الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحسب والنسب واللقب

قحطان محمد صالح الهيتي

2016 / 2 / 27
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


قال المتلمس:
-
ومَن كان ذا نَسْبٍ كَريمٍ ولم يَكُنْ
لَـه حَسَــبٌ كان اللَّئِيـمَ المُذمَّما
-
لابد من تعريف كل أسم من الأسماء الثلاثة من أجل الإجابة عن السؤال:
-
1-النَّسَبُ: هو القَرَابَةُ وهو في الآباءِ خاصَّةً. وقيل يكونُ من قِبَلِ الأُمِّ والأَب. فهو: تتابع النّسل في أسرة واحدة، وهو قرابة بالاشتراك في الأبوين أو أحدهما. والنَّسَبُ هو أَن تذكُرَ الرَّجُلُ فتقولَ: هُو فُلانُ بْنُ فُلانٍ أَو تَنْسُبَه إِلى قبيلة أَو بلَدِ أَو صنَاعَة. فتقول: القريشي، والعراقي، والطحان.
-
2- الحسب : هـو الشـرف بالآباء وبالأقارب ، مأخوذ من الحساب، لأنهم كانوا إذا تفاخروا عَدْوا مناقبهم ومآثر آبائهم وحسبوها، فيحكم لمن زاد عدده على غيره. وقيل هو الأفعال الحسنة، وقيل: المال.
-
3- اللَّقَبُ: هوما يُسَمَّى بِهِ الْإِنْسَانُ غَيْرَ اسْمِهِ الأَوَّلِ يُلاَئِمُ صِفَةً مِنْ صِفَاتِهِ ذَمّاً أَوْ مَدْحاً: فهو نوعان:
-
الأول: يرفع المُسمَّى، مدحًا له وتشريفًا، كألقاب الخلفاء والملوك والسلاطين مثل: المنصور، والناصر،وسيف الدولة.
ـ
والثاني: تحقير المُسمَّى، مثل: الأعمش، الأعرج، والجاحظ، وهذا الأخيرُ منهيٌّ عنه بقولِه تعالى: ﴿-;-وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ..).
-
بعد هذا التعريف بالنسب والحسب واللقب ، أتوجه اليكم بالسؤال الآتي:
-
أيُّهم الأقرب الى التحضر؟ وأيهم الواجب الالتزام به من أجل تعزيز وحدة الصف؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. حراك دبلوماسي لافت بشأن مفاوضات التهدئة في غزة


.. كأس أوروبا.. ما حظوظ المنتخبات الأربعة في الدور نصف النهائي؟




.. مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية يعقد في القاهرة


.. في ظل الحرب.. سيدة تحوّل منزلها في الجنوب اللبناني إلى مصنع




.. ما أبرز ما أوردته الصحافة الدولية بشأن الحرب الإسرائيلية على