الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اكذوبة الاصل الآرامى للقرآن

هشام حتاته

2016 / 1 / 15
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


يتهافت الخطاب الاسلامى على اثبات شمولية القرآن لكل ماجاء به العلم الحديث فى الطب والفلك والكيمياء والهندسة .... الخ
وعلى الناحية الاخرى يتهافت الخطاب المسيحى على الطعن فى القرآن باثبات بشريته ، بل وصل الامر الى القول ان كتابته الاولى كانت باللغه الآرامية حتى يصلوا الى نتيجة تقول ان الموجود بين يدى المسلمين الان هو نص مشوه نتيجه ترجمته من الارامية الى العربية
والحقيقة ان من يتزعم هذا القول هم من المسلمين العرب الذين تحولوا الى المسيحية ومنحت لهم البرامج فى الفضائيات المسيحية التى تبث من امريكا وعلى رأسهم الاخ رشيد والاخ وحيد وباقى الاخوة المؤلفة جيوبهم ، وكما كتب لى صديق على الفيس بوك عندما اثرت هذا الموضوع (هذا الاتجاه موجود بالفعل للاسف بعض المتحولين من الاسلام للمسيحية نقلو معهم سلفيتهم بدلوا نوع السلفية )
وعندما يتصدى باحث محايد لتفنيد هذه الاكذوبة يقابل بهجوم شديد من بعض المسيحيين رغم انه لم بعيد كل البعد عن اى مساس بالعقيدة المسيحية ، ولكنهم ناموا واستراحوا لهذه الاكذوبة ومن الصعب عليهم يصدقوا انهم كانوا مخدوعين ، فيتهموا الباحث المحايد بعدم الحياد وانه بعيد عن العلمانية رغم انهم يصفقون ويهللون له اذا كتب عن نقد الفكر الاسلامى
المشكلة ان الثروة المعلوماتية التى وفرها لنا العلم الحديث تكون عبئا على صاحبها مالم يتوفر لدية العقلية النقدية التى تستطيع ان تستخلص من هذا الكم المعلوماتى منظومة فكرية متناسقة ، وهذا ماقال قريبا منه الراحل نصر حامد ابو زيد عندما وجه اليه هذا السؤال ، فأى بحث يوافق الهوى هو عنوان الحقيقة وخصوصا اذا جاء من الخواجة ، فنحن نفكر كما نحب ولانفكر كما ينبغى
اننا امة مأزومة ايها السادة ... وهذا مادعانى لكتابه هذا المقال
وردا على هذه الاكذوبة سنطرح هذا الاسئلة ( فالاسئلة مبصرة والاجوبه عمياء )
هل كان سكان جزيرة العرب يتحدثون اللغة الآرامية وقت وجود النبى محمد ؟
فاذا كانت الاجابة بالايجاب فنتسأل : ومتى تحولوا من اللسان الآرامى الى اللسان العربى الذى كتب به القرآن الموجود بين يدينا الان ؟
ةذا كان الرد بالسلب فنتسائل : وهل من المقبول ان يخاطب نبى قومة بلغة لايعرفونها ؟ وكيف ستصل رسالته اليهم ؟
فهل من المقعول والمقبول ان يقرآ النبى على معاصرية آيات القرآن باللغه الآرامية ثم يقوموا بترجمته ؟ او ان سكان حزيرة العرب كانوا يتحدثون الارامية ثم انتقلوا الى العربية فى عدة سنين ؟
وبغض النظر عما اكده القرآن فى اكثر من عشرين آية عن ان القرآن نزل باللسان العربى من نبى عربى على قوم عرب ، فان المنطق السليم لايستطيع الا ان يقربهذا
وبعيدا عغن المنطق دعونا نستعرض الآتى :
كل اللغات تلاقحت ومرت بالعديد من المراحل التطوية حتى وصلت الى ماوصلت اليه الان ، ففى منطقتنا تلاقحت اللغة المصرية القديمة مع السريالية التى كتت بها الاناجيل ، وكانت الارامية موجودة فى شمال جزيرة العرب والنبطية فى شمال شرق جزيرة العرب ، والنبطية فى الاساس هو خليط من عدة لغات يقال ان المصرية القديمة كانت عمودها الفقرى ( راجع : مقدمة فى فقة اللغة للدكتور لويس عوض ) التى خلص منها ان اللغة العربية مشتقة من اللغة النبطية والمشتقة بدورها من المصرية القديمة – ويرى ان الهكسوس عندما طردوا من مصر لاذوا بالجزيرة العربية حاملين معهم لغة المصريين وعقائدهم الدينية – وان اقليم الحجاز اخذ اسمه مـن (هى – كاس ) وهى التسمية الحقيقية للهكسوس ، وان الطائف ومكه ويثرب كلها اسماء مصرية قديمة، وقد صودرت الطبعـة الاولى (1980) من الكتاب لانه اعتبر تهجما على التصور الدينى المتجذر فى الذاكرة الجمعية التى وضع لبناتها الاولى الجنس العربى واللغة العربية

ولما كانت كل من قبائل جزيرة العرب تعتبر وحده بشرية قائمة بذاتها تتحد فى اللغة ولكنها تختلف فى اللهجات ، وكان للغساسنه فى الشمال الغربى لهجتهم العربية المختلفة عن المناذرو فى الشمال اللغربى نتيجه تفاعل الاولى مع الدولة البيزنطية والثانية مع الدولة الساسانية ، وهذا من منطق الاشياء ، هذا بخلاف القبائل الموجودة فى وسط وجنوب الجزيرة ، فكان هناك العربية الشمالية التى تبدا فيها اداة التعريف بالهاء ، والعربية الجنوبية واذا التعريف فيها النون
ولهذا ظهرت مقولة الالسن السبعه التى استدعت الى كتابه القرآن على لهجة قريش وهى اللهجة التى قرأ بها النبى آيات القرآن
وكانت اللغه العربية فى بدايتها بدون تشكيل وبدون تنقيط تعتمد فى قرائتها على الحفاظ الذين بداوا فى الاندثار مع الايام والسنين مما استدعى عملية التنقيط والتشكيل الذى بداها الحجاج ثم ابو الاسود الدوؤلى وانهاها سيباوية ، وبغض النظر عن صحة هذه المعلومة الا ان القرآن الذى بين يدينا الان يؤكد لنا ان هناك عملية تطوير ، فالتنيقط والتشكيل وقواعد النحو الصرف اعطت معنى موحدا لكلمات القرآن لايختلف عليه اثنين
لاشك ان اللغة العربية تحمل العديد من مفردات اللغات الاخرى التى تلاقحت معها ولكنها دخلت فى بنية اللغة واصبحت جزءا منها وبالتالى اصبحت جزء من كلمات القرآن ، فاللغة هى صور ذهنية واحدة مشتركة بين المتحدثين بها
ويخبرنا جلال الدين السيوطي أحد علماء المسلمين المشهورين في القرآن واللغة العربية ، وآرثر جفري في دراساتهما أن القرآن يحتوي على 107 (بحسب السيوطي) و 275 (بحسب جفري) كلمات أجنبية مأخوذة من اللغات الفارسية والأشورية والسُريانية والعبرية واليونانية والقبطية والحبشية
فمن الفارسية : الارائك والستدس والاستبرق والاباريق وحور العين وسجيل ، ومن الآرامية : هاروت وماروت ، ومن العبرية : الماعون والاحبار ومن السريالية : سورة ، الطاغوت ، الزكاة
اما الفيصل الاركولوجى الذى يوضح ان اللغه العربية كانت موجودة بالخط العربى فيأتنيا من سكات العملة فى هذا الزمن
توجد عدد من مسكوكات العملة فى المتحف البريطانى وغيرة لمعاوية ( ابن ابى سفيان ) مضروية فى فارس ومكتوب عليها بالحرف العربى ( الحمد لله )
انظر الرابط : http://www.startimes.com/f.aspx?t=7609116
ومن المعروف حسب التاريخ الاسلامى المدرسى المقرر علينا ان معاوية كان معاصرا للنبى وانه تولى امارة احدى ولايات الشام فى عهد عمر لمدة عشرون عاما ثم تولى خلافة المسلمين فى عهد عثمان بن عفان عشرون عاما اخرى
وحسب دراستى التى كتبتها على هذا الموقع فى اربعه مقالات بعنوان ( تزوير التاريخ : دور الامويين فى الاسلام ) والتى تستند ايضا على عملات معاوية انه كان واليا على احدى ولايات جنوب الشام تحت الحكم الساسانى الذى استولوا فيه على الحكم فى الشام بداية من العام 614 م لاصل الى نتيجة انه فى وقت كان النبى محمد فى بدايات عهدة بالمدينة كان معاويا واليا على اجدى ولايات جنوب الشام فى هذا التاريخ
واذا اخذنا بالتاريخ المدرسى او باطروحتى فان معاوية كان معاصرا للنبى ن وعندما يكطتب على عملته ( الحمد لله ) باللعة العربية فلايمكن لنا ان نقول ان اصلها آرامى ، خصوصوا ان له عملات اخرى كتب فيها بالاضافة الى ( الحمد لله ) كلمة ( بسم الله )
ونرى كتابات عربية اخرى لمعاوية
الاول : نقش على جدار خزان (سد) في الطائف منقوش عليه بالخط الكوفي المنقوط:
هذا السد لعبد الله معوية امير المؤمنين بناه عبدالله بن صخر باذن الله سنة ثمان وخمسين االهم اغفر لعبد الله معوية أمير المؤمنين وبنيه وانصره ومتع امير المؤمنين به . كتبه عمرو بن جناب
http://www.islamic-awareness.org/History/Islam/In--script--ions/muwinsc1.html
الثانى : نقش على وسد في وادي الخَنَق او (وادي قناة قديما) شرقي المدينة ب 30 كم
(بسم الله الرحمن الرحيم هذا السد لعبدالله معـويـة أمير المؤمنين اللهم بارك له فيه رب السموات والأرض بناه أبو رداد مولى عبدالله بن عباس بحول الله وقوته وقام عليه كثير بن الصلت وابو موسى )
http://alsahra.org/wp-content/uploads/ScreenHunter_195-Apr.-26-10.59_thumb.jpg
وبعد معاوية بعدة سنوات نرى الكتابه العربية على المسجد الاموى بدمشق الذى بناه عبدالملك بن مروان مزينه بالعديد من آيات القرآن باللغة العربية
ثم ناتى الى خاتمة هذه الدراسة المختصرة بالضربة القاضية على من يدعى ان القرآن كتب فى بدايته باللغة الارامية
انه النقش المكتوب على قبر امرؤ القيس وهو من شعراء العصر الجاهلى وكانت اشعارة ضمن المعلقات المعروفة على الكعبة ، وكان احد ملوك المناذرة فى الحيرة والذى توفى عام 328 م وبهذا يعتبر انه مرحلة سابقة للعربية الفصحى ومكتوب بالخط النبطى المتاخر ، والنسخة الاصلية موجودة بمتحف اللوفر بفرنسا ، ويرى بعض المختصين انه التطور الواضح من الثمودية واللحيانية والصفوية الى العربية ( مفيشس اى حاجة عن الارامية .... !!!! )
النقش :
( تي نفس مر القيس بر عمرو ملك العرب كله ذو أسر التج
وملك الأسدين ونزرو وملوكهم وهرب مذحجو عكدي وجأ
بزجي في حبج نجرن مدينت شمرو ملك معدو ونزل بنيه
الشعوب ووكلهن فرس والروم فلم يبلغ مبلغه
عكدي هلك سنت 223 يوم 7 بكلول بلسعد ذو ولده ) انتهى
وتفسيره بالعربية الحديثة :
( تي نفسُ امْرئ القَيس بن عَمرو ملك العرب كُلّها الذي أسرَ التاجَ
ومَلَكَ الأَسْدِيِّين ونزارَ وملوكَـَهم، وهرَّبَ مذحجَ عكداً. وجاء
يزجي في حَبَجِ نجران مدينةِ شمر. ومَلَك مَعَدَّ ونزَّلَ بنِيهِ
الشعوبَ، ووكَّلهم فارس والروم. فلم يبلُغ ملِكٌ مبلغَه
عكداً. هلكَ سنة 223 يوم 7 بكسلول. فليسعد الذي ولدَه )انتهى
فأين الآرامية فى هذا النقش ؟
واين الآرامية فى كل ماذكرنا ؟
مكتوب علينا ان نحارب الاصولية الاسلامية فى نفس الوقت مع الاصولية المسيحية
والى اللقاء فى مقال قادم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - استاذ هشام تحية
عصام المالح ( 2016 / 1 / 15 - 17:57 )
الباحثون لم يقولوا ان القرآن كتب باللغة الارامية وانما بالاحرف الارامية ويسمى بالخط الكرشوني. واعتقد هم صائبون بذلك اذا ما عرفنا بان القرآن هو اول كتاب يكتبه العرب ولم تكن اللغة العربية مكتوبة قط .وقد كتب القرآن المنطوق باللسان العربي بالاحرف الارامية. هناك باحث مصري متمكن جدا يعمل سلسلة من الحلقات يبحث فيها عن قصص القرآن ومصادرها واللغة التي كتبت فيها. الباحث هو حامد عبد الصمد وحلقاته في . اليوتوب تحت عنوان صندوق الاسلام. ارجو الاطلاع عليها فهي تحتوي على معلومات مفيدة للغاية. تحياتي


2 - انك تخلط بين علم التاريخ والروايه - هذه مغالط
ال طلال صمد ( 2016 / 1 / 15 - 18:27 )
الاخ المحترم -تحيه طيبه
مع الاسف عليك
انك تخلط بين علم التاريخ للقرن السابع الميلادي وبين الروايه الاسلاميه الفارسيه حيث السيره والاحاديث والتي كتبت في القرن التاسع الميلادي
حتى القرا ن كان موجود قبل محود ابن عبدالله القريشي العربي = الشخصيه الخرافيه =
وكما تؤكد جامعه برمنكهام وكما يؤكد بروفسور كيرد بوين - جامعه ساربروكن -قران صنعاء
افي القرن السابع الميلادي لم يتواجد اسلام ولا مسلمون ولا دوله اسلاميه
وماويا امير وريشكان -كما كتب كنيته بالفارسيه وعبدل مليكي مروانان -وكما كتب هو كنيته ايضا لا صله لهم بقريش ومكه وكانا ملوك فرس وفي القرن التاسع الميلادي تم تزوير وتلفيق اسلام اليوم - الحكام والمعممون لهما مصلحه في دلك
الايام وعلم التاريخ بيننا
اسلم لاخيك
ال طلال


3 - مع فائق الاحترام
السودانى ( 2016 / 1 / 15 - 19:50 )
لك التحيه استاذ هشام . ما رايك فى فرضية ان الاسلام برمته نشأ فى الشام ولم تكن له علاقه بالحجاز فى بداية الامر؟ . هنالك نظريه ترفض فكرة ان اللغه العربيه لم تكن منقطه فى البدايه وتؤكد ان اللغه العربيه بلا نقط لا تسوى شى!!! . الذين ربطو القران بالاراميه ادعو انه ترجم منها الى العربيه ولم يدعوا ان الرسول قرأ القران بالاراميه او ان الاراميه كانت لغه مستخدمه فى مكه او المدينه ولهم ادلتهم على ذلك . كثير من المعلومات التى بنيت عليها افكارك غير مثبته خاصة تلك المتعلقه بتاريخ اللغه العربيه . ربما تحتاج لمقال اخر او مقالين لاثبات وجهة نظرك وعلى كل حال كل الاحتمالات وارده ويصعب الجزم بنظريه واحده فالشئ الوحيد المؤكد هو بشرية هذا الكتاب الذى اهدر حياة الناس .. تحياتى


4 - الأستاذ هشام حتاتة المحترم
شاكر شكور ( 2016 / 1 / 15 - 20:09 )
لا بد لنا ان نحترم البحوث العقلانية المعتمدة على اسانيد وحجج علمية ملموسة ولا يمكن بحالة غضب ان نلغي ما لا يتناسب مع افكارنا ونقوم بأستخدام نظرية المؤامرة على الإسلام لتكميم الأفواه ، رشيد المغربي وضيوفه يقدمون للعالم اسانيد ووثائق وحجج منطقية لمواضيعهم وهم في حالة صراع مع الكم الهائل من تزييف التراث الإسلامي الذي كتب بأيادي المنتصرين في الحروب ، الباحث (جيرد بوين) الذي كلف من قبل الحكومة اليمنية لدراسة مخطوطات صنعاء قضى اربعة سنوات في دراسة هذه المخطوطات حيث وجد أثر لآيات مسحت وكانت بلغات غير عربية وكتب فوقها آيات بالعربية ، صحيح ان التنيقط ساعد في قراءة القرآن ولكن هذا يثبت ايضا ان ايادي بشرية غير معصومة من الخطأ قد اضافت مادة على القرآن الأصلي وقد تكون الكلمة غيرعربية ولكن لجعلها مفهومة عربيا تنقط بشكل مخالف لمعناها وهذا يعتبر تزوير لمقاصد القرآن ، فمثلا كلمة روحناهم السريانية بعد التنقيط تحولت الى زوجناهم ، اخيرا ارجو ان لا تأخذ الأمور بحساسية تجاه غير المسلمين ويجب ان تجاري التقدم العلمي في البحوث ودراسة المخطوطات فقد سبق وأن طال النقد الكتاب المقدس ، اكرر التحية


5 - لماذا تفقد مصداقيتك ؟
احمد حسن البغدادي ( 2016 / 1 / 15 - 20:26 )
يقول هشام حتاتة :

( والحقيقة ان من يتزعم هذا القول هم من المسلمين العرب الذين تحولوا الى المسيحية ومنحت لهم البرامج فى الفضائيات المسيحية التى تبث من امريكا وعلى رأسهم الاخ رشيد والاخ وحيد وباقى الاخوة المؤلفة جيوبهم )

تعليق.

هذه اكذوبة، الغرض منها التهجم على السيد رشيد المغربي والسيد وحيد، لأنهم قدموا دراسات عن الاسلام، من القران والحديث والسيرة، مرفقة وموثقة بأحاديث شيوخ الاسلام، لم تستطيع اي موسسة عالمية ان تقدم بمستواها وبمضمونها، لان من يقدم هذه البرامج هم من الوسط الاسلامي، مسيحيين ام كانوا مسلمين ثم اعتنقوا المسيحية.
هذه الدراسات استطاعت ان تقلب الطاولة على الاسلام من جذوره،
ولم يستطع المسلمون الاجابة عليها، من جامعات اسلامية، الى الازهر والزيتونة الى النجف الى قم في ايران.

ولم يجروء الازهر بالاف من شيوخه ان يقدم شيخاً واحداً لمناظرتهم مباشرة ، او يرفع سماعة هاتف برامجهم ليجيب على تساوءلاتهم.

لان مايقولونه هو عين الحقيقة عن الاسلام،

وكل مافعله الازهر، هو الطلب من الكنيسة القبطية في مصر لاغلاق قناة الحياة، وكان قناة الحياة تابعة للكنيسة المصرية.

يتبع لطفاً ....


6 - لماذا تفقد مصداقيتك؟
احمد حسن البغدادي ( 2016 / 1 / 15 - 21:03 )
الظاهر ان الانتشار المنقطع النظير لبرامج السيد رشيد والسيد وحيد وبحوثهم عن الاسلام، لاتروق لبعض الكتاب العرب، لأنهم يفضلون ان يبقوا أهل ذمة تحت الشريعة الاسلامية السمحاء جداً ، اي عبيدا للمسلمين.

اما قول حتاتة، المؤلفة جيوبهم،

ان قناة الحياة قايمة على التبرعات، وتشتكي كثيراً من شحة الموارد، وان العاملين فيها يعملون بالتبرع، ومنهم السيد وحيد والسيد رشيد، وأزيدك علماً، ان الأقباط المصريين هم اقل الناس تبرعاً لقناة الحياة حسبما قال السيد رشيد في احد الحلقات.

ان برامج قناة الحياة ، هي مدرسة عالمية لدراسة الاسلام، استطاعت ان تنشيء جيل جيد يستطيع ان يفند مزاعم الاسلام حرفا حرفاً، وهذا ما ارعب الازهر.

اما قولك ان السيد رشيد والسيد وحيد هم من يتزعموا فكرة آرامية القران،

فهذه مغالطة اخرى، لاتليق بك، باعتبارك دكتور نفساني.

ان السيد رشيد هو من قدم حلقتين فقط للدكتور صوما عن بعض التفسيرات الآرامية لبعض الآيات القرانية، وليس جميعها، ولم ينطق السيد رشيد بكلمة واحدة لعدم معرفته باللغة الآرامية .
وذكر ان السيد لوكسمبرغ هو اول من نبه الى آرامية ربع القران، وليس كله.

ولنا لقاء.


7 - الاستاذ عصام المالح
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 15 - 21:12 )
تحياتى
النقش على قبر امرؤ القيس مكتوب الحروف بالعربية ، وكما هو معروف عن تاريخ وفاته نعرف انه كان موجودا قبل النبى محمد بجوالى 250 سنه
تحياتى لك


8 - الاخ طلال صمد
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 15 - 21:19 )
تمن تتحدث عن دراسات شاذه لاعلاقة لها بالواقع ، ولو قرات المقاله جيدا لقرأت انه ليس طل دراسه ابو بحث هو عين الحقيقة وليس كل الباحثيين الغربيين لايأتيهم الباطل
اتفقت معك من قبل فى امر معاوية والان تاتينا بشئ جديد فتقول ان معاوية كان من ملوك الفرس
احترت معك ياعزيزى
تحياتى


9 - الاخ السودانى
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 15 - 21:25 )
ردا على النظرية التى تقول بوجود الاسلام فى الشام ثم انتقاله الى مكه بعد ذلك فقد كتبت من قبل مقالة افد فيها هذا القول يمكنك بعنوان : عن الاسلام الشامى وتاريخية النبى محمد على الرابط :http://www.ssrcaw.org/ar/show.art.asp?aid=432271
ثم ... ماذا تريد من اثباتات اخرى غير ماذكرته فى المقال عن اللغة العربية
لقد كتبت مقالا ولكن ليس فى استطاعتى ان اعطيك عقلا لتفهم به
تحياتى


10 - عزيزى شاكر شكور
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 15 - 21:30 )
انت تقول بعض الكلمات ولو قرات مقالتى كما ينبغى وليس كما تحب لرأيت اننى قلت هذا الكلام
انا لم اتعرض لبشرية القرآن اوتحريفة او اصلة السماوى لانه موضوع خارج عن الدراسة التى فى المقال
البشرية او الالوهية ليست مهمتى
انها مهمة رجال الدين الاسلامىلا
تحياتى لك


11 - احمد حسن البغدادى
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 15 - 21:37 )
اولا انا لست طبيب نفسى ولكنى كاتب وباحث فى تاريخ الاديان / وهناك طبيب نفسى يحمل نفس الاسم لانه من عائلتى واحد اقاربى
المقالة التى كتبتها جامعه شاملة بالادلة والاسانيد العقلية والمنطقية والاركولوجى ايضا
ويبدو انك لاتعرف اننى علمانى ولست من اتباع صحاب اللحى والعمائم
لقد كتبت مقالة ولكنى لا استطيع ان اعطيك عقلا لتفهمهاانت لا تعرفنى وتخلط بينى وبين آخر ولاتعرف توجهاتى الفكرية ثم تاتى لتعلق وتتهم وتبرأ
كما كتبت فى المقال ( اننا امة مازومة )


12 - العتب على وكيبيديا.
احمد حسن البغدادي ( 2016 / 1 / 16 - 00:11 )
يقول حتاتة:

(اولا انا لست طبيب نفسى ولكنى كاتب وباحث فى تاريخ الاديان / وهناك طبيب نفسى يحمل نفس الاسم لانه من عائلتى - )

تعليق:

ان الأهم من ذلك، هو موضوع المقال الذي تتحامل فيه على شخصيتين، ضحى بأمنهم وأمن عوائلهم في سبيل فتح الغشاوة عن اعين المسلمين وغير المسلمين ليروا الاسلام على حقيقته، في سابقة لم يتجرا عليها حتى الآلاف من الكتاب المتنورين.
ومع ذلك، لقد بحثت كثيراً في الويكيبيديا العربية، عن معلومات تفصيلية عنك، قبل كتابة التعليق، فلم اجد اسمك في محرك البث في الويكيبيديا.

ولكني اعرف انك كاتب وباحث في تاريخ الأديان وتعرضت لمضايقات بسبب ذلك، لذلك كان عنوان تعليقي؛ لاتفقد مصداقيتك.

اما كونك ليس طبيب نفساني، فأنا اعتذر عن هذا الخطا، مع انه ورد لي في معرض البحث عن معلومات تفصيلية عنك.

مع ذلك سوف افند مقالك حرفاً حرفاً، ولا تأخذ الموضوع على الطريقة الاسلامية، اقتل ابوك او أمك او ابنك لو شكوا في صحة الاسلام، حسب سورة المجادلة اية 22،
بل ان تحاور حسب ما علمنا السيد المسيح:
(قدسوا الرب الاله في قلوبكم مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسالكم عن سبب الرجاء الذي فيكم بوداعة و خوف)


13 - العيب في التقديس
سناء نعيم ( 2016 / 1 / 16 - 06:01 )
ولايهمك يا استاذ هشام
واصل مشروعك في نقد الاديان غير آبه بتلك الأصوات الشاذة التي لاهم لها سوى عرقلة اي جهد تنويري يهدف الى ايقاظ الامة من نومها الطويل وهي تظن نفسها خير امة تمتلك الحقيقة التي لاينازعها فيها بشر
لقد دأب المؤمن ، مسلما او مسيحيا، على التهليل لكل من ينتقد وينتقص من الدين المخالف ،اما ان توجه السهام لمعتقده فعندئذ تلحقك كل اللعنات وتصبح شيطانا بعدما رفعوك للسماء.
أشد على يديك واحييك على ماتكتب رغم اختلافي معك احياناوهذا طبيعي جدا في عالم متنوع في كل شيء فما بالك في الافكار.
اخيرا اقول ان اللغة هي منتج بشري يؤثر ويتأثر بالمحيط ،فلاغرابة ان تتلاقح ثقافة الشعوب ولغاتها بمحيطها فينتج عن هذا لغات جديدة متأثرة بما سبقها وحاملة لبعض ملامحها
فليس عيبا ان يحوي القرآن كلامات غير عربية ، لكن العيب ان يتم تقديسه لدرجة تصبح اية معارضة لتفسيراته السائدة كفر بواح تستوجب القتل
تحياتي وشكرا مرة اخرى على جهد القيم


14 - الخط الكرشوني أي: كتبت بلآرامية ونطقت بالعربية
عراقي ( 2016 / 1 / 16 - 13:40 )
لماذا لايطلع الكاتب العلماني القدير على صندوق الأسلام وخاصة عالم اللغات محمد المسييح , في الحلقات الأخيرة , وكما ذكر الباحث القدير أحمد حسن البغدادي بأن الكاتب يعيش بين من آمنوا وتعرض لمضايقات أن لم نقول تهديد
على حياته الشخصية
وزيد بن ثابت (يهودي الأصل) كاتب القرآن تعلم السريانية (أصلها آرامي) ليتمكن من فهم وترجمة تلك المصطلحات الى العربية بدون تنقيط وبعض الكلمات لم يفهم معناها وكتبها كما هي ولذا جائت غير مفهومة ومبهمة وأن بعض الكلمات مثلا :- محمد = الممجد (صفة وليست أسم) وحور العين = عنب أبيض وحبذا لو تم التركيز عليها وتم أنقاذ حياة هؤلاء المغفلين طالبي الشهادة وحياة الأبرياء منذ بدأ تلك التعاليم الوحشية لغزو الحضارات الأنسانية ولحد تاريخ اليوم في أوروبا بعد أن فشلوا في غزوها سابقا في العهد العثماني .


15 - لايبادر أحد بتفنيد معانيها السريانية لغتي الأم
عراقي ( 2016 / 1 / 16 - 16:14 )
Take it from the Horses mouth
وكما يقول المثل الأنكليزي لذا نطلب من الكاتب أن لايذهب بعيدا !!.. :-


16 - الى : احمد حسن البغدادى
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 16 - 18:01 )

عندما اكتب فى نقد الفكر الاسلامى يهلل لى المسحيين واكون كاتب وباحث رائع / وعندما اتصدى لنقد الفكر المسيحى – وقليلا ما اتصدى له – اكون غير محايد وفاقد المصداقية
المصداقة ان اقف على مسافة واحده من كل الاديان ... وهذا ما افعله ، والانحياز ان تتصدى للهجوم على راى علمى محايد .... وهذا ماتفعله
اكتب ماشئت عن كل كلمة وكل حرف وكل نقطة فشعارى : قل كلمتك وامضى ، انهم يقولون ، ماذا يقولون / دعهم يقولون
اذا كنت تعتقد اننى سادخل معك فى مهاترات فانت مخطئ
انا لست من الكتاب الذين يسعدهم ان تمتلئ مقالاتهم بالتعليقات لان عندى ماهو اهم
ياريت الرسالة تكون وصلت


17 - العزيزة سناء نعيم
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 16 - 18:14 )

تحياتى لكى وشكرا لحضورك ودعمك
ارجو ان تقرأى ردى على احمد حسن البغدادى
فى حفل توقيع كتابى الاخير ( رحلة المراة من التقديس الى التبخيس ) حضرت امين عام المجلس القومى للمراة ، وابدت اعجابها بالكتاب ولكنها علقت اننى اشرت الى اثر الاسلام فى تبخيس المراة ولم اكتب عن تبخيس المراة فى اليهودية التى اصبحت ضمن الايمان المسيحيى فقلت لها : سبب تبخيس المراة الان هو الفكر الوهابى التكفيرى القادم من جزيرة العرب باسم الاسلام ولا ارى للتعاليم اليهودية والمسيحية اى دخل فى هذا الان
اقول هذا لاوضح لك ما اعانيه من الجهتين بسبب اننى اقف على مسافة واحده من كل الاديان وان كنت لا اتوقف كثيرا امام المسيحية لانى ارى الخطر الاكبر قادم من جزيرة العرب
خالص التحية


18 - تين الدليل المادي التاريخي
ال طلال صمد ( 2016 / 1 / 16 - 18:20 )
الاخ حتاته المحترم - تحيه عراقيه عطره

خليفه المسلمون معاويه ابن ابي سفيان من اهل مكه
ان كنت عالم تاريخ حقا - اين ومتى كتب مفرده- معاويه ابن ابي سفيان -
ارجوك بين لي الدليل المادي التاريخي - انك تنقل ما كتبه الفرس في القرن التاسع الميلادي وليس ما كان فعلا في القرن السابع الميلادي ولماذا كتب -ماويا - اسمه اولا بالفارسيه ومن ثم باليونانيه ولماذا وضع الصليب امام كنيته ان كان هو مسلم
هل في مقدرتك ان تبين لنا اوتظهر لنا دليل مادي اواي اثر مكتوب عليه مفرده -مسلم - وتعود الى القرن السابع الميلادي
وما رءايك على ما اكدته جامعه برمنكهام من ان القران الذي لديها مكتوب قبل وجود نبيك - محمد ابن عبدالله - الشخصيه الخرافيه وهل اعترضت على البروفسور كيرد بوين من جامعه ساربروكن من ان قرانصنعاء مكتوب قبل ولادح محمد الوهم بقرن
اشكرك وانتظر جوابك - اسلم لاخيك ال طلال


19 - القرآن
مالوم ابو رغيف ( 2016 / 1 / 16 - 22:35 )
من يقرأ القرآن سيجد انه قد كتب في اوقات مختلفة، اذ ان مفردات اللغة هي نتاج عصرها، ورغم الشكوك حول شعر ما قبل الاسلام بانه شعر منحول، الا ان مفرداته اللغوية تشير الى عصرها السحيق، لكن مفردات سورة الرحمن او باي الاء ربكما تكذبان، مثلا، حيث الحديث عن الاكل والشرب والفواكه ونكاح الجواري والغلمان والحدائق الغناء والارائك(وهي مفردة فارسية)والحياة الهانئة الجميلة تشير الى الحياة في العصر العباسي وهذا ما ينسجم وقصائد شعراء ذلك العصر ومع اسلوب السرد القصصي وتتناقض قصائد شعراء عصر النبي محمد

اما الخط، وبعد التدقيق بالكتابة العبرية، سيجد المتفحص تشابها كبيرا جدا بين الخط العربي والخط العبري، ان ذلك يدفعني الى الاعتقاد بان الخط العربي تطور عن الخط العبري لا سيما وان اليهود هم اقدم الديانات قاطبة واقدم الاقوام ايضا وكان تاثيرهم واضحا على كل نواحي الحياة قبل وانا ارجح ان تكون السور او نسخ القرآن التي احرقها عثمان بان عفان ولم يبق لها اثرا، قد كتبت بالخط العبري لا سيما ان شبه جزيرة العرب كان موطن اليهود كما يعتقد كمال صليبي
مع تحياتي للاخ حتاتة ولجميع المتحاورين ...


20 - الاستاذ هشام حتاتة
صباح ابراهيم ( 2016 / 1 / 16 - 22:37 )
اعتقد ان مقالك جاء ردا على ما كتبته و نشرته مؤخرا في الحوار المتمدن لمقال اسمه الاصول الارامية للقرآن وسارد على مقالك هذا بمقال جديد سينشر ربما غدا لكون مجال التعليقات هنا لا يتسع للرد الواسع على ما قلته في مقالك هذا
انتظر ردودي عليك فقرة فقرة
مقالي سيكون بعنوان الرد على هشام حتاتة حول القرآن الارامي
تحياتي
صباح ابراهيم


21 - الاستاذ طلال آل صمد
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 16 - 22:55 )
كتبت دراسة فى اربعه مقالات على هذا الموقع بعنوان ( تزوير التاريخ : جور الامويين فى الاسلام ) يمكنك ان تطالعها ففيها الرد على الكثير مكن تسؤلاتك
واقوم الان باعداد هذه الدراسة فى كتاب فين تفاصيل اكثر مما جاء فى الدراسة وربما سيدهشك ان التراث الاسلامى احتفط لمعاوية بمسيحيته فى حديث ( مات وفى عنقد صليب من ذهب ) فمن قال لك اننى اعتبر معاوية مسلما ؟؟؟
نحياتى


22 - الى هشام حتاتة
احمد حسن البغدادي ( 2016 / 1 / 16 - 23:01 )
ان سبب ردي على مقالك، لاينطلق من مبدأ انك تنتقد الديانة المسيحية او الديانة الاسلامية،

وإنما لأنك انتقدت شخصين بعينهما، ولم تنتقد دينهما، هذا اولاً،

ثانياً، انك تقول بأنهم يقدمون نظرية آرامية القران، وتحاول ان تثبت عدم صحة ادعاءهم،

وهذا خطاء كبير منك لحشرهم في هكذا مواضيع، لان لا السيد رشيد، ولا السيد وحيد، متخصصان في اللغة الآرامية، لغة أهل العراق والشام الأصليين، من آشوريين وصابئة وسريان وكلدان.

ان او من تطرق الى موضوع آرامية القران هو السيد لوكسمبرغ، وهو لبناني الأصل ويعيش في ألمانيا ، وله كتاب مفصل بهذا الموضوع، قلب فيه كل نظريات تفسير القران، التي كانت تعتمد فقط على الترجمات والمراجع الاسلامية.

وكما قلت لك، ان السيد رشيد حين تطرق الى الموضوع، جلب معه السيد صوما، وهو له شهادة دكتوراه في اللغة السريانية، وأكد آرامية الكثير من القران. وبما اننا نفهم في الآرامية قراءة وكتابة وقواعد، تأكد لدينا صحة ماقاله الدكتور صوما.

كما أكد آرامية القران، المتخصص في المخطوطات، محمد المسيح، في برنامج صندوق الاسلام مع حامد عبد الصمد، أكد ان الخط الاول الذي كتب فيه القران ارامي.

ولنا لقاء.


23 - الاستاذ مالوم ابو رغيف
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 16 - 23:01 )
تحياتى لك
الابحاث كثيرة جدا عن اصل اللغات فى منطقة الشرق الادنى / ومن كانت السابقة ومن كانت اللاحقة
موضوع تاثر اللعة العربية بالعبرية وارد فعلا لان العبرية فيها 22 حرف من اللغه العربية علاوة على ان كلمة عبرى وكلمة عربى ، فاى منهما كانت القلب اللسانى للاخرى ولكنها من اصل واحد تقريبا ثم ان الموروث الاسلامى عندما يقول بان العرب
واليهود من اصل واحد ( سام ) دونا عن شعوب المنطقة
قرأت كتاب صليبى ولى عليه تحفظات لايتسع المجال هنا لذكرها
تحياتى


24 - الاستاذه صباح ابراهيم
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 16 - 23:07 )
تحياتى لكى
الحقيقة انا لم اقرأ مقالك لانى نادرا ما اقرأ لكتاب الحوار المتمدن وان كنت احترم ارائهم وكتاباتهم
ولو كانت مقالتى ردا عليك لوضحت ذلك فى المقال ولكنها كانت بسبب مناقشات دارت على صفحتى فى الفيس بوك حول هذا الموضوع فقلت لهم اننى ساكتب مقالة اوضح فيها وجهه نظرى
لكى الحق فى كتابه اى عنوان ترغبية ولكنى للاسف ياسيدتى لن اقرأ المقالة او اعلق عليها لاننى ( اكتب كلمتى وامضى )
تحياتى لكى


25 - المتمسح رشيد لايقبل النقاش
عبد الله اغونان ( 2016 / 1 / 16 - 23:13 )

راجعوا موقعه

وحتى بعض مقالاته هنا بالحوار المتمدن

المشكلة أنهم يدعون البحث والعقل اذا تعلق الأمر بالاسلام ومع اعتقاداتهم يعتمدون الوعظ و

التسليم


26 - التأثير الآرامى السريانى على القرآن
رافد رامز ( 2016 / 1 / 16 - 23:36 )
مختصرات من بحث اللاهوتي السرياني العراقي هرمز(ألفونس) منغنا (1878- 1937)
بحث علمي جميل

https://goo.gl/Uo4t72

تحياتي


27 - البغدادي انت والسوداني واحد في انتحال مسلم سابق
عنتر أبو سلمى ( 2016 / 1 / 17 - 06:54 )
البغدادي مسيحي عراقي ارثوذكس متعصب آب عن جد ويكتب من سنوات باسم البغدادي أحمد وبعض الأسماء الأخرى يعني باسم مسلم ووحيد السوداني صاحب الفيديو الشهير بانتحال شخصية مسلم خليجي متنصر

هههههه صعب تناقش مثل هؤلاء يا استاذ هشام


28 - تاريخ مجهول
سيمون خوري ( 2016 / 1 / 17 - 10:34 )
اخي الباحث المحترم هشام تحية لك ولجهدك ايا كان نحن بحاجة الى دراسات جريئة في مجال نقد العقائد الدينية كما ادت البحوث في العصر التاسع عشر الاوربي الى رفع القداسة عن النصوص المسيحية واليهودية وساهم ذلك في تقدم البشرية والعلمانية وولادة الديمقراطية الحديثة في الغرب كذلك لابد من فعل نقدي جاد في شرقنا النائم في حضن الاساطير والمرويات الشفوية التي تحولت مع الزمن الى نصوص مؤلهه. وهنا يذكرني قول زيد ابن ابي سفيان: ألا ابلغ آل هاشم عني ... لا نبي جاء ولا وحي نزل
ثم قول الوليد مخاطباً القرآن ..اذاما جئت ربك يوماً فقل له يارب مزقني الوليد..؟
المهم أن تاريخ المنطقة المقرر دراسياً حسب اشارتك هو مقرر سلطوي كما كافة تاريخنا بحاجة الى اعادة قراءة متأنية ومراجعة بعيداً عن أية اتهامات لهذا أو ذاك بالتعصب أو الطائفية فكافة العقائد هي صناعة بشرية بإمتياز. واسمح لي هنا الاشارة الى أن المسجد الأموي لم يبنية مروان بن عبد الملك بل كان كنيسة بيزنطية جرى تحويلها الى مسجد أما حول موضوع معاوية الذي أثار جدلاً لدى
العديد من الاصدقاء وهو جدل مفيد اود أن اورد التالي:
يتبع


29 - تابع التعليق الاول ..سيمون
سيمون خوري ( 2016 / 1 / 17 - 11:11 )
للمؤرخ اليوناني القديم يوسيبيوس في كتابة تاريخ الكنيسة القول التالي : تجمع كثير من العرب وبايعوا معاوية ملكا . فذهب الى الجلجلة وجلس هناك وصلى . ثم ذهب الى الجسمانية ونزل حيث قبر مريم وصلى فيه .
ويذكر ان معاوية ترك نقشا باليونانية يتقدمة الصليب وبعدها ظهر الصليب على العملات الاموية
صفة امير المؤمنين هي عبارة مسيحية معروفة تطلق على الاسقف الورع وكلمة معاوية في اللغة الارامية تعني البكاء اي الرجل الورع الذي يخاف ويخشه خالقهمعاوية كان قائدا محليا في بلاد الشام جمع حوله العشائر العربية النصرانية التي عرفت باسم الغساسنة وتسلم قيادة البلاد عندما انسحبت منها جيوش الروم سنة 622 للميلادوهي السنه التي انتصر فيها هرقل على الفرس وقرر بعدها الانسحاب من البلاد السورية.
اخي هشام المحترم مشكلتنا هي اننا نحول المصادر التي تحتاج الى ادلة نحولها الى دليل فكما تعرف ان معرفتنا حول النص الديني تعود الىابن اسحق الذي كتب السيرة في بغداد حوالي العام سبعمائة وخمسين للميلاد اي بعد مائة وثماني عشر سنه على الوفاة المفترضة لمحمد
اعتقد من وجهة نظري أن كافة الحضارات والعقائد والاساطير تولد في أماكن الخصب .شكرا لك


30 - خلط معلوماتي
عمانوئيل موسى شكوانا ( 2016 / 1 / 17 - 11:55 )
ان أمروء القيس الشاعر لا علاقة له بصاحب النقش فالشاعرالجاهلي عاش في أواخر القرن السادس الميلادي وهو ابن لأحد ملوك كندة ،في حين ان صاحب النقش توفي في النصف الاول من القرن الرابع


31 - الصديق العزيز سيمون خورى
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 17 - 15:25 )
اتفق معك تماما اننا فىحاجه ماسه الى اعادة قراءة التاريخ بصورة نقدية علمية
البعض يرى ان القرآن اصلة آرامى وهذا حقة وانا ارى عكس ذلك وهذا حقى فلماذا الاختلاف ؟؟؟؟
اما عن معاوية فانى اتفق معك تمكاما فى كل ماقلته عنه والكثير منه جاء فى دراستى عن تزوير التاريخ ودور الامويين فى الاسلام والباقى ساوردة فى كتابى الى اقوم الان علية بعنوان محمد ومعاوية والتاريخ المجهول
اما عن مقولتك ان كافة العاقئد والاساطير تولد فى اماكن الخصب فى اشارة الى مانفيته انا فى الاسلام الشامى لمحمد فانى اقول لك ان قولك صحيح بالنسبة للحضارات ولكن جزيرة العرب لم تعرف الحضارة وهى لم تنتج حضارة والاسلام ليس منتج جضارى
تحاتى وشكرا لحضورك


32 - الاستاذ عنتر ابو سلمى
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 17 - 15:30 )
انا اعرف اللوبى المسيحى على هذا الموقع والبعض منهم ينتحل اسماء اسلامية واعرف كيف ارد عليهم وافحمهم
انا لاادخل فى جدل مع متعصبين ياعزيزى
تحياتى لك


33 - مرة ثانية / الاستاذ سيمون خورى
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 17 - 15:35 )
مسيحية معاوية كانت معروفة حتى فى زمن التدوين وقد صاغوا لها حديث يقول ان معاوية مات وفى عنقه صليب من الذهب حيث كان مريضا واحد القساوسة اشار عليه بانه لن يشفى الا اذا وضع صليب ذهبى حول رقبته فوضعه ثم مات فى الصباح ووجدوا الصليب فى رقبته
تحياتى لك


34 - مقال عشوائي مليئ بالأخطاء
محمد أبو هزاع هواش ( 2016 / 1 / 18 - 08:40 )
الأمويون لم يبنو المسجد الأموي بل كان كنيسة من العهد البيزنطي

أمرؤ القيس لاأحد يعرف أين قبر، البعض يقول قرب أنقرة في تركيا...

شاهدة القبر التي يتكلم عنها الكاتب هي لشخص أخر

اللغة والحروف المستعملة في مايسمى بسدود معاوية بحاجة لخبير خطوط ليحدد عمرها...

أين ذكر هذه السدود في كتب التاريخ؟ لماذا أغفل التاريخ ذكر هذا؟

أما عن وصول الكاتب إلى أن معاوية كان والياً في جنوب سوريا فهذا ضرب من الخيال والإفتراض
لايدعمه شيئ سوى نظرية الكاتب نفسه ..

هل درس الكاتب التاريخ في الجامعة؟

من المنطق، وكما درسنا في الجامعة في ضمن أختصاصنا، أن يكتب المرء أي شئ بالحروف السائدة واللغة السائدة في عصره/عصرها ولهذا لمعرفة كيفما كتب القرأن عليكم بمعرفة ماهي اللغة المسيطرة...

أما عن تنصيب الكاتب لنفسه بأنه باحث بالأمور الإسلامية فهذا لايعطيه الحق بأسكات أصوات معارضيه لأنه كما يبدو ليس بمختص في تلك الفترة...

سؤال للسيد الكاتب: تقول أنك لاتقرأ مقالات في الحوار المتمدن: نصيحة من دون مقابل : فكر بهذا قبل أن تكتبه..


35 - محمد ابو هزاع هواش
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 18 - 16:14 )

سواء كان كنيسة او بقايا كنيسة الا ان المكتوب عليه هى ايات قرآنية واضحة وهو المقصود مما كتبته
شاهد قبر امرو القيس كما ذكرات فى المقال موجود فى فرنسا
المكتوب على السدود يتحدث عن معاوية فهذا يعنى انه كتب فى عهد معاوية .... مش كده ولا إيه ؟
صورة السدود والمكتوب عليها موجودة فى الروابط ،واذا كان التاريخ الذى قرأته لم يذكر هذا فلانك لم تقرأالتاريخ .
معاوية كان حاكما لاحدى ولايات الشام فى وقت وجود النبى محمد فى مكه والعملات فى المتاحف توضح ذلك
ماالفربق بينك وبين الشيوخ الذين يقولون لك : هل درست فى الازهر؟ – التاريخ مفتوح لمن يريد ان يفهم
اللغه العربية بدون تنقيط او تشكيل كانت سائدة فى عصر النبى والقرآن ردد هذا عدة مرات
اذا كان بعض المعلقين موتويرين فعلينا ان نفحمهم
انا فعلا لا اقرأ مقالات فى الحوار الا فيما ندر .. لاداعى للتفكير
امامك خمسة وعشرون عاما لتتعلم وهى المدة التى قضيتها لاتعلم


36 - على الكاتب الجاد توخي الدقة
محمد أبو هزاع هواش ( 2016 / 1 / 19 - 16:39 )
السيد الكاتب:

قالت حضرتك أن خليفة أموي ما قد بنى الجامع الأموي: وهذا غير صحيح

من الواضح عدم ذهابك للمسجد الاموي كما يجب على كل باحث جاد قبل اعطاءنا أشياء يعتبرها حقيقة مطلقة...

هل تعرف إذا كان هناك لغات أخرى وطمسها الممسلمون اللذين احتلو هذا المعبد المشهور في دمشق وأعلنوه مسجد...؟

قالت حضرتك أن أمرؤ القيس الشاعر هو صاحب شاهدة القبر وهذا غير صحيح لأنه
غير مثبت علميا

وجود شاهدة القبر في فرنسا لايعني أنها لأمروء القيس

قالت حضرتك بما أن معاوية كان والي لإحدى ولايات الشام في وقت وجود النبي في مكة وهذا غير صحيح لسبب بسيط ياحضرة الباحث وهو أن معاوية مواليد عام 608 ومحمد مواليد عام 571 وهكذا فهل كان معاوية والياً على الشام وعمرة سنتين او خمسة...

من الواضح عدم اختصاصك في هذه الامور ياأخي الكريم فلا تزعل إذا قلنا هذا لأنك تعتبر قرائك من الجهلة....

أما عم مقدار علمك في هذه الخمس وعشرين سنة فهذا موضوع للتقييم والتثمين

لاتبخس مقدار علم الآخرين يافطحل
ه


37 - محمد ابو هزاع هواش
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 19 - 18:42 )
شاهد امرؤ القيس صحيح تماما
دراستى عن معاوية تختلف عن معاوية المدرسى المقرر عليك والذى درسته .. انها دراسة اخرى معتمدة عل مسكوكات العمله وليست معتمدة على الحفظ والتلقين الذى تعلمته انت
التاريخ الاخر لايراه الا الباحثين الكبار


38 - الباحث الكبير يتوخى الدقة
محمد أبو هزاع هواش ( 2016 / 1 / 20 - 07:20 )
حضرة الكاتب:

كلامك ذر رماد في الأعين. معاوية لم يكن والي في بلاد الشام بينما كان محمد في مكة وذلك لفارق العمر بكل بساطة...

دراستك عن مسكوكات العملة عملتها حضرتك وأنت جالس علي كرسيك أيها الباحث
الكبير

كلامك عشوائي ياحضرة الكاتب وليس كلام عالم تاريخ كبير...

تعيين نفسك باحث كبير مهزلة بكل بساطة لأنك ياحضرة الباحث تنظر علينا عن أماكن لم تراها في حياتك...

أما عن شاهدة أمرؤ القيس فمن العبث الجزم كما فعلت حضرتك بأنها صحيحة ..

التاريخ هو بحث علمي وليس كلام فاضي من فوق الأساطيح


39 - محمد ابو هزاع هواش
هشام حتاته ( 2016 / 1 / 21 - 07:19 )
لقد كتبت بحثا موثقا بكل الاثباتات وهذا ما استطيعه ، ولكنى لا استطيع ان امنحك
عقلا لتفهم

اخر الافلام

.. الحوثيون يعلنون بدء تنفيذ -المرحلة الرابعة- من التصعيد ضد إس


.. مصادرنا: استهداف مسيرة إسرائيلية لسيارة في بنت جبيل جنوبي لب




.. تصاعد حدة الاشتباكات على طول خط الجبهة بين القوات الأوكرانية


.. مصادر عربية متفائلة بمحادثات القاهرة.. وتل أبيب تقول إنها لم




.. بروفايل | وفاة الداعية والمفكر والسياسي السوري عصام العطار