الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بَعضٌ مِنَ الآراء....بِبَعضِ ما جاءَ في سُورَةِ الإسراء

بولس اسحق

2016 / 1 / 7
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


حادثة الإسراء والمعراج تم التطرق إليها كثيرا من قبل الكثير من الزملاء وهي بالفعل تستحق هذا البحث والتحليل فهي تحمل أكبر علامات الاستفهام في الدين الإسلامي. نعود إلى الاسراء والمعراج فصعود محمد إلى السماء لم يتم الإشارة إليه إلا بطريقة مبهمة في سورة النجم والتي ورد فيه إشارة واضحة إلى حادثة الغرانيق الشهيرة وهذه السورة و سورة الإسراء لا تشيران لا من قريب ولا من بعيد إلى انتقال محمد من القدس إلى السماء، كيف يعقل أن لا يذكر القرآن حادثة بمثل هذا الحجم مع أن القرآن ذكر تفاصيل مملة ومكررة عن أنبياء بني إسرائيل وأساطيرهم...والنملة التي احتاروا باسمها والهدهد وبالتفصيل الممل والمستفيض عن النكاح ومشتقاته...ساتناول في هذه المقالة سورة الاسراء بالتحديد...وربما في قادم الايام سنبحث في قضية المعراج بشيء من التفصيل.
يقول اله القران في كتابه الحكيم:
"سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ " (الإسراء) ...والان دعونا نتناول الكثير من الاشكالات في هذه السورة:
1 – اليس من الواضح جدا هنا تخبط كاتب هذه الآية في تحديد ضمير المتكلم فتارة يكون شخصا ما يسبح الله على فعلته وتارة يكون المتكلم هو الله بصيغة الجماعة ثم يعود المتكلم الأول ليتابع حديثه...والآن نأتي إلى التفصيل
سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .هنا المتكلم هو شخصا ما يسبح اله القران الذي قام بعملية الإسراء ومن المستحيل أن يكون المتكلم هو اله القران هنا ولو كان كذلك لقال سبحاني أنا الذي أسريت بعبدي!!
ثم يقول : الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا : هنا انتقل المتكلم وأصبح القائل هو اله القران بصيغة الجمع فكيف يصح القول بان الذي أسرى بعبده .... و...وباركنا حوله؟؟
ثم يعود المتكلم الأول فيقول : انه هو السميع البصير ... وهنا أيضا من المستحيل أن يكون المتكلم هو نفسه الذي قال باركنا حوله ولو كان كذلك لقال : إني أنا السميع البصير!!
والأفضل في هذه الآية أن تقال بأحد الطريقتين التاليتين:
ا – سبحاني أنا الذي أسريت بعبدي ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركت حوله لأريه من آياتي إني أنا السميع البصير أو
ب – قل سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي بارك حوله ليريه من آياته انه هو السميع البصير... اعتقد بان الآية يجب أن تكون بأحد هذين الشكلين كي نتغاضى عن هذا الكلام!!
2- ما نعرفه وما درسناه في الابتدائية بان عبد الملك بن مروان هو الذي بنى المسجد الأقصى وهو الذي أطلق عليه ذلك الاسم فقد كان يقال له أيام صلعم " بيت المقدس" وهو في إشارة إلى اورشليم وخاصة معبد سليمان ولم تذكر في كل الأحاديث التي رويت قبل عبد الملك بن مروان كلمة المسجد الأقصى فهو معروف ببيت المقدس ....فكيف يقول اله القران...إلى المسجد الأقصى اذا كان فعلا يقصد المسجد الاقصى الذي في القدس... وهذا المسجد بني في عهد عبد الملك بن مروان وناهيك عن ذلك فان كلمة المسجد بدأ تداولها عندما بنى صلعم مسجد المدينة الذي يعرف اليوم بالمسجد النبوي(او اول مسجد تم بناءه هو مسجد قباء...لاني لست متاكدا من المعلومة بالضبط)...وكان ذلك في العام الأول للهجرة بينما الإسراء وعلى اتفاق اغلب الفقهاء كان في السنة التي سبقت الهجرة فهل هذا يعني أن هذه الآية وضعت بعد موت صلعم أم ماذا؟؟؟؟
3- والاهم من هذا كله اننا لو مررنا على بعض آيات القران التالية فسنجد فكرة معينة تابع معي:
"قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"(يوسف 98)
"قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ"(القصص 16)
"فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ"(هود66)
"قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ " (البقرة 32)
نرى في هذه الآيات بان صفات اله القران التي تذكر في نهاية الآية متجانسة تماما مع البنية الأصلية للنص فعندما يتحدث عن الغفران فهو يقول بأنه غفور ورحيم وعندما يتحدث عن القدرة يصف نفسه بالقوي العزيز وعندما يتكلم عن العلم يصف نفسه بالعليم الحكيم...ولكن في الآية الأولى من سورة الإسراء نجده يتحدث عن موضوع منافي للطبيعة ويدل على قوة وقدرة عظيمتين فهو الذي أسرى بعبد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في وقت قليل في زمن لا يوجد فيه مركبات فضائية ولا أرضية حتى, فمن المفروض هنا أن يختم قوله بصفة متجانسة مع كيان النص فيقول : انه هو القوي العزيز مثلا أو إن الله على كل شيء قدير لا اعرف ما علاقة السميع البصير بالموضوع فهل انتم تعرفون؟؟؟؟
4 – أن المسلمين يعتبرون بان حادثة الإسراء والمعراج هي معجزة من معجزات محمد ولكنني لا اعرف كيف يعتبرونها كذلك فلا هم ولا الاقدمون شاهدوا شيئا منها وهي عبارة عن كلام حدثهم به صلعم فكيف اعتبروه معجزة وأين هذه المعجزة من معجزات الأنبياء الذين سبقوه...فالمسيح كان يشفي المريض أمامهم وكان يحي الموتى أمامهم ، أما موسى فاخرج عصاه التي تلقفت كل العصي الذي كان يملكها السحرة وأمام جمع كبير من الناس ...وفلق البحر امام الجميع ....فكيف تكون حادثة الإسراء والمعراج معجزة بالرغم من أن أحدا لم يراها...ولكن مع ذلك نقول بما أن الإسراء والمعراج هي المعجزة الوحيدة لصلعم فمن المفروض أن يتكلم عنها كتاب القران كثيرا ويستخدمها كذريعة لإيمان الناس ولكن ما نجده أنها لم تذكر في كل القران سوى في هذه الآية التي تكلمنا عنها وفصلناها تفصيلا ...وحتى لو قال احدهم بان اله القران قد افرد لها سورة كاملة من القران سماها سورة الإسراء فسنقول له بأنك مخطئ فتعال معي لنعرف أين الخطأ...انتقل إلى ما بعد الآية الأولى من سورة الإسراء وانظر عن ماذا يتكلم اله القران في هذه السورة فهو يقول بعدها فورا :
"وَآَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3) وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا "
فهو قد توقف عن موضوع الإسراء وبدا بالكلام عن النبي موسى ثم عن نوح ثم عن بني إسرائيل
ثم انظر كيف تنتهي الآيات بكلمات من مثل وكيلا...شكورا ...كبيرا..
ثم انك لو قمت بقراءة السورة إلى النهاية فانك ستجد بان نهايات آياتها الــ مئة وإحدى عشر تنتهي بكلمة مثيلة لما ذكرناه سابقا وهذه هي الآية الأخيرة...
وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا (111)
فما هو سر الآية الأولى التي تنتهي بكلمة " انه هو السميع البصير" وهل أضيفت هذه الآية على السورة في زمن آخر؟؟؟ ربما يكون ذلك صحيحا ... ورد في صحيح البخاري الحديث التالي:
4739 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ يَزِيدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ بني إِسْرَائِيلَ وَالْكَهْفُ وَمَرْيَمُ وَطَهَ وَالأَنْبِيَاءُ هُنَّ مِنَ الْعِتَاقِ الأُوَلِ ، وَهُنَّ مِنْ تِلاَدِى .
وفي مصنف أبي الشيبة الجزء 8 نرى الشرح
بني إسرائيل : هي سورة الإسراء.
العتاق الأول : أي من السور المكية.
تلادي : أي ما حفظته قديما.
وبالتالي فإننا نجد من هذا الحديث بأنه لا وجود لسورة الإسراء فهي معروفة بسورة بني إسرائيل وقد قال البعض بأنها سورة إسرائيل لأنها تتحدث كثيرا عن بني إسرائيل وهي بالأصل لا تتحدث إلا عنهم سوى الآية الأولى التي لا تنطبق صيغتها ولا معانيها ولا تراكيبها ولا موضوعها مع موضوع السورة...ثم انك لو انتبهت إلى الفرق بين كلمة إسرائيل وكلمة إسراء فهل سوف تعرف ما الفرق بينهم؟؟؟
في اعتقادي بأنه بعد كل هذا الكلام عن هذه الآية أرى بان واضعيها هم من العصر الأموي وكانت لهم كل المصلحة في توجيه نظر المسلمين إلى المسجد الأقصى عندما كانوا لا يملكون لا مكة ولا كعبتها ولا شعابها ... فهل يكون ظني في محله؟؟؟؟
واسمحوا لي بطرح سؤال يخص الاسراء والمعراج:
الى أي درجة من الحماقة واللامنطقية يجب أن يكون عليها الانسان لكي يدعي ان معجزة قد حدث له وحده دون شهود امام أناس هم اصلا يكذبونه ولا يؤمنون بكلامه ،اليس بخرافته هذه زاد الطين بله وما زادهم الا يقينا بكذبه وعدم ايمانهم بادعائه ؟ فالمعجزة هي لاقناع الناس وهي اعجاز فلماذا لم يرى تلك المعجزة الا صاحبنا فهل يحتاج صاحبنا تلك المعجزة لاقناع نفسه....ويا ريت ....ولكن بالرغم من انه راى ربه في تلك المعجزة الا انه لم يزداد الا شكا بصدق رسالتة وانها من ربه؟؟... تحياتي مسيلمة الصادق الامين.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سُورَةِ الإسراء المكية
شاكر شكور ( 2016 / 1 / 7 - 15:14 )
الحقيقة في مكة كان محمد محاط بوجهاء قريش المعارضين لرسالته وكانوا ينتظرون اي ثغرة للأستهزاء به كذلك كانت هناك شلة من المرشدين الروحيين لمحمد كالقس ورقة والراهب بحيرة وهؤلاء المرشدين من غير الممكن ان يسمحوا لمحمد ان ينطق بالآية الأولى من سورة الإسراء المكية وهم لا يزالون في مرحلة الأقناع والموعظة الحسنة فتوقيت حادثة الأسراء جاءت في مرحلة ضعف الأسلام في مكة وبدون وجود شهود لذلك مثل هذه الآيات ستكون حتما مثار للسخرية عند المعارضين فمحمد لم يكن يجرؤ في تلك المرحلة ان ينطق بمثل هذه الكذبة المفضوحة خاصة وأن معلمه ورقة بن نوفل كان يترجم له آيات روحية معينة بعيدا عن المعجزات لكي لا ينحرج عند طلب المعارضين الأتيان بمعجزات وكان محمد نفسه يردد أنا بشر مثلكم لكي يتملص من المعجزات ، وعليه ارى ان محمد بريئ من نص الآية الأولى من سورة الإسراء وهي على الأكثر موضوعة لأغراض سياسية وأقتصادية لإنعاش التجارة صوب الأقصى وهذا التلاعب طبعا جرى بعد ممات محمد وعلى الأغلب تم في العصر الأموي، تحياتي للجميع


2 - اسطورة اخرى
سمير ( 2016 / 1 / 7 - 15:27 )
الاستاذ بولس بحوثك كلها قيمة عسى ان تفتح بها عيون اخوتنا المسلمين. الحجاج- عبد الملك قاما بثلاث اعمال مهمة كادت ان تغير الاسلام تماما: هدم الكعبة, بناء المسجد الاقصى, وتنقيط القران, وبالتالي تحريفه . الكعبة مزار وثني وبيت المقدس مهبط الاديان السماوية , فالى اي مكان يجب ان يحج المسلمون؟ واضح ان اية الاسراء قد اضيفت للقران بواسطة الحجاج, والويل لمن كان يقف بوجه الحجاج, سيما انه احرق قران عثمان! يصلي المسلمون باتجاه الكعبة ويحجون اليها وهي قدس اقداسهم وقد هدمها الحجاج , فهل يؤتمن الحجاج على القران؟ اتمنى يا استاذي ان تخصص مقالا او اكثر عن الاحاديث التي ادخلت الى القران على انها آيات: ..لو كان من غير عند الله... , قد علم الله ان فيكم ضعفا.. , كمثال . وشكرا على جهودك الكبيرة. احترامي


3 - رحم الله القائل بان كاتب القران كان مسطولا
مروان سعيد ( 2016 / 1 / 7 - 22:17 )
تحية للاستاذ بولس اسحاق وتحيتي للجميع
فعلا وكما اوردت انه يخلط الايات بخلاط مولينكس اصلي يعني اش جاب الاسراء والمعراج لموسى وعيسى ومرة يقول بضمير القائل ومرة ينسب القول لنفسه وبقولون عنه مبين
مبين ايه يا شباب ويوجد مثل يقول اذا اردت الكذب ابعد الشهود وكان شهوده عن الاسراء والمعراج اثنان البغل وجبريل اذا وجدوا البغل فهو لايتكلم بل سيهز براسه فقط والشاهد الثاني هو بالسماء السابعة
واثبات الكذب ايضا بان القران كله لم يضع تاريخ واحد لحادثة ولم يوضح مكان معلوم يعني كله طلاسم ويا علماء المسلمين فكوها
والنهفة الاعظم جعل الشياطين يمدحون بالقران ويتعجبون منه ومن اعجازه وحتى سمى السورة سورة الجن اي الشياطين

قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبا
لمن يقول القران قل ولمن اوحي انه محمد
وكلامك صحيح بان ايات كثيرة اضيفت بمراحل معينة اي ملعوب به كثيرا من الصحابة ومن علماء اللغة
والسؤال الاهم لماذا لم ينزل منقط هل الله لايعرف بالمستقبل
ومودتي للجميع


4 - بحجر واحد اصبت ثلاثة
الدرة العمرية ( 2016 / 1 / 7 - 23:54 )

يبدو ان بعض قراء بولس قبل ان يكتبوا تعليقاتهم(او تعليكاتهم) يشربون كأسا من الخمر تأسيا بربهم يسوع الذي كانت اولى معجزاته تحويل الماء الى خمرة وما دليلي على ان جوقة يسوع سكارى ولا يتكلمون ويكتبون وهم في حالة صحية. احدهم يقول ان محمدا كان محاطا بمكة بمستشارين ويذكر منهم بحيرة الراهب ولا يعلم هذا الجاهل ان بحيرة التقى بالرسول مرة واحدة بالشام والرسول في سن الثانية عشر من عمره. وسكران ثان يقول ان عبد الملك مروان والحجاج قاما يتزوير القران وان عبد الملك بنى المسجد الاقصى ولا يعلم هذا الفيلسوف ان كلمة المسجد الاقصى لا يقصد منها البناء الحالي وانما المكان.وكاتب ثالث يقول لماذا الله لم ينزل القران منقطقا او مشكلا ولا يعلم هذا المسكين ان الحركات قد تم استحداثها بعد اعتناق الغير عرب للاسلام ولحن الناس.مساكين يا خرفان يسوع.اصحوا من سكراتكم


5 - تعلم وبعدين انتقد
الدرة العمرية ( 2016 / 1 / 8 - 00:01 )

.هنا المتكلم هو شخصا ما
الكاتب الجهبذ بولس افندي اسحق يريد انتقاد القران ولغة القران.......يا سلام يا سلام......هو كتب (هنا المتكلم شخصا ما) يا سيد بولس مش عيب عليك ان تكون اميا لا تعرف قواعد النحو وتكب هو شخصا ما يا بني هو شخص ما......هذا هو الصحيح وبدك تقول عن نفسك كاتب وباحث وانت اغبى من الغبي........عيب عليك روح انضب وشف شو كتاب وتعلم وبعديت تعال وانتقد القران.لكن يبدو انك لا تعرف الخجل.اختشي


6 - السراء والمعراج والحبل بيسوع
الدرة العمرية ( 2016 / 1 / 8 - 00:28 )

الاسراء والمعراج معجزة لم يرها احد من الناس صح. ولكن يا بولس ايها اليسوعي ومريم حبلت بيسوع من دون ان يراها احد فكيف يكون حبل مريم معجزة؟ عندك جواب ام انك ستخرس؟ هذا اسمه الايمان بالغيب يا فيلسوف عصرك


7 - الاخوة الاعىزاء
بولس اسحق ( 2016 / 1 / 8 - 03:32 )
اخواني الاعزاء شاكر وسمير ومروان يعد التحية....الحقيقة لا اعلم كيف اجيب على تساؤلاتكم لانني مؤد لها قلبا وقالبا، ولكن دعوني اجيب على تساؤلاتكم وانا متقمص شخصية المسلم المغيب واكيد كان ردة كما يلي.. اتقوا الله يا زناديق يا حطب جهنم واعرفوا كيف تنتقون كلماتكم عندما تتكلمون عن سيد الخلق.
إن رحلة الاسراء والمعراج الشريفة التي تستهزيؤن بها عليها من الأدلة الدامغة ما لا يقبل مجالا للشك وإلا كيف تفسرون وجود ثقب الأوزون.
أهناك تفسير آخر غير أن سيد الخلق هو الذي أحدث ذلك الثقب عند انطلاقه في السماء ممتطيا حماره الشريف وبعدها ترك الله عز وجل ذلك الثقب آية لقوم يتفكرون ولكن أنتم على قلوبكم غشاوة وطبع الله على اعينكم وابصاركم فلا تفقهون...تحياتي لكم جميعا وشكرا لكم.


8 - لدرة العمرية
شاكر شكور ( 2016 / 1 / 8 - 03:32 )
تتهمنا بالجهل لأننا نكشف اوساخكم التي تخبؤنها تحت السرير ، فكر ولو لمرة واحدة لماذا امر محمد بقتل الأسير النضر بن الحارث ( سيد من أسياد قبيلة قريش) ؟ قتله لأن النضر قال بحسب تفسير سورة الفرقان 5 (فَهِيَ تُمْلَىٰ-;- عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) ، فلو لم يكن النضر بن الحارث يعلم السر عن الشخصيات التي كانت تملي على محمد آياته المكية لما امر محمد بقتله وهو اسير حرب فأسكته محمد لستر الفضيحة في الوقت الذي اطلق محمد الأسير الآخر وهو عمه العباس مقابل فدية رمزية ، متى يستقيم الظل والعود اعوج يامن تحمل درة عمر التي هي رمز الأعتداء والهمجية التي كان يستعملها عمر للتعدي على الناس


9 - الدرة العمرية
بولس اسحق ( 2016 / 1 / 8 - 03:39 )
اما انت ولا زلنا لا نعرف هل انت امراة ام رجل لكي نعلم باي صيغة نخاطبك ام انك على ما يبدو مرتاح جدا لازدواج الجنس لديك....الم تصلك لحد الان رائحة القذارة التي تعج وتفوح من فمك...وساكتفي لاجابتك بمثل عراقي يقول....لا تدع الجاهل ينكحك ولا تنكح الجاهل ففي الحالتين يفضحك...والجاهل هنا بمعنى الطفل اي غير بالغ....واذا اصتصعب عليك فهمها وهذا اكيد فراسل اي عراقي وهو يوضح لك المغزى.


10 - السيدة الفاضلة الدرة العمرية
سمير ( 2016 / 1 / 8 - 04:21 )
سيدتي الفاضلة, قلت لكي مرارا انني لن انزل الى مستوى محمد واشتمكي كما تشتمينني, اما انكي تقولين انني اشرب كأسا من الخمر قبل ان اعلق, فذلك تجني علي لا اقبله, سيدتي الفاضلة, أؤكد لكي وحق ابي بهيسة انني اشرب ثلاثا قبل ان اعلق, ولكن لا امزجه بالماء كما كان يفعل محمد ولكنني اشربه (سادة) ومن المؤكد ايضا انني لا اتوضأ بالخمر ايضا كما كان يفعل محمد. قولي رجاء, اي شيء طلب عمر الذي تتشبهين به حين طعن , الخمر ام الماء؟ يعني ان الخمر كان متوفرا بكثرة في المدينة ومن المؤكد ايضاان عمر كا شريبا, لكي يطفيء به .... بدلا من ماء الرجال. تقبلي فائق احترامي


11 - كم شخص من أنبياء الكتاب المقدس صعد إلى السماء ؟؟؟
شخص ما ( 2016 / 1 / 8 - 08:37 )
!!!!!!؟
وما حقيقة الخلاف بين البروتستانت والأرثوذكس بوجود وحياة أحد هؤلاء الأشخاص في السماء منذ صعوده حتىو الآن !!
طبعا انا لا أتكلم عن يسوع !!!
م

اخر الافلام

.. جد الطفلة -روح الروح- يرزق بحفيدة جديدة


.. فى الجنة يا رفعت .. رسالة وداع حزينة من جمهور الأهلى للاعب ا




.. صاحب مقولة روح الروح جد الطفلة الشــ ـهيدة ريم يُرزق بحفيدة


.. 167-An-Nisa




.. رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود أولمرت: نتنياهو لا يري