الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حوار مع الكاتب و المفكر المصرى طلعت رضوان ج 1

سامح سليمان

2015 / 12 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


نرجوا تعريف القارئ بشخصكم الكريم و رحلتك مع القراءه و اهم اعمالك .
ج : اسمى طلعت رضوان ، أنا من مواليد 18/7/1942 محافظة القاهرة – حى العباسية.
وكان أبى يسرح بعربة خشب لبيع العيش وكنتُ أساعده فى توزيع العيش على البيوت .
صدر لى 26 كتاب فى فروع مختلفة ما بين الرواية والقصة القصيرة والقضايا الفكرية ، حول علمنة مؤسسات الدولة ، وبعض كتبى صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ، والهيئة المصرية العامة للكتاب ، والمجلس الأعلى للثقافة ، وكتاب وحيد عن دار الهلال بعنوان (مصر الحضارة والانتصار للحياة) وكتاب وحيدعن دار أخبار اليوم (مجموعة قصص قصيرة بعنوان (روح الفراشة) وباقى الكتب إصدارات خاصة.

س : هل يلعب الأعلام العربى دوراً إيجابياً فى توعية و تثقيف المواطن أم تضليله و تجهيله ، و هل السبب فى ذلك السلطه أم رؤوس الأموال؟
ج : الإعلام العربى أرى أنه واحد من أسوأ أشكال الإعلام فى العالم ، لأنه يعتمد على ثوابت من التراث العربى/ الإسلامى بكل ما فيه من كوارث حطــّـتْ على البشرية. وكذلك هو إعلام مع رموز السلطة ، مهما ارتكب الحـُـكام من كوارث ضد شعوبهم ، كما أنه إعلام لا يهتم بمصلحة الجماهير الشعبية ، بل بالعكس هو يساعد فى تضليل الجماهير.

س : هل المثقف العربى عنصر فعال و مؤثر أم مؤدلج و متعالى و ألعوبه فى يد من يملك المال أو السلطه ؟
ج : أعتقد أنّ أغلب المثقفين العرب وأغلب المثقفين المصريين أدوا أدوارًا كارثية فى تمجيد السلطة الحاكمة ، ولو ركــّـزنا على مصر نكتشف أنّ (المثقفين) المصريين ردّدوا مزاعم عبد الناصر حول (عروبة مصر) وصدّقوا تلك الأكذوبة ، ولم يهتموا بدراسة الموقف من ناحية التعريف العلمى لمفهوم (الثقافة القومية) التى هى مجموع أنساق القيم التى أبدعها شعب من الشعوب عبر تاريخه الممتد ، وذلك يتضح فى (الميثولوجيا) وفى كل أشكال الإبداع الشعبى من نكت وأمثال ومواويل وعادات (الموالد ، سبوع الطفل ، أربعين الميت.. إلخ) ولو أنّ (المثقفين) اهتموا بدراسة تلك الأبواب لعرفوا أننا لا ننتمى للعروبة إطلاقــًـا . كما أنهم سكتوا على جريمة عبد الناصر عندما شطب اسم مصر وصار الاسم الحروف الثلاثة الشهيرة (ج. ع. م) وتلك جريمة لم يرتكبها الغزاة الذين احتلوا مصر بما فيهم العرب ، ولذلك فإننى أتحفظ على تعبير (مثقفين) وكتبتُ عنهم أنهم (متعلمين كبار) وعلى رأسهم العروبى الكبير الأستاذ الدكتور جمال حمدان الذى ردّد أكاذيب العروبيين والناصريين والماركسيين عن أنّ (مصر عربية)

س : ما تقييمك لما يسمى بثورات الربيع العربى، هل كان ربيعاً عربياً أم خريف أصولي صناعه أمريكيه؟
ج : أعتقد أنها انتفاضات وليست ثورات.. ولو أخذنا تجربة مصر، نكتشف أنّ كل انتفاضة يعقبها (نوم طويل) وأنّ الانتفاضة لم تحقق مطالب الجماهير الذين خرجوا من أجل تحقيق مطالب محددة وعلى رأسها نظام يحترم الإنسان ، وهذا لا يكون إلاّ من خلال (دولة القانون) ودولة القانون لا تتحقق إلاّ بواسطة (علمنة مؤسسات الدولة) وبعد مرور خمس سنوات على انتفاضة يناير2011 نجد أنّ هذا المطلب لم يتحقق ، كما حدث مع انتفاضة يناير1977 التى قضى عليها السادات بقراره الخبيث عندما أصدر تعليماته بإلغاء قرار زيادة الأسعار، وبعد ستة شهور ارتفعت الأسعار تحت شعار (تحريك الأسعار) تنفيذا لأوامر صندوق النقد الدولى . ولذلك أنا كتبت فى هذا الموضوع وقلت أنّ شعبنا (ينتفض وينام) والكارثة أنّ انتفاضة يناير2011 نتج عنها سيطرة المجلس العسكرى الذى منح الأصوليين فرصة عمرهم ليمارسوا أدوارًا سياسية لتخريب مصر.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. قلوب عامرة - د. نادية عمارة توضح ما المراد بالروح في قوله تع


.. قلوب عامرة - د. نادية عمارة تجيب عن -هل يتم سقوط الصلوات الف




.. المرشد الأعلى بعد رحيل رئيسي: خيارات رئاسية حاسمة لمستقبل إي


.. تغطية خاصة | سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال عهد رئ




.. تربت في بيت موقعه بين الكنيسة والجامع وتحدت أصعب الظروف في ا