الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


امثال لقمان الحكيم في القران مقتبسة من الوثنية

صباح ابراهيم

2016 / 2 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لقمان الحكيم شخصية تراثية غير اسلامية ، اصل قصصه واقواله جاءت من التراث الاشوري الاسطوري القديم ، اقواله تعود الى شخصية تدعى احيقار الحكيم . ترجع الى عهد الملك سنحاريب 705 - 685 ق . م .
كان احيقار الحكيم عبدا حرره الملك سنحاريب لحكمته ، و اصبح مستشارا للملك والكاتب الشخصي له .
كان احيقار يعلم ابنه بالتبني الحكم والامثال ، جاء في التراث السرياني ان ابنه اسمه نادان ، كتبه العرب خطأ بأسم ناران لعدم معرفتهم الجيدة في اللغة السريانية .
خبير المخطوطات الشرقية القديمة الاستاذ محمد المسيّح يعتبر لقمان الحكيم و احقيار الحكيم شخصية واحدة بسبب تشابه الحِكَم و الاقوال التي ذكرت عن الاثنين . الاقدم تاريخيا يكون هو الاصح وجودا .
من الامثال التي وردت باللغة السريانية عن احيقار الحكيم الاشوري : يا بني انظر بعينيك الى اسفل و اخفض صوتك ، و تطلع الى تحت ، فإنه لو كان المرء يستطيع ان يبني بيتا بالصوت العالي المرتفع لكان الحمار يستطيع ان يبني دارين في يوم واحد .
هذا الكلام سمعه محمد رسول الاسلام ، و صاغه بعبارة مماثلة وجعله آية من رب العالمين : [ يا بني اقصد في مشيك و اغضض من صوتك إن انكر الاصوات لصوت الحمير .] نتسائل هنا .. إن كان لقمان يعض ابنه في التكلم بصوت منخفض ، فما علاقة ذكر صوت الحمير انها انكر الاصوات ؟ ان الحمير هي من مخلوقات الله فهل الله يهين المخلوق الذي خلقه و جعل له صوتا مميزا ثم ينكر هذا الصوت ؟
النص السرياني لهذا المثل محفوظ في مخطوطة موجودة في جامعة كمبرج تحت رقم 2020، وقد عمل عليها دراسة الاستاذ الالماني ادوارد سخاو و ترجمها الى العربية الاستاذ انيس فريحة .
كما توجد مخطوطة اكتشفت بين 1906 - 1908 في جزيرة فيلا قرب اسوان . تحتوي على المثل اعلاه للحكيم احيقار مكتوب باللغة الارامية .
واقدم مخطوطة ارامية فيها هذه الامثال والحكم وجدت بين 550 - 450 ق.م ربما كانت بحوزة جالية يهودية موجودة في مصر تعيش في جزيرة فيلا قرب اسوان .
من الشخصيات الاخرى المنسوب له هذه الامثال والحِكَم هو الحكيم اثيوبوس من التراث الاغريقي . كان اثيوبوس عبدا يخدم في بلاط ملك اثيوبيا ، وكان يكتب الامثال و الحكم و خاصة قصص الاطفال المشهورة لحد الان .
الاستاذ محمد المسّيح يقول ان الشخصيات الثلاثة لقمان الحكيم و احيقار الحكيم الاشوري و الحكيم الاثيوبي اثيوبوس هم شخصية واحدة من التراث الاشوري الاسطوري لتشابه الامثال و الحكم التي ذكرت عن الثلاثة واقدمهم هو احيقار الاشوري . انتقلت حكمه وامثاله الى الاقوام الاخرى و استبدلت بعض الاسماء و الكلمات فيها الى اسماء جديدة و تم تحويرها بما يناسب الثقافات في البيئة الجديدة .
فكل ما جاء في القرآن من حكم وأمثال لقمان الحكيم ما هي الا مقتبسة من التراث الاشوري القديم عن احيقار الحكيم .
- قصة ذي القرنين الواردة في القرآن على شكل آيات هي الاخرى من اساطير تراث الاولين التي كتبها أثيوب او احيقار الحكيم في تراثه القديم ، سمع بها محمد كقصص و اساطير الاولين و صاغها باسلوب قرآني وكانها من وحي جبريل ، بينما هي مقتبسة من كاتب وثني بموجب المخطوطات التي عثر عليها والمحفوظة حاليا في المكتبات الجامعية العالمية.
اليس هذا دليلا عن ان مصادر القرآن هي من اساطير الاولين ؟
المصدر
برنامج صندوق الاسلام - حامد عبد الصمد .ح 33








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - انا نتلو عليك احسن القصص
سمير ( 2016 / 2 / 5 - 14:45 )
لا ادري هل القران كتاب ارشاد وعبادة ام كتاب قصص؟ ما فائدة ادراج قصص واساطير كان الناس يتداولونها ويتسلون بها في الليالي الطويلة؟ محمد كان يتلو قصص على الناس لتسليتهم وبالتالي لجذبهم اليه ولا زال اخوتنا يقولون انه كلام الله . احترامي


2 - واين المشكلة؟
سيلوس العراقي ( 2016 / 2 / 5 - 14:49 )
السيد صباح المحترم
ان التراث الانساني القديم تجده في كافة الكتب المقدسة
وليس الأمر محصورا في القرآن ولا في محمد
والتراث الديني لكل دين يعتبر جزءا من التراث الانساني
وبالنسبة للحكم والامثال
يمكن أن تجد شبيها لها في حكم وامثال (وهنا ما ينسب الى احيقار او لقمان) لدى شعوب أقدم منه فتجدها لدى الحكماء الصينيين والهنود وغيرهم
والاشوريون ليسوا من اخترع الحكمة بل أخذوا ايضا من غيرهم
علميًا ليس من مثلبة أن يرد في القرآن اقتباسات من التراث الانساني السابق أوالمعاصر له
بل على العكس، لو كان القرآن والتراث الاسلامي خاليين من التراث الانساني المشار اليه لاصبحا في موضع شك خطير
النقد الكتابي علميا يتطلب احتراما كبيرا للنصوص،إن كان نقدا للقرآن او التنخ او العهد الجديد او الاناجيل
فيجب اتباع ذات المنهجية باحترام وعدم الاعتداء على النصوص لانها تعتبر مقدسة لدى البعض ومن جانب آخر فهي نصوص ادبية لتراث انساني باقٍ الى زمن غير محدد على الباحث أن لا يجعلها في موضوع اهانة حتى لوكان الباحث غير متفق معها، يتم التعامل معها بنقد موضوعي وليس ذاتيا، ومن دون تجريح
لان التجريح يفقد البحث نزاهته


3 - متى سيعترف هؤلاء بأنها أساطير الأقدمين
عراقي ( 2016 / 2 / 5 - 17:26 )
؟؟..وليست كلام الله النازل من السماءبهيئة دحي الكلبي


4 - تعقيب على تعليق رقم 2
شاكر شكور ( 2016 / 2 / 5 - 18:08 )
عن اذن الأستاذ صباح ، بأعتقادي تعليق السيد سيلوس رقم 2 يكون معقول فيما إذا لم يكن هناك خدعة لتنسيب كلام بشري الى الله ، فصياغة كلام بشري على شكل آية قرآنية هو بمثابة احتيال ويشبه قول محمد في عبارة (هَكَذَا أُنْزِلَتْ عَلَيَّ) ويقصد العبارة التي الفها كاتب الوحي عبدالله بن ابي سرح عندما قال الأخير تَبَارَكَ اللَّه أَحْسَن الْخَالِقِينَ - المؤمنون 14 فحولها محمد الى نص قرآني رغم ان هذه العبارة فيها شرك وتسيئ الى الله بأستعمال كلمة تفضيل (احسن) مما يدل الى وجود آلهة اخرى ، وعليه اعتقد بأن هدف الأستاذ صباح من إثارة موضوع حِكم أحيقار هو لغرض تنبيه القارئ لكي لا يقع في خدعة عبادة نص بشري ويصبح كالأبله لا يميز كلام الله عن كلام التراث فأنا اعتقد بأن الأستاذ صباح يستحق الشكر والتقديرعلى جهوده التنويرية ، تحياتي للجميع


5 - نسب الكلام الى الله أمر عادي في الاديان
سيلوس العراقي ( 2016 / 2 / 5 - 20:02 )
السيد شاكر شكور
مرحبا
شكرا لاهتمامك اخ شاكر
في الحقيقة أن الكتب المقدسة لجميع الاديان منسوبة لله
لكنها من كلام وخبرة البشر وارث الاديان المختلفة
وليس في الامر خدعة
كما ليس في تعليقي ما يقلل من شأن الاخ صباح أو غيره
ان تعليقي كان عاما يشمل كل الكتب المقدسة لانها كتبت من قبل بشر على ضوء خبرتهم مع الاله ومع مشيئته
وكل الكتب المقدسة للاديان الثلاثة عبارة عن روايات باساليب ادبية مختلفة نقلت للبشرية خبرتها ورؤيتها لله وللانسان وللتاريخ والخير والشر ومصير الانسان ولماذا الشر وووو
لا نعرف تاريخيا دينا له كتاب مقدس لم يعتمد على الارث السابق له دينيا وادبيا ومعرفيا
وهذا من اختصاص علم الاديان العلم الذي لم يجد له مكانا في الجامعات العربية والاسلامية لغاية اليوم لاسباب مختلفة تتعلق بقصر نظرهم لذلك تراهم في خوف ورعب من النقد بانواعه
ولا يعلمون ان النقد العلمي الموضوعي النزيه هو في مصلحة اتباع الاديان في تحديث خطابها ورؤيتها للعالم والانسان المعاصر
وبعكسه ستصبح الاديان المعروفة مجرد تقاليد من الماضي لا تصلح لكل وقت
الموضوع شيق وشاق واعتقد ان على الاخوة المسلمين ان ياخذوا بالمبادرة سريعا
تحياتي


6 - الاخ شاكر 2
سيلوس العراقي ( 2016 / 2 / 5 - 20:15 )
تتمة لتعليقي
اتعتقدون بان المسيحية (الكاثوليكية) التي تعرفونها اليوم هي ذاتها قبل 60 سنة ؟
انها فقط منذ ستينات القرن الماضي بدات بتحديث وانسنة خطابها
وقبولها بالنقد العلمي الكتابي وغيرها من العلوم الحديثة وبالخصوص بتاثير الاكتشافات الاثرية المتسارعة دائما تتكشف الكثير من الحقائق باستمرار
وان المسيحية الارثوذكسية لازالت ملتزمة بخطابها القديم العقائدي الجامد احيانا
ان تحديث النظرة وتجديد الخطاب الديني ليست بالامر الهين
وبالخصوص على رجال الدين التقليديين الذين يعتبرون انفسهم حراسا للكتب المقدسة
فان كان لازال عدد ليس بالقليل من رجال الدين المسيحيين لغاية اليوم لم يتمكنوا من تغيير طريقة تفكيرهم ونظرهم على ضوء العلوم الحديثة ذات العلاقة بالاديان
فما بالك برجال الدين المسلمين ؟ ان الامر اكثر تعقيدا لدى رجال الدين الاسلامي وائمته الذين لايزالون يفكرون مثلما فكر أمثالهم قبل 10 قرون
على كل حال يجب تثمين جهود جميع من يكتبون في سبيل الاصلاح والتحديث في الاديان
لكن من الضروري ان يكون العمل النقدي للاديان حكيما تماما كالطبيب الذي يحاول كل جهده شفاء مريضه وليس قتل مرضاه
تحية لك وللجميع


7 - الي الاخوة المعلقين الكرام
صباح ابراهيم ( 2016 / 2 / 6 - 18:04 )

من الفيس بوكSami Simo الاخ
الاخ شاكر شكور- الاخ سمير - الاخ سيلوس العراقي-
تحياتي لك لتعليقكم و اضافة معلومات جديدة مفيدة
القرآن كما وصفه القمص زكريا عبارة عن سوبر ماركت تجد فيه كل ما تريد قصص على اساطير على اوامر بالقتل والقتال و تعليمات النكاح و زواج المتعة ، و سب و شتم لابي لهب و اليهود والنصارى و تكفيرهم بأنهم يعتبرون الله ثالث ثلاثة و ان الله هو المسيح بن مريم و غير ذلك من اقتباسات من كتب اليهود والنصارى و الزرادشت و المشنا و اساطر الاولين .
والمتناقضات يه كثيرة و منوعة مرة يمدح اهل الكتاب ويقوا ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ومنهم قسيسين ورهبانلا يستكبرون و مرة يعتبرهم اخوة القردة والخنازير و اكثرهم من الفاسقين

الاخ سيلوس العراقي : القرآن يقولون انه كلام الله فكيف يحتوي تراث انساني مستمد من البشر ؟ الا تجد ان كلامك في خطأ لغرض تجميل القرآن ؟

اخر الافلام

.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا


.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج




.. الاحتلال يمنع مئات الفلسطينيين من إقامة صلاة الجمعة في المسج


.. جون مسيحة: -جماعات الإسلام السياسي شغالة حرائق في الأحياء ال




.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني