الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


علي بن أبي طالب والتجربة الدنماركية

جعفر المظفر

2015 / 10 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


علي بن أبي طالب والتجربة الدنماركية
جعفر المظفر
ينسب للإمام علي أنه قال لو كان الكفر رجلا لقتلته.
وكما أن القرآن حمال أوجه فإن كثيرا مما يقال يمكن ان يفسر بإتجاهات متعددة وحتى متناقضة. غير ان الحكمة التي تقول إعرف القول من القائل بإمكانها أن تضيق من رقعة التفسيرات لتجعلها محصورة ومفسرة بنوايا وسلوك قائله, ولهذا فإن محاولة تفسير كلام بن ابي طالب لا يمكن أن تمر بشكل سليم ما لم تفحص حال الإختلاف باخلاقية الرجل ذاتها, ولن يعقل والحالة هذه أن يصار إلى فهم قول (لو كان الكفر رجل لقتلته) على اساس كونه محاولة لتصريف عجز حقيقي عن معالجة آفة إجتماعية خطيرة عن طريق تحويلها إلى (كائن لا مرئي) لا قدرة على رؤيته فكيف بالقضاء عليه مما سيكفل بالحتم تبرئة ذمة الحاكم, ويجعل الفقر بالنتيجة قدرا محكما ومستمرا.
لكن لا سبيل إلى نكران أن قولة بن أبي طالب هذه غالبا ما تتحول على أيدي خصومه الإخلاقيين أو مسلوبي الوعي إلى طريقة لتدجين الفقر والإعتراف به كحالة قدرية ليس من السهل القضاء عليها. إن بإمكان رجل معمم أو سياسي مرتزق أن يدعو الناس إلى الإستسلام للفقر كعدو قدري ليس هناك قدرة حقيقية للقضاء عليه, اما الدليل فهو قول بن ابي طالب, الذي يجري التعامل معه بمثل قول آخر له وهو (إتق شر من أحسنت إليه) لغرض تقويض مبدأ الإحسان ذاته.
بالنسبة للأنظمة الإنسانية التقدمية .. الفقر رجل ويجب قتله, ولا عذر لنظام يتجاوز هذه الحقيقة, وهذا قد يجعل المقارنة مع قول إبن أبي طالب تأتي لغير صالحه. لكن الإقرار بحقيقة تطور النظم السياسية والمناهج الإجتماعية سيجعلنا موقنين بأن كمال اي نظام هي موضوعة لها علاقة بالجانب القيمي الأخلاقي وقتها ولا علاقة لها بما هي عليه الحالة الحاضرة التي تتطلب وعيا حقيقيا بطبيعة النظم الإقتصادية والإجتماعية وآليات إدارة العمليات الإقتصادية والإنتاجية وتطوير الأبنية السياسية والإجتماعية والفكرية للدول الحديثة, معنى ذلك أن نظاما صالحا في وقته لن يكون كذلك الآن ما لم يتطور ويتعدل ويتغير بما يجعله قادرا على التناغم مع الحالة الراهنة.
وعلى الرغم من أن إبن أبي طالب هو الذي قال (علموا أولادكم فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم) فإن تحويل شخصه إلى ثابت تاريخي من قبل محبيه وتابعيه, بكل ما قاله وما سلكه, يتعارض بالمطلق مع قولته هذه. والثابت أن إبن ابي طالب كان قد خسر الخلافة لعثمان بن عفان بعد أن رفض أن يكون نسخة طبق الأصل من سلفيه, أبو بكر وعمر بن الخطاب, يوم أصر على أن يكون (لإجتهاد رأيه) دورا في تحديد طريقة حكمه وتعامله مع الدين ومع قضايا الناس, اي من خلال رفضه للقبول بمعادلة (خير خلف لخير سلف) التي كان قد قبلها منافسه عثمان بن عفان يوم إمتحن عبدالرحمن بن عوف صلاحيتهما للخلافة بمدى تمسكهما المطلق بسيرة الشيخين أبو بكر وعمر بن الخطاب بإعتبارهما أيضا كانا خير سلف للنبي.
وهذه الإشادة بتمسك الشيخين المطلق بسيرة الرسول يفندها غير القليل من مواقف بن الخطاب الذي كان فيها (لإجتهاد رأيه) دورا كبير في تحديد قراراته النهائية سواء اثناء الخلافة أو قبلها, إذ عرفت عنه إجتهادات مختلفة في قضايا ذات أهمية تاريخية كبرى يتقدمها موقفه في صلح الحديبية حيث إعترض على توقيع الرسول لوثيقة الصلح بإعتبارها موقفا تهادنيا مع الكفار ولا يجوز لرسول إلهي ان يتخذه, ثم كانت له مواقف شجاعة حين أفتى بتحريم المُتْعتين, مُتعة الحج ومتعة الزواج بقوله المعروف, متعتان كانتا على زمان الرسول وأنا أحرمهما.
الثوابت التاريخية القيمية تصبح عاهات فيما لو لم تنشطها دورات الحياة المتغيرة المفتوحة على التجدد, ولا مجال للإعتقاد بأن إبن الخطاب كان سلفيا لعمله بإجتهاد رأيه, وكذلك كان شأن إبن أبي طالب الذي حَذَّرمن حالة إسقاط زمن الأباء على زمن الأبناء.
نعم الفقر رجل, وقد قتلته مجتمعات الحداثة وحقوق الإنسان في النرويج مثلا وكذلك في السويد والدنمارك وكل المجتمعات التي تسير على خطاها. قبلها حاولت الشيوعية أن تبني نموذجا لمجتمع قاتل للفقر لكنها لم تفلح, لا لعيب في منظومتها الفكرية وأمنياتها القيمية وإنما لعيب في الأداء والمنظومة السياسية التي تشرف على تطبيق الأفكار, فلقد أحلت فقر الروح وهي تحارب فقر الجسد, وأحلت فقر الإحساس وهي تحارب فقر الجيوب.
لو أن عليا بعث حيَّا من جديد لآمَن أن الفقر رجل وبالإمكان قتله.
فقط عليه أن يتفحص التجربة الدنماركية وأخواتها وبنات عمها.










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحياتي للدكتور المظفر
جاسم الزيرجاوي( عبد الحسين سلمان) ( 2015 / 10 / 23 - 19:06 )
تحياتي للدكتور المظفر
تحتل الدانمارك المركز 175 في الدول الهشة ...fragile...وتدخل ضمن الدول ...Sustainable.....بينما يحتل العراق المركز 11 ويدخل ضمن الدول ...High Alert

http://library.fundforpeace.org/library/fragilestatesindex-2015.pdf


2 - الفخر كل الفخر
جعفر المظفر ( 2015 / 10 / 23 - 20:02 )
تحياتي للأستاذ الاستاذ العزيز جاسم
أنا على ثقة انك لن تنسى الفترة القياسية التي تحققت فيها هذه الهشاشة
الفخر كل الفخر للإسلام السياسي
تحياتي


3 - مقال جعلني أقرأه مرتين
جلال البحراني ( 2015 / 10 / 24 - 15:19 )
أستاذ جعفر، مقال جعلني أقرأه مرتين، والبارحة طبعته لأحد أساتذتي (مشلول جسديا) قرأته له وتناقشت معه فيه!
هناك حقبة في تأريخ الإمام علي منسية أو لا يتناولها الباحثون.
علي الشاب أو المراهق البطل المحارب الذي لم يسجد لصنم، لا شك أن شخصية الإمام علي كانت تختلف، فهناك من يسميه قتال العرب (من السنة) أما نحن الشيعة فنذوب فيه حتى من قبل أن يولد! ولا ننظر لهذه الحقبة إلا بالتمجيد فهو (كله معصوم)! أعتقد أنه في هذه الفترة من عدم النضوج كان عنيف وشرس ونحن في حاجة لتسليط الضوء عليها
لكن علي الخليفة في الكوفة كان قد نضج وشاركه الأنصار حكمة وهذه الحقبة هي التي يتناولها ويركز عليها الباحثون، فيظهر علي وكأنه الإله العادل، حتى لدى الباحثين الأجانب.
أفكار أخرى لضيق المساحة.
الأمام علي لم يمانع من نقل الخلافة لابنه الحسن، باعتراف الشيعة أنفسهم، فهو الذي بدأ الحكم الملكي!
يتبع


4 - تكملة
جلال البحراني ( 2015 / 10 / 24 - 15:21 )
يقوم الخلاف السني الشيعي على إمامة الدنيا والدين، الإمام علي يرى بأنه أحق بالإمامتين كما ورد بنهج البلاغة (إذا كان صحيح) كما يرى الشيعة الآن أن السادة هم الأحق بهذا ((العلويين بالتحديد)) !،
لكن نحن في هذا العصر وصلنا إلى أن الشعوب هم أئمة نفسها (الجماهير هي أولي الأمر فينا) وليس الله أو النبي أو الإمام أو الملك، في هذا بدون شك نحن أفضل من حكم الإمام علي بما فيها الدانيمارك الملكية!


5 - (لماذا إخترت عنوان (علي والتجربة الدنمارك
جعفر المظفر ( 2015 / 10 / 24 - 15:53 )


لا شك استاذي العزيز أن المقالة كتبت لأغراض لا علاقة لها سوى ببعض الأفكار التي تعودنا أن نقترب منها بشكل مقدس مما يبعدنا كثيرا عن الغوص في المعاني الباطلة التي قد تتاسس عليها
ومنها مقولة الإمام علي (لو كان الفقر رجلا لقتلته) والأخرى التي تقول ( إتق شر من أحسنت إليه)
الربط بين علي والتجربة الدنماركية بالذات له قصة أخرى كتبتها تحت عنوان مقالة جديدة لي (لماذا إخترت عنوان علي والتجربة الدنماركية) سوف أرسله للنشر غدا طامعا أن تشرفوني بقراءته

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال