الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


خرافة اللوح المحفوظ دونها السيوف

بارباروسا آكيم

2015 / 11 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لقد كانت ( خرافة اللوح المحفوظ ) بالنسبة للمدارس العقلية التي نشأت في العصر العباسي مورد للمشاكل والأَسئلة ، من بينها إِن كان القرآن موجوداً منذ الأَزل فكيف السبيل الى الرد على عقيدة -قِدَم الكلمة- عند جموع المسيحيين- فكلام الله الأَزلي مساوي لله في الأَزلية وهنا تكون عقيدة قِدَم الكلمة منطقية ، وكيف السبيل الى تباين التشريعات المحمدية بإختلاف الزمن؟ فحاولت بعض الإِتجاهات المعتزلية ايجاد حل لكل هذه الإِشكالات وغيرها بالقول - بأَنَّ القرآن مخلوق وإِنه ليس أَزلياً ، وإِنَّ القرآن الحالي ليس هو نفسه الموجود في اللوح المحفوظ بل هو حكاية عن كلام الله الموجود في اللوح المحفوظ ! ومنهم من تمادى فقال : إِنَّ الله لم يكتب حرفا واحداً من القرآن

والأَدلة العقلية التي أَوردها هؤلاء كثيرة ولاسبيل إِلى ردها ، فما كان من المؤسسة الدينية الإسلامية بعد عجزها عن الرد إِلا محاولة شيطنة هؤلاء من خلال القول بأَن فكرة خلق القرآن كان أَول من قال بها هو شخص يهودي يدعى [ بشر المريسي ] وقال آخرون إِنَّ أَول من كتب في خلق القرآن هو [طالوت اليهودي] ، وقال آخرون بأنَّ اول من نادى بهذه الفكرة كان من تلامذة عبدالله بن سبأ اليهودي ويدعى [ المغيرة بن سعيد العجلي ] وطبعاً هذه كلها شخصيات وهمية إِختلقوها على غرار شخصية عبدالله بن سبأ لأَغراض التسقيط ، ولكونهم يعلمون قطعاً الأَحقاد التاريخية التي زرعها صاحب القرآن تجاه اليهود

فلما لم يفت هذا الإِتهام وغيره في عضد الإِتجاه القائل بخلق القرآن ، وتوسعت المدارس الكلامية وتقدمت بل تمادت مقدمة مزيداً من الأَدلة العقلية ، كان هنا لابُدَّ من التدخل على الطريقة الصلعمية وضرب الرقاب لبث الرعب في قلوب الناس

وقبل أَن نأتي على الخاتمة المأساوية لابُدَّ لنا من التذكير بمتزعمي هذا التيار القائل بخلق القرآن ، وهم كلٌ من : الجعد بن درهم المقلب بمروان الجعدي ، وجهم بن صفوان وغيلان الدمشقي

يقول د . عبد الستار عزالدين الراوي : [ ولقد دفع الثلاثة ( الجعد ، وجهم وغيلان ) حياتهم ثمناً لمقالتهم في نفي الصفات ، وخلق القرآن ، بينما حظيت مقالتهم باستجابة عريضة من مفكري الإسلام ومثقفيه ]
ثورة العقل - دراسة فلسفية في فكر معتزلة بغداد - ، عبد الستار عزالدين الراوي ، ص 207 ، الطبعة الثانية - 1986 ، دار الشؤون الثقافية العامة (( آفاق عربية )) ، وزارة الثقافة والإعلام - بغداد
ويكمل د. الراوي في نفس السياق : [ ولكن المعتزلة كانوا أَول من عمق البحث في هذه القضية بعد أن أفادوا من قراءة الفلسفة اليونانية إلا ان بحث هذه القضية ظل حبيساً في حلقاتهم ومناظراتهم فيما بينهم ، فلم يشأ احد منهم أن يجهر بالقول فيها ، بإعتبارها بدعة في نظر العامة وخروجاً على الإسلام في عرف السلطة الحاكمة ]

فهكذاً كان اللوح الوهمي المحفوظ - تابو مقدس - وحقل الغام لايجوز المساس به ولو بين النخب المثقفة ، فهذه المسائل لابُدَّ أَن تبقى حبيسة قبور الدجل والشعوذة .!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - همسه لا تخسر البدو غير المسلمين
واحد من البشر ( 2015 / 11 / 17 - 07:16 )
صديقي عندما تنتقد الإسلام انقده كدين وعقيدة من العقائد
ورجاء ابتعد عن عرق البدو فليس كل بدوي مسلم
تحياتي


2 - السيد واحد من البشر
بارباروسا آكيم ( 2015 / 11 / 22 - 21:19 )
أَخي العزيز حينما ننتقد البداوة ، فالبداوة قبل أَن تكون علماً أَو جنسية فهي نمط إِجتماعي ، نمط معيشي بكل مايمثله هذا النمط من سلبيات كعدم الإستقرار وثقافة السطو على ممتلكات الغير ، والإغارة وحب السيطرة .. أَخي العزيز بدوي صاحب مباديء لهو عندي أَشرف بمليون مرة مِنْ مَنْ يدعي المدنية والتحظر .. وحتى اقرب لك الصورة نحن نصف كل عمل وحشي او شنيع او مستنكر ..بالعمل البربري ، ولكن هل نقصد بهذا الكلام البرابرة كجنس ام كنمط معيشي ، وعلى كل حال ان كان الموضوع يضايق احد فسأتوقف عن إِستخدامه طائعاً ..تحياتي لك


3 - المؤسسة الدينية الاسلامية !
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 7 / 30 - 16:10 )
عذرا
تقول المؤسسة الدينية الاسلامية
ليش المعتزلة والتيارات العقلانية
والاباضيين ( يقولون بخلق القران )
وغيرهم
مثلا غير مسلمين
قول
أهل الحديث وبعض اهل الرأي ( بما ان كلمة الاسلام السني في ذلك الوقت لم يتم استعمالها )
او قول المسلمين السنة
اما تقول المؤسسة الاسلامية
عذرا
هو مثلا بشر المريسي والجاحظ
وغيرهم
وحتى الجويني قائل بخلق القران
مثلا
هؤلاء ليسوا مسلمين
!


4 - معلومة غير دقيقة
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 9 / 9 - 21:26 )
-
يقول د . عبد الستار عزالدين الراوي : [ ولقد دفع الثلاثة ( الجعد ، وجهم وغيلان ) حياتهم ثمناً لمقالتهم في نفي الصفات ، وخلق القرآن ، بينما حظيت مقالتهم باستجابة عريضة من مفكري الإسلام ومثقفيه ]
-
قلت غيلان الدمشقي كانت بدعته نفي القدر
ويقال ان الجهم كان مثبت للقدر جبري !
رغم شكوكي بذلك
وغيلان الدمشقي في تاريخ ابن عساكر قال بأنه قتل ببدعة القدر
وليس نفي الصفات او خلق القران
ولكن لا تكمن الاشكالية هنا
وانما الاشكالية ان هذه الشخصيات الثلاثة ولو أراد الشيوخ فعلا قتلهم
الا ان سبب قتلهم سياسي
تم تغليفه بالدين
فالثلاثة من فرق المعارضة
والا لماذا لم يقتل يوحنا الدمشقي ولاحقا بشر المريسي
؟!


5 - اللوح المحفوظ
على سالم ( 2022 / 9 / 9 - 23:03 )
استاذ باربارو تحيه لك , يبدو ان هذا مقال قديم لك , انا اعتقد ان اللوح المحفوظ لم يكن محفوظ ابدا بل كان عرضه للتلف , اللوح المحفوظ تابو مقدس فى الاسلام ولايجب ابدا الاقتراب والتصوير منه والا العقاب هو قطع الرقبه , يعنى ارهاب وتهديد ورعب وخوف لمجرد الشك ؟ اذن كيف يكون معتقد دينى محترم والمفروض ان ندرسه جيدا بل ونشك فى محتوياته , لكن الاسلام بقياده المحمد وضع ضوابط وقانون بدوى صارم , لايجب ابدا ان تسأل عن اللوح المحفوظ لانهم يعلموا جيدا انه غير محفوظ وكله دش واكاذيب ودجل , اصبح اللوح المحفوظ يحمل سمعه سيئه , واجبنا ان نخرج هذه الاكاذيب ونسلط عليها الاضواء عسى ان يرتد القوم الى عقلهم ورشدهم


6 - الأخ علي سالم و الأخ أبو ازهر
بارباروسا آكيم ( 2022 / 9 / 10 - 00:13 )
عزيزي ابو ازهر
بالنسبة للمعلومة غير الدقيقة
كتاب ثورة العقل لصاحبه الراوي الذي هو مسلم سني ، قدم هذا البحث كرسالة دكتوراه و اجيز من جامعة الإسكندرية بدرجة ممتاز سنة ٨-;-١-;- على ما اعتقد
فما هي المعلومة التي ستصححها مثلاً و التي سهت عن المؤلف و اساتذة الجامعة الذين ناقشوا الرسالة او وزارة الثقافة التي نشرت الكتاب و راجعته قبل الطباعة ؟

اذهب و راجع الكتاب و بعد أن تقرأ الكتاب _ انشاء الله _علق عليه
و في فهرس الكتاب ستجد مصادر الكتاب عن كل كلمة يقولها الرجل و هي كتب مخطوطة و أخرى مطبوعة
مع التقدير
الأخ علي سالم
بالفعل هو قديم و كان ردا في حينه على شيخ يدعى العبيدي او شيء من هذا القبيل _ اذا لم تخني الذاكرة _ الذي يدعي إنه هناك لوح فيه كل شيء حتى افعال العباد !
و الأمر بالفعل كما تقول خطير ، فالرجل يلعن كل من يلتزم بالكتلوك _ اللوح المحفوظ _ و اتذكر ان الرجل كان يلعن اليهود و النصارى في مقال يفترض إنه عن اللوح المحفوظ
و لذلك سلطنا عليه الأضواء في حينه بعجالة شديدة
حتى تكون المقالة مدخلاً للتعريف بالكتاب أعلاه لمن يريد معرفة فكر و تاريخ المعتزلة

تحياتي و تقديري


7 - اللوح المحفوظ فكرة ناتجة عن فكرة اخرى
منير كريم ( 2022 / 9 / 10 - 08:43 )
الاستاذ المحترم بابارسا أكيم
شكرا على مقالك المفيد
اود ان اضيف بان الفكرة الاساسية هي ان
الله كلي العلم
وعلم الله الشامل والمسبق هو مايدعى اللوح المحفوظ
وكذلك من الفكرة الاساسية (الله كلي العلم) تنج الجبرية المطلقة
شكرا


8 - قَدَّر الله و ما شاء فعل !
بارباروسا آكيم ( 2022 / 9 / 10 - 12:20 )
الأستاذ منير كريم
هي فكرة اللوح المحفوظ _ من وجهة نظر السلفية تعكس الكمال المطلق لله _ و لكن من وجهة نظر المعتزلة فهي تعكس نقص فاحش في ذات الله وهم مصيبون !
لأن تقدير المقادير و الكتب قبل الزمان يعني بالضرورة إن الله بالنتيجة هو المسؤول عن كل ما سأرتكبه كإنسان من أخطاء! فلماذا يخلقني من الأساس ان كان يعلم نهايتي الشريرة على سبيل المثال

المهم ان المعتزلة و بعض فرق الصوفية قد ظهروا بشكل جديد في الغرب من خلال اسبينوزا الذي عالج مسألة الشر بوحدة الوجود و نفى عن الله انه قد كتب كتابا او ارسل
رسل
لأن تقدير المقادير يعني حرفياً الجبر

تحياتي و تقديري


9 - استاذ باربوسا ليس هكذا
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 9 / 25 - 20:21 )
بدات اشعر ان السيد علي سالم يحب التعليق اينما علقت

المهم
تقول

-
كتاب ثورة العقل لصاحبه الراوي الذي هو مسلم سني ، قدم هذا البحث كرسالة دكتوراه و اجيز من جامعة الإسكندرية بدرجة ممتاز سنة ٨-;-١-;- على ما اعتقد
فما هي المعلومة التي ستصححها مثلاً و التي سهت عن المؤلف و اساتذة الجامعة الذين ناقشوا الرسالة او وزارة الثقافة التي نشرت الكتاب و راجعته قبل الطباعة ؟
-
قلت هل علي ان ابحث واعطي امثلة عن الكتب التي يكتبها الشيوخ اصحاب رسائل الدكتوراة
(لكونهم شيوخ )
وتكون فيها اخطاء لاء ويحدث فيها نقاشات ومو عارف ايش
لا أعلم عن جامعة الاسكندرية ولكن من خلال تتبعي لشيوخ السعودية ورسائل الدكتوراه الخاصة بهم
لأني بعضها قراتها كاملة
كنت أرى التناقد بين الصفحة الاولى والاخيرة
!
فما بالك بالأخطاء
بالعامية او ما اقصده كونها رسالة دكتوراة لا يعني بالضرورة ان كل ما فيها صحيح خاصة اذا كانت لشيوخ
اما غيلان الدمشقي
فكانت بدعته فعلا هو نفي القدر وليس الصفات او خلق القران ولا اعلم ان قال اصلا بخلق القران ولو ان نفي القدر قد يستلزم ذلك وهذا السبب الظاهري اما الحقيقي هو سب خلفاء بني امية فقط
تحياتي


10 - ولكن
ابو ازهر الشامي ( 2022 / 9 / 25 - 20:22 )
كما تفضلت سأقرأ الكتاب كاملا
وأراجع مصادره