الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مقدمة في ظهور الأَديان الشمولية 2

بارباروسا آكيم

2015 / 12 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تأخذنا بدايات التشريع الأُلوهي في ميزوبوتاميا بشكل أَو بآخر الى أَحضان الدولة المركزية ، في مقالتنا السابقة الموسومة بنفس العنوان أَضئنا على عدة نقاط منها [ التوحيد ، الحكم الثيوقراطي ، والتشريع الإلهي ] إِلا إِننا لم نستفض في النقطة الأَخيرة كسلاً مني وأَرى أَنه من اللزام توضيح هذه النقطة لأَنها لاتقل أَهمية عن سابقاتها

فإذا أَخذنا على سبيل المثال أَول الشرائع الشمولية المعقدة التي تؤخذ بتفويض إِلهي نجد أَنَّ الوسط الجيوسياسي لما بين النهرين في ذاك الزمان كان معقداً للغاية فالإقتتال الداخلي والحروب والغزوات الخارجية أَدت الى تمزق البنية المجتمعية الميزوبوتامية .. هاهنا ظهر حـمــــــــورابــــي الذي إِستطاع فهم كل المتناقضات وإِستطاع القضاء على كل الفتن الداخلية وضرب القوى الخارجية وبنى دولة مترامية الأَطراف ..وطبعاً كون الدولة بحاجة لقانون موحد يسود على الكل كان لابُدَّ أَن يكون هذا القانون بقوة الآلـهـة التي يخاف سطوتها البشر ، وللعلم فقد أَثبتت الأَيام صحة نظرية حمورابي حيث ان العيلاميين لما غزوا مابين النهرين وحملوا معهم مسلة حمورابي كان شتروك ناخونتي العيلامي قد قرر تحريف مسلة حمورابي وبالفعل فقد محا عدة اسطر ولكنه لما وصل الى اللعنات الموضوعة من قبل الآلهة القدوسين خاف وتوقف عن حك المسلة !! ولأَنَّ الناس على أَيام حمورابي.. كلٌ يغني على ليلاه ولكل مجموعة إِله فكان لابُد من احد الأَمريين : إِما توحيد الآلهة - وهو إسلوب أَخناتون لاحقاً - أَو الإعتراف بمختلف أَنواع الآلهة وهو اسلوب حمورابي
فتظهر في مسلة حمورابي صور مباركة مختلف الآلــهـة لأَعماله المجيدة وتشريعاته الفريدة

تستفتح تشريعات حمورابي هكذا : أَنا حمورابي ، الملك الكامل ، الذي منحه الإله انليل حكم (( الرؤوس السـود )) - يقصد الشعب السومري والآكادي - ، كما سلمني الإلــه مردوخ مقاليد حكم الرعية ، وأَنا لم أُضع الوقت ســدى ولم أتلكأ عن القيام بأعباء الحكم على أَكمل وجه ، فقد قمت برعاية الأَماكن المقدسة لعموم أفراد الشعب وأزحت الظلم عن كاهلهم وأَنرت لهم الطريق ، فبالسلاح الذي زودني به الاله زبــابـا والإلــــــــهــــــة عـشتار وبالحكمة التي جعلها الإله ايما قدري استطعت ان أَطرد الأَعداء من البلاد من أَقصاها الى أَدنــــاهـا وأَحبطت قوة التآمر في الداخل ، وهكذا هيأت للبلاد الأَمن والإزدهار ، وجعلت الناس يستقرون في بيوت آمنة ، فلم يتمكن أَحد بعد الآن من أَن يطردهم منها أَو يتعالى عليهم ، فالآلهة الكبيرة اختارتني دون الناس جميعاً لأَكون الراعي الذي يسهر على رعيته ويقوم إِعوجاجهم بعصاه المستقيمة ، وسوف تستفيء بظلي الرحيم مدينتي طولاً وعرضاً ، وســـوف احتضن سكان البلاد سومر وآكـــــاد ، فبمساعدة إلهي الحامي الذي هو بمثابة أَخ البلاد سوف اترك الناس ينعمون بسلام ، ويرغدون بسعة حكمتي التي لاقرار لها ، ولـن أَدع القوي يضطهد الضعيف ، وســوف اعيد للأَرملة واليتيم حقوقهما ، حتى يسود العدل في بابل ، تلك المدينة التي رفع رأسها عالياً الإلـــهـــــان آنــــو وانليل في معبد ايـزانجيلا الذي تقف أَساساته منذ الأَزل كالسماء والأَرض ليقض فيه بالحق ، وتتخذ القرارات التي تهم مصلحة البلاد وينصف المظلوم .
وقد ثبت كلامي القيم امام صورتي ، لأَكون الملك الذي بـزَّ كل الـملوك

كتاب حمورابي البابلي وعصره : هـورســــــت كلينكل ، ( ص 14 - 15 ) ، تعريب : محمد وحيد خياطة ، الطبعة الأولى 1990 ، الناشـر : دار المنارة للدراســــات والتــرجمة والنشــر ، دمشق
لترقد بسلام ياابن ميزوبوتاميا والسلام عليك يوم ولدت ويوم مت ويوم تبعث حيا ، السلام على آشــــور وســـومر وبابل وأَكـد ، السلام على الرجال الرجال تحت الثرى ..صدق مردوخ العظيم









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. 232-Al-Baqarah


.. 233-Al-Baqarah




.. 235-Al-Baqarah


.. 236-Al-Baqarah




.. 237-Al-Baqarah