الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تَكْرِيماً لِأَخَواتِ الخَوّلَة والخَنساء...الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء

بولس اسحق

2016 / 2 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لعل من أهم الأمور التي تثار في هذا العصر قضية الرجل والمرأة وحقوق كل منهما ،والإسلام هو من أكثر الشرائع تفرقة بين الرجل والمرأة في أمور عديدة جدا ، ومن خلال القران يتضح ان اله القران في ذلك الوقت لم يكن يعلم او يتوقع البته ان العلم سيتقدم ويتطور وان النساء سيحصلون على نصيب وافر من التعليم في المدارس والجامعات وان كثيرا منهن سيتبوئن قيادات عليا ومناصب رفيعه في جميع المجالات واصبحت المرأه مستقله اقتصاديا ولا تحتاج لمن يعولها او ينفق عليها , ولذلك نرى ان اله القران قد ظلم المرأه بصوره رهيبه وجعلها تابع للرجل الذي ان نام ولم تلبي طلبه سيدخلها رب العذاب في جهنم .. فمن المفروض والواجب واذا كان اله القران عادلا عليه ان يعمل ملحقا لقرأنه ويرفع هذا الجور والظلم والاذي عن كاهل النساء ولكنه لا ولن يفعل , لقد مات بموت محمد ودفنوا معا....الى درجة ان محمد رسول الاسلام البدوي ادعى انه اكثرعدلا من اله القران...حيث انه في احدى المرات اراد خيرا وانصافا للمراة لكن اله القران منعه من فعل ذلك...
عن ابن كثير:
"قَالَ مُقَاتِل وَالسُّدِّيّ وَالضَّحَّاك وَقَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ : جَاءَتْ اِمْرَأَة إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَشْكُو أَنَّ زَوْجهَا لَطَمَهَا فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ " الْقِصَاص " فَأَنْزَلَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ : الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء " الْآيَة . فَرَجَعَتْ بِغَيْرِ قِصَاص وَرَوَاهُ اِبْن جُرَيْج وَابْن أَبِي حَاتِم مِنْ طُرُق عَنْهُ وَكَذَلِكَ أَرْسَلَ هَذَا الْخَبَر قَتَادَة وَابْن جُرَيْج وَالسُّدِّيّ أَوْرَدَ ذَلِكَ كُلّه اِبْن جَرِير وَقَدْ أَسْنَدَهُ اِبْن مَرْدَوَيْهِ مِنْ وَجْه آخَر فَقَالَ حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ النَّسَائِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن هِبَة اللَّه الْهَاشِمِيّ حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن مُحَمَّد الْأَشْعَث حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل بْن مُوسَى بْن جَعْفَر بْن مُحَمَّد قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي عَنْ جَعْفَر بْن مُحَمَّد عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيّ قَالَ : أَتَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُل مِنْ الْأَنْصَار بِامْرَأَةٍ لَهُ فَقَالَتْ يَا رَسُول اللَّه إِنَّ زَوْجهَا فُلَان بْن فُلَان الْأَنْصَارِيّ وَإِنَّهُ ضَرَبَهَا فَأَثَّرَ فِي وَجْههَا فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَيْسَ لَهُ ذَلِكَ " فَأَنْزَلَ اللَّه تَعَالَى " الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء " أَيْ فِي الْأَدَب فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَرَدْت أَمْرًا وَأَرَادَ اللَّه غَيْره"
نرى من القصتين ان محمد اراد ان يقتص من الذي يضرب زوجته .. و لكن الله تنبه الى ذلك وارسل له على الفور "الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء "
لماذا اراد الله ان يمنع محمد من الاقتصاص من الرجل المعتدي؟
هذا تفسير القرطبي و فيه تفصيل اكثر:
وَالْآيَة نَزَلَتْ فِي سَعْد بْن الرَّبِيع نَشَزَتْ عَلَيْهِ اِمْرَأَته حَبِيبَة بِنْت زَيْد بْن خَارِجَة بْن أَبِي زُهَيْر فَلَطَمَهَا ---;--- فَقَالَ أَبُوهَا : يَا رَسُول اللَّه , أَفَرَشْته كَرِيمَتِي فَلَطَمَهَا ! فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : ( لِتُقْتَصَّ مِنْ زَوْجهَا ) . فَانْصَرَفَتْ مَعَ أَبِيهَا لِتَقْتَصَّ مِنْهُ , فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : ( اِرْجِعُوا هَذَا جِبْرِيل أَتَانِي ) فَأَنْزَلَ اللَّه هَذِهِ الْآيَة ---;--- فَقَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : أَرَدْنَا أَمْرًا وَأَرَادَ اللَّه غَيْره .
هناك اشياء لم افهمهما :
1-هل تعتقد ان القران من الله ؟ (بحيث ان محمد اراد القصاص والله لم يوافق على حكم محمد)...ام ان محمد غير رأيه في اخر لحظة ولماذا ؟؟؟
2- ان كان القران من الله ... هل اقتص محمد من الرجل الذي ضرب زوجته ثم نزلت الايه ام ان الوحي نزل في نفس اللحظة التي اتخذ محمد فيها قرار القصاص لان التفاسير متضاربة؟؟
3- كلنا نعلم انه في حادثة الافك تاخر الوحي ما يقارب كما يقولون 40 يوما وكذلك في حادثة الغرانيق تاخر اكثر من 6 اشهر، فلماذا اذن نقرأ هنا ان الوحي نزل في التوو واللحظة وكذلك في حادثة الاعمى ابن ام مكتوم؟؟
ولكن اولا واخيرا فالمسالة من وجهة نظري ولا افرضها على احد منكم ....ان محمد اسرع بتغيير القرار لانه ادرك (او ربما احد الصحابة المقربين همس في اذنه) ان الصعاليك والرجال(اي العصابة) كانوا سينفضون من حوله، و لم تكن النساء لتفيده في شيء، فحابا الرجال بذلك!!
ربما الزملاء المسلمين يستطيعوا ان يتخيلوا جوابا لنا ،لانها تضل اسئلة وتحتاج الى جواب؟...تحياتي .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - (لا تصومنَّ امرأةٌ إلاّ بإذن زوجها)
سمير ( 2016 / 2 / 18 - 14:07 )
هنا استاذ بولس تاخر جبريل فافتي محمد بدون الحاجة لتنزيل. فقد اعطى محمد الحق للرجل ان يضرب زوجته ان صامت بدون اذنه, فصفوان كان شابا فحلا لايصبر الى الفطور لياتي زوجته فكان يضربها ويجامعها. ولكن السؤال المحير, كيف صبر هذا الفحل الليل بطوله وزجته بعيدة وبقربه صبية جميلة؟ افتونا مأجورين. احترامي


2 - الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء
شاكر شكور ( 2016 / 2 / 18 - 14:53 )
طبعا الذي نشر نبؤة محمد هو السيف الذي كان بيد الرجال وسواعدهم الذكورية هي التي دافعت وولت منصب القيادة لمحمد والمرأة كانت مسخرة فقط للخدمة حالها حال المواشي التي لا يحق لها الأعتراض على ما يقدم لها من علف ومشرب والحديث الذي يقول علقوا السوط حيث يراه أهل البيت يثبت ان المرأة في الإسلام كان لها نصيب من المناخس التي تنخس المواشي ، فأساس الدين الإسلامي مبني على ان تكون المرأة اداة ترفيه الرجل في الدنيا والآخرة ومرخص ضربها في المضاجع وإن طلقها الرجل فلا ترجع اليه إلا بإذلالها بأن تمارس الجنس مع محلل ، وما دام محمد هو الذي خلق إلاهه وليس العكس فمن الطبيعي ان يطيع هذا الإله اوامر محمد ويدافع عن كل ما يشتهيه وكل ما يقرره من قرارات بدوية متخلفة ، تحياتي استاذ بولس


3 - ابراهيم الثلجي
بولس اسحق ( 2016 / 2 / 19 - 06:02 )
وحق اللات والهبل تعليقك فارط في فارط يا سيد ثلجي ما علاقة قصيدتك العصماء بما جاء باسباب النزول...واحدة زوجها ضربها فقال لها نبيك اذهبي وانتقمي منه ، وعلى عجل ارسل اله القران فاكس بيد جبريل الرجال قوامون على النساء..اي ما معناه الرجال لهم الحق ان يفعلوا بنسائهم ما يشاؤون...فليس كل الذين يقرؤون القران لديهم دكتوراة في اللغة العربية، ولسنا فارغين الى درجة اننا كلما قرانا كلمة في كتاب رسولك علينا ان نسرع الى المعاجم لفهم معناها،الم يقل مؤلف القران ...وجعلناه قران عربي مبين. فدعك من التدليس ولي عنق الكلمات...فالمعنى واضح من اسباب النزول...فما علاقة التحمل والمعيشة بالسبب الذي هو الضرب والاقتصاص كفاكم مسخرة وازدراء بعقولكم ومحاولة تجميل القبيح...وحتى لو كان ما ذهبت اليه صحيحا الا تخجل منه يا رجل...هل الى هذه الدرجة المراة رخيصة بنظر رسولك وبنظرك لكي يحق لك ضربها ولا تحاسب فقط لانك رجل وتصرف عليها... الناس تصرف على الكلاب والقطط بلا مقابل فما بالك بشريكة الحياة...ولكن بما انك مسلم مغيب ومن الطراز الاول فمفهوم شريكة حياتك لا محل لها من الاعراب عندك وعند رسولك وامثالكم هي مجرد وعاء.

اخر الافلام

.. 163-An-Nisa


.. السياسي اليميني جوردان بارديلا: سأحظر الإخوان في فرنسا إذا و




.. إبراهيم عبد المجيد: لهذا السبب شكر بن غوريون تنظيم الإخوان ف


.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله




.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446