الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


وتسعد المرأة بعقلها المبدع؟

نوال السعداوي
(Nawal El Saadawi)

2015 / 10 / 7
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات



كيف نتغلب على الأفكار القائمة على القتل أو العنف ضد الآخرين غير المؤمنين بأفكارنا؟ وماذا يعنى الكلام عن التنوير العقلى وتطوير التعليم والثورة الفكرية إن لم نعترف بأن الجدل والنقاش واختلاف الرأى، هو وسيلة العقل الوحيدة لتجديد الفكر الدينى أو المدنى أو غيرهما؟

مع ذلك يظل الكثيرون يوجهون تهمة إثارة الجدل لكل مفكر يختلف عنهم، وإذا كان المفكر امرأة، فويل لها من أحزاب اليمين واليسار والوسط، ومن التيارات الدينية والمدنية معا، يختلفون فى كل شيء تقريبا، ولا يتفقون إلا فى موقفهم من المرأة، التى تفكر بعقلها، وليس بعقولهم، أو القادرة على الإمساك بالقلم والكتابة مثلهم وأفضل منهم، هى تثير غيرتهم أو خوفهم التاريخى من حواء الآثمة التى سبقت زوجها إلى المعرفة، يزيد غضبهم إذا كانت هذه المرأة مرءوسة لأحدهم فى عمل أو حزب، لكن الأخطر أن تكون زوجة لأحدهم، تصرفها الكتابة عن طبخ طعامه وغسل ملابسه وتنظيف بيته وإبعاد أطفاله عنه حين ينام، أو حين يريد الهدوء ليفكر ويكتب، أكبر الكتاب والمفكرين، فى بلادنا والعالم، لا يطيقون الحياة مع زوجة تناقشهم، وترفض الطاعة العمياء، فمابال الرجال من الشعب، الذين يتزوجون من أجل الراحة والأكل والنوم وإشباع غريزة الجنس والإنجاب وغيرها من الحاجات البيولوجية.
زوجات أغلب الكتاب والمفكرين غائبات عن الحياة الفكرية والثقافية متفرغات لأعمال البيت والعيال، وكان توفيق الحكيم رغم تفوقه الإبداعى والفكرى رائدا فى السخرية من المرأة المفكرة ذات العقل والذكاء، التى تناقش وتجادل فى الفلسفة أو السياسة، يصفها فى كتاباته أنها قبيحة ترتدى نظارة، وبعد جدل طويل بلجنة القصة بالمجلس الأعلى للفنون والآداب، قال: المرأة الذكية القادرة على الجدل تحرك عقل الرجل ولا تحرك قلبه ، وسأل: يا ترى ماذا تفضل المرأة : تحريك عقل الرجل أم تحريك قلبه ؟ وسألته : ولماذا ينفصل عقل الرجل عن قلبه ؟ قال : قانون الطبيعة، قلت: ألا يتغير قانون الطبيعة مع الزمن؟ ومن هو الرجل الطبيعى أو المرأة الطبيعية ؟ لمعت عيناه ببريق طفولى مشاكس وقال: المرأة الطبيعية هى التى تطيعنى.

كان ذلك فى سبعينيات القرن الماضي، وكان توفيق الحكيم أقل عداء للمرأة الذكية المجادلة من أطباء النفس من أتباع فرويد، الذين اعتقدوا أن المرأة الطبيعية هى الخاضعة لأوامر الأب والرب والزوج ، وإن جادلت فهى مريضة نفسيا، وهكذا تم الحكم على النساء المفكرات المبدعات بالمرض النفسى ، مثل مى زيادة وفرجينيا وولف وغيرهما،

وهل كان لأى كاتب أو مبدع كبير، زوجة مفكرة مرموقة فى أى مجال من المجالات الأدبية أو العلمية أو الفنية؟ ألم تكن سوزان زوجة طه حسين قارئة ومساعدة له؟ ألم تكن أنا جريجوريفنا زوجة دوستويفسكى سكرتيرة ومختزلة لأعماله ؟ ألم تشتهر مارلين مونرو زوجة آرثر ميللر بالإغراء الجسدى ثم انتحرت فى ريعان شبابها؟

ومن هن الزوجات اللائى امتلكن بسالة الفدائيين والفدائيات، وفرضن إبداعهن الفكرى على العالم؟

شهدت فى طفولتى الجدل بين أبى وأمى، لم أسمعه يرفع صوته، يواصل معها الحوار بهدوء، ويطلب منا نحن الأطفال أن نشارك بالرأى، ويضطر أحيانا لأخذ الأصوات، وإن جاءت الأغلبية مع أمى يرفع يديه مسلما برأيها، وقد تنهزم أمى حين نعطى أصواتنا لأبى، فتنتفخ أوداجه كالديك الرومى ونضحك.

ارتبط الجدل والنقاش فى طفولتى بالحرية والسرور والاحترام والحب ولذة التفكير وتفنيد الآراء المختلفة، ولم يكن لقوة فى العالم أن تفرض الطاعة على أمى دون أن يقتنع عقلها، أما أنا فقد عانيت الكثير فى المدارس من عنف المدرسين الذين توقعوا منى الطاعة العمياء، وازدادت معاناتى كلما كبرت، وكان عقلى يكبر معى بالقراءة والبحث والسفر والعلم، وإن تفوقت على زوج أو زميل من زملائى الأطباء أو الأدباء يشعرون بالغضب منى، يكتمونه فى أعماقهم ليتراكم حتى ينفجر، أو ينفسون عنه بتمجيد زميلاتى ذوات العيون الأنثوية الناعسة، أما هذه التى ترفع رأسها وتنظر فى عيونهم مباشرة وتجادلهم فهى ليست طبيعية أو ليست امرأة.

وتلجأ التيارات الدينية السياسية الى تشويه أصحاب العقول المبدعة المستقلة ، الذين لا ينقلون أفكارهم من الكتب والنصوص الدينية أو العلمية أو الأدبية ، وتنال المرأة من التشويه أضعاف ما يناله الرجل ، فالرجل المفكر إن عارض ودخل السجن يصبح بطلا سياسيا تعجب به النساء ، أما المرأة المعارضة فهى فاقدة للأنوثة يكرهها الرجال (علنا أو سرا ) لكن المرأة الذكية تستغنى بعقلها المبدع عن مباهج الدنيا والآخرة ،

أذكر أن إحدى زميلاتنا فى السجن جاءها المأمور ذات يوم بخطاب مسجل ، تصورت أن زوجها يطمئن عليها ويساندها فى أزمتها ، فإذا بها ورقة الطلاق ، ومعها كلمة يقول فيها أكل الناس وجهى بسبب أفكارك الثورية أقمنا لها احتفالا كبيرا بالطلاق شاركت فيه جميع المسجونات من مختلف المهن والتهم والعقوبات ، عانقتها امرأة قتلت زوجها وهنأتها قائلة : تحررت يا ابنتى من قانون الاحتباس دون حاجة لجريمة القتل.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - وتسعد
ناس حدهوم أحمد ( 2015 / 10 / 7 - 07:49 )
المرأة يجب أن تكون متساوية مع أخيها الرجل مساواة تامة وكاملة . فهذا هو العدل كما هو الحل لكل مشاكلنا الإنسانية . ونحن اليوم نرى في الدول الغربية تمتع المرأة بحقوقها الكاملة نسبيا مع الرجل وهذا هو سر تفوق تلك الدول المتقدمة . في حين نحن في عالمنا الثالث وبالخصوص العالم العربي نجد المرأة تعاني من الدونية والتهميش والفقر والجهل والإعتداء الجنسي وكل المظالم الإجتماعية مما ينعكس ذلك على الأجيال المتعاقبة بشكل سلبي للغاية .
شكرا للدكتورة نوال التي كرست حياتها وكل مؤهلاتها للدفاع عن المرأة وحقوقها المشروعة . مجهوداتك ياسيدتي الكريمة لن تذهب سدى . فالأجيال المقبلة سوف تخلدك في سجل العظماء من الناس . وصدى كلماتك ومبادئك سترن في كل الأرجاء والآفاق فطوبى لك أيتها النبيلة وطوبى للخالدين والخالدات


2 - مرشحة لجائزة نوبل
أحمد السيد علي ( 2015 / 10 / 7 - 19:23 )

الاستاذة الدكتورة نوال السعداوي

تحياتي الحارة

ظهيرة اليوم كنت اشاهد برنامج على قناة الرابعة السويدية وهم يناقشون ويتكهنون من التي أو الذي سيحصل على جائزة نوبل للآداب وكانت صور لمجموعة من المرشحين وكانت صورتك بين هذه المجموعة ، لا تعرفِ مدى فرحي بوجود صورتك فأنا أقرأ لك من سبعينيات القرن الفائت، أيا كانت النتيجة فأنت علامة مضيئة في عالمنا العربي المظلم
وكنت قد حضرت محاضرتك الأخيرة في ستوكهولم وكان حديثك عن ختان الذكور في السويد وذكرت لك انا ان اليهود السويديون هم الذي يختنون وليس كل اليهود بالطبع

مزيد من العطاء والتألق


3 - عقدة النقص
انتصار الأنصاري ( 2015 / 10 / 13 - 13:40 )
عقدة الرجل يادكتوره بأن المرأه قوتها في عقلها مما يضطره الى اللجوء الى قوة العضلات والحنجره للدفاع عن نفسه وتلك هي بؤرة المشاكل والعقد النفسيه التي جعلت من مجتماعاتنا ابويه
وذكوريه نعم هي عقدة النقص يادكتوره

اخر الافلام

.. تدريب المرأة مهنيا.. أولوية لتمكينها اقتصاديا


.. الأردن.. برامج لتمكين النساء وتوجيههن لدخول سوق العمل




.. الناشطة بالجمعية التونسية من أجل الحقوق والحريات رانيا بن فر


.. حقوقيات تطالبن بتطبيق قانون النفاذ إلى المعلومة في تونس




.. رئيسة الجمعية التونسية للحكومة والمساءلة الاجتماعية هاجر الط