الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جوازعتريس من فؤادة...باطل بالثلاث

بولس اسحق

2015 / 12 / 28
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


جواز عتريس من فؤادة باطل.... هذه جملة درامية مشهورة من فيلم (( شيء من الخوف )) والتي أوقفت الفيلم عن العرض بأمر من جمال عبدالناصر في بداية الامر وكذلك الرقابة ظنا منهم أن جملة زواج عتريس من فؤاده باطل المقصود بها ناصر وحكمه ونظامه.
فيلم شيء من الخوف
أول عرض: 3/ 2/ 1969 بسينما ريقولي
قصة: ثروت أباظة، إخراج: حسين كمال
بطولة: شادية- محمود مرسي- يحيى شاهين- صلاح نظمي
قصة الفيلم:
عتريس مثال للظلم و الصرامة والقسوة والجبروت و الاستبداد، ويتحكم في حياة قرية الدهاشنة بالإرهاب الذي يفرضه على أهلها، وهو في نفس الوقت يريد أن يتزوج فؤادة ولكنها ترفضه بعد أن ترى أعماله وظلمه للبشر من حوله و يتقدم هو لخطبتها وترفض هي، ولكن والدها يخشى من غضب عتريس وبطشه، فيعلن موافقته على الزواج ويزوجها له، وترفض فؤاده هذا الوضع، وتخبرعتريس بأن زواجهما باطل شرعا حيث أنها لم تعلن موافقتها عليه، ويقوم الشيخ إبراهيم في ذات الوقت بتحريض الأهالي لإعلان أن الزواج الذي تم بين عتريس و فؤادة باطل شرعا، وذلك في الجملة الشهيرة سينمائيا "جواز عتريس من فؤادة باطل" ويثور الأهالي ويقومون بحرق القصر الذي يقيم فيه عتريس وهو بداخله.
لجأ مخرج الفيلم إلى أسلوب الحكاية الشعبية مستخدماً بعض الأغاني، التي توزعت بين ثنايا الفيلم، للتعليق على الأحداث، مما أكسب الفيلم نكهة خاصة جعلت المتفرج يتفاعل معه ويتحمس له حتى النهاية.
ولا ننسى أن الحوار الذي كتبه عبد الرحمن الأبنودي تتضح فيه الصياغة الجيدة والعذوبة في نسج الجمل الحوارية، وتأتي الموسيقى التصويرية مع الأغاني والكورال، لتضفي على الفيلم طابعاً جميلاً ومؤثراً .
وربما اغلبنا قد لا يصدق أن أحداث القصة مستوحاة من أحداث حقيقية استوحى الكاتب منها الفكرة والتي قام بها الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب طيب اله القران ثراه، وكل الذي قام به مؤلف القصة هو تغير الأحداث الأخيرة من القصة الحقيقية، حيث قام أبن الخطاب باغتصاب ضحيته وأخيراً ترضخ الضحية للمغتصب، ولكن الفيلم ينتهي بثورة الشعب على عتريس و حرقه، وذلك ليرضي ذوق المشاهد العربي في أن يرى الخير ينتصر على الشر.
القصة الحقيقية: ( موجودة في كتاب الطبقات الكبرى لابن سعد – الجزء السادس – صفحة 195)
أخبرنا عفان بن مسلم، حدّثنا حمّاد بن سلمة، أخبرنا علي بن زيد أن عاتكة بنت زيد كانت تحت عبد الله بن أبي بكر فمات عنها واشترط عليها أن لا تزوّج بعده، فتتبلت وجعلت لا تزوّج، وجعل الرجال يخطبونها و جعلت تأبى، فقال عمر لوليها: اذكرني لها فأبت عمر أيضاً. فقال عمر: زوجنيها. فزوجه إياها خوفا منه ومن صرامته وقسوته التي كان يتصف عمر بهما رضى الله عنه، فأتاها عمر فدخل عليها فعاركها حتى غلبها على نفسها فنكحها، فلما فرغ قال: أفّ أفّ أفّ أفّف بها. ثم خرج من عندها وتركها لا يأتيها فأرسلت إليه مولاة لها أن تعال فإني سأتهيأ لك.
فهل من حقنا ان نقول كما كان يقول العرب القدماء الاقحاح وكما عودتنا عليه سينما الافلام التاريخية... ثكلتك أمك يا أبا حفصة، ألم تعلم ما كان الرسول يفعله قبل مجامعة إحدى زوجاته او سباياه او التي وهبت نفسها للمصطفى صلوات ربي وسلامه عليه كثيرا، وكيف كان ينادمها ويفاكهها و يخالقها ويطارحها ويؤانسها ويلامسها ويشاعرها ويحاضرها ويحاصرها ويلاينها ويلاسنها ويساجلها و يخالطها ويلائمها ويراضيها ويطاعمها ويطايبها ويراضبها ويحاضنها ويلاطفها ويعانقها ويداعبها ويلاعبها ويراقصها ويناغشها ويشاغلها ويغازلها وييمازحها ويضاحكها ثم بعدئذ ينكحها.
الأخوة الزملاء رجاءً عدم الظن أن الكلمات السابقة مترادفات بنفس المعنى، إنها فنون مختلفة فكل كلمة مما سبق فن مختلف عن الأخر لا يعلمه ولا يتقنه إلا اثنان أحدهم محمد رسول الله وقد مات الله يرحمة والثاني أنا خادم الله ، وهذه الفنون لم تتمتع بها إمراءة على مر العصور إلا امرأتان أحداهن عائشة وهي طفلة والثانية صفية وهي اسيرة في الخيمة مع رسول الله بعد ان اباد عشيرتها محاولا ارضائها رضى الله عنهما ...تحياتي ابا العلاء.
وكل عام والجميع بالف خيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صلوات الله عليه وعلى اعماله
مروان سعيد ( 2015 / 12 / 28 - 10:24 )
تحية للاستاذ بولس اسحق وكل عام والجميع بخير
يعن كان صلوات الله عليه نسونجي هو والصحابة وكانوا يتبادلون النساء بخفة وشطارة متناهيتين وكان صلوات الله عليه يلعق لسان الاطفال ويقبل صدور بناته
ياخي كان مباركا من الاهه ومعه تصريح يفعل ما يشاء وخاصة بنسوان المؤمنينوباية قرانية مختومة بختم الاهه يعني حضرتك ستحاسبه صلوات الله عليه
التحليل الموضوعي
( يا أيها النبي إنا أحللنا لك أزواجك اللاتي آتيت أجورهن وما ملكت يمينك مما أفاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات خالاتك اللاتي هاجرن معك وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما ( 50 ) )
الاتعلم ان الاه صلى الله عليه وسلم غفر له كل ما تقدم وتاخر واعطاه قوة 40 حصان بالنكاح يعني ماذا يفعل هو مغلوب على امره وين بدو يروح بهذه الطاقة العظيمة
ومودتي للجميع


2 - فتحت شهيتي
سمير ( 2015 / 12 / 28 - 18:39 )
يا استاذ بولس , لقد فتحت شهيتي لهذه الفنون التي كان يمارسها الرسول الكريم قبل النكاح. ولذا قررت ان اصير مسلما حتى احضى بجنة المسلمين, لان جنة جماعتنه ما بيهه غير الصلاة, وعندما اصعد الى الرفيق الاعلى وأأخذ الاثنان وسبعون حورية, وشويه ولدان, امارس معهم هذه الفنون. ولذا , وبما ان اثنان فقط يعرفون تلك الفنون احدهم ميت, لذا اقتضى الحال ان تكتبوا لنا مقال تفصلوا فيه بعض الشيء تلكم الفنون. اليس لدى الجماعة غير النكاح والسيف؟ احترامي


3 - نسيت واحدة
هانى شاكر ( 2015 / 12 / 28 - 20:59 )

نسيت واحدة
_______

و ... يفاخذها !

يا رجل ... وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ ...

دى مصيبة سودة يا جدعان

....



4 - مروان سعيد
بولس اسحق ( 2015 / 12 / 29 - 09:22 )
اخي مروان...ان اله القران صلى محمد عليه وسلم كأن يعمل وزيرا لشهوات نبي النكاح المنكاح , وجبريل هو المرسال في هذه الكرخانة الالهية ,
فكلما ضربت الشهوة برأس نبي النكاح المنكاح , تحرك اله القران لحل مشكلة قضيب محمد وهياجه البدائي ,
فيرسل المرسال جبريل مع ( الكفيت ) (فياجرا اله القران خص بها محمد..فقط) على وجه السرعة , مع الآيات اللازمة لاتمام عملية الدعارة الشرعية ....ولكني اتسائل الم يكن الافضل لو ان اله القران زاد من خصوبة رسوله بدلا من تركه ابترا افضل من ارسال الكفيت ...فما فائدة الكفيت وهو خلب(والطلقة الخلب مصطلح عسكري على الطلقة التي بلا مقذوفه وانما جعجعة صوت فقط)...وانا متاكد ان كل ما جاء في كتب المسلمين هو جعجعة كلام لا اساس له من الصحة واعتقد ان حاله كان كحال عمر كلما اتذكر قضية زاهر اودحية....تحياتي واسعدني مرورك.


5 - سمير
بولس اسحق ( 2015 / 12 / 29 - 09:33 )
اخي سمير يقال ...ليس كل ما يتمناه المرء يدركة....فاذا لم تتمكن من اقناع جبريل نجدة الإحليل...فكل امانيك تذهب ادراج الرياح....وانا هنا سهلت عليك المهمة...يلا شوفنا شطارتك في اقناع جبريل لتحقيق حلمك...تحياتي .


6 - هاني شاكر
بولس اسحق ( 2015 / 12 / 29 - 09:42 )
اخي هاني شاكر...الحقيقة انا مستغرب من نفسي والعن قلمي كيف نسيت هذه المترادفة الضرورية والتي تمثل العمود الفقري لاساليب النبي...عندما كان يناكح الصغيرة باساليبه الرحمية....ولكن جل من لا يسهو....تحياتي واشكرك لتنبيهي لتفادي هكذا سهو في قادم المقالات....تحياتي واني كلش ممنون.


7 - اصرة العقيدة أولى من اصرة القرابة
عبد الله اغونان ( 2015 / 12 / 31 - 07:19 )
صفية بنت حيي
مثل كثيرين وكثيرات من مؤمني العرب والعجم وكفارهم رغم القرابات فالدين لايرتبط بالنسب
أبوة وأمومة وأخوة وزواجا
حكت الكتب المقدسة كلها عن أقارب لأنبياء كفر اباؤهم وأبناؤهم وبناتهم وزوجاتهم
ضرب الله مثلا للذين امنوا امرأة فرعون
وضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة لوط وامرأة نوح
وفيه أبوجهل ومز الكفر وفيه ابنه عكرمة بن أبي جهل من كبار الصحابة
قبل غزوة خيبر ضد اليهود الذين نقضوا العهود وتحالفوا سرا وجهرا مع المشركين رأت صفية بنت حيي رضي الله عنها رؤيا أن قمرا وقع في حجرها فقصت حلمها على أبيها فصفعها وقال تحبين هذا المتنبئ ملك العرب؟
فلما وقعه فتح خيبر قتل وأسرت وأهديت للرسول عليه السلام فعرض عليها الاسلام فأسلمت وحدث أن عائشة غارت منها فقال الحبيب المصطفى كيف رأيتها ياعائشة ؟ قالت رأيت يهودية. وكانت رضي الله عنها تشكو ذلك للرسول فقال ان قالوا فقولي أبي موسى وعمي هارون

اخر الافلام

.. فى الجنة يا رفعت .. رسالة وداع حزينة من جمهور الأهلى للاعب ا


.. صاحب مقولة روح الروح جد الطفلة الشــ ـهيدة ريم يُرزق بحفيدة




.. 167-An-Nisa


.. رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت: نتنياهو لا يري




.. 166-An-Nisa