الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من الخرافات الاسلامية : قدسية اورشليم القدس

سيلوس العراقي

2016 / 3 / 6
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


ما هي أهمية ومكانة اورشليم بالنسبة لليهود والمسيحيين اليوم ؟
ان المسيحيين واليهود في العالم يعلمون ويعتقدون تمامًا بأن اورشليم متجذرة في تاريخ الشعب اليهودي الذي له الحق الطبيعي والتاريخي بأن تكون اورشليم مركزًا دينيًا وسياسيًا واجتماعيًا وعاصمة له، مثلما كانت غالبًا لهذا الشعب، وسبب وجودها وبناءها عاصمة لاسرائيل وبيتًا مقدسًا لاله اسرائيل، وهكذا يذكرها المؤرخون الوثنيون من الرومان واليونانيين وغيرهم من المسيحيين وبعض المسلمين.
لكن هناك المسلمون الذي يدّعون باورشليم، ويعتقدون بأنها مقدسة لديهم لأنه باتجاهها أقيمت صلوات أوائل المسلمين ونبيهم حيًا من أجلِ كسب اليهود من حوله وترغيبهم بالاسلام حين كان دينًا جديدًا، لكن اليهود رفضوا محمدًا كنبيٍّ وبالتالي رفضوا التحول الى الاسلام. فماكان أمام محمد الاّ أن يغيّر وجهة صلاته باتجاه مكة. ليتميّز عن اليهود ويميّز أتباعه عن اليهود، وتبدأ عمليات الاضطهاد والاعتداء على اليهود.
كما أن المسلمين يعتقدون بأن محمدًا قد صعد الى السماوات ومرّ ربما في عودته من سفرته السماوية بالمسجد الأقصى أو بالصخرة، في الوقت الذي كان فيه هيكل اورشليم (الثاني) خرابًا. وبعد وفاة محمد فسّر المسلمون أنّ المسجد الأقصى هو بقايا هيكل اورشليم الثاني. وبنفس الوقت لم يكن أية أهمية أو مكانة لأورشليم بعد وفاة محمد لدى اتباعه المسلمين.
ما يثير الاهتمام أنّ أحد علماء المسلمين الكبار وهو ابن تيمية 661 هـ 1263م / 728 هـ 1328 م، الذي يعتبر مرجعية مهمة في عصره والى هذا اليوم في شؤون القرآن والحديث والافتاء، كتب هو الآخر حول اورشليم، ولم يذكر لها أية مهمة أو أهمية أو مكانة في الاسلام. على العكس فهو حدّدَ مكانين، كمدينتين مقدستين اثنين فقط بالنسبة للاسلام وهما: مكة والمدينة.
ومن جملة تعليمه أنّ على المسلمين أن يحرّروا أنفسهم بابتعادهم عن كلّ ما هو غير مسلم وغير اسلامي وعن كل الابتداعات والبدع التي لاعلاقة لها بالاسلام، وأن يتمسّكوا باسلام محمد والخلفاء المسلمين الأربع الأوائل.
ويذهب ابن تيمية شارحًا بتفصيل العالِم المؤمنِ المقتدرِ والأمين والمخلص للاسلام المحمدي ما يتعلق باورشليم، معتبرًا أنّ تكريم أو تبجيل أو توقير اورشليم ليس الاّ امرًا ينتهي بتهويد الاسلام.
ويشير الى زيارة الخليفة عمر الى اورشليم المحتلة عام 637م يصحبه رفيقه كعب الأحبار في تفقد جبل الهيكل اليهودي،
فبادر عمر بسؤال لكعب الأحبار رأيه : أين تفكّر أنه بامكاني أن أبني مكانًا للصلاة للمسلمين ؟
فأجابه كعب الأحبار : الى جانب الصخرة، الى شمالها).
فردّ عمر غاضبّا : يا ابن اليهودية هل أنّ يهوديتك سيطرت على بصيرتك ؟ أي هل جننتَ.
إن الخليفة عمر بهذا كان يتّهم كعب الأحبار بمحاولة تهويد الاسلام بقوله أن يتمّ بناء مسجد في مكان شمال الصخرة حيث كان هيكل اليهود.
لأنه لو تمّ ذلك لتاهت وتعددت وجهة صلاة المسلمين.
لذلك قرّرعمر بناء مسجدٍ في ناحية الى الجنوب من مكان هيكل اورشليم، حيث ما سيسمى فيما بعد بالمسجد الأقصى.
وبهذا الاختيار قرّر خليفة المسلمين أن تكون قبلة المسلمين في هذا المكان باتجاه مكة كقبلة وبتوجيه مؤخرة وأسفل المصليّن نحو مكان هيكل اورشليم.
إضافة الى أن ابن تيمية يتهم كعب بادخاله تقاليد يهودية في التقليد الاسلامي.
ولتأكيد عدم وجود مكانة لأورشليم في الاسلام، فان أيٍّ من الخلفاء الأربعة الذين حكموا الاسلام، لم يكن يعنيه أمر الصخرة أو خطر مثل هكذا أمرٍ في باله، لأنهم كانوا معتقدين تمامًا بان لاعلاقة للاسلام بالصخرة وبالهيكل (بقاياه)، ولو كان له أهمية لقرّروا هم أو دعا الى ذلك علماء وأصحاب النبي الذين كانوا أحياء الى بناء مرفق ديني أو مسجد على الصخرة أو على جبل الهيكل.
وبكل تأكيد فان الاستيلاء على الصخرة وعلى جبل الهيكل أمر مُزعجٌ لمحمد ويعاكس اسلام محمد وايمانه، لأنه ليس من أهمية لمحمد وللاسلام أو أية قدسية للصخرة أو للمسجد الاقصى المقام على جبل الهيكل، لأنها أملاك يهودية. والله لا يحبّ المعتدين والسارقين والمغتصبين، وبناء على ذلك ليس المكان محلّ تقديس في الاسلام، لأنه لم يكن مقدسًا من قبل محمد ومن قبل الخلفاء الراشدين ومابعدهم كذلك.
ومايزيد عدم قدسية اورشليم القدس في الاسلام فهو القرآن الكريم ذاته، الذي حين يروي قصة الاسراء والمعراج لا يولي أية أهمية لذكر هيكل اورشليم أو للصخرة، وعليه فالقرآن لا يؤيد ما يدّعي به المسلمون اليوم، بل إنهم يقومون بالافتراء والكذب عليه، لا بل أنهم يقومون بمعاداة القرآن وتكذيبه.
وهكذا يمكن الاقتناع بأن مسجد الاقصى والصخرة (الهيكل) ليس لهما من أهمية اطلاقًا في التقليد الاسلامي الأول والأصيل. واورشليم وهيكلها والصخرة ليست الا تقليدًا وإرثًا حصريًا باليهود فقط.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - محاوله للفهم
عبد المطلب العلمي ( 2016 / 3 / 6 - 17:04 )
اخي العزيز سيلوس
لن اناقشك في الاهميه الدينيه لاني غير مقتنع بها.لكني اود الاستفسار عن الهيكل،اين كان؟كما فهمت انه كان يقع الى الشمال من الصخره(الروايه حول كعب الاحبار)اذا كان الامر كذلك لماذا يقدس اليهود الحائط الجنوبي للاقصى؟
بالنسبه للصخره فهي ايضا مسجد اتجاه الصلاه فيه نحو الجنوب(رغم شكل البناء المثمن)اي مؤخره المصلين ايضا نحو الشمال(نحو الهيكل؟)من المعروف ان الامويين من بنوا مسجد الصخره كمكان للحج و الطواف بدلا من مكه المحتله من قبل ابن الزبير.اسلام تلك الايام هو نسخه معدله من النصرانيه التي تلاقحت مع اليهوديه،فكيف يتم بناء مسجدلاهانه بنيان مقدس لليهود من قبل اتباع ديانه متلاقحه مع اليهوديه.
نقطه اخيره ،هل فقط ابن تيميه هو مصدرك بشان بناء الاقصى؟اشك ان عمر من بناه و اعتقد ان الامويين من بنوه،فالمسجد الذي بناه عمر(امر ببنائه) ما زال يسمى مسجد عمر و يقع على يسار الداخل الى كنيسه القيامه،على بعد 50 مترا على سفح التله في المكان الذي صلى فيه حين ان موعد الصلاه(كما يقال).


2 - ابن تيمية والقدس
باحث مخضرم متقاعد ( 2016 / 3 / 6 - 17:54 )
الأستاذ الكاتب قد يعترض أحد المتأسلمين قائلا : إن ابن تيمية أشهر علماء المسلمين الذين دعوا للجهاد وشارك من أجل القدس ! وأنك أيها الكتاب خلطت بين قيمة القدس المكانية ومشروعية شد الرحال لزيارته وما رآه ابن تيمية من بدع بعينها متعلقة بحكم الزيارة ببعض الحالات فما جوابك ؟!!!


3 - الاستاذ العلمي
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 6 - 18:19 )
الاستاذ الباحث المحترم عبدالمطلب العلمي
شكرا لمرورك وتعليقك
في الحقيقة ان موضوع الهيكل موضوع ديني بامتياز اضافة لما يمثله من أمر اساسي ووجودي بالنسبة لليهود
الهيكل الثاني كان ليس اروقة الصلاة بل انه مجمع كبير، اعتقد انه بامكانك ان ترى مقترباته وباحاته واروقته ومبانيه التي تنوجد على العديد من المواقع على غوغول تم رسمها من قبل مختصين اعتمدوا على كتابات تاريخية قديمة للمؤرخ يوسيفوس وآخرين يهود وغير يهود اضافة الى كتابات اخرى وثقت معلومات عنه، وهناك آراء متعددة بشأنه
اعتقد انني يجب أن ألحق هذا المقال بقصة سبب بناء الامويين لمسجد في ذات الموقع لينافس موقع مكة والحج اليه بدلا منها
ابن تيمية مصدر اسلامي محترم بهذاالخصوص، وهناك الى جانبه مصادر أخرى يجب ذكرها في مقال لاحق
في الحقيقة ان الابنية التي تم بناءها بقصد محو آثار وجود اليهودية من قبل المسيحيين والمسلمين على مر العصور شوهت هوية ومعالم الموقع الاصلية
شخصيا اعتقد ان طراز بناء المسجد الحالي هو طراز معماري كنسي بيزنطي لكنيسة تم تحويرها لتصبح مسجدا
على غرار ما فعلوا بآيا صوفيا
اتفق معك بان الامويين قد بنوا المسجد لكن لم يبق على حاله


4 - تتمة للاستاذ العلمي
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 6 - 18:29 )
بالنسبة لبناء ابنية مقدسة فوق ابنية مقدسة لديانات أخرى
لم يكن المسلمون هم اول من مارسها
فكانت عادة جارية ليس للاهانة بل فكروا في أمر من اثنين
ان المكان مقدس لديانة شعبها اندحر فيجب ان يتحول دار العبادة لديانة المنتصر كعلامة لتغلب دين المنتصر
أو تبركًا بالمكان
في العراق قامت داعش بتفجير جامع النبي يونان
الذي كان لغاية بدايات الاسلام ديرا للنساطرة المسيحيين ومقرا لرؤسائهم الدينيين
ومن قبل المسيحية كان سيناغوغا
ومن قبل اليهودية كان بالقرب منه معبدا للاشوريين في مملكة نينوى
اما المسجد الاقصى فلم يكن له اية قيمة في تاريخ الاسلام حتى بعد بنائه سوى لاظهار سيادة الاسلام لانهم اصبحوا غالبية ليس الا
لكن لا يعتبر بالنسبة لهم لا قبلة ولا مكان للحج
وتاريخيا المسجد الاقصى هو في موقع قريب من المدينة في السعودية اليوم
اعتقد ان هناك الكثير الذي يمكن تناوله حول الموضوع
بطريقة علمية وتاريخية من دون ادخال السياسة ومعمعاتها في الموضوع
تقبل تقديري ولنا عودة انشاء رب الهيكل


5 - الباحث المخضرم
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 6 - 18:38 )
مرحبا وشكرا لمرورك
ليس هناك خلط في الموضوعين المشار اليهما في تعليقك
فبامكانك ان تشد الرحال اينما احببت اليوم
المقال يبحث في أن لا قدسية للهيكل لا في القرآن ولا في الاسلام
وان مكان الحج للمسلمين هو مكة حصرا
اما المسجد الاقصى فلم يفرض أحد من كبار ائمة المسلمين الح اليه
المسلمون يحتمونه لانهم يعتبرونه جزءا من الارث الاموي الاسلامي
ولاعلاقة بمحمد به لا من قريب ولا من بعيد الا لعدة اشهر اعتبره قبلة لاستدراج اليهود (ليضحك عليهم) لقبوله نبيا ولم يفلح معهم
فحين رفضوه ورفضوا تكتيكه غير الشرعي غيّر مشروعه واتجاه قبلته الى مكة وابتدأ صراعه معهم الذي لم ينته لغاية اليوم
نعم ان تمسك المسلمين بالمسجد الاقصى يعتبر بدعة غريبة على الاسلام الصحيح
تم استخدامها سياسيا منذ القرن العشرين من قبل الحسيني ثم ابو عمار والقادة العرب والمسلمين من اجل اذكاء نار الصراع المستمر والكراهية ضد اليهود
ليس الا
تقبل احترامي


6 - شتيوي على الفيسبوك
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 6 - 18:47 )
مرحبا بك
موضوع المقال ليس شخصيا ولاعلاقة له بالديانة التي انتمي اليها
ولا اهتم لما يعتقده الآخرون عن ايماني مع احترامي لاهتمامهم لكنه يبقى امرا شخصيا لنحترم المنتمين لكافة الاديان
حينما اسرى وعرج محمد لم يكن هناك مسجد بهذا الاسم في المكان المعروف اليوم
المكان كان بناء للمسيحيين البيزنطيين على اطلال الهيكل اليهودي
اما ما مكتوب في القرآن فلاعلاقة للتاريخ والعلم به
ربما يقصد مكانا في الجزيرة العربية
واذا لايقبل الشراح المسلمين بذلك
فعليهم ان يقبلوا النقد التاريخي والعلمي وأن يعترفوا بان الآية كتبت بعد موت محمد وبعد بناء المسجد ولاعلاقة بالوحي ومحمد بالآية
ارجو ان اكون قد اجبت على شيء ما في سؤالك
تقبل احترامي وتقديري


7 - كلامك صحيح والاعتراض على استشهادك بابن تيمية
باحث مخضرم متقاعد ( 2016 / 3 / 6 - 18:49 )
الأمر الآخر سورة البقرة اية 144 هل سبق لك قراءة ما قيل حولها ؟! يا صديقي المسلمون أشد تقديس للمسجد الأقصى من اليهود وعندهم روايات ومرويات لا تحصى بعضها ينسب بناءه لآدم نفسه وبعد أربعين سنة بنى مكة !! يلزمك الكثير من القراءة تقبل مروري برحابة صدر واعتذر منك فقد أردت إثارة أمر ما وقد فعلت ؛ تحياتي لم


8 - اشكالية القبلة
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 6 - 19:02 )
السيد الباحث المخضرم
مرحبا ثانية
نعم ان الآية تروي التكتيك الذي قام به محمد مع اليهود حيث تبع قبلتهم نحو هيكل اورشليم (هيكل سليمان) ليستدرجهم بقبوله كنبي
لكن رفضهم كان ما ترويه هذه الىية بانه قام بتبديل قبلته نحو مكة
وكما قلت في تعليقي اعلاه للاخ شتيوي بانه كانت هناك كنيسة بيزنطية مكان الهيكل المحتل من قبل البيزنطيين
فهل وجه محمد قبلته نحو كنيسة بيزنطية ؟
يبدو ان محمد ماكان يعلم ماذا كان يوجد في موقع الهيكل حين حاول مساومة يهود الجزيرة العربية
لذلك فان ابن تيمية واضح كثيرا في شرح الالتباس الذي وقع فيه المتفذلكون القدماء
الا يبدو لك بناء المسجد الحالي تصميم بناء كنيسة بيزنطية ؟
تقبل تحياتي


9 - بانتظار جديدك
عبد المطلب العلمي ( 2016 / 3 / 6 - 19:06 )
الشكر الجزيل لك اخي سيلوس على اجوبتك.لكن ارى اننا دخلنا في متاهات اخرى(ليس للسياسه دخل فيها)انا سالتك لقناعتي بتبحرك في التاريخ اليهودي وصلته الطبيعيه بالدين و تطوره.
لنحدد اولا المقصود بالمسجد الاقصى،هل هو البناء الذي اصبح مؤخرا يطلق عليه تسميه المسجد القبلي ام كل المساحه التي يطلق عليها تسميه الحرم؟ففي تلك المساحه يوجد مسجد الصخره و المصلى المرواني و المسجد القبلي.بخصوص الطراز البيزنطي للبناء فممكن ان اتفق معك ان مسجد الصخره هو كذلك و الباحث العراقي آل صمد اشار انه كانت على الجدران نصوص من الانجيل.اما المسجد القبلي فلا اجد به اي شئ بيزنطي.
بالنسبه لتحويل الكنائس الى مساجد ،ايا صوفيا مثال متاخر.المسجد الاموي في دمشق هو كنيسه يوحنا المعمدان.
الكنائس المسيحيه لم تبنى على سيناغوغات يهوديه،نرى كنيسه القيامه و كنيسه الامم و كنيسه المجدليه و كنائس طريق الالام بنيت لارتباط مكانها باحداث مسيحيه.و لا اعتقد ان الامويين ببنائهم المساجد في الحرم ارادوا اظهار سيادتهم على اليهوديه التي سبق للمسيحيين ان اخرجوها من المدينه.ربما الموقع الجغرافي (تله تشرف على وادي قدرون)هو السبب.
بانتظار مقالك اخي ال


10 - هيكل الرب ... قفص الدجــاج
كنعان شـــماس ( 2016 / 3 / 6 - 19:57 )
الاخ سيلوس العراقي نفهم من التوراة لم يكن لليهود خبرة في البناء . استعان سليمان بغير اليهود في بناء هيكل طوله حوالي 30 م وعرضه 10 م وارتفاعه 10 م واستغرق بناءه 7 سنوات اما قصره الفخم فقد فـــــــــــــاق بلا حياء هيكل الرب فقياسه 100 في 50 في 15 م واستغرق بناءه 13 ســـنه ؟؟؟ اما عدد الذبائــح من الماشية في مهرجان تدشين بيت الرب فدعنا نســـــكت عنها لاني لااظن عدد الثروة الحيوانيــة في الشرق الاوسط في ذلك الزمن الغابر كانت بتلك الاعداد والوفــرة . مامذكور في التوراة والقران بخصوص موضوع الجدل لايمكن اعتماده كمصدر تاريخي علمي موثــــوق تحيــــــة


11 - الباحث المخضرم
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 6 - 21:52 )
مرحبا
تعليقك رقم 7
لا تشغل بالك بي ، فنحن واعين ومفتحين بالتيزاب ، ولي الاطلاع الجيد على خرافات التراث الاسلامي واساطيره وادعاءات كثيرة لا تعنيني بتاتا ، لانه ليس لها أية قيمة تاريخية أو علمية
وموضوع المقال ليس دينيا ولا يعنيه الخرافات تلك
بل ما يعنيه المقال عملية تزوير واضحة للتاريخ
بأن تمت عملية تحويل هرطقة أو بدعة أموية تخص قبة الصخرة الاموية ومكان للحج بديل عن مكة الى اسطورةِ الصخرةٍ والادعاء بأن قد عرفها محمد الى أن أصبحت بقدرة قادر مسجد اقصى أموي زاره محمد اثناء حياته

كنت اعتقد ان القراء ليسوا بحاجة الى شرح تفصيلي لامور معروفة تاريخيا لا يتحملها مقال قصير ركز على نقطة واحدة اعتقدت ان الباقي تفاصيل تاريخية معروفة واعتقدتها واضحة للجميع لانني لست اول من تطرق اليها في هذا العالم، ومع هذا سيكون لنا لقاء مجددا لتوضيح ما كان يجب ان يكون معلوما ومعروفا من مصادره العربية الاسلامية التاريخية وليس اليهودية ليكون للموضوع مصداقية أكثر
تحية


12 - الاخ كنعان شماس
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 6 - 22:15 )
اشكرك لمرورك وتعليقك
اشكرك لوصفك مكانا مقدسا يهوديا وربما مر به يسوع مرة بقفص الدجاج وتم بناء كنيسة مسيحية عليه فيمابعد
كنت انتظر منك احتراما اكبر وليس سخرية من تاريخ مقدس استمدت منه المسيحية قدسيتها

لكن لم يكن متوفرا ما توقعته
لان يبدو أن كراهية اليهود واليهودية متأصلة لدى مسيحيي الشرق
الذين يكن لهم اليهود كل احترام
لا يمكنني أن لا أشكرك ثانية مع محبتي الانسانية الخالصة لك
بالرغم من السخرية وقساوة تعليقك الذي لا يتعلق بموضوع المقال ولم يكن له سبب أو داع
لكن أحب أوضح لك ان الابعاد التي ذكرتها هي للقسم المسقف الصغير نسبيا الذي لا يدخله الشعب للجلوس
لان الشعب لديه اروقة وساحات في الهواء الحر مخصصة بحسب فئات الشعب للاحتفال والذبائح امام وحول بناء الهيكل
يبدو انك لا معلومات كثيرة لك بان هيكل اورشليم ليس صالة للشعب او كنيسة سانت بيتر في روما مقفلة مسقفة او كالسيناغوغات مثلما يتهيأ لك أو بحجم قصر لملك ما
على كل حال ليست مهمتي ان اشرح لك هنا تصميم الهيكل ومقترباته
اعتمد على نفسك وجهدك وبحثك
تحياتي


13 - الاخ شتيوي وقداسة اورشليم : على الفيسبوك
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 6 - 22:39 )
مرحبا
ان مكانة اسرائيل ومكانة اورشليم ومكانة هيكلها هي بالدرجة الاولى تتعلق بشعب بني اسرائيل لان فيها كل تاريخهم المقدس وهيكل اورشليم القدس له مكانة مركزية بالنسبة لليهود ليست ذات الاهمية التي يوليها المسيحيين له
بالنسبة للمسيحيين فقط لكون المسيح يهوديا وهذه الارض تمثل مكان حياته ورسالته وموته وقيامته
واليوم بالنسبة لهم مكانا روحيا يتباركون به ويقومون بزيارته كحجاج
اما بالنسبة لليهود فان اهميته هي أكبر فهي عضوية ووجودية لانها ارضهم وبلادهم
واورشليم وهيكلها بالنسبة لايمان اليهود فهي لهم مقدسهم الاقدس الوحيد والاهم على هذه الارض
ولها مركزا مهما في ايمانهم
المسيحيون ليس لديهم مكان وحيد أوحد مقدس على الارض مع احترامهم الكبير وتكريمهم لاسرائيل كاراض مقدسة يزورونها لانها تذكرهم بماض مقدس
اما بالنسبة لليهود فهي ليست فقط ماض وتاريخ
بل مستقبل
الامور تختلف في أهمية ومكانة المكان ذاته من ديانة الى اخرى
ارجو ان وصلك ردي واضحا
مع محبتي


14 - الانسان هو المقدس
nasha ( 2016 / 3 / 6 - 23:52 )
الاستاذ سيلوس العراقي المحترم
استاذي العزيز انا اكن لك كل احترام وتقدير واحترم جداً سعة اطلاعك وعلمك الغزير بالتراث واللغات والتاريخ .
اشعر انك عراقي اصيل وقريب من العراق ومن الثقافة العراقية.
الموروثات من لغة وقومية ومعتقد ووطن ...الخ ليست اختيارية وانما وراثة لا يمكن التحكم بها.
الشيئ الذي يجمعنا هو النوع او السبيسيس (نحن من نفس النوع ) مهما اختلفنا كلنا منحدرين من سلالة واحدة. ولذلك لا يعيب اي منا اصله وفصله .
العالم كله يتقارب ثقافيا يوم بعد يوم بفضل العلم والتكنولوجيا ولذلك يجب علينا جميعا ان نكشف عن موروثاتنا وعقائدنا وتأريخنا لتصحيح اخطاء اسلافنا التي ندفع اليوم اثماناً باهظة بسببها.
يجب اعادة قراءة التاريخ بصورة علمية محايدة وازالة اللبس المتراكم عبر السنين والاعوام والذي ادى الى حروب وكوارث في المنطقة والعالم.
الانسان عدوه الاول هو الجهل لو تفاهم الناس مع بعضهم وكشفوا المبالغات والزيف المتراكم فاننا سنقضي على احد اهم اسباب الحروب ومحركها الرأيسي.
تحياتي


15 - فرق بين اليهود وبني اسرائيل
muslim aziz ( 2016 / 3 / 7 - 00:24 )

تحت هذا العنوان(من الخرافات الاسلامية قدسية اورشليم القدس)
بالطبع لليهودي الذي ينكر المسيحية تصبح اورشليم وقدسيتها عند المسيحيين خرافة. والمسيحي واليهودي ينظران الى قدسية القدس عند المسلمين ايضا خرافة لسبب بسيط انهما يكفران او لا يؤمنان بالاسلام. اما القدس وما حولها عند المسلمين فهي ارض مباركة. اولا لمعجزة الاسراء والمعراج وثانيا لكونها ارض الانبياء والمسلمون يؤمنون بكافة الانبياء ويقدسونهم فلذالك كانت القدس عند المسلمين ارض مباركة.
السيد سيلوس العراقي يقع في خطأ فادح عندما يقول ان القدس هي ارض اليهود وبهذا هو لا يفرق بين اليهود والذين هم ليسوا من جنس واحد وبين بني اسرائيل والذين انقرضوا او كادوا ينقرضون. فالمسلمون يقدسون مكة والمدينة ولن الارض ليست لكل المسلمين والقدس ليست ايضا لكل اليهود.


16 - الأستاذ سيلوس العراقي
عامر الحلو ( 2016 / 3 / 7 - 05:42 )
ممكن لاهوتيا تبين لنا الفرق بين المسيحي واليهودي في نظرته لمعنى كلمة هيكل ومعناه عند كل طرف


17 - الى الاخ مسلم عزيز: الاسلام هو المشكلة
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 7 - 08:08 )
مرحبا
لا تقل شيئا لم يقله المقال
اقرأ اول 3 اسطر منه وسترى بانك لم تفهم ما تقرأ
الاسلام لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بهيكل اورشليم لاتاريخيا ولا دينيا ونقطة على السطر

لا يكفي ان تكون اورشليم محترمة ومباركة من قبل الاسلام
لتكون سببا ليغتصبونها
عمليا وتاريخيا المسلمون لم يحترموا اتباع اي دينة أخرى ولغاية اليوم
فقد اغتصبتم كل ما هو ليس لكم
وتستمرون باختراع الحجج لتبرير سرقات وعمليات اغتصاب تمت عبر التاريخ
عليك ان تعلم انه لا اليهودية ولا المسيحية يمكنهما الاعتراف بمحمد كنبي لا اليوم ولا بعد مليون سنة
لا أنبياء خارج شعب بني اسرائيل ونقطة على السطر
هذه حقائق لا تتبدل مع الزمن، اكيد صعبة
مثلما ايضا عملية اغتصاب الاسلام عبر تاريخه لاراض واملاك ليست له صعبة هي الاخرى
علينا قول الحق مهما كان صعبا
ومن أخطأ عبر مسيرة القرون الماضية
عليه تصحيح اخطاءه
والسلام
ليعيش الجميع كاخوة من دون تمييز
بكل احترام
تقبل محبتي


18 - الاخ عامر الحلو والهيكل
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 7 - 08:56 )
مرحبا
انشالله دايما تكون حلو
شكرا لمرورك وتعليقك
بالرغم من انني لا احب الدخول في مواضيع لاهوتية لكن سؤالك مختلف وله علاقة بموضوع هيكل اورشليم وموضوع مقالي هذا
مسيحية القرن الاول التي كانت يهودية كان الهيكل مهما بالنسبة لها كما كان بالنسبة ليسوع
اما بعد الانفصال التام عن اليهودية
فأصبح الانسان الحي
في لاهوت المسيحية هيكلا لله ومكان ظهور مجده

اما بالنسبة لليهودية فانها متأسسةعلى ما يلي
الله : يهوه
التوراة: الشريعة
ارض اسرائيل وهيكل الرب في اورشليم
الاختيار

نقص أيّ منها يعتبر خللا

أرجو أن يكون ردي واضحا
تقبل تقديري
مع محبتي


19 - الاخ ناشا والمصالحة مع الماضي
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 7 - 09:12 )
الاستاذ ناشا
شكرا لمرورك وتعليقك الراقي بحق
نعم ان العالم وخاصة العالم الاسلامي بحاجة ماسة ليعيد قراءة تاريخه وقراءة اخطاء الماضي
ويحاول تصحيحها واجراء المصالحة المتبادلة مع نفسه ومع الآخرين الذين تضرروا من اخطاء الماضي الاسلامي
ليس هناك مكان آخر غير هذه المعمورة يتمكن فيها البشر من بناء عالم بعلاقات اكثر انسانية وبتفاهم واحترام للجميع
للاسف لا يبدو ان الاخوة المسلمين اليوم على استعداد لاعادة قراءة تاريخهم وتنقيته من الشوائب والاخطاء التي الحقها بغيره من البشر
العناد على أخطاء الماضي والاصرار على انهم لم يخطأوا وكل ما هو في هذا العالم قد خلق من اجلهم، يعتبر امرا سخيفا وغير مقبول في عالمنا
ومعاناتهم ستستمر وكذلك تراجعهم سيكون أمرًا طبيعيًا لانه يعاكس المنطق ويعاكس مسيرة الانسانية والعالم المتمدن المعاصر
اسعدني حضورك
مع تقديري ومحبتي لك


20 - الاخ سيلوس العراقي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 3 / 7 - 14:19 )
اخي الكريم .. تتحفنا دائم بمقالاتك الدسمة والتي تن عن عقل منقب وثاقب ..

لدي تعليق بسيط وهو ان عبد الملك بن مروان حاول بسبب خلفيته المسيحية ان يغير حج العرب والمسلمين من مكة الى القدس فبنى لهم قصره في القدس او ماسمي في القران بالمسجد الاقصى ( سبحان الذي اسره بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله ) وقد فشل في مشروعه بتغيير االحج الى القدس والاية هذه تشير الى ان بناء قبة الصخرة والذي تم عام 91 - 90 هجرية قد تم في زمن عبد الملك بن مروان واعتقدة جازما ان الاية لم يقلها محمد او الوحي بل هي من صناعة عبد المالك بن مروان . اكتشف عبد الملك بن مروان اهمية الكعبة ومكة بعد القضاء على ثورة عبدالله بن الزبير الذي تحالف مع البيزنطيين وتحالف معه يهود بني قريظة والقنيقاع ضد الامويين ومحمد ابن الحنفية وقد تم تهجير وابادة اليهود بعد القضاء على ثورة عبدالله بن الزبير في معركة الحرة 63 هجرية .اعتقد انه تمت نسبة هذه الاعهمال الوحشية الى محمد لاضفاء الشرعية على الاعمال التي تبنتها لاحقا داعش تجد التفاصيل في كتاب الباحث الفلسطيني الدكتور سليمان بشير ( مقدمة في التاريخ الاخر )يتبع..


21 - الاخ الباحث سيلوس العراقي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2016 / 3 / 7 - 14:26 )
رسالة رقم - 2 - ..

اول المسكوكات التي تظهر عبارة ( محمد رسول الله ) كانت على عملة عبدالله بن الزبير . من هنا قام عبد الملك بن مروان بصناعة الاسلام العربي حيث ان قران محمد يحتوي على قصص العهد القديم وانبياء بني اسرائيل وعصر الاباء المؤسسين من ابراهيم واسحق واضاف عبد الملك بن مروان الصور المسيحية الى القران . لذا قام بربط العرب بمكة والكعبة وتوحيد مراسيم الحج ومنها تم تاليف القصص والاساطير حول بناء الكعبة من قبل ابراهيم وولادة هاجر في مكة وغيرها من االقصص .

استمتعت بالمقال كثيرا ..

نلتقيكم على افضل حال .


22 - الاخ وليد : استبقت التتمة
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 7 - 14:50 )
الاخ الاستاذ المحترم وليد يوسف
مرحبا بك وشكرا لمرورك وتعليقك
في الحقيقة انك استبقت في معلومات تعليقك جزءا من تتمة المقال التي سارسلها لا حقا
شكرا لاغنائك المقال بمرورك والتعليق
مع وافر تقديري ومحبتي استاذ وليد


23 - المشاعر الاستئثارية الدينية تمنع من رؤية الحقيقة
ليندا كبرييل ( 2016 / 3 / 8 - 13:46 )
الباحث القدير أستاذنا سيلوس العراقي

مدينة(إيلياء)أو (بيت المقدس)كما أطلق عليها اليهود،ظلّت بهذا الاسم حتى العهد المملوكي

في إيلياء بنى عبد الملك مسجد إيلياء ثم بنى الوليد المسجد القبلي وانتهى بناؤه عام96 هج
وظل مسجد إيلياء يعرف بهذا الاسم طوال العهد الأموي

بنى الأمويون المسجدين لغاية سياسية بحتة
لصرف الحجاج عن الحج إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي في مكة والمدينة،خشية أن يتأثروا بتحريض ابن الزبير وأهل الحجاز للانتقام لمعركة كربلاء

هل يمكن الإسراء بالنبي إلى مسجد والبناء غير موجود بعد؟

كيف صلى النبي مع الأنبياء؟
ألم (ير الأنبياء في معراجه في طبقات السماء)؟
أم (عرجوا) مع السيد محمد؟!

لا يخرط بمشط عقلي هذا الكلام

أنبياء اليهود كلهم عاشوا في بيت المقدس
لكن المصيبة أن العقل المسلم تأسّس على أنه وقف إسلامي وحق شرعي لهم

ولا أحد يسأل عن التاريخ الذي يُكذِّب كل الأحاديث غير الصحيحة التي تقول مرة إن آدم بناه ومرة أن نبيي اليهود داوود وسليمان مسلمان أو أن اليهود حرفوا التوراة لإثبات أن الأقصى حق كامل لهم!!
فليقرؤوا ما قال ابن تيمية والتاريخ بتمعّن

إذا قلنا الحقيقة قالوا متهودين
تقديري


24 - خرافة المسجد الاقصى لا تحتاج الى ذكاء مميز
سيلوس العراقي ( 2016 / 3 / 8 - 15:03 )
العزيزة الاديبة ليندا
مرحبا بك وأسعدني جدا مرورك وتعليقك
اولا اقدم لك التهاني بمناسبة عيد المرأة
مع تمنياتي الطيبة لك المليئة بالخير مع باقة زهور معطرة

نعم اؤيد ما قلته في تعليقك
المشكلة ان العرب والمسلمون لم يتمرسوا على القراءة النقدية لتاريخهم أو لنصوص القرآن
وهذه هي مشكلتهم ـ كل شيء هو مقدس ولا يمكن المسّ به ـ التي تجعلهم يبقون عند معرفة جامدة
والمشكلة الاكبر
انهم يعتقدون أن من ينقدون التاريخ الاسلامي والنصوص الاسلامية هم أعداء للاسلام

ماذا يمكن أن أقول أكثر من هذا ؟
ابقى فاتحا فمي لعجبٍ من حماقة لا نهاية لها

اعتقد سيظهر في هذا الموقع اليوم مقالا أرسلته، ملحقا بمقالي هذا بعنوان
المسجد الاقصى الاموي والمسجد الاقصى القرآني
فيه ما يتفق مع تعليقك اعلاه
تقبلي مني كل الود والاحترام

اخر الافلام

.. هل بات اجتياح رفح وشيكا؟ | الأخبار


.. عائلات غزية تغادر شرق رفح بعد تلقي أوامر إسرائيلية بالإخلاء




.. إخلاء رفح بدأ.. كيف ستكون نتيجة هذا القرار على المدنيين الفل


.. عودة التصعيد.. غارات جوية وقصف مدفعي إسرائيلي على مناطق في ج




.. القوات الإسرائيلية تقتحم عددا من المناطق في الخليل وطولكرم|