملكة الجنوب في زمن قورش الفارسي في القرن 6 ق .م لم يسمح اليهود العائدين للسامريين في مشاركتهم في اعادة بناء هيكل اورشليم
هذا وهناك الكثير حول علاقة السامريين المتوترة باليهود، ومن بقي منهم على الايمان اليهودي يتميز باعترافه بكتب التوراة الخمسة فقط ولا يعترف بباقي كتب الانبياء اليهود
فكان لهم هيكلهم وذبائحهم في السامرة ولازالوا الى مطلع القرن العشرين يتميزون في اعيادهم بالقرب من بقايا هيكلهم
لدي العديد من الابحاث حول السامرة والسامريين لم اقم بنشرها لانه مضى عليها وقت من الضروري تحديثها بالدراسات الحديثة والمسالة مسالة وقت، لكن الموضوع شيق تاريخيا
اشكرك لسؤالك ثانية مع انه لا يتعلق مباشرة بمسالة لغوية حول اسم الاردن واصله
تقبل تحياتي


8 - لا يستقيم الامر بابا تكلا
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 3 - 16:43 )
شكرا لمرورك بابا تكلا
مع أن موضوع المقال ليس سياسيا
لكن الاردن لم يكن ارضا عربية الا في عهود متأخرة أصبح عربيا بالقوة والغزو وسيطرة القبائل العربية عليه وتحولها للاسلام حين غياب دولة بني اسرائيل وشتات ابنائها في العالم
ان الاسماء الاصلية للاماكن الجغرافي في كل الاحوال تدل أيضا على اصحابها الاصليين في كثير من الاحيان
تقبل تحياتي


9 - مصيبة الاردن
على عجيل منهل ( 2015 / 10 / 3 - 17:24 )
النائب مازن الضلاعين، الجمعة، مقتل نجله محمد (23 عاما) في عملية تفجيرية في الأنبار بالعراق قبل يومين، وتبناها تنظيم داعش. ويقول النائب إنه جرى التغرير بنجله فيما ذهب إليه ولأجله، وترك ما كنا نتمناه، بأن يصبح طبيباً حيث كان يدرس الطب في أوكرانيا، وخرج منها إلى تركيا ليلتحق بتنظيم داعش. ويقول عم الكساسبة، إن ” مصيبة النائب الضلاعين مصيبتان، الأولى عندما حطم نجله حلم أهله بترك دراسة الطب في اوكرانيا، واختار الانضمام لتنظيم داعش، هذا الاسم المقيت الذي سنتألم دائماً لما أصابنا بسببه، والمصيبة الثانية أنه فقد نجله بكل الأحوال


10 - الاردن
على عجيل منهل ( 2015 / 10 / 3 - 17:27 )
الشاب محمد الضلاعين ليس حالة استثنائية -، فقد سبقه الى الطريق نفسه ابن النائب محمد فلاح العبادي الذي ترك دراسة الطب في القاهرة، والتحق بـ”جبهة النصرة”، وقاتل في صفوفها في سورية حتى قتل، ولا نعرف ما اذا كان قد جاء مقتله في معركة ضد النظام السوري، او ضد “الجبهة الاسلامية”.
التنظيمات الجهادية متغلغلة في النسيج الاجتماعي الاردني، ويشكل الاردن حاضنة قوية لها ولايديولوجيتها المتشددة، ويكفي الاشارة الى ان اهم المرجعيات السلفية للتيار الجهادي مثل الشيخيين ابو محمد المقدسي و”ابو قتادة” يتواجدون على الاراضي الاردنية، ويخرجان من المعتقل حتى يعودان اليه، --- ان هناك اكثر من اربعة آلاف اردني يقاتلون حاليا مع الجماعات الجهادية في سورية والعراق، اكثر من ثمانين في المئة منهم اختاروا القتال في صفوف “الدولة الاسلامية”، وهناك من يقدر عدد القتلى الاردنيين في حدود 420 جهاديا حتى الآن


11 - اليوم في سوريا وغدًا ربما على الاراضي الروسية
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 3 - 18:11 )
تحية للاخ الدكتور علي عجيل
شكرا على اخبارك في تعليقيك أعلاه
ان المنظمات الارهابية تجذب الكثير من المتأثرين بالتعليم الاصولي السلفي ، ان شبابهم اليوم في سوريا والعراق وغدًا ربما يحلون ضيوفا على الاراضي الروسية لاتمام جهادهم الارهابي
يبدو ان الارهاب سيتنقل تدريجيًا في جولة حول العالم ربما ستطول كثيرًا
وسيذهب فيها الابرياء ويتم تدمير البلدان
ولا أحد يعلم متى ومن سيضع نهاية لهذه المنظمات المتوحشة سافكة الدماء والمتخلفة
نتمنى الخير والسلامة لجميع الشعوب البريئة من أفعال هذا الوحش الدموي
تقبل تحياتي


12 - تحباتي حاج سيلوس
عتريس المدح ( 2015 / 10 / 3 - 19:20 )
لست خبير لغويات حتى أفتي في أصل التسمية لكن وعند البحث في ويكيبيديا وجدت التالي : عرف هذا النهر منذ القدم باسم نهر الأردن ومعنى الأردن هو المياه السريعة التدفق بحسب اللغة اليونانية القديمة. وقد اعتقد بعض المؤرخين أن مجموعات من المقدونيين والحثيين تعايشت حول هذا النهر بعد أن نزحت من الجنوب الغربي من آسيا الصغرى ومن تساليا وذلك قبل العصر الهليني وأطلقت على النهر اسمه. وقد قال المؤرخ الروماني -تاسيتوس- (55-120) أن -جبل الشيخ في الجولان هو والد نهر الأردن والذي يغذيه


13 - الاردن نهر اسرائلي
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 10 / 3 - 19:32 )
هل تقصد سيد سيلوس ان اسم نهر الاردن اسم عبري ام انه ملك اسرائيلي؟
تحياتي


14 - تحياتي حاج عتريس
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 3 - 21:12 )
مرحبا عتريس
وحلوي منك عبارة حاج
في الحقيقة ما يهم هو أن أصل التسمية من أصل وجذر آرامي ـ عبري
وليس للكلمة أي أصل باليونانية
أما ما ورد في مخطوطات وكتابات يونانية فهو تأكيد على ترجمتهم للاسم الارامي
ي ر د ن
Ι-;-ο-;-ρ-;-δ-;-α-;-ν-;-ί-;-ς-;-
وفي قواميس اللغة اليونانية والقواميس النقدية اللغوية الكتابية ، من الواضح أن شكل كتابة اسم النهر باليونانية للاسم الآرامي والعبري يدل على عدم يونانيته ، وتذكر المعاجم بأنه نهر فلسطيني وليس في بلاد الاردن التي لم تكن موجودة في بدايات العصر الميلادي وما قبله اضافة الى انه
في اليونانية نادرة الكلمة التي تبدأ بـ
Ι-;-ο-;-ρ-;-δ-;-
إن لم تكن الوحيدة مترجمة من قبل الرحالة لاسم هذا النهر
تقبل تحياتي


15 - الاخ عبد الحكيم
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 3 - 21:27 )
مرحبا
نعم إن المقصود بأن اسم نهر الاردن هو في أصله من جذر لفعل آرامي ـ عبري
وعلاقته واضحة بتاريخ بني اسرائيل في كتب التنخ التي كتبت على الاقل 500 سنة قبل الميلاد
كما هو واضح في الاستشهادات الكتابية التي تذكر اسم النهر (وجذر الاسم) ويفوق عدد تكرارها في كتب التنخ 180 مرة
وهذا دليل على أن التسمية أصيلة وتم اعتمادها من قبل كافة لغات العالم في تسمية هذا النهر باسمه الاصلي وعدم ترجمته (عدا تغيير الياء الاولى لاسم النهر الى
المعروفة بتسميتها j
y greek
مثلما فعل الاوربيون غالبا في تشويه اسماء اعلام عبرية وعربية واماكن جغرافية حين قاموا بترجمة كتب التنخ المقدسة الى اللاتينية واليونانية
تقبل تحياتي


16 - الاردن ليس اسرائيلي
عتريس المدح ( 2015 / 10 / 4 - 06:56 )
ينسب اليهود أنفسهم الى ابراهيم حيث جاء في التناخ والتوراة أن أب اليهود هو إبراهيم الذي من نسله جاء اسحق والذي من نسله جاء يعقوب (إسرائييل)وابراهيم لم يكن يتكلم العبرية (حيث لم تكن هنالك عبرية ) فهو من حاران حسب بعض الروايات وفي روايات أخرى من أور القريبة من بابل حيث اللغة المنتشرة و أصل كل اللغات الاخرى هي الارامية
فعند القول بان اسم الاردن جاء من ياردن العبرية وحيث أن هذا النهر موجود قبل القبائل العبرانية التي جاءت الى المنطقة وحيث سكن ابراهيم ولوط الاراميين المنطقة قبل العبرانيين فلا شك أن أصل التسمية جاء من الارامية ، لذا يعتبر الحديث عن ان اصل الاشتقاق جاء من أصل آرامي عبري خلطا وتمويها للحقائق وخصوصا و أن عنوان المقال ان نهر الاردن اسرائيلي فالارامية هي الاصل والكنعانية والعبرية والعربية هي فروع ومن المهم التذكير بأن الكنعانيين كانوا في المنطقة قبل ابراهيم وحيث اشترى منهم ابراهيم مغارته في منطقة الخليل فلا شك أن الكنعانيين كانت لهم جولات في تسمية المناطق فالاردن ايضا موجود في الكنعانية وبنفس الاشتقاق من المصدر اللغوي للكلمة


17 - الاردن أردن يا عتريس
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 4 - 07:37 )
شكرا لتعليقك أخ عتريس
في الحقيقة انا لا تهمني السياسة من الموضوع
في الحقيقة الحديث عن لغة آرامية (فقط) يعتبر مسألة نظرية لأنه لا توجد لحد اليوم لغة آرامية أصلية متكاملة لدى الباحثين، بل لغات تشبهها أو ولدت منها !! يضاف الى ذلك أن تسمية عدد من اللغات بأنها لغات سامية أيضًا ليست بالحقيقة الصارمة بل تعتبر نظرية يعتقدها الكثير من الدارسين والمختصين في مجال اللغات مع ما فيها من اختلافات كبيرة ايضا هذه اللغات
علميًا ووثائقيًا فان كلمة (ي ر د ن) تحوز عليها وثائق التنخ (العبرية) بامتياز
ولا يجب أن نخلط اصول الكلمة بالجغرافية الحديثة فما يسمى اليوم ببلاد الاردن لم يكن مثلما هو اليوم دائما
اخ عتريس
لا تهمنا الحال اليوم سياسيا وجغرافيا في دراسة مصدر الاسماء والكلمات
العلم يتجاوز السياسة ويهتم بما متوفر من وثائق مخطوطة وحسية آثارية وتاريخية قديمة
وليس قولا سياسيا بأن اسم النهر ي ر دن له مكانة خاصة في تاريخ اسرائيل الشعب
لا يمكننا أن نكذب حين نتحدث بشؤون علمية وتاريخية موثقة
تقبل تحياتي


18 - صناعة التاريخ المزيف شغلة العرب الأولى
ليندا كبرييل ( 2015 / 10 / 4 - 09:29 )
تحياتي أستاذ سيلوس المحترم

الفقرة الأخيرة من مقالك توجز كل الموضوع
ولو قامت دراسات علمية موثوقة كما في الغرب لتاريخ بلادنا( العربية ) لانهار كل ما علمونا إياه وحشوه في عقولنا
كدت أن أعلق أن اللفظ يرد يردن من السريانية أيضا لكنك سبقتني يا أستاذ في تعليقك الثالث،
عندما يفصل العرب بين السياسة وشؤونها المحزنة والدراسات العلمية ستتوضح لنا أمور كثيرة
لكن لا أحد يريد الاعتراف بالحقائق مع أن الوثائق بين الأيادي
إنها فقط تحتاج للنزاهة العلمية والحيادية
فهل نحن العرب أهل للحيادية ؟

جهد تشكر عليه ولك التقدير


19 - لبناء المستقبل يستلزم نقدا مستمرا للماضي والحاضر
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 4 - 13:37 )
الاديبة الرائعة ليندا المحترمة
شكرا لمرورك
انها بحق مشكلة كبرى، أن العرب لم يتمكنوا ابدًا من قبول الرأي الآخر ولذلك تستفزهم الاعمال النقدية لنصوص القرآن ولتاريخهم وبالتحديد يقومون بتخوين النقاد والمستشرقين متهمين اياهم بشتى انواع التهم
من دون نقد علمي وتاريخي وأدبي وتاريخي للنصوص وللتاريخ المكتوب لا يمكن أن تتم اية عملية تغيير مجتمعية في الدول العربية، والاسلامية عامة، الدول الغربية حينما بدأت تسمع الاصوات المختلفة بدأت تغتني اجتماعيا وثقافيا وبدأت على الخصوص بالتفكير بطريقة منطقية وبدأت بتقديس الآخر بدل تقديس المخطوطات والنصوص والماضي، وبدأت عملية المصالحة مع الماضي التي تعتبر الخطوة الضرورية لشفاء المجتمع من انغلاقه على نفسه، وتمكن من انفتاحه نحو الجياة الصحية فالتطور الانساني المستمر أصبح ممكنا حينها فقط
تقبلي تقديري وتحياتي سيدتي


20 - النزاهة والاستعلاء ونهر الاردن
الدرة العمرية ( 2015 / 10 / 20 - 01:31 )

يميل الكثير من الباحثين الاسلاميين والعرب لاختراع أي مصدر وأصلٍ للتسميات العربية على أن لا يكون عبريًا، لدوافع لا علاقة لها بالنزاهة في البحث العلمي، بل دوافعها ربّما تكون سياسية دينية، أو النظرة الاستعلائية للعرب على غيرهم من الأقوام، أو بسبب كراهيتهم لكل ما يمت بصلة باليهود واليهودية وببني اسرائيل.
في الاعلى مقتطع من قال الكاتب سيلوس.....ولفت نظري كلمتان اوردهما الكاتب الاولى(النزاهة) والثانية(الاستعلاء العربي)
أما عن النزاهة فحدث يا سيلوس ولا حرج فالباحثون العرب و الاسلاميون ليسوا نزهين ولا منصفين في ابحاثهم...........ومن النزيه ؟ الباحثون الاسرائيليون المزورون لتاريخ فلسطين الكنعانية ؟
الاستعلاء عند العرب؟ هل هم شعب الله المختار كما ورد عن بني اسرائيل؟
طبعا نهاية مقالتك تبين لنا نزاهتك العلمية واستعلاءك وتعصبك ليهودية لا تود الخير للفلسطينيين.


21 - دعك من الفلسطينيين
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 20 - 09:58 )
الموضوع لا علاقة له لا بالفلسطينيين ولا بغيرهم فلا تدخلهم في كل صغيرة وكبيرة
الموضوع يتعلق بأصل كلمة -الاردن- النهر ومنها تم اطلاق التسمية على بلاد معروفة بنفس الاسم
وان اصل عبارة الاردن هو آرامي ـ عبري وغير عربي
بحسب القواميس اللغوية وبحسب أقدم الوثائق المتوفرة لدينا في اسفار التنخ
إن كان لدرة العمرية معلومات تؤكد أصلا مغايرا لعبارة - الاردن- فسيكون من الخير تقديمها
وليس في الموضوع تعصب لشعب معين أو لغة معينة أو عدم ود وحب للفلسطينيين او الاردنيين
وما علاقة الود والبحث اللغوي بالحب والود والسياسة ؟
لو ربطنا العواطف والسياسة والتعصب لقوم معين في البحث العلمي واللغوي سنكون فعلا بعيدين عن النزاهة
ارجو أن لا نكون حساسين كثيرا لمجرد أن نسمع أن أصل مفردات نستخدمها في العربية هي من أصول غير عربية لانه ليس في الامر اهانة او انتقاص من العرب خاصة وانه من المعروف مدى الترابط والتداخل بين الاقوام المختلفة في الشرق
ومثلما هناك كلمات في العربية اصلها عبري أو فارسي أو تركي وغيرها هناك ايضا كلمات في العبرية اصلها عربي او فارسي
تقبل تحياتي


22 - رد على سيلوس
الدرة العمرية ( 2015 / 10 / 20 - 10:20 )

رد على تعليقك يا سيلوس(دعك من الفلسطينيين) نعم انت تبحث لغويا في اصل كلمة(اردن)ولكنك في اخر مقالك خرجت انت عن الموضوع واتهمت العرب والمسلمين بعدم النزاهة في ابحاثهم وختمت انهم يكرهون اليهود وبني اسرائيل.وهنا يا سيلوس غلب طبعك العدواني على تطبعك وبان وظهر من هو من طبعه العدوان.بحثك ليس علميا بل تريد ان تقنعنا ان اسرائيل هي الكل والعرب لاحق لهم في فلسطين ومحيطها.


23 - لا يا درة لا
سيلوس العراقي ( 2015 / 10 / 20 - 13:06 )
ان ما جاء في آخر مقالي عن عندم النزاهة ليس تعميما على العرب والمسلمين بل على الباحثين في المجال اللغوي فقط
مع وضوح تعالي العرب على غيرهم من الاقوام في كتاباتهم التاريخية
والتاريخ بالنسبة لهم يبدأ مع الاسلام وكل ما سبقه خزعبلات وجاهلية
واللغة العربية لغة القرآن عربية خالصة لم يدخلها أي مفردة غير عربية
ليكن هذا واضحا كما هو واضح في مقالي

اخر الافلام

.. ctمقتل فلسطينيين في قصف جوي إسرائيلي استهدف منزلا وسط رفح


.. المستشفى الميداني الإماراتي في رفح ينظم حملة جديدة للتبرع با




.. تصاعد وتيرة المواجهات بين إسرائيل وحزب الله وسلسلة غارات على


.. أكسيوس: الرئيس الأميركي يحمل -يحيى السنوار- مسؤولية فشل المف




.. الجزيرة ترصد وصول أول قافلة شاحنات إلى الرصيف البحري بشمال ق