الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سُبْحانَهُ الذِى أَضَلَّنا جَمِيعاً... يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاء

بولس اسحق

2016 / 1 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا شك أن أسماء اله القران وصفاته العليا تحتل جانباً كبيراً فى العقيدة الإسلامية، ولا يصح إسلام المسلم إذا كان هناك خلل ما فى فهم هذه الصفات، ولقد أولى فقهاء المسلمين قديماً هذا الأمر إهتماماً كبيراً وتشعبوا فى ذلك كثيراً حتى خرجت كل طائفه بتعريفها الخاص وفهمها لهذه الصفات.
ومايعنينا هنا هو مذهب الطائفة الناجية المنصورة "أهل السنة والجماعة " حيث أثبتوا لاله الاسلام أسمائه وصفاته من خلال ما أثبته لنفسه فى كتابه أوما أثبته رسوله له دون تشبيه أو تمثيل أو تأويل واعتبروا ذلك حداً فاصلاً يميزهم عن بقية الفرق الضالة حسب زعمهم ، فيقول بن تيمية فى عقيدته الواسطية :- ما نصه
ومن الإيمان بالله… الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه، وبما وصفه به رسوله محمد من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل بل يؤمنون بأن الله سبحانه –: [لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ][الشورى11] فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه، ولا يحرفون الكلم عن مواضعه،ولا يلحدون في أسماء الله وآياته، ولا يكيفون، ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه، لأنه – سبحانه –لا سمي له، ولا كفو له، ولا ند له. إنتهى كلام بن تيمية...
لكننى حين أقرأ القرآن لا أدرى حقيقة كيف أوفق بينه وبين ما تقدم مما يوقعنى للأسف فى حيرة شديدة ويضعنى أمام خيارين أحلاهما مر...فإما أن ألغى عقلى نهائياً وإما أن أرفض الإسلام جملة وتفصيلا (وهذا تحصيل حاصل)....ولكى يتضح كلامى إليكم هذا المثال البسيط ....
(إِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ أَنَابَ)(الرعد: من الآية27)
(إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ)(النحل: من الآية37)
(يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)(النحل: من الآية93)
من خلال هذه الآيات يحدثنا اله القران نفسه بأنه يهدى ولهذا أثبتوا أنه (الهادى) وأيضاً من خلال نفس الآيات وبنفس المنهج المتقدم أعلاه وصف اله القران نفسه بأنه يضل فلماذا لم يثبتوا له هذا الأسم (المضل ) ؟
هذه واحدة أما التالية فدعونا وحسب منهجهم أيضاً نستنبطها إذا كان اله القران يضل والشيطان يضل فهل يصح أن نقول.....أن اله القران والشيطان وجهان لعملة واحدة ؟ بالطبع نعم وبكل تاكيد لماذا؟ لإن اله القران ليس مطلق القدرة ولا يجوز أن نسوى بين إضلاله وإضلال شيطانه فاله القران هو بكل تأكيد أكثر إضلالاً من مخلوقاته.
لكن الشيطان المضل هو بالأصل ضال......وإذا كان كل ضال مضل يمكننا القول:
بأن اله القران مضل لأنه بالأصل ضال والعكس صحيح.......فسبحانه الضال المضل الذى أضلنا جميعاً نحن النصارى الكفرة والملحدين…تحياتي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اسماء إله القرآن المخفية
شاكر شكور ( 2016 / 1 / 16 - 03:48 )
ومن اسماء إله القرآن المعاكسة لأسماء الحسنى والتي يخفيها شيوخ الإسلام ليس فقط اسم المضل بل الشتّام (شتم ابي لهب) ايضا المكّار (بأعتباره خير الماكرين) ، الراجس (يجعل الرجس على الذين لا يؤمنون - انعام 125) ، الحاقد ( لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ السجدة 13) ، الدموي (فضرب الرقاب حتى إذا اثخنتموهم فشدوا الوثاق - محمد4) ، الطاغي (يوم نبطش البطشه الكبرى - الدخان 16) ، النكدي (إن الله لا يحب الفرحين - القصص 76) ، اللاعن (لأن الله لعن الكافرين احزاب 64) ، مرسل الشياطين (ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين مريم 83) ، الجاهل بالغيب (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ) - عمران 144) المحتال (اسرى بعبده ليلا بالخفية) ، المغري ( حور مقصورات في الخيام - الرحمن 72) وأخيرا القاتل (ما قتلت إذا قتلت ولكن الله قتل - التوبة 123) ، تحياتي استاذ بولس


2 - 100+ او - لا اعلم
سلام صادق بلو ( 2016 / 1 / 16 - 06:59 )
اخي شاكرشكور ان كل ما ذهبت اليه هو صحيح ...ولكنني اقتصرت على ان اله القران مضل لانه ضال والمضل تاتي بمعنى المخادع...فلا تستغرب وجود كل الصفات الاخرى التي تفضلت بها بمن هو اصلا مخادع...ولكن احلى ما في اسماء اله القران الحسنى هي اسم المنتقم ولكننا في الجانب الاخر نرى له اسم الرؤوف...اي بمعنى المنتقم الرؤوف...فكيف يمكن الجمع بينهما.... الله ورسوله اعلم ....وعلى فكرة حتى اسماء ربهم تم نسخها مؤخرا ولم تنجوا من عملية الماسخ والممسوخ بعد الشطب والاضافات واصبحت على ما اعتقد اكثر من 100 اسم....تحياتي.


3 - اسماء الله
بولس اسحق ( 2016 / 1 / 16 - 07:31 )
اخي شاكر..أثار أحد الباحثين الإسلاميين و اسمه دكتور محمود عبد الرازق الرضواني من مصر ، فكيف يكون الله ضاراً ؟ فأراد معرفة أصل الاسم و من أين جاء ، بحث بالحاسوب فلم يجده في القرآن و لا في الأحاديث ، و هنا بدأت رحلته البحثية ، و موضوع الأسماء المتداولة جاءبسبب الحديث (إن لله تسع و تسعين اسمًا مائة إلا واحد من أحصاها دخل الجنة) و لم يذكر الحديث هذه الأسماء ، حتى جاء رجل يدعى الوليد بن مسلم القرشي و قد توفي عام 195 هجري فأحصى هذه الأسماء المتعارف عليها ، و الرجل ليكملهم أضطر للجوء لبعض الأفعال لأن العدد لم يكتمل معه ، فاتخذ آية (يعز من يشاء ) ذريعة لاسم (المعز) ، و التساؤل الذي سأله الباحث المجد د. محمود ( و لماذا لم يسم الله المؤتي؟) ، المهم أنه غذى الحاسب بخمسين ألف كتاب من عيون التراث الإسلامي ، تفاسير و أحاديث و سيرة و تاريخ .... و بدأ البحث عن الثابت من هذه الأسماء ، أي الذي ورد في القرآن أو في حديث ثابت ، فوجد أن تسع و عشرون اسمًا مما تعارف عليه غير مثبتة و هي (الخافضُ الرَّافِعُ المعزُّ المذِل العَدْلُ الجَلِيلُ البَاعِثُ المُحْصِي المُبْدِيءُ المُعِيدُ المُحْيِي المُمِيتُ .. يتبع


4 - اسماء الله 2
بولس اسحق ( 2016 / 1 / 16 - 07:37 )
الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَالِي المنتَقِمُ ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ المُقْسِط الجَامِعُ المُغْنِي المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ النُّورُ الهَادِي البَدِيعُ البَاقِي الرَّشِيدُ الصَّبُور) ، طبعً هناك أسماء أقل شهرة من التي جمعها الوليد بن مسلم كنلك التي جمعها عبد الملك الصنعاني و لم يثبت منها تسع و ثلاثين اسمًا ، أو كتلك التي جمعها عبد العزيز بن حصين و لم يثبت منها سبع و عشرون ، و قد أكمل الباحث الأسماء و أوصلها 99 و وافقت على البحث لجنة من كبار العلماء بالسعودية و اعتمدها الأزهر و أمر بطبعها و هذه صورة من الأسماء الجديدة التي طبعها الأزهر...الملفت للنظر من كل هذا ان اله القران كان له اسم ((الضار)) قبل التعديل...وربما هذا هو السبب في كون المؤمن المسلم ضار على قبيلته قبل ان يكون ضارا بالانسانية لانه لم يلبس صفة الضار على ما يبدو الا تيمنا باله القران...تحياتي.


5 - رد على أحمد المهداوي من الفيسبوك
شاكر شكور ( 2016 / 1 / 16 - 15:15 )
عن اذن الأستاذ بولس ، إن لم يكن إله محمد ورسوله من الشتامين فما معنى قول القرآن (عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰ-;-لِكَ زَنِيمٍ) ؟؟ وما معنى (إن شانئك هو الأبتر) ؟ وما معنى (كمثل الحمار يحمل أسفارا) ؟ جاء في تفسير ابن كثير: لعبارة {تبت يدا أبي لهب} يقول تب تحقق خسارته وهلاكه. ويقول المفسرون لا يجوز أن يقال لمسلم - تبا لك - لما في ذلك من الدعاء عليه بالهلاك ، فإن لم تكن كلمة تبت شتيمة فلماذا لا يجوز قولها لمسلم يا شاطر أحمد ؟ روّح يا حباب ذاكر دروسك بدل اللعب مع عيال الشارع ؟؟ أكيد حشوة ادمغتكم مكونة من نخامة الرسول لذلك تتهمون الآخرين بالجهل


6 - الايكدو المقدس
سعيد من الجزائر ( 2016 / 1 / 16 - 23:39 )
وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ (26) الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
رايت الان كيف ينشا الضلال
و قس علي ذلك الانتقام فالله لا ينتقم لنفسه بل للمظلوم
إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ
فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا
كل هذا لا يتعارض مع مفهوم الالوهية بينما لو قلنا يصارع
- فبقي يعقوب وحده. وصارعه انسان حتى طلوع الفجر. ولما رأى انه لا يقدر عليه ضرب حقّ فخذه. فانخلع حقّ فخذ يعقوب في مصارعته معه. وقال اطلقني لانه قد طلع الفجر . فقال لا اطلقك ان لم تباركني. فقال له ما اسمك. فقال يعقوب. فقال لا يدعى اسمك في ما بعد يعقوب بل اسرائيل. لانك صارعت مع الله والناس وقدرت. وسأل يعقوب وقال اخبرني باسمك. فقال لماذا تسأل عن اسمي. وباركه هناك فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل. قائلا لاني نظرت الله وجها لوجه ونجّيت نفسي- سفر التكو

اخر الافلام

.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني


.. سياسي يميني فرنسي: الإخوان ساهموا في نشر الإسلاموفوبيا في أو




.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف