الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مادة الخمر مكروهة والتحريم يقع على السكر

مصطفى راشد

2016 / 2 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الخمر أختُلف فى تعريفه فمنهم من قال أن الخمر لغة : - هى كل ما خامر العقل وغلبه أى ذهب به
وفى الاصطلاح الفقهى : - الخمر أسم لكل مسكر
وهناك رأى اٌخر يعُرف الخمر لغة وشرعاً : - بقوله هو كل مسكر سواء كان من العنب أو غيره
والخمرُ قد يكونُ منَ العنبِ أو التمرِ أو العسلِ أو القمح أو الشعيرِ أو الذرةِ أو البصل أو البطاطا أو التفاح او القصب او الكمثرى او التين أو غير ذلك.
ولتحديد وضع الخمر فى الاسلام ، إن كان محرماً أم لا ، سوف نناقش الآيات والأحاديث المتعلقة بموضوع الخمر بالشرح والتفسير، حتى نستطيع الوصول للرأى الفقهى لوضع الفتوى بوضوح واطمئنان وثبات الحجة : -
اولا : - قوله تعالى فى الآية 219 من سورة البقرة ( يسأ لونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير ومنافع للناس واثمهما أكبر من نفعهما ) ( ص )
والآية هنا توضح أن الخمر والميسر فيهما أثم ومنافع لكن اثمهما أكبر من نفعهما ، وهذا ليس بنص تحريم بل يضع الخمر فى درجة المكروه ، لأن نصوص القرآن عودتنا على الالفاظ القاطعة الواضحة اذا كانت المسألة تتعلق بالتحريم مثل قوله تعالى فى سورة البقرة 173 ( حُرِّم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير) وكذا الاية 3 من سورة المائدة وايضا قوله تعالى فى الاية 96 من سورة المائدة ( وحرم عليكم صيد البرما دمتم حرما ) وكذا سورة النحل الاية 115 ، مما يعنى أن الخمر مكروه وليس محرما وإلا لماذا لم تقل الاية حرم عليكم الخمر .
ثانيا : - قوله تعالى فى الاٌية 43 من سورة النساء ( يا أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون) ( ص )
وقد نزلت هذه الاية بعد أن كان بعض الصحابة يصلُّون وهم فى حالة سكرٍ مزرٍ فيخطئون فى قراءة الآيات -- ويفهم ضمنيا من الآية هو أن السكر حتى الغياب عن الوعى ممنوع اثناء الصلاة ونص الاية لا يمنع فى غير اوقات الصلاة كما أنه دليل قاطع على تحريم السكر وليس مادة الخمر وإلا كانت الآية قالت ولا تقربوا الصلاة وأنتم شاربى الخمر لأن المعنى العكسى أنهم كانوا يؤدون الصلاة مع شرب الخمر دون السكر لأن التحريم أو النهى ورد فى السكر .
ثالثا : - قوله تعالى فى الآية 90 من سورة المائدة ( يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه ) ( ص )
وهنا الآية واضحة فى طلب الإجتناب وليس التحريم والإجتناب يأتى فى الكبائر والصغائر أما التحريم يكون فى الكبائر فقط ،وهذا لا يدل على التحريم بل يضع الخمر فى درجة المكروه. وفرقُ كبيرُ بين حكم المحرم والمكروه رابعا : - قوله تعالى فى الآية 91 من سورة المائدة ( إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكُم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدّكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ) ( ص ) .
ايضا لم تقطع هذة الاية بحرمة الخمر والميسر بل تطالبهم بالتوقف عنهما حتى لا تصدهم عن ذكر الله وعن الصلاة ، ثم يأتى القرآن ليؤكد أن الخمر ليس محرم فى ذاتة بل فى علة الوقوع فى السكر الذى يصد عن ذكر الله وعن الصلاة بقوله تعالى فى الآية 15 من سورة محمد ( مثل الجنة التى وعد المتقون فيها أنهار من خمرٍ لذةٍ للشاربين ) ( ص ) أى أن الخمر سيكون بالجنة ولا يقول لى احد بوجود فرق بين خمر الجنة وخمر الدنيا لأن الكلمة واحدة فى كل الأيات ولا فرق بينهما إختلاف فى النوع وغير ذلك تأويل بلا أساس
خامسا : -بالنسبة للأحاديث الواردة فى تحريم الخمر أو بيعها فهى بالكامل غير صحيحة ومنقطعة ونتحدى من يقول بغير ذلك بالنسبة للحديث الذى رواه مسلم رقم 3733 بأن كل مسكر حرام.
ابتداءً نتحفَّظ على سند الحديث لأن التحريم وهو أعلى درجات الأحكام فى الشريعة الأسلامية لا يكفيه حديث يصدر عن أحد أو بعض الرواة— لكن على اى حال فنص الحديث لا يحرم الخمر فى حد ذاته بل يحرم السكر أى الوقوع فيه .
ونحن إذ نفتى بعدم حرمة الخمر فى الاسلام قد وضعنا أمام أعيننا قوله تعالى فى الآية 116 من سورة النحل ( ولا تقولوا لما تصفُ ألسنتكمُ الكَذبَ هذا حلالُ وهذا حرامُ لتفتروا على الله الكذبَ ) ( ص – كما أنه لا يوجد حد لشارب الخمر
فقد إختلف فقهاؤنا القدامى فى عقوبة أو حد الخمر لعدم وجوده كما فسروه وهل هو حد أم تعزير ، لأن القرآن لم يأت بحد أو عقوبة لشارب الخمر مطلقاً ، كما أن هؤلاء الفقهاء إختلفوا فى حجم العقوبة وعدد الجلدات ، فذهب الأحناف ومالك إلى أنه ثمانون، وذهب الشافعي إلى أنه أربعون، وعن أحمد روايتان، قال في المغني: وفيه روايتان إحداهما أنه ثمانون، وبهذا قال مالك والثوري وأبو حنيفة ومن تبعهم، حيث قد روي أن عمر إستشار الناس في حد الخمر فقال عبد الرحمن بن عوف: إجعله كأخف الحدود ثمانين- فضرب عمر ثمانين وكتب به إلى خالد وأبي عبيدة بالشام.
لذا وجدناهم يستندون فى وضع حد لشارب الخمر رغم إختلافهم طبقاً لما ورد وروي عن أنسٍ ابن مالك رضي الله تعالى عنه: «أنّ النّبيّ (ع) أتي برجلٍ قد شرب الخمر، فجلده بجريدتين نحو أربعين )) ومع أهمية الموضوع لإقراره بعقوبة وحد فنجد الحديث لم يذكر لنا اسم هذا الرجل الذى وقع عليه هذا الحد ، ورغم أن هذا الحديث ضعيف إلا أنهم أرادوإنزال الحكم والحد به ، كما أنه لا يمكن أن يكون الحد بقرار بشرى .
وهذه رواية آخرى عن السّائب بن يزيد قال: «كنّا نؤتى بالشّارب في عهد رسول (ع) وإمرة أبي بكرٍ، فصدراً من خلافة عمر، فنقوم إليه بأيدينا ونعالنا وأرديتنا، حتّى كان آخر إمرة عمر، فجلد أربعين، حتّى إذا عتوا وفسقوا جلد ثمانين». – ورغم أن هذه الرواية ضعيفة إلا أنها توضح التخبط فى تحديد عقوبة شارب الخمر فالسائب ( ض) يقول فى عهد الرسول (ع) وعهد أبى بكر كنا نأتى بشارب الخمر وننهال عليه بأيدينا ونعالنا، وفى بداية عهد الخليفة عمر كان يجلد أربعين ، حتى كثر وزاد شاربى الخمر فجلد الخليفة عمر ثمانين ،مما يعنى أن الخليفة عمر أتى بشريعة غير الشريعة المحمدية والعياذ بالله مما يبين جهل هؤلاء الفقهاء وكذب بعضهم على الله وضعف وتخبط هذه الروايات ، وأنه لو كانت عقوبة الخمر حداًّ ما كان لعمر أن يغيرها ، { تلك حدود الله فلا تعتدوها } ( البقرة 229 ) .
ايضاً يعنى أنه لو كانت توجد عقوبة أو حد لشارب الخمر لما إختلفوا فى نوعية العقوبة وحجمها بهذا الشكل --- لكن لأن الفقهاء قد بنوالمسألة من البداية على خطأ حينما حرموا الخمر دون أن ينص القرآن على ذلك ، فكان لزاماً أن يضعوا له عقوبة وحد .
ايضا كيف تكون الخمر كمادة محرمة والرسول الكريم والصحابة كانوا يشربون النبيذ وهو نوع من الخمر كما يقول المعجم اللغوى وايضا الرسول الكريم توضأ به وهذه هى بعض الأحاديث التى ذكرت ذلك
عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال: «كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاستسقى، فقال رجل: يا رسول الله، ألا نسقيك نبيذا؟ فقال: بلى. قال: فخرج الرجل يسعى، فجاء بقدح فيه نبيذ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا خمرته[1] ولو تعرض عليه عودا. قال: فشرب»[2] رواه مسلم .
- حدثنا شيبان بن فروخ حدثنا القاسم يعني ابن الفضل الحداني حدثنا ثمامة يعني ابن حزن القشيري قال
لقيت عائشة فسألتها عن النبيذ فدعت عائشة جارية حبشية فقالت سل هذه فإنها كانت تنبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت الحبشية كنت أنبذ له في سقاء من الليل وأعلقه فإذا أصبح شرب منه رواه مسلم
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينقع له الزبيب، فيشربه اليوم، والغد، وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يأمر به فيسقى أو يهراق رواه مسلم
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما أنه : كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : يا عبد الله أمعك ماء قال : معي نبيذ في إداوة فقال : اصبب علي فتوضأ قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : يا عبد الله بن مسعود شراب وطهور : إسناده صحيح والمصدر: مسند أحمد الصفحة أو الرقم: 5/ 295
ايضا جاء فى السيرة الحلبية جـ3 ص459 بانه من كان يضاحك النبى : نذكر فيهم نعيمان كان النبى اذا نظر الى نعيمان لا يتمالك نفسه من الضحك لانه كان مذاحا ومنهم من كان يشاركه فى الخمر واسمه عبد الله ويلقب بالخمار ( ومعنى النبيذ فى المعجم الوسيط جـ2 ص897 النبيذ شراب مسكر يتخد من عصير العنب او التمر ويترك حتى يختمر
روى يحيى بن اليمان، عن الثوري، عن منصور بن خالد، عن سعيد بن مسعود الأنصاري: أن النبي صلى الله عليه وسلم عطش وهو يطوف بالبيت، فأتي بنبيذٍ من السقاية فشمه فقطب، ثم دعا بذنوب من ماء زمزم فصب عليه وشرب، فقال له رجل: أحرام هو يا رسول الله؟ فقال: "لا
ايضا نفس الحديث رواه ابن عباس وابن عكرمة
زيد بن علي قال الله ابتلاكم بهذا النبيذ، أحل منه القليل وحرم منه الكثير
حدثنا روح حدثنا حماد عن حميد عن بكر بن عبد الله أن أعرابيا قال لابن عباس ما شأن آل معاوية يسقون الماء والعسل وآل فلان يسقون اللبن وأنتم تسقون النبيذ أمن بخل بكم أو حاجة فقال ابن عباس ما بنا بخل ولا حاجة ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءنا ورديفه أسامة بن زيد فاستسقى فسقيناه من هذا يعني نبيذ السقاية فشرب منه وقال أحسنتم هكذا فاصنعوا
ومن سنن ابو داود (كان ينبذ للنبي صلى الله عليه وسلم الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ثم يأمر به فيسقى الخدم أو يهراق
وهذه رواية صحابي جليل آخر، وهو أبو موسى الأشعري التي قال فيها "بعثني رسول الله أنا ومعاذا إلى اليمن فقلنا يا رسول الله: إن بها شرابين يصنعان من البر والشعير: أحدهما يقال له المزر، والآخر يقال له البتع. فما نشرب؟ فقال: اشربا ولا تسكرا".)
الإمام النووي قد بوب بابا في شرحه لصحيح مسلم بعنوان: "إباحة شرب النبيذ
قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا فَإِنْ شَهِدُوا فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا (150 الأنعام
ونستخلص من كل ذلك أن الإسلام بكل تأكيد لم يضع حد أو عقوبة لشارب الخمر بل جعله من الأعمال المكروهة لأنه يؤدى للمحرم وهو السكر .
الشيخ د مصطفى راشد عالم أزهرى
رئيس الاتحاد العالمى لعلماء الإسلام من أجل السلام ورفض العنف








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لو كان الخمر محرم لما شربه محمد واصحابه
مروان سعيد ( 2016 / 2 / 21 - 18:22 )
تحية لشيخنا الموقر مصطفى راشد المحترم وتحيتي للجميع
نعم لقد شرب وتوضئ بالنبيذ وكانت عنده امراءة تنبذ له النبيذ لكي يشربه طهورا وكان يجلس على الاطلال ويقول هل رائى الحب سكارة مثلنا هو وستنا عائشة عندما كان عمرها تسع سنوات
وقد أخرج مسلم وغيره من حديث عائشة ( أنها كانت تنتبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة ، فإذا كان العشى فتعشى ، شرب على عشائه ، وإن فضل شئ صبته أو أفرغته ثم تنتبذ له بليل ، فإذا أصبح تغدى فشرب على غدائه قالت تغسل السقاء غدوة وعشية )
واعتقد بان محمد صاحب مزاج جيد وصاحب نكتة ومن يشرب النبيذ يكون فريش ويحكي ما بداخله مباشرة واستنتاجي هذا وحسب حديثه هذا
عن عائشة قالت جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهو حليفه فقال النبي صلى الله عليه وسلم أرضعيه قالت وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال قد علمت أنه رجل كبير زاد عمرو في حديثه وكان قد شهد بدرا وفي رواية ابن أبي عمر فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم
يعني هذا انه كان يشرب ويستزيد حتى يخرج منه هذه النكت الرائعة
مودة للجميع


2 - هل تشرب القليل من الخمر شيخ مصطفى؟
muslim aziz ( 2016 / 2 / 21 - 19:48 )

هل نفهم من مقالك شيخ مصطفى انك تشرب قليلا من الخمر لتثبت لنا نحن المسلمين ان الخمر ليس قطعي التحريم؟ وهل هذا يعني ان كل المسلمين الاوائل لم يتوصلوا الى ما وصلت اليه من ان الخمر ليس محرما بل المحرم هو السكر. وبهذا فقليل من الخمر شربه جائز


3 - الرسول شرب النبيذ الغير مسكر
muslim aziz ( 2016 / 2 / 21 - 19:49 )

عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: «كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينقع له الزبيب، فيشربه اليوم، والغد، وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يأمر به فيسقى أو يهراق رواه مسلم
انتبه الى اخر الحديث عندما يقرب النقيع من التخمير يأمر النبي بإهراقه اي رميه لماذا؟ لأنه يصبح مسكرا فكل مسكر حرام وما كان كثيره مسكر فقليله مسكر. وبهذا فليعلم السيد مروان سعيد ان رسول الله لم يشرب المسكر وانما شرب البيذ الغير مسكر


4 - تعليق الى مروان سعيد
ايدن حسين ( 2016 / 2 / 21 - 20:17 )

تحية اخي العزيز مروان سعيد
يعجبني جدا ما جاء في الاخبار الاسلامية ..او في الاحاديث النبوية .. مثلا هذا الذي جاء في تعليقك

عن عائشة قالت جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهو حليفه فقال النبي صلى الله عليه وسلم أرضعيه قالت وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال قد علمت أنه رجل كبير زاد عمرو في حديثه وكان قد شهد بدرا وفي رواية ابن أبي عمر فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم

حتو لو كان المرء هو من وضع النظرية النسبية .. فلن يفهم حرفا مما سبق
فماذا يعني .. انه يرى في وجه ابي حذيفة .. و هو حليفه في ماذا .. و لماذا ذكرها انه قد شهد بدرا
و ما يعني دخول سالم

فلكي تفهم معنى جملتين قصيرتين مثل هذه .. يجب عليك ان تجلس الليالي الطوال و تراجع عدة كتب .. او تفتش في الانترنيت كثيرا .. و في النهاية قد لا تصل الى مرادك .. فتبقى غير فاهم للمقصود من الجملتين القصيرتين

و تقبل احترامي
..


5 - تعليق الى مصطفى راشد
ايدن حسين ( 2016 / 2 / 21 - 20:26 )

ان تحريم الاسلام للخمر هو من بعض الامور القليلة الجيدة
مثلا في العراق .. انت مطمئن عندما تخرج الى الطريق بسيارتك ليلا .. حيث لن يصادفك سائق سكران من الجهة المضادة .. و طالما انت ملتزم بقواعد السير فانت لن تواجه اي خطورة
اما في اوربا مثلا .. فانت حتى لو التزمت بقواعد السير .. فانت لست على امان .. لان السائق الذي ياتي من الجهة المضادة قد يكون سكرانا .. و قد يتسبب بخسائر لك و لعائلتك
يا شيخ مصطفى .. حبذا لو تنتقد الاوامر السيئة الموجودة في الاسلام .. بدلا من انتقاد الاوامر المفيدة للفرد و المجتمع
و تقبل احترامي
..


6 - شيخ مودرن
حسين علوان ( 2016 / 2 / 21 - 20:42 )
شيخ مصطفى الراشد شيخ مودرن جدا
يا أخي
لا ينفع كل هذا الترقيع الذي تحاوله مع الإسلام
فهو بدون نبيذ يقطع الرؤوس ويسبى النساء ويدخل بهن بدون عدة
والآن مع النبيذ قبل ان يسكر سيشعر بنشوة
حتى يقوم بما يريد عن مزاج عالي
تحياتي شيخ آخر زمن
وأرجوا أنك تستلذ بالبيرة الحلال والنبيذ الأحمر والأبيض
على فكرة كأس من النبيذ الأحمر يوميا يطيل عمرك
تحياتي


7 - تعليق للاخ ايدن
مروان سعيد ( 2016 / 2 / 21 - 22:10 )
تحية مجددا للجميع
اخي ايدن انا نسخت من الانترنيت هذا الحديث عن الست عائشة التي كانت شاهدة على حفلة الشراب ولم اتي بشيئ من عندي
ونسخت ايضا عن عائشة وتحليل الرضاعة للكبير وهي ايضا من الانترنيت
ولكن من هذا استنتج كان النبي يتسلى بقومه عندما يكون مسلطن واخذ بعض النبيذ ويمازحهم وكانوا يصدقون المزاح ويقلبونه لجد
تصور يقول لامراءة اذهبي وارضعي سالم عشرة مشبعات تصدق وتذهب وتلتقط سالم وتشمر على ثديها وتلقمه لسالم وتقول ارضع ياولد
فيقول لها ارضع ايه ياما هو في حليب عندك ومن اين ستاتي المراءة بحليب ان لم تكن ولدانة من جديد وعندها طفل ترضعه
وبعدين مثل سالم بده سطل حليب لايشبعه
واليوم ياتيك شيخ يقول على كل امراءة تعمل مع الرجال يجب ارضاعهم اليس هؤلاء مسطولين وسكرانين

وبالنسبة للاخ مسلم عزيز يقلك نبيذ ولايسكر
يااخي النبيذ هو ما اخذ من العصير بعد اختماره والا سموه عصير
وبعدين صلى الله عليه وسلم كان يعمل السبعة وزمتها وقفت على النبيذ لقد حلل القتل والسبي وبيع الرقيق وملكات اليمين اي الزنا ومحاربة البشر واخذ ارزاقهم وكنوزهم ايهما اهون ان ياخذ كاس ام ان يقتل البشر
ومودتي للجميع


8 - سؤال برسم الاجابة
ماجدة منصور ( 2016 / 2 / 21 - 22:40 )
.لماذا حرم الله الخمرة .في الدنيا و وعد بها المؤمنون به في الآخرة!!!!!!!0
لقد وجدت أن أحد الأشياء التي تغري الارهابي بالقتل و التفجير هو أنه سيتناول الخمر مع رسول الله في الجنة!!!0
أتمنى أن يصدر الأزهر نصا تشريعيا للخمرة على أنها حلال عل و عسى أن ينتهي الارهاب من عالمنا0
جايز أنو الخمرة...تخلي مخ الارهابي رايق و تمام التمام0
احترامي


9 - الى مروان سعيد
muslim aziz ( 2016 / 2 / 21 - 23:15 )

السيد مروان سعيد المحترم
|نقول لك ان النبيذ اي المنبوذ بالماء او المنقوع بالماء اذا لم يتجاوز الثلاثة ايام فانه لا يسكر فانه لا يسكر والا لماذا قال اذا تجاوز الايام الثلاثة اما ان يسقيه للاخرين واما ان يهرقه.تعرف سيد مروان سعيد ماذا يعني اهراقه(رميه وكبه)
اما قولك ان الرسول كان يعمل السبعة وذمتها فهذا افتراء منك اكرر لا تفتري على الرسول الكذب يا مروان سعيد. يبدو انك سوري وفي سوريا ينقعون الزبيب ويشربون العصير ويسمونه الخشاف.


10 - رد الى الاستاذ مصطفى راشد
muslim aziz ( 2016 / 2 / 22 - 01:39 )

وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يأمر به فيسقى أو يهراق
اذن استاذ مصطفى (الى مساء الثالثة) اي حتى مساء اليوم الثالث يقول الرسول لهم يا جماعة الخير اما ان تسقوه للناس او للعبيد واما ان تهرقوه.لماذا؟ لأنه في اليوم الرابع يتحول الى مسكرز ومن المعروف ان الخمور لتصبح خمورا تتجاوز اليوم الرابع الى ايام وربما الى اشهر او سنوات ويتم تعتيقها فتصبح خمورا مسكرة وهذا ما حرمه الاسلام. اما قولك انك لم تشرب الخمر ابدا مع انه ليس محرما بل مكروها فهذا يعني انك في قرارة نفسك تحرمه كما تحرم السجائر.


11 - الأخ شهير والأخ مسلم عزيز
مصطفى راشد ( 2016 / 2 / 22 - 11:15 )
الٲ-;-خ شهير سيد ماصلة الاية 93 تحديدا بٲ-;-ن الخمر مكروه والتحريم يقع على السكر والٲ-;-خ مسلم عزيز ٲ-;-نا لم اشرب الخمر ابدا ولا حتى السجائر وكل زملائى يعرفون ذلك لكن من يهاجم فتواى من المشايخ يشربون الخمر وغيره من المخدرات --- وبخصوص كلامك عن اهراق النبيذ فى اليوم الثالث لماذ ا لم ترى قوله اهراقة ولم ترى يٲ-;-مر به فيسقى او يهرق ويسقى هنا للعبيد وكانو مسلمين عند الرسول فلو كان حرام لن يٲ-;-مر الرسول الكريم به ليسقى لكن واضح انك عايز تفهم شىء تريده
الشيخ د مصطفى راشد


12 - هل لك ما ترد به ؟
سيد شهيـر ( 2016 / 2 / 22 - 18:01 )
أجل، ما معنى ليس عليهم جناح فيما طعموا ؟


13 - الاخ مسلم عزيز اين افتريت على الرسول
مروان سعيد ( 2016 / 2 / 22 - 21:18 )
تحية مجددا على الجميع
صحيح ليس من الائق ان نقول للاعور اعور امامه ولكن هذه الحقيقة
الم يقول الرسول بعثت بالسيف
عن ابن عمر - رضي الله عنهما - : أنَّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قال: ((بُعِثْتُ بين يَدَيِ السَّاعة بالسَّيف، حتى يُعبَدَ اللهُ وحدَه لا شريك له، وجُعِلَ رِزْقي تحت ظلِّ رُمْحي، وجُعِلَ الذَّلُّ والصَّغار على مَنْ خالَف أمري، ومَنْ تَشَبَّهَ بقومٍ فهو منهم))[1].

كيف تفسر لي جعل رزقي تحت ظل رمحي
اليست هذه بلطجة
وكيف تفسر
امرت ان اقاتل الناس حتى
: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك ، عصموا مني دماءهم وأموالهم ، إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى رواه البخاري ومسلم .
يعني الاخ مامور من شيطانه ان يقاتل الناس ويسبي النساء وياخذ بنات الاصفر والاحمر
لا والانكى اذا واحد شهد الشهادة الاولى لاتكفي بل ومحمد رسول الله يعني بالغصب سيصبح رسول الله
ولم يقول الاهكم
قوله تعالى : { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله فإن انتهوا فإن الله بما يعملون بصير
يتبع رجاء


14 - الاخ مسلم عزيز اين افتريت على الرسول
مروان سعيد ( 2016 / 2 / 22 - 21:27 )
الم يقل الاهك
انكحوا ما طاب لكم من النساء زائد ما ملكت ايمانكم
فسروا لنا ما ملكت ايمانكم حتى لايكون فتنة ونعرف راسنا من رجلينا
وهذا شيخكم يستحي ان يفسر ملكات اليمين وينسحب من الحلقة
https://www.youtube.com/watch?v=ruTQrvsrYHU
هذا هو دينكم واذا اردت المزيد هناك الكثير والكثير والحمد لله على نعمة غوغل
وانتظر ان تصحوا من غفوتكم وتتحرروا من قبضة ابليس
ومودتي للجميع


15 - إلى السيد: مروان سعيد
سيد شهيـر ( 2016 / 2 / 23 - 07:03 )
قبل مجيء الإسلام كانت الإمبراطوريات تعتدي على الناس بأخذ أراضيهم و هتك أعراضهم فماذا كانوا يفعلون بنسائهم ؟ هل لك أن تخبرنا ؟
جاء الإسلام و أمر الناس بعدم الإعتداء و نهى عن الظلم في نفس الوقت أمر بوقف المعتدي عند حده و عدم اسماح له بانتهاك حقوق الناس، فكان من يتقبل هذه الفكرة و كان من لا يتقبلها، مثل الروم الذين أرادوا القضاء على الإسلام، فتصدى لهم الإسلام لأن الروم يأخذون أراضي الناس بغير حق و يجعلون منهم عبيد و يجبرونهم على دفع الضرائب، فالإسلام يرجع الأراضي إلى أهلها و لا يجعل من الناس عبيد، طبعا بعد الحرب سيكون سبي و غنائم هذا عند جميع الحروب، بالنسبة للإسلام تباع النساء إن لم يرغب فيهن الجيش و الغنيمة تقسم. لكن في حالة فوز الغير مسلمين ما يكون مصير النساء ؟
حتى يعبد الله وحده لا شريك له ليس بالقوة و إنما بالمعاملة حيث يوم فتح مكة لم يجبر الرسول صلى الله عليه و سلم أحدا على الدخول في الإسلام من الذين لم يؤمنوا به.
و جعل رزقي تحت ظل رمحي
الغزوات التي كانت في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم كانت فيها الغنيمة و لم تكن فيها غزوة واحدة اعتداء منه.


16 - الى الاخ سيد شهير المحترم
مروان سعيد ( 2016 / 2 / 23 - 21:45 )
تحية وشكرا على التوضيح المحترم وتحيتي للجميع
ارجو منك ان تفكر ما وظيفة النبي او الرسول لتعرف هل تغيرت اخلاق لبرسول او المسلمين عن ما قبلهم ام اصبحت اسواء من قبلهم حتى الصحابة وباحدى الغزوات امتنعوا عن نكاح المحصنات من السبايا اي المتزوجات واعتبروها قلة شرف ولكن حللها الرسول والقران واخذ صفية لنفسه وضاجعها بعد ان قتل اهلها وبنفس الليلة
وحتى في غابر الازمان وبالعصور القديمة جدا انظر ما قالته التورات
في تثنية21
ذا خرجت لمحاربة اعدائك ودفعهم الرب الهك الى يدك وسبيت منهم سبيا 11 ورايت في السبي امراة جميلة الصورة والتصقت بها واتخذتها لك زوجة 12 فحين تدخلها الى بيتك تحلق راسها وتقلم اظفارها 13 وتنزع ثياب سبيها عنها وتقعد في بيتك وتبكي اباها وامها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها فتكون لك زوجة. 14 وان لم تسر بها فاطلقها لنفسها.لا تبعها بيعا بفضة ولا تسترقها من اجل انك قد اذللتها
ارئيت كيف كانوا يعاملون السبية قبل الاف السنين من محمد
وتقول حضرتك كانت الغزوات ليس اعتداء يعني هل كان محمد جالس واتوا عليه ام هو ذهب وغزاهم وقتل من انبت من بني النظير
ومودتي للجميع


17 - إلى السيد: مروان سعيد
سيد شهيـر ( 2016 / 2 / 24 - 06:45 )
-امتنعوا عن نكاح المحصنات من السبايا- كيف امتنعوا و قد قتلوا أزواجهن ؟ و اذكر لنا الغزوة التي امتنعوا فيها ؟
-ولكن حللها الرسول والقران- معنى هذا الكلام أنها كانت حرام ؟
-واخذ صفية لنفسه وضاجعها بعد ان قتل اهلها وبنفس الليلة - كم دامت حرب خيبر ؟ كم مكثت صفية مع الأسرى ؟ من اختارها قبل الرسول صلى الله عليه و سلم ؟ متى دخل بها الرسول صلى الله عليه و سلم ؟
- وان لم تسر بها فاطلقها لنفسها- أين تذهب ؟ و قد تم القضاء على جميع أهلها.
-يعني هل كان محمد جالس واتوا عليه- إليك الجواب:


18 - إلى السيد: مروان سعيد
سيد شهيـر ( 2016 / 2 / 24 - 06:50 )
غزوة بني النضير
بعد ما وقع للمسلمين في غزوة أحد تجرأ اليهود على المسلمين، وبدؤْا يكاشفونهم بالغدر والعداوة، ويتصلون بالمشركين والمنافقين ويعملون لصالحهم ضد المسلمين، وخاصة بعد وقعة الرجيع ومأساة بئر معونة التي قُتل فيها سبعون رجلاً و محمد صلى الله عليه و سلم صابرًا متحملاً لأذاهم وجرأتهم غدر المشركين وحلفائهم اليهود، وفي يوم من الأيام خلا اليهود بعضهم إلى بعض، فتآمروا على قتل الرسول صلى الله عليه و سلم ، وقالوا: -أيكم يأخذ هذه الرحى فيصعد بها فيلقيها على رأس محمد فيشدخ بها رأسه ؟ وعزموا على تنفيذ هذه الخطة، فلما جلس النبي صلى الله عليه و سلم إلى جنب جدار بيت من بيوتهم وجلس معه أصحابه، صعد المجرم على سطح المنزل لينفذ فعلته المشؤومة، ولكنّ الله أرسل إليه جبريل ليُعلِمه بما همُّوا به، فنهض النبي صلى الله عليه و سلم مسرعًا وتوجَّه إلى المدينة،


19 - إلى السيد: مروان سعيد
سيد شهيـر ( 2016 / 2 / 24 - 06:51 )
وما لبث أن بعث ابن مسلمة إلى يهود بني النضير يقول لهم:-اخرجوا من المدينة ولا تساكنوني بها، وقد أجلتكم عشرًا، فمن وجدته بعد ذلك منكم ضربت عنقه-. فأقاموا أيامًا يتجهزون للرحيل والخروج من المدينة، غير أن رئيس المنافقين عبد الله بن أبيّ بن سلول بعث إليهم أن اثبتوا وتمنَّعوا ولا تخرجوا من دياركم؛ فإنَّ معي ألفي رجل يدخلون معكم حصونكم، يدافعون عنكم ويموتون دونكم. وهناك عادت لليهود ثقتهم، فبعثوا إلى محمد صلى الله عليه و سلم يقولون له: -إنّا لن نخرج من ديارنا، فاصنع ما بدا لك-.


20 - إلى السيد: مروان سعيد
سيد شهيـر ( 2016 / 2 / 24 - 06:52 )
ولكنَّ محمد صلى الله عليه و سلم حين بلغه جواب حيي بن أخطب كبَّر وكبَّر المسلمون معه، ثم نهض لقتالهم، فلما رأى المنافقون جدية الأمر، خانوا حلفاءهم اليهود، فلم يسوقوا لهم خيرًا ولم يدفعوا عنهم شرًّا ولم يطل الحصار طويلاً، وإنما دام ست ليال فقط، فأرسلوا إلى محمد صلى الله عليه و سلم -نحن نخرج عن المدينة-، فوافق على أن يخرجوا منها بنفوسهم وذراريهم، وأنّ لهم ما حملت الإبل إلا السلاح، فوافقوا على ذلك. ولحقدهم وحسدهم قاموا بتخريب بيوتهم بأيديهم.


21 - إلى السيد: مروان سعيد
سيد شهيـر ( 2016 / 2 / 24 - 07:01 )
ولكنَّ محمد صلى الله عليه و سلم حين بلغه جواب حيي بن أخطب كبَّر وكبَّر المسلمون معه، ثم نهض لقتالهم، فلما رأى المنافقون جدية الأمر، خانوا حلفاءهم اليهود، فلم يسوقوا لهم خيرًا ولم يدفعوا عنهم شرًّا ولم يطل الحصار طويلاً، وإنما دام ست ليال فقط، فأرسلوا إلى محمد صلى الله عليه و سلم -نحن نخرج عن المدينة-، فوافق على أن يخرجوا منها بنفوسهم وذراريهم، وأنّ لهم ما حملت الإبل إلا السلاح، فوافقوا على ذلك. ولحقدهم وحسدهم قاموا بتخريب بيوتهم بأيديهم.

اخر الافلام

.. 165-An-Nisa


.. مشاهد توثّق مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة في المسجد الحرام




.. قوات الاحتلال تمنع أطفالا من الدخول إلى المسجد الأقصى


.. رئاسيات إيران 2024 | مسعود بزشكيان رئيساً للجمهورية الإسلامي




.. 164-An-Nisa