الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هل يفهم المسلمين اصول وجوهر الدين

سناء بدري

2016 / 3 / 13
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


عند طرح مثل هذا السؤال نريد فقط التوضيح لا الانتقاص من جوهر الدين. نود فقط فصل وغربلة وتحديد فكرة وجوهر الدين الاسلامي, اذ ان هناك خلط في المفاهيم وتداخلات حرفت المفهوم العام عن الخاص .
الاسلام يعني القبول والاعتراف بوجود الله الاحد والذي لا شريك له وان النبي محمد هو عبده ورسوله وهو انسان اي انه من البشر اختاره الله لينشر الاسلام. رغم القداسه والمكانه التي خصه بها الا انه كبشر خاضع للوقوع للخطاء والخطيئه.
ومن الثوابت الدينيه هو وجود الجنه والنار ويوم الحساب وان على البشر عبادة الله وطاعته وان يتخذو من الخير سراطا ومنهجا لحياتهم وان يبتعدوا عن الشر.
فيما عدا ذلك فالسيره النبويه والحروب والاحداث التاريخيه وصولا الى الحياة الخاصه للنبي والصحابه والخلفاء بكافة وادق التفاصيل لا علاقه لها بالدين وثوابته وان كل ما مر هو مجرد تاريخ واحداث وعبر قد يقتدي بها البعض اذا كانت لها اهميه او ممارسه فعليه تحقق مردودا ايجابيا لكنها ليست عرفا او تقليدا وجب الاقتضاء به وكانه من اصول وجوهر الدين.
من المؤسف ان المسلمين خلطوابالمفاهيم في كل ما يتعلق بالاحداث التاريخيه والسيره النبويه والحروب وطروق نشر الدين وكانها اساسات ومن صلب العقيده ولازالو حتى اليوم يسقطون ويستنسخون ويعيدون الاحداث ويقتضون بكل صغيره وكبيره وحديث قام به النبي محمد ليدخلوه على صلب العقيده والدين عدا عن قبول فكرة ان القرأن منزل وهو صالح لكل زمان ومكان .
ان عبادة الحرف وكل اية من ايات القرأن وقبولها كلها رزمه واحده لا تتجزء ورفض قبول فكرة ان هناك ايات كان لها اسباب لنزولها وظروف ذاتيه او موضوعيه انتهت صلاحيتها اليوم وان لا مكان لها في عصرنا الحالي هو موضوع اخر لربما نطرحه في مقالا خاص.
لكننا نود التوضيح والعوده الى جوهر الدين وتوضيح الالتباس والخلط.
الاهم والمهم في الاسلام يجب توضيحهم لاننا نرى انه هناك قلب للمفاهيم لدى المسلمين في ذلك.
الاهم هو الله والمهم هو النبي محمد الا اننا نرى من خلال الممارسات والافعال العكس اذ ان معظم المسلمين يدافعون عن النبي محمد اكثر من الله مخالفين فكرة ان النبي محمد انسان مات وان الله لا يموت وان العباده تكون للالله.
المسلمين اينما كانوا يدافعون عن النبي اكثر من دفاعهم عن الله ويرددون مقولة الا رسول الله ولم تسمع كلمة الا الله معتبرين ان محمد بمكانه اعلى من مكانة الله.
ما دخل عدد الصلاوات بالدين وهل اذا صلى المسلم مرة واحده باليوم او الاسبوع سيصبح كافرا ام مسلم درجه ثانيه.
هل فعلا الصلاه بالمسجد الحرام هي خير من 100الف مره صلاه بالبيت او بمسجد اخر.
ما علاقة ليلة القدر وهي خير من الف شهر بالصلاه والصوم في رمضان.
الصلاه بالجامع او البيت لا دخل لهم بالدين .
كل الشعائر الدينيه من صيام وصلاه وحج وعمره لا دخل لهم بالايمان وفكرة وجود الله.
كل فعل او حرب او علاقه او ممارسه او قول قام به النبي محمد لا دخل له بالدين ولا يعني ولا بأي حال من الاحوال انه مقدس او مثال يصلح لكل زمان ومكان.
فحروب النبي والصحابه والخلفاء هي مراحل تاريخيه خاضعه للنقد وكانت لها اسبابها وظروفها الموضوعيه والذاتيه. يمكن تقيم صحتها وتفنيدها وحتى تجريمها ولا علاقه لهذا بالدين لا من قريب ولا من بعيد.
استنساخ الماضي وتاريخ الحروب واسقاطها على الحاضر وتشريع ذلك دينيا هو من اختراع الاتباع لا من وصايا الله ولا دخل لهم بالدين.
لقد دخل تقديس وصولا الى تأليه النبي محمد على وعي وفكر كل المسلمين معتبرين ذلك تابع للدين وهذا ليس صحيحا فالحياه الخاصة للنبي ليست من صلب العقيده ومسار حياته الشخصي والاجتماعي ليس مقدسا ولا يجب تقليده والاقتضاء به وكانه سنه ومنزل.على سبيل المثال لا الحصر ما دخل زيجات النبي بالدين.
السيره النبويه كلها ليست من جوهر وصلب الدين ومن عاداتي اني لا اتطرق للانبياء وسيرهم وذلك احتراما مني لقناعات الاتباع واقصد هنا كل اتباع الديانات وليس الاسلام وحده.
لكنني اكتفي بان اقول للاتباع وفي هذه الحاله المسلمين ان كل ما قام به النبي محمد يجب ان لا يقلد ويستنسخ ويسقط لا في الحروب ولا في السيره نفسها من منطلقين,اولهما ان الاتباع المسلمين هم ليسوا انبياء وثانيهما تغير الظروف الذاتيه والموضوعيه مع تقدم الفكر والوعي والمنطق الحدثي.
جوهر الدين هو العلاقه الخاصه بين المسلم والله وقبوله بفكرة وجوده وفيما عدا ذلك من الاكسسوارات والممارسات والطقوس والمفاهيم الاجتماعيه والعلاقات هي خارج صلب العقيده والايمان
مكانة المرأه وتقيمها واعتبارها نصف المجتمع المساوي للرجل لا ينتقص من الدين بشئ اذا طبق.
ان الغربلة والتحديث والتجديد في الكثير من المفاهيم التي انتهت مدة صلاحيتها في القرأن لن تنقص من الدين جوهره.
ان فكرة القبول بالتشريعات المدنيه واحترام مواثيق حقوق الانسان لا تتعارض مع جوهر الدين الاسلامي لان الدين هو العلاقه الخاصه بين الانسان والخالق.
ان الاسلام ادخل الدين في كافة مفاصل الحياه السياسيه والاجتماعيه والاقتصاديه وجعل من الدين حياه دنيا واخره وهذا هو الخطئ والخلط الفادح بين الايمان والعقيده والحياة الخاصه لدى الاتباع.


ملاحظه:اعزائي القراء في باب المداخلات لتكن كل حواراتنا حضاريه بعيده عن الشتائم والمهاترات والشخصنه.فالنقد البناء والحوار فكره ضد فكره ورأي مقابل رأي هو هدفنا.
لا احد منا يملك الحقيقه المطلقه ولا احد يملك كل الاجابات الصحيحه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مشكل الاسلام
على سالم ( 2016 / 3 / 14 - 01:59 )
حقا استاذه سناء أنها اشكاليه كبيره فى عالم الاسلام والمسلمين , الغالبيه الكاسحه من المسلمين مسلمين فقط بالاسم اى بالبطاقه الشخصيه , لايعرفوا ابجديات دينهم , المسلم العادى وغالبا ما يسمى محمد لايعرف من القرأن الا سوره الفاتحه وبعض السور القصار , لكن من الناحيه العمليه فهو جاهل بأمتياز بأساسيات معتقده , المسلمين سواء كانوا عرب او دول اسلاميه لاتتحدث العربيه , جميعا يتوارثوا هذا الدين البدوى الدموى عبر قرون وقرون , العقل المسلم عقل جاهل وجامد ومتكلس بالصدأ لايؤمن بالتجديد والحداثه ,العقل الاوربى او الغربى عامه عقل يحلل ويستنتج ويفهم , هذا ماجعلهم ينحوا المعتقد الدينى جانبا وفى غضون عده مئات من الاعوام حدثت عندهم نهضه علميه اجتماعيه وثقافيه مذهله وجعلوا الحياه لها معنى وطعم , العكس هو مايحدث مع بنو اسلام البدو , انهم يجروا العالم بأسره الى كارثه مروعه , انهم جميعا قنابل موقوته قد تنفجر فى اى وقت , ربما وجد الاسلام لكى يدمر العالم فى يوم ما


2 - الإسلام دولة وسياسة
nasha ( 2016 / 3 / 14 - 02:37 )
أستاذة سناء بدري المحترمة
موضوعك اليوم طرح جديد يختلف عن ما طرحتيه سابقا أفهم منه تغير في وجهة نظرك حول الأديان.
كنت تضعي الأديان في سلة واحدة وتعتبريها كلها من منشأ واحد ولها هدف واحد أليس كذلك؟
كنت دائما تتجنبين الاحتكاك بالدين( أي كان الدين ) وتعتبريه معتقد شخصي وخاص.
يا سيدتي الإسلام ليس دين كباقي الأديان . المسلمون التقليديون بالرغم من ادعائهم التمسك بالدين الإسلامي إلا أنهم لا يتمسكون به إلا ظاهريا. لأنه غير قابل للاستعمال بالنسبة للشخص الطبيعي صاحب الضمير الإنساني.
الإسلام عقيدة سياسية أو أيديولوجية سياسية فاشية عنصرية لا علاقة لها بالأخلاق والدين
الذي يتمسك بالإسلام يتحول إلى داعشي عديم الضمير ويكون أساسا مختل نفسيا أو عقليا .
يخطئ من يعتقد أن الدواعش ناس آسوياء ولذلك تلاحظين أن المسلمين الاسوياء ممزقين ومحتارين فكريا وفي وضع محرج لأن الإسلام عكس الفطرة الإنسانية التي تغلب على عقول معظم الناس .
الإسلام مصيره الزوال حاله حال أي فكر سياسي انتفت إليه الحاجة بحكم تطور الفكر السياسي للبشرية.
الإسلاميين هم من يقول أن الإسلام دولة وسياسة
تحياتي


3 - الاستاذ علي سالم المحترم
سناء بدري ( 2016 / 3 / 14 - 07:32 )
نعم هناك جهل بالدين بالاضافه الى التناقضات الموجوده بالقرأن فخلط الامور هي احد اسباب هذا الجهل بالاضافه الى ان المسلمين عليهم وصايه من الشيوخ والدعاه ورجال الدين فهؤلاء خطابهم الديني اقصائي عدائي كاره للاخر المختلف واغلبهم لا يتبع المنطق والوعي بل التغيب والتحجيب.
حتى دعايه وعالم اخواني شهير مثل الترابي الذي توفي حديثا في احد احاديثه قال ان المسلمين ليسوا بحاجه الى اوصياء ولنترك كل مسلم يعرف الله على طريقته لكن الترابي ايضا متناقض في فكره حال كل اصحاب الاسلام السياسي
تحياتي ومودتي


4 - الاستاذ ناشا المحترم
سناء بدري ( 2016 / 3 / 14 - 07:44 )
استاذي الفاضل انا لم اغير ولن اغير قناعتي فلازلت على مسافه واحده من الاديان واعتبر الدين علاقه شخصيه
مقالي هذا لربما مقدمه لمقالات قادمه انا فقط اردت ان يعي المسلم ان الدين من المفروض ان يكون انسانيا وذو فضيله وان يتغلب الخير على الشر.
انا عندما اطالب بالغربله والتحديث والتجديد لا دفاعا عن الدين نفسه قدر توعية الناس لكي يتخلو عن الشر والحقد والكراهيه وعدم خلط الدين لانه شأن خاص وشخصي مع الشأن العام والتعميم.
ولا انكر ان ما يقوم به الدواعش جاء من ايدولوجيه وفكر فاشي من الموروث الديني وهذا لا جدال عليه ومن يلحن لنا مقطوعة ان هؤلاء لا يمثلون الاسلام فهو واهم فهؤلاء هم من رحم الموروث الديني الاسلامي المستنسخ والمسقط احداث الماضي على الحاضر
تحياتي ومودتي


5 - الاستاذ عبدل اوجاني من الفيسبوك
سناء بدري ( 2016 / 3 / 14 - 07:47 )
اشكرك على التقيم والاشاده بالمقال وقرائته
تحياتي ومودتي


6 - الاستاذ مصطفى فاضل المحترم
سناء بدري ( 2016 / 3 / 14 - 08:04 )
انا اطالب بتحديث وغربلة القرأن فالمسلمون يعتقدون انه يجيب على كل الاسئله الكونيه والعلميه والسياسيه والاقتصاديه وهذا ليس صحيح ..اذا كان البعض منه قد اجاب في فترة زمنيه معينه على بعض الاسئله لا كلها فهو اليوم لا يجيب عليها بعد تقدم الوعي والفكر والمنطق.وانا هنا لا اجادلك على الايمان بوجود الله وان خالف الوعي والمنطق فالايمان هو غيبي ومستثنى من الوعي هذا لدى الاتباع وهو شأن شخصي.
الموضوع هو عدم تقديس كل حرف بالقرأن واخضاعه للعقل والوعي والمنطق والاهم الانسنه
هذا هو رأي الذي لا افرضه على احد فقط اطرحه واقدم اجتهاداتي
تحياتي ومودتي


7 - الاستاذ جون هابيل المحترم
سناء بدري ( 2016 / 3 / 14 - 08:12 )
اود ان اشكرك بالفعل على اثرائك للمقال وهو مقال موازي واكبر منما انا كتبت ..مدخلاتك تجيب على الكثير من الاسئله التي اطرحها في مقالاتي وتبحرك في حفظ وتفسير القرأن ينم على المتابعه والدراسه والتوثيق
اقتراحي ان تكتب مقالاتك رغم سعادتي بمداخلاتك
من الاخر احتراماتي وارفع لك القبعه وبصراحه وبكل تواضع فانت متخصص وتسد كل الثغرات لا بل تضيف الكثير الكثير
تحياتي ومودتي


8 - تحية للاستاذ جون هابيل
ماجدة منصور ( 2016 / 3 / 14 - 10:24 )
لنشكر تكنولوجيا المعلومات التي جعلتنا نرى عورات الأديان و الأنبياء ايضا.0
معك حق أستاذة سناء بالنسبة لما يتفضل به الأستاذ جون هابيل من إغناءه مقالات كثيرة في هذا الموقع
إحترامي لكل ما تقدمينه يا استاذة


9 - الاستاذه ماجده منصور المحترمه
سناء بدري ( 2016 / 3 / 14 - 12:56 )
اشكرك على الدعم والتقيم والمتابعه ومعك حق فالتكنولوجيا المعلوماتيه احدثت قفزه سريعه واصبحنا نتلقف امعلومات اول باول وايضا ان نرسل اجتهاداتنا وارائنا لتصل الى الجميع.
لا مجال بعد اليوم لطمس الحقائق والستر عليها الا ان هذا التقدم ايضا له الوجهه السلبي عندنا يستعمل لغرض التحريض والكراهيه من اصحاب العقول المريضه
نعم الاستاذ جون هابيل يتحفنا دائما بمشاركته ومعلوماته وسعة افقه دائما وانا من المؤيدين ان تكون له صفحه خاصه
تحياتي لحضورك ولمداخلاتك
ما تطولي علينا الغيبه


10 - الفكرة و العنوان
نصر نصر ( 2016 / 3 / 14 - 19:45 )
لا أقتنع شخصيا بمحاولات تجميل الاديان خاصة الكثير القبح منها...
أما عنوان المقال فأظنه ينبغي أن يكون : هل يفهم المسلمون... إلخ !


11 - السيدة سناء بدري
muslim aziz ( 2016 / 3 / 14 - 22:50 )

نعم سيدة سناء بدرى(هل يفهم المسلمين غلط والصح هو هل يفهم المسلمون جوهر واصول الدين) هذا من الناحية النحوية.....هو الاصح كما نبه السيد نصر نصر.
اما عامة المسلمين فلا يفهمون لا اصول ولا جوهر الدين فمن يفهم الاصول والجوهر هم الخاصة او حتى خاصة الخاصة. بل في كل ديانات الدنيا لا يفهم الجوهر والاصول الا الخاصة.ليس فقط في الاسلام وشكرا


12 - السيدة سناء بدري -تكملة
muslim aziz ( 2016 / 3 / 14 - 22:51 )

الاخت سناء عندك بعض التساؤلات عن الصلاة وعن ليلة القدر وعن اشياء اخرى سيدتي فقد خلطي الحابل بالنابل...نعم الصلاة من جوهر الدين بل هي عماد الدين او عمود الدين فمن اقامها فقد اقام الدين ومن هدمها فقد هدم الدين. والصلاة في المسجد افضل من الصلاة في البيت الا النافلة. وصلاة الجماعة افضل من صلاة الفرد ب27 درجة. تعرفين لماذا؟ لأن الصلاة في السجد تجعل من الانسان اجتماعيا وليس انعزاليا ويلتقي بالناس.
ليلة القدر سيدتي من شعائر المسلمين وقد بدأ فيها نزول القران حسب عقيدة المسلمين ففي احيائها خير كثير.
اذن سيدتي نحن معكم ضد الارهاب وضد التزمت وضد التشنج ولكن لسنا معكم ضد الاسلام الوسطي والمعتدل وشكرا


13 - القبح.. و أشياء أخري
نصر نصر ( 2016 / 3 / 14 - 23:31 )
الإسلام (الوسطي) يضيف عناصر التلفيق و الكذب و الخداع.. إلي قبح الدين


14 - الاسلام عصي على المقاسات
عبد الله اغونان ( 2016 / 3 / 14 - 23:45 )

كما عند المتمسحين - الدين علاقة بينك وبين الله
اعطوا كل التدابير لللسياسة ولله الصلوات والدعوات
فحق الله لايتعدى جدران الكنيسة والجامع مع انه يتحكم حتى فيما يقال في الجوامع
فصارت المساجد أشبه بادارات رغم أن جل من يبنيها هم الأهالي المؤمنين وبأموالهم وتبرعاتهم
اذا اتفق المتمسحون على حصر دينهم على الوعظ والارشاد والطقوس
فانه في الاسلام لايمكن هذا
اذ الاسلام نفسه ثورة سياسية ودينية ولغوية وقوانين واصلاح ومبادئ في الاعتقاد والتشريع والاقتصاد وقراءة نصوص القران والحديث دائما تعوق هذا الفهم السقيم للدين


15 - اغنونان او أيا كان إسمك
نصر نصر ( 2016 / 3 / 15 - 00:17 )
هل تريد ان تحكم المجتمع بكتب تقص علينا عصاة ثعبانية و من قضي 3 ايام في بطن سمكة و من عاش 950 عاما و من ولد من عذراء و من ركب براقا طائرا ؟؟

يرحمكم العقل.


16 - عبد الله اغونان
طالب ( 2016 / 3 / 15 - 00:31 )
عزيزي عبد
انت قلت: اذ الاسلام نفسه ثورة سياسية ودينية ولغوية وقوانين واصلاح ومبادئ في الاعتقاد والتشريع والاقتصاد وقراءة نصوص القران والحديث دائما تعوق هذا الفهم السقيم للدين
ماشاء الله...ماشاء الله على الاصلاح والقوانين والاقتصاد...كل هذا ومازالت امة محمد تقضى حاجتها في الهواء الطلق...الخراء في العراء كما كان الحال ايام الحبيب


17 - الاستاذ نصر نصر المحترم
سناء بدري ( 2016 / 3 / 15 - 08:53 )
شكرا على تصحيح العنوان واثمن دعمك بالمداخلات واثرائك للمقال والرد والحوار من خلال التعليق
تحياتي ومودتي


18 - الاستاذ مسلم عزيز المحترم
سناء بدري ( 2016 / 3 / 15 - 09:02 )
احترم قناعات الجميع ولست ضد الاعتدال في الدين فهذه علاقه خاصه وشخصيه بين البشر والخالق.
لكني ارى ان صمت او حياد المعتدلين من المسلمين نتائجه عكسيه وتدل على تضامن ضمني مع من يمثلون التشدد والتزمت والارهاب اذا لم يتصدى لهم بالفعل والرفض والشجب والاستعجان العلني لا الخجول.مثل ما يتظاهر ويثور جموع المسلمين ضد الاسائه للنبي في الرسوم عليهم اليوم التظاهر ورفض الارهاب الذي يشوه صورة دينهم .
تحياتي ومودتي


19 - الاستاذ عبدالله اغونان المحترم
سناء بدري ( 2016 / 3 / 15 - 09:07 )
سأجيب بأختصار شديد.الدين بشكل عام والاسلامي بشكل خاص لا يجيب الا على الشق الايماني والروحاني فقط.الاسلام ليس حل لا للاقتصاد ولا السياسه ولا الاجتماع ولا العلم والتقدم والرقي .
علينا ان نتوقف عن اعتبار ان الاسلام يجيب ويحل كل قضايا المجتمع
تحياتي ومودتي


20 - الاستاذ طالب المحترم
سناء بدري ( 2016 / 3 / 15 - 09:10 )
شكرا على قرأة المقال وعلى التعليق وارحب بك واثمن مداخلتك
تحياتي ومودتي

اخر الافلام

.. تأييد حكم حبس راشد الغنوشي زعيم الإخوان في تونس 3 سنوات


.. محل نقاش | محطات مهمة في حياة شيخ الإسلام ابن تيمية.. تعرف ع




.. مقتل مسؤول الجماعية الإسلامية شرحبيل السيد في غارة إسرائيلية


.. دار الإفتاء الليبية يصدر فتوى -للجهاد ضد فاغنر- في ليبيا




.. 161-Al-Baqarah