الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


زواج الاكراه والقاصرات من يتحمل مسؤوليته

سناء بدري

2015 / 10 / 27
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


رغم اننا اليوم في القرن العشرين الاان زواج الاكراه والقاصرات لازال يمارس في وطننا العربي ومجتمعاتنا الاسلاميه.
والسؤال المطروح من يتحمل تبعية ذلك وما هي الاسباب التي تساعد على بقائه ووجوده وحتى تشجيعه والقبول به.
يجب الاعتراف ان الموروث الديني وسماح الشرع به لهو اكبر مسؤول على القبول به وتشريعه .ان الاقتضاء بما مارسه الاولون قبل 1400 عام اي منذ ظهور الاسلام وزواج النبي محمد بقاصر جعله مقبولا بالاضافه الى الاحاديث التي تسمح بزواج القاصر عندالبلوغ.
لكنه اليوم وفي زمننا الحالي ليس مقبولا .ان استنساخ الماضي على الحاضر يجب ان يستخلص منه العبر ,واذا كانت هناك ممارسه خاطئه في ذلك الزمان قام بها الرسول ومن بعده اصحابه لا يجب ان تطبق حرفيا لان الظروف الذاتيه والموضوعيه في ذلك الزمان تختلف عن ما وصلنا له من فكر ومنطق وعقل ووعي وحقوق.
فالحقائق العلميه تشير ان الفتاه لاتكتمل نموا كاملا الا بعد بلوغها سن الرشد اي الثامنه عشر وما فوق بالاضافه الى ان ممارسة الجنس مع القاصر يؤدي الى مضاعفات مرضيه اذ ان النمو للفتاه ليس تاما. ان القاصر تعتبر طفله, حتى من جهة الوعي والادراك اي ان النمو العقلي ايضا ليس كاملا ,فيجب مراعاة سن البلوغ للفتيات وحقوقهن المدنيه في الرفض والقبول.
لو قفزنا عن الوازع والمفهوم الديني نجد ان المجتمع متأثرا به بالاضافه الى الجهل والتغيب في حالة مجتمعاتنا فما يمارسه رجال الدين وعلماء المسلمين من تشجيع ومباركه على مثل هذه الزيجات يجعله مقبولا على قطاع كبير من الاهالي الجهله والمغيبين والفقراء بأن ما يقومن هو الصواب بعينه.
لاننسى هوس مفهوم الشرف لدى ذكور مجتمعاتنا وخصوصا الاباء يجعلهم يسرعون من زواج بناتهم وذلك للتخلص باكرا من هم رعايتهن حتى لا يلوثوا سمعة وشرف اسم العائله في حالة الوقوع في الخطيئه.
بالاضافه من التخفيف من العبئ المالي اذا كانوا فقراء او المقايضه والربح المالي اذا كان المتقدم للزواج ميسور الحال فتصبح عملية الزواج تجاره بيع وشراء ومرابح .
من ضمن من يتحمل المسؤوليه على استمرار هذه الافه هي الدوله التي لا تسن قوانين للمحافظه على الطفوله وحقوق القاصرات. فهي لا تصدر قوانين رادعه فعاله تقاضي وتحاسب وتفرض قيود على هذه الظاهره.
ان انتشار الجهل والفقر والاميه بالاضافه الى الحروب والنزاعات جعلت مثل هذه الافات ان تبرز وتمارس بلا حسيب ورقيب..
مع الاسف هناك استغلال بشع ومهين من قبل الاثرياء والاقوياء والقوادين تمارس على اللاجئات السوريات مثلا بشكل خاص نتيجة ظروفهن من العوز والفقر واللجوء.
اليكم هذا الرابط..كيف يجعل من اثرياء الخليج والسعودين وغيرهم من كبار السن يستغلون القاصرات بوهم الزواج بعد ان تخلوا عن ضمائرهم وانسانيتهم متذرعين بفكرة ان ما يقومون به هو حلال شرعا ولا يدخل تحت بند الاستغلال والانحلال الخلقي والتجرد من الانسانيه
https://www.facebook.com/video.php?v=478504125663691&set=vb247474595433313&type=2&theater
قد اكون ابتعدت عن فكرة المقال قليلا لكن نبقى مع زواج القاصرات السوريات الذين يستغلهم مواطني مشعلى الحرب السوريه من مواطني السعوديه والخليج.
لم تكتفي دول الخليج برفض قبول اللجؤ للسورين الهاربين من جحيم النزاع والارهاب في بلدهم ,ها هم رجالهم وقواديهم يستغلون ويهانون النساء السوريات لاغتصاب طفولتهم واستغلالهم .فهنيئا لكم باخوانكم في الاسلام والعروبه. لا بل هنيئا لكل نساء اوطاننا العربيه والاسلاميه بهذا التخلف والجهل والموروث الديني المحافظ على اصالته والذي يرفض الاصلاح والغربه وقبوله انسانيا .
زواج القاصرات والاكراه يعتبر دعاره اخلاقيه وحتى انسانيه وان سمح بها الموروث الديني في فتره من الفترات لكنها اليوم يجب ان تصتأصل ويجب رفضها لا بل ادانتها وشجبها.
على صعيد اخر هناك حالات من زواج القاصرات تؤرق مضاجع الدول الغربيه التي تعتبر عن حق بأن زواج القاصرات يعتبر جريمه يحاسب عليه القانون .فهي اغتصاب للطفوله والحقوق والحريه.
عدد طالبات الجؤ القاصرات المتزوجات من رجال اكبر منهن سنا يزداد وهنا تجد هذه الحكومات نفسها بمواجهة مسؤولية قبول مثل هذه الحالات وكيفية التعامل معها قانونيا واخلاقيا وانسانيا ومن ناحية ضمان الحقوق.
هذا رابط خبر عن زواج القاصرات السوريات اللاجئات الى هولندا
http://www.ahewar.org/news/s.news.asp?nid=2198563
الحكومه الهولنديه تجد نفسها عاجزه عن تطبيق القاوانين بالاضافه الى الانتقادات التي تتلقاها من منظمات حقوق الانسان والمرأه وغيرها من المنظمات النسائيه.
نعم هاي هي بضاعتنا وقهرنا وذل نسائنا واستغلالهن ومهانتهن نعرضها على الاروبين وبالاخير نتهمهم بانهم لا اخلاقين فهل من سميع ..ومتي تتوقف جرائم اغتصاب حقوق نسائنا في اي قرن يا ترى.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - زواج الاكراه والقاصرات
شاكر شكور ( 2015 / 10 / 27 - 22:22 )
تحياتي واحترامي استاذة سناء ، الجميع يعلم بأن شؤون المرأة والجنس يشكلان الثقل الأساسي في الدين الإسلامي ، الشريعة الإسلامية لا تنظر الى المرأة كعضو فعّال في المجتمع فمنذ ان اتهمها احد رعاة الغنم بأنها ناقصة عقل ودين وقرر ان تكون شهادتها نصف شهادة الرجل ومنحها فٌتات من الميراث ، فمنذ ذلك الوقت لم تنال المرأة المسلمة حقوقها وحريتها فظلت تحت حكم الرجل حتى لو كان الرجل اقل منها تعليما وثقافة ، هذا ولم تكتفي السنة المحمدية بتهميش المرأة في المجتمع بل سمحت للرجل البالغ ان يعتدي على طفولة القاصرات ويؤذي جهازهن التناسلي ويعرّضهن الى مخاطر الولادة العسيرة ، في المقابل لا يستسيغ المجتمع لو ارادت فتاة بالغة الزواج من ولد قاصر علما بأن المخاطر الصحية اقل في هذه الحالة ، اعتقد لو كانت السيدة عائشة بنت ابي بكر حيّة لحد الآن ربما كانت ستطلب اللجوء الى احدى الدول الأوربية لتكتب هناك مذكراتها بحرية ولتفضح شذوذ زوجها الذي اغتصب طفولتها ومزّق احشائها وهي طفلة حيث عانت من مشاكل صحية لم تتمكن فيما بعد من الحمل وربما يفسر هذا ايضا سبب برائتها في حادثة الأفك ، اكرر التحية


2 - قصص واقعية لمن يُريد أن يفهم ويهتدي
الحكيم البابلي ( 2015 / 10 / 27 - 23:15 )
السيدة الفاضلة سناء بدري .. تحية
شكراً على كل مقالاتك التوعوية التنويرية الكشافة ، إستمري رجاءً

فقط أحببتُ أن أحكي لك عن أحد معارفنا يوم كُنا لا نزال في العراق
تزوج وهو في الأربعين من فتاة صغيرة السن لدرجة أنها لم تكن قد حاضت بعد، ولهذا بقيت الفتاة تنام في غرفة والدته لمدة سنتين إلى أن تفتحت أنوثتها -ولو ليس بالكامل- وحينئذٍ قام بمُضاجعتها لأول مرة
تمر الأيام … وحين بلغت تلك الزوجة الثلاثين من العمر كان هو في الستين وقد ولى زمن قدرته الجنسية، ثم بعدها بمدة قليلة ضبطها وهي في أحضان رجل شاب، مُختصر الحكاية أنه طلقها
السؤال المطروح في تلك القضية، هل هو ذنب تلك الفتاة حقاً، أم ذنب الزوج، وكذلك ذنب أهل الفتاة الذين سمحوا بمثل هذا الزواج غير المتكافيء!؟
بالمناسبة … هؤلاء الذين أتحدث عنهم في قصتي هذه لم يكونوا مُسلمين، بل مسيحيين من قُرى شمال العراق، وهذا يقول لنا أن العادات والأعراف الإجتماعية المغلوطة والمُتَبَعة في بعض مُجتمعاتنا قد يُمارسها بالتطبع والتعلم حتى هؤلاء الذين تقل مثل هذه الممارسات في مجتمعاتهم ربما بسبب نوع الديانة
تحياتي … طلعت ميشو


3 - المشكلة في الانسان قبل الاديان
الدرة العمرية ( 2015 / 10 / 28 - 00:09 )

حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات ...هل المرأة حقا تستطيع ان تتساوى مع الرجل في كافة المجالات؟ السيدة سناء بدري ستقول بالطبع لا.من المستحيل ان تتساوى المرأة مع الرجل في كافة المجالات. أما الدفاع عن القاصرات فأنا مع الكاتبة مليون بالمئة.نعم زمننا غير زمن الرسول والصحابة. نعم زمننا غير زمن يوسف النجاز ابن التسعين عاما والذي تزوج مع مريم ام يسوع ابنة 12 او 18 سنة. اذن زمننا غير زمنهم. أما ان يستغل البعض المقال ليصب جام غضبه على الاسلام ويتفوه بكلام أقل ما يقال فيه ان خارج الادب فهذا لا نسمح به كمسلمين.
ثم في بلاد الغرب المسيحية من قال ان الديمقراطية والحرية والمساواة بين الرجل والمرأة قد الغت الزواج من القاصرات.ففي الغرب يوجد التجارة باعراض القاصرات اي الزنا. اذن المشكلة في الانسان والذي يشبع رغباته على حساب الاخرين.


4 - الاستاذاحمد علي المحترم
سناء بدري ( 2015 / 10 / 28 - 06:07 )
بداية اعتذر من الجميع اذا كانت الردود ليست حسب الترتيب لذا سابدء من تعليقات الفيسبوك والتي كان الاستاذ احمد السباق في التعليق
نعم انا اعتقد ان الموروث الديني الاسلامي يتحمل جزء كبير من افة زواج القاصرات بالاضافه الى عوامل اخرى وهذا لايعني عدم وجود قبائل افريقيه او حتى امريكيه جنوبيه وممكن من طوائف موجوده حتى في امريكا تمارس مثل هذه الزيجات وما يعنني وجود هذه الافه في مجتمعاتنا الاسلاميه والعربيه
تحياتي ومودتي


5 - الاستاذ صادق الصراف المحترم
سناء بدري ( 2015 / 10 / 28 - 06:15 )
نعم هذه الواقعه حصلت باعتراف المسلمين انفسهم وهناك احاديث وسير توكد ذلك ولا احد ينكرها وهذا ما اطرحه دائما ان الرسل والانبياء بلا استثناء في الدين اليهودي والمسيحي والاسلامي هم بشر معرضون للخطء وليسو الهه او الله نفسه.هذا ما تطرحه الاديان ومن المفروض ان لا نستنسخ احداث الماضي على الحاضر لان بعضها يخالف العلم والمنطق والعقل وهي ممارسات بعيده عن صلب العقيده للمؤمنين بوجود الخالق
تحياتي ومودتي


6 - الاستاذ عبد الحكيم عثمان المحترم
سناء بدري ( 2015 / 10 / 28 - 06:32 )
حبك للمناكفه والمشاكسه لما اكتب من باب اثبات وجهة نظرك لا يعني انك على حق فلا انت ولا انا نملك الحقيقه المطلعه كما واني لااكتب على كيفي.انكارك لوجود هذه الافه لا يعني عدم وجودها وانا لم احدد نسب مئويه .
استاذي الفاضل وجود هذه الظاهره حتى في المجتمعات الغربيه لا يلغي وجودها اضعاف اضعاف مضاعفه في مجتمعاتنا الاسلاميه
منذ البدايات في كتاباتي وانت توجهني كذا وكذا مثلا اكتبي بعض المسلمين ولا تكتبي المسلمين جميعا .متى قرأت انني اعمم انا اطرح سلبيات واخطاء مجتمعاتنا المتخلفه التى لازالت تمارس ويرفضها العلم والعقل واحيانا حتى الدين نفسه.
هاتي الدليل.يا سيدي احاول نشر حتى بعض الروابط لاعطيك الدليل والحقائق ومع ذلك لم تتطرق اليها
احضار اسماء وارقام هويات وجنسيات ونسب مئويه ساحاول عندما اتحول من كتابة المقالات الى الارشفه التاريخيه
موضوع ان هناك فتيات يبدون بالغات رغم صغر سنهم وجمالهم ليست مقنعه جدا
تحياتي ومودتي


7 - الاستاذ شاكر شكور المحترم
سناء بدري ( 2015 / 10 / 28 - 06:49 )
اود ان اشكرك على مداخلاتك التي تثري المقالات فيجب علينا الاعتراف بوجود مشكله تتعلق بنظرة الاسلام الى المرأه .فاعتبارها اقل من الرجل بدرجه بالاضافه الى كل النعوت التي تفضلت بذكرها هذا يعني انه هناك خلل ومشكله وعقد نقص تجاه المرأه يجب الصاقها بها حتى يعطي الدين مبرره لقمعها واذلالها
رفض المسلمين التحديث والغربله والاقتداء بكل تفصيله وفعل وحديث وواقعه جرت في الماضي رغم عدم صلاحيتها بعصرنا الحالي واعتبارها من المسلمات هذه كارثه.
نفرض ان الرسول تزوج بعائشه لظروفه الذاتيه والموضوعيه انذاك اي قبل 1400 عام هل هذا يعني ان الاقتضاء بزواج القاصرات هو فعل صحيح ام انه خطئ اليوم بتطور فكرنا ووعينا وهل اذا قضينا على هذه الافه والظاهره ورفضنا ممارستها ستنقص من الدين ومكانه بذره ام ستظهر وجهه الحضاري والاخلاقي والانساني.
اتركها للقارئ ليحكم عليها
تحياتي ومودتي


8 - الاستاذ الحكيم البابلي المحترم
سناء بدري ( 2015 / 10 / 28 - 07:07 )
في الواقع انا لم ادعي ان زواج القاصرات هو حكر على المسلمين من المؤكد انه موجود في مجتمعات اخرى وحتى كما ذكرت بمثالك فهو عند عائله مسيحيه.
نعم العادات والتقاليد ايضا لها تأثير بالاضافه الى الجهل والفقر وغياب القوانين لكن الذي يشرعها اكثر هو الموروث الديني اذ حتى امام القانون يبرز المخالفين سيرة النبي وان الدين لم يمنعها لذا فالقانون في مجتمعاتنا العربيه الاسلاميه يستمد شرعيته من الدين وليس مثل الدول المدنيه العلمانيه التى تعتمد في تشريعاتها على قوانين حقوق الانسان
فتركيا مثلا خلطت ما بين التشريع الديني والمدني فالزواج هو مدني وممنوع الزواج باكثر من امرأه واحده الا بعد الطلاق في المدن الكبرى لكن في القرى والريف هذا لايطبق لانهم بعيدين عن القانون وتنفيذه, ولازالت الاعراف والتقاليد تسمح حتى بزواج القاصرات
تحياتي ومودتي


9 - الى الاستاذ الدره العمريه المحترم
سناء بدري ( 2015 / 10 / 28 - 07:35 )
هذا يعني اننا متفقين على ان زواج القاصرات مروفوض ويجب عدم الاقتضاء بالنبي ويعني ان هناك نقاط مشتركه بيننا.
موضوع مساواة الرجل المرأه بالرجل انا اختلف معك اذ اني ارى انهم يجب ان يتساوا بالحقوق وهناك اختلاف بيولوجي وهذا شيء اخر مختلف اذ ان واهبة الحياه تتحمل اكثر من الرجل لذا اذا لم نعطها اكثر بالحقوق والبقاء على مساواتها كامله اعتقد انه قرار منصف وعادل.
زواج القاصرات مع الاسف في الاسلام غير مرفوض وممنوع وهومشرع ومحلل دينيا لذا لايمكن تبرئة الدين من تباعاته .بما اننا متفقين ان المشكله ايضا من البشر لذا علينا تغليب العقل في بعض المحللات الدينيه ونرفضها.
الزنا والدعاره الجنسيه هذا موضوع اخر في الغرب ساكتب عنه لكن علينا ان لاننكر انه منتشر ايضا بمجتمعاتنا
تحياتي ومودتي


10 - مارأيناك كتبت مقال عن زواج القاصرات لدى غير المسلم
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 10 / 28 - 10:25 )
سناء بدري انا لااناكفك وان تصورت ذالك فانت رايحه بالغلط انه موقع حواري ولايعني ان كل من يختلف معك يناكفك او يناصبك العداء- الكاتب الحكيم البابلي قدم لك قصة عن حدوث زواج للقاصرات في المسيحية وانت في ردك عليه تقولين لااقول ان زواغج القاصرات حكرا على المسلمين فما رأيناك كتبت مقالا تناولت في زواج القاصرات لدى غير المسلمين المنوضوع ليس ارشفة هكذا مقالات تحتاج الى حقائق نسب- ولاتكتب هكذا مقالات ولاتعمم على كل البلدان العربية او الاسلامية الا اذا كان زواج القاصرات شائع هكذا مقالات تكتب بتخصيص وبأختيار بلد عربي او اسلامي تكثر فيه هذه الزيجاب بشكل واضح-ويجب ان تكون ظاهرة شائعة- ليس بيني وبينك سابق معرفة لااناكفك انه الحوار-لك التحية


11 - قدوه المسلمين
على سالم ( 2015 / 10 / 28 - 14:21 )
الاستاذه سناء ,هذا بالفعل مربط الفرس واساس المصائب والكوارث فى عالم عربان واسلام ,هذا موضوع مدمر وخطير جدا الا وهو نكاح الصغيرات , المسلمين يعتبروا نبى الاسلام بمثابه قدوه لهم والواجب ان يحتذوا به فى كل شئ كان يفعله فى حياته الغبراء ,زواج محمد بعائشه كان كارثه بجميع المقاييس ,رجل فى الواحد والخمسين من العمر يخطب طفله فى السادسه لكى تكون زوجته مستقبلا وتأتى الكارثه عندما صمم محمد ان يدرب عائشه على ممارسه النكاح وهى طفله بنت ست سنوات ,محمد كان مصاب بمرض اسمه البيدوفيليا اى حب ممارسه الجنس مع الاطفال ,كان محمد يختلى بالطفله فى الخيمه ويجردها تماما من الملابس وكان هو ايضا يتجرد من الملابس تماما ويظهر اربه الجربان ويقبل على الطفله لكى يمارس مفاخذتها وكان يحك اربه فى المنطقه الخارجيه خشيه الوقوع فى المحظور ويحدث نزيف الى ان تنطفأ شهوته وتصاب الطفله بدمار نفسى شديد ,يجب التنديد بهذا الفعل السادى المريض المتوحش وتوعيه الناس بمرض البيدوفيليا ومحمد


12 - الاستاذ على سالم المحترم
سناء بدري ( 2015 / 10 / 28 - 14:47 )
واقعة زواج النبي بعائشه حصلت لكن اعذرني فانا ارفض هذا الوصف الذي ذكرته لانه مجرد تصورات واحداث لا احد يعلم بها ووصفك هذا من بنات افكار اي مؤرخ او او وهو لا يعنينا اليوم.
لذا انا اطلب بالانسنه والعلم والفكر الحضاري ليتخلى عن ما كان في الماضي فلا احد كان شاهدا حي ونقل وقائع زوج وزوجته قبل 1400 عام.
ما يهمنى هو الحداثه والغربله في الفكر والموروث الديني ليتطابق مع ما وصل له العقل والوعي والعلم والمنطق
ما يهمنا استأصال فكرة وممارسة زواج القاصرات من الجذور
تحياتي ومودتي


13 - تعليق
سناء بدري ( 2015 / 10 / 29 - 09:40 )
هذا الرابط عن خبر زواج القاصرات ووصول حالات الى هولندا والمانيا وهو صادم للاروبين بوجود طفلات في الرابعه عشره من عمرهم وعندهم اطفال.وهو اجابه لهؤلاء الذين يشككون باننا نكتب تجني واكاذيب
http://www.alquds.co.uk/?p=424955