الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل كان ابراهيم التوراتى ديوثا ؟

هشام حتاته

2015 / 12 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



من النادر ان نرى رجلا يبيع امراته للآخرين نظير المال او اى منافع شخصية ، ومن الطبيعى فى هذه الحالة الا يحوز على احترام الاخرين بل انه يكون دائما موضع سخرية واحتقار
لذا من الصعب جدا ان تصدق ان هناك رجل دين ديوثا على امراتة ، وتزداد الصعوبة كلما ازدادت مكانه رجل الدين هذا بداية من شيخ المسجد المجاور لبيتك حتى تصل الى رأس القداسة فى المجتمع
فماذا لو كان نبى ؟
وماذا لو كان هذا النبى هو ابو الانبياء والبطرك الاول الذى حملت ذريته انبياء الاديان الثلاثة الرئيسية فى منطقة الشرق الاوسط ( اليهودية – المسيحية – الاسلام )
ان عشرات التفسيرات لن تستطيع ان تسوغ هذا الفعل الشائن من نبى ، واعرف ان الحمل ثقيل على رجال الكنيسة الشرقية الارذوكسية وهم يبررون هذا ، فكيف اقتضى روحيا بنبى ملوث انسانيا اذا اضفنا اليه تركة لابنه اسماعيل وزوجته هاجر بوادى غير ذى زرع مراعاه لخاطر زوحته سارة ؟
فما هو السبب الحقيقى الذى جعل محرر التوراه يكتب هذا الكلام ؟ فسواء كان ابراهيم شخصية اسطورية لم توجد على ارض الواقع ( كما اعتقد انا ) او انه ابو الانبياء الا ان وصمة بالديوثية يحتاج الى مراجعه

اجمعت كل اراء مدارس نقد التوراه التى بدات مع نهايات القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ان التوراه هي في الحقيقة نتاج إنساني تم تدوينه في أزمنة متعاقبة، وتعرض للتحرير مرارا حتى وصل إلى صورته الحالية في بدايات القرن الاول الميلادى وان بداية تدوين التواره كانت اثناء السبى البابلى

السبي البابلى
بدون الدخول فى الاسباب التى ادت بمملكة بابل فى العراق بسبى اليهود لان هذه الاسباب ليست لها علاقة ببحثنا هذا ، ونكتفى بالقول انها فترة في التاريخ اليهودي تم فيه أسر يهود مملكة يهوذا القديمة. تم علي يد نبوخذ نصرالكلداني ابن نبوبولاسر في بابل في العراق القديمة حيث قام نبوخذ نصر باجلاء اليهود من فلسطين مرتين؛ مرة في عام597 ق.م.،والمرة الثانية في عام 586 ق.م.. وقد تمت العوده لليهود إلي أرض فلسطين مرة أخري بعد سقوط الدولة الكلدانية علي يد قورش الكبير حاكم فارس في ذلك الوقت، والذي وعد اليهود بالعودة إلي أرض فلسطين مرة أخري.

ومهما قالت بعض المصادر الكلدانية البابلية واليهودية ايضا عن حسن معاملة الاسرى اليهود فى بابل الا ان هناك مصادر اخرى تقول عكس ذلك وأن اليهود المسبيين إلى بابل كانوا يحيون في الأسر حياة ضيق وتعاسة وهو المرجح لدينا ، وان كنت اعتقد انهم عاشوا حياة اكثر انسانية مما كان يحدث فى هذا الزمان من نتائج السبى كالعبودية والبيع فى الاسواق والتسرى بالنساء ولكن فى النهاية السبى فى مفهومه الواسع ملاصق للعبودية والفرق يكون فى الدرجة وليس فى النوع

ومن الطبيعى فى هذه الحالة ان يحاول الواقعين فى السبى التقرب الى السادة من اهل البلاد وبالذات منهم اهل النفوذ من امراء البيت المالك او امراء المناطق وامراء الجند ..... الخ
وتكون فى العادة المراة الجميلة هى عربون هذا التقارب وهو الحاصل حتى الان فى بلادنا التعيسة
ولذا راى محرر التواره ان يخفف عن الرجل الذى فدم زوجته عربونا للتقارب مع السادة وفى نفس الوقت يقنع المراة التى يريد زوجها تقديمها عربونا لهذا التقارب بأن يكتب عن نبيهم ابراهيم
(فَصَنَعَ إِلَى أَبْرَامَ خَيْرًا بِسَبَبِهَا، وَصَارَ لَهُ غَنَمٌ وَبَقَرٌ وَحَمِيرٌ وَعَبِيدٌ وَإِمَاءٌ وَأُتُنٌ وَجِمَالٌ ) وفرعون مصر لما علم انها زوجته استنكر مافعل (فَدَعَا فِرْعَوْنُ أَبْرَامَ وَقَالَ: «مَا هذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي؟ لِمَاذَا لَمْ تُخْبِرْنِي أَنَّهَا امْرَأَتُكَ؟ لِمَاذَا قُلْتَ: هِيَ أُخْتِي، حَتَّى أَخَذْتُهَا لِي لِتَكُونَ زَوْجَتِي؟ وَالآنَ هُوَذَا امْرَأَتُكَ! خُذْهَا وَاذْهَبْ!) ورعم هذا اعطاه ماكان قد منحه اياه (فَأَوْصَى عَلَيْهِ فِرْعَوْنُ رِجَالاً فَشَيَّعُوهُ وَامْرَأَتَهُ وَكُلَّ مَا كَانَ لَهُ )
ويكررها ابراهيم مع ابى مالك ملك جرار الفلسطينية ليكون نفس الموقف ويعطية غنما وبقرا ومالا
ويتكرر القول على اسحاق الابن البكر لابراهيم ليكون ايضا قدرةو للابناء من يهود السبى ، فمن شابه اباه ماظلم ، فكما عرض ابراهيم امراته على فرعون مصر وابيمالك نرى ابنه اسحاق يكرر نفس مافعله ابوه ، اظهار زوجته بأنها أخته وذلك لكي ينجي نفسه ويصيبة بسببها خيرا
كثيرا ولكن أبيمالك ملك جرار اكتشف الخدعة، وأكَّد له حمايته .
راجع (تكوين 26: 6- 11)
وفى رمزية هامة نرى محرر التوراه يكتب ان كلا من فرعون وابى مالك لم يقربوا زوجه ابراهيم واعطوة اموالا وغنما وبقرا ، ليوحى الى اصحاب السيادة فى مملكة بابل انها هاكذا المسبى من اليهود يقدم لكم زوجته وعلكيم ان تحذوا حذو فرعون وابى مالك ، وان لم تفعلوا فلاجناح عليكم .

استير
بعد بضع سنوات من السبى حصل اليهود على فرصة لدخول بلاط الملك وأقاموا معه علاقة وطيدة بعد ذلك استدرجوه باسم النصيحة وطلب الخير له وطلبوا منه أن يتقبّل شابة حسناء من اليهود لخدمة القصر الملكي
وبعد مدة وقعت رغبة (كورش) على تلك الفتاة فاحبها وتزوجها… وبعد خطّة محكمة وضعوها، قامت هذه الشابة اللعوب بإفساد العائلة… وتشكيك الزوج بزوجته ورئيس وزرائه… وجنّ جنون الزوج الملك… فأمسك بسيفه، وقلع رؤوس كل أفراد عائلته ليتف ليكون صيدا سهلا لليهود الذين انتهزوا الفرصة واحاطوا به ناصحين ومستشارين
ولان ( من اجل عين تكرم مدينه ) فانه ومن الاجل عيون استير اعاد قورش اليهود الى فلسطين مرة اخرى وعين عليها واليا يهودا وتقرب اليه اليهود وقالوا انه مذكور فى توراتهم مع سفر خاص باستير
ومازال اللاوعى اليهودى يحمل هذه الذكرى لتكون المراة البيهودية من اكبر اسلحة المخابرات الاسرائيلية للايقاع بالنخب العربية وتجنديهم بعد تصوريرهم وتهديدهم ( فمن اجل الدولة يهون كل شئ حتى الشرف الذى سار عليه كبيرهم ابراهيم ، ولا غضاضه بعد هذا ان تصرح ديفنى ليفنى وزيرة خارجية اسرائيل بانها عاشرت العديد من المسئولين العرب ، وهى اشاره تحمل تهديدا بفضح المستور لهؤلاء المسئولين
ويظل ابراهيم فى التوراه ديوثا على امراته واسحاق ديوثا على امراتة دون ان يفكر احدا من قبل : لماذا وصم محرر التوراه كبير انبيائهم وانبه من بعده بالديوثية على امرأتيهما .
والى اللقاء فى مقالة اخرى








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
nasha ( 2015 / 12 / 7 - 23:00 )
يقول هشام حتاتة (فما هو السبب الحقيقى الذى جعل محرر التوراه يكتب هذا الكلام ؟)
وهل عندك شك ان محرر التوراة هو كاتب (مثلك) او اديب او روائي عاش في ذلك الزمان؟
انت تدعي الثقافة والشهرة وبنفس الوقت نازل خبط وتكسير في كتابات قديمة لا علاقة لها بالثقافة الحالية ولا بالمعايير الاخلاقية المعاصرة.
ما هو تعريف الله عندك؟ وهل تعتقد ان مفهوم الله هو نفسه عند كاتب هذه النصوص القديمة سواء كانت توراة او اي نص قديم اخر سواء كان (ديني او غير ديني) ؟.
هل هذا هو مفهوم التنوير والثقافة عندك؟
هل هكذا يُنقد النص القديم ام يُدرس حسب ضروفه الزمانية والمكانية ؟. فائدة النص القديم ليست لتطبيقه في الحاضر كما يحاول بعض المجانين والمهووسين في بلداننا المتخلفة. وانما الفائدة هي دراسة التأريخ الانساني الماضي لتجنب الاخطاء وفهم عملية تطور الثقافة البشرية.


2 - الصديق العزيز هشام حتاته
فؤاد النمري ( 2015 / 12 / 8 - 04:32 )
أن تكتب عن ابراهيم الديوثي فذلك يقول عكس ما تؤمن به وهو أن قصة ابراهيم قصة واقعية قبل بها البهود والمسيحيون والمسلمون وقبلوا أن يكون هذا الديوثي أباً لأنبيائهم !!
على المستنيرين المنيرين مثل هشام حتاتة أن يكتبوا عن أن كل هذه القصة مختلقة بكل تفاصيلها نقلها الأسرى اليهود من التراث السومري وحرفوها تحريفا كاملاً في خدمة اهداف سياسية تقول أن فلسطين هي هبة الله لليهود
تناقل اليهود هذه الاسطورة شفاهة لخمسة قرون قبل أن يكتبها آباء المسيحية (اليهود الناتسريين) في القرن الميلادي الأول مستهدفين إثبات أن يسوع الناتسري هو ابن الله


3 - التوراة والقران رغم المسافة الزمنية؟؟؟لكن
مكارم ابراهيم ( 2015 / 12 / 8 - 08:07 )
تحية طيبة دكتور هشام
وتحية للرفيق فؤاد النمري وسؤالي هو التالي الكاثوليك البرازيللين يؤمنون بالتوراة القديمة العهد القديم ولدي صديقة برازيلية اسمها ماريا فاطمة لانهم يؤمنون بان مريم العذراء هي نفسها فاطمة الزهراء حسب التوراة العهد القديم فكيف يمكن ان نستوعب هذه القصة؟؟؟؟
مع جزيل الود والاعتزاز


4 - نقد ودحض واجب مقدس!
ملحد ( 2015 / 12 / 8 - 11:58 )
اذا كان ( المؤمنون ) يعتقدون ان كتبهم ( مكدسة ) , وهي كذلك فعلا , فما هي الا كتب مهترءة صفراء بالية مكدسة من عصور سحيقة وهي ليست الا هراءات وخرافات وخزعبلات اجدادنا واسلافنا المتخلفون....

اذا كان ( المؤمنون ) يعتقدون ذلك فانا اقول:
نقد ودحض وهدم ما يسمى بالاديان واجب مقدس اكرر واجب مقدس

تحياتي للكاتب


5 - يعترف بأبراهيم أسطورة
عراقي ( 2015 / 12 / 8 - 12:25 )

؟؟.. وهل يعترف أيضا بأن ما يؤمن به كأبو الأنبياء( الأديان الثلاثة) أساطير


6 - لاتلوموا الاستاذ هشام حتاتة لفضح قصص خرافية
نداء كريم ( 2015 / 12 / 8 - 15:39 )
تحياتي للجميع
الاديان رغم خرافة قصصها لكن لنعترف بان عدد كبير من الناس متدينين ويؤمنون بتلك الكتب رغم انها تعود الى الف وخمسمائة عام بينما نحن اليوم نبدل الموبايل اذا طلع واحد موديل جديد لاننا لانثق
بالقديم ولي عمره سنتين فقط
المسلمين بالذات فعلا منافقين ولهم ازدواجية اخلاقية ولاشك وماذا تقول عن المحجبة المسلمة التي لاتقرا تاريخ دينها لاتعلم بان الحجاب لتمييز المراة التي يمكن اغتصابها عن المراة التي لايمكن اغتصابها لانها زوجة نبيها للاسف لااحد يقرا تاريخ الاسلام الاسود الملئ بالدم والقتل والاغتصاب للنساء والاطفال
لذلك لاتلوموا الاستاذ هشام حتاتة بتحليله لدنائة القصص الدينية والاسلامية خصوصا لان عدد كبيرؤ من المغفلين يلطمون ويبكون على مقتل انسان لانعرف مدى صدق تلك الروايات


7 - تعلم الادب من قليل الادب
مروان سعيد ( 2015 / 12 / 8 - 18:34 )
تحية للاستاذ هشام حتاتة وتحيتي للجميع
من الغريب ان نسقط تفكيرنا اليوم على تفكير انسان قبل 7 الاف سنة وكانك تنتفخ وتقول لاابراهيم تعال اتحداك في حين لم تكن شريعة ولا وصايا وحتى حمورابي لم يكن موجود
كان اكثر الشعوب لاتعرف سوى الرعي وحلب الغنم وهي قصة للاغبياء الذين يبادلون ازواجهم او يعددوا الزوجات ويطلقون ويتزوجون حسب شريعة الجن الاحمر والاصفر
اراد الكاتب لهذه القصة ان يفهم الناس القدماءان الله يعاقب من ياخذ زوجة غيره
هكذا بدء تعليم رعاة الماعز لايمكن ان تعلمهم النظرية النسبية
ومن العجيب ايضا ان اليوم وبهذا العصر يحللون مثل هذه الدياسة وبايات محكمات وبعد ان يطلق الديوس امراته ياتي بنطيح محلل يقول له تفضل ادخل عليها لتحل لي
نحن لانقول الكتاب المقدس منزل بل تاريخ شعب بسيط اخطء وعاقبه الله بالسبي والاوبئة واحيانا بالنار مثل سدوم وعمورة وامام هذا الانسان البسيط ابراهيم
ومودتي للجميع


8 - nasha
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 8 - 21:28 )

كلامك وتبريراتك هو نفس مايقوله لكم القساوسه فى الكنائس ـ ولهذا كتبت (ان عشرات التفسيرات لن تستطيع ان تسوغ هذا الفعل الشائن من نبى ، واعرف ان الحمل ثقيل على رجال الكنيسة الشرقية الارذوكسية وهم يبررون هذا )
المشكلة انكم تصدقون هذا


9 - عزيزى فؤاد النمرى
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 8 - 21:30 )
هذه المقالة لاتناقش وجود ابراهيم التاريخى ، فقد كتبت عنها عدة مرات من قبل وفندت وجوده التاريخى ، ولكنها تناقش السبب الذى جعل محرر التوراه يكتب عنه ماكتب
انت كاتب وباحث كبير وتعرف انه لكل مجال مقال
خالص تحياتى لك


10 - الصديقة العزيزه مكارم ابراهيم
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 8 - 21:31 )

مريم العذراء وفاطمة الزهراء والسيدة زينب اخت الحسين كلها تجليات لايزيس المصرية او عشتار السورية
اللاوعى الجمعى الباطن دائما ماينرك بصماته على الوعى الانسانى الظاهر ، وكنت قد كتبت على الفيس بوك منذ عدة شهور عن ارتباط قصة الحسن والحسين وعلى زين العابدين فى مصر بقصة ايزيس واوزيريس وحورس
تحايتى لكى وشكرا لحضورك الدائم


11 - الى ملحد
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 8 - 21:33 )

نعم ... واجب مقدس
ولقد اخذت على عاتقى هذا الواجب
تحياتى لك


12 - الى عراقى
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 8 - 21:35 )
نعم ... انا اقف على مسافة واجده من كل الاديان
وان كان القرآن قد جعله فى مكانة لائقة بابو الانبياء


13 - عزيزى نداء كريم
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 8 - 21:36 )
( لذلك لاتلوموا الاستاذ هشام حتاتة بتحليله لدنائة القصص الدينية والاسلامية خصوصا لان عدد كبيرؤ من المغفلين يلطمون ويبكون على مقتل انسان لانعرف مدى صدق تلك الروايات )
صدقت ياعزيزى
انا اقف على مسافة واحدة من كل الاديان ولكن المشكلة ان كتيبة المسيحيين على هذا الموقع تهلل لاى نقد للاسلام ولكنها تعترض على اى نقد للتوراه ، ولكنى سائر على الطريق
خالص التحية


14 - مروان سعيد
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 8 - 21:40 )
اراك تردد كل التبريرات التى يقولها القساوسة فى الكنائس والتى كتبت عنها (ان عشرات التفسيرات لن تستطيع ان تسوغ هذا الفعل الشائن من نبى ، واعرف ان الحمل ثقيل على رجال الكنيسة الشرقية الارذوكسية وهم يبررون هذا )
واراك تتحدث عن الاسلام فى موضوع ليس له اى علاقة بالاسلام
انا اقف على مسافة واحده من كل الاديان ولكن دعنى اقول لك ان القرآن وضع ابراهيم فى مقام رفيع يليق بابو الانبياء ولم يقول انه كان ديوثا
تحياتى


15 - جاء يكحلها عماها
nasha ( 2015 / 12 / 9 - 04:53 )
هشام حتاتة يقول (كلامك وتبريراتك هو نفس مايقوله لكم القساوسه فى الكنائس) .
لو افترضنا ان ما يقوله القساوسة هو نفس ما اقوله انا ما المشكلة في ذلك؟
تعليقي رقم 1 تعليق منطقي لا علاقة له بالدين ( اي دين) وأتحداك من ان تستطيع دحض فكرة التعليق.
انت تقارن بين ثقافة ومعايير اخلاقية قديمة مر عليها خمسة الاف سنة وبين الثقافة والمعايير الاخلاقية المعاصرة.
التاريخ الفرعوني وتأريخ ما بين النهرين يوثق حالات زواج الاخوة من الامراء الملوك على الاقل .
اذا كان ذلك صحيحاً فأن معظم الناس ان لم يكن جميعهم اولاد زنا المحارم اليس كذلك؟
عن اية دياثة تتكلم ؟


16 - ابراهيم النبي .. شخصية وهمية صدقها العقل الإسفنجي
الحكيم البابلي ( 2015 / 12 / 9 - 06:33 )
هشام حتاتة … تحية .. مشتاقين يا إبن العم
ابراهيم شخصية خيالية وهمية ليس لها موطيء قدم في عالم الحقيقة، ولم يستطع أي مؤرخ أو باحث أو منقب أن يجد دليل إو إثبات واحد على وجود مثل هذه الشخصية التي أوجدها كتبة اليهود وأحبارهم لغرض في نفس يعقوب
لِذا -وبرأيي الشخصي- فإن نقاش ( هل كان هذا الشخص الوهمي ديوثاً أو لا ؟ ) لن يُغير من حقيقة أنه شخصية خيالية مُفترضة صدقها من لا إطلاع له على التأريخ، وهم كُثر ويؤلفون 95% من سكان العالم، فلا عجب
من ضمن المقالات التي أقترحتها على نفسي للكتابة مستقبلاً هي مقال عن (( إبراهيم .. النبي الوهمي المُفترض))، وربما سأكتبه وأنشره خلال السنة الجديدة القادمة بعون القدر 2016 ، والإتكال على العقل
تحياتي عزيزي هشام، أقرأ لك دائماً حتى رغم كوني لا أعلق إلا نادراً على مقالاتك الجميلة الهادفة التنويرية، ولكن … هل يطلب التنوير من تم مسح عقله منذ الصغر !!!!؟
مع أجمل التمنيات … طلعت ميشو


17 - nasha
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 9 - 18:08 )
تتحدث عن المعايير الاخلاقية القديمة منذ 2500 عنمدما كتب محرر التوراه هذا الكلام وتنسى ان مصر الحضارة كانت فى منتهى الرقى الاخلاقى قبل هذا التاريخ باكطثر من الفى عام
تتحدث عن زواج الاخوه فى مصر والعراق ولاتعرف ماهو الهدف منه
تتحدث عن زنا المحارم
كل هذا لن يبرا ابراهيم وان محرر التوراه جعل منه معرص على زوجته سارة وابنه يعفوب معرص على زوجته رفقة
التعريص له دين


18 - عزيزى الحكيم البابلى
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 9 - 18:11 )
اهلا بك ومرحب
هل رأيت كتيبة المسيحيين على الموقع وهم لايهمهم اننى ابرا نبيهم من التعريص ولكن كل مايهمهم تبرئه محرر التوراه
شفت عبط اكتر من كده
حالص تحياتى وفى انتظار مقالتك


19 - nashaالي
محمد البدري ( 2015 / 12 / 9 - 20:08 )
المشكلة ليست في الازمنة أو في التوقيتات انما في العقل المتكلس الذي لم يغادر بعد زمن الديوث ابراهيم حسب ما كتبه القساوسة أو الرهبان واعتمده مشايخ الاسلام وانبياء والسلف الصالح فيه ايضا. فانا شخصيا اعتبر كل الاباء التوراتيين وكذلك في المسيحية والاسلام ايضا منحطين بالمعني الحضاري. فمن المؤكد ان محرري التوراه ورواه قصصها بايمان قدسي بها مرورا بالمسيحية والاسلام ليسوا مثل شريف حتاته
المشكلة إذن يمكن رؤيتها في نفس النص حيث اعترض الفرعون علي فعل ابو الانبياء فقرر رد زوجته له وطرده لسوء خلقه من مصر. ورغم ذلك تم تجريم فرعون ربما لان ابراهيم لم يحقق لذه ماذوشية من مضاجعة زوجته لفرعون :) هكذا اصبح انطاع الكنيسة يمجدون ابراهيم الديوث ويلعنون الفرعون بل جعلوا الله في جميع الاديان مؤيدا لسلالة ابو الانبياء علي حساب من له شرف ويعرف الكرامة. اين الله ومع من يقف ذلك الاله التوراتي في عقول المؤمنين، اقصد الاغبياء المتكلسي العقول؟


20 - 1الى الاستاذ محمد البدري
nasha ( 2015 / 12 / 9 - 22:11 )
يا استاذ انا هنا لا ادافع عن اسطورة ابراهيم ولا عن الذين واصلوا نشر هذه الاسطورة البدائية .انا ادافع عن مفهومَيْ النسبية والتطور فقط لا غير
التعميم خطأ قاتل والاعتقاد بأمتلاك الحقيقة عنصرية وجريمة ضد المجتمع والبشرية ككل.
موقف هشام حتاتة موقف عاطفي بحت لا علاقة له بالنقد المجرد وموضوعه موجه الى فئة معينة بذاتها . والمفارقة انه يعتقد انا انتمي الى نفس المجموعة التي يناصبها العداء.
تابعني من فضلك


21 - الاستاذ البدري 2 تكملة
nasha ( 2015 / 12 / 9 - 22:13 )
يا استاذ حضرتك لا تستطيع بجرة قلم ان تمحي مجهود ادبي عبر آلاف السنين وتحكم عليه بالانحطاط حتى ولو كان يبدو لك الان بدائياً متطرفاً ، هذا تأريخ أسلافنا جميعاً . الحضارة الانسانية ابتدأت بالاسطورة بما فيها الفرعونية والعراقية وغيرهما.
نظرية تطور الكائنات بمراحلها تتشابه مع تطور الثقافة البشرية بمراحلها ايضاً . هل يصح لنا ان نقول ان مرحلة الانسان الحديث تسبقها مراحل منحطة؟.
شيئ اخر مهم انت تمتدح الفراعة وتفتخر بحضارتهم وهذا من حقك تماماً ولكن ليس من حقك ان تحتقر المجموعات البشرية التي كانت خارج نطاق التحضر، ببساطة لان الفراعنة كانو ربما محظوظين بموقعهم الجغرافي او اغتصبوا هذا الموقع من اقوام اخرى وبنوا حضارتهم ليس بسبب تميزهم بالعبقرية وأنما بتوافر اسباب التحضر الطبيعية.
تحياتي وعلى مهلك استاذنا


22 - الدياثة والانبياء...
سيد مدبولى ( 2015 / 12 / 9 - 22:45 )

الدياثة والانبياء...
شوف يا استاذنا انا بيعجبنى فى قصص التراث كل المعروض عن المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار وخصوصأ حديث البخارى عن أنس رضي الله عنه قال: قدم علينا عبد الرحمن بن عوف وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين سعد بن الربيع وكان كثير المال، فقال سعد: قد علمت الأنصار أني من أكثرها مالا سأقسم مالي بيني وبينك شطرين، ولي امرأتان فانظر أعجبهما إليك فأطلقها حتى إذا حلت تزوجتها. فقال عبد الرحمن: بارك الله لك......فين الكرم بتاع زمان انهاردة...


23 - الاستاذ البدري 2 تكملة
nasha ( 2015 / 12 / 9 - 22:58 )
يا استاذ حضرتك لا تستطيع بجرة قلم ان تمحي مجهود ادبي عبر آلاف السنين وتحكم عليه بالانحطاط حتى ولو كان يبدو لك الان بدائياً متطرفاً ، هذا تأريخ أسلافنا جميعاً . الحضارة الانسانية ابتدأت بالاسطورة بما فيها الفرعونية والعراقية وغيرهما.
نظرية تطور الكائنات بمراحلها تتشابه مع تطور الثقافة البشرية بمراحلها ايضاً . هل يصح لنا ان نقول ان مرحلة الانسان الحديث تسبقها مراحل منحطة؟.
شيئ اخر مهم انت تمتدح الفراعة وتفتخر بحضارتهم وهذا من حقك تماماً ولكن ليس من حقك ان تحتقر المجموعات البشرية التي كانت خارج نطاق التحضر، ببساطة لان الفراعنة كانو ربما محظوظين بموقعهم الجغرافي او اغتصبوا هذا الموقع من اقوام اخرى وبنوا حضارتهم ليس بسبب تميزهم بالعبقرية وأنما بتوافر اسباب التحضر الطبيعية.
تحياتي وعلى مهلك استاذنا


24 - الي الفاضل nasha
محمد البدري ( 2015 / 12 / 9 - 23:51 )
نحن لسنا مختلفين، كل ما في الامر حاولت توضيح ان كتاب ذلك الزمان كانوا منحطين بالمعني الحضاري لهذا اقوم بلوم من يظل علي قناعة بافكارهم وكتاباتهم رغم تواجده في زمن يختلف تماما عن ذلك الزمن القديم. ولم اذكر ايضا انك تدافع عن اسطورة ابراهيم. تحياتي


25 - عزيزى محمد البدرى
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 10 - 04:40 )
موضوع التوقيتات واختلاف القيم باختلاف الازمنه مهم طبعا ولكن ليس فى حالة نبى ، ونبى يتعبرونه ابو الانبياء
وقد وضحت للاخ ( ناشا ) فى تعليقى الاخير ان المصرى القديم ومن قبل تدوين التواره بالفى عام كان صاحب حضارة ومجموعه قيم راقية
ويأتى نعليقك ليوضح اكثر من داخل النص ذاته الذى يقول ان فرعون الكافر كان اكثر رقيا من ابراهيم الديوث
شكرا لحضورك اخى العزيز


26 - nasha
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 10 - 04:46 )
انا لا اناصب احدا العداء
انا اكتب فى نقد الاديان وتاريخها
وسبق لى وان كتبت15 مقالة بعنوان ( نقد الفكر الدينى ) كانت كلها عن الاسلام
مشكلة بعض المسيحيين انهم يعتقدون ان نقد الاسلام معناه صوابية المسيحية ومن هنا كان لزاما عليا ان اوضح ان كلهم واحد
انه نقد تاريخى
تريدون ان ننقد الاسلام ونصفق لليهودية والمسيحية .... هيهات


27 - الى سيد مدبولى
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 10 - 04:50 )
تشبيهك خارج الموضوع وغير منطقى
ان يتنازل رجل عن امراته ليتزوجها اخيه او صديقة ( حتى اذا حلت ) هل تفهم معنى هذه العبارة ؟ مختلف تماما عن نبى يبيع زوجته نظير المنفعه
التعريص له دين


28 - الي العزيز ناشا المشاغب
محمد البدري ( 2015 / 12 / 10 - 09:29 )
يا سيدي الفاضل انا اناصب العداء لمن اري انه اعتدي علي استحقاقات الحضارة، حيث اعتقد ان ارتقاء اعضائي البيولوجية منذ زمن الامبيا (رضي الله عنها) الي مرحلة القرود والثدييات العليا (صلي الله عليها وسلم) ينبغي ان يتطور ايضا معها بالتوازي الدياكروني الجهاز الذي يحاول من سمو انفسهم انبياء الله الاعتداء عليه لاكتشافه تضليليهم له الا وهو العقل. ولهذا اعتبر ان ابراهيم ابو الاغبياء (اسف للخطا المطبعي) القواد / الديوث له صفات اجتماعية مكتسبة وليس مكونا بيولوجيا بسبب البيئة القاحلة في اماكن معينة وهي صفات اعجبت الله فقرر جعل القوادين من العرب وسكان الصحراء انبياء والقي بكل حقده علي اصحاب الحضارات القديمة والحديثة ايضا لكونهم شرفاء. مع وافر اعتذاري للاستاذ النمري كوني محصور لاناضل في مرحلة كتب اله القوادين علينا ان نظل فيها بسبب عدوان مسلح قديم وحديث قام به الصهاينة القدامي والجدد علي السواء


29 - كله عند العرب صابون
nasha ( 2015 / 12 / 10 - 09:49 )
يا سيد هشام من خلال كتاباتك وتعليقاتك يبدو لي انك لم تقرأ التوراة والانجيل وثبت عندي هجومك هجوم عاطفي مجرد لا يستند على اطلاع ودراسة.
من قال لك ان ابراهيم نبي؟ هذا تحريف وخلط وأقتباس اسلامي ساذج .الشخص الناقل للقصة من التوراة للقرآن بالتأكيد لم يكن اميناً في النقل او كان شخص جاهل لا علاقة له بالادب والتأليف.
لزيادة معلوماتك ساراي امرأة ابراهيم في القصة التوراتية اخته ايضا من ابيه وكان صادقاً عندما ادعى انها اخته.
ارجع اقرأ التوراة يا هشام لتتعلم كيف يجب ان تكتب وحاول ان تفهم ان كل شيئ نسبي ولكل زمن احكامه وتقاليده وأخلاقه.
تقول (تريدون ان ننقد الاسلام ونصفق لليهودية والمسيحية .... هيهات)
شوف الاديان والادب بصورة عامة فكر مشاع للكل ومن حق اياً كان ان يبحث وينقد كيفما يشاء . اما التصفيق لاي فكر فلا انت تحدده ولا غيرك انما ما يحدده فهو منطقية وعقلانية الفكر وفائدته .
بعدين عيب عليك تكرار جملة (التعريص له دينه) هذه ستكون نقيصة في رأي اي قاريئ عاقل لمقالك .


30 - الدياثة والانبياء...
سيد مدبولى ( 2015 / 12 / 10 - 14:39 )
إختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضية...
بالنسبة لى انا متيقن ان حديث البخارى عن سعد بن الربيع ماهو إلا رخصة للدياثة زى مولانا زيد بتاع فلما قضى زيد منها وطرا اللى قال لمراته ابشرى رسول الله خطبك...فيا أستاذنا إختلافنا يأتى من حدود و معيار الدياثة لكل منا...تحياتى


31 - ماذا يريد السيد ناشا؟
عِماد ضو ( 2015 / 12 / 10 - 18:30 )
أخي ناشا
الكثير من التعليقات ولم أفهم بعد ماذا تريد؟
هل القواد ابراهيم من بقية أهلك؟


32 - ابراهيم ابو القرون
عماد عمر ( 2015 / 12 / 10 - 19:23 )
هذا المقرن مش بس قواد بل قليل اصل كمان رمى مرتو وابينها الرضيع في نص الصحرى كرمال ما يزعل حبيبة القلب


33 - اهلاً بالاستاذ العزيز عماد ضو
nasha ( 2015 / 12 / 10 - 22:06 )
اشكرك وأعتز بتعليقك يا اخ عماد .
بالحقيقة أنا لا اريد شيئاً من ابراهيم ولا غيره . بأعتقادي ابراهيم ما هو الاّ بطل قصة من خيال مؤلف مجهول في الازمان الغابرة .ولا يهمني لا من بعيد ولا من قريب.
بصراحة الذي جعلني اعلق على الموضوع هو التخبط وفقدان الاتجاه والتعميم بالاضافة الى ان كاتب المقال (مع كامل الاحترام له ) مغرور ومعتد بنفسه جداَ ولا مانع لديه من اهانة من يعتقد انهم اقل منه شأناً ولقد فعلها معي سابقاً واهانني وحجب تعليقاتي . بالاضافة الى ان كتاباته منذ مدة يقصد منها الهجوم على فئة محددة وليست للنقد المجرد.
تحياتي للجميع


34 - ما أكثر ألمقرنين اذا في هذا الزمان
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 12 / 10 - 22:17 )
عماد عمر وعماد ضو ومحمد البدري والكاتب هشام حثاثة- وكل من اتهم غيره بألدياثة لمجرد ألظن او لمجرد الفهم ألخاطئ, اذا سلمنا بوجهة نظركم ان من يترك زوجته واولاده مقرن- او من يصف زوجته بأنه أخته لظروف لانعلمها و لأ سباب نجهلها فما اكثر المقرنين في هذا الزمان-كثير يترك زوجته وفي اكثر من بلد ليعمل في بلد اخر لسنين- والان هناك من يهاجر الى بلاد الغرب ويترك زوجته واولاده سنين حتى يحصل على الجنسية او الاقامة ويقوم بمعاملة لم شمل لهم-فهل نص كل هؤلاء بالقاواويد والمقرنيين
ليس بوسعي الا ان اقول كل يرى الناس على شاكلته- واتمنى أن لاتقعوا بنفس الظروف والملابسات التي صاحبت كل هؤلاء- حتى لاترغموا لفعل مافعله أبراهيم عليه ألسلام


35 - سيد مدبولى
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 10 - 22:30 )
تعليقك خارج الموضوع
واضح انك من كتيبة المتعصبين المسيحيين المناضلين على النت وتعلق باسم اسلامى لتحوز على المصداقية
هذه الكتيبة انا اعرفها من تعليقاتها


36 - nasha
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 10 - 22:36 )
لو فهمت كلام الاستاذ محمد البدرى لما كتبت مزيدا من التعليقات حول نقطة واحدة تدور وتلف حولها
تبرئة كاتب نص التعريص
انا احاول تبرئة ابراهيم بوضع النص داخل ظرفه الموضوعى وانت تستميت فى الدفاع عن التعريص
ياعزيزى .... التعريض له دين
ان كنت مقتنع بمافعله ابراهيم فهل تفعل مثلة ؟؟؟


37 - عزيزى عماد ضو
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 10 - 22:40 )
يبدو ان ناشا يدافع عن نفسه وعن سلوكة حيال زوجته
التعريص له دين
تحياتى لك


38 - عزيزى عماد عمر
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 10 - 22:44 )
المشكلة ليست فيما فعله ابراهيم سواء بالتعريص او بالجحود مع زوجته وابنه ورميهم فى صحراء لازرع فيها ولا ماء انصياعا لاوامر زوجته الجميلة ساره
المشكلة انه هناك من يدافع عن هذا الفعل فى هذا الزمان
تحياتى لك


39 - عماد ضو
nasha ( 2015 / 12 / 10 - 23:05 )
اقرأ تعليق رقم 37 35 36 وستتعرف على ارقى اخلاق وأحسن ثقافة وأدب.
يبدو ان الاعصاب انهارت وفلت العيار.
هذه دلالة على العنجهية الفارغة التي تؤدي بصاحبها الى التهور.
تنتقد نص بدون ان تقرأه وتدعي انك ناقد ما هذا الهراء ؟ ما اضحكني انك تقارن نفسك بالجهبذ والعلامة زكريا بطرس في مقالك (المُنزل) السابق ؟
قبل ان تقارن نفسك بقامات ثقافية رفيعة ادرس النصوص كما يفعل الكبار لكي لا تغرق (بشبر ميه).


40 - جانبت الحق أخي ناشا
عمّاد ضو ( 2015 / 12 / 11 - 06:07 )
اخ ناشا أرجو ان تتحلى بالصبر فالأستاذ هشام انه متضايق من اخوة مسيحيين اعتقدوا ان انتقاد الخرافات الاسلام يعني صحة الخرافات المسيحية
لا تقل ترهات المسيحية وأساطيرها سخافة عن الاسلام او اليهودية لان الجميع من منتجات نفس المعتوه القواد موضوع المقال
اخ ناشا انا افهم بالضبط الجرة التي تحسس عليها، وأتفهم التهميش الذي تعاني منه مثلي كابن اقليات ولكن يجب ان لا ترى اي انتقاد لرموز الدين المسيحي كتهديد لوجودك، خذ الأمور بدون تشنج وسترى ان الاستاذ هشام شخص متنور علماني بحق وليس مثل رمضان او عثمان ولكن يجب ان تتفهم مشاعره فهو كمسلم لم ينتفض ضد ترهات تراثه الاسلامي لياتي مسيحي يدافع عن ترهات دينه
انت تعيش في الغرب ولا قداسة هنا الا للأحياء كما تعلم، العلمانية لا تحمي الأفكار ولا تقدس شخصيات التاريخ أيا كانوا ولكنها تحمي البشر، ابراهيم وعيسى وموسى ومحمد لا تعترف العلمانية بقداستهم هم بل بحق الفكر لمن يؤمن بهم، الأنبياء ليسوا فوق النقد والسخرية ولكنك لا تستطيع منع احد من الإيمان باحد منهم طالما هو ايضا لم يمنع غيره من ممارسة نفس الحق
أرجو ان تتصالح مع الاخ العزيز هشام منشان خاطري


41 - اخ عماد
nasha ( 2015 / 12 / 11 - 07:06 )

يا اخ عماد المسألة ليست كما تعتقد . أنا متضايق منه لانه متعجرف وشايف حاله ويغلط . يا اخي أفرض هو شكسبير معاصر هذا لا يعطيه الحق في شتم الناس . كرامتي انا ما اتنازل عنها لوالدي الي خلفني .
يا اخي شو شفتني انا ميت على (بطل رواية خيالية) ابراهيم انت تحكي جد؟ بعدين ابراهيم افندي راجع للكل مش بس لمجموعة وحدة.
يا اخي عيب يوزع التعريص على الكل شو متصور الناس ما عندهم اخلاق ؟
اقرأ تعليق 37 مو مسبة وشخصنة عيني عينك وتقلي الحق علي انا
مع الاسف خذلتتي يا استاذ عماد انا لو ما بتهمني ما كان دخلتك بالمعمعة البايخة هاي.


42 - أخ ناشا
عمّاد ضو ( 2015 / 12 / 11 - 07:21 )
نعم تعليق 37 ليس في محله ولا يستحق النشر ومتأكد ان الأخ هشام سيحذفه ويعتذر عنه ولكن ليست هذه أهم نقطة
أنا شخصياً انظر للنتائج وأحكم على المقالات وأصحابها من خلال أكثريتها وليس من خلال مقال واحد أو تعليق يتيم
ما قصدته ان الأخ هشام متحفز كالزنبرك ولديه سبب كما يبدو فلماذا تشخصن الأمور معه
تحياتي لك


43 - أفلا يعقلون؟؟
ماجدة منصور ( 2015 / 12 / 11 - 07:48 )
لتسقط الأديان...كي يحيا إنسان نيتشه0
الكاتب الأستاذ هشام...لا قداسة عنده إلا للعقل0
افلا يعقلون؟؟
احترامي


44 - لن تستطيوا اسقاط الاديان بهذا الاسلوب الرخيص
عبد الحكيم عثمان ( 2015 / 12 / 11 - 11:37 )
لايمكنكم ان تسقطوا الاديان بهذا الاسلوب الرخيص الفج الا اخلاقي من خلال توزيع الاتهمات على الانبياء هذا ديوث وهذا مقرن وهذا مجرم- ابحثوا عن اسلوب أكثر رقيا وأكثر اخلاقية-ربما تنجحون
قدموا نماذج منكم راقية مؤدبة خلوقة
حاولوا اقامة مجتمع في جزيرة في صحراء في واحة أستأجروها ماشاء الله عليكم لستم قلة واقيموا مجتمع مثالي خالي من القوادة ومن الدعارة ومن الجريمة ومن الاغتصاب ومن الفقر ومن التسلط وخالي من العصابات ومن السطو ومن النصب- والاحتيال ومن الكذب-عندها سترون الناس كيف تهفو اليكم ووتترك ديانتها


45 - عزيزي العبد
عمّاد ضو ( 2015 / 12 / 11 - 14:28 )
عزيزي العبد
عد إلى مقال كتبته حضرتك عن محمد عبده الذي رأى في اوروبا إسلام ولم ير مسلمين عتدها ستفرح يا روحي ان المجتمعات العلمانية التي اخترعت لك الكمبيتور الذي تطل علينا من خلاله بثقافتك الغزيرة المبهرة وعلمك الذي ليس له حدود ولغتك العميقة التي تنم عن ثقافة يا ساتر ما أكبرها وإملاءك الذي يضاهي القرآن العظيم. عندها ربما سوف تعرف يا روحي ان عدد الملحدين اليوم في العالم الإسلامي أكثر من عدد الذين مثل حضرتك حتى لو رأيتهم من الخوف يدخلون ويصلون معك ويقدسون القواد ابراهيم
وتقبل حبي يا روحي


46 - عزيزي عبد الحكيم هذا ما كتبته حضرتك عن محمد
عمّاد ضو ( 2015 / 12 / 11 - 14:56 )
اقرأ معي يا روحي ماذا كتبت حضرتك
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=409390
وهل لم يغزو غير رسولنا
وهل لم يقتل اناس موصدين بالاغلال غير رسولنا
وهل لم تسبى نساء من غير رسولنا
وهل لم يتزوج بطفله تعلب بدماها غير رسولنا
وهل لم يسلب اموال ضحياه غير رسولنا
وهل لم تكن اسواق لبيع العبيد والاماء قبل رسولنا

هناك المليارات اليوم يا روحي لا يقومون بكل هذه الموبقات


47 - عزيزى عماد ضو
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 12 - 02:38 )
اشكر لك نبل مشاعرك وتفهمك لقصدى من كل كتاباتى
نعم ياعزيزى ... ان اول نقد كتبته عن اساطير التوراه واسطورة الاناجيل كطالان بسبب اعتقد الاخوة المسيحيين ان نقد الاسلام معناه صوابية المسيحية
ولكنى فى هذه المقالة بعيد عن هذا .... استفزنى من محرر التوراه ان يكتب هذا عنم ابراهيم وتوصلت الى السبب الموضوعى الذى جعله يكاتب هذا = انه السبى البابلى
والمقاله فى جوهرها تحمل تبرئه لابراهيم ولكن بعض الاخوة المسيحيين لايطيق اى كلمة عن التوراه او الانجيل ، انها نرجسية لم اراها الا فى المتعصب الاسلامى
عندما كتبت ( التعريص له دين ) كان ردا على من يدافع باستماته عن ديوثية ابراهيم بدلا من ان يدين محرر التوراه
قانا دائما فى كل حياتى لا اهاجم احدا حتى نقدى للاديان يكون نقدا موضوعيا ، ولكن رد فعلى يكون عنيف لمن لم يتفهم موقفى ..ولهذا انا مصمم على عبارة التعريص له دين لكل من يدافع عن ديوثية ابراهيم
وناشا وغيرة لايسببون لى اى مشكلة ، فقد تعودت على هذا من الاسلاميين المتعصبين ايضا واعرف كيف ارد عليهم وافحمهم ... حالص تحياتى لك


48 - العزيزة ماجده منصور
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 12 - 02:44 )
اصبتى الحقيقة ياسيدتى
لاقداسه عندى وعند كل العلمانيين الا للعقل
ولندع اتباع الخرافات يتخبطون
حالص تحياتى لكى


49 - براهيم (ابو الأنبياء) شخصية توراتية إفتراضية
الحكيم البابلي ( 2015 / 12 / 12 - 08:26 )
من بعد أذن السيد هشام حتاتة
إلى كل ألأخوة والأخوات المتحاورين
كنتُ أفضل لو تحاورتم أولاً في: هل هناك شخصية حقيقية تأريخية بإسم ابراهيم المزعوم هذا !؟ وإن إستطاع أي شاطر منكم أن يأتينا بالخبر اليقين والإثبات المُقنع عن مصداقية وعلمية وجوده تأريخياً !!، حينئذٍ اعطوا لأنفسكم كل الحرية في مناقشة هل كان قواداً أم لا!؟

أُكرر ما قلته في تعليقي # 16 من أن شخصية ابراهيم (( أبو الأنبياء )) هي شخصية وهمية مُفترضة رسمها كتبة العهد القديم الذين سرقوا ما شائت لهم أخلاقهم يومذاك من قصص بقية الحضارات العملاقة حولهم، تلك القصص والخرافات التي لم يستطع أن يراها أو يستوعب زيفها اليوم من تعلم أن يكون آلة مُسيرة لهذه الأديان الترهيبية الثلاثة

أتعجب جداً كلما صادفني أشخاص لم يستوعبوا التأريخ بكل تفاصيله الدقيقة، والذين يُصدقون -كالأطفال- كل ما تم تلقينهم إياه في كتاتيب الأديان .. كل الأديان

تحياتي للجميع .. طلعت ميشو.


50 - عزيزى الحكيم البابلى
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 12 - 11:34 )
نعم ... ابراهيم شخصية اسطورية لم توجد ابدا فى التاريخ ورغم هذا الصقوا به تهمة الديوثية ، لقد كتبت اكثر من مرة عن هذا الموضوع واهمها فى دراساة من ثلاثة مقالات بعنوان ( مكة بين الحقيقة والاسطورة) ولكنى فة هذا المقالة لا اناقش وجوده التاريخى ولكنى فقط ناقشت الاسباب الموضوعيه التى جعلت محرر التوراه يقول هذا عن ابو انبيائهم
للمرة الثانية تحياتى لك


51 - من الكذب الي القواده
محمد البدري ( 2015 / 12 / 12 - 19:00 )
إذا كان ابراهيم الديوث لم يوجد اساسا، حيث لا يوجد برهان واحد علي تواجد كل هؤلاء القوادين والديوثيين والقتلة المجرمين رسل و انبياء الله، فمعني ذلك ان الكذب صفة تلك الشعوب التي ادعت اتصال نخبها بما لا يمكن اثبات وجوده اساسا كشخصية الله.
عبد الحطكيم عثمان مؤمن وينتمي الي تلك الفئات المؤمنة اي الكاذبة وهو أمر طبيعي حيث الاستدفاء بالمهن الكذوبة والقوادة المربحة. لو سألنا عبد الحكيم عثمان عن هويته لقال انه عربي مسلم. فنعم الهوية ونعم المهن


52 - يعني تريد من كاتب التورات ان يكذب
مروان سعيد ( 2015 / 12 / 13 - 10:46 )
تحية مجددا لجميع الحضور
استاذ هشام ارى بانك محروق وفاير دمك على الذي كتب التورات وهل تريده ان يكذب ويحرف مثل عثمان بحرق القصص القديمة وتزوريه
يعني اعجب من هكذا مثقفين بصراحة ياخي هذا الحصل والكاتب لم يقل انه عمل رائع اتبعوه بل هو دياثة بالوقت الحالي اما بالزمن القديم كان الاخ يتزوج من اخته من ادم وحواء الى الفراعنة الذي نفتخر بهم الى الان ولم نقل بان الفراعنة ديوثين
وقلت لك ولكن مطنش وعامل حالك مش فاهم التورات قصة شعب فيه الدياثة وفيه القحاب وفيه الجيدين
وقلت لك بانه غير منزل يعني فهمك كفاية
ولعلمك ايضا وهي حسكة بحلق الذين يكذبون الكتاب المقدس اكتشاف حديث وموثق من عالم اجنبي عن سادوم وعمورة
يوم 15 أكتوبر 2015، أعلن عُلماء آثار أمريكيون عن عثورهم على بقايا بلدة ترجع للعصر البرونزي شرق نهر الأردن، ويعود تاريخها إلى ما بين 3500 و1540 سنة قبل الميلاد، مؤكدين أنها سدوم وعمورة، حيثُ قال ستيفن كولينز، من جامعة ترينيتي في نيو مكسيكو، المشرف على عمليات التنقيب أن تلك القرية تتطابق مواصفاتها المذكورة في الكتاب المقدس والقرآن مع الآثار التي عثر عليها والتي يعود تاريخها للفترة ذاتها تقريبا.[2]


53 - العلماء ياخذون بجدية ويصدقون ما ورد بالتوراة
مروان سعيد ( 2015 / 12 / 13 - 11:16 )
نرجع لحرق الدم الكتاب المقدس اكثر كتاب موثق بالمخطوطات واكثر طباعة وتوزيع بالعالم
وان كثير من العلماء ياخذون به بجدية مطلقة بعد اكتشاف ان المراحل الستة بالكتاب المقدس متطابقة مع المراحل العلمية الست وبعد قدوم تسونامي ازداد الايمان به وبتنبؤاته وخصوصا الايام الاخيرة بان حجر كبير سيصدم الارض وهذا ما يقوله العلماء وبدؤا بدراسته جديا وعلى ذلك اكتشفوا مدينة سدوم وعامورة 2015
طبعا هو ليس كتاب علمي نقولها للمرة الاف انه كتاب تاريخي تاريخ شعب منه الديوث والاحمق والكاتب يامثقفين اقراؤا وعوا
ونحن المسيحيين ناخذ منه المقدس وهو الوصايا العشر وما يدعوا للخير والسلام والمحبة
اما فلان نكح فلانة هذا بغرف النوم فقط وليس ينشر بالكت
وعدد النسخ التي تطبع من الكتاب المقدس يوميا سانشرها بالتعليق القادم لاانها موثقة وبالثانية
يتبع رجاء


54 - العلماء ياخذون بجدية ويصدقون ما ورد بالتوراة
مروان سعيد ( 2015 / 12 / 13 - 11:20 )
- فالكتاب المقدس هو أول كتاب يطبع في العالم في ترجمة الفولجاتا اللاتينية وطبع في مطبعة جوتنبرج في أواخر ق15 وقد قال أحدهم أن جمعية الكتاب المقدس منذ 30 عام عندما أرادت أن تواجه الاحتياج للكتاب المقدس اضطرت أن تطبع منه نسخة كل 3 ثوان و22 نسخة كل دقيقة و369 نسخة كل ساعة و32.876 نسخة كل يوم، بالطبع نهارا وليلاً، ووضعت هذه الكتب في 583 صندوق تزن 90 طن، ما أعجبه في توزيعه وانتشاره!! ومازال الكتاب المقدس في موسوعة جيتز للأرقام القياسية طبعة 2000 هو أعظم كتاب في توزيعه على وجه الإطلاق.
2- أكبر عدد مخطوطات 24.600 والكتاب الذي يليه في عدد المخطوطات هو اليازة هوميروس وعدد مخطوطاتها 643 مخطوطة.
3-أول كتاب ترجم في العالم إذ ترجم العهد القديم من اليهودية إلى اليونانية عام 282 ق.م
4-مخطوطاته أغلى مخطوطات في العالم، فلقد اشترت الحكومة البريطانية المخطوط السينائى من روسيا بمبلغ 510 ألف دولار وهو أغلى مخطوط على الإطلاق على الأرض في ذلك التاريخ.
5- أكبر عدد ترجمات، فلقد ترجم كله أو أجزاء منه إلى 946 لغة أو لهجة والذي يليه أعمال لينين 200 ترجمة فقط.
أعلى معدل توزيع في العالم حوالي 150 مليون نسخة سنويا


55 - عبد العزيز فرج عزو
الانبياء والمرسلين هم أهل التحضر وليس منحلين ( 2015 / 12 / 13 - 13:38 )
الانبياء والمرسلين اجمعين عليهم السلام هم مثل للرقي والاخلاق وليسوا منحليين أو ديوثين ولكن الروايات المسيئة التي كتبت في كتب التراث اليهودي والمسيحي والاسلامي من ناحية الروايات القصصية والتاريخية في الكتب التي فسرت النصوص خطأ في الكتب السماوية الثلاثة هي السبب في هذا الاشكال فالانبياء عليهم السلام رسل الله معصمون من ناحية تبليغ الرسالات السماوية ولكن من الناحية الانسانية فهم بشر يصيبون ويخطئون والله تعالي يعفو عنهم لانهم تابوا الي الله من بعض الذنوب التي فعلوها اذا كان عندهم ذنوب فالانبياء كلها جاءوا بالحرية والاحترام لكل البشر وهم الذين علموا الناس فنون التحضر والرقي ولكن اعداءهم حرفوا كلامهم واساءوا اليهم ورمواهم بكل نقيصة في العهود القديمة لغرض في نفوسهم المريضة وشكرا للجميع وبالله التوفيق


56 - الرد على تخاريف المسيحين، الأخ مروان سعيد نموذجا
عماد ضو ( 2015 / 12 / 13 - 18:26 )
أخي مروان
الكتاب المكدس الذي تعبده أثبتت الوقائع فشله الذريع ككتاب تاريخ وآثار. والمحاولة التلصيمية التي تقوم بها هنا ببعض اكتشافات علماء الأركيولوجي الغربيين هي محاولة فاشلة لا تقل كوميدية عن محاولات أطباء التجميل الإسلاميين..هدفها المادي المنظور هو جذب السياحة الدينية وهذا مصدر تمويلها
http://goo.gl/sYQAmt
الأركيولوجيا الإنجيلية هي محاولة تدليسية لإقناع المؤمنين المسيحيين ان الإسطورة ليست اسطورة
أريحا مثلا تشير كل التنقيبات الأثرية انها هدمت عام 1500 قبل الميلاد خلال فترة طرد الهكسوس بدو الحجاز من مصر. أي لا يستبعد تاريخيا أن يكون الفراعنة هم من هدموها
أنصحك أيضا ان تتابع من يسمون المؤرخين الجدد الإسرائيليين وكتاب
The Bible Unearthed
لآشر سيلبرمان واسرائيل فنكلشتاين
واقرأ أيضا
http://goo.gl/Equ4D2
عن الخداع الذي يقوم بها علماؤك في الآثار المزعومة لكتابك المكدس
--
الهنود الحمر اخ سعيد قبل خمسين الف عام تركوا آثارات دلت على سيرهم الف علم من مضيق بيرنغ وكندا شمالا والأمريكتين إلى تشيلي شمالا. بينما لم يترك اليهود قبل 5000 عام ملعقة في صحراء ضاعوا بها 40 عاما

مع تمنياتي لك بالشفاء


57 - عبد العزيز فرج عزو
عماد ضو ( 2015 / 12 / 13 - 18:36 )
خطابك المرسل يتهاوى بنفخة كونه لا يملك أي إثبات علمي وأخلاقي له
مثل قولك ان (المرسلين أتوا بالحرية والأحترام لكل البشر) فهذه الكذبة لا تمر إلا إذا مر الجمل من ثقبل الإبرة
أما محاولتك الفصل بين عصمة الأنبياء عن الخطأ كمرسلين من الله، من ناحية ثم أنسنتهم انهم بشر يخطئون، من ناحية اخرى. فهذه شعوذة واضحة وضوح الشمس، وعليها يستطيع كل قائد ظالم فاسد مجرم قاتل سفاح، في منصب مسؤول، كلامه منمق مثل حضرتك.. يستطيع القول خذوا أقوالي ولا تأخذوا بأفعالي ليهرب من المساءلة أمام القانون.
إذا كنت تقبل بهذا فنحن نرفضه
شكرا لك على كل حال على محاولة فرش الطريق لجهنم بالنوايا الحسنة فهناك مهووسون يأكلون من هذا الكلام


58 - الرد على عماد ضو وتصحيح مفهومه
مروان سعيد ( 2015 / 12 / 13 - 21:45 )
تحية مجددا للجمع
يا استاذ عماد ركز قليلا على اقوالي لتعرف المعنى الاستاذ هشام كان محرور لاان كاتب التورات جعل ابراهيم ديوث واجبته اذا كانت القصة الحقيقية هكذا اتريد ان يزورها
وباعتقادي انه يوجد دحش بعض الاساطير وخاصة القديمة مثل سفر القضاة ولكن هو بالتالي قصص وكتبها انسان وبعهود قديمة جدا فلا انا اعرف الحقيقة كاملة ولاهو ولا كيف كانت الظروف
وبعدين تتهمني بعبادة الكتاب المقدس هذا خطئ لااني لااعبد المادة مثلك انا اعبد الرب الخالق لكل شيئ وصانعك وجعل لك عقل لتفكر به ولتتعرف على النظام الذي صنعه الا اذا كنت تعترف بانك ابن العشوائية او الصدفة
ومودتي للجميع


59 - الي فرج عزو
محمد البدري ( 2015 / 12 / 13 - 23:35 )
لا فرق كبير يا سيد عزو ان تستسلم لما يقوله (اقصد يتبوله) المشايخ من فوق منابر الجوامع وبين ما اتت به الكتب (الخراء) اياها من هرتلة اخلاقية


60 - نقاش مزلطت الصابون
عماد ضو ( 2015 / 12 / 14 - 03:44 )
عزيزي مروان،
تشتيت المواضيع ليس هوايتي
وطريقة المزلطة هي ما تتقنونه ولن أسايرك بها يا روحي
وطريقة المزلطة يا طويل العمر هي عندما تحاول إمساك صابونة ويديك مبللتين فكلما عصرت أصابعك من اتجاه مزلطت الصابونة الى الجهة الاخرى
تخاريف الاركاريولجي التوراتية دحضناها فا علاقة القواد ابراهيم موضوع المقال بمرافعتك الصابونجية المتمزلطة نحو الصانع والصدفة والعشوائية يا روحي؟


61 - الاعزاء محمد البدرى وعماد ضو
هشام حتاته ( 2015 / 12 / 16 - 21:26 )
انا اقول كلمتى وامضى
فكما قال برنادو شو ( انهم يقولون ، ماذا يقولون ، دعهم يقولون *
الاخ مروان سعيد ومن قبلة ناشا يؤمنون يقدسية كتابهم المقدس ويقول مروان ان كل الحفريات اثبتت صحة التوراه
والسؤال : قصة موسى كلها من اول خروجه من مصر وحتى سليمان وبناء الهيكل كلها قصص خرافية لم يثبت صحتها وقد اشرت الى ذلك فى سلسلة ( اساطير التوراه واسطورة الاناجيل فى مبحث - البحث عن موسى ) وهى الاساس فى الحقد الذى يخفيه كل المعلقين المسيحيين ضدى
انا اكتب للتاريخ فلقط لاغير
قلت من قبل لناشا : التعريص له دين
والان اقول لمروان : هنيئكم لكم ابن الزانية ... ابن الزانية له دين
فى جعبتى الكثير لارد عليهم ولكن يكفينى ردكم عليهم
خالص تحياتى لكما


62 - وهو المطلوب يا هشام
nasha ( 2015 / 12 / 17 - 03:09 )
لقد اثبت من تكون وما هو معدنك.
الناقد المحترم الموزون المثقف الذي يتخذ العقل والمنطق لا يتوتر ولا ينطح (كالـــــ) ولا يوزع مسبات وشتائم.
الالفاظ السوقية وتوزيع الاتهامات هي اثبات قاطع على خواء صاحبها وتفاهته.
ارجو ان يكون لدى المشرف قليلاً من الانصاف ويسمح بنشر هذا التعليق .


63 - لا عتب على اولاد المحلل
مروان سعيد ( 2015 / 12 / 22 - 17:52 )
الكلام موجه لاابن المحلل فقط وعزرا من البقية
طبعا لاعتب عليك تقول كلمات تدل على المستوى الذي خرجت منه والبيئة الحاضنة الني تربيت بها وتخرجت من قائد الدياثة بالعالم وهو قاطع الرؤس والطرق ومبادل الزوجات
لاان الكلام مراءة النفس
ومودتي للجميع


64 - سيد مروان
احمد الجندي ( 2017 / 10 / 22 - 23:39 )
استاذ عماد ركز قليلا على اقوالي لتعرف المعنى الاستاذ هشام كان محرور لاان كاتب التورات جعل ابراهيم ديوث واجبته اذا كانت القصة الحقيقية هكذا اتريد ان يزورها
وباعتقادي انه يوجد دحش بعض الاساطير وخاصة القديمة مثل سفر القضاة ولكن هو بالتالي قصص وكتبها انسان وبعهود قديمة جدا فلا انا اعرف الحقيقة كاملة ولاهو ولا كيف كانت الظروف
وبعدين تتهمني بعبادة الكتاب المقدس هذا خطئ لااني لااعبد المادة مثلك انا اعبد الرب الخالق لكل شيئ وصانعك وجعل لك عقل لتفكر به ولتتعرف على النظام الذي صنعه الا اذا كنت تعترف بانك ابن العشوائية او الصدفة
ولكن
1 الكتاب المقدس العهد القديم مسؤولية اليهود وليست مسؤوليتكم يعني بالعامية سبب وجود هذا الكلام ليست انها الحقيقة فمستحيل يكون نبي الله هيك بل فعليا الاسلام نفى هاي الشغلة وانما السبب هي
1 اليهود ما بتفرق معهم
2 اليهود يرون الانبياء اسوا هلق الله


65 - مروان والنزيف
الجندي ( 2018 / 5 / 13 - 15:22 )
ولا ينفد شرابهم.
وقوله: ( وَلا يُنـزفُونَ ) اختلفت القرّاء في قراءته، فقرأت عامة قرّاء المدينة والبصرة ( يُنـزفُونَ ) بفتح الزاي، ووجهوا ذلك إلى أنه لا تنـزف عقولهم. وقرأته عامة قرّاء الكوفة ( لا يُنـزفُونَ ) بكسر الزاي بمعنى: ولا ينفد شرابهم.
هاي الايات
يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ (17) بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ (18) لَّا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ (19) وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ
من الواضح ان الصداع والنزيف تعود على المسلمين
كاس من معين : كاس من خمر
لا يصدعون ولا ينزفون : لا يدوخون ولا يفقدوا عقولهم ولا تنفذ كؤوسهم
اذن ما علاقة النزيف بالاطفال ام نسيت الاية بالوسط
2 ونسيت القسم الاول من الاية لا يصدعون
3 ونسيت ايضا ان الايات لا تتحدث عن الولدان المخلدين وانما تتحدث عن نعيم المسلمين
فلو عدت للايات من الاول ستجد انها تتحدث عن نعيم المسلمين
هاي السورة كاملة
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura56-aya1.html