الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ملابس سندس!

جمشيد ابراهيم

2016 / 1 / 16
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


ملابس سندس!
ماهو اصل كلمة سندس؟ ما معنى سندس؟ لماذا تحول الى اسم للبنات؟ كيف يمكن ان يتحول قماش الى اسم للبنات بدلا من اسماء الازهار؟ اذا اردت ان تعرف السبب استمر بالقراءة:

سندس نوع من الديباج (استعارة من الفارسية ديباه / ديبا عبر السريانية بعد تحويل الهاء الفارسية كالعادة الى الجيم العربية) نوع من القماش (كلمة دخيلة على العربية) من الحرير الناعم او الكتان او القطن (و هي جميعها مفردات اجنبية). عندما تاتي لكلمة (سندس) تحس حالا بان الكلمة دخيلة على العربية ولكنك تجابه صعوبات كثيرة في تتبع اثارها نظرا للتغيرات التي حصلت عليها في طريقها الى العربية. الذي يريد ان يعرف المزيد عن ملابس العرب يجد في قاموس Dozy-Engelmann ما ينشده ولكن المعروف عن ملابس البدوي هو انه كان يلف رأسه بقماش بسبب الرمل فكيف اذن بملابس المرأة العربية.

ترجع كلمة سندس الى المصرية schens او schenti . تميل العربية الى استبدال الشين بالسين كما في السماء بالمقارنة مع العبرية. ترد كلمة سندس في القرآن سوية مع الكلمة الفارسية (استبرق) كنوع من الزركشة الفردوسية مما يدل على انها استعارة قديمة. يعتبر القرآن ملابس المؤمنين في الجنة فارسية من (استبره) من (ستبر) من (استوار) بمعنى ثابت / عظيم / رائع /غليظ / ثخين كانت تستعمل للملابس في الكتابات السماوية (ديباي كنده و ستبر) و احيانا سطبر قارن الكردية (استور) سميك / غليظ. لربما هناك علاقة مع الالمانية stark بمعني قوي. دخلت الكلمة الى الارمنية و منها الى السريانية و ثم الى العربية.

تصور الان يأس و غباء المفسرين المسلمين في اعتقادهم بان (استبرق) من البرق و (الحرير) من (حر) و كانما هناك علاقة بين الحرير و الحرارة و بين البرق و استبرق. كان الشنتي لباس النبلاء المصريين القدماء منذ اكثر من الفين سنة قبل الميلاد و بشكل مستطيل. لابد ان اذكر هنا بان هناك حتما علاقة كبيرة بين الارامية (كتّان) و القبطية (قطن) من ناحية اللفظ و المناخ الحار او بعبارة اخرى ان الارامية كتان التي صيغت على وزن فَعّال المحبب في الارامية قارن نجار / شماس... من نفس اصل القطن.

تحول سندس الى اسم للبنات لربما بسبب خفة و نعومة القماش المصنوع من الكتان او الحرير او القطن و لانه كان ملابس النبلاء و الطبقة الغنية المصرية و لكن السبب الرئيسي هو ورود الكلمة في القرآن كلباس للمؤمنين في الجنة و هذاهو ايضا سبب تغزل اغنية كردية بالكتان:
https://www.youtube.com/watch?v=vdxs7pu89Nw
https://www.youtube.com/watch?v=IDVLxoPRLM4

www.jamshid-ibrahim.net








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ؟(قر
أردشير شير ( 2016 / 1 / 17 - 04:44 )

لأَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ؟(قرآن)

لطالما انتقدت الكلام المكرور المستهلك الممل

وحجبت ( التعليقات ) على أساس ذلك!، لكنك تراوغ وتكرر كلاما استهلكته طويلا حتى مللنا؟،

محاولات بقية عمرك فشلت

ولغة القرآن باقية بعدك

ولاعزاء لجهد العاجز..

بالأمس انتصرت جمهويتما على صدام وجحوشه الجاش بغال جبالنا بعقولهم المتحجرة سكولستاتيكية

يوم جديد انتصرت فيه دولة القرآن إيران على اللوبي اليهودي الصهيوني الامبريالي العالمي برفع الحصار اليوم.






2 - الزراعة و الفلاحة لذى العرب
إدريس أزيرار ( 2016 / 1 / 18 - 13:01 )
بعد الشكر الجزيل على المقال القيم كالعادة اود ان استفسر منك استاذي العزيز عن بعض ما ورد
في القرآن من ذكر للزراعة و الانبات و الوفاكه ووو
أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ
كيف لللقرآن الذي خاطب قوما في -واد غير ذي زرع- كما ذكر هو ان يحدثهم عن الزراعة و الفواكه و التين و الزيتون و الرمان و العنب وووو
هل تلك المفردات عربية ام دخيلة على العربية
هل كلمة -فلاحة- اصيلة بالعربية
تحياتي


3 - الاخ العزيز ادريس ازيرار
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 1 / 18 - 14:01 )
عزيزي ادريس
الاجابة على سؤالك تكون على نوعين:
اولا الجزيرة العربية لم تكن موطن المحاصيل الزراعية و الفواكه كالتين و الزيتون و العنب لذا جميع هذه المفردات اجنبية اكثرها من الفارسية و الارامية و اليونانية و الاثيوبية فاذا كان القرآن من زمن محمد فهذا يعني استعارة عبر الاديان اليهودية و المسيحية
ثانيا هذه المنتوجات الزراعية تجعلنا نشك في نسبة القرآن الى زمن محمد و يجعلنا نعتقد بان هذه الايات وضعت في وقت لاحق بعد توسع الاسلام
لك مني اطيب التمنيات


4 - في شبه جزيرة العرب جبال و واحات و نخيل و عنب
عبد أبو لبن ( 2016 / 1 / 18 - 16:14 )


قبل أن تروي رواية ( منزوعة الغلاف ) عن Max Plank والتكرار والملل ونظرية الكم
ليس شبه جزيرة العرب كلها وادي غير ذي زرع

هذه مجلة للأطفال تروي رواية مسيحي من الطائف في جزيرة العرب قدم عنقود عنب من مزرعة في الطائف.. اقرأ أولا عن تاريخ وجغرافية العدو
قدم مسيحي
إلى النبي محمد اقرأ الرابط
http://www.al-fateh.net/fateh-d/fa-09-256/m-r-a.htm


5 - اثبت عربية التين و الزيتون و العنب
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 1 / 18 - 17:00 )
اذا استطعت يا سيد عبد أبو عرب ان تثبت بان الكلمات التي ترد في القران كالتين و الزيتون و كلمات كثيرة أخرى كالعنب عربية اصدقك و الا الأفضل ان تغلق فمك


6 - عزيزي جمشيد الورد
عبد الرضا حمد جاسم ( 2016 / 1 / 18 - 17:03 )
ت3 ابو اللبن...نايم او ظهره مكشف
جانت بساتين عنب بجزيرة العرب الجرب
محمد انطوه عنكَود عنب...همه انطوه بيك واين او اندار راسه و ظل يلطع
هاي خزعبلات احفاد الجرب اولاد فاردات الافخاذ لا يعرفون لهم اب كما روي عن الاولين
................
مرة يكَولون علي ابو تراب...مو عيب متذَرب
و مره ميثم التمار يبيع تمر بالكوفة...شلون حمير يصدكَون واحد يبيع تمر للناس و الناس عدهم بكل بيت عشر نخلات
......................
و الخليفة الرابع جان يترك المسجد و يروح يساعد ميثم التمار يبيع اوياه تمر لأن ازدحام عليه او مايلحكَ
.....................
هذا الجديد من القياطين القديمة...جان لازم جيس و يحسب الدخل...مال التمر اليمر
تحياتي اخي جمشيد


7 - الاخ العزيز عبد الرضا حمد جاسم
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 1 / 18 - 17:46 )
لك الشكر عزيزي عبدالرضا انت الورد
تقبل شكري و تقديري و احترامي


8 - كاشف الغطاء أبو كاليبس‏
Apocalyps‏ ( 2016 / 2 / 9 - 05:08 )

أوروبيات كثيرات مسلمات ومحجبات لا يستطيع العنصري أن يقول لهن أخرجوا من هنا. فهذه بلادها وإن كان العنصري مهاجرًا، فهي من تستطيع أن تقول له: أخرج من هنا! أنا مع حرية المرأة فيما تختار. هل تستطيع أن تقول للراهبة الكاثوليكية إخلعي حجابك؟ وهل تستطيع أن تصفها بأقل من الشرف والعفة والطهارة؟ المرأة المسلمة المحجبة هي كذلك أيضًا.

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=504099

اخر الافلام

.. الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مسجدا يؤوي نازحين في دير البلح وس


.. مقتل وإصابة طلاب بحادثة انقلاب حافلة في كولومبيا




.. رحلات الإجلاء تتواصل.. سلوفاكيا تعيد رعاياها من لبنان


.. ما الذي قدمته إيران إلى لبنان منذ بدء الهجوم الإسرائيلي؟




.. فرنسا.. مظاهرات في باريس تنديدا باستهداف المدنيين في لبنان و