الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الزخرفة كناتج عرضي للقمع الإسلامي للفن

بارباروسا آكيم

2015 / 11 / 23
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


حينما تتحدث مع أَي شخص مسلم [ يعني مسلم نص نص ] أَو مع مسلم ليس على تماس مع الإسلام كعقيدة وتحدثه عن علاقة الإسلام بالفن ومحاربته للفنون بشكل عام والرسم على وجه الخصوص ، يأتيك الجواب دائماً بأَنَّ هناك تفسير متشدد للدين ظهر بعد عهد الرسول !! ، وكأَن عهد الرسول كان عهداً غنياً بالفنون والتصاوير

وحينما تقول له : ياسيد الصورة معكوسة والموضوع وصل لك بالمقلوب ، فعهد الرسول كان أَكثر العصور تشدداً مع الفنون والصور وهاك انظر الى نصوص قرآنك واحاديث نبيك وفتاوى علمائك ( سنة وشيعة ) من السلف الى الخلف بل الى يومنا هذا دون إِنقطاع ، فيقول : كلا ! ، هؤلاء ليسوا كُلَّ الإسلام .. فقد بَرَعَ المسلمون مثلاً في مجال الزخرفة ، والإسلام لم يحارب ذلك الفن !

ولكن الى أَي مدى هذا الكلام صحيح ؟! هل ساهم الإسلام حقاً في مجال الزخرفة ؟
أَم كانت الزخرفة بمثابة عنصر عرضي ظهر نتيجة الكبت والقمع الإسلامي للفنون بشكل عام ؟ - وهذا هو الصواب بالمناسبة - ، كما إِنَّ الزخرفة ظهرت بسبب العنصر الفارسي والهندي الذي دخل الإسلام بالإكراه ، وقد كان هؤلاء أَساساً اساتذة بالفن التصويري ( نحت ، رسم ، نقش ) قبل أَن يدخل اليهم الإسلام . والإسلام كان عامل عرقلة لهم وليس العكس ، حيث أَنَّ التصوير البشري بقي يراوح في عالم الـمــحـــــــــــرمـــــــات حتى القرن الــرابع عـشـر المـيلادي مع بعض الإستثناءات القليلة هنا وهناك

وللإجابة على هذه الأَسئلة مجتمعة وبعيداً عن الجدالات الأَفلاطونية ، نذهب الى المصادر العالمية المختصة بهذه الجوانب على وجه التحديد

يقول الباحث ( إِرنست هانز كومبرش ) في كتابه [ تـــاريــــخ الـــفـــــــــن ] مايلي :

[ أَساساً كانت كل أَنواع الصور ممنوعة . لكن الفن لا يمكن إِخماده بهذه السهولة ، وعلى هذا التصور عاش الفنان الشرقي ، حيث كان التجسيم ممنوعاً سواءاً بصيغة نقوش أَو مجسمات ، فأَنشأوا نظاماً زخرفياً غنياً بالخطوط المتشابكة على النسيج والذي ندعوه اليوم - بالأَرابيسكا - ، وإذا كنا نعجب في يومنا هذا بالسجاد الشرقي ومافيه من عناصر الإبهار وإِتساق الأَلوان فأننا مدينون في نهاية الأَمر الى محمد ، لأَنـه - أَي محمد - شتت خيال الفنانيين نحو عالم خيالي ليستعير منه مادته من خطوطٍ وأَلوان . وفي العصور الإسلامية اللاحقة كانت الفرق المذهبية أَقل حدة في تفسيرها - الديني - للوحات المحرمة ، فسمحوا بتجسيم الأَشخاص وتصويرهم ، طالما انهم لاعلاقة لهم بالجانب الديني ، كالأَساطير والقصص التي ظهرت في القرن الرابع عشر ومابعده في بلاد فارس ثم في الهند التي كانت تحت حكم المغول ]
DIE GESCHICHTE DER KUNST -;- Ernst Hans Gombrich . seite 112 , Die englische Ausgabe erschien im Verlag Phaidon Press Ltd . , London .. Deutsche Rechte bei Verlag Kiepenheuer , Witsch & co. , Kö-;-ln - Berlin - 1953 , Einband und Schutzumschlag : Rudolf Schmidt , Frankfurt am Main








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لقد اجرموا وشوهوا ومسخوا حضارتنا وفنوننا
سامى لبيب ( 2015 / 11 / 22 - 23:47 )
تحياتى استاذ بارباروسا
لى إعتناء كبير بالفن التشكيلى عشقا وممارسة وفلسفة ورؤية للحياة لذا عندما أتحدث عن تعاطى الإسلام مع الفن التشكيلى فالحديث ذو شجون عميقة فأجدادى من المصريين القدماء كانوا أساتذة الفن وروادة وأنبياءه ليتم سحق هذا الإرث الهائل السخى على يد الغزاة العرب ويمسخ ويضمر ويضمحل لتموت مواهب وقدرات عظيمة كانت جديرة ان تقدم إبداعات رائعة ورغم ذلك بقى الجين الوراثى كامنا وإن خبا وهجه وقوته.
لقد اجرم الغزاة العرب فى حق مصر فتم مسخ لسانها وتاريخها وفنونها وأتصور لولا الغزو الإسلامى ولو بقى حال مصر إمتداد احضارتها القديمة لكنا أفضل من أوربا فإزدهار الفن التشكيلى يعنى حضارة .
تم الرجوع ثانية إلى الفن التشكيلى فى مصر بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية وإزداد زهوة الفن فى منتصف القرن الماضى ولكن أمام الهجمة الوهابية على مصر منذ منتصف السبعينات وصل الحال إلى عزوف الشباب عن كليات الفنون الجميلة.
لى تجربة أليمة مع هؤلاء الهمج عندما أقمت معرض لرسوماتى فى قصر الثقافة وكم كنت فرحا ومزهوا بذلك لأصبح ذات يوم لأجد الهمج شوهوا لوحاتى بثقب العيون وإلقاء حبر أسود عليها ليبدأ من هنا عدائى للهمجية


2 - نص الإقتباس بالأَلمانية لمن يود المراجعة
بارباروسا آكيم ( 2015 / 11 / 23 - 14:17 )
sprünglich waren alle Arten von Bildern verboten . Aber die Kunst lä-;-ß-;-t sich nicht so leicht unterdrücken , und so lebte sich die Phantasie der Künstler des Ostens , denen die Menschendarstellung verboten war , in Mustern und Formen aus . Sie schufen die reichsten Liniengewebe verschlungener Ornamente , die wir Arabesken nennen . Wenn wir heute den Erfindungsreichtum , die Ausgewogenheit und Farbenharmonie orientalscher Teppiche bewundern , so verdanken wir diese vielleicht letzten Endes Mohammed , der die phantasie der Künstler von den Dingen der Auß-;-enwelt auf diese Traumwelt von Linien und Farben ablenkte


3 - هناك من يقول أن الكعبة بناها الآشوريون
محمد أبو هزاع هواش ( 2015 / 11 / 23 - 14:41 )
تحية أخ بارباروسا:

مقالك الصغير هذا عميق وبين سطوره تاريخ قمعهم للبلدان التي وصلولها مثل سوريا والعراق ومصر، بلدان كانت بارعة بالفنون والتصوير والكتابة...

الإسلام الجامد الغير متسامح مع الفن نتاج طبيعي للحاكم القمعي والشيخ حامل ساطور التكفير زائد المجاهد السباق للحوريات وقتل الكفار المرتدين المجوس الملاحدة..

مع التحية


4 - أُستاذنا الكبير سامي
بارباروسا آكيم ( 2015 / 11 / 23 - 18:35 )
لأَول مرة أَعرف أَنَّ أُستاذنا الكبير سامي له علاقة بالوسط الفني ! وكذا تفاجئت بقصة التخريب المتعمد للمعرض الفني ، الفن المصري يااستاذي كان آية من كُل الجوانب ..فإذا أَخذنا الحجم فالمنحوتات والجداريات المصرية تبقى الأَعظم - الباقية حتى الآن - ، وإِذا اخذنا عوامل مقاومة عاتيات الزمان فالآثار المصرية عاشت في بيئة شديدة التطرف المناخي والمجتمعي وتعرضت كذا مرة للهدم ، بل حتى إِنَّ اهرامات مصر أَعجزت الذين حاولوا هدمها ..وإذا اخذنا القيمة الجمالية فمصر تختزل كل سحر الشرق ،هذا هو الهرم وهذا هو ميراث الفراعنة العظيم ، وذكرى رمسيس الثاني فرعون المجد والإنتصار لن تموت .. وسيأتي يوم تعود مصر للمكانة التي نتمناها ونرجوها - ابنة فرعون - لن تبقى الى الأَبد صامتة ، أَما أَحقاد أَشباه البشر على الفن فماذا نستطيع ان نقول سوى [ أَلا لعنة - رَعْ - على الظالمين ] ، تحياتي للكبير اللبيب


5 - محمد أبو هزاع هواش
بارباروسا آكيم ( 2015 / 11 / 23 - 19:13 )
الأَخ أَبو هزاع ، يسعدني دوماً مشاركتكم ، تقول :( هناك من يقول أن الكعبة بناها الآشوريون ) الحقيقة لا اعرف أَول مرة اسمع بهذا . لكن الكعبة أَصلاً لاتاريخ قديم لها ولم يسمع بذكرها احد والكعبة عزيزي قبل محمد -حسب كُتّاب السير- كانت مجرد بناء مكعب لاشيء فيه يدعو للغرابة او الدهشة ، والجزيرة العربية بحسب الأَزرقي كان بها عشرات الكعبات ، أَما كلامك عن قمع كل النشاطات الفكرية في الشرق الأوسط وماجاوره فهو صحيح ..وأَتفق معك في البقية تمام الإتفاق ، تحياتي وتقديري

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran