الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حوار مع المجتمع : القرآن - العلم - العلمانية - 7 -

خليل صارم

2005 / 11 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قبل متابعتنا لمفهوم السور حسب الترتيل . يتوجب علينا أن نناقش مفهوماً مغلوطاً بالتأكيد يعتمده كافة المسلمين دون أن يفكروا بمعناه حقيقة أو يتوقفوا عنده بل يرددونها بآلية غريبة . وهذا دليل على ماغرس عبر التاريخ على أيدي الكثير من المفسرين المتخلفين والمنحرفين على حد سواء لأن كل شيء كان مطلوباً ومسموح به الا أن تفهم هذه الأكوام البشرية بشكل صحيح , فهذا من أكبر المحرمات .. ذلك أن من يحاول أن يفهم بشكل صحيح وعلمي .. يصبح في عرفهم زنديقاً .. كافراً . يهدر دمه وماله وعرضه .
- نعود للآيات موضوعنا اليوم . وهي *إنه لقرآن كريم * في كتاب مكنون * لايمسه الا المطهرون * 77-78- 79 الواقعة .
- مايهمنا هو الآية الأخيرة في موضوعنا هذا لأن الآيتين السابقتين واضحتين جداً ولاتحتملان أي تأويل . بالنسبة للآية الأخيرة هو أنها مدونة الغلاف في غالبية النسخ , والمسلمون قبل أن يفتحوا القرآن الكريم يسرعون بشكل آلي لغسيل الأيدي أو الوضوء الكامل , ثم يجلسون للقراءة . بغير ذلك فان هناك احساس لدى الجميع بأن القراءة تغدو محرمة أو مكروهة أ,.. المهم أنها مرفوضة وغير مقبولة .
- يرفض قسماً كبيراً مجرد فكرة المناقشة . حتى أن أحدهم قال متسائلاً ( هل تريد أن تخرجني من ديني ) .. فقلنا له مبروك عليك دينك الذي تفهمه بهذا الشكل .
- أما في المعنى . فالمس هو غير اللمس . لأن المس عملية عقلية أو نظرية بحتة . أما اللمس فهو عملية فيزيائية تتم باليد أو بالكف والأصابع . وهذا تفسير بديهي لايحتاج معه الرجوع الى قواميس اللغة مع أنه واضح في القواميس . حتى أن النص القرآني قد أوضح في سور أخرى معنى المس مع ذلك فان هناك قسماً كبيراً قد فهم المس بمعنى اللمس ويمارسها يومياً بآلية غريبة تبعث على الحيرة إزاء هذه الأعداد التي سلمت عقولها للمفسرين المتخلفين . ولنر في غير موضع من القرآن كيف وردت عبارة المس :
- * إن يمسسكم قَرْحٌ فقد مس القوم قَرْحٌ مثله *140آل عمران . والقرح هنا الضعف وتعني الآية = ان أصابكم ضعف فقد أصاب القوم ضعف مثله .
- * وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء *95 الأعراف . والمعنى واضح بالضراء والسراء = العسر واليسر أو الهم والسرور أو الأذى والسعادة ..الخ
- * وإذا مس الإنسان ضر دعانا لجنبه *12 يونس . أوضحنا المعنى في الآية السابقة ودعانا لجنبه , أي إبعاد الضرر عنه وليس ان نقف معه في مكان واحد . لجنبه = اجتنابه وهنا إبعاده عنه .
- لايقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس * 275 البقرة . والمعنى واضح وهو يصف الذي يتحرك على غير هدى وبشكل عشوائي .
وهناك ثلاث آيات أخرى في أماكن متفرقة من القرآن الكريم بنفس اللفظ وتوحي بنفس المعاني . – أما بالنسبة لمعنى اللمس : فالقرآن أورد الكلمة بشكل صريح لالبس فيه ولاغموض .. لاحظوا معنا : * ولو نزلنا عليك كتاباً في قرطاس ٍ فلمسوه بأيديهم * 7 الأنعام . لاحظ وضوح عبارة اللمس والى ماذا تشير ولاحظ أن النص يميز بين القرآن ( الموحى به ) وبين الكتاب المدون في قرطاس أي على رقاع أو ورق . وهنا وردت عمليتان ذهنية عقلية وفيزيائية ملموسة .
*- اذاً ماهو المعنى الصحيح للسورة ( لايمسه إلا المطهرون ) = ان المعنى الصحيح والسليم والأكيد والذي لامجال للجدال فيه هو:
( لايعقله إلا من يؤمن به ) أو لايفهمه الا من يثق بصحته أو لايفهمه الا ذوي العقول . وهو الأصح . وذوي العقول هم العلماء وليس رجال الفقه بمعنى أوضح أن فهم القرآ ن بحاجة لمن هم رجال علم ومكتشفين لكي يفهموه على الوجه الصحيح .
- ونسأل الذين يتمسكون بالتفسير المتخلف الذين يربطون التطهير بغسيل الأيدي . ولامانع من أن يكون الغسيل هو من قبيل احترام المسلم لكتابه على أن لايدخله في صلب معنى الآية .
- ماذا عن غير المسلمين الذين لايعيرون تفسيراتكم وفقهكم أدنى اهتمام . هل تستكبونهم تعهداً بعدم لمس القرآن مالم يغسلون أيديهم . أم أنكم توزعون مع كل نسخة مراقباً .
من الواضح أن دقة التعبير في القرآن وربط اللفظ بما يليه من حيث التوضيح دليل على النمط العلمي .. وهذا واضح . لكن ماالعمل اذا كان الجهل هو الذي استحكم بحياتنا عبر القرون وهو الذي كان دليلنا فانحرف المجتمع بكامله عن الطريق السليم ( الصراط المستقيم ) . والأغرب أن هناك من هو مستمر في إصراره على النمط المنحرف .
هذا في تفسير النصوص ونمط تفسير النصوص ما يفسر حجم الجهل وكتلته الضخمة التي تلف هذا المحيط الذي يجعل من نفسه راضياً مجرد أعداد في سجلات الفقهاء ممن أدخلوا الله تعالى وأنبيائه تحت وصايتهم ولم يعد مسموحاً لهم التنفس الا من خلال هؤلاء الأدعياء . والمرعب في الأمر أن هناك نسبة كبيرة من المتعلمين الذين كرسوا هذا الاستسلام لمتفقهين أقل منهم علماً . هل لهذا الواقع تفسيراً لدى علماء النفس المتخصصين ..؟؟
أما من حيث الرواية . دققوا في الرواة الذين يقرأون على الناس ماسمي بالسيرة النبوية ومن بينهم الكثير من أصحاب الموجة الجديدة .. دققوا في مروياتهم وفي اسلوبهم التمثيلي .. وانتبهوا للمقاصد ليتأكد لكم أنهم يقدمون أسوأ صورة عن النبي وكيف أن أي صحابي هو في موقع الأفضل من النبي وأنه يصلح للنبي أخطائه ويفصل بينه وبين الغير أو يقدم له الحماية . ولنا معالجة تفصيلية تفضح هؤلاء الرواة وأهدافهم وحقيقة أنهم يدعون لدين لاعلاقة له بالعنوان الذي يرفعونه . وذلك عما قريب .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و


.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف




.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa