الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


في شبكة الحورية

جمشيد ابراهيم

2016 / 2 / 23
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


في شبكة الحورية
يتطرق هذا المقال الى الحورية ثقافيا و لغويا

اولا الحورية ثقافيا
طبعا الحورية بيضاء. هل يعقل ان تكون الحورية عربية او هندية او صينية او سوداء افريقية بنظرة العقلية الشرقية الرجالية بمثقفيها و شيوخها؟ طبعا لا - نعم الجمال مسألة شخصية او نسبية و لكنها ايضا مسألة ثقافية. ما فائدة العيون الوسيعة بقرنية (كلمة دخيلة cornea) بيضاء ناصعة و بؤبؤة سوداء داكنة و رموش مكحلة كما تتغنى بها بعض الاغاني الشرقية دون بشرة اوربية على الاقل (رومية) بيضاء؟ الا يعني هذا ان البنت الشرقية مهما تزينت و زيدت من مساحيق تبيض البشرة لا تستطيع ان تدخل الجنة كحورية بجمالها لان الحورية السماوية الملائكية بيضاء لا غبار و غيوم عليها؟ و ثم كيف يرضى المؤمن الذي يتعب في الاولى باداء فرائض الدين المزعجة الكثيرة ان يكون ثوابه في الجنة سمراء (من قوم عيسى) كما يغنيها المطرب العراقي القديم ناظم الغزالي؟ اليست الملائكة ارامية بيضاء و اذا اعتنقت الاوربية البيضاء الاسلام فان لاعتناقها قيمة اعلى من اعتناق فتاة افريقة سوداء - اليس كذلك؟ و عندما تتحدث الاوربية البيضاء عن كرم الضيافة الشرقية لا تعلم ان الكرم الشرقي يقتصر فقط على البشرة البيضاء.

الحورية لغويا
هناك محاولات كثيرة بائسة لتحديد اصل و معنى الثلاثي (حور) الذي تحول الى كلمة عالمية بفضل الاسلام. اولا يجب اهمال تفسيرات الاستاذ Christoph Luxemberg (اسم مستعار) في كتابه (قراءة ارامية سريانية للقرآن) بان مفهوم الحور اتى من الكرم (العنب) كرمز فردوسي شرقي و تعبير عن الثراء و الكوثر خاصة و ان المصادر العلمية اللغوية و الدينية و الثقافية الغربية جميعها ترفض بشدة هذه الاستنتاجات و تصفها بانها لا تصلح الا للاستهلاك الشعبي العام و لا علاقة لها مع مفهوم الحور و لكن طبعا لا يمكن رفض استنتاجات الاستاذ المذكور كليا و هناك اليوم من يريد ان يعيد له على الاقل جزء بسيط من الاعتبار.

اذا كان االثلاثي (حوَر) بفتحة الياء (حار - يحور) فانه يشير الى الرجوع (الى نقطة الانطلاق) حاوره في الكلام اي جاوبه او راجعه: كلمته فما احار اليّ جوابا) اي يشير الى الحركة و التغير ( حتى التمرض) و الحوار (كالحوار المتمدن) و الحيرة و التحوير و المحور هذا يعني ان كلمة (الحواريون) التي وردت في القرآن في النصوص المدنية المتاخرة تعني (تابع او مريد المسيح او المعاون الذي نقصده لاجل المساعدة) و هي استعارة من الاثيوبية (حواريا) اي الرسول الذي يسير و يعتقد ان محمد لربما تعلمها من العائدين من الحبشة و لكن و من المحتمل بان الكلمة كانت معروفة في الجزيرة العربية و يذكر السيوطي بانه يقصد بالحواريين الغسالون و هناك ايضا صيغة اخرى (هوّاري) تجعلك تعتقد بان اسم الرئيس الجزائري السابق هواري بوميدين من نفس الاصل.

و لكن اذا كان الثلاثي حوِر بكسرة الواو فانه يعتبر استعارة من الارامية وان المعنى لا يشير فقط الى بياض العين الناصع او تبيض الملابس او الملابس البيضاء المقدسة (الابيض كرمز للنقاوة و الصفاء) بل الى بياض البشرة و الى النقاوة الروحية ايضا. حور العيون الجميلة لها نقاوة و بياض ناصع لـقرنية العين و الاسود الدامغ لـلبؤبؤة كنوع من (تباين الاسود و الابيض). المشكلة التى اراها هنا هي ان اللغات السامية تستعمل كلمتين للاشارة الى لون الابيض و هما الثلاثي (لبن) الذي تحول في العربية الى مشتقات الحليب بسبب اللون الابيض (راجع ايضا مقالي السابق عن اسم لبنان) و الابيض لذا السؤال هنا هو: كيف يعني حور العين بياض القرنية و بشرة بيضاء في نفس الوقت؟

يشير حور عين في القرآن الى جميلات الجنة كزوجات طاهرات للمؤمنين. الحور جمع حوراء من (حوِر) اي البيضاء و تشير (عين) جمع (اعين) الى العين الوسيعة اي ان العبارة تعنى: وسيعة العين و بيضاء البشرة (ليست هناك: سمرة وسيعة عين كما يغنيها المطرب العراقي القديم - الكردي الفيلي رضا علي). يتفق الخبراء بان مفهوم الحورية يشير الى العين و البشرة معا و بانه استعارة اجنبية. ليست هناك حوراء بدون بشرة بيضاء و الدليل على هذا المعنى هو الشعر الجاهلي اي ان الكلمة كانت تشير ايضا الى البشرة البيضاء قارن الابيات الاتية:
و اوانس مثل الدمى - حور العيون قد استبينا
هيّج الداء في فؤادك حور - ناعمات بجانب الملطاط
و في الخدور لوان الدار جامعة - حور اوانس في اصواتها غنن

هناك ايضا من يحاول ارجاع مفهوم حوريات الجنة (جنات الفردوس) ايضا الى الفارسية (حوراني بهشتي) . كلمة الفردوس هي تعريب من الايرانية (به هه شت) بعد تحويل الـ p الى الفاء العربية كالعادة في الاستعارات القديمة و ان فكرة الحوريات القرآنية تتفق مع الزردشتية في تعليم الاحكام Daena التي تحولت الى الدين في العربية - رغم ذلك من الصعب الاقتناع بان حور من اصل ايراني من humat الفكر الجيد قارن السنسكريت huxt الكلام الطيب (خوش) او huvarish عمل الخير و هناك من يعتقد ان حور لها علاقة مع (خور) شمس الايرانية و البهلوية x-var-و الافستية havara قارن الكردية هاوار (التعجب). يعتقد Arthur Jeffery بان البهلويةhurust التي تشير الى جميلة الجنة (بيضاء بلمعان الوجه و نهود بارزة) مقنعة و يعتقد Sprenger بان الكلمة اتت من الارامية تحت تاثير الايرانية.

هذا و ان الكلمة العبريةhiwer تشير الى الوجه الشاحب من الخجل و الى ملابس رجال الدين البيضاء و يعتقد Bernard Carra de Vaux بان صورة محمد عن حوريات الجنة تعود الى سوء فهم ملائكة الجنة في النمنمات (رسم المصغرات) المسيحية. طبعا ليست هناك علاقة بين (حور) و الانجليزية whore او الالمانية Hure عاهرة رغم تقارب اللفظ. و اخيرا نلاحظ بان الابواب لاتزال مفتوحة لتحديد اصل و معنى الكلمة. تحولت الى اسير الحورية.
www.jamshid-ibrahim.net








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - وعود محمد
سمير ( 2016 / 2 / 23 - 21:35 )
استاذ جمشيد, محمد وعد قومه بكل ما يفتقدونه, الخمر لان الجزيرة العربية ليس فيها اعناب ولهذا الخمر كان يستورد من سوريا ولا يشربه الا الاغنياء. عدم وجود اشجار يعني عدم وجود نحل وبالتالي عسل. ماء غير آسن, لان الماء الذي تشربه قريش آسن من بقايا الامطار. اللبن, لان لبن النوق لا يعطي لبن مثل لبن الخراف والبقر. وهكذا الجو المعتدل والارائك. ففي هذا الجو الرومانسي هل تريد من محمد ان يقول للمؤمنين خذوا نساء سمر البشرة قد لا يستحممن الا اذا هطل المطرعليهن؟ يا عمي لماذا هذه الانانية, دع المسلمين يتمتعوا بحور العين وبيض البشرة. يلله يا مسلم اقتل نفسك وخذ حور العين. احترامي


2 - استفسار
شاكر شكور ( 2016 / 2 / 23 - 21:38 )
استاذ جمشيد سألت أحد المختصين باللغة السريانية الشرقية فأوضح لي معنى الكلمات التالية ولفظها ، ارجو ابداء رأيكم مع الشكر
حَيروُ (تلفظ / حي رو) معناها أبيض
عينبو او عنبِه معناها عنب وتقرأ بالسرياني /عِنبِ او عِنبو
عينُ (تلفظ /عي نو) معناها عين ماء
فهل استاذ جمشيد اصل عبارة (حور العين) هو سرياني ؟ تحياتي


3 - عودة الى تعريف الخبيــــــــــــر
كنعان شـــماس ( 2016 / 2 / 23 - 22:14 )
الخبيـــر هو ذلك الشخص الذي ان كلمك عن شيء كنت تعرف القليل عنه يجعلك تجهله تماما . نعم هكذا صار حالي استاذنا العزيز جمشــــــــــيد بعد الحفر اللغوي العميق في كلمة ( حور العين ) على اية حال جزيل الشكر لهذا التفسير العلمي الصارم الذي يجعلني اهمل استنتاجات كريستوف لوكسنبيرك وقرائته الارامية للقران لاني اثق بكتاباتك اكثر من اي واحد ياخذ اسما مستعارا تحيــــــــــة


4 - جنه رضوان
على سالم ( 2016 / 2 / 24 - 00:09 )
الاستاذ جمشيد , انا متأكد ان جمله حور العين هى جمله سريانيه ومعناها عنب ابيض ,الكثير والكثير من الكلمات السريانيه تجدها فى القرأن , انهم يترجموا الكلمه من السريانيه الى العربيه مع الاختلاف الجذرى فى المعنى , ايضا كلمه ولدان مخلدون معناها يختلف معناها عن ما يعتقد العرب فى معناها الا وهو التلوط بالغلمان , هذه اشكاليه كبيره , محمد نجح تماما فى خلق المحور الاساسى لقرأنه ينصب على الجنس , هذا طريق مضمون لكسب الناس


5 - ردود عامة
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 2 / 24 - 11:26 )
اولا ليس هناك انسان عاقل يستطيع ان ينكر التـاثير الارامي الواسع على القرآن و العربية و لكن هذا لا يعني بان كل شيء في القرآن من اصل ارامي. لقد تعرضت العربية لتاثيرات مختلفة خاصة من الارامية و الفارسية و الاثيوبية و اليونانية اضافة الى ترجمة افكار اجنبية كما يحدث اليوم في المواضيع العلمية و هناك بالتاكيد نصوص قرآنية غير واضحة او قابلة للتفسير.
ثانيا فكرة (حور عين) كانت معروفة قبل الاسلام و هي لربما تكونت تحت تاثير المسيحية و الايرانية (صور الفردوس الايرانية و المصغرات المسيحية) و انتقلت الى العربية عبر السريانية. البحث مفتوح و لا يزال الرجل الشرقي يرى في الحورية بشرة بيضاء


6 - ردود عامة
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 2 / 24 - 11:27 )
في الحورية بشرة بيضاء
ثالثا و هذا هو الاهم يستحق لون الابيض دراسة خاصة في اللغات السامية و مفرداتها من لبن و بيض و حور لان للابيض دور كبير في الدين في الجنة و الملابس و النقاوة الروحية
رابعا المشكلة و كما بينا سابقا هو ان الشرقي يحكم بسرعة و محمل بثقل عاطفة قومية دينية يجد صعوبة في تقبل اراء مغايرة حتى اذا كانت علمية حيادية. لا يمكن صد الابواب في العلم ابدا
خامسا يجب الابتعاد عن الاشتقاقات الشعبية او اللفظية و انك تلاحظ بان الاستاذ لوكسمبورغ يحاول عنوة ايجاد مفاهيم اخرى لا وجود لها لحور العين و يجهل فكرة الحورية راجع ما يقوله الاستاذ الكبير
Simon Hopkins
عن خزعبلات لكسنبيرغ و طريقته المخربطة في تفسير نصوص القرآن و عن وجود لغة سريانية سائدة في مكة انقرضت على الرابط الاتي
http://www.christoph-heger.de/Simon_Hopkins_Review_of_Christoph_Luxenberg_JSAI_28_2003_gek.PDF


7 - ردود عامة
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 2 / 24 - 11:29 )
الذي يقرأ حكم الاستاذ هوبكنز لا يستطيع الا ان يهمل كتاب من هذا النوع طبع في المانيا قبل 15 سنة

سادسا الذي يقرأ القرآن لا يستطيع ان يشبه محمد بشيطان متعطش للجنس. تعكس الايات المكية بصورة خاصة انسانا مؤمنا جدا بوحدانية الله و انك ترى كيف ان القرآن يكرر الله و يرى في جميع الظواهر يد الله خاصة في القسم
سابعا يتعجب الانسان عندما يجد عدد لا بأس به من المفردات التي تخص العنب في العربية مثل كرم و جفن و عنب و عنقود و عريش مما يدل على ان العرب تعرفت عليها قبل زراعتها في الجزيرة العربية و هي مفردات لها مقابلها في العبرية و السامية الشمالية
ثامنا جاءت طالبة ارامية تشكو من تطرف السريان في ارائهم و هي تقول الشرقيون كلهم سواسية في التطرف لا يهم سواء كنت عربيا سرانيا فارسيا كرديا. لا استطيع الا ان اقول ان هذا التطرف فعلا مرض
تحياتي و شكري للاخوان سمير و شاكر و كنعان و علي


8 - الرابط
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 2 / 24 - 11:59 )
جربوا الاتي
http://www.christoph-heger.de/Simon_Hopkins_Review_of_Christoph_Luxenberg_JSAI_28_2003_gek.PDF


9 - الرابط
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 2 / 24 - 12:03 )
هناك مشكلة مع الرابط لذا الافضل استعمال المحرك و البحث عن
Simon Hopkins Luxenberg


10 - هناك علاقة بين رؤية محمد والرؤية المسيحية
سيلوس العراقي ( 2016 / 2 / 24 - 18:17 )
الاخ العزيز جمشيد
شكرا على مقالك هذا
اذا كنا نريد ان نكون محايدين في البحث العلمي
فان المأدبة والعشاء الاخير والخمر التي ترد في نصوص من العهد الجديد هي صورة وصفية لما سيكون عليه في المادبة التي يهيئها الله (في الفردوس او الملكوت)في زمن المجيء الثاني للسيد المسيح
كما أن هناك التصوير الفني في الرسومات على جدران الكنائس في آسيا الصغرى القديمة وفي كنائس اسرائيل اعطت فكرة لمحمد ولغير محمد للحال الذي ستكون عليه الحياة في ملكوت ابن الانسان
هذه قراءتي الشخصية لمصدر تأثر محمد والقرآن لصورة الحسان والجميلات والجميلين ايضا والمأدبة الكبرى والخمر ومالذ وطاب وأعتقد أنه أخذها من المسيحية من نصوصها ورسوماتها وفنونها الاولية الايقونية ايضا
بالرغم من وجود نصوص انجيلية اخرى تنفي وجود الماكل والزواج في العالم الآخر
ربما من تحولوا الى الاسلام في زمن محمد وما بعده كانوا مصدرا مهما لنقل واستعارة التصورات والمفاهيم اللاهوتية ومفرداتها المسيحية لمحمد ولمن كتبوا القرآن
اتفق معك بموضوع عدم علاقة حورالعيون القرآنية بالعنب الابيض السريانية
اكتفي بهذا القدر لان الموضوع كبير وواسع
تقبل تحيتي وتقديري أخي العزيز


11 - الاخ العزيز سيلوس العراقي
جمشيد ابراهيم ( 2016 / 2 / 24 - 18:41 )
عزيزي سيلوس
نعم باعتقادي أيضا إضافة الى دور اللون الأبيض في العين و البشرة
فعلا الموضوع طويل من الناحيتين الثقافية و اللغوية
تقبل اجمل التحيات


12 - رؤيا و الرؤية
شام فهيم ( 2016 / 2 / 24 - 19:03 )
هناك علاقة بين رؤيا محمد والرؤية المسيحية


13 - تعقيب على تعليق السيد سيلوس رقم 10
شاكر شكور ( 2016 / 2 / 24 - 21:32 )
يا سيد سيلوس الإنجيل كان منتشر في الجزيرة العربية في زمن محمد وقول السيد المسيح متى 22 - 30 (فِي الْقِيَامَةِ لاَ يُزَوِّجُونَ وَلاَ يَتَزَوَّجُونَ، بَلْ يَكُونُونَ كَمَلاَئِكَةِ اللهِ فِي السَّمَاءِ) هذا الكلام كان معروف آنذاك فكيف تقول هناك علاقة بين رؤية محمد والرؤية المسيحية ؟؟ وتقول ايضا ان محمد تأثر بصورة الحسان والجميلات والجميلين أخذها من المسيحية من نصوصها ؟؟ اين هذه النصوص يا سيد سيلوس التي تذكر هناك الحسان والجميلات والجميلين في الملكوت ؟؟ هل ذكرت كلمة نصوص لأمرار البضاعة مع الرسومات لأخذنا في غفلة ؟؟ الا يكفي الصلب مرة واحدة !! اغفر لهم يا ابتاه لأنهم لا يعلمون ما يفعلون


14 - الاخ شاكر أرجوك أن تقرأ تعليقي ثانية
سيلوس العراقي ( 2016 / 2 / 24 - 22:35 )
الأخ شاكر
على مهلك ، اقرأ جيدًا ما كتبت انا
النصوص فيها موائد واكل وشرب وخمر أم لا ؟ الم تقرأ الامثال في الاناجيل ؟ اليس هناك دعوة الى وليمة ؟
قد عرف بها محمد وسمع بها من أحدهم لانه لم تكن متوفرة طباعة الاناجيل في ذلك الوقت ،اتتفق معي بهذا؟ اعتقد اتفقنا على هذه
ثانيا : هل زرت الكنائس القديمة في كبادوكيا وانطاكيا .. واسرائيل؟
انها مليئة بالرسومات ومنها رسومات على الجدران فيها مائدة وليمة مليئة بمالذ وطاب وفيها خدم وخادمات جميلات ، من الضروري ان يكونوا جميلين بحسب الفن الديني، والفن الديني يرسم المائدة على انها صورة من الملكوت
محمد سمع من يحدثه عن هذه الكنائس وماذا تحتويه من رسومات تعبيرية وتصويرية من قصص وروايات في الكتاب المقدس عن طريق نصارى او يهود
فاعتمدها السيد محمد ومن كتب معه القرآن وحسب أن في الجنة ولائم وغلمان ونساء جميلات
ولم يخبروه بما ذكرته في تعليقي السابق ان في الفردوس لاياكلون ولا يتزوجون
ارجو ان يكون واضحا أكثر تعليقي السابق
اخي شاكر عليك ان تفهم التعليق بقراءته بتأن وهدوء
انا متأكد من وضوح تعليقي السابق مع انه يحتاج قراءة حذرة وهادئة
مع هذا لك مني تحية وكل الحب


15 - الشاهد الزور بين المسيحيين والمسلمين - الأخ شاكر
يحيى المثنى ( 2016 / 2 / 25 - 05:15 )
اعلان رعاية حملة لإنهاء الاحتلال

مجموعتين مقرهما الولايات المتحدة المشاهير المرشحين لنيل جوائز الأوسكار على رفض رحلات لإسرائيل ومجموعة أصوات يهودية من أجل السلام “ارفضوا الرحلة. لا تؤيدوا الميز العنصري الإسرائيلي.” وأصدرت السلطات القضائية جنوبي إفريقيا، مذكرات اعتقال بحق 4 قادة عسكريين إسرائيلين سابقين، على خلفية الهجوم الإسرائيلي على سفينة “مرمرة الزرقاء”، ضمن أسطول الحرية للمساعدات الإنسانية لغزة عام 2010م، الذي أسفر عن مقتل 10 مواطنين أتراك. الأربعة هم: رئيس الأركان الإسرائيلي السابق غابي أشكنازي، وقائد سلاح البحرية السابق أليعازرماروم، ورئيس الاستخبارات العسكرية السابق عاموس يادلين، ورئيس الاستخبارات الجوية السابق أفيشاي ليفي، بحسب بيان صادر عن هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية حينها.

واليوم وصل جوهانسبورغ الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريز (92 عاماً)، للمشاركة في مؤتمر للجالية اليهودية وقدم اتحاد محامي مسلمي جنوبي إفريقيا، طلبًا رسميًا للسلطات الرسمية، باعتقال الرئيس بيريز، بتهمة “ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”. وقال المحامي يوشوا تايوب، العضو في الاتحاد، “


16 - تتمة للأخ شاكر شكور
يحيى المثنى ( 2016 / 2 / 25 - 05:20 )

.. وقال المحامي يوشوا تايوب، العضو في الاتحاد، “قدمنا طلبًا إلى شرطة جنوب أفريقيا، وقوات الشرطة الخاصة، وسلطات النيابة الوطنية، لاعتقال بيريز، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. بيريز تورط خلال توليه منصب رئيس الوزراء، في العديد من الجرائم، كقصف قرية قانا، جنوبي لبنان، والتي راح ضحيتها 106 أشخاص، عام 1996م″-;-.


17 - رد على تعليق السيد سيلوس رقم 14
شاكر شكور ( 2016 / 2 / 25 - 05:37 )
عن اذن الأستاذ جمشيد ، انا ايضا يا سيد سيلوس ادعوك لأعادة قراءة قولك -;- (أثر محمد والقرآن لصورة الحسان والجميلات والجميلين .....وتكمل : أعتقد أنه أخذها من المسيحية من نصوصها ورسوماتها) ، انا لم اعترض على عبارة اخذ صورالحسان والجميلات والجميلين من الرسوم ، اعتراضي كان عن قولك ان صورة الحسان والجميلات والجميلين اخذت من نصوص المسيحية ، لذا اجدد مطالبتك بنص من الإنجيل ذكر فيه الحسان والجميلات والجميلين اي ما يقابل في الإسلام حور العين والولدان المخلدون هذا وإن ذكر الدعوة الى وليمة في الإنجيل شيئ وأتهامك الإنجيل بوجود نص عن الحسان والجميلات والجميلين شيئ آخر فلا تخلط الأوراق رجاءً


18 - الاخ شاكر: مع الاسف
سيلوس العراقي ( 2016 / 2 / 25 - 07:52 )
الاخ شاكر
مرحبا
مع الاسف لم تفهم لا تعليقي ولا الشرح الواضح على تعليقي
أحب ان اقول لك انني دائما واضح ولا اخلط الاوراق وليست لدي اوراق لانني لا العب وليس خلط الاوراق من منهجيتي
على كل حال تستطيع ان تقرا كما يحلو لك
وشكرا


19 - سيلوس ضد الكورد.. فقط اليهود جيدون !!
يحيى المثنى ( 2016 / 2 / 25 - 08:02 )
ضد الكورد

فقط اليهود جيدون !!!

راجع آرشيفه

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=505596

اخر الافلام

.. تزامنا مع الذكرى السنوية الأولى لحرب غزة... مظاهرات بعدة مدن


.. كيف تصل إسرائيل إلى قيادات حزب الله؟




.. قصف إسرائيلي يستهدف بلدة نيحا في بعلبك ما خلف دمارا كبيرا


.. تهدف للفصل بين المقاومة وحاضنتها.. ما عقيدة الضاحية التي تنف




.. 8 شهداء وإصابة آخرين بقصف إسرائيلي على بلدة جباليا شمال قطاع