الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


متابعة ٱلقول فى ٱلاعتراض علىۤ إعلان دمشق

سمير إبراهيم خليل حسن

2005 / 11 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لقد جآء فى مقالى ٱلمتعلق بٱلاعتراض على بعض ٱلموقعين علىۤ إعلان دمشق طلب لقبول توقيعاتهم سندًا لِّلبلاغ ٱلعربىّ:
"إنَّما جَزَٰۤؤُا ٱلَّذينَ يُحارِبُونَ ٱللَّهَ ورَسُولَهُ ويَسعَونَ فِى ٱلأرضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوۤا أو يُصَلَّبُوۤا أو تُقَطَّعَ أيدِيهِم وأرجُلُهُم مِّن خِلافٍ أو يُنفَوا مِنَ ٱلأرضِ ذٰلكَ لَهُم خِزى فِى ٱلدُّنيا ولَهُم فِى ٱلأَخِرَةِ عَذَاب عظيم(33) إلا ٱلَّذينَ تابُوا مِن قَبلِ أن تَقدِرُوا عَلَيهِم فَٱعلَمُوۤا أنَّ ٱللَّهَ غفور رَّحيم(34)" ٱلمآئدة.
وبه نغفر كما يغفر ٱللَّه للذين "تابُوا مِن قَبلِ أن تَقدِرُوا عَلَيهِم".
وقد وردنى ٱلكثير من ٱلرسآئل ٱلتى يستغرب مرسلوها موقفى هذا ويدلُّون على ٱستغرابهم بجرآئم وفساد بعض هؤلآء ٱلموقعين عندما كانوا فى ٱلسلطة. وٱلذى يمثلهم فى ذلك ٱلسيد رفعت أسد. وكذلك بأصحاب مناهج فكرية وسياسية ٱستبدادية للبعض ٱلأخر ٱلذى يمثله حزب ٱلأخوان ٱلمسلمين.
وأريد ٱلقول هناۤ أن ٱلمغفرة لهؤلآء محددة فى ٱلعقاب على ما ٱرتكبوه وتابوا من قبل أن نقدر عليهم. ولا يفهم منهاۤ أنهم (أشخاص أو جماعات) قد تحرروا مما ينسب إليهم من أعمال تحررًا يجعلهم يعتلون مقاليد كراسى فى سلطة ٱلديمقراطية ٱلتى نسعىۤ إليها. فبلاغ ٱللَّه ينهينا عن توليتهم أى مسئولية فى تلك ٱلسلطة:
"إنَّما يَنهٰكُم ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذين قٰتلوكم فى ٱلدِّين وأخرجوكم من ديٰرِِكم وظٰهَرُوا علىٰۤ إخراجِكم أن تَوَلَّوهُم ومَن يتوَلَّهُم فأُولٰۤئك هُمُ ٱلظَّٰلمونَ" 9 ٱلممتحنة.
وفى هذا ٱلبلاغ مفهوم يحصِّننا من ٱلرجوع إلى مفهوم دين ٱلقوم وطاغوته وجرآئمه كما حدث من بعد موت ٱلنَّبى محمد. وقد عرضت لهذه ٱلمسألة فى كتابى "ما هو سبيل ٱللّه؟" وفى كتابى "ٱلانقلاب" ٱلمنشورين على موقعى لدىۤ أصدقآء ٱلديمقراطية ولدى ٱلحوار ٱلمتمدن. وقد بينت رأىِّ فى سبب نهى ٱللَّه ٱلمؤمنين عن تولية مَن قاتل فى ٱلدين وأخرج ٱلناس من ٱلديار وظاهر علىۤ إخراجهم. كما عرضت لمغفرة ٱلنَّبى عن خالد ٱبن ٱلوليد وعن عمر ٱبن ٱلعاص بعد أن أعلنا توبتهما من قبل أن يقدر ٱلنَّبى ودولته عليهما.
كماۤ أن ميثاق (دستور) ٱلبلاد سوف يحدِّد أشرط ٱلمرشح لولايةٍ. ولن يقبل ٱلدستور ترشيح من سبق وٱعتدى على حياة أفراد أو جماعات أو أموالهم أو أموال عامّة أو أفكارهم وحرياتهم ومواقفهم أو أفسد فى ٱلأرض أو ٱلمياه حتى ولو أعلن توبته ونال ٱلمغفرة. وستكون مشاركته فى ٱلتوقيع علىۤ إعلان دمشق وما يقدمه من مساعدة على ٱلتغيير وقيام ٱلميثاق ودولته ٱلميثاقية ما يجعلنا نصدِّق توبته من دون أن نجعل تصديقنا يسوقنا إلى سقيفة بنى ساعدة وٱنقلابها على ٱلصحيفة ودولة ٱلمدينة مرَّة أخرى. سوآء ءَكان ٱلأمر يتعلق بٱلسيد رفعت أسد ٱلذى قتل وأفسد فى ٱلبلاد وتاب من قبل أن نقدر عليه. أم كان يتعلق بحزب شمولىّ هو حزب ٱلأخوان ٱلذى يدعوا إلى دين ٱلأبآء كغيره من ٱلسَّلفيين.
ومثلنا فى ٱلسيد رفعت أسد هو مثل توبة كلٍّ من خالد ٱبن ٱلوليد وتوبة عمر ٱبن ٱلعاص. أمَّا مثلنا فى حزب ٱلأخوان وأىّ حزب شمولى سلفىّ قومىّ كان أم دينىّ أم ٱلأثنين معًا هو فى حزب صخر ٱبن حرب (أبو سفيان) ودولته فى مكَّة ودين ٱلقوم قريش.
وأقول للمتخوفين من هؤلآء أن يتزودوا من ٱلإعلان ٱلعالمىّ لحقوق ٱلإنسان (وقد نشرته ملحقًا بكتابى "ٱلصحيفة") ويعقلوا ما فيه مع كتاب ٱللَّه ٱلعربىّ ومع ما جآء فى ٱلصحيفة (دستور دولة ٱلمدينة ٱلمنوَّرة). وعند ذلك لن يتركوا لمدَّعٍ ٱحتكار دين ٱللّه وٱلزعم بٱلتحدث بلسانه. كماۤ أدعوهم للنظر فى ما مساهمتى فى دستور ٱلعراق وكذلك ما أعلنته من فكرة ميثاق لشعوب بلاد ٱلشَّام كافَّة. وهذه ٱلأعمال منشورة على موقعى لدى ٱلحوار ٱلمتمدن ولدىۤ أصدقآء ٱلديمقراطية.
نحن ٱلمؤمنين بٱلديمقراطية وحقوق ٱلإنسان ونسعى كلّ بأسلوبه لانتصارها فى بلادنا. ما زلنا حتّى يومنا هذا لم نقدر علىۤ أىٍّ ممن أجرموا وأفسدوا وسرقوا فى بلادنا. وأناۤ أتوجَّه لهم جميعًا وأطلب منهم ٱلتوبة من قبل أن نقدر عليهم. وأقول لهم أن توبتهم لا تجعلهم أوليآء ولاۤ أولادهم لاحقًا. وأنَّ صدقهم فى ٱلتوبة ٱلأن يبينه توقيعهم علىۤ إعلان دمشق وتركهم لمواقع ٱلولاية ٱلتى يشغلوها.
وإلى يوم يفرح فيه ٱلكبير لما بقى له من ٱلعمر لعلَّه يُرضى ربَّه ونفسَه بمسئوليته. ويفرح ٱلصغير بتعليم لا يجعله روبوتًا ومصدرًا لصوت من دون قول. ويفرح ٱلزرع وتزهر ٱلبساتين وٱلحقول وتثمر بٱلنِّعم.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. د. حسن حماد: التدين إذا ارتبط بالتعصب يصبح كارثيا | #حديث_ال


.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟




.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى


.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت




.. 143-An-Nisa