الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قِراءة وَتَحْلِيل.... في تَفسِيرآيَة إرضاعُ ألكَبِير

بولس اسحق

2016 / 1 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


قال تعالى: "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى"
"عن عائشة قالت جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني أرى في وجه أبي حذيفة الكراهية من دخول سالم علي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم أرضعيه، قالت كيف أرضعه وهو رجل كبير... فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال قد علمت أنه رجل كبير ففعلت فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ما رأيت في وجه أبي حذيفة شيئا أكرهه بعد وكان شهد بدرا ...* الارواء 264/6 ، الروض 354 : وأخرجه البخاري ومسلم واحمد والمزني والنسائي وابن سعد. (الحديث صحيح في جميع المراجع). انظر التفصيل في الكتاب."
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=3982
http://hadith.al-islam.com/Display/hier.asp?Doc=1&n=3377
وهوذا دعم إضافي يدل على أنه في الأصل ليس مجرد جزء من الحديث، بل حتى من القرآن ذاته:
"حدثنا ‏ ‏يعقوب ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏ابن إسحاق ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ‏ ‏عن ‏ ‏عمرة بنت عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالت ‏ لقد ‏ ‏أنزلت آية الرجم ورضعات الكبير عشرا فكانت في ورقة تحت سرير في بيتي فلما اشتكى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تشاغلنا بأمره ودخلت ‏ ‏دويبة ‏ ‏لنا فأكلتها"
والان ربما يتحاجج علينا احد المؤمنين بان فلان انكره وفلان ضعفه وفلان اجازه... لنأتي الآن إلى الردّ على المؤمن بخصوص رضاعة الكبير!
قال فلان ورأى فلان وفهم فلان وأجاز فلان وشرح فلان، الخ ... هذه كلها يا عزيزي مجرد تخمينات لسنا بحاجة لها. إنها تعابير عن قناعات أصحابها، وعن الطريقة التي يريدونك أن تراها بها. وليس من الضروري أن تكون الحقيقة المقصودة في الأصل. فكل واحد من هؤلاء الـ "فلان" له دلائله وحججه التي يدعم بها فكرته. وكما تلاحظ يا صاحبي، فالجميع ليسوا على اتفاق. البعض يجيز والبعض الآخر لا يجيز.
هذا أولاً. إذاً كل شروحاتهم لا يمكن أن نأخذ بها. فكما نفترض أن فلاناً منهم هو "صح"، يمكن أيضاً أن نفترض أن الآخر هو "صح".
ثانياً – وللأسف لم ينتبه ولا واحد من فلاسفتكم إلى هذا الأمر: أي أمـــر؟
إنه اقتراح محمد على سهلة. فمشكلة سهلة بنت سهيل ونظرات زوجها المرتاب للشاب لم تكن الأمومة والبنوة يا سادة.... لقد كانت الشهوة الجنسية. ولو كانت القضية قضية أمومة وبنوة وزواج من الأخ في الرضاعة، لـَكـُنـّا قلنا أن اقتراح محمد فيه وجهة نظر (أقول فيه وجهة نظر، فقط لمسايرتكم). لكن القضية هنا لم تكن هكذا. إن القضية كانت بحث محمد عن حل لمشكلة ارتياب أبو حذيفة من نظرات ذلك الإبن (الرجل بلحية) الشهوانية لزوجته. وكل ما وجده حضرة الطبيب النفسي محمدكم كحل للمشكلة هو أن يقترح الإرضاع!!
تعالوا الآن نحلل هذا الأمر!
هل الإرضاع مباشراً كان أم عن طريق كأس كما يصرح بعض دجالي ومنافقي شيوخ الاسلام على مر العصور، هل كان ذلك سيحل المشكلة؟ يعني هل كان سيزيل الشهوة الجنسية والنظرات الغير بريئة عند ابنهم سالم؟ وهل تصدّق فعلاً أن أبي حذيفة اطمأن بعد ذلك وتوقف ارتيابه بسالم بعد ان ارضعته زوجته سهله ام زاد الطين بله (فقط تخيل نفسك في هذا الموقف)؟ وهنا عندنا واحد من أمرين....
1- فإما أن محمد ذاته أحمق لأن اقتراحه لا يحلّ لا مشكلة ارتياب أبي حذيفة ولا الشهوة الجنسية عند ابنهما!
2- أو أن محمد ذكي وكان يعرف أن اقتراحه لا فائدة ولا فعالية له، لكنه مع ذلك قرر الإستمرار في الضحك على ذقون الناس....هل عندكم تحليلاً أو احتمالاً آخر؟
وإن أردتَ رأيي ايها المؤمن، فأنا أختار الاحتمال الثاني. وهو أن محمداً كان يضحك على ذقون الناس. وما يدعم تلك الفكرة، أنه هو بالذات كان رجلاً، وكان يعرف أن الشهوة الجنسية لا تـُحَلّ مشكلتها بمجرد خمس أو عشر رضعات. أيضاً ضحكته على جوابها عندما قالت له بأن ابنها رجل بلحية. تلك الضحكة كانت في الواقع ضحكاً على ذقنها. لكن مع ذلك رضِيَتْ بحله. ولمَ لا؟ إنها امرأة هي أيضاً كبقية النساء. وكما تعلم، لا مانع لديها من اختبار "تمصيص" هذا الرجل وذاك، خاصة وأنها نالت التصريح العلني من "رسول الله". فأبو حذيفة محشور في هذه الحالة، لا يستطيع معاقبتها. يعني كان مضطراً أن "يبلع الموس".
ثالثاً- لأولئك الذين يفترضون أن الإرضاع كان بواسطة كأس (مثلاً). فهذه حجة تقال للأطفال وليس لنا. وذلك لعدة أسباب:
طبعاً عزيزي! فلو استخدم المسلمون عقولهم أكثر قليلاً، لاستنتجوا بوضوح أن الرضعات كانت مباشرة وليست حلباً في كأس. والدليل هو أن بعض أخوات عائشة أو قريباتها وامهات المؤمنين الباقيات رفضن إرضاع الرجال وقلن لعائشة : والله ما ندري لعلها كانت رخصة من رسول الله لسالم دون الناس .. فلو كان الأمر بنظرهن حلباً في الكأس، لـَما رفضن ولـَما استنكرن ذلك الفعل. لا بل وكنّ على استعداد للقبول بإعطاء حليبهن للرجال في كأس...وليكن معلوما لكم:
A- أنكم تتكلمون مع عرب يعرفون العربية مثلكم وحتى أفضل. أنتم لا تتكلمون مع أجانب لتترجموا لهم القول "أرضعيه" بطريقة ملتوية. إنها "أرضعيه" يعني "أرضعيه". فهل كان صعباً أن يقول لها محمد: "أنا أقصد احلبي له في الكأس" عندما ضحك وقال: "أعلم أنه رجل"؟
B- جرى تحديد الرضعات في المراجع الإسلامية. فمنهم مَن قال أنها كانت عشر رضعات. وآخرون قالوا بل نـُسِخَت وصارت خمسة. فعدد الرضعات بحد ذاته يدل أن الأمر لم يكن حلباً في الكأس. لقد كانت رضعات مباشرة(اي التقام الثدي).
رابعاً- للذين يعتبرون أن اقتراح الإرضاع ينطبق فقط على سهلة وابنها سالم. هذا تبرير "ضحك على الذقون". لأن قضية الإرضاع لم تنحصر بسهلة وحدها. لقد وردت أصلاً في القرآن بالذات قبل أن تأكلها النعجة (الداجن المسكين الذي تسمم بعد الاكل وربما مات).
خامساً- لأولئك الذين يقولون أن الإرضاع لا يجب أن يتجاوز عمر السنتين. وأن الإرضاع هو بهدف بناء جسم الرضيع من لحم وعظم. إنها حجة أسخف من سخيفة! فمحمد ذاته اقترح أن يجري الإرضاع "لرجل بلحية". واعترف هو ذاته قائلاً: "أعلم أنه رجل". إذاً فليصمت ذوي تلك النظرية!
سادساً- عائشة كانت تقترح الإرضاع. وهي لم تسئ فهم تشريع محمد الغريب الشاذ. وقد قبلت وجود رجل معها في البيت بغياب محمد ، وعندما دخل حضرته، فوجئ وتعصب(لماذا؟؟)، وقام بشكل فوري بتعديل تشريعه بالقول: "الرضاعة من المجاعة". فهل نسِي حضرته أنه اقترح الإرضاع على سهلة في وقت لم تكن فيه مجاعة؟( في صحيح مسلم عن مسروق قال : قالت عائشة : دخل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وعندي رجل قاعد ، فاشتد ذلك عليه ، ورأيت الغضب في وجهه قالت : فقلت يا رسول الله ! إنه أخي من الرضاعة ، قالت : فقال أنظرن إخوتكن من الرضاعة فإنما الرضاعة من المجاعة)...المستغرب في هذا الحديث...ما هو الرابط بين اخي من الرضاعة وبين جواب رسول الله... الرضاعة من المجاعة اذا لم تكن هناك حالة رضاعة تحدث؟؟ ... إذاً هنا واضح أنه كان يضحك على ذقن غيره (على ذقن سهلة وزوجها). أما له هو فليس على استعداد أن يقبل بذلك التشريع.
سابعا- ارضاع الكبير هي دعوة صريحة للممارسة الزنى ،لان اغلبنا يعلم ان المراة لا تدر الحليب من صدرها الا اذا كانت حاملا في اشهرها الاخيرة او هي اصلا ترضع وليدا بعد الانجاب ولم تفطمة بعد....فكيف كان لسهلة ان ترضع سالم وهو رجل ذو لحية، اوالذين كانوا يدخلون على عائشة وعائشة عمرها لم تحبل؟؟؟
هذا يا اصحابي المؤمنين ما ظهر معي بهذه السرعة وبهذا الوقت القصير. وأنا متأكد بأنه يمكن أن تأتي بفكري حجج أكثر لو أعطيت لنفسي الوقت. لكن سبعة بنود ضدكم أراها "مش بطـّالة". يعني يجب أن تفي بالغرض ولو مبدئياً.
واخيرا كل الذي ارجوه منك يا عزيزي يا مسلم يا مؤمن أن تجيب على الحجة بنفسك وحسب قناعتك بالموضوع وليس باقتباس فلسفات مشايخك التي لا نهاية لها، ولا تأتي لنا إلا بوجع الدماغ.
على فكرة! ربما أساليبهم وشروحهم تروق لكم أنتم كمسلمين. أما لنا فهي وجع رأس. وأتمنى لو أنكم من الآن فصاعداً تستعملون لغتكم الشخصية وأفكاركم أنتم وقناعاتكم. فكما تعلمون إذا أردنا أن نبحث عن اجتهاداتهم، فها هو النت تحت ايدينا مثلكم. ولا يصعب علينا الوصول إلى ما تقتبسون. فالمنتدى هو منتدى حوارلا منتدى اقتباسات...مع تحياتي وأفضل تمنياتي لكل ذي عقل حر ومنطق سليم.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بيت النبوة
سمير ( 2016 / 1 / 17 - 02:57 )
يا عمي بولس اي بيت بيت النبوة هذا الذي ( يدخله البر والفاجر) والذي يدخله الصحابة ويتحدثون مع امهات المؤمنين ليس من خلف حجاب , وفي البيت ايضا مخنث , وينام احدهم في بيت عائشة ويقوم صباحا ليغسل المني من ردائه فتقول له عائشة كيف كانت تغسل المني من ثوب محمد, ولم يبين لنا الراوي سبب استحلام الرجل! لن الومكم يا اخوتنا الشيعة عندما تشنعون على عائشة بعد الان . احترامي


2 - الاخ بولس
صباح ابراهيم ( 2016 / 1 / 17 - 18:04 )
لقد شرحها الشيخ الحويني في محاضرة له وقال ان الرضاعة تعني التقام الثدي وليس الشرب في كأس وقد اكد على ان سهيلة ارضعت من ثديها سالم مصا وحلبا و التقاما مباشرا .
واوصى احد الشيوخ ان يتم رضاعة الموظفة لزميلها الموظف من ثديها مباشرة لتحرم عليه اذا ، كان عملهما يستوجب ان يختليا بغرفة واحدة ، وهنا يثار سؤال مالذي سيحدث اثناء مص الثدي
للموظفة من قبل زميلها ، هل سيشعر انها امه ام انهما يمارسان احد اشكال الجنس الفموي ؟
والتالي سيكون اعظم من الاول


3 - هل أكلتها دويبة أوداجن وهي في صدورالقراء والصحابة؟
عبد الله اغونان ( 2016 / 1 / 18 - 17:01 )

الأصل في القران التنزيل وتبليغ النبي وحفظ الصحابة

ممن شهد لهم بنص أحاديث نبوية بحفظ القران وهم من اعتمدهم عثمان في كتابته

هل تأكدتم اذا ماكانت عائشة رضي الله عنها تتقن القراءة والكتابة؟


4 - التنوير في رضاع الكبير
عبد الله اغونان ( 2016 / 1 / 18 - 17:18 )

يراجع موقع

صيد الفوائد / رضاع الكبير

رضاع سالم الذي كان يتكفل به صحابي وزوجته يعتبر مثل ابنهما وتورعت المرأة بعد بلوغه

فأعطاها الرسول رخصة خاصة

المهم في الدين أي دين هو الفقه الذي يعتمده والاحتكام الى قواعده ولو استعملنا ما تدعونه

بالعقل والمقارنات فان الحجة عليكم اذ جل الأدبيات المسيحية لايتقبلها العقل انطلاقا من ميلاد

المسيح ونصوص الاناجيل


5 - الى عبد الله الاردوغاني
صباح ابراهيم ( 2016 / 1 / 19 - 10:28 )
عندا ينحرج عبد الله الاردوغاني في الاسلاميات يتحول الى المسيحيات لحرف الموضوع الى جهة بعيدة عن الاسلام
العب غيرها يا اردوغان فقد خبرناك جيدا


6 - الى صباح المتمسح
عبد الله اغونان ( 2016 / 1 / 19 - 23:52 )

ما خبرتني فالمسيحيات ليست منزهة عن النقد

لو خبرتني لكنت قادرا على الجواب عندما أحاصرك

لاأطمع أن أهديك لكن أن أخلخل ثوابتك الانجيلية خلخلة لاتدعك تنام

لاتهمني أنت ما يهمني ربما مسيحي له ضمير يسمع الرأي وينتبه الى ما يراد اخفاؤه عنه سواء

تعلق الأمر بما يقال عن الاسلام ومايقال عن المسيحية


7 - عبد الله الاردوغاني
صباح ابراهيم ( 2016 / 1 / 20 - 15:21 )

، دافع عن اسلامك لأن طريقه الى زوال و سينتهي غريبا كما بدء غريبا حسب نبؤة سيدك لكن اسلوبك الطفولي في حرف اي موضوع اسلامي الى مسيحي اصبح اسلوبا مكشوفا و لن تخدع احد
به دافع عن اسلامك فيما يكتبه و ينتقده الكتاب و من يسالك اين عينك لا تدله عن اذنك .
نحن لا نخفي شيئا فديننا محل فخر لأنه لا يدعو للقتل و النكاح و مثنى و ثلاث و رباع وما ملكت ايمانكم و ما اغتصبتم وسلبتم من نساء سبايا .
حتى الجنة جعلتموها وكرا للدعارة و الجنس و اللواط بالغلمان

اخر الافلام

.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني


.. سياسي يميني فرنسي: الإخوان ساهموا في نشر الإسلاموفوبيا في أو




.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف