الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عندما يصير اللامعقول مألوفاً (تصحيح مفاهيم - « ه »):

بشاراه أحمد

2016 / 3 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا زلنا مع تعليقات الأخ مروان, فكان ردنا عليه - في نهاية موضوعنا السابق – تبياناً لمفهوم المكر بصفة عامة بإعتباره ضمن القيم الإنسانية التي يمكن أن يكون صاحبها شريراً خبيثاً فيكون مكره "سيئاً" وخبيثاً مثله, كما يمكن أن يكون خيراً كريماً صالحاً تقياً مجاهداً في سبيل الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصر الحق أينما وقد, وبالتالي تكون ملكة المكره بالأشرار ليحبط بها مكرهم السيء بإعمالها وتفعيلها... فهذا هو المكر الحسن الذي يكمل شخصيته بإعتباره أداة ووسيلة من وسائل الإصلاح بالمجابهة والمقابلة.

وعليه فإن المكر دائماً يحمل سمات وروح صاحبه. وكان ذلك تمهيداً منا لنبلغ به درجة من الفهم يستطيع بها أن يستوعب كيف أن الله تعالى لا بد من أن يكون خير الماكرين مطلقاً وخادعاً للمخادعين ومنتقماً من الجبارين نصرة للمظلومين المقهورين. وبذلك يحبط أي مكر سيء ويفحم أهله ويذيقهم وبال أمرهم (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين).

ثم نقول له: أما سؤالك الغريب الذي, تدعي فيه بأن القرآن لا يقدر أحد أن يعرف القصة منه إلَّا عبر أقوال المفسرين,, وذلك بقولك لنا فيه: (... هل تقدر ان تعرف القصة ان لم ترجع للطبري او ابن كثير اووووو...)؟؟؟

الجواب بالطبع "نعم", أنا وغيري في غنى عن هذا وذاك وتلك, لأن القرآن عندما أنزله الله على نبيه الكريم وعلى قومه وللناس جميعاً لم ينزله وبصحبته الطبري ولا إبن كثير ولا غيرهما,, ولم ينزله الله تعالى وقفاً على أحد من الناس, ولم يختص به حملة إجازات الماجستير والدكتوراة من الأزهر أو غيره, أو على العلماء والمفكرين والباحثين فقط, وإنما أنزله على عامة الناس من (الأميين). فهو قرآن عربي مبين, وهو قرآن عربي غير ذي عوج. وبالتالي إذا تعذر على الأمي صاحب الفطرة السليمة فهمه, فكيف إذاً يعقل أن يكون حجة عليه أمام الله تعالى الذي قال: (و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً)؟؟؟

فأنا شخصياً لا أراجع تفسير الطبري ولا إبن كثير ولا غيرهما - بالطبع ليس هذا تقليلاً لشأنهما ولكنني لم أجد داعياً لذلك والقرآن الكريم قد قال الله تعالى عنه إنه: (عَرَبِيٌّ مُبِيْنٌ) يُفَسَّرُ به, ولا يُفَسَّرُ لذاته فيصبح (مُبَاناً), المهم التدبر والتفكر وخلو الوجدان من الأمراض القلبية والفكرية التي تصيب المكذبين والمتشككين والمستهترين والساخرين, قال تعالى: (... ثم إنَّ عَليْنَا بَيَانهُ).

وقول مروان لنا أيضاً: (... ويقول حرفوا الكلام عن موضعه لايقل لك كيف او المقصود بل يجعلك بستين دوخة سترجع الى علماء الدجل حيث اختلفوا واعطوا عدة تفسيرات ودوخني ياغدع
اتعرف من اين اتى القران بقصة سليمان انه من اساطير اليهود ويعقل هدهد يكون جاسوس لسليمان ايعقل بان النمل يتكلم اين عقولكم,,,).

أولاً: فيما يتعلق بالتحريف,,, نقول فيه للأخ مروان بصرحة,,, إن عدم فهمكم للآية أو القول ,,, من الوهلة الأولى أمر بديهي ونتيجة منطقية, خاصة بالنسبة للشخص الذي تعوزه ملكة التدبر وبنية العقيدة بجانب إبتلائه بخصلتي التربص والشنآن, ثم معوقات الفقه التي منها داءات التكذيب والتهكم والسخرية.
والدليل المادي على تحليلنا هذا هو موقفكم نفسه,,, فعدم الفهم بالنسبة للشخص السوي ليس مبرراً لإختياره وإنحيازه للإعتقاد في المعنى السلبي كما تفعل أنت الآن,, لأنه أيضاً بمقدوره الإعتقاد الإيجابي الذي يحفزه للسعي إلى ألفهم والمعرفة بدلاً من إصدار أحكام عن جهل بدافع الكراهية والشنآن والتربص أو الكيد.

فذكر تحريف كتابكم في القرآن الكريم قد جاء في عدة صياغات بيانية وآيات وبالتالي تجد أن كل صياغة تعكس نوعاً من أنواع التحريف, وعليه, لن يكون سهلاً على المتربص فاقد المقومات الإيمانية والفكرية أن يفرق بينها أو أن يصل إلى مدلولاتها.
ولكي أقرب لكم الفهم, أنظر إلى الآيات البينات المحكمات التاليات التي جاء فيها بيان وتبيان التحريف بثلاث صيغ, هي:
1. قوله تعالى: (... يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ «« عَن مَّوَاضِعِهِ »» ...) - سورتي المائدة والنساء,
2. قوله: (...يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ «« مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ »» ...) – سورة المائدة,
3. قوله: (...ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ «« مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ »» ...) - سورة البقرة,
الغاية واحدة, شرَّانية خبيثة وهي تحريف كلام الله وقلب الحقائق والموازين إمعاناً في الشر والكفر والخداع وتفعيلاً لتلك القلوب المريضة التي عاقبها الله تعالى بأن جعلها قاسية تضاهي بل وتفوق قساوة الحجارة بكثير,, ولكن الوسيلة والآلية لهذا التحريف متنوعة فكان التحريف بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى ومدلول.

فصور الله تعالى وفصل ثلاث أركان لهذه الخسيسة التي جبل عليها بنو إسرائيل ثم لحقهم فيها بعض الذين قالوا إنا نصارى, بعد أن إتبعوا غياً فألَّهُوْا عبد الله ونبيه ورسوله المسيح عيسى بن مريم فأضاعوا بذلك تميزهم على بني إسرائيل فعدهم الله كفاراً قال تعالى في ذلك في سورة المائدة: ( «« لَّقَدْ كَفَرَ »» الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ -«« فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ؟»» - وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا «« يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ »» وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ 17).

وقال: («« لَّقَدْ كَفَرَ »» الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ «« اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ »» - إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ « فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ » « وَمَأْوَاهُ النَّارُ » « وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ » 72), وقال: ( «« لَّقَدْ كَفَرَ »» الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ - «« وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ »» - وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ «« لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ »» 73).

وقال تعالى لأهل الكتاب في سورة النساء: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ - «« لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ »» «« وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ »» - إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ - فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ « وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ! انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ » إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ «« سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ »» لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا 171).

وفي سورة المائدة, قال تعالى: (وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ), فماذا فعلوا بعد هذا الميثاق والتحذير؟؟؟ ..... إنهم إتبعوا شقوتهم فنقضوا ميثاق ربهم وآثروا الكفر والفسوق والعصيان.
فماذا فعل الله بهم عقاباً على هذا السلوك الغريب؟؟؟

قال تعالى عنهم:
(فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ ...), عاقبناهم بالآتي:
1. (... لَعَنَّاهُمْ ...), وقد لعنهم الله تعالى على لسان داؤد وعيسى بن مريم,
2. (... وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ...), وقد رأينا كيف تكون هذه القسوة في تاريخهم الدامي للإبادة التي لا يستثنى فيها الطفل الرضيع ولا الجنين في بطن أمه وحتى الحيوانات والمتاع في منهجية تفوق منهجية إبليس بكثير,, وقد وصف الله هذه القساوة بقوله في سورة البقرة: (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ 74).

وها هو ذا واقعهم الماثل أمامنا الآن وما يفعلونه في أطفال ونساء وشيوخ فلسطين من إبادة وإذلال وتضييق بعد أن إغتصبوا أرضهم وديارهم تحت سمع وبصر دعاة حقوق الإنسان من منظمات بنيتها منهم ومنهجها تلمودهم ومجلس أمنها صنعتهم والبنتاقون حامياً لهم. وقال تعالى عنهم في سورة الإسراء: (وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا 4), وها هم الآن في مرَّتِهِم الثانية وعلوهم لا تخطئه العين, فماذا بقي لهم من مراحل وقد حشروا أنفسهم في عنق الزجاجة, حيث لا رجعة أو تراجع؟؟؟.

لذا لم يتورعوا أو يتحرجوا من أي منكر فعلوه ولبئس ما كانو يفعلون, من ذلك انهم:
1. (... «« يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ »» ,,, ), بتحريك الكلمات من أماكنها الصحيحة في السياق ويضعونها في أماكن أخرى بحيث تعطي العبارة أو الآية مفهوماً ومعنى مغايراً للمعنى الأصلي الذي أراده الله تعالى. فعلى سبيل المثال,,, لقد رأينا معاً – ما جاء بتعليقات الأخ مروان التي قال فيها - إن يسوع قال: (سياتي بعدي انبياء كذبة كثيرون), علماً بأن النص الموجود في كتابهم المقدس لديهم يقول إن يسوع قال: (احترزوا من الانبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ولكنهم من داخل ذئاب خاطفة).

فغير بذلك المعنى الذي يشير بوضوح إلى الحاضر المعاش آنذاك, إلى أنبياء كذبة معاصرين ليسوع وتلامذته كثيرون, كانت تعج بهم الساحة فساداً وإفساداً وجبروتاً, فلم يتورع من أن يقفذ به – عبر هذا التحريف – إلى الأمام ستة قرون ليوهم القراء بأن قول يسوع المزعوم إنما هو إشارة إلى أنبياء كذبة سيأتون بعده حتى يوهم الناس السذج البسطاء ويمرر عليهم غرضه الخبيث بأن النبي محمد هو المقصود بهذه العبارة.

لأنهم – أولاً وأخيراً - قوم بهت لا شك في ذلك وتعتبر هذه أخص ملكة فيهم وآلية من آليات شرهم, فلا خلاف أو إختلاف ما بين كاهن أو نبي كاذب في عهد موسى عليه السلام وبين كاهن أو نبي كاذب في عهد عيسى عليه السلام, أو بين زكريا بطرس وتلميذه الغبي فهم كلهم على قلب رجل واحد, نفس المنهج ونفس الروح, بل: (ولا يلدوا إلَّا فاجراً كفاراً), إلَّا أن يشاء الله تعالى طبعاً.

2. وبالإضافة إلى ذلك, قال تعالى: (... وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ...), فأهملوا تذكًّرَه والعمل بمقتضاه حتى أصبح لديهم نسياً منسياً كأن لم يكن لهم به من علم سابق,
3. أيضاً يا محمد,, (... وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ...), فقد فُطروا على الخيانة وتقليب الأمور وإثارة الفتن.
ومع كل ذلك يا رسول الله, عاملهم بالعفو والصفح والإحسان لأن الله يحب ذلك من المتقين حتى مع الأعداء, قال: (... فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ 13).

ثم قال له في السورة نفسها: (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا ...), لأنهم:
1. (... سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ ...), وهم يعلمون انه كذب محض وإفتراء ومع ذلك يسمعونه ويقبلونه ويعملون بمقتضاه ما دام أنه سيأتي بشر وعنت وتعنيت للغير.
2. (... سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ ...), ولكنهم مع ذلك يشاركون أعداءكم بالتحريض والمؤازرة والمساندة والتأييد والدعم غير المحدود, والنصر,

3. ( «« يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ »» ...), وهذا النوع من التحريف يتم بإستعمال حساب الجمل و"أبجد هوز",, وقد كشفنا سترهم في ذلك الخزي والعار الذي أوقعوا أنفهم فيه,, وكان ذلك منا في عدة مواضيع لنا خلت, عندما حاولوا تحريف فواتح السور من الحروف المقطعة بالقرآن وأرادوا أن يبنوا على أنقاضها لاهوتهم المتداعي المزعوم ظناً منهم أن المسلمين لا يعرفون للحروف المقطعة هذه معنى فقرروا أن يستحوذوا عليها وينسبوها لأحبارهم ورهبانهم, فإدعوا بأن بحيرا الراهب دسها في القرآن دون أن يعلم بها النبي ولا المسلمون ولا الملك جبرائيل ولا حتى الله تعالى نفسه (تعالى الله عن قولهم وظنهم علواً كبيراً). فحرقنا لهم كل أوراقهم وإلى الأبد بآيات الله فبهت الذي كفر.

وقال تعالى عنهم إنهم: (... يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَن يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ 41),

وفي سورة النساء, قال تعالى: (مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا «« يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ »» وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا 46),

وفي سورة البقرة, قال: (َأَفَتطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ «« ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ »» وَهُمْ يَعْلَمُونَ 75),,, فمثلاً,,, حين عرفوا أن "أحمد" الذي بشر به موسى وعيسى, والذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل وموصَّفاً توصيفاً كاملاً. ولما جاءهم "محمد" عياناً بياناً شاخصاً مضيئاً, بكل تأكيد لديهم وعرفوه حق المعرفة أنكروه وأزالوا كل أثر للبشارة به ولوصفه وهم يعلمون.

بجانب هذا,, فهم يجدون ما ذكره الله تعالى في القرآن مكتوباً عندهم في التوراة والإنجيل ويعلمه علماء بني إسرائيل حق العلم وصدق المعرفة. وهذا تحريف كشفته وعرَّته تماما كلتا الآيتين المحكمتين المفصلتين (ألم, في سورة آل عمران) وأيضا (كهيعص في سورة مريم), فلم تتركا لهم بد من إلقاء السَّلَمَ, والتسليم والإستسلام لاغلالهم وهم مقمحون مفحمون.

ثم قال مروان: (... ونحن ليس لدينا مشكلة اذا كان الكتاب المقدس محرف او لا لانه لم ينزل بالحبل بل كتبه بشر مثلنا واكثره قصص الشعب اليهودي المهم بالهدف الذي تعامل به الله مع هذا الشعب والهدف الذي عمله المسيح لااجل الخلاص ولكن من المعيب اقول قال الله انكحوا ما طاب لكم او ان اراد النبي ان يستنكحها ايعقل هذا كلام الله ...).

أولاً: نقول للأخ مروان,, التقديس لا يكون لغير الله خالق كل شيء الواحد الأحد الذي لم يكن له كفواً أحد,, ولكلامه "حصرياً", ولا يشاركه أو ينازعه فيه أحد غيره مطلقاً. فالتوراة والإنجيل الأصليين منزَّلين من الله تعالى مثل القرآن تماماً هما كلام الله تعالى فهذا فقط الذي يطلق عليه "مقدس", وقد إختفيا معاً ومع قدسيتهما إلى أبد الآبدين بمراد وتدبير الله الذين نسخهما بالقرآن وأنساهما, فكيف يعقل أن تقول على كلام روائي وتأريخي, كتبه بشر أمثالك بأنه مقدس, وحتى إن تضمن في بعضه آيات من التوراة ووصايا من الإنجيل؟؟؟ ..... فمن أين جاءته هذه القدسية؟؟؟ ومن الذي له الحق في إدعائها لهذا أو لذاك, وما الدليل على أن مدَّعيها له هذا الحق وتلك الصلاحية؟؟؟

فما دام أنكم إعترفتم بأن هذا الكتاب من تأليف ووضع بشر أمثالكم فلا قدسية له على الإطلاق. وإذا إستحضرنا أن الروائيين الأربع الذين إختارتهم الكنيسة - في زمن ما, ومن البعض في جيل ما في الماضي,,, ليس لهم ما يميزهم عن غيرهم من سابقيهم ولا لاحقيهم ,,- وكان الإختيار من مئات الكتاب والروائيين غيرهم هذا وحده مبرر كاف لإبعاد القدسية عنه والتفرد لأنه من حق آخرين عبر أجيال قادمة أن يغيروا هؤلاء الأربعة بغيرهم بغض النظر عن العدد بالزيادة أو النقصان وذلك إذا رأت الكنيسة آنذاك أن الإختيار السابق لم يكن موفقاً, وقد تأتي الحفريات بوثائق تؤكد بأن برنابا الذي أستبعد بلا مبرر كان هو الأحق والأجدر من غيره بالظهور.

فقولك بأنه ليس لديكم مشكلة, هذا يعتبر لا مبالاة بأهم عنصر في حياة الإنسان السوي وهو العقيدة التي تعتبر العامود الفقري للحياة كلها وذروة سنام الوجود كله,, وغاية هدف ما بعد الحياة الدنيا من مراحل تالية لها بعد الموت. فكيف توهم نفسك وترهنها لمقدس أنت نفسك مقتنع بأنه ليس مقدس, ومع ذلك تتخذه ديناً وعقيدةً تلقى بها الله الذي لم يأذن بها أو ينزلها من عنده؟

الله تعالى لا ينزل كتبه بالحبل أو بالبراشوت يا أخ مروان,,, كما تتوهمون أو تسخرون,, وإنما ينزله وحياً يوحى من عنده إلى قلب نبيه ورسوله مباشرةً. فإذا كان ليس غريباً على أي من البشر العاديون اليوم أن يوحي بعضهم إلى بعض عبر وسائل الإتصالات بدون روابط مادية "لا سلكياً" عبر الأثير, إذ يستطيع أن يهمس في أذن من يشاء في أي بقعة في البسيطة بما يشاء وفي أي وقت يشاء عبر الهاتف الخلوي أو عبر شبكات الإتصالات اللاسلكية وعبر الأقمار الصناعية,,, فهل - من خلق السماوات بغير عمد ترونها وخالق الأرض والجبال والأنهار ومسيِّر السحاب بين السماء والأرض وخالق كل شيء,,,, - يعجز عن إيصال مراده إلى أحد المصطفين من عباده الأخيار؟؟؟ مالكم كيف تحكمون!!!؟؟؟

ثانياً: أما قولك (... من المعيب اقول قال الله انكحوا ما طاب لكم او ان اراد النبي ان يستنكحها ايعقل هذا كلام الله ...).

نقول لك يا مروان وبالله التوفيق:
أولاً: لو أدركت وإستوعبت قدر الرحمة التي أغدقها الله على النساء في هذه السورة المباركة - بصفة عامة – والعناية الفائقة التي إختص بها اليتيمة منهن بصفة خاصة لعشقتها ولتغنيت بها قياماً وقعوداً وعلى جنوبك بدون كلل ولا ملل. إذاً إستمع إلى قول الله تعالى في سورة النساء شيئاً من هذه الروائع والدرر من العناية الإلهية والرحمة, بالضعفاء فيجعلهم وسط العتاة أقوياء بقوة الله تعالى الذي كفلهم برعايته ووضع حولهم وحول مصالحهم سياجاً منيعاً وهم في بطون أمهاتهم:

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ ...), خطاباً عاماً مباشراً لكل الناس دون أي تمييز أو تفرقة بينهم, فماذا قال لهم؟؟؟
1. (... اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي - « خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ » « وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا » « وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً » ...), لم يميز أحد بدين أو ملة أو عروبة أو عجمة أو لون,
2. (... وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي - « تَسَاءَلُونَ بِهِ » « وَالْأَرْحَامَ » ...), حمايةً لكل الناس من بعضهم بعضاً بصفة عامة, ثم عناية خاصة مع الحماية لعلاقة ألأرحام ببعضهم وتراحمهم بصفة خاصة,
(... إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا 1). فطلب منهم إتقاءه تعالى من مغبة معصيته في الأمر العظيم الذي سيوصيكم به في الآيات التالية لهذه الآية الكريمة المحكمة. فما هو ذلك الأمر؟؟؟

إن الأمر الخطير الذي يوجب التذكير بالتقوى والتحذير من مخالفتها هو شأن البنت اليتيمة التي وُلِّيَ عليها وصيَّاً ليشرف على تربيتها ويرعى مصالحها ويستثمر لها أموالها حتى تبلغ الحلم ويأنس منها - "بالإختبار" من وقت لآخر - القدرة على إدارة شئون نفسها بنفسها, فبعد الإختبار والتأكد من ذلك يدفع لها مالها كاملا "مشهوداً", غير منقوص. لذا قال للأوصياء على اليتامى: (وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا 2),, توجُّعَاً وحسرة.

وعلم الله تعالى أن اليتيمة الصغير ستكبر مع الزمن, وستظهر مفاتنها ومحاسنها بالإضافة إلى مالها وميراثها الذي تحت رعاية الوصي أيضاً سينموا فتكون هذه التغيرات الطبيعية من المغريات التي سيواجهها ألوصي الذي لربما يفكر فيها لنفسه, وقد يسعى بالفوز بها "بزواجه منها" فيرى نفسه هو الأولى بها من غيره, وقد يوجد لنفسه المبررات لذلك المقصد, ومن ثم يكون له حظ في مالها هذا ويحظى بجمالها. فذكَّره الله تعالى بأنه يعلم منه وسوسة النفس الأمارة, خاصة إذا كانت هذه المغريات كبيرة ومن ثم, فلن تمر مر الكرام دون أن تترك أثراً ظاهراً في نفسه.

قد يتحرى لغايته الوسائل والمنافذ الشرعية التي تمكنه من الإستحواذ عليها دون حرج أو مأخذ... فحذره الله تعالى من أن تكون غايته من "نكاج" اليتيمة ليس حفاظاً عليها وعلى أموالها وإنما طمعاً فيها وفي ميراثها,, لذا طالبه أولاً بأن يختبر نفسه جيداً بمعيار "القسط" وليس بمعيار "العدل", فأعلمه بأن مجرد خوفه من عدم إستطاعته أداء "القسط" حيالها يكون مبرراً كافياً لأن ينصرف عنها ويتحرى الزواج في غيرها من النساء مثنى وثلاث ورباع,, المهم حالياً أن يبتعد عنها, لأن المطلوب في نكاح اليتيمة "القسط" المؤكد تحديداً.

قال تعالى في ذلك, وبمنتهى الصراحة والوضوع والمواجهة:
في حالة تفكيركم في نكاح اليتيمة التي تحت أيديكم ورعايتكم ووصايتكم, عليكم أن تختبروا أنفسكم, لمعرفة مقدرتكم الكاملة على معاملتها "بالقسط", وذلك لضمان وتأكيد أن هذا الزواج لمصلحتها هي وليس لمصلحتكم وأهوائكم أنتم, فالشرط هو "القسط", لذا قال, تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى ...), فأصرفوا النظر عن "نكاحها" وتحروا ذلك في غيرها من النساء الأخريات إثنان فأكثر حتى أربع نساء, كحد أقصى, قال: (... فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ...). فبهذا حمى الله تعالى اليتيمة من الطمع فيها وربط ذلك مباشرة "بالتقوى", وفتح له باب الزواج من غيرها واسعاً ولكنه مشروطاً.

لم يترك الله تعالى البديل عن اليتيمة النساء الأخريات مطلقاً دون شروط وقيود,, حتى لا يُؤمِّنَ اليتيمة على حساب الأخريات, فإشترط عليه أن يختبر نفسه أيضاً ولكن بمعيار "العدل بين الزوجات" هذه المرة, فقال له: (... فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا 3), حتى لا تكثر لديكم العيال فتعجزا عن تربيتهم وإعالتهم ورعايتهم.

مشكلتكم دائماً يا أخ مروان - مع معطيات اللغة العربية الفصحى لديكم,,, فلا أدري ما هي درجة حساسيتكم تجاه كلمة "نكاح" هذه, ظناً منكم أنها تعني – في مفهومكم الخاطي – المباشرة نفسها التي تتم عادةً بين الرجال والنساء, علماً بأن ذلك له تعابيره وليس من بينها كلمة "نكاح" التي تعني حرفياً (العقد الشرعي الذي يميز العلاقة الشرعية المأزونة ومباركة من الله تعالى) عن العلاقة السفاحية التي تتم بين الجنسين سفاحاً خارج نطاق الشرع مهما تعددت أنواعها.

فهذه لا يذكرها الله صراحة بأسمائها "على الإطلاق", بل يكني ويرمز, فيقول مثلاً في سورة البقرة: (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ 223).

تماماً كمفهومكم الخاطيء لكلمة "فروج", فتظنون أن الله تعالى يذكر عضو المرأة صراحةً,, وهذا مفهوم يدل على الغباء والجهل والسفه والفجور الفطري وسوء الظن بالله تعالى,,, لأنه إن كان المقصود كما تعتقدون فكيف يأمر الرجال بحفظ فروجهم؟؟؟
إذاً "الفرج" المقصود به تلك المنطقة كلها الفارقة ما بين الرجلين من القدمين إلى إلتقاء الفخذين عند منطقة الحوض, فأسمع إلى قوله تعالى عن الرجال المؤمنين في سورة المؤمنون قال عنهم: (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ 1), الرجال منهم,
1. (الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ 2),
2. (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ 3),
3. (وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ 4),
4. (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ 5), (إِلَّا عَلَىٰ-;---;-- أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ 6).
فهل هؤلاء المؤمنون لهم فروج بالمعنى الذي في أذهانكم ومعتقداتكم وظنكم؟؟؟
ويكني بالإتجاه فقط أمام وخلف,,, فيقول "قُبُلٌ", من الإقبال, و "دُبُرٌ" من الإدبار. ثم يقول "لامَسْتُمُ النِّسَاء".

فالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة يستحيل أن يتضمن أي منهما شيئاً يمكن أن يستحي منه الإنسان أو يتحرج. ونود هنا أن نلفت نظر الناس إلى أن الله تعالى لا يذكر في القرآن المرأة بإسمها حفاظها على حياءها وعدم تعريضها للقذف والتشهير وذكرها بسوء.
فأنظر إلى منهج القرآن في ذكر النساء:
1. في سورة البقرة, قال: (وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ «« أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ »» وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَٰ-;---;--ذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ 35), فلم يذكر إسمها في القرآن.

2. وفي سورة يوسف, قال عن إمرأة العزيز: (وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ يوسف 23), أيضاً لم يذكر إسمها, وبذلك يكون قد حفظ سرها وإكتفى بالحادثة التي فيها العبرة وهذا هو المرام.

3. وفي سورة المجادلة, قال: (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ 1), من هي تحديداً؟؟؟, لم يذكر الله إسمها أو يشير إليها بما يمكن أن يدلل عليها لأن الغاية هي أن إمرأة حاورت النبي في زوجها, فكان أن حكم الله لصالحها وجعل قضيتها سابقة أصدر لها تشريع عام إلى يوم يبعثون.

4. وفي سورة القصص, قال: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ 7), ولم يتطرق إلى التعريف بشخصها, المهم ما أوحاه إليها وليس إسمها.

ثم قال تعالى: (وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ 9), أيضاً لم يتطرق إلى ذكر اسمها أو التدليل عليها بأكثر من قوله إمرأة فرعون, ويمكن أن يكون لفرعون أكثر من إمرأة فركز على قولها دون ذكر شخصها وتعيينه.

ثم قال: (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ 10), وعن أخت موسى قال: (وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ 11), فمن هي هذه الأخت؟ هذا أمر ليس ذو أهمية ولا مبرر لذكر إسمها وتحديد هويتها.

وقال: (وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ 23), ثم قال عن نبي الله شعيب: (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ), من هما الإمرأتان, ومن هو أبوهما, ومن هن بنات الشيخ الكبير, وأي البنتين إختار موسى لتكون له زوجة مقابل خدمة أبيها ثمانية أو عشرة حجج مهراً لها؟؟ فإذا كان القرآن الكريم يعف عن ذكر مجرد إسم المرأة وتمييزها في القرآن,, أيعقل أن يذكر بضعها بالكيفية التي تدعونها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ..... مالكم!!! كيف تحكمون؟؟؟

وقال تعالى في سورة التحريم: (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ 10).

ثانياً: إنتقادك لقول الله تعالى عن النبي: (... ان اراد النبي ان يستنكحها ايعقل هذا كلام الله ...). وتتوهم بأنه قول معيب لا يليق بالله تعالى, نقول لك في ذلك وبالله التوفيق:

نقول لك, إن الشخص العاقل والمنطقي والموضوعي هو الذي لا يصدر أحكامه على أشياء لم يستوعبها أو يفهمها بعد فيُحكِّم فيها هوى النفس والشنآن,,, وهذا هو المعيب حقيقةً. خاصة وأن الآية واضحة وضوح الشمس في ضحاها, ولكن التعجل والتشكك وسوء الظن وهوى النفس وشح الأمانة العلمية,,, كل ذلك يتسبب في إصدار مثل هذه الأحكام, خاصة إذا بلغ السفه بالإنسان مبلغاً يجعله لا يتحرج من اللجاجة ولا يقلقه فقدان المصداقية.

فلننظر إلى الآية التي بهتها بما هو ليس فيها ولا ينبغي له ولا يكون أبداً, ولنرى مراد الله تعالى منها, ولنتدبر معاً هذه الروعة والإحكام والتفصيل المبين, حتى نصل إلى مراد الله تعالى منها, والعاقل والأمين سيندهش عندما يجد أن غاية هذه الآيات هي على العكس تماماً من المفهوم السطحي الذي بلغه الجهلاء والمغرضين والمتربصين.

فالواقع الذي كان يواجهه النبي صلى الله عليه وسلم هو أن كثير من النساء تطمح كل واحدة منهن أن تحظى بأن تكون زوجة لرسول الله صلى الله عليه وسلم, فبعضهن وهبن أنفسهن له بأن يتزوجهن بلا مهر فأصبح الأمر بالنسبة له فيه حرج له ولهن فتولى الله عنه الرد عليهن درءاً لذلك الحرج عنه وعنهن, فلنتابع معاً سياق الآيات الكريمات البينات لنرى كيف عالج الله تعالى ذلك الأمر بحكمته وفضله.

قال تعالى له في سورة الأحزاب: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ ...),
1. (... إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ ...), وهن الآن معك وفي عصمتك,
2. (... وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ ...), حالياً ولربما مستقبلاً,
3. (... وَبَنَاتِ عَمِّكَ ...),
4. (... وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ ...),
5. (... وَبَنَاتِ خَالِكَ ...),
6. (... وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ ...), "تحديداً",
7. (... وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ «« إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا »» - خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ - قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ ...),
وذلك: (... لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا 50).

إذاً,, فالغاية الأساسية من وراء ذلك هو رفع الحرج عن النبي إذا وهبت إمرأة أو أكثر نفسها له وأراد أن يرجئها دون أن يجرح مشاعرها كأنثى إن فعل ذلك, قال تعالى في تفصيل ذلك: (تُرْجِي مَن تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ « ذَلِكَ أَدْنَى أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ » وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا 51). وبالفعل قد أرجأهن كلهن دون حرج عليه وفي نفس الوقت أقرَّ أعينهن ولم يحزن ورضين بما آتاهن كلهن.

وليعلم المتدبر الواعي أن الله تعالى بهذه الآية الكريمة لم يوسع له دائرة الإختيار كما قد يظن الجهلاء,, وإنما قيده له وحصره فقط في الأصناف التي ذكرها له فيها,, والدليل على ذلك قوله تعالى له في الآية التالية مباشرة:
1. ( « لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ » ...),
2. (... وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ...),
(...وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا 52).

إذاً الحل كان مقيداً بالنسبة له ومحصوراً في أزواجه اللاتي آتاهن أجورهن, وفي ما ملكت يمينه فقط,,, بالتفاصيل التالية:
1. وحرمت عليه النساء من بعد لقوله له: (لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ ),
2. وحرم عليه إستبدال وزح مكان زوج حتى إن طلقهن كلهن لقوله تعالى: (... وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ ...).
3. ولم يترك له سوى باب واحد فقط هو ملك اليمين لقوله تعالى: (... إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ...).
4. وبعد كل هذه القيود الصارمة, لم يترك الله تعالى الأمر على هذا النحو,,, بل ذكَّرَ نبيه الكريم برقابته على كل شيء فقال له: (... وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا).

إذاً هذه الآية الكريمة بهذه القيود الصارمة وتحت رقابة الله تعالى لم تترك فرصة لأي (... وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ «« إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا »» وبالتالي,,, وبتدبر هاتين الآيتين معاً يستطيع العاقل الوصول إلى الغاية الحقيقية وهي رفع الحرج عن النبي صلى الله عليه وسلم, حتى يرجيء من يشاء منهن دون أي حرج, لأنه يستحي من الناس لرقة مشاعره ودقة تأدُّبِهِ وقد بُعِثَ متمماً لمكارم الأخلاق, فكان أسوةَ الخُلق الكريم. قال تعالى للمؤمنين في سورة الأحزاب: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ «« فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ »» - « وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ » - وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا 53), فكما ترون فالله بذاته يتولى رفع الحرج عنه,, وقد قال له (وإنك لعلى خلق عظيم).

ثم وجه مروان تعليقة مخاطباً به بيداويد المتنطع, فقال له:
أولاً: (... حوارنا ليس من خسر ومن كسب بل الحوار لكي نستفيد جميعا ونتطور ونحترم انسانيتنا ...), ولكن لا حياة لمن تنادي, فهذا الرجل يزداد تعنتاً وتحجراً كلما عرف شيئاً من حق فيضيق صدره ويفقد توازنه ويعمل جاهداً على الإحتفاظ بإنكاره في لجاجة مضحكة حقيقةً تزيد من إصرارنا على تجاهله تماماً.

وهذه الفقرة أنا أؤيد فيها, مروان من حيث المبدأ العام, لأن الحوار إن قُصِدَ منه الغلبة للهوى أو التعنصر للباطل فإنه سيتحول تلقائياً إلى جدل أو جدال, وهذا يخرجه تماماً عن دائرة الحوار إلى حيث الفرقة والتدابر والتنافر والتفاخر البغيض, ولن يكون هناك ظفر موضوعي لأي طرف من الأطراف المتقابلة, لأن الهوى وقتئذ هو الذي يكون متحكماً والتبلد هو الطاغي والحمق هو الفاعل. ولكنني أختلف معه من حيث الجوهر, إذ أن الحوار الذي يكون بين أهل الحق وأهل الباطل يفضي تلقائياً إلى نصرة الحق الذي يزهق الباطل فيدمغه وهذا ما نقوم به مع إقامة الدليل ثم الرهان عليه.

ثانياً: الإعتراف الإيجابي بقولك أيضاً: (... نعم يوجد باالعهد القديم اشياء نخجل منها مثل القتل وبطريقة بشعة ونسبها موسى وغيره الى الله فهل هذا يليق ...).
فهذه الفقرة نؤيده في الجزء الإيجابي منها, وهو أن العهد القديم وكذلك الجديد فيه أشياء تخجل منها البشرية كلها لأنها تجعل من الإنسان منافساً للشيطان في الشر بل وتجعل له الغلبة فيه, غير أنني أعارضه وأخالفه بشدة في الإدعاء بأن موسى عليه السلام من الذين نسبوا القتل بطريقة بشعة إلى الله تعالى,, فحاشاه نبي الله وكليمه موسى الذي لا يصدر عنه إلَّا كل خير,, ولكن الكتبة والرواة الذين صاغوا مواد هذا الكتاب المفترى على الله هم الذين نسبوا هذا الشر العميم إلى هذا النبي والرسول الكريم ثالث أولي العزم من الرسل الذي قال الله تعالى له في سورة طه: (وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي 41).

ويقول مروان بأنه كان من المعارضين أن يوضع العهد القديم مع العهد الجديد بكتاب واحد, فهذا يعني أنه قد لمس بنفسه من قبل تلك المخازي المخجلة كما سماها والتي يزخر بها العهد القديم, ولكننا نقول له, ما دام ذلك كذلك, فلماذا وقفت في منتصف الطريق ولا تطبق نفس تلك المعايير التي إنتقدت بها العهد القديم مع العهد الجديد أيضاً متوخياً في ذلك الشفافية والموضوعية والمنطق والأمانة العلمية والحياء,,, متوخياً في ذلك مصلحة البشر وخيرهم وليس أهواءهم. فإنك بلا شك ستصل إلى ما توصلنا إليه بهذه المعايير أو على الأقل ستقترب منها كثيراً, أو حتى تتفهم مقاصدنا ثم ستتفهم دورنا وغايتنا وذروة سنام سعينا.

فالمشكلة ليست في وجود اشياء غير مفهومة فقط بحيث يمكن,, أو في الإستطاعة ازالتها والاحتفاظ بما هو انساني وواضح ويليق بالعصر الحديث, لأن هذه العملية تحتاج إلى معايير قياسية, وهذه المعايير لا توجد سوى في القرآن الكريم الذي قال بالتحريف قبل أن تكتشفوا أنتم منه شيئاً. وهنا أنا أؤيدك في قولك (... الكتب التي تقولون عنها مقدسة يجب ان تكون مقدسة بالفعل وليس فقط بالقول ...). وهذا هو أساس مسعانا.

أما قولك: (... انا من انصار ان ناخذ الخير والجيد من هذه الكتب وحتى من القران والسنة وان نجمعهم بكتاب واحد يكون دين للجميع ونبقى اخوة لانختلف ولا نتقاتل وهنا قمة المحبة التي نشرها المسيح والتي يفضلها يجب علينا الاعتراف باخطائنا والا لن نقدر اصلاحها ...). نؤكد لك أن هذا نعتبره تقدم جيد بلا شك, ولكن فيه كثير من المفاهيم الخاطئة, نذكر بعضها فيما يلي:
1. معلوم أن هناك تنافر شديد بين النقائض, فلا يمكن الجمع بينهما في آنٍ معاً إذ يلغي أحدهما الآخر أو يفسده,, فمثلاً (+10) + (-10) = (صفر), فبالرغم من وجود شيء من تعاليم موسى عليه السلام بالعهد القديم, وآخر من تعاليم عيسى بالعهد الجديد,,, إلَّا أن التحريف أو التأليف قد طغى على ما بهما من خير لا شك فيه.

2. وقولك: (ان ناخذ الخير والجيد من هذه الكتب وحتى من القران والسنة وان نجمعهم بكتاب واحد يكون دين للجميع), هذا تماماً ما فعله الله تعالى وأرسل به نبيه الخاتم, فجاء بكتاب جامع, ضمنه كل تجارب البشرية والأمم السابقة لتكون عظة وعبرة ونماذج حية مجرَّبة وهذا ما حكته سورة البينة, قال تعالى فيها: (رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً 2), وهذه الصحف المطهرة هي سور وآيات القرآن الكريم, وهذه الصحف: (فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ 3), وهذه الكتب القيمة هي صحف إبراهيم وموسى, والتوراة, والإنجيل. فجعل كل ذلك في كتاب واحد جامع لن تجد من خارجه خيراً منه أبداً ولن تجد خيراً في غيره مفقوداً فيه, أو تجد شراً لم يحذر منه بعد أن يفنده تفنيداً ويبين عوره ويكشف سوأته وعواقبه.

قال تعالى عنه في سورة البقرة: (ذَلِكَ الكِتَابُ «« لَا رَيْبَ فِيهِ »» هُدًى لِلْمُتَّقِينَ 2), وقال في سورة الأعراف: (وَإِذَا قُرِئَ القُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ 204), وفي سورة الحجر قال: (وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ المَثَانِي وَالقُرْآَنَ العَظِيمَ 87), وفي سورة الإسراء, قال: ) إِنَّ هَذَا القُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ 9).

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: أمَا إنِّي سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( «ألَاْ إنَّهَا سَتَكُوْنُ فِتْنَةً »، فقلت: ما المخرج منها يا رسول الله؟ قال: « كِتَابُ اللهِ، فِيْهِ نَبَأُ مَاْ كَاْنَ قَبْلَكُمْ، وخَبَرُ مَاْ بَعْدَكُمْ، وحُكْمُ مَاْ بَيْنَكُمْ. وَهُوَ الفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ. مَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبَّارٍ قَصَمَهُ اللهُ، ومَنْ إبْتَغَىْ الهُدَىْ فِيْ غَيْرِهِ أضَلَّهُ اللهُ. وَهُوَ حَبْلُ اللهِ المَتِيْنُ، وَهُوَ الذِّكْرُ الحَكِيْمُ، وَهُوَ الصِّرَاطُ المُسْتَقِيْمُ.

هُوَ الَّذِيْ لَاْ تَزِيْغُ بِهِ الأهْوَآء، ولَاْ تَلْتَبِسُ بِهِ الألْسُنَ، ولَاْ يَشْبَعُ مِنْهُ العُلَمَاء، ولَاْ يَخْلَقُ عَلَىْ كَثْرَةِ الرَّدِّ، ولَاْ تَنْقَضِي عَجَائِبَهُ. هُوَ الَّذِيْ لَمْ تَنْتَهِ الجِنُّ إذْ سَمِعَتْهُ حَتَّىْ قَالُوْا: "إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ".
مَنْ قَالَ بِهِ صَدَقَ، وَمَنْ عَمِلَ بِهِ أُجِرْ، وَمَنْ حَكَمَ بِهِ عَدَلْ، وَمَنْ دَعَاْ إلَيْهِ هَدَىْ إلَىْ صِرَاطٍ مُسْتَقِيْمٍ»)).

وعبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إنَّ هَذَا القُرْآنُ مَأدُبَةُ اللهِ، فَتَعَلَّمُوْا مِنْ مَأدُبَتِهِ مَاْ اسْتَطَعْتُمْ. إنَّ هَذَا القُرْآنُ حَبْلُ اللهِ, وَهُوَ النُّوْرُ المُبِيْنُ، والشِّفَاءُ النَّافِعُ. عِصْمَةٌ لِمَنْ تَمَسَّكَ بِهِ، ونَجَاةٌ لِمَنْ تَبِعَهُ. لَاْ يَعْوَجُّ فَيُقَوَّمُ، ولَاْ يَزِيْغُ فَيُسْتَعْتَبُ، ولَاْ تَنْقَضِيَ عَجَائِبَهُ، ولَاْ يَخْلَقُ عَنْ كَثْرَةِ الرَّدِّ. فَاتْلُوْهُ فَإنَّ اللهَ يَأجُرَكُمْ عَلَىْ تِلَاْوَتِهِ بِكُلِّ حَرْفٍ عَشَرَ حَسَنَاتٍ، أمَاْ أني لا أقول: « ألم » حرف,, ولكنْ « ألِفُ » حَرْفٌ, و « لَاْمُ » حَرْفٌ, و « مِيْمُ » حَرْف.

لا زال للموضوع من بقية باقية,, إذ المفاهيم الخاطئة متراكبة ومتوالدة,

تحية كريمة للقراء والقارءات

بشاراه أحمد








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - بشاراة احمد
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 3 / 5 - 14:30 )
يعنى انت تدافع عن الهك العاجز يا ايها العاجز المتنطع بكبرياء فارغة فالهك عاجزعن الدفاع عن نفسه موصفا الاخرين بالخبيث والايمان ينقط من
قلبك و وجهك،، اقول لك ان الله لم ينزل كتابا ابدا وطالبتك بادلة علمية كيف تم تنزيل الكتاب هل على شكل احجار او اوراق ملفوفة او كتب مطبوعة هل كانت القران منقطا بحسب ما توصلنا اليه ان اللغة العربية كانت لغة خالية من التنقيط، اين تم تنزيل القران، فمكان تنزيله يجب ان يكون مقدسا لان الله ظهر فى المكان بينما انت عاجز كليا على اثبات واحد من الف سؤال يوجه اليك وتتهرب، فقد اوصفتك فى ردى اليك فى الحلقة الماضية بان كبريائك الصحراوية الفارغة لاتسمح لك بان تعتذر من القراء عن فكر ممنبوذ تحاول تسميم الصفحة به رغم ان البعض ياحول مساندتك
عبثا يحاولون ذلك،
الا تخجل من نفسك وتخجل من عقيدة صحراوية دموية ان توصف نفسك باهل الحق؟ هل الحق يكون بقتل الاخر وتخويل نفس حقيرة بان يقتل الاطفال تحت شعار الله وان الهك اكبر من الاله الحى الحقيقى؟ فانا يجب ان القنك درسا يهتز به ظميرك الميت تجاه ما تعانيه الانسانية على يس اهل الحق الصحراوين وفى المقدمة منهم انت.. تكملة


2 - تتمة
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 3 / 5 - 14:46 )
هل ما تكتبه يرتقى الى اسلوب المقالة ام انه كلمات مكرره فيها شتائم ومسبات تعيدها وتكررها كل مرة تلبية من اله الصحراء السباب الشتام، من هو عيسى ومن هو المسيح انت امام نبيين اثنين اعلمنا يا هذا بتاريخ ولادة الاثنين وموتهما والايات التى يشير كتابك عليهما، من هو عيسى وماهو تاريخ ميلاده واين عاش ومات وما اسم كتابه، اعطنا ايات من كتاب وتضح لنا ،ذلك وهكذا ااطالبك من هوعن المسيح او يسوع او عيسى فقد قال احذروا الانبياء
الكذبة يجيؤنكم بثياب الحملان ومن داخلهم ذئاب خاطفة ومن ثمارهم تعرفونهم، هكذا تنبآ المسيح
لماذا تتهرب من سماع حقيقتكم عندما يحاول احدهم قرائتها، هل انك تخجل من تاريخك الدموى الخيالى ام انك تخجل منه) اكيد يا بشاراة انك تخجل والا بماذا تفسر حقدك على زكريا بطرس ورشيد وغيرهم عندما يفضحون تاريخك من الكتب ولا ياتون من عندهم فهم يعطون لك المصادر فلماذا تتهرب من سماعها وقتل انك لا تطالعها ولاتريد احد ان يطالعها لك، طيب انت اعمى واخرس وابله فى ان معا . طيب ما زميلنا اسمع هذا الرابط
https://www.facebook.com/383385261755684/vi


3 - إلى من يهمهم الأمر
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 5 - 17:58 )
..... ْعُلِم .....


حَوِّلْ!!!!!


تحية للقراء الكرام


4 - مباشر
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 3 / 5 - 20:19 )
وقد اصابت كرتى الهدف ،، حيوا وهزم الانهزاميون


5 - بشاره ؟؟
على سالم ( 2016 / 3 / 5 - 21:17 )
الاخ بشاره , فى مقالك الماضى وجهت لك سؤال عن القرده الزانيه , للاسف لم اتلق رد من جنابك ؟؟ ارجو ان يكون المانع خير


6 - أحسنت سيد بشاراة في توصيفك
muslim aziz ( 2016 / 3 / 5 - 22:46 )

لأنهم – أولاً وأخيراً - قوم بهت لا شك في ذلك وتعتبر هذه أخص ملكة فيهم وآلية من آليات شرهم, فلا خلاف أو إختلاف ما بين كاهن أو نبي كاذب في عهد موسى عليه السلام وبين كاهن أو نبي كاذب في عهد عيسى عليه السلام, أو بين زكريا بطرس وتلميذه الغبي فهم كلهم على قلب رجل واحد, نفس المنهج ونفس الروح, بل: (ولا يلدوا إلَّا فاجراً كفاراً), إلَّا أن يشاء الله تعالى طبعاً.
أحسنت سيد بشاراة احمد في هذا الوصف الدقيق الذي يشمل اناسا في عهود ثلاثة وهذا معنى(البُهب) لمن يجهل المعنى(بُهْتان: ( اسم )
بُهْتان : مصدر بَهَتَ
بُهتان: ( اسم )
مصدر بَهَتَ
عُرِفَ بِالبُهْتَانِ بَيْنَ زُمَلائِهِ : بِالكَذِبِ وَالافْتِرَاءِ ، اِخْتِلاَقُ الكَذِبِ)


7 - وما ادراكم ما (ابجد هوز)
muslim aziz ( 2016 / 3 / 5 - 22:55 )

3. ( «« يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ »» ...), وهذا النوع من التحريف يتم بإستعمال حساب الجمل و-أبجد هوز-,, وقد كشفنا سترهم في ذلك الخزي والعار الذي أوقعوا أنفهم فيه
ومرة اخرى ((((أحسنت يا بطل))))ومن يرد ان يستزيد فعليه ان يدخل الى (الاحرف المقطعة وحماقات عزت اندراوس حول كهيعص)))


8 - شهادة من الحواري برنابا
muslim aziz ( 2016 / 3 / 5 - 23:12 )

الله تعالى لا ينزل كتبه بالحبل أو بالبراشوت يا أخ مروان,,, كما تتوهمون أو تسخرون,, وإنما ينزله وحياً يوحى من عنده إلى قلب نبيه ورسوله مباشرةً
وتصديقا لكلام السيد بشاراة احمد فإن الانجيل(حسب ماجاء في انجيل برنابا) قد أُنزل على قلب يسوع وهو ابن الثلاثين على جبل الزيون حيث جاء جبريل عليه السلام ومعه جوقة من الملائكة واعطى يسوع كتاب كالمرأة فدخل في قلب يسوع.......فالوحي لم يكن حبلا ولا برشوتا
احسنت سيد بشاراة وهذا دليل من احد تلاميذ المسيح الحواري برنابا عليه السلام


9 - علي سالم: المانع أنني عاقل . فلا أجاري المعتوهين 1
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 6 - 06:55 )
المشكلة لا تكمن في تلك القردة أو باقي الحيوانات والأحياء الأخرى غير الإنسان يا أخي!!! فهي مخلوقات غير مُكَلَّفةٌ, وبالتالي كثرة تلاقحها يعتبر تنمية وتكاثر حقيقي لا غبار عليه, بل هو بركة ورحمة من عند الله لأن فيه الرزق الوفير,,,

فلو كانت هذه الحيوانات مكلَّفة ومبتلاة بدلاً عن الإنسان أو معه لوصفت كلها بالتقوى والورع, ولكان كل أو جل العقلاء والعلماء والزهاد منها, لأنها إن كانت مثل الإنسان الظلوم الجهول, تتجرأ على الله خالقها وخالق كل شيء بالكفر والمعصية وهوى النفس والفجور والبغي,,, لما أبت الأمانة التي عرضت عليها مع السماوات والأرض والجبال - قبل الإنسان –

ولما أبتها بكل مغرياتها التي لهث وراءها وتدله ذلك الظلوم (الذي يكثر الظلم بلا حدود ولا قيود), والجهول (الذي يجهل ويتحرى الجهالة على الغير ويوسع دائرة سُوئِهِ وسوآته بلا تورع ولا حياء). فبالطبع لن تجد بينهم مثليين قذرين, ولا سحاقيات فاجرات داعرات, ولا زناة أنذال, ولا كفرة فجرة وملحدين ومشركين ومنافقين.

بل المشكلة تكمن في ذلك الإنسان الذي رده الله من أحسن تقويم إلى أسفل سافلين بعمله وكسب يده فظهر الفساد في البر والبحر .

... يتبع.


10 - علي سالم: المانع أنني عاقل . فلا أجاري المعتوهين 2
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 6 - 07:13 )
... تكملة ...

فأصبح هذا الإنسان أضل من الأنعام, إذ أصبحت المرأة – المدعية الحضارة والرقي والعلم – تشتهي حمارها وبغلها وخنزيرها وتعقد قرانها على كلبها لأن الرجل الساقط المخنث, لديها وفي نظرها أصبح دون هذه البهائم, لأنه أصبح يشتهى زكراً مثله ويعزف عن النساء لقذارتها وخيبتها وشذوذها.

أما القردة التي تتحدث عنها, والتي تريد أن تجعل منها قضية تظن بأن فيها حرج لنا كمسلمين أو يمكن أن تخدش متانة الإسلام وإحكامه, فأبشرك بالخيبة والحسرة, فقد حكاها رجل أخرجه الله من سوداء جاهلية ماحقة صورت له بأن الحيوانات تزني وأنها تقيم حد الرجم على الزناة منها.

فلو فرضنا جدلاً أن هذه القرود رأت الإنسان يفعل ذلك مع زناة البشر وقلدته, فهذا يعني أنها قلدت أهل الكتاب, فهم الذين يرجمون الزناة, والقصة حدثت في الجاهلية التي يعتبر المسئول عنها أهل الكتاب بإعتبارهم حملة كتاب الله قبل الإسلام.

أما ذكر هذه القصة في صحيح البخاري, لن يرفعها إلى درجة الشبهة في الإسلام,, فهي مجرد رواية نقلها البخاري عن رجل مسلم يحكي غرائب من عجائب جاهليته,, المهم في الأمر أن:
1. البخاري ليس نبياً ولا رسولاً ولا معصوماً,

... يتبع ...


11 - علي سالم: المانع أنني عاقل . فلا أجاري المعتوهين 3
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 6 - 07:37 )
... تكملة ...
2. لم يذكر البخاري هذه القصة في أي أحكام أو تشريع أو فقه, لذا لا يكون لوجودها هناك أي قيمة فقهية يمكن أن تبنى عليها, فالبخاري وحده المسئول عن وجودها في مصنفاته,, وهو الذي عليه أن يبين مراده منها الذي مهما علا فلن يكون له أي علاقة بأي أحكام شرعية.

هناك بعض المحسوبين على علماء الأمة من أولئك الذين إعتادوا بجهلهم شبهة الإسلام بمحاولاتهم إيجاد تبريرات فارغة التي تنزه بعض الكتب أو المصنفات من إحتمال الخطأ العفوي أو غيره مصرين على إصباغ القدسية على أصحابها المجتهدين, كأنما الخطأ في البخاري مستحيل, وأنه – لو وجد فيه – سيحسب على الإسلام كله كأنما النبي هو الذي أخطأ فيه أو القرآن, وهذا هو الغباء الحقيقي من هؤلاء مما عطل ملكة التدبر والتفقه في الدين. فالقرآن الكريم الذي لا تنقضي عجائبه, قد إنقضت بحبسه في كتب التفسير.

فالبخاري وغيره غير معصومين, بل هم أناس قد إجتهدوا قدر طاقاتهم في هذا الدين الذي وصفه المصطفى بأنه -متين- فنحن نقبل إجتهاداتهم ونتعامل بها ولكن لا نرهن التدبر والتفقه الذي قد يوصلنا إلى غير ما وصلوا إليه, وهذا لا يقدح في إجتهاداتهم التي نسأل الله أن يجزيهم عنها خير


12 - بشاراة احمد
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 3 / 6 - 09:56 )
اذا كان هذا اسلوبك ومن معك فما بالك كيف كان اسلوب سيدك واتباعه واهل بيته سبابين شتامين يتهربون من الواقع فاشلين غير قادرين على اثبات الحقيقة قتلة سفاكون دميون موزعون للغنائم منتهكون للاعراض شاربون للخمر فى الجنة ، اى اله تعبده الا تعرفنا به رجاء
يقول الاخر برنابا؟ اهذه حجة المتحدى . فالانترنت هو عالم بحاله يمكن للانسان العاقل الدارك ان يستفيد منه ولكن الاعراب مصرون على التقافة الصحراوية البالية. كان الاخر قد قال يوما هناك المسيح وهناك عيسى وهناك يسوع فلا يعرفونه ، طلبت من هذا الانهزامى ان يوضح لنا من هم هؤلاء فتلقيت المسبة هذا هو حال السلفيين والوهابين فكر سبابى شتامى
لقد وصلت رسالتكم لنا جميعا


13 - كصفوان عليه تراب أصابه وابل فتركه صلداً
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 6 - 14:23 )
النخلة الحمقاء:

نَخْلَهٌ غضَّة الأفنَانِ باسِقَة *** قالتْ لأترَابِهَا والصَّيْفُ يَحْتَضِرُ
بِئسَ الشَّقاَءُ الذِيْ في الأرْضِ أوجَدَنِي *** عِندِيْ الجَمَالُ وغَيْرِي عِندهُ النَّظَرُ
لأحْبِسَنَّ على نَفْسِي عَوَارِفِهَا *** فلا يَبِيْنُ لَهَا في غَيْرِهَا أثَرُ

لِذِيْ الجَنَاحِ وذِيْ الأظفَارِ بِيْ وَطَرٌ *** وليس فِي العَيْشِ لِيْ فِيْمَا أرَىْ وَطَرُ
أنِّيْ مُفَصِّلَةٌ ظِلِّيْ علَىْ جَسَدِيْ *** فَلَا يَكُوْنُ بِهِ طُوْلٌ ولَا قِصَرُ
ولَسْتُ مُثْمِرَةُ ألَّا عَلَىْ ثِقَةٍ *** أنْ لَّيْسَ يَطْرِقُنِيْ طَيْرُ ولا بَشَرُ

عَادَ الرَّبِيْعُ إلَىْ الدُّنْيَا بِمَوْكِبِهِ *** فأزَّيَّنَتْ واكْتَسَتْ بالسُّنْدُسِ الشَّجَرُ
وظلَّتِ النَّخْلَهُ الحَمْقَاءُ عَارِيَةًً *** كَأنَّهَا وَتَدٌ فَي الأرْضِ أوْ حَجَرُ
وَلَمْ يُطِقْ صَاحِبُ البُسْتَانِ رُؤْيَتَهَا *** فاجْتَثَّهَا، فَهَوَتْ فِي النَّارِ تَسْـتَعِرُ

مَنْ لَيْسَ يَسْخُوْ بِمَا تَسْخُو الحَيَاةُ بِهِ *** فَإنَّهُ جَاهِلُ بِالحـِرْصِ يِنْتَحِرُ

فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا ۖ-;-


14 - بشارة احمد 2
وليد حنا بيداويد ( 2016 / 3 / 6 - 18:45 )
تعليقى الاخير يكفيك بان لا ارد على شتائمك ومسباتك التى ورثتها من اجدادك فنحن ارقى بان نرد، فاقول لك
ابت اخلاقنا شرفا ان نبتدى بالسب والشتم من لم يشتمنا
ولكن رغم مسباتك فانا لا اشتمك لاننى ارفض ان اكون بمستواك
ا


15 - اخ بشاراه احمد
ايدن حسين ( 2016 / 3 / 6 - 19:58 )

بالله عليك .. هل انت مقتنع .. ان الدين لكي يتوضح لدى المتلقي .. يحتاج الى كل هذا التطويل
يا اخي حرام عليك
فلو انني اردت فقط ان اقرأ مقالاتك حتى بدون فهم و مقارنة و تحليل و دراسة
فلن يكفي عمري لها
اختصر يا اخي .. اختصر يا اخي .. اختصر يا اخي
الحوار المتمدن .. يحتاج الى مقالات .. و ليس الى رسائل دكتوراه مطولة و مكتملة
و انت حر
انا مع انني ميال الى الدين اكثر من الملحدين .. مع ذلك هذا هو رد فعلي على مقالتك
لك ان تتصور رد فعل الملحدين
اختصر يا اخي
..


16 - رد الاخ ايدن يكفي لاان الفراغ اكبر من المفيد
مروان سعيد ( 2016 / 3 / 6 - 21:54 )
تحية مجددا للجميع
اعزرك واعزر امثالك من دوخهم الخاري وابن تيمية
اختصر لاان الوقت من ذهب
الى الان لم اقراء من مقالاتك الا المقدمة وهي سباب ارجو الاستغناء عنا وباشر بالاسئلة فقط
ولم افهم ماذا تريد ان تثبت
باختصار اسئل
كيف شبه لهم عندما صلبوا غير المسيح ومن القران فقط
وهل نزل حكم في القران الا كان يوجد سبب له
يعني اية ارضاع الكبير اتت بعد ان سالت النبي امراءة وقالت له ابو حزيفة بدء يغار فاعطاها الاية عشرة مشبعات يعني لماذا لم تنزل اية قبل حدث معين هل الاهك لايعرف بالمستقبل
واتركك الى دوخانك بين البخاري وابن تيمية والطبري وعندما تفيق ارجع الي لكي ارشدك للسراط الصحيح صراط من انعمت عليهم
ومودتي للجميع


17 - ولكي تعرف من الكاذب يا اخ بشارة
مروان سعيد ( 2016 / 3 / 6 - 22:08 )
في متى 24 11
حينئذ يسلمونكم الى ضيق ويقتلونكم وتكونون مبغضين من جميع الامم لاجل اسمي. 10 وحينئذ يعثر كثيرون ويسلمون بعضهم بعضا ويبغضون بعضهم بعضا. 11 ويقوم انبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين. 12 ولكثرة الاثم تبرد محبة الكثيرين. 13 ولكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص. 14 ويكرز ببشارة الملكوت هذه في كل المسكونة شهادة لجميع الامم. ثم ياتي المنتهى
24 لانه سيقوم مسحاء كذبة وانبياء كذبة ويعطون ايات عظيمة وعجائب حتى يضلوا لو امكن المختارين ايضا.
لقد قالها اكثر من مرة وباكثر من واقعة حزرنا منهم وقال الشيئ الاهم بانكم ستقتلونا باسم الله واكبر
في يوحنا 16.
«قد كلمتكم بهذا لكي لا تعثروا. 2 سيخرجونكم من المجامع، بل تاتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم انه يقدم خدمة لله. 3 وسيفعلون هذا بكم لانهم لم يعرفوا الاب ولا عرفوني. 4
وهذا هو الواقع لقد قتلتم كفاية ولكن سيبداء انتقام الاهي الان لاانكم ستقتلون بعضكم البعض والى النهاية ان لم تفيقوا وترجعوا للاه الحقيقي الخالق لكل شيئ
ومودتي للجميع


18 - إختصار بلا إخسار 1:
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 6 - 23:09 )
الأخ أيدن
نحن نزيل الأرغام ولا نزرعها, ومعلوم أن إزالتها أصعب وأخطر من زرعها, ونصحح المفاهيم ولا نطمسها, وهذا التصحيح يحتاج منا إلى حوار, والحوار يلزمه تفنيد وتوضيح وشواهد وبراهين, فنحن نحاول جهدنا وضع الأمور في نصابها ليس بفرضها على الناس ولكن بوضع المفاهيم المتباينة جنباً إلى جنب لنكشف الزيف ونتركه للقاريء ليأخذ منه ما يراه أنسب إليه دون فرض وجهة نظرنا عليه.

غايتنا إحقاقاً للحق لا لهوى ولا شهرة ولا لدكتوراة, كما تقول.
فإدارة الحوار المتمدن هو الأدرى إن كنا نمارس الحوار بمفهومه الصحيح أم نعبث ونكتب رسالات دكتوراة, فالتطويل يعني كلاماً مرسلاً عاطلاً وزائداً عن حاجة البيان, ومقالاتنا أمامك, قل لنا ما الذي تراه تطويلاً وتريدنا أن نختصره وسنأخذ نصيحتك في الإعتبار لأن غايتنا هي التوضيع وإزالة الغبش لا أكثر.

فأنظر مثلاً إلى صديقك علي سالم, يسألني عن القرده الزانيه, ولسخافة القصة تغاضيت عنها ولكنه كما ترى يلح في طلب الرد عليه, ليس لأن الموضوع ذو أهمية بالنسبة له ولكن إمعاناً في ملاحقة الإسلام وشبهته لأن القصة وردت في البخاري,, ومع ذلك رددت عليه -مختصراً- رغم أنك بلا شك ستراه رداً مطولاً.


19 - إختصار بلا إخسار 2:
بشاراه أحمد ( 2016 / 3 / 6 - 23:28 )
... تكملة ...
رغم أنك بلا شك ستراه رداً مطولاً للغاية, فهل كنت ترى أن أتجاهله؟؟؟
وذلك المدعوا بيداويد,,, الذي لا يعرف ماذا يقول, ويخطرف, وليس له قضية أساساً, وقد تجاهلناه تماماً فأزعجه ذلك فبدأ يفرض نفسه فرضاً بالسباب والتطاول, وستنجاهله أبداً لعله يحافظ على ما بقي له من حياء .

من قال لك أن الدين يحتاج منا إلى توضويح؟؟؟ ومن قال لك أنني أكتب ما أكتبه لأوضحه ولأزيل عجمته؟؟؟ ..... أنا أجاهد أهل الزيغ والضلال الذين يريدون تزوير الحقائق ودس الأباطيل لإيهام العامة بمثالب ومخازي أنفسهم لينسبوها لدين الله القويم حسداً من عند أنفسهم فأتصدى لهؤلاء وسأتصدى لهم -بآيات الله البينات المبينات- ما بقي في الحياة من رمق, وسأعمل على حشر المبطلين في عنق الزجاجة قبل أن يحشروا إلى مأواهم.

تقول لي -حرام عليك-, فهل هذا الحرام سيكون عليَّ لأنني ألاحق الباطل وأفضحه وأنصر الحق أم لأنني أعرف الحق وأكتمه فيلجمني الله يومئذ بلجام من نار؟؟؟ .... قد ترى كلامي هذا خيالي بإعتبارك متأرجح ما بين الإلحاد والدين في مفهومك عنه, ولكن الخوف من الحرام هو الذي يدفعني للكتابة ليل نهار بدون مساعد ولا معين سوى من الله تعالى.


20 - انتباه
muslim aziz ( 2016 / 3 / 7 - 00:36 )

اعزرك واعزر امثالك من دوخهم الخاري وابن تيمية
الى الاخ السيد مروان سعيد المحترم والى الكثير من الاخوان في الحوار المتمدن..........سؤالي بسيط .....هل في لغتنا العربية تم ابدال حرف(الذال) بحرف(الزين) فاصبحتكم تكتبوا (اعزرك) مكان اعذرك... واعزر مكان اعذر..............يا جماعة الخير انتبهوا وشكرا


21 - بشاره؟؟
على سالم ( 2016 / 3 / 7 - 00:47 )
بالنسبه لردك على الاخ ايدن , حديث القرده الزانيه يا صاح ليس حديث ضعيف او من الاسرائيليات بل هو حديث قوى جدا فى البخارى وصحيح مسلم وصححه جميع مفسرى الاسلام على مختلف العصور , اذن انت هنا تطعن فى السنه الشريفه والعقيده المحمديه , هل تريد ان تؤلف اسلام جديد على مزاج جنابك ام ماهى مشكلتك ؟ فى رأى مشايخ الاسلام فأن هذا يعتبر كفر بواح وصريح , المشكله فى الاسلام انه كل شيخ يريد ان يخترع اسلام على مزاجه بل ويكفر الاخر ويتمنى ذبحه , بأى حق تحتكروا الحقيقه المطلقه ؟ الا تخجلوا من انفسكم ؟

اخر الافلام

.. 155-Al-Baqarah


.. 156-Al-Baqarah




.. 157-Al-Baqarah


.. 158-Al-Baqarah




.. 159-Al-Baqarah