الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تعقيب سريع على السيد مسلم عزيز

بارباروسا آكيم

2016 / 2 / 8
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


في مقالتي السابقة الموسومة ( نفحات عطرة من غار خِراء ) إِعترض أَحد المعلقين المسلمين على تفاصيل واردة في المقال ، وحِرصاً مني على المشاعر المرهفة للمسلمين في كل مايتعلق بتاريخهم فقد قررت أَن أَرد في كل تفصيل مهما كان صغيراً

يقول السيد مسلم عزيز : يحسن بك عندما تتحدث عن الاجرام الاخواني المزعوم وانهم خير خلف لأسوأ سلف وذالك بمسبتك صحابة رسول الله. فحبذا سيدي الكريم لو تذكرنا ولو قليلا بالاجرام المسيحي عبر التاريخ وخاصة الاجرام الذي ارتكبه الكاثوليك الاسبان في محاكم التفتيش ومن اين استقوا اجرامهم هذا.

أَولاً: حينما تقول - الإجرام الإخواني المزعوم - فهذه نبرة تحمل في طياتها التشكيك ، وبناءاً عليه أُحب أَن أَقول لك بأَنَّ كل كلمة وردت في مقالة نفحات عطرة من غار خِراء ، هي مسجلة في محاضر البوليس المصري ، وموثقة لدى المؤرخون المصريين ، بالإضافة الى أَنَّ الإخوان أَنفسهم إِعترفوا بها وهناك من صدرت بحقه أَحكام قضائية
بالنسبة لجرائم الإخوان المسلمون وتحديداً جرائم ذراعهم العسكرية فأَستطيع أَن أَضع عشرات المصادر ولكن إِختصاراً لجهدي ووقتي فأُحيلك الى كتاب ( الإخوان المسلمون .. بين الإبتداع الديني والإفلاس السياسي )

الإخوان المسلمون .. بين الإبتداع الديني والإفلاس السياسي ، تأليف : علي السيد الوصيفي ، الطبعة الأولى - 2010 م ، الناشر : دار المشارق الإسلامية

في صفحة 302 من الكتاب يبتدأ المؤلف بالكلام عن تنظيمات حسن البنا .
في صفحة 308 من نفس الكتاب وتحت عنوان : جرائم التنظيم السري ، يستفيظ الكاتب نقطة نقطة ! وهناك إِقراء على أَقل من مهلك

أَما كون عبارة أَشر خلف لأَحط سلف بخصوص الإخوان والصحابة قد إِستفزتك .. فهذا مايقولوه هم عزيزي ولست أَنا
هناك واحد إِخواني إِسمه محمد عبد الله السمان تكلم عن هذا الموضوع حيث يقول : ( كان كل من أَبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب ، عبقرياً في سياسة الأٌمة ، وكل من عمر بن العاص ، وخالد بن الوليد ، وأبي عبيدة بن الجراح ، وسعد بن ابي وقاص ..عبقرياً في سياسة المعارك .. ولكن نجاح هؤلاء جميعاً في سياستهم -رض- لم يقم على العبقرية الفذة وحدها ، بل لقد رافقتها البصيرة النافذة
إِنه لمن قبيل تحصيل الحاصل أَن تقول : إِن حسن البنا كان يجمع بين العبقرية الفذة ، والبصيرة النافذة .. والعبقرية والبصيرة إنما تقدران بمقدار العقل والسلوك والثمرة .. والعمل الذي قام به حسن البنا يشهد له بعبقرية فذة !!)

كتاب : حسن البنا .. الرجل والفكرة .
تأليف : محمد عبد الله السمان .
صفحة 27 - 28 .
الطبعة الأولى - 1978 م.
الناشر : دار الإعتصام

إِذاً سيد مسلم عزيز ، طالما إِنهم يرون في محمد وصحابته القدوة والنموذج ، ويريدون سحب هذا النموذج على واقعنا اليوم وأَوطاننا وعلى أَساس هؤلاء يتم تبرير الإجرام فحينها سأجلد لهم مقدساتهم وأَجعل أَعزتهم أَذلة وقدس أَقداسهم تحت الأَقدام يُداس حيناً ويوطأ أَحياناً

وبالمناسبة هذا بالضبط مايريده هؤلاء جميعاً من حسن البنا الى أَبو بكر البغدادي.. وهو إِستحضار محمد الى واقعنا اليوم !

يقول محمد عبدالله السمان : [ لقد هتف - أَي حسن البنا - بكلمات موجزة سهلة الى قلوب الناس ووجدانهم : الله غايتنا .. والرسول زعيمنا .. والقرآن دستورنا .. والجهاد طريقنا .. والموت في سبيل الله أَسمى أَمانينا .. الله أَكبر ولله الحمد ]
ويقول كذلك : [ وهتف بكلمات موجزة سهلة ، الى عقول الناس وأَذهانهم : ( الإسلام : دين ودولة .. مصحف وسيف ) صفحة 19 نفس المصدر


أَما ماذكرته عزيزي مسلم عزيز عن مقولة عمر لــعمرو : ( قد كم تعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم أَحراراً ) فهي قصة واهية وهناك مشكلة في إِسنادها

أَولاً : الإنقطاع في سند الرواية .. ويبتدأ إِسناد القصة هكذا : حُـــــــــــــدِثـــــــــنـــــــــا عن أَبي عبدة عن ثابت ..الخ الخ ) يعني عبد الحكم الذي هو ناقل الرواية لم يسمع عن يوسف بن عبدة الذي هو الراوي
راجع الرواية والاسناد في :
فتوح مصر وأَخبارها ، تأليف : أَبو القاسم عبد الرحمن بن عبدالله عبد الحكم بن أَين القرشي المصري ، صفحة 183 ، تحقيق : محمد الحجيري ، الطبعة الأولى - 1996 م ، الناشر : دار الفكر ، بيروت
ثانياً : راوي القصة نفسه أَي - أَبي عبدة - رجل له مناكير !!
ميزان الإعتدال في نقد الرجال .
تأليف : الإمام الذهبي .
( ج 4 - ص 468 - رقم 9876 ، يوسف بن عَبْدة )
تحقيق : علي محمد البجاوي .
رقم وتاريخ الطبعة - بلا -
دار المعرفة للطباعة والنشر ، بيروت
إنهاء الدردشة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السيد بارباروس رد 01
muslim aziz ( 2016 / 2 / 8 - 21:45 )

السيد بارباروس اكيم تحية وبعد
اولا اشكرك على هذا التوضيح أما عن حركة الاخوان المسلمين فسواء اكانوا حاكمين اليوم او في عهد الملك فاروق او في اي عهد فأنا لا الومك على كرههم وكره اسلامهم.اما قولك ان احصاء جرائم الاخوان ليست من عندك بل مسجلة في محاضر الشرطة المصرية فنحن نعلم (((عدالة الشرطة المصرية))) وعدالة الحكام في مصر والاخوان لم يصلوا الى الحكم الا في عهد مرسي. ولكن تم الانقلاب عليهم ووضعهم في السجون وهذه مسألة ليست بحاحة الى اتهام فالاتهامات في مصر دائما جاهزة وتحت الطلب.
ولكن انصحك بأن تحفظ هذه العبارة(سُئل أحدهم من هو مجرم الحرب؟ فكان الجواب من يخسر الحرب) لأن الاخوان خسروا الحرب تحولوا الى مجرمي حرب.........يتبع


2 - رد 02
muslim aziz ( 2016 / 2 / 8 - 21:47 )

إِذاً سيد مسلم عزيز ، طالما إِنهم يرون في محمد وصحابته القدوة والنموذج ، ويريدون سحب هذا النموذج على واقعنا اليوم وأَوطاننا وعلى أَساس هؤلاء يتم تبرير الإجرام فحينها سأجلد لهم مقدساتهم وأَجعل أَعزتهم أَذلة وقدس أَقداسهم تحت الأَقدام يُداس حيناً ويوطأ أَحياناً
أما انك ستجلد مقدساتهم وتجعل اعزتهم اذلة وقدس اقداسهم تحت الاقدام فأقول لك هذا بعيد المنال عليك. فلا انت ولا من هو اكبر منك يستطيع ان يدوس على كرامة وقدس اقداس مسلم .........هذه الكلمات التي كتبتها تستوجب منك الاعتذار فورا..........يتبع


3 - رد 03
muslim aziz ( 2016 / 2 / 8 - 21:47 )

بارباروس لقد ذكرتك بحادثتين للصحابي الجليل والعادل عمر ابن الخطاب رضي الله عنهز فأما الاولى عدم صلاته في كنيسة القيامة يوم ان استلم مفاتيح القدس ولكنك لم ترد عليها. واما الحادثة الاخرى فأنتصاره للقبطي المصري من ابن عمرو ابن العاص........وهذه الحادثة من الشهرة فلا ينكرها الا مكابر وانت تقول انها قصة مقطوعة السند واقول لك انها قصة مذكورة في كتاب(الولاية على البلدان) لمؤلفه عبد العزيز العمري.
على كل قد تكون قصة فيها زيادة او نقصان الا انها قصة ثابته عن الخليفة عمر رضي الله عنه. وقد وجدت من الاخوة النصارى من يسب ابن الخطاب بسبب العهدة العمرية وبسبب فتحه لمصر فكل مافعله ابن الخطاب من النصارى اصبح محلا لنكرن الجميل.
عزيزي بارباروس الصحابة الكرام يشهد لهم التاريخ واعمالهم البيضاء أما شهاداتكم فلا تقدم ولا تؤخر. وش


4 - مسلم عزيز 1
بارباروسا آكيم ( 2016 / 2 / 9 - 15:26 )
مسلم عزيز ، أَنت عزيزي مثال واضح للمسلم للمغيب عن الواقع .
تقول بأَن النصارى ناكري جميل لأَنهم لم يعترفوا بجمائل عمر من قبيل غزوه لمصر وسنه قانون العهدة العمرية !!!

ولن أَقول هل ترضى هذا لنفسك أَم لا .. لأَنني أَعرف قطعاً أَن كل متدين بالإسلام لابد أَن يضع عقله وضميره في خزانة حديد ويغلق عليهما بإحكام ، لذلك لاحكمة من السؤال

أَما كون التاريخ يكتبه المنتصرون .. وربما ولعله .. إِسمع ياسيد كل العمليات التي قام بها هؤلاء الكلاب فهم أَنفسهم لايستطيعون إِنكارها وأَفضل مابوسعهم أَن يقوموا تجاه ذاك التاريخ هو التبرير..يعني هم لاينكرون مثلاً قتل النقراشي بل يقولون نحن قتلنا النقراشي بسبب كذا

أَما قصة عمر و عمرو والشاب القبطي فهي قصة إِسنادها واهٍ وقد وضعت المصادر فراجعها .. راوي القصة يروي عن واحد لم يسمع منه !! وهذا الواحد الذي لم يسمع منه راوي القصة متهم بالمناكير!!! ، أَما كون هناك كتاب يريدون إِظهار الإسلام (الحلو الأَمور) فيذكرون هذه القصة فهذا لايجعل منها قصة حقيقية ..هكذا بكل بساطة


5 - مسلم عزيز 2
بارباروسا آكيم ( 2016 / 2 / 9 - 15:44 )
أَما قولك : ( الصحابة الكرام يشهد لهم التاريخ واعمالهم البيضاء أما شهاداتكم فلا تقدم ولا تؤخر )

الأُستاذ سامي الذيب لديه مقولة رائعة يقول فيها : لاتجادل المتعصب لأَنه مغسول الدماغ

بالنسبة لقضية عمر وعدم دخوله للكنيسة ..فهو ببساطة لم يدخل لكون الكنيسة فيها صور وايقونات . وسأتطرق لهذا في حينه في مقالة مفصلة !
في تعليقك رقم 2 تطالبني بالإعتذار .. إِسمع ياصاح ، من تسميهم الصحابة ونبيكم وأَنبياء غيركم وإِلهكم وآلهة غيركم كلهم شخصيات عامة ، وطالما هم شخصيات عامة فمن حق كل فرد أَن يعطي رأيه فيهم ولاقداسة إِلا للعقل ..ولكن من الصعب على من ولد عبداً وإِستسهل طريق العبودية أَن يعرف معنى الحرية .. تحياتي


6 - مسلم عزيز
بارباروسا آكيم ( 2016 / 2 / 9 - 20:19 )
السيد عزيز من الفيس بوك ، تقول : ( تم حذري من التعليقات على خانة التعليقات وهذا خير دليل على جُبنكم وخوفكم من الرأي الاخر )

في البداية قُل [ تم حظري ] ولا تقل [ تم حذري ] . ثانياً : عزيزي قرار الحظر بيد الكونترول ولا سُلطة لي على الكونترول ، بإمكانك تقديم شكوى لهيئة التحرير لإعادة النظر في قرار الحظر.

تحياتي


7 - الاسلام عزتنا
muslim aziz ( 2016 / 2 / 9 - 20:19 )

..ولكن من الصعب على من ولد عبداً وإِستسهل طريق العبودية أَن يعرف معنى الحرية .. تحياتي
خسئت لسنا عبيدا لأحد الا لله الواحد القهار..........نحن مسلمون ونعتز باسلامنا........وعمر الفاروق علمنا(ان عزتنا بالاسلام وبالله ومن اعتز بغير الله اذله الله)


8 - لن نسيئ الى مقدساتم
muslim aziz ( 2016 / 2 / 9 - 20:20 )

الكاتب برباروس يقول انه سيجلد قدس اقداس الاخوان وما هو قدس اقداسهم أليس القران.؟ اليس النبي محمد والصحابة؟ بل سيجعلهم يُداس عليهم.هل من حقي انا كمسلم-لا سمح الله-أن اقول لك سأدوس على انجيلك؟ او على صليبك؟ او يسوعك.اسمع ماذا يأمرني القران الكريم(ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم) هذه الاخلاق علمنا اياه محمد وجاء بها من عند الله. من هنا قلت لك يجب ان تعتذر ورفضت. اقرأ ما كتبتَه أنتَ في مقالك.
(
إِذاً سيد مسلم عزيز ، طالما إِنهم يرون في محمد وصحابته القدوة والنموذج ، ويريدون سحب هذا النموذج على واقعنا اليوم وأَوطاننا وعلى أَساس هؤلاء يتم تبرير الإجرام فحينها سأجلد لهم مقدساتهم وأَجعل أَعزتهم أَذلة وقدس أَقداسهم تحت الأَقدام يُداس حيناً ويوطأ أَحياناً)


9 - عمر لم يصل في الكنيسة
muslim aziz ( 2016 / 2 / 9 - 20:21 )

وبينما كان عمر رضى الله عنه يملى هذا العهد حضرت الصلاة، فدعا البطريق عمر للصلاة حيث هو في كنيسة القيامة، ولكن عمر رفض وقال له: أخشى إن صليت صليت فيها أن يغلبكم المسلمون عليها ويقولون هنا صلى أمير المؤمنين.


10 - العهدة العمرية
muslim aziz ( 2016 / 2 / 9 - 20:26 )
نص العهدة العمرية
«بسم الله الرحمن الرحيم،
هذا ما أعطى عبد الله، عمر، أمير المؤمنين، أهل إيلياء من الأمان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم وسقمها وبريئها وسائر ملتها. أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينقص منها ولا من حيِّزها ولا من صليبهم ولا من شيء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يضارّ أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود. وعلى أهل إيلياء أن يُعطوا الجزية كما يُعطي أهل المدائن. وعليهم أن يُخرِجوا منها الروم واللصوص. فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا أمنهم. ومن أقام منهم فهو آمن، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية.


11 - تكملة للعهدة العمرية
muslim aziz ( 2016 / 2 / 9 - 20:27 )
ومن أحب من أهل إيلياء أن يسير بنفسه وماله مع الروم ويخلي بِيَعهم وصلبهم، فإنهم آمنون على أنفسهم وعلى بِيَعهم وصلبهم حتى يبلغوا أمنهم. فمن شاء منهم قعد وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية. ومن شاء سار مع الروم. ومن شاء رجع إلى أهله، فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يحصد حصادهم.
وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين، إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية.
كتب وحضر سنة خمس عشرة هجرية.
شهد على ذلك: خالد بن الوليد، وعبد الرحمن بن عوف، وعمرو بن العاص، ومعاوية بن أبي سفيان.»


12 - السيد مسلم عزيز المحترم ؛ بعد إذن السيد الكاتب
باحث مخضرم متقاعد ( 2016 / 2 / 9 - 20:44 )
أتمنى قريبا ان تنتقل من مرحلة المعلق الدؤب والبليغ إلى مرحلة الباحث والكاتب المتمكن ؛
السيد أبو سعبول يبلغك تحياته الحارة لك وللسيد عداس .


13 - مقدساتي هي حرية التعبير
بارباروسا آكيم ( 2016 / 2 / 9 - 22:59 )
مسلم عزيز يقول : ( لن نسيئ الى مقدساتم )

أَولاً : أَنتم أَكثر الناس إســائة لأَنفسكم أَولاً ثم الأَكثر إِسائة للغير ومقدساته ! أَنا سأترك قضية تفجير تماثيل بوذا في افغانستان والكنائس في سوريا والعراق ومصر ولن أُحدثك عن الآثار العراقية .. مع العلم ..قسماً عظماً جناح واحد من أَجنحة الثور الآشــــوري المجنح الذي دُمِّرْ.. لهو عندي أَغلى من نبيكم ودينكم وكعبتكم..ولكن أَنا أَعتبر أَقدس شيء هو حرية الإنسان وقد مسخه دينكم الصحراوي

ولكن كما قلنا الإنسان يعلوا ولا يعلى عليه .. لذلك لايجوز للعبيد أَن يحاضروا في قضايا تقع في صميم التحرر ( أَلا وهي حرية التعبير) لذلك أَنا لا أَخشى النقد ، وها أَنا أُكرر لك دعوة صاحب تعليق رقم 12 إِذهب واكتب وانتقد أَي مقدس .. نحن لانخاف ياهذا


14 - لا أُحب الجدال العقيم
بارباروسا آكيم ( 2016 / 2 / 9 - 23:15 )
مسلم عزيز يقول : ( وما هو قدس اقداس - الإخوان المسلمين - أليس القران.؟ اليس النبي محمد والصحابة؟ )

نعم بالضبط عزيزي وهذا ماقصدته بالتحديد !

مسلم عزيز يقول : ( نحن مسلمون ونعتز باسلامنا )

عزيزي إِعتز بمن تشاء ولكن في يوم سحب دينك وهؤلاء الذوات على أَرض الواقع المعاش فسأُطبق عليهم مقصلة الحاضر

عهدتك العمرية أَنا أَعرفها أَكثر مما تعرفها ، فرجاءاً لاتفتح هذا القرف !


15 - عفوا سيد بارباروسا
muslim aziz ( 2016 / 2 / 10 - 00:33 )
السيد الباحث المخضرم والمتقاعد
اخي الكريم انت باحث وكاتب عملاق ومحاور شجاع وصاحب قوة في المنطق لقد كنت لنا استاذا خلال محاوراتك على صفحة الفيسبوك وكنتَ اذا ما حاورت ننصت لك بكل خشوع لنستفيد من كلامك البليغ وردودك الصاعقة للخصم. ولك الفضل ايضا بأن عرَّفتنا على موقع الحوار المتمدن ومن خلال هذا الموقع عرفنا الملحدين والعلمانيين والاخوة المسيحيين وحتى اليهود. صحيح نحن مسلمين ومتمسكين باسلامنا ولكن والحمد لله لا نحمل الضغائن لأحد من اخواننا في الانسانية ولن نكون دواعش ابدا..
فالاسلام دين الرحمة شاء من شاء وابى من ابى. اما ان اكون باحثا او كاتبا فربما في المستقبل. لك تحياتي القلبية ودمت بخير وعافية.


16 - شكر على تنبيه
muslim aziz ( 2016 / 2 / 10 - 22:47 )

كلمة شكر على تنبيه
اشكر السيد بارباروسا اكيم على التصحيح(تم حذري9 والصح تم حظري فمشكور يا استاذز نعم كان خطأً دون قصد . فكلمة (حذري) من التحذير أما كلمة (حظري) من منع الشيئ فمشكور.
وبما اننا في اللغة العربية ايها الاستاذ فارجع الى تعليقك ففيه خطأن اثنان املائيا
الاول كلمة (إساءة) وقد كتبتها انت خطأً مرتين (اسائة)
ثانيا كلمة(يعلوا) خطأ والصح (يعلو) بدون الألف.
أما ماجاء في تعليقك من نبرة وتشنج فلن ارد عليك بالاساءة لأني سأكون مسيحيا اكثر منك واقول لك (احبوا اعداءكم باركوا لاعنيكم) وشكرا.

اخر الافلام

.. قلوب عامرة - د. نادية عمارة توضح ما المراد بالروح في قوله تع


.. قلوب عامرة - د. نادية عمارة تجيب عن -هل يتم سقوط الصلوات الف




.. المرشد الأعلى بعد رحيل رئيسي: خيارات رئاسية حاسمة لمستقبل إي


.. تغطية خاصة | سياسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال عهد رئ




.. تربت في بيت موقعه بين الكنيسة والجامع وتحدت أصعب الظروف في ا