الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حوار مع الكاتب و المفكر المصرى طلعت رضوان ج 3

سامح سليمان

2015 / 12 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


س : كيف تعامل النص الدينى مع المرأه ، و ما هى اهم قضايا المرأه العربيه و كيف يمكن حلها ؟

ج : النص الدينى فى الديانة العبرية بشعبها الثلاث (اليهودية/ المسيحية/ الإسلام) ضد المرأة . وعندما تم اكتشاف البنج لأول مرة فى أوروبا منع الكهنوت الدينى استخدامه فى حالة عمليات الولادة القيصرية ، واستندوا إلى نص ((وبالوجع تلدين أولادًا)) (تكوين : إصحاح 3/16) وبالتالى منعوا استخدام مخدر الكلورفورم . وفى نفس الإصحاح فإنّ الرجل يسود على المرأة.. والأمثلة كثيرة ، وهو ما تردّد بعد ذلك فى العهد الجديد . وفى القرآن سيادة الرجل على المرأة ((الرجال قوامون على النساء)) (سورة النساء/34) وتكريس منظومة ما ملكت أيمانكم (النساء/ 36) وللذكر مثل حظ الأنثيين (النساء/11) وفى الشهادة شهادة رجل وامرأتين إلخ بل إنّ الزوج فى القرآن هو (بعل) ومع ملاحظة أنّ (بعل) كان أحد الآلهة الكنعانيين ومع ذلك استخدم القرآن ذاك الاسم وأطلقه على الزوج ، والاعتراف ب (بعل) جاء فى آية موجـّـهة للمُـعترضين على دعوة الإسلام ونصّـتْ على ((أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين)) (الصافات/ 125) ثم تأكــّـد ذلك فى آية (وإنْ امرأة خافت من بعلها نشوزا.. إلخ)) (النساء/128)

س : س : متى بدأت العلاقه بين الدين و بين الجنس و السياسه و ما هى ابعاد تلك العلاقه ؟

ج : هذا سؤال يحتاج إلى كتاب أو دراسة من عدة صفحات ، وأعتقد – بإختصار- إذا كان المقصود بالجنس (العرق) فإنّ الدين مع التعصب للجنس وعندى أمثلة عديدة فى هذا الشأن لدرجة أنّ معاوية بن أبى سفيان قال ((وجدتُ أهل مصر ثلاثة أصناف : فثلث ناس وثلث يشبه الناس وثلث لا ناس . فأما الثلث الذين هم الناس فالعرب. والثلث الذين يشبهون الناس فالموالى . والثلث الذين لا ناس المُسالمة يعنى القبط)) المقريزى – المواعظ والاعتبار- بذكر الخطط والآثار- ص 50) أما نبى الإسلام (محمد) فقد فرّق بين العرب أنفسهم وبين أهالى قريش حيث قال ((لا تكون العرب كفؤا لقريش والموالى لا يكونون كفؤا للعرب)) (شمس الدين السرخسى فى المبسوط المجلد الثالث – دار المعرفة ببيروت – عام 1986 – ص 24)
أما عن علاقة الدين بالسياسة فأرى أنّ الخلط بينهما مفسدة للإثنين ، مثل ضرب الملوخية والبرتقال فى الخلاط ، فالملوخية مطلوبة والبرتقال مطلوب ، ولكن ضربهما فى الخلاط أفسد الإثنين ، كذلك ضرب الدين مع السياسة فى خلاط واحد ، اسمه أنظمة الاستبداد ، ولا مناص من (علمنة مؤسسات الدولة)

س : ما تقييمك الشخصى لتلك الحضارات : الحضاره المصريه القديمه _ اليونانيه _ الرومانيه _ الفارسيه ؟

ج : أعتقد أنّ الحضارة المصرية كانت البداية للحضارات الإنسانية ، وتلك الحقيقية أكــّـدها علماء المصريات ، خاصة عندما ركــّـزوا على تكريس أهم (قانون) يحكم علاقة الإنسان بالإنسان وعلاقة السلطة بالمواطنين وهو (قانون الضمير) ولم تكن مصادفة أنْ يؤلف العالم الكبير برستد كتابه (فجر الضمير) كما أنه الذى كتب ((مصر هى أول دولة متحضرة كبيرة ، فى وقت كانت فيه أوروبا ومعظم غربىْ آسيا لا تزال مسكونة بجماعات مُـشتتة من صيادى العصر الحجرى)) ونفس المعنى قالته عالمة المصريات (كريستين نوبلكور) فكتبتْ ((تروى لنا بعض الآثار التى حفظتها الصدفة روايات عجيبة تبرهن على المواهب الرفيعة التى تمتع بها المصريون القدماء ، ذلك الشعب الذى أبدع حضارة متقدمة ، فى ذات الوقت الذى كان أجدادنا فى أوروبا قابعين فى ظلمات الكهوف)) والمُـستخلص من تلك الكتب العديدة أنّ الحضارة المصرية انتقلتْ إلى اليونان ثم إلى روما ثم إلى أوروبا . كما أعتقد أنه من المهم لجيل الشباب التعرف على كل الحضارات الإنسانية ، ولكن مع الاحتفاظ – بل والدفاع عن – الخصوصية الثقافية لكل شعب وهو المعنى الذى عبـّـر عنه الأب الروحى للشعب الهندى (المهاتما غاندى) الذى قال ((إننى أرغب أنْ تهب على بيتى جميع ثقافات العالم ، ولكننى أرفض أنْ تقتلعنى من جذورى إحدى هذه الثقافات))









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. 232-Al-Baqarah


.. 233-Al-Baqarah




.. 235-Al-Baqarah


.. 236-Al-Baqarah




.. 237-Al-Baqarah