الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تَفَكُك البَلاغة وَالبَيان .... وَتَحَدِياتْ القُرآن

بولس اسحق

2016 / 2 / 11
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عندما يتحدى اله القران في كتابه ويقول ان كل من البشر والجن لا يستطيع الاتيان بمثله فهو تحدى خالى من اى معنى اى "مثله" يريد هل فى الطريقه ام على مستوى البلاغه واللغه ام مستوى الاخبار ورغم ان اى شخص يقوم بعمل فنى او ادبى يمكنه التحدى بنفس الشىء فمثلا لا تستطيع ان تطلب من شخص ان ياتى بمثل قصيدة للمتنبى او روايه لشكسبير او نجيب محفوظ فكل عمل يحمل بصمه صاحبه التى لا يمكن تقليدها ولكن من الممكن ان ياتى الناس بعمل على مستوى افضل، والدليل على بشريه القران ...هو ان القران المكى الذى امتاز ببلاغه جيدة نوعا ما، وعندما مات ورقه ابن نوفل وانقطع الوحى بموته !!!!!!! وجاء دحيه وعاد الوحى تغير الاسلوب وتغير اكثر واكثر بعد الهجرة مما يدل على اختلاف المؤلف وبصمته الشخصيه رغم اتباع الاسلوب نفسه... اما الحديث عن فصاحه القران وبلاغته لهو امر غريب فى القران، فالقران ليس على مستوى واحد من البلاغه هناك سور او احيانا عدة ايات فيها بلاغه والكثير الذى لا يعد ولا يحصى من الايات الركيكه نحوا و بلاغه ،ومما يعيب القران انه غير مترابط بالمرة فتجد فى الايه الواحدة احيانا كلام لا علاقه له ببعضه دون وجود اى رابط ، وقليل ما تجد تسلسل فى القران ،فمثلا لكى تجد حكم معين تبحث وتلملم شتات عدة سور لتجمع ايات هذا الحكم مما يدل على ضعف الاسلوب وان محمد كان يلقى الكلام فى لحظه ويكمله فى اخرى دون ان يربط بينه.... فالقران كان تاليف ووليد موقف معين(اسباب النزول خير اثبات) وهناك افتراض اخر وهو تحريف ترتيبى فى ايات القران وضياع بعضها عندما جمع القران مما ادى الى هذا التفكك فى الاسلوب ومن الامثله الواضحه على تفكك القران وضعف بلاغته لناخذ مثلا سورة النساء عدد اياتها 176 ايه لم ينل النساء منها سوى 32 ايه وما تبقى من السورة مجموعه متفرقات وقفزات بين موضوعات لا علاقه لها ببعضها...وحتى ال32 ايه الخاصين بالنساء وضعوا بطريقه متفككه اول 25 ايه ثم قفزة للحديث عن التوبه ثم عاد للنساء من الايه 34 الى 35 ثم اخذ يتحدث فى مواضيع متفرقه لا يجمعها عنوان واحد على الطريقه القرانيه فى السور الطويله يقوم بعمل كوكتيل ثم عاد الى النساء مرة اخرى فى الايه 127 الى الايه 130 ثم عاد للكوكتيل وهكذا فموضوع النساء مقسم على عدة سور مرة فى سورة الاحزاب التى هى كوكتيل من الزواج والتبنى ومدح محمد ثم القتال وكلها بطريقه مقطعه والان بعض الايات التى تدل على الضعف البلاغى فى القران و تفككه ايضا :
فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ.
ما علاقه انوثه الملائكه والبنين والبنات بيونس ام هو مجرد للحفاظ على السجع فقط فهو فى قصه يونس و الحوت صنع قفزة لا معنى او مبرر لها وسقطه بلاغيه وتشتيت لمن يقرأ!!!
ايه اخرى بها كوكتيل جميل:
إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِنْ ثَمَرَاتٍ مِنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ.
ما علاقه اول الايه بمنتصفها باخرها يتكلم عن علم الساعه ثم الفاكهه والاجنه ثم يقفز الى احدى مشاهد يوم القيامه اين الفصاحه واللغه؟؟
والان الايه التى تعتبر من الاعاجيب فعلا وبعيدا عن حواة التفسير وترقيعهم انظروا معى:
وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا.
ان لم تقسطوا فى اليتامى فانكحوا ما الرابط بين العدل والقسط والتعدد فى الزوجات والنكاح والمرجح ان الشرط فى "ان خفتم" وبين جواب الشرط "فانكحوا" ايه او ايتين ضاعوا او نسخوا او نسوهم وربما سعيد الحظ من يجدهم فى سورة اخرى او في احد الكتب او الاساطير لست ادرى...كما ان هناك في القران امورا عجيبة غريبة وربما اله القران نفسه لم يتفطن انه يهذي ففي أول سورة البقرة:
الم(1)ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ(2)الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ(3)وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4)أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(5) . " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون "ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم "...وتساؤلاتي هنا:
1- الآيات الأولي تذكر ان هذا الكتاب ، هو هدي للمؤمنين المتقين ... فما فائدة الكتاب اذن اذا كانوا اصلا مؤمنين و متقين ؟!!
2- ثم يورد الكاتب ان الكافرين ، سواء تم انذارهم أم لم يتم انذارهم ، فهم لن يؤمنوا ... فاذا كان هذا الكتاب ، كتاب هدي ،، فبالتأكيد هو يسعي لهداية غير المؤمنين (لأن المؤمنين ، مؤمنين من الأصل) .. ويقول ان الكافرين لن يؤمنوا في جميع الأحوال ... فما فائدة الكتاب والرسالة اصلا اذا كانت مبعوثة للمتقين من الأصل ولن تفلح في هداية الكافرين ؟
واخيرا...الحقيقة لم تعجبني في القران سورة بقدر اعجابي بهذه السورة واعتبرها افضل سورة في القران...
(ارأيتَ الذي َاتَّبَعَ هَوَاهُ وأعَرَضَ عن الّحقِ، أولئك الذين يجادلون بغيرِ علمٍ أوهُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ، ويتّبعون سَبيل الشياطين، أولئك الذين حَقّ عليهمُ العذابُ وما كُنّا لهم ناصرين، ضلَّ سَعيُهُم في الدنيا، وما لهُم في الآخرةِ من نصير، ذلك جزاء ما كَسَبت ايدهِم، وما كُنّا بظلاّمين للعبيد)....تحياتي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - قرآن محمد
سمير ( 2016 / 2 / 11 - 13:58 )
حسنا ياسيدي لا تلوم الجماعة فقد جمعوا القران على عجل فضاعت ايات كثيرة واكلت المعزة بعضا اخر , ودونوا بعض الايات مرتين وثلاثة, ثم اضطروا الى جمعه ثانية وكان هذا سبب قتل عثمان( قد غيرت في كتاب الله) وحتى هذا لم يكن كافيا فنقطوه وشكلوه وهنا ايضا حصل الكثير من الاخطاء, وبعد ذلك فهم ليسوا الا بشرا.المهم, اين قران محمد الذي كتبه 21 صحابيا على مدى 23 عاما؟ الم يكن جبريل يراجعه مع محمد ؟ ثم الم يقل جبريل لمحمد ما هذا يا رجل و كيف تكتب كلام الله على عسب النخيل والعظام والحجر؟ سآتي لك في المرة القادمة يحزمة من الرق من السماء لتكتب عليها القران! أهذا كتاب مبين؟ قبل محمد بالاف السنين دون السومريون ملاحمهم على رقم الطين ولم يسقط منها (آيات) وهي مفهومة تماما, فلماذا لم يحفط اله المسلمين الذكر؟ احترامي


2 - لم يلد بعد من يغالب القران
سعيد من الجزائر ( 2016 / 2 / 11 - 15:54 )

تقول اخ بولس والان الايه التى تعتبر من الاعاجيب فعلا وبعيدا عن حواة التفسير وترقيعهم انظروا معى:
وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا.
اقرا جيدا هذا النص
من كتاب -نحو اصول جديدة للفقه الاسلامي -

الفصل الرابع
التعددية الزوجية

تعدد الزوجات من المواضيع البارزة الهامة التي أولاها الله تعالى عناية خاصة، فوضعها في أول سورة النساء من كتابه الكريم. وجاء ذكر التعددية الزوجية في الآية الثالثة من السورة، وهو الموضع الوحيد في التنزيل الذي ورد فيه ذكر المسألة. لكن المفسرين والفقهاء، كعادتهم في أغلب الأحيان، أغفلوا السياق العام الذي وردت فيه، وأغفلوا ربط مسألة تعدد الزوجات بالأرامل ذوات الأيتام.
لقد استهل تعالى سورة النساء بدعوة الناس إلى تقوى ربهم


3 - لم يلد بعد من يغالب القران2
سعيد من الجزائر ( 2016 / 2 / 11 - 15:58 )
ثم يتابع الحديث عن اليتامى، آمراً الناس بنكاح ما طاب لهم من النساء مثنى وثلاث ورباع، في حالة واحدة حصراً هي الخوف من ألا يقسطوا في اليتامى فيقول:
- وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا النساء 3.
ثم يمضي سبحانه في الآية الرابعة إلى الحديث عن صَدُقات النساء ومهورهن، وفي الآية الخامسة إلى نهي الناس عن إيتاء السفهاء أموالهم، ليعود مرة أخرى إلى اليتامى، فيقول:
- وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا النساء


4 - لم يلد بعد من يغالب القران3
سعيد من الجزائر ( 2016 / 2 / 11 - 16:00 )
ولابد للمتأمل المنصف الذي يريد أن يبحث مسألة التعددية الزوجية في التنزيل الحكيم من أن ينظر في هذه الآيات، وأن يقف مدققاً أمام العلاقة السببية التي أوضحها سبحانه بين موضوع تعدد الزوجات واليتامى، ضمن هذا الإطار من السياق والسباق.
اليتيم في اللسان العربي وفي التنزيل هو القاصر دون سن البلوغ الذي فقد أباه، ومازالت أمه حية، فأما أن اليتيم هو القاصر، فقد ورد في قوله تعالى وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ النساء6. وأما أن اليتيم هو فاقد الأب فقد جاء صريحاً في قوله تعالى: وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان أبوهما صالحاً الكهف 82. وجاء تلميحاً في قوله تعالى ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن وفي قوله وآتوا اليتامى أموالهم لأن الأب في حال وجوده هو ولي أمر ابنه اللطيم حكماً، فلا يبقى هناك مبرر يدعو الله لأن يأمر الناس بالإقساط إليه


5 - لم يلد بعد من يغالب القران4
سعيد من الجزائر ( 2016 / 2 / 11 - 16:02 )
كل هذا يؤكد أن مدار الآيات يدور حول اليتامى فاقدي الأب. وما زالت أمهم حية أرملة. فإن قال قائل فما بال فاقد الأبوين أو اللطيم فاقد أمه؟ قلنا بموت الأب والأم تسقط التعددية، وبموت الأم وبقاء الأب تسقط التعددية أيضاً، حتى لو تزوج زوجة أخرى، ولا تدخل الزوجة الثانية في معنى التعددية الذي أشارت إليه الآية.
نحن هنا أمام أيتام فقدوا آباءهم، يريدنا تعالى ويأمرنا أن نبرَّهم ونقسط فيهم ونرعاهم وننمي لهم أموالهم وندفعها إليهم بعد أن يبلغوا
أشدهم. فكيف يتحقق ذلك؟ وهل نأخذ الأيتام القاصرين من أمهاتهم إلى بيوتنا، ونربيهم بعيداً عنها؟ هل نتردد عليهم في بيوتهم ونؤمن لهم حاجياتهم؟ يبدو الأمر وكأنه ممكن. ولكن يبقى احتمال ألا نتمكن من تنفيذ أمر الله كاملاً.
يتبع


6 - لم يلد بعد من يغالب القران5
سعيد من الجزائر ( 2016 / 2 / 11 - 16:03 )
في هذه الحال، حالة الخوف من عدم النجاح بالإقساط إلى اليتامى على الوجه المطلوب وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى، جاءت الآية بالحل أي بالزواج من أمهاتهم الأرامل فانكحوا ما طاب لكم من النساء والخطاب هنا موجه إلى المتزوجين من واحدة وعندهم أولاد، إذ لا محل في التعددية لعازب يتزوج أرملة واحدة عندها أولاد أيتام، بدلالة أن الآية بدأت بالاثنتين وانتهت بالأربع مثنى وثلاث ورباع.
إن الله تعالى لا يسمح فقط بالتعددية سماحاً، بل يأمر بها في الآية أمراً، لكنه يشترط لذلك شرطين: الأول أن تكون الزوجة الثانية والثالثة والرابعة أرملة ذات أولاد، والثاني أن يتحقق الخوف من عدم الإقساط إلى اليتامى، وطبيعي أن يلغى الأمر بالتعددية في حال عدم تحقق الشرطين.
أما من أين جاءت هذه الشرطية التي نذهب إليها ونقول بها، فإنها من البنية القواعدية التي صاغ تعالى قوله فيها وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع.


7 - لم يلد بعد من يغالب القران6
سعيد من الجزائر ( 2016 / 2 / 11 - 16:06 )
ونقف خاشعين أمام قوله تعالى ما طاب لكم. فحتى في حالة الأرملة ذات الأولاد التي فقدت قائد ومعيل أسرتها، وأصبحت مضطرة إلى القبول بأي خاطب يتقدم إليها، نراه تعالى يشير إلى طيب النفس والخاطر عندها، تكريماً لها ولمشاعرها، وتقديراً لمسألة الزواج من حيث المبدأ، وكان له، في ظل الظروف الاضطرارية هذه، أن يقول (فانكحوا ما شئتم من النساء) لكنه قال ما طاب لكم فتبارك الله أحكم الحاكمين

المصدر
https://ar-ar.facebook.com/Dr.399328750125066


8 - لا داعي لكتابة مقالات
سمير ( 2016 / 2 / 11 - 22:48 )
اخ بولس, لاداعي لان تكتب مقالات بعد الان, فقط اكتب اسمك والعنوان والاخوان المعلقين سيتولون الباقي. لم ارى في حياتي تعليق اطول من مقال. الله يكون في عونك


9 - بين الاسلام والمسيحية
muslim aziz ( 2016 / 2 / 11 - 23:30 )

بوركت اخ سعيد من الجزائر على هذا التحليل الرائع وجزاك الله عن الاسلام خير الجزاء....ونحن المسلمين نعلم ان تعدد الزوجات في الاسلام حالة استثنائية وليست قاعدة. وهذا الشرع الحنيف انما جاء ليعالج مشكلة قائمة لا ليزيد المشاكل .اما الشرع المضحك حقا هو (انه من تزوج بمطلقة فقد زنى) ايقول بذالك عاقل؟
*الآية الأولى تقول: -إن من طلق امرأته إلا لعلة الزنا يجعلها تزنى ومن يتزوج بمطلقة يزنى-(متى32:5).
*الآية الثانية تقول: -إن من طلق امرأته إلا لعلة الزنا وتزوج بأخرى يزنى والذى يتزوج بمطلقة يزنى-(متى9:19).
*الآية الثالثة تقول: -من طلق امرأته وتزوج بأخرى يزنى عليها وإن طلقت امرأة زوجها وتزوجت بآخر تزنى-(مرقس11:10).
*الآية الرابعة تقول: -كل من يطلق امرأته ويتزوج بأخرى يزنى وكل من يتزوج بمطلقة من رجل يزنى-(لوقا18:16)
شريعة حقوق الانسان المسيحية


10 - سعيد من الجزائر
بولس اسحق ( 2016 / 2 / 12 - 00:03 )
اخ سعيد تعليقاتك ذكرتني بقصة قديمة..ارسل احد اليابانيين مقالا الى ادارة احدى الصحف لتنشره وبعد يومين تلقى مرسل المقال الرسالة التالية من رئيس التحرير :
سيدي العزيز: يا أخا الشمس ، وابن الاصيل العريق ، اسمح للعبد المكبل بالخطايا ان يتوجه الى ذاتك المحترمة بالحديث ! وصلنا مقالك القيم الذي تفضلتم وتكرمتم وخصصتم ه المجلة التى يشرف عليها الضعيف الذي يكتب لكم وقد قرأنا المقال فبهرتنا بلاغته وراعنا ما حوت سطوره من معلومات نفيسة وما تضمنه من فوائد قيمة هى ولا شك من هدى الالهة اختصت به ذاتكم المبجلة ولقد اعددنا المقال للنشر في صدر هذه المجلة ، ولكننى يا سيدى سألت نفسى في اللحظة الاخيرة لو اننا نشرنا مقالكم النفيس لاصبح كل ما ينشر بعده غثا سخيفا لا تستحق القراءة حتى تجود علينا قريحتكم الوقادة بمقال اخر وقد يؤثر هذا في رواج المجلة . ولهذا ارجو يا سيدي ان تسمح للعبد ان ينحني خاشعا ويقبل قدمى سيده ويرد له المقال شاكرا
فيا اخ سعيد بسردك هذا يمكنك اقناع مسلم مقتنع بصحه القرآن وباخلاق محمد، وليس كافر مثلي اوملحد يطعن في القرآن وتناقضاته وينتقد شخصيه محمد الارهابية..تحياتي.


11 - مفاجأة بالانتظار
بولس اسحق ( 2016 / 2 / 12 - 00:32 )
اخي سمير... الاسلام افضل ديانة يمكن ان يعتنقها اعداء الحياة والراغبين في الانتقام منها والانتقام من الواقع من اجل ارضاء الاصنام السماوية التي يؤمنون بها... ورغم كل هذه القصص التي يرفضها عقل طفل صغير ولكنهم مصدقين ...وتراهم يتسابقون للقص واللزق من مواقع اسيادهم الشيوخ حتى بدون مراجعة او تفكر متصورين انهم افحمونا بتدليسات شيوخهم...فمتى يستخدمون هم عقولهم ....وفي المقالة مفاجئة تعمدت ان اضعها ولم يدركها المغيبون لحد الان...وربما غدا افصح عنها... ...وارجو التصحيح في آخر المقالة فهي اية انا معجب بها وليست سورة....ولا عزاء للعقل....تحياتي.


12 - ليس من القران
muslim aziz ( 2016 / 2 / 12 - 01:54 )

(ارأيتَ الذي َاتَّبَعَ هَوَاهُ وأعَرَضَ عن الّحقِ، أولئك الذين يجادلون بغيرِ علمٍ أوهُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ، ويتّبعون سَبيل الشياطين، أولئك الذين حَقّ عليهمُ العذابُ وما كُنّا لهم ناصرين، ضلَّ سَعيُهُم في الدنيا، وما لهُم في الآخرةِ من نصير، ذلك جزاء ما كَسَبت ايدهِم، وما كُنّا بظلاّمين للعبيد)....تحياتي.
يا بولس المسلم ليس مغيبا ........هذا من نسج خيالك وليس قرأنا ........لا اية ولا من يحزنزن هذا ما القاه الشيطان في روعك اسأل طفلا مسلما يعرف ذالك


13 - muslim aziz
بولس اسحق ( 2016 / 2 / 12 - 10:31 )
اقرأها وتمعن بها اليست افضل واوضح مما جاء في قرانك ولا تحتاج ال تفاسير الدجالين ولا اسباب النزول وبكلام عربي مبين .


14 - الي مسلم عزيز
سعيد من الجزائر ( 2016 / 2 / 12 - 12:01 )
اهلا بك الاخ مسلم عزيز و لك الشكر و جزاك الله انت كذلك والذي جاء في ردودي علي بولس لا ادعيه فهو اقتباس والسيد بولس ضاق ذرعا بالقص واللزق فارجوك ان لا تكثر القص من انجيل متي و مرقص
و تحياتي لك


15 - اقرأ كتابك بولس اسحق
muslim aziz ( 2016 / 2 / 12 - 13:48 )
السيد بولس اسحق قرأت اياتك المزعومة وتمعت بها فوجدها تنطبق عليك فهي صورة طبق الاصل عن كتاباتك وان شاء الله تأتي يوم القيامة امام الله وتقرأها
اما الاخ سعيد من الجزائر فلك التحية والتقدير مرات عديدة


16 - اخى بولس اسحق مع التحية
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 2 / 12 - 14:26 )
تحية وبعد.. ماذا تفعل يارجل فانت الاخر تفضحهم في الشمس والهواء الطلق وامام الناس من يعرف ومن لايعرف حقيقة هؤلاء، انا اشد على يديك بان تواصل الكتابة وكذلك انصحك بان لاتهتم لكل من هب ودب من الساديين الموشحين بالفكر الصحراوى الذين لدغهم العقرب
مع تحية


17 - سؤال لك بولس
رعد بارق ( 2016 / 2 / 12 - 14:36 )
هل الاقتباس والجز والتركيب من المصدر بطريقة سطحية يعد عندك إنجازا يستحق التمعن ؟؟؟
وهل يمكنك باعتبار مسيحي أن تعطينا أبرز الأقوال لطوائفكم بخصوص كتابك المقدس من حيث هو وحي أو عدمه ؟!!!


18 - القران كتاب هداية في الاعتقاد والعبادة والمعاملات
عبد الله اغونان ( 2016 / 2 / 12 - 14:56 )

القران ليس دراسة ذات موضوع نمطي واحد
وموضوعه العام هو الهداية الى معرفة الله
والايمان برسوله وتطبيق أوامره واجتناب نواهيه
مع أن من يفترضون وحدة الموضوع في أي ابداع لايستطيعون ذلك أبدا.فليس هناك موضوع
دراسة موضوعية تامة لامزيد عنها.فدائما هناك تطور وزيادات ونمو
تسمية سور القران هو مجرد اجراء من الصحابة جامعي القران للتمييز بين السور فمثلا سورة النساء ليست خاصة بموضوع المرأة ودلالة ذلك أن الأدبيات عنها وأحكام النساء مذكورة في عدة سور غير سورة النساء
بل قد نجد السورة الواحدة لها عدة أسماء
ونادرا مانجد سورة تخصصت في موضوع واحد ربما استثناء سورة قصة يوسف التي تعتبر من عيون الأدب القصصي بل أسميها أنا رواية القران لتعدد الشخصيات والأحداث والأمكنة وتصميم الهيكل والموضوعات في بلاغة غير مألوفة . ومع ذلك تجد فيها روح الهداية فعند
دخول يوسف السجن مع فتيين انطلق في دعوتهما الى التوحيد قبل تعبير أحلامهما / ياصاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار ------
بل قد نجد في بداية السورة حرف الواو فان لم تكن هناك قرينة القسم فهو العطف أو الاستئناف
اذ الموضوع واحديمتزج فيه الوعظ والقصص