الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من يوميات اهل قريش الجاهلية ...و... صاحب الرسالة المحمدية -1-

بولس اسحق

2015 / 12 / 31
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الإسلام لا يرقى لأن يكون دينا، فعلى الصعيد السياسي الإسلام لا يتعدى كونه محاولة فاشلة لتأسيس أسرة حاكمة بقيادة محمد، و على الصعيد الروحاني الإسلام خاوي من اي قيم روحانية أو حتى أخلاقية للتعامل مع الحياة، و على الصعيد اللغوي القرآن مليء بالأخطاء النحوية و الإملائية. أما على مستوى العلاقات الإنسانية فالإسلام ينظم العلاقات بين البشر على اساس الغالب و المغلوب،السيد و العبد، كامل العقل و ناقصة عقل، أهل الجنة و أهل النار، يعني تقسيم طبقي فاشي للمجتمع يعكس عنصرية محمد و كراهيته للآخر.
لكن ماذا عن المستوى النفسي؟ ما هو دور الإسلام في نفسية المؤمن به؟ كيف يشكل الإسلام شخصية المسلم و ينظم حياته اليومية و طبيعة علاقته مع الآخرين؟ هل يجعل الإسلام المسلم انسان سوي منتج و مسالم، أم يخلق أنسان آلي يتصرف بشكل ميكانيكي غير عقلاني دون اي سبب سوى تقليد محمد. وفي هذه الحالة، ماذا لو كان محمد مريض نفسيا، هل يعني ذلك ان المسلم اليوم يتصرف كالمريض النفسي هو الآخر دون ان يدري؟ .
قبل ان نبحث في الإسلام و تأثيره المرضي على متبعيه لا بد ان نبحث اولا في الحياة المبكرة لمحمد والظروف التي شكلت شخصيته غير السوية. كمراهق، نشأ محمد في ظروف مثالية لأنسان مرشح لأن يكون سايكوباث لاحقا في مرحلة الرجوله(نعم التحليل النفسي لشخصية محمد يدل بأنه سايكوباث: ماهو تعريف السايكوباث علمياً:
" شخصية مفترسة تستخدم الجاذبية و التمويه و التخويف و العنف للسيطرة على الآخرين اشباعا لحاجاتهم الأنانية. كما تفتقد هذه الشخصية اي نوع من الضمير او التعاطف تجاه الأخرين، فهي تأخذ ما تريد بدماء باردة متى ما شائت، حتى وان عنى ذلك ايقاع الضرر بالآخر، بدون الشعور بالذنب). فمحمد كان طفل يتيم محروم من حب الأبوين و ربما عانى من احتقار اقرانه من اطفال قريش كما يفعل الأطفال عادة في المدارس اليوم لطفل "غير طبيعي". هذه الظروف زرعت البذرة الأولى لإنسان حاقد على بيئته الإجتماعية كونه محروم من أمتيازات أقرانه مثل اب يرعاه أو أخوة كبار يدافعون عنه متى ما تعرض للتهديد او الأذى من أقرانه في أزقة مكة.
ولد محمد لآمنة بنت وهب وزوجها عبد الله من قريش أو هكذا يعتقد المسلمون لأنه لا يوجد توثيق لنسب محمد الحقيقي فهناك قصص عن كون محمد الأبن البيولوجي لحليمة السعدية-مرضعته المفترضة- و أسمه مسرود وتم استبداله بمحمد والذي اسمه الأصلي قثم. نعم أعلم، يبدوا الموضوع كمسلسل مكسيكي لكنها حقيقة الواقع آنذاك، فإختلاط الأنساب بين العرب شيء عادي في مكة ولا يهم من ابن من بيولوجيا طالما إعترف الأب بالإبن، فالإختبار الوحيد للأبوه كان عبارة عن ربط خرقة على سدرة في حدود مكة قبل ان يغادر الرجال للتجارة او الغزو، فإن وجدت الخرقة كما هي عند عودة الرجل فهذا يعني ان زوجته لم تخنه وإلا فالعكس صحيح، و لكم ان تتخيلوا مصداقية هذا الإختبار على أرض الواقع. على العموم، سمت آمنه ابنها قثم وغيره جده عبد المطلب لاحقا الى محمد لأنه أقرب لأسماء قريش هكذا قال لنا المسلمون،.
مكة، التي نشأ فيها محمد، كانت باريس جزيرة العرب بمعايير اليوم، ولم يكن ذلك غير مبرر، فقريش كانوا بالفعل من علية القوم ففيهم التجار، وبعكس ما روجه محمد لاحقا عندما سوق كذبا مفهوم "الجاهلية"، كان بينهم المفكر والناقد والشاعر بل حتى الفيلسوف. نعم، بعكس ما روجه محمد، مكة كانت مكان منفتح، تعيش فيه جميع الديانات والأعراق جنبا الى جنب بسلام ووئام. فكان اليهود يحجون جنبا الى جنب مع عبدة اللات والعزى، والمسيحيون يتحاورون مع الصابئة حول طبيعة المسيح، بينما ينشد الوثنيون أجمل أشعار عمرو بن كلثوم مثل:أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا -وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا ....وعنترة وغيرهم الكثير.
الى ان جاء محمد ...وكما اسلفت، احتوت قريش في طلائعها الفكرية على نخبة مكة المتحضرة، مقارنة بأعراب الصحراء الجهله والمتوحشون بطبعهم،لان مكة بسبب تاريخها الحافل بالتجارة والإطلاع على حضارات الأمم الأخرى من اليمن جنوبا الى بلاد الشام شمالا. فكانوا بطبيعة الحال يجيدون لغات مثل السيريانية والرومانية كونها اللغات السائدة في منطقة الهلال الخصيب. حاول محمد في البداية ان يحاور قريش ويقنعهم بأفكاره. فخاطب اشراف قريش مثل أبا الحكم بن هشام (والذي شتمه محمد لاحقا بنعته ابو جهل) والنضر ابن الحارث امام الملأ في مكة محاولا اقناعهما انه صاحب رسالة الاهية جديدة. لاحظ لم يعترض احد من قريش على ذلك لأن حرية التعبير كانت مكفولة حسب اعرافهم والا لما كانت ضواحي مكة المقر الموسمي لسوق عكاظ حيث يتبارز الشعراء بما تجود به قريحتهم من قصائد؟ فقالوا له تفضل يا محمد، هات ما عندك، ما هي رسالتك؟ اقنعنا ان كنت من الصادقين. طبعا محمد لم يكن مؤهل على الإطلاق لمجارة امثال هؤلاء فكريا أو حتى لغويا. لا احد يعلم لماذا تجرأ
محمد على مناقشة عتاة مفكري قريش في العلن. لا يوجد أي توثيق تاريخي محايد لهذا الحدث، انها مباراة غير متكافئة بكل المعايير. كان محمد كمن يبيع الماء في حارة السقايين
قرأ محمد بعض من قرآنه أمام مفكري قريش وعلى الفور سقط في الإختبار حيث انتقدوا ركاكة أسلوبه و تقليده الأعمى لشعراء مكة من امثال أمرؤ القيس وامية بن ابي الصلت وغيرهم. ولا يصعب علينا ان نتخيل شعور محمد و هو يهان في العلن برسوبه في نقاش حر يمثل اختبار شفهي لحجته وبلاغته. بالتأكيد زعزع هذا الموقف ثقة محمد بنفسه. فكان يقول لهم انه رسول من السماء وهم ينعتونه بالهلوسة والجنون. ويمكن الإستدلال على حيرة محمد آنذاك من قرآنه في سورة الأنبياء عندما قال:
اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ. مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ. لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّواْ النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ. قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاء وَالأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ. بَلْ قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ. مَا آمَنَتْ قَبْلَهُم مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ
يتضح لنا هنا ان قريش نعتت محمد بالساحر المهلوس وطلبت منه ان يثبت لهم نبوته كما فعل الأولون من قبله ان كان صادقا، فعرض عليهم محمد قرآنه هذا كدليل كاف على نبوته! طبعا سخروا منه على هذا الرد السريع خصوصا و انه يكرر ما قالوا له. فمحتوى القرآن ليس شيء جديد بالنسبة لهم فقد سمعوا اساطير عاد و ثمود ومئات غيرها قبل ان يولد محمد فما دهاه يكرر نفس الكلام عليهم ويدعي انه دليل على نبوته؟ صراحة، اسجل اعجابي هنا بقريش لتحملهم هرطقات محمد والإكتفاء بالضحك عليها بدلا من ضرب عنقه لإستهزاءه بمعتقداتهم وموروثهم كما كان ليفعل اي مسلم صالح في يومنا هذا. قريش كانت ليبرالية بمفهوم اليوم وهذا ما يفسر ازدهار مكة الثقافي و التجاري. وبقدر اعجابي بقريش يزداد حنقي على محمد الذي دمر أعلام هذه القبيلة الرائعة بدم بارد فقط لحقده عليهم.
لم يكن كلام محمد مكررا فحسب بل بمعايير نخبة قريش كان ركيك لغويا. كما قلت، المعركة لم تكن متكافئة، فتخيل طالب سنة اولى لغة عربية يحاجج طه حسين! المعركة الفكرية كانت خاسرة منذ البداية. هل اعلن محمد استسلامه؟ كلا، عاد فإنقلب على الله والقى اللوم عليه لركاكة الأسلوب! فبدلا من ان يتحمل محمد مسئولية اخطائه و ركاكة اسلوبه رمى الحمل على الله في سورة يونس عندما قال:
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
لاحظ خبث محمد. عندما افحموه قريش و بينوا اخطاءه و طلبوا منه بكل رقي تصحيحها و المحاولة مرة اخرى رد عليهم بالتالي: انا مجرد بغبغاء يكرر كلام اله القران كما هو و بأخطاءه ولا اجرؤ على تصحيح اله القران لكي لا يعذبني يوم القيامة! يعني يشتم اله القران ويوافق قريش على اخطاءه اللغوية التي لا يستطيع ان يغيرها لأنه يخشى عذاب اله القران الوهمي من خياله المريض؟! كيف تركب هذه؟ اذا ربك يخطئ لغويا ، فهذا اكبر دليل على انه رب كاذب. إما ذلك او ان الكلام من تأليفك! لا يوجد خيار ثالث. تخيل حالة محمد النفسية و هو يتلقى مثل هذه الصفعات الفكرية امام الملأ من ابو الحكم بن هشام و النضر بن الحارث. اقل ما يمكن ان يقال في وصف حالته هو الشعور بالقهر و الإهتزاز النفسي!!!
طبعا، و كعادته، لم ينسى محمد هذه الإهانة التي كشفت ألاعيبه فأمر بقتل الإثنان بعد ان استقوى في غزوة بدر في ابشع صورة يمكن تخيلها. ففي موقعة بدر أمر محمد أحد إرهابييه و كان يدعى عبد الله بن مسعود للبحث عن جثة ابا الحكم فوجده و هو في آخر رمق فوضع رجله على عنقه و أخذ لحيته ليحتز رأسه فنظره ابا الحكم بالعين و قال: لقد ارتقيت مرتقى صعبا يا رويعي الغنم مستهزءا براعي الغنم السابق الذي على وشك ان ينحر أحد سادة قريش مثل الشاه. فلما احتز بن مسعود رأسه ذهب به لمحمد و قطع أحد أذني ابا الحكم أمامه فضحك محمد الارهابي عاليا على خفة دم بن مسعود و قال: اذن بأذن و الرأس زيادة.... ويقال ان ابا الحكم كان قد امر بقطع اذن بن مسعود في السابق لذنب إقترفه. هل تتخيلون انسان سوي يضحك على قطع رأس احد البشر أمامه؟ محمد لم يكن فقط انسان حاقد بل كان مريض نفسيا بكل المعايير!!!.
قريش لم تضطهد محمد او تؤذيه جسديا لكن اصراره المتكرر على محاولة اقناعهم انه رسول دفع به الى مواجهات فكرية ادت جميعها الى اذلاله في العلن. و هذا بالنسبة لشخصية مريضة مثل محمد كان اكثر ألما من القتل. إهتزاز محمد النفسي نتيجة هذه المواجهات ادى به الى التفكير جديا في الإنتحار، فيقول في سورة الكهف: فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَىٰ-;- آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰ-;-ذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا
هنا رب محمد الخيالي يقول له: ربما تفكر في قتل نفسك لأنهم -أي قريش- كذبوا كلامك. قلت في السابق ان محمد كان يعاني من السايكوباثية . بالاضافة الى هذه الميزة التي كان يعاني منها رسول الاجرام يتبين انه ربما كان يعاني من الشيزوفرانيا الإنتحارية كذلك والا كيف نفسر ظهور اصوات في رأسه تدعوه للإنتحار؟ في الواقع قصة جبريل في غار حراء بحد ذاتها كافيه لإسباغ صفة الجنون على محمد والتي تتكرر في القرآن على لسان قريش. وكما يقول المثل لا دخان بدون نار، فنعت قريش المستمر له بالجنون بدلا عن الجهل او الغباء هو مؤشر انه على الأقل كان انسان غريب الأطوار. فربما كان يتجول في ازقة مكة مخاطبا نفسه والأطفال يرمونه بالحجارة والروث. ربما رأفة قريش به لم تكن فقط لأنه يتيم بل لأنهم كانوا متيقنين انه مجنون فيحاورونه مرة ويتجاهلونه مرات الى ان اصبح الوضع لا يطاق بالنسبة له، فقريش تسخر منه من ناحية والأصوات في رأسه ترفض ان تتوقف من ناحية أخرى، فكان الحل الهروب الى المدينة....تابعونا.....تحياتي فينيقي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يوميات اهل قريش
شاكر شكور ( 2015 / 12 / 31 - 15:26 )
بارك الله فيك يا شيخ بولس على هذه الحكمة في سرد حقائق موثقة لنشأت هذا المدعي المحتال ، وكما اوضحتَ ان شعور محمد بالدونية امام وجهاء قريش جعل ذلك في نفسه جرح عميق حيث تحول ذلك الجرح في شخصيته الى الشعور بعقدة النقص والصغار وأعتقد بأن هذا هو أحد اسباب التي جعلت محمد ان يعفي عن اهل قريش حين فتح مكة لكي يعود لمجالسة اهل قريش ليشعر في قرار نفسه بأهميته في مجتمع قريش بعد ان جعل السيف منه رجُلاً مهما يهابه الناس في الوقت الذي لم يرحم قبيلة بني قريضة حيث ابادهم حين حاصر ديارهم رغم كونهم لم يعتدوا عليه لكن بالمقابل لم يفعل ذلك مع اعداءه القرشيين ، تحياتي


2 - اين أخطأت انت يا يسوعي؟
الدرة العمرية ( 2015 / 12 / 31 - 21:03 )

لم ينسى محمد هذه الإهانة التي كشفت ألاعيبه فأمر بقتل الاثنان
الجملة في الاعلى اقتطعتها من مقال السيد بولس اسحق.......ممتاز.....سألوا الجمل ما هي صنعتك؟ فأجاب أحيك الصوف.
السيد بولس اسحق في مقاله ينتقد المستوى الضعيف لغويا للقران ويشبه محمد وهو يواجه القرشيين كدارس اللغة في الابتدائية وهو يواجه عميد الادب العربي طه حسين. ممتاز ولكن يا بولس في الجملة في الاعلى انت اقترفت خطئين ما هما؟ هل تعرف يا عميد اللغة؟ ى تقل خطأ مطبعي بل خطأ جهلي. هل تعرفهما يا يسوعي؟


3 - اله تحول الى خروف
الدرة العمرية ( 2015 / 12 / 31 - 23:28 )

يا جماعة الخير يا نصارى يا اتباع يسوع اجيبونا.كيف تحول اله العهد القديم من اله جبار قهار الى اله محبة الى خروف الى حمل بسيط؟ هل الاله يتغير يا سيد بولس اسحق؟ في مقالك السابق انت تسخر وتهزأ من الاسلام وكان الاجدر بك ان تهزأ وان تسخر من الاهك ومن دينك المليئ بالتناقضات. تأتي بايات من القران وتفصلها عن سياقها الطبيعي ظنا منك انك تستطيع تشويه الاسلام فقد خسئت. ربما انت تجهل الخاص والعام في اتلقران الكريم. هل الاسلام امرنا بضرب اعناق كل الكفار؟ واذا كان امرنا فلماذا انت حتى الان على قيد الحياة؟ لماذا الملايين من غير المسلمين يعيشون في بلاد المسلمين بأمان؟انما هذا دليل على انك مدلس ومفلس وحاقد وستموت بغيظك ان شاء الله تعالى مردود الكيد لا تجني الا الخيبة والعار.


4 - الدرة وبولس
عابر سبيل 100 ( 2016 / 1 / 1 - 00:17 )
لم ينس بالفتحة
الاثنين بالياء
ورغم هذا يوجد بعض الاخطاء النحوية في نص القران
مثل ورود الاسماء المعطوفة بحركات مخالفة
وهي مشهورة ولا حاجة لسردها
رغم صياغتها من بعل اللات شخصيا وبمساعدة
حبيبه الذي اصطفى


5 - مقارنة فقط
بولس اسحق ( 2016 / 1 / 1 - 00:42 )
اذا كان احد السادة لم يسمع نهيقا لحمار فليقرأ تعليق الانسة المصون حفيدة عيوشة الدرة العمرية...وكفانا واياكم من نهيق الحمير اجلكم الله.


6 - رد على رد عابر سبيل
الدرة العمرية ( 2016 / 1 / 1 - 02:32 )

رد على رد السيد عابر سبيل والذي يزعم ان القران الكريم فيه اخطاء نحوية.
فأقول للسيد عابر سبيل ان القران الكريم قد تم جمعه في مصحف واحد في زمن الخليفة الاول ابو بكر الصديق وأن علم النحو والصرف قد تم تقعيدهما بعد ذالك بزمن. اي ان القران سابق على علم النحو.وأن للعرب لهجاتها ولغاتها والتي تختلف من قبيلة الى اخرى. وهذه الشبهات قد تم دحضها والرد عليها من قبل علماء النحو المسلمين فمن شاء فليفهم ومن شاء فليكابر.


7 - قريش المغفلة
سعيد من الجزائر ( 2016 / 1 / 1 - 10:00 )
مبروك عليك يا عابر سبيل يعني انت سبقت فطاحل قريش من ارباب الشعر والبيان باكتشافك لاخطاء نحوية في القران بينما هم ضاعت عنهم الفرصة في الطعن في القران لكي يدحضوه ويثبتوا بطلانه وليتهم اكتفوا بذلك ولكن انبهروا به حتي قالوا انه سحر فنحن بدورنا منبهرون بسبقك انت هذا وامثالك من بولس وغيرهم
ارشدكم الله الي الصواب
تحياتي لكم


8 - تخلف وبلاهه
رافد رامز ( 2016 / 1 / 1 - 11:06 )
اخي العزيز بولس اسحق دخلت في مناقشه مع صديق مسلم يتحدث عن الدين والاخلاق فقلت له اذا كانت الاديان هي الاخلاق فلماذا وبعد الاف السنين لم تتمكن الاديان من نشر الاخلاق ودحض الفساد وما حاجتنا لها اذا كان الانسان له عقل يضع القوانين والنصوص لمحاربه الفساد وتحييده ونشر العدل والمساواه فمنذ قوانين حمورابي التي كانت في وقتها افضل القوانين اجابني اكيد فقد اخذ حمورابي قوانينه من الاديان يقصد الابراهيميه وهي اساس قوانينه
هل ترى اخي العزيز هو كان يدافع بقوه عن رايه ومتاكد ان قوانين حورابي مبنيه على تعليمات الاديان هو يدعي دون ان يعرف عن ماذا يتحدث المهم الدفاع عن معتقده وباي ثمن وباي طريق ولا زال على رايه
تحياتي


9 - اخ رافد رامز
سعيد من الجزائر ( 2016 / 1 / 1 - 15:34 )
بعد التحية لك اقول لك ان صحة مذهب او معتقد ما لا يعرف بردود افعال معتنقيه
وانما تعرف صحته من بطلانه بالتعرف علي فلسفته و مبادئه ثم ان الاديان ليست لترسيخ الاخلاق الحميدة فقط نعم هذا جانب مهم ولكن الدين علي اختلاف شرائعه المنزلة عبر التاريخ يطلعنا علي اشياء لا يمكن للعقل معرفتها مثل الغيبيات التي تتعلق يالحساب والجزاء والعقاب والعقل البشري لم يعرف عبر مشواره كل ما يصلح له بالتفصيل حتي في امور دنياه فلم يعرف مثلا مضار الخمر و لحم الخنزير وللمفارقة حتي الان مازال الباحثون يكتشفون مضار الخمر فقد اثبت الدراسات الحديثة جدا ان تناول الخمر ولو بكمية قليلة يسبب المرض للانسان وربما السرطان
واليك الرابط


Even relatively low levels of drinking -- on the order of one alcoholic drink per day -- increase a womans risk of developing cancer,-

اما قولك فلماذا وبعد الاف السنين لم تتمكن الاديان من نشر الاخلاق ودحض الفساد
اقول لك انا بدوري لماذا من عهد ابو قراط الحكيم الي اليوم لم يتمكن الطب بكل ما وصل اليه من تقدم الي القضاء علي الاسقام والاوجاع هل المشكل في الطبيب ام في الانصياع له


10 - عزيزي سعيد من الجزائر
رافد رامز ( 2016 / 1 / 1 - 18:31 )
ما قصدته ان المقابل يناقش وياتي بمثل دون ان يعرف ان حمورابي جاء قبل موسى وعيسى ومحمد ولكنه يقول انه اخذ تعاليمه او تاثر بهم وبالنسبه لسؤالك عن الامراض ولماذا لم يجد العلم حل لها وقد سال غيرك ايضا سؤال مشابه هو لو ان الاسلام فرض بالسيف لما بقي مسيحي في العراق اقول واين هم المسيحيون وقد كانو ينتشرون على كل ارض العراق اما العلم فان العلماء والمفكرين يعرضو للمحاربه والقتل من قبل تجار الاديان على مر العصور وكل خطوه يخطوها الى الامام نعود عشره الى الخلف نتيجه التخلف الذي تنشره الاديان واليك مثال عن مستوى التقدم قبل 2000 سنه
Der Mechanismus von Antikythera
https://www.youtube.com/watch?v=F1LbXSbxEJk
اما علماء العرب والمسلمين فحدث ولا حرج وقد نشر الكثير عما تعرضو له
تحياتي


11 - ولكم في يسوعكم اسوة حسنة
الدرة العمرية ( 2016 / 1 / 1 - 19:18 )

سؤال: ذكر معلمنا متى البشير أن المسيح له المجد ركب أتانًا وجحشًا في يوم أحد الشعانين (متى 21: 6-7) - فَذَهَبَ التِّلْمِيذَانِ وَفَعَلاَ كَمَا أَمَرَهُمَا يَسُوعُ، وَأَتَيَا بِالأَتَانِ وَالْجَحْشِ، وَوَضَعَا عَلَيْهِمَا ثِيَابَهُمَا فَجَلَسَ عَلَيْهِمَا-. بينما أن معلمنا مرقس يذكر في إنجيله (مرقس11: 7) -فَأَتَيَا بِالْجَحْشِ إِلَى يَسُوعَ، وَأَلْقَيَا عَلَيْهِ ثِيَابَهُمَا فَجَلَسَ عَلَيْهِ.- ويقول القديس لوقا: (لوقا 19: 35) -وَأَتَيَا بِهِ إِلَى يَسُوعَ، وَطَرَحَا ثِيَابَهُمَا عَلَى الْجَحْشِ، وَأَرْكَبَا يَسُوعَ-. ويقول القديس يوحنا: (يوحنا12: 14) -14وَوَجَدَ يَسُوعُ جَحْشًا فَجَلَسَ عَلَيْهِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ-.
هذا ما جاء في كتابك المكدس يا بولس اسحق ايها اليسوعي الحاقد ولكم في يسوعكم اسوة حسنة..يتبع


12 - وإن عدتم عدنا
الدرة العمرية ( 2016 / 1 / 1 - 19:19 )

ولكم في يسوعكم اسوة حسنة انت الذين تنتقد القران الكريم ما انت الا انسان ناهق تماما بتمام كجحش او اتان يسوعك. انت عندما تنتقد او تهزأ بالقران عليك ان يكون قدرك من قدر شراك نعل النبي ايها الناهق اليسوعي. عليك التأدب ومعرفة ماذا تطتب ايها الغبي. وان عدتم عدنا.


13 - يا صديقي رافد
سعيد من الجزائر ( 2016 / 1 / 1 - 21:08 )
يا اخ رامز قد قلت لك ان الحكم علي الاتباع لا طائل من ورائه تقول اين المسيحيون انا معك
ولكن هل سلم المسلمون من قتل المتطرفين وبالمقابل الم تعش في الماضي اقليات غبر مسلمة في كنف الدولة الاسلامية معززة مكرمة لا تقل لي لم يحصل ذلك اذن المسالة ليست قي الدين ذاته وانما في التطبيق والامتثال ولذا قلت سابقا لا يغني الطبيب اذا لم ياخذ المريض بوصفة علاجه
ثم لندع الدين جانبا علي اختلافه ولننتقل الي ما يسمي او كان يسمي بالمعسكر الشيوعي اللاديني الم تحدث مجازر بشعة بالجملة في حق الشعوب باسم العقل الشيوعي الحر كم قتل بولبوت ما يقارب 2 مليون شخص .. وستالين ما بين 15 و 20 مليون شخص هل من بصمات للدين قي مسرح الجريمة هذا


14 - الاخ سعيد
رافد رامز ( 2016 / 1 / 1 - 22:24 )
فكره الاديان تكونت وتبلورت في زمن كان الانسان فيه بحاجه الى موجه لحياته ومجيب لاسئله لم يكن يجد لها اجابات فتقبل ما جائت به الاديان من حلول اغلبها وهميه خرافيه اما ان نقول بان هذا قتل وهذا ايضا فهذا وحده دليل على ان الاديان ليست الحل لاداره الحياه وتوجيهها الى التطور العيش الامين اما في حاله الشيوعيه او ما يقصد الادينيه فلانها لم تتقدي بقوانين سلسمه متحرره من سلطه الدوله تنظم حياه الناس باحترام افكارهم وتطلعاتهم وحريتهم وهذا ما تقوم به الاديان ايضا اي ان الاديان هي المشكله وليس الاتباع وهذا قدرهم فالانسان يولد ويكبر ليجد نفسه وقد نشأ وتربى على تقاليد وافكارما تؤمن به عائلته ومحيطه فيؤمن ويتشبع بها ويدافع عنها بل يقاتل من اجلها فهو لم يختار بل اختير له قدره وعليه ان يسيرعليه ويلتزم به ومع تطور افكاره والظروف المحيطه به يبدا بالتفكير والبحث عن اجابات لاسئله تراوده عن الخلق والحياه وحقيقه ما قيل له عنها وغيرها من الامور لذلك نرى الاديان تحاول منع اتباعها من محاوله التفكير او فتح النقاشات حول هذه الامور بل تحرمها وتكفر كل من يفكر بهذه الاشياء
تحياتي


15 - الاخ سعيد
رافد رامز ( 2016 / 1 / 1 - 23:14 )
التقارير والبحوث التي تؤيد هذه الفكره او تلك لاتعتبر مرجع يعتمد عليه لانها على الاغلب اعمال تمت بطلب من جهه معينه تدفع لبيان فوائد او مساؤي منتج او راي معين وتهمل ما لايتماسى مع ما تريد مثلا فوائد القهوه نقرا عنها الكثير ونسمع عن فوائده وكذلك نسمع ونقرا تحذيرات من اخطارها فهي مساله مصالح
اما مساله الغيبيات وان العقل لايفهمها فهذا كلام لادليل له فما فائده كلام لايفهم معناه اكثر من كونه ثرثره ولغو فاما ان نقر بالحقائق او نسير خلف ادعائات فالعلم يعتمد على حقائق علميه بعضها ثابت وبعضها متغير يتطورحسب تطور العلم والمعرفه وهذا التغيير يكون على الاغلب ايجابي اما الاديان فهي تعتمد على ادعائات تابثه لاتقبل التغيير ولااثباتات لها واي تغيير يصيبها تهتز اركان الدين لذلك تحارب الاديان اي محاوله للبحث والتفكير فيما تدعيه الاديان ومحاوله اثبات ذلك
تحياتي


16 - اخ رامز
سعيد من الجزائر ( 2016 / 1 / 3 - 21:19 )
تقول .... اما ان نقول بان هذا قتل وهذا ايضا فهذا وحده دليل على ان الاديان ليست الحل .... و بالرغم من ذلك تحمل وحدها الاديان وتعذر الشيوعية لعدم تطبيقها بشكل سليم ولما لا يكون تماشيا مع منطقك الدين الصحيح واتحفظ علي كلمة الاديان هو ايظا معذورا لانه غير مطبق يشكل سليم
تقول كذلك
فالانسان يولد ويكبر ليجد نفسه وقد نشأ وتربى على تقاليد وافكارما تؤمن به عائلته ومحيطه فيؤمن ويتشبع بها ويدافع عنها بل يقاتل من اجلها فهو لم يختار بل اختير له
افهم من هذا انك لم تستثني شيئا اي المشكلة في التعاليم ايا كانت التي تغرسها السلطات والاباء في الصغار هل يعني ان نترك الحابل علي النابل وتعيش في فوضي هل الحرية المطلقة من كل قيد
تاتي بخير مثال بسيط تصور لو لم يوجد قانون المرور في العالم باسره ماذا سيحدث
يتبع


17 - اخ رافد رامز
سعيد من الجزائر ( 2016 / 1 / 4 - 12:08 )
ليست اغلب البحوث العلمية غير نزيهة وتخدم جهات معينة وان وجد منها كما في حالة نظربة التطور مثلا فمن الذي لم يسمع بانسان نبراسكا المزعوم وتبين من بعد انه خنزير نبراسكا
و للاطلاع علي اشهر عمليات التزوير لفرض نظرية التطوير اليك الرابط التالي

ar.yabiladi.com/.نظرية-التطور-وتحدي-أسرار-العلو

اما مقارنتك القهوة بالخمر اخي رامز فلا تصح لان كل الناس بما فيهم مدمنو الخمر يعلم مفسدتها للصحة والاكتشاف الحديث بشانها ماهو الا امعان في التفاصيل
واخيرا الدين سيد رامز يلتقي مع العلم ولا يعارضه والدليل هو انقسام العلماء بالتساوي علي اقل تقدير حينما يبحث العلم في اصل نشوء الكون فتجد ربما الاغلبية وان لم تكن الاغلبية فيقينا النصف علي الاقل يعترفون بوجوب وجود قوة خارقة خالقة للكون