الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ

بولس اسحق

2015 / 12 / 22
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لنقرأ معا:
فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (94)
من المخاطب هنا؟...إنه بكل تأكيد محمد مدعي النبوة ….لماذا يشك محمد رسول الاسلام فيما أنزل إليه من ربه الا وهو الوحي؟
ربما ظن أنها وساوس شيطان وشك في كونه نبي حقيقي أرسلته السماء لتبليغ الناس دعوة الإله ....لماذا يسأل اليهود والنصاري الذين يقرأون الكتاب؟؟ حتي يتأكد من حقيقة نبوته ، فصفات النبي وتفاصيل ظهوره يزعم اله القران/محمد أنها موجوده في التوراة والإنجيل ولكن أهل الكتاب يخفونها هل عند الإخوة المسلمين تفسير آخر....لماذا شك محمد؟..أو لماذا افترض اله القران نفسه أن حبيبه محمد سيشك فيما ينزله اليه؟
المشكلة أن آية الشك هذه وردت في سورة يونس والتي نزلت بعد سورة الإسراء والكل يعلم أنها أي سورة الإسراء جاءت لتؤكد حادث الاسراء والمعراج على ظهر البغل الطائر...
اخوان محمد أسري به من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصي وعرج به نحو السماء، رأي الأنبياء والملائكة والملأ الأعلي والجنة والنار، ووصل إلي اعلي عليين هناك عند سدرة المنتهي وتكلم مع الإله إله الكون...ودعونا من التفاصيل التي مللنا منها لكثرة ترديدها......ويأتي بعد كل هذا المصطفى العدنان ويشك في كونه النبي المبعوث.... علي من يضحك المسلمون ؟وكيف يطالبوننا بالتصديق الأعمي علي ما زعمه دجال....العجيب كيف يستسيغون هكذا ترهات...هل خلت امة محمد من البعض الذين لا زالوا يملكون العقول....هل من المعقول الجميع مغيبون....لقد كان السؤال :لماذا شك محمد؟
صار الآن: كيف يشك محمد بعد كل هذا؟
أرجو الإجابة من الإخوة المسلمين .....ولكن بعيدا عن النسخ واللصق...وانما باستخدام العقل ولو لمرة وان كانت حتى سهوا؟؟
وقد يقول لنا احد المغيبين....هذا من دلائل صدق محمد و صدق قوله انه لا فرق بينه و بين الناس الا انه يوحى اليه فقط اما باقي كينونته فهو بشر يجوع و يخاف و يشتهي النساء و يحب..
اذن شكه هو عبارة عن صفة بشرية فهو ليس بملاك و لا بإله هو بشر تصيبه الحمى و يصيبه الوهن و يحلم بالليل و يتغوط الخرء و يبول البول و يستحم لكي لا تتراكم اوساخه ....هذا دليل يضاف الى دليل عبس و تولى ان جاءه الأعمى والى دليل وتخفي عن الناس ما الله مبديه في رغبته في زينب بنت ابي جحش فلو كان محمد كاذبا لخبأ كل هذا و ما أظهره ابدا ولكن هو كلام الله يوصله حتى لو كان فيه لوم له شخصيا!!
ولو نظرنا الى ادعاء المسلم المغيب فاننا لا نرى سوي انه لا يرى سوى ما يريد ان يراه لدرجة انه يشيد بشك رسوله ويعتبره دليلا مضافا علي صدق نبوته...لكنه يتجاهل رحلة الإسراء والمعراج ولم يسأل نفسه كيف يشك محمد بعد أن صعد للسماء وتكلم مع ربه حتى ولو كان من خلف حجاب..اليس هو المعصوم...اليس هو خير ولد ادم....؟؟
كيف يزعم محمد أن الكتب السابقة محرفة، وقد صارت بهذه الآية مرجعا معتمدا يؤكد له نبوته ويزيل من صدره الشك ، بينما حديثه مع ربه نفسه لا يكفيه ولا يطمئنه.... هل يجد المسلم منطقا هنا؟
محمد في بداية دعوته يقول والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري علي أن أترك هذا الأمر ما تركته كيف يكون بكل هذا اليقين حتى قبل ان يرى ربه (بغض النظر عن ان الحديث ملفق ولا صحة له في جميع التفاسير)؟؟؟... وبعد أن يصعد للملأ الأعلي ويرى ربه جهارا نهارا يساوره الشك ...هل السياق هكذا طبيعي؟.... وأنا في انتظار لف ودوران المسلمين وردودهم الملتوية ....تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ
شاكر شكور ( 2015 / 12 / 22 - 15:51 )
تساؤل منطقي سليم ، اي كما تفضلت استاذ بولس ، إن كان تسلسل نزول سورة الإسراء وهو 50 والذي يكون محمد قد امتلأ بالإيمان بعد إسراءه الى سدرة المنتهى ، فكيف يأتي في سورة يونس التي تليها اي نزلت بعدها برقم 51 ويشك بما أنزل عليه ؟؟ برأيي لغرض فهم اسباب هذا اللغز يجب الرجوع الى سورة النجم تسلسل النزول 23 حيث ان محمد رجع للدعوة الى عبادة الأوثان بقوله في سورة النجم 19 (أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى) فقرأ بعد ذلك : (تلك الغرانيق العلا و إن شفاعتهن لترتجى) ، هذه الآية المكية الخطيرة جعلت من المرشدين الروحيين من ملقني محمد ان يشّكوا في تحمّل محمد بالأستمرار بنشر الرسالة النصرانية التي يريدونها ، فأنذروا محمد بسورة يونس 94 بالرجوع الى المخطط المرسوم بأخذ مشورة اهل الكتاب وهذه الآية تعتبر كمن يؤلف كتاب ويقول حقوق الطبع محفوظة لدى المؤلف ، هذا وأعتقد بأن سورة الإسراء 1 موضوعة بعد بناء الأقصى لأن ما يأتي بعدها من آيات عن موسى لا علاقة لها بالإسراء ، تحياتي


2 - كيف يمكن لهكذا حقائق مستورة للآن
عراقي ( 2015 / 12 / 22 - 18:12 )
عجيب وغريب !!.. عبارة مقتبسة من كلام الشهيد/ فاضل عباس المهداوي رئيس محكمة الشعب


3 - تخبطات
على سالم ( 2015 / 12 / 22 - 19:31 )
من المعروف ان الذى يسمى نفسه رسول الله حقيقه كان رئيس عصابه من القتله والشبيحه والصعاليك والبلطجيه وكانوا يقطعوا الطريق على القوافل الامنه ويسرقوا كل شئ ويقتلوا الرجال ويحتفظوا بالنساء من اجل النكاح , هذا سطو مسلح بدوى , بعد ذلك يصف نفسه هذا الافاق بأنه رسول الله , الغريب ان كل المسلمين السذج يصدقوا كل هذه الخرابيط بل ويألهوه ويعطوه قدسيه اعظم من اللات اكبر نفسه , يوجد خلل فى العقليه الاسلاميه بدون شك


4 - الضحك بين الحين والحين مطلوب
بولس اسحق ( 2015 / 12 / 22 - 22:48 )
اخي شاكر تحليلك هو الصواب بعينه ولكن الطرف الاخر هو الذي يصر على ان نفضح ما يحاول اخفاءه...والمعروف ان ايات في القران حفلت باخطاء منهجية مثل الانتقال من مخاطبة محمد المفرد الى مخاطبة الجمع الى مخاطبة الجمع لله الى مخاطبة الجمع لمحمد الى مخاطبة محمد للجمع في فوضى مفاهيمية لاتعد ولا تحصى لكن المفسرون كانوا يتصدون لمنطق القراءة الطبيعية للقران بافتراض نيات ودلالات مختلفة على غرار القول ان الله كان لايخاطب محمدا في الاية التي ذكرت(وان كنت في شك..) فلنضحك مع الرازي ولم يختلف عن البقية طبعا ولم اكتبه سوى لقصر تفسيره :الخطاب في الآية للنبي عليه الصلاة والسلام، إلا أن المراد غيره؛ على غرار قوله تعالى: { يا أيها النبى اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين } (الأحزاب:1) وقوله: { لئن أشركت ليحبطن عملك } (الزمر:65) وقوله: { يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله } (المائدة:116) وهو أيضًا من قبيل قولهم في الأمثال المشهورة: إياكِ أعني، واسمعي يا جاره )...ولم يخبرنا هل هي ايوه ولا الو ولا زالوا تائهين!!..تحياتي اخي شاكر شكور.


5 - اللغم بحاجة لمن يفجره
بولس اسحق ( 2015 / 12 / 22 - 23:08 )
اخي العراقي صحيح عبارة ...عجيب غريب هي لرحمة الله عليه المهداوي وعلى زعيمه القاسم...الا اننا نحن العراقيين وكما نعلم جميعا...منكعد راحه...فحورناها وجعلناها...عجيب غريب امور قضية...اما قضية الحقائق فليست مستوره ولكنها ليست في صالحهم ليكشفوا عنها....فهذه الايه هي مثل اللغم ويبقي اللغم دائما بلا خطورة طالما لم يقترب منه أحد ولكن حين يدوس عليه أي شخص أو يعبث به سينفجر في وجهه ويسبب الدمار...هذا ما أراه في تلك الآية الغريبة بسورة يونس...فالمفسرون لم يتوقعوا اننا سننتبه للغم الذي بهذه الايه في قادم الايام ونفجره بوجوههم...تحياتي


6 - يطالب الاخرين بالايمان
سمير ( 2015 / 12 / 23 - 02:00 )
استاذ بولس, صراحة انا كنت اتصور ان هذه الاية جاءت في بداية(النزول) ولكن ان تاتي بعد ان يلتقي محمد بالاله فهذا شيء محير. الاغرب ان محمد يطالب الناس بالايمان به كنبي لانه قام برحلة الاسراء والمعراج ومع ذلك هو نفسه لايؤمن بانه نبي! الاعجب هو تفاسير علماء المسلمين( الخطاب لمحمد والمراد غيره) فان كان كذلك, اي ان محمد كان يؤمن انه نبي , فلماذا اراد الانتحار بعد موت ورقة؟ احترامي


7 - بعض الذين يقرؤون الكتاب أسلموا
عبد الله اغونان ( 2015 / 12 / 23 - 23:26 )

هل تريد أن نذكرهم قديما وحديثا؟


8 - اسم محمد الي الان موجود حرفيا في التوراة
سعيد من الجزائر ( 2015 / 12 / 24 - 23:39 )
الاية في حد ذاتها تاكد علي مصدر القران من الله لانه بكل بساطة لا يمكن لمدع بالنبوة كذبا ان يتهم نفسه بالشك في نبوته فهو يحرص علي ان يصدقه الناس ولا يزرع فيهم البلبلة و الشك فكن علي يقين يا بولس بان المدع لا يورد في كتابه ابدا جملة من قبيل الاية المذكورة والمثل عندنا يقول
كل واحد يقول فولي طياب
اكتب في القوقل العنوان التالي
الحقيقة الصارخة اسم النبي محمد مكتوب في التوراة والإنجيل
ثم اذهب للموقع لا للفديو
دمت بخير